الأخبار
أخبار إقليمية
"نارنارتي" .. حريقها لامس التاريخ ولكن جذورها لا تموت يا معتمد المحلية !!
"نارنارتي" .. حريقها لامس التاريخ ولكن جذورها لا تموت يا معتمد المحلية !!



07-09-2014 04:28 PM
محمود عابدين

بعض المسؤولين خفاف عن الطمع ثقال عن الفزع، وبعد أيام من حريق نارنارتي ممثل الحكومة في المنطقة يعلن عن دعم نسبته 3.5% من الخسائر الأولية ثم يتنصل لاحقاً بحجة تقديم مساهمات عينية(سراير وبطاطين وبوتجاز ..الخ)!!


قبل أن تخمد حرائق نخيل جزيرة نارنارتي ، ها هي جزيرة مسل تحترق، تعددت الحرائق ولكن الفاعل هل هو واحد؟!!.. كان بالإمكان الحصول على جواب لمثل هذا التساؤل مبكراً لو اهتم المسؤولون بهذه النيران، ولو كان يهمهم المواطن في المنطقة والذي يعتمد بشكل كبير على النخيل. نعم قد ينشغل البعض بما يسمى التنقيب الشعبي(ويقصدون العشوائي) للذهب وتلك مصيبة اخرى لم يأن بعد حصاد نتائجها الكارثية، وقد ينشغل البعض في المنطقة بأفكار اقتصادية سامة يبثها (المستثمرون الجدد)، لكن النخلة تظل شامخة وملاذاً يعود إليها أهلها ولو هجروها بعض الوقت.

وفقاً للأستاذ صالحين سيد عبدالقادر ممثل المنطقة في المجلس التشريعي بالولاية الشمالية..(الحرائق والحوادث تحصل في ارقى دول العالم في كاليفورنيا واستراليا وواهم من يدعي إن حرائق النخيل بفعل فاعل)!!. ويعتقد الأستاذ صالحين الذي حاورته بشأن هذا الحريق عبر وسائل الاتصال، يعتقد كغيره من الحكوميين إن المواطن مسؤول عن حماية نفسه وعن درء الأخطار المحيطة به بل وحتى عن التعامل مع مستثمرين مزعومين يتجولون هنا وهناك، وبالتالي فهو المسؤول الأول عن هذه الحرائق!!.

من جانبه يقول الناشط النوبي الحسن هاشم وهو سكرتير الهيئة النوبية للتنمية ومقاومة بناء سد (دال) إن كل البلاغات الخاصة بهذه الحرائق فتحت ضد مجهولين، لكنه يلفت النظر إلى ما حدث في حريق فركه في 6 يوليو 2014، حيث تم قطع كل سيور طلمبات المياه الزراعية المجاورة للنخيل المحترقة حتي لا يتمكن المواطنون من استخدامها في الإطفاء!!

نعود إلى حريق نارنارتي لنتعرف أكثر كيف يتعامل المسؤولون في بلادنا إزاء مثل هذه الكوارث التي تقضي تماماً على مصادر دخل المواطن وهو نفسه المواطن الذي يلجأوون إليه كلما نضبت خزائن الدولة بعد انفاقها في غير اولوياتها. تحت ضغط أبناء نارنارتي وعد معتمد المحلية السيد أحمد أبوزيد بالمساهمة بمبلغ 175 مليون جنيه بالقديم للمنكوبين في نارنارتي. وبحساب تقديراتهم للخسائر(سنتطرق لها لاحقاً) بما يقارب 5.5 مليار جنيه يعادل تبرع المعتمد 3.5% فقط ولو حسبناها بالخسائر الحقيقية والتقدير المنصف يساوي ما قدمه المعتمد باسم حكومة الولاية 1% أو قل 0.05%. ولكن كما يقال (رضينا بالهم..الخ)، ذلك إن المعتمد نفسه حينما ذهب نفر كريم لاستلام ما وعد به على قلته تنكر وقال أنه سيدفعها "عينية" شوية بطاطين وملايات وسراير ربما تكون بقايا مساهمات خارجية في كوارث اخرى حدثت في بعض مناطق السودان.. وإن لم يكن الأمر كذلك يحق لنا التساؤل: من أين يريد المعتمد شراء هذه المساهمات العينية؟ ولماذا؟!!.. إنه قمة الاستهزاء وقمة نكران الجميل وأنا أقول لهم باسم أهلي المتضررين خذوا حفنة أموالكم إليكم لأننا قادرون على امتصاص تداعايات هذه الصدمة.

المعتمدية(وهي ممثلة الحكومة) التي تأتي بكاميرات التلفزيونات والجيش الجرار من الاعلاميين لعكس تواجدها المزعوم في مكان الحريق، شحيحة و(ثقيلة الحركة) في الواقع حين يكون عليها الوفاء بالتزاماتها تجاه المواطن، لكنها سريعة وحاضرة وضاغطة على المواطن حين يأتي دورها في جمع الاتاوات والجبايات والرسوم فماهي هذه القسمة الضيزى؟!! .

كأني بهؤلاء المسؤولين أذا اكتالوا على الناس يستوفون ما يظنون أنه حق لهم، وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون حقوقهم!!. نفس الشئ يحدث تجاه تطوير المشفى الوحيد في المنطقة حيث يمكنك أن ترى المعتمد وغيره من المسؤولين في الواجهة عند مناقشة قضية كهذه، يشرفون على الاجتماعات ويفوضون من يشاؤون ولو تراهم لظننت أنهم احرص الناس على المواطن، ولكن في أوقات الجد والانفاق مما يحبون يتلاشون ويختفون ثم يعودون للأضواء ليتحدثوا عن انجازاتهم وهي في الحقيقة انجازات لغيرهم!!

نارنارتي والتاريخ

جزيرة نارنارتي التي احترقت بالكامل وتغيرت ملامحها تماماً قبل أيام من الجزر التاريخية القديمة في المنطقة النوبية، وقد اشتهرت مع توأمتها جزيرة موقا بوفرة الزرع والضرع والخير العميم ، حيث ظل الناس يقبلون عليها ويأتونها من كل فج عميق طلباً لتمورها ورطبها الجني الطاعم بأنواعها وألوانها المختلفة. منذ نشأتهما والناس تتوافد إلى جزيرتي نارنارتي وموقا طلباً للحوم الماشية الوفيرة ولبنها وسمنها ووبرها ..الخ

يقول الباحث النوبي صديق نصر سعد عن نارنارتي وأصلها "نر- نارتي" التي التهمتها الحرائق بالأمس القريب أن اسمها يتكون من كلمتين نوبيتين هما: (نر) وتعني اللسان و(آرتي) ومعناها الجزيرة، يعني جزيرة تمتد في وسط البحر(النيل) على شكل لسان. والألسنة المائية معروفة في علم الجغرافيا الحديث لكن أهل المنطقة النوبية ربما تعرفوا على مثل هذه المصطلحات منذ آلاف السنين. وسكان (نرنارتي) والذين استقر بعضهم لاحقاً في الجزيرة التي تكونت بعدها (موقا)، سكنوا من قبل وفقاً للباحث في مدينة كدا التاريخية التي انطلقت منها الهجرات نحو عمق الدولة السودانية باتجاه الجنوب لأسباب دعوية أو طلباً للرزق، إلى جزيرة توتي وبري المحس وشمبات والعيلفون والدبيبية وغير ذلك من المناطق التي يعرف أهلها بانتمائهم للمحس.

لقد حظيت (نر نارتي) بتعاطف كبير وربما غير مسبوق من كافة السودانيين وكأنما الدم النوبي الذي يجري في العروق وجينات المنطقة التي يحملونها في دواخلهم هي التي تحرضهم على ذلك. لكن هذا الحريق "الدامي" ليس هو الأول في هذه الجزيرة الخضراء ولن يكون الأخير في ظل المشهد الغامض الذي يسود المنطقة النوبية كلها حيث تأكل الحرائق فيها الزرع والضرع وتحيل اخضرها يابساً. كما كان لتدافع النوبيين في كل أصقاع الدنيا وتلبيتهم نداء اهلهم في (نر نارتي) أثره الكبير في تضميد الجراح وتخفيف حدة الالم والمعاناة لهم.. فالآن حصحص الحق وتبين أنه ليس بالإمكان القضاء على النوبيين بالقطعة منطقة منطقة، يتم اغراق بعضها باسم تنمية مزعومة، والقضاء على ما تبقى بمثل هذه الحرائق الغريبة التي تحفظ اوراقها كل مرة بعد تدوينها في حق مجهول!!

توافد النوبيون عند اندلاع الحريق من كل مكان وكان اهل كوكا وشدة والترعة وآرتمري وسدله خفافاً عن الفزع حيث هرعوا جميعاً إلى جارتهم نارنارتي يكفكفون دمعها ويبذلون كل ما عندهم للحد من امتداد النيران فيها وذلك في غياب الدفاع المدني الذي أتى من دنقلا بعد ان استراح النار وارتاح فوق ركام الجزيرة بنحو 12 ساعة تقريباً!! وكما يقولون (الخيل تجقلب والشكر لحماد) حيث أن سعادة معتمد المحلية عبر عن شكره للدفاع المدني لما قام به في احتواء الحريق او كما قال!!

لا نعرف سبباً واحداد لتجاهل الحكومة التي ما تركت نخلة ولا نبتة ولا ماشية ولا أي مصدر رزق إلا وقد فرضت عليه ضريبة أو رسوم ، لا نعرف سبباً لتجاهلها إنشاء قوة دفاع مدني في المنطقة لمواجهة مثل هذه الطوارئ؟.. إذا كانت الدولة غير مسؤولة عن التعليم ولا هي مسؤولة عن فاتورة الدواء ولا عن العلاج ناهيك عن خلق منافذ العمل للشباب، ولا هي مسؤولة حتى عن حماية وانقاذ المواطنين في مثل هذه الكوارث، فما هو المقابل لتلك الضرائب والرسوم التي تثقل كاهل المواطن البسيط ؟؟. أين تذهب مساهمات المواطن في الخزينة العامة علماً بأن هذه النخيل التي احرقت ومازالت تحترق ظلت تضخ بنصيبها في الايرادات منذ عقود طويلة، ولها الفضل في نشأة وتربية اجيال من النوبيين. وفي غياب الشفافية لا نعلم نحن أهل المنطقة كغيرنا من المواطنين في المناطق الأخرى، لا نعلم شيئاً عن الايرادات في المنطقة ولا أوجه انفاقها، لكننا نعرف فقط أنه علينا كمواطنين دفع الرسوم والجبايات وهم لا يسألون عما يفعلون!!

تقديرات الخسائر


علمت من خلال المتابعة أنه يتم تقدير قيمة النخلة الواحدة بمليون جنيه فقط، وهذا ظلم للمواطن وظلم للنخلة نفسها التي ظلت مصدر رزق سكان المنطقة النوبية كما أسلفنا. وحسب تلك المعادلة المجحفة تم تقدير إجمالي الخسائر حتى الآن بنحو 5.5 مليار جنيه بمتوسط 85 مليون جنيه لكل بيت، لكن بحساب 5 ملايين جنيه للنخلة على أقل تقدير يصبح 27.5 مليار جنيه خسائر هو الأقرب للحقيقة بما يزيد عن 400 مليون جنيه خسائر للأسرة الواحدة، هذا فضلاً عن التداعيات النفسية والمعنوية والجمالية جراء تغير شكل الجزيرة واختفاء تاريخ عريق حيث ظلت هذه النخيل تنادى بأسماء أصحابها الأوائل(علي بود فنتي، حسن بلامان فنتي، حسن عاشة فنتي ..الخ). لقد ظل اجدادنا حاضرون يتداول الاحفاد أسمائهم جيلا بعد جيل بفضل هذه النخيل التي زرعوها بأيديهم فبكم يتم تقييم ذلك؟!!، كما أن النخلة الواحدة تختزن جهداً كبير من ناحية السقيا والرعاية عبر سنوات طويلة.

في دراسة قيمة له يقول الناشط النوبي الحسن هاشم إن العمر الافتراضي للنخلة 100 سنة، وانها تظل في دائرة الإنتاج لمدة 50 عام على أقل تقدير وأن النخلة تنتج سنوياً ما قيمته نحو مليون جنيه بالقديم علماً بأن أسعار التمور تزيد كل عام، ومن خلال ذلك يخلص إلى تقييم جذع النخلة الواحدة بنحو 3 ملايين جنيه.

600 مليار خسائر النخيل:


يقدر المتابعون خسائر النخيل في المنطقة النوبية بنحو 200 الف نخلة، تقدر قيمتها بنحو 600 مليار جنيه بالقديم بافتراض 3 ملايين جنيه سعراً للنخلة الواحدة، لكن ما يثير القلق هو أن الحرائق في استمرار ولا تنقطع وبخاصة على الشريط المقترح لإنشاء سدي كجبار ودال!!

والسؤال مرة أخرى: من يقف وراء هذه الكوارث المتلاحقة في المنطقة؟؟.. الحكومة لا يعنيها كما يبدو ما يحدث وإلا قامت بتشكيل فرق عمل للتحقيق في أسباب حرائق النخيل. فهذه الحرائق بنظرها طبيعية وبالتالي ليس هناك أدنى حاجة للتحقيق أو البحث!!!!

ما نعرفه أن نخيل بلادي تموت واقفة في شموخ وإباء، تحصدها الحرائق في المنطقة النوبية بالألف والألفين والعشرة آلاف دفعة واحدة، وما من منطقة إلا وقد شهدت مثل هذه الحرائق مرة أو مرتين، والحكومة ومسؤوليها الذين تؤرقهم مجرد كلمة أو صيحة استغاثة من مواطن مغبون، عليهم استدعاء ما تبقى في جوفهم من ضمير أو احساس بالمسؤولية تجاه المواطن لمشاركة الناس في آلامهم وليت معتمد المحلية التي تضم نارنارتي يعلم أن أهل الجزيرة لا يسألونه صدقة أو زكاة وإنما يطالبونه بحقوقهم كمواطنين وهذا امتحان جديد وأمامهم إما تجاوزه أو الاستمرار في إدمان الفشل والمزيد من الرسوب. والله من وراء القصد

آخر كلمة: إذا دعتك قدرتك إلى ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك

[email protected]


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 6346

التعليقات
#1057848 [صلاح سعيد الامين]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2014 04:35 PM
قدمت الحكومة السودانية هدية علي طبق من ذهب لاهلنا ؟؟؟؟؟ ولكن هذه فطرتنا أهلنا طيبون حتي الثمالة ما ان اختبي الشوايقة ومجرد ما الهبها الرطانة تم تحويل اليات سد كجبار الي مروي واليوم ترفل في النعيم البيت يباع بسعر الخرطوم

[صلاح سعيد الامين]

#1055669 [حالم بوطن أحلى]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2014 12:53 AM
أنا لم اكمل حتى قراءة تعليقك ولكني فهمت ما ترمي اليه من السطور الاولى فهي كافية وأقول لك اننا لم نعتد يوما على احد بنوبيتنا ولم "نتفشخر" بها على احد يوما ولكن نشعر هذه الأيام ان هناك من له عقدة - قلة - تستهدفنا وتغير منا لان التاريخ السوداني اذا استثنينا الفترة الممتدة من المهدية لليوم هو تاريخ نوبي خالص ورائحة تفوح على كل شبر من ارض الوطن ولكنا لم نشعر يوما بأننا أفضل من احد او انه يجب ان تكون لنا حقوق اكثر من احد ونحترم ونقدر ونخاوي كم من يحمل جنسية هذا الوطن النبيل وكل من يأتي إلينا مسترزقا خصوصا من أهلنا الذين ألمت بهم الكوارث في سنوات مضت وأتوا إلينا شهدوا بطيبتنا وقبلنا للآخر لدرجة انهم تعلموا "رطانتنا" - ان سميناها مجازا كذلك - تعلموها وهم كبارا في السن وعشقوا منطقتنا لشدة ترحيبا بهم ويفتخر بكل سوداني صنعا مجدا لهذا الوطن او شارك فيه وتغنينا بود بالمهدي والمك وود حبوبة ومهيرة وعبداللطيف والكاشف والفلاتية وعلي دينار وفارس الشرق دقنة ولكن لابد ان نعض على أصالتنا وانتمائنا الابلج كضوء الشمس اتراب هذا الوطن عندما نشعر بأننا مستهدفونا لدرجة ان يطالبنا احد بالتوقيع على ورقة بيضااااااء بقبول بالرحيل والتهجير دون ان يتفضل علينا احد حتى لإعلامنا الى أين ستكون وجهتان ونحن الذين اكتوينا وما زلنا بنيران التهجير والتهميش والهوان وإذا كان الآخرون حملوا السلاح دفاعا عن حقوقهم ووضعوا الوطن بأكمله فوق صفيح ساخن فإننا لم نفكر حتى في شيء من ذلك وندافع عن حقنا بأساليب حضارية لان الحضارات هي مراتعنا ومنابع أفكارنا ولسنا جبناء كما يصفنا البعض والدفاع عن الحقوق والذات اذا كنت تسميها "فشخرة" فأنا متفشخرون ونعتز بفشخرتنا اما انت فأنت حر في شأنك وأمثالك في كل الأزمان حاضرون ولكن قافلتنا سوف تمضي الى غاياتها ومقاصدها النبيلة التي يعجز عن فهما البعض ولا نبالي.

[حالم بوطن أحلى]

#1055548 [محمد عبدون أبوطالب]
3.00/5 (2 صوت)

07-10-2014 07:29 PM
كلمتي للأخ الكاتب محمود عابدين

أولاً جبر الله كسركم وأعانكم علي مصيبتكم وإنشاءالله آخر المصايب والحرائق.
لكن يا أخ عابدين أنا هنا لأقدم لك نقداً قوياً.. ياخي لماذا نكرر دائماً مقولات الإعتزاز الزائد عن حده بأصلنا النوبي وكأننا أول وآخر قبائل السودان وأول من خلقه الله وأول من مشي علي الأرض؟؟؟.. شنو حكاية الفشخرة الزائدة بالجينات النوبية والدم النوبي والكثير مما نسمعه في هذا الاطار؟؟؟.. أنا مواطن نوبي ومحسي ولكنني أبتعد بنفسي عن كل ماله علاقة بالقبلية والفشخرة الكذابة فأرجوكم يا أهلنا الطيبين في الشمالية عموما والمناطق النوبية خصوصاً أبعدوا أنفسكم عن القبلية وقذارات القبلية والجهوية فإنها منتنة.. ياخي قولو الشمالية فقط والشعب سيعرف.. قولو جزيرة نارنارتي وموقا وبدين وسلنارتي التي تقع علي مسافة كذا من كرمة ودنقلا والناس حتعرف، لكن كونكم تتحدثون عن محس وسكوت وشايقية وجينات وحبكونات وزفت طين أحمر فده أنا شخصياً ما بقبلو ولا بعترف بالنظرات والتميزات القبلية دي.. الحكومة نفسها عمرها مافي مسوؤل فيها نطق إسم قبيلة علي لسانو.

ثانياً: الحرائق طبيعية والكل يعرف أنها طبيعية.. وكل الحوادث الطبيعية يتم تقييدها ضد مجهول أو ضد الطبيعية.. حتي في أعنف حرائق الغابات في الأمازون وأمريكا وأستراليا فالحكومات تقيد الحرائق ضد الطبيعة دي.. وأنت إعترفت في مقالك بقولك ((لكن هذا الحريق "الدامي" ليس هو الأول في هذه الجزيرة الخضراء ولن يكون الأخير)).. ودي حقيقة لأنو حرائق النخيل معروفة في الشمالية منذ قديم الزمان وبتحصل في فصل الصيف الحارق بإنتظام.. فما الداعي إذا لإتهامكم الواضح للحكومة بإفتعال تلك الحرائق وإشعال تلك الحرائق؟؟؟ أيعقل أن تعتقد وأنت المتعلم والمثقف أن حكومتك تريد حرق نخيلك حتي تجبرك علي الرحيل من المنطقة حتي تقوم هي بإنشاء السدود؟؟؟ مالكم كيف تحكمون ياقوم؟؟ هي أساساً دايرة تعمل السدود دي عشان خاطر عيونك، فلو أنت رحلت حتعمل سدود لمنو بالضبط؟؟

سد مروي كان من أكبر السدود التي قامت في السودان وأفريقيا وكان له تأثيرات سلبية مؤقتة ضخمة علي المواطنين الساكنين حول منطقة مروي قرب السد ومنهم المساليت الذين تم تهجيرهم ولكن الحكومة تحملت مسؤولياتها وقامت بتعويض الجميع تعويضات مجزية وبنت لهم قري ومدن جديدة حديثة بكامل خدماتها والآن لايوجد مواطن واحد خاسر من سد مروي بل إستفاد منه الشعب السوداني بأكمله بالكهرباء التي وفرها.

وبالتالي إقامة سدود دال وكجبار وغيرها في المنطقة الشمالية أنا أنظر إليهم كمشاريع تنموية جبارة تريد الحكومة إقامتها من أجلنا نحن أبناء الشمالية أولاً ولبقية الولايات ثانياً، وحتي تتوفر الكهرباء لكل قرية وكل جزيرة وكل لسان جزيرة.. هذا الموضوع لا علاقة له بحرائق النخيل لامن قريب ولا من بعيد وأرجوكم لا تكونوا سطحيين وبسيطي التفكير لدرجة أن تمنعوا إقامة مشاريع التنمية بأيديكم وتفتعلوا المشكلات والحرائق الذائفة بألسنتكم وتتهموا الحكومة بها... والجميع يعلم الآن أن سدود دال وكجبار هي مشاريع مجمدة بسبب الوضع الإقتصادي السئ يعني الحكومة ما دايرة تعمل السدود دي بكرة عشان تجي تحرق النخيل اليوم!!! ياريتكم لو سمحتو بإقامة كجبار قبل سنين بدل الإعتراض وتعطيل المشروع والله أعلم تاني ممكن يتعمل متين.

وأقول ليكم كلمة بكل منطقية وبكل صراحة.. جميع مناطق السودان الأخري في الشرق والجنوب والغرب يعتقدون أن الشمالية هي المنطقة الوحيدة التي تعيش في سلام وأمان وعز ورخاء بل ويتهمون الحكومة بأنها كلها من الشمالية، طيب بأي منطق تقوم الحكومة بحرق نخيل الشمالية؟؟؟ ياخي معقولة نحن السودانيين بقينا عدوانيين ومفتعلين للمشكلات لهذه الدرجة بحيث أنه لو حمار مات في الشارع ساي نتهم الحكومة؟؟ وأقول حمار لأنه قبل عدة سنوات أنا شاهدت بأم عيني في منطقة كرمة البلد (قرب دنقلا) شجار ومعركة بين مجموعة شباب بسبب موت حمار وصاحب الحمار يتهم الحكومة بقتله لأنه كما قال قبل أيام رفض دفع رسوم الكارو لموظف المحلية.. يعني الحكومة قتلت حماره لأنه رفض دفع رسوم!!!!!!!!!

الشمالية دي بلدي وأنا عشت فيها وأعرفها شبر شبر وأعرف أهلها الطيبين ولساني ينطق بلغة المحس وبالتالي ما داير لهم غير كل خير... وعشان كده بقول ليهم: مافي قدسية في الشمالية ومافي حاجة إسمها قبلية ونوبية وشعارات جينات فارغة.. نحن بشر ذي غيرنا وكل البشر عندهم جينات يفتخروا بيها.. والحكومة لما تقول دايرة تعمل لينا مشاريع تنموية ذي سد داك وكجبار فعلينا أن نفرح ونبتهج أولاً ثم نعمل علي أخذ حقوق تعويضات المتضررين بالحكمة وبالقانون ذي ناس المساليت في سد مروي بدلاً من روح الإستعلاء والإستعداء وإطلاق نظريات المؤامرة علي الجينات النوبية المزعومة!

[محمد عبدون أبوطالب]

ردود على محمد عبدون أبوطالب
[ودارتموقة] 07-11-2014 07:02 PM
ثانياً: الحرائق طبيعية والكل يعرف أنها طبيعية.. وكل الحوادث الطبيعية يتم تقييدها ضد مجهول أو ضد الطبيعية.. حتي في أعنف حرائق الغابات في الأمازون وأمريكا وأستراليا فالحكومات تقيد الحرائق ضد الطبيعة دي..
اعلاه مقتبس من كلام الاخ ..

ضحكت ملء شدقيى ...

لاول مرة اعرف ان هناك حرائق طبيعية ....!!!
يعنى مثلها ومثل (وفاة طبيعية) سبحان الله الخالق ...
فى الغابات الاستوائية يحدث حريق طبيعى ويكون نتيجة لصوائق وكدة ....

بس فى نارنارتى من اين لنا بالصواقع يا فردة ...؟؟؟

ثانيا حديثك عن اعتزازنا باصلنا وجيناتنا .....
يا اخى كل بما لديه فحون ..
ونحن فرحانين باصلنا وفصلنا ..
ناس عندها ثراث وارث حضارى مسروق ومنسوب الى من لا بستحق وتطلب منه ان يصمت ..
وبعدين يا اخى انت خامى نفسك ومسخن كده مالك ..
انا ضد كل ماسطرته انت ههنا ..
واشيد واحىى الاستاذ محمود عابدين واقول له لا فض فوهك ...
وسلام مربع لكل من قال كلمة مست احاسيس و وجدان الفقراء والشرفاء الصامدين ..
يا اخى 130 حريق منذ 2006 وتقول لى طبيعية ..
مالكم تنافقون وكيف تنامون ..
احىىىىىى منك ..

[سوداني لسه ماقنع] 07-11-2014 06:24 PM
يامحمود ياخوي انت بتخلق في عدو وهمي وتقنع نفسك بمبدا المؤامره .......لكي يكون لك العذر بالتململ ثم بالانسلاخ من السودان بعد ان اصبح الدولار اكثر من 10الف زي ماذكرت انت والذهاب للجنييه المصري
بس
والمصريين ماعاوزينك و لاطارينك ولاحتشوف منهم خير
المصريين ماعاوزينك و لاطارينك ولاحتشوف منهم خير

[محمد عبدون أبوطالب] 07-11-2014 07:02 AM
الأخ الفاضل محمود عابدين
شكراً علي تعقيبك الكريم علي تعليقي.. أنا عندما أتحدث عن البعد عن القبلية فلا أقصد أن نتنكر لأصولنا وعروقنا وجدودنا وإنما هدفي هو أن نبتعد عن كل ما يمكن أن يكون مدعاة للعنصرية والعرقية والجهوية التي سببت الكوارث في السودان كله، وأفيدك أن كل حروب السودان في الجنوب والغرب والشرق كانت تتدثر بالقبلية والجهوية.. كرامة وقيمة الانسان لا تقاس بقبيلته يا أستاذ عابدين وأنت لا تستطيع أن تنكر أن الكثيرين جداً في هذا البلد يتهموننا نحن أبناء الشمالية بالعنصرية بسبب كلامنا أو تصرفاتنا أو حتي رطانتنا. الإنتماء الجغرافي أفضل من الإنتماء القبلي، وبالتالي الواحد لما يقول أن من الشمالية أو الشرق أوالغرب أو الجنوب أو مدينة كذا وكذا فده أفضل من أن يقول أن محسي ودنقلاوي وشايقي وبطحاني وجعلي وفوراوي ودينكاوي إلخ.

بخصوص دراسات الجدوي التي تقول أنكم طلبتوها من الحكومة ولم تحصلوا عليها فأنا أتفق معك أن هناك مشكلة (عدم شفافية) - يعني طناش حكومي وما دايرين يكشفوا خططهم وأوراقهم، والحكومة عندها أجندة سياسية ما لينا دخل بيها.. لكن المهم هو أن ده لا يعني أن الحكومة تخطط لبناء سدود بهدف إغراق أهلنا يا أستاذي! مشاريع السدود لها فوائد كثيرة وعلي رأسها توفير الكهرباء لنا ولغيرنا.. ولا تنسي أن السدود تفيد الجزر والمناطق المتأخمة للنيل في مواسم الفيضانات بحيث لا تغرق كما يحدث سنوياً،، وأنا وأنت كشماليين نعرف كيف كنا ومازلنا نعاني في الخريف في حملات النفير الشعبية لبناء متاريس بدائية بالشوالات في الجزر حتي لا تغمرها المياه، وأنت تعرف أن كثير من الجزر الشمالية غرقت كلياً أو جزئياً عشرات المرات في الماضي.

خليك من ده كلو.. هل تستطيع أن تنكر أن سد مروي قد وفر كهرباء مستقرة أو شبة مستقرة لكتير من مدن ومناطق السودان؟ أثيوبيا الآن شغالة في بناء سد الألفية كأضخم سد في أفريقيا وهدفه الرئيس توفير كهرباء ليها ولجيرانها ومنهم نحن في السودان.

المشكلة يا أخي الفاضل هي أن مثل هذه المشاريع التنموية (السدود) لابد أن يكون لها ضحايا لأنها تغرق المناطق حول السد وتسبب تهجير المواطنين من أراضيهم، وهذه السلبيات تقوم الحكومة بعلاجها وتعويض أصحاب الضرر عن كل بيت وكل شجرة وكل ثمرة.. وأنا سألتك هل تعرف أي شخص متضرر الآن من سد مروي بعد التعويضات التي توفرت لكل الحماداب والمناصير (معليش أنا قلت مساليت في تعليقي السابق وأقصد المناصير!).. الحكومة قامت مُجبرة وغصباً عنها ببناء مدن كاملة للمناصير والحماداب في منطقتي المكابراب والفداء وقامت بتعويضهم مالياً عن أراضيهم ومنازلهم وأشجارهم المثمرة شجرة شجرة، وبوضوح كده: المتضررين من دال وكجبار ليسوا أفضل من غيرهم.

مافي حاجة إسمها قدسية للأرض يا أخ عابدين وطالما سدود دال وكجبار ومروي وأثيوبيا حيستفيد منها الملايين من البشر إذا فلا ضير أن تغرق الأراضي حول السدود ويعوض أصحابها لأن المصلحة العامة أهم وأعم من المصلحة الخاصة.

بخصوص موضوع مقالك الرئيس وهو حرائق النخيل فأنا كما قلت لك: حكاية أن الحكومة دايرة تحرق النخيل وقطعت سيور بوابير الموية ده كلام أطفال ولا يقف علي رجلين، وصدقني الحكومة مشغولة ببلاوي أكبر وأهم في البلد دي!! وأحيلك لمقال الأستاذ الرائع الطاهر ساتي يوم أمس لقراءته (تجده في الراكوبة).. ساتي (وهو من الشمالية ومهموم بقضاياها العامة وقضايا الحرائق) يؤكد أنه شخصياً قابل والي الشمالية وتعرف علي الخطوات العملية التي تقوم بها الحكومة بخصوص التعويضات وتوفير آليات الإطفاء لمحاربة أي حرائق في المستقبل، بالإضافة لإقامة حملات تثقيف للمواطنين (لأنو كثير من الحرائق تنجم عن إهمال بشري من المواطن سواء بإشعال النار لعمل أكل أو شاي وعدم إطفائها بالكامل أو بصب النفايات القابلة للإشتعال وسط مزارع النخيل وعدم تنظيف سعف ومخلفات النخيل الجاف سريع الإشتعال إلخ).. وده هو المطلوب: البحث عن حلول وإجراءات عملية علمية لمشاكلنا المختلفة بدلاً من رمي إتهامات التهميش للجينات النوبية ونظريات المؤامرة السياسية.

لا أحد يتآمر علي الشمالية أو يخطط لطرد المواطنين من أراضيهم بوسائل قذرة كإشعال الحرائق!

Saudi Arabia [محمود عابدين] 07-11-2014 12:00 AM
اولا الشكر والتقدير لكل من مر من هنا وعلق على مقالنا المتواصع ..

وشكرا اخي محمد بدون ابو طالب على هذه المرافعة لصالح سدود الشمال التي تستهدف الارض النوبية تماما كما تستهدفها هذه الحرائق التي لا اعتقد ان منطقتنا النوبية قد عرفتها في كل تاريخها الطويل. ولكن استخدام تعبير مثل قازورات قبلية اخل كثرا بهذه المرافعة التي دافعها سياسي محض لأنك ربما لم تذق بعد مرارة الاحساس بالتهميش ومواطنة الدرجة الثانية والثالثة في ظل احتكار حزب واحد للوطن ثروة وسلطة وبالتالي من كان له مصلحة في قومية يسود فيها على حساب غيره لا يشعر بمرارات الاخرين!!

الاعتزاز بالنفس والقبيلة دونما عصبية شئ مطلوب فكيف انتمي الى وطن من لاشئ؟! وهذا الاعتزاز وحده هو الذي يعزز سودانويتنا، والاعتزاز مطلوب ثانيا كرد فعل طبيعي لاستهداف المنطقة بتلك المشروعات التي "تفشخرون" بها ونحن الان معا 25 عاما في مركب الانقاذ الذي جاء والدولار 12 جنيه والان فوق 10.000 جنيه!! فهل تحس من اثرتنموي؟!!.

لقد ظللنا نسأل اين هي الدراسات دراسات الجدوى التي تؤكد ان تلك السدود اهدافها تنموية ولا جواب.. واتمنى من موقع سؤولياتك الحكومية وكمحسي او ممثل للمحس ان تكشف لنا الجوانب التنموية لتلك السدود حتى نكف عن الحديث عليك ان تلجمنا بسرد علمي لما سيعود للمنطقة يا محمد عبدون ابو طالب.. واتمنى ان توضح لنا لماذا تبيع الحكومة اراضينااو تمنحها هبات مجانية ولمدة 100 سمة للمستثمرين الأجانب؟ .. ولماذا تستصدر الدولة التشريعات لمصادر الاراضي في منطقتنا وهي ملك حر يتوارثها الابناء منذ الاف السنين؟

استغرب اخي محمد كيف لمن فشل في المحافظة على مشروع كمشروع الجزيرة ان يفكر في انشاء مشروعات تنموية جديدة؟!!!

الاعتزاز بالجينات القبلية كنوبيين او عرب او الجهوية هو حصاد 25 عاما من سطوة الحزب الواحد، هناك مؤامرة على النوبيين ويشهد على ذلك تلك السدود التي تدعونا كي نفرح بها ويشهد عليها حرائق النخيل التي لا تحرك ساكن المسؤولين ويشهد عليها بيع الاراضي للمستثمرين الأجانب ولذلك نحن نعود الى الجذور بعد ان اصبحت دولتنا دولة حزب واحد وبمجرد ان نستعيد حقوق المواطنة العادلة سنعود كما كنا سودانيون حتى النخاع وسنظل فخورون كسودانيين كل باصله وقبيلته وجهته لانها الملاذ الذي يجد فيه الانسان نفسه حينما يسلط الله علينا سلطة ظالمة وغاصبة!!

اما حتى لو كانت غير منطقية ان مسؤولياتك

United Arab Emirates [سيبويه العجمي] 07-10-2014 11:34 PM
بارك الله فيك وأكثر الله من امثالك فما احوجنا اليوم لمثل هذا النقد الذاتي المتجرد من اهواء الجينات وصلف الحمض النووي


#1055440 [محمد سعيد]
5.00/5 (2 صوت)

07-10-2014 04:27 PM
احذروا الكيزان والحرائق بفعل فاعل أنا لا ادرى إصرار الحكومة على بناء السدود فى هذه المنطقة ولو كانت جادة فلتبنى هـذى السدود فى أعالي الأنهار لتكون الفائدة أعم كما عمل اولاد بمبة فى أسوان واتغمرت النطقة النوبية
وسوف نقف مع اهلينا وسوف نجتث المتاجرين بارضنا وإرثنا التاريخى العظيم
نحن ملح الارض
نحن رماة الحدق
ولا نامت أعين الجبناء

[محمد سعيد]

#1055428 [زعلان من الكيزان 25 سنة]
5.00/5 (2 صوت)

07-10-2014 04:14 PM
للذين يسألون من المسئول ؟؟؟ المسئول هم الكيزان المندسين .. هم من يقومون بحرائق النخيل في المحس والسكوت هم من يقومون بعمليات الحرائق في كل مناطق المحس والسكوت ...

شكرا استاذي محمود عابدين .... كفيت ووفيت

[زعلان من الكيزان 25 سنة]

#1055365 [ود موقا]
5.00/5 (2 صوت)

07-10-2014 02:40 PM
أنا آت إليك ،،
من حلمي بالمطر ،،
ومن قصص الأطفال
ومن دفاتر أشعاري القديمة ،،
من حزني
من مرافئ الشمس والقمر ،،
البحر بعيينيك
وأنا آت إليك ،،
أرفض الهزيمة ،،
وانا آت إليك ،،
قدر حتى من سمائي الأشتر
وكأننا الشهداء ،،
قد عانوا ،،
ترى من سرق المطر
ودس الصمت في مسام الوطن ،،
ترى من سرق الوتر
ودس الصمت في أغاني الوطن !!!

[ود موقا]

#1055348 [ود عشمانة]
5.00/5 (1 صوت)

07-10-2014 02:13 PM
انا في رايي البسيط الموضوع موضوع المستثمرين الذين جابو النخل بالواد من السعودية والعراق ويستثمرونها في الشمالية وخاصة في انحاء الفولد وسحب البساط من المواطنين والتحكم في اسعار التمور

[ود عشمانة]

#1055315 [Khalidali]
5.00/5 (1 صوت)

07-10-2014 01:34 PM
سوف تشهدون اليوم الذى ننصب فيه المحارق لكل ذى لاحيه متاسلم فى ميدان ابوجنزير .

[Khalidali]

#1055290 [سيف الله عمر فرح]
3.00/5 (2 صوت)

07-10-2014 01:01 PM
كل الاتهامات لما تشير ، أن الحكومة عندها يد فى الحرائق الكبيرة ، ما معناها أن المعتمد أو الوالى أو الوزير الولائى على علم بالمؤامرة .. العمل عمل جهنمى يديره أيدى خفية لمافيا تريد أن تتحكم فى المنطقة النوبية حسب أجندتها الخاصة ..

منذ إنشاء السد العالى حوربت المنطقة بحرمانهم من التنمية العادلة ليترك السكان مناطقهم ، ولما فشلوا ، قالوا رح نعمل سدين فى المنطقة سدى كجبار ودال لإغراق أراضى السكان !، ولما فشلوا ابتكروا التعدين العشوائى لنشر داء السرطانات ، ولهدم وتخريب آثار المنطقة .. والحرائق وسيلة من الوسائل المتنوعة التى تستخدمها المافيا لتهجير وتشريد سكان المنطقة مكرهين ومجبرين !! ..

أقطع ايدى !! ، لو ما الحكومة المصرية والسودانية متآمرتان .. لا فرق بين ناصر والسادات وحسنى ومرسى والسيسى ، واللاحقون ، فى أطماعهم لمنطقتنا ..

تأملوا وتفكروا فى تصريحات وزير الدفاع عبدالرحيم محمد حسين ، ووزير الخارجية على كرتى ، لمركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية ، وللقنوات المصرية بخصوص هذه المنطقة !! ..

[سيف الله عمر فرح]

#1055249 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2014 12:23 PM
؟؟

[ود البلد]

#1055246 [عمر أحمد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

07-10-2014 12:19 PM
عندما يشب حريق في مكان ما يقول المحققون: ربما كان فعل فاعل .. وعندما يتكرر الحريق أكثر من مرة فإنهم يقولون: مؤكد أنه بفعل فاعل.
تعالوا معي نتصفح بعض الأخبار المشابهة التي وردت في صحفنا المحلية خلال الأعوام 2011 و 2012 و 2013م :

في (صحيفة الأهرام اليوم) 15/11/2012م:

قضى حريق أمس (الأربعاء) على أكثر من (4) آلاف نخلة بقرية (فركة) التابعة لوحدة (عبري) الإدارية بمحلية وادي حلفا بالولاية الشمالية بينما فشلت شرطة الدفاع المدني بالولاية في الوصول إلى المكان. وقال احد المواطنين يدعى سامي أمين أنهم اتصلوا بشرطة الدفاع المدني بدنقلا و أنهم ردوا عليهم بأنهم لا يستطيعون التحرك إلا بتصديق من الوالي ليتصل بشرطة محلية وادي حلفا التي اعتذرت لتعطل سيارة الإطفاء، و أضاف سامي ان الحريق طال (زرائب المواشي) و حقول القمح و انه استمر حتى ليل أمس الأربعاء الأمر الذي زاد من حجم الخسائر منوهاً إلى ان الحريق لم يصل إلى المنازل .


في (صحيفة آخر لحظة) 16/10/2011م:

شب أمس حريق هائل بقرية اشيمتو الواقعة جنوب منطقة السكوت. أدى إلى احتراق حوالي 4 الف نخلة . ولضخامة الحريق تم استدعاء مطافي دنقلا التي تبعد من المتطقة بحوالي ٣٠٠ كيلو متر.

في (جريدة الصحافة والرأي العام) 23/6/2010م:

حريق ثاني هائل يندلع بمنطقة كجبار بالولاية الشمالية ويؤدي إلى حرق الآلاف من أشجار النخيل وعدد من المنازل. صرح المهندس يوسف طاهر قرشي معتمد محلية دلقو أن أسباب الحريق لم تُعرف حتى الآن.

في (صحيفة آخر لحظة) 31/5/2013م:

احتوت قوات الدفاع المدني بالولاية الشمالية حريقا ثانياً شب بالسواقي بمنطقة كرمة وادى الى إتلاف أشجار النخيل. وأفادت متابعات (آخر لحظة) أن النيران التي اندلعت بالمنطقة أدت الى إتلاف أكثر من (600) نخلة .

في (جريدة الصحافة) 18/6/2011م:

قضى حريق كبير بمنطقة قوين بالولاية الشمالية على 2700 شجرة نخيل امس، واشتعل الحريق في 9 سواقي بمساحة 3 كيلومترات مربعة، ولا تزال أسباب الحريق مجهولة.


في (صحيفة حكايات) 10/10/2011م:

حريق هائل مجهول المصدر يقضي على أربعة آلاف نخلة مثمرة بقرية كودي على ضفاف النيل بالولاية الشمالية. وأودي الحريق بمحصول البلح الذى كان اهالي القرية يستعدون لحصاده, وسط توقعات ان يحقق انتاجية عالية. وقد ناشد ممثلو اهالي القرية والى الشمالية فتحي خليل, و نواب دائرة أرقو, ووزير رئاسة الجمهورية بالنظر فيما أصابهم من خسائر .

في جريدة الصحافة 25/9/2011م:

حريق يلتهم ٢٠٠٠ نخلة مثمرة بجزيرة بروس بالشمالية.

في موقع قناة الشروق 26/5/2010م:

شب حريق هائل بجزيرة “بلنارتي” بالولاية الشمالية، أدى لاحتراق 450 نخلة مثمرة و25 رأساً من الثروة الحيوانية وستة منازل، بينما رفضت قوة الدفاع المدني دخول الجزيرة متعللة بوعورة طرق المنطقة وتأثير المنعرجات على آليات الإطفاء ولا تزال أسباب الحريق مجهولة.


في (صحيفة المجهر السياسي) 6/7/2012م:

شب يوم أمس الأول حريق هائل في مزارع النخيل بقرية علو التابعة لجزيرة صائد بالولاية الشمالية ، وقضت النيران على حوالي (5) آلاف نخلة مثمرة تماماً، بما قيمته 3 مليار جنيه .وأبلغ عدد من الأهالي ان النيران مجهولة أتت على حوالي 5 آلاف نخلة مثمرة تتبع لمواطني قرية علو، وقال أحد قيادات القرية إن المواطنين أخمدوا النيران بمياه الشرب الموجودة داخل صهريج القرية، وذكر ان النيران أتلفت خراطيم السقيا البالغ قيمتها (10) الاف جنيه ، بجانب خسارة محصول البلح، وأن قوات الدفاع المدني وأجهزة الحكومة الأخرى لم تحضر الى مكان الحريق، وأشار إلى أن الحريق يعد الثاني من نوعه دون أن تقدم حكومة الولاية اي تعويضات ولم تتفقد حتى المزارع التي طالها الحريق .

في (منتديات عبري وتبج وصاي وعمارة):

حريق يلتهم أكثر من «5» آلاف نخلة في جزيرة صاي بمحافظة وادي حلفا بالولاية الشمالية وقال شهود عيان أن الحريق الذي استمر لأكثر من خمس ساعات لم تعرف اسبابه وأنهم استخدموا الوسائل البدائية في إطفائه. وقال المواطن حسين بيرم ان الحريق شب في قرية عدو بجزيرة صاي التهم اكثر من 4542 نخلة مشيراً الى أن المواطنين لجأوا الى عمل حاجز وسط النخيل بقطع اكثر من 36 نخلة .

ي (جريدة آخر لحظة) 18/11/2011م:

شب حريق هائل بجزيرة نلوتى فجر اليوم ١٨ نوفمبر وسبب اضرارا كبيرة وخسائر هائلة في النخيل لم يتم حصرها الى الآن. إلا أنها أبادت حوالي ثلاثة كيلومترات من النخيل.

وفي (المنتدى النوبي) 7/10/2008م:

شب حريق هائل في أشجار النخيل بمنطقة كرمة البلد (وسط) بمحلية البرقيق بالولاية الشمالية، أدى الى تحول أكثر من ٣٠٠ من أشجار النخيل المثمرة الى هشيم . وقال المدير التنفيذي للمحلية كمال الحسن محمد نور أن الحريق الذي لم تعرف أسبابه شب في السواقي 22 و23 و24 في وقت واحد، موضحاً ان سرعة الرياح زادت من انتشاره بصورة واسعة.

في (منتدى أبناء الحجير) 20/9/2011م:

شب حريق هائل يوم الثلاثاء الماضي والتهم معظم أشجار النخيل في خمس سواقي بالحجير مخلفاً الدمار الشامل في كل مكان والحسرة والألم الذي اعتصر القلوب على نخل الأجداد الذي انفقوا عليه الأموال و سكبوا تحته العرق عشرات السنين حتى بلغ عنان السماء. يأتي هذا الحريق و الأهل يستعدون لحصاد التمر فضاع محصول هذا العام وضاعت أشجار النخيل و الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه .. نسأل الله أن يعوضهم خيراً وأن يفتح لهم أبواب رحمته انه ولي ذلك والقادر عليه.


وفي (جريدة الصحافة) 3/6/2012م:

حريق هائل يقضي على 4165 نخلة في جزيرة نلوتي الواقعة بمحلية عبري محافظة وادي حلفا، ويؤدي إلى خسائر مادية وبيئية كبيرة.

وفي صفحة (التجمع النوبي) في الفيس بوك:

13 حالة حريق في جزيرة صاي وخمس مرات في جزيرة محمد نارتي ومرة في جزيرة قلبون وأربع مرات في أرودين ومرة واحدة في موركة ومرة في صيصاب ومرة في عدو..

فيا أهل العقول:

من الذي يقف وراء حرائق النخيل في الولاية الشمالية، وفي قرى السكوت والمحس تحديداً؟؟

وما الهدف منها؟؟

ولماذا في هذه الفترة بالذات؟؟

وهل للأمر علاقة بسد كجبار الذي تنوي الحكومة إنشاءه كما يقول الأهالي في المنطقة ؟؟

أم هي عمليات النظافة العشوائية التي يقوم بها الأهالي لمخلفات الأشجار كما يقول بذلك المسئولون؟؟

[عمر أحمد حسن]

ردود على عمر أحمد حسن
[شمالي] 07-10-2014 03:54 PM
تاني حتتكرر الحرائق اعملوا كمين والبتقبضوه قرروه في الاول واقتله طوالي لاشرطه لاغيره خليهن تاني يجو يحرقواانا الكنت هناك كنت بسوي كدي


#1055230 [ود البلد]
3.00/5 (2 صوت)

07-10-2014 12:07 PM
5.5 مليار جنيه قيمة الخسائر . اعتقد ان هذه التقديرات مبالغ فيها جدا لان الجزيرة المنكوبة صغيرة وحجم الخسائر لاتصل الي هذه المبالغ . ومشكلة الجزر - علي وجه الخصوص - في الشمالية عدم وجود اي احتياطات او وسائل لمكافحة الحرائق بجانب ضعف انتشار قوات شرطة الدفاع المدني وضعف امكاناتها الفنية ووسائل الحركة . في هذه الجزر يمكن عمل بلوفات حريق باستنفار الجهود الشعبية خاصة وان معظمها توجد بها صهاريج مياه ايضا بالجهود الذاتية ، ويمكن ان يقلل هذا من الخسائر التي تنتج عن الحرائق التي اصبحت متكررة في الاونة الاخيرة.

[ود البلد]

ردود على ود البلد
Saudi Arabia [ودارتموقة] 07-10-2014 05:49 PM
الاخ ود البلد
من اسمك ظاهر انك ابن نارنارتى ..
ممكن لوسمحت تورينى مساحة جزيرة نارنارتى وكم ساقيه فيها من يملك تلك السواقى واسم اكبر ثلاث عائلات فيها ...
وكم يبلغ عدد نخيلها ..؟
اجاباتك عت اسئلتى تبرر لنا تصديق ما سطر بنانك ..

عارف من وين خمسة مليار مبالغ فيه ...!!!!!
قلت لى جهود ذاتية ..
هههههه شكلك غريب يا زول ...
حكومة السجم الجبايات بتوديها وين ..
ناس فقيرة معدمة من اين لها جهود ذاتية ..
بتناقض فى نفسك وفاكيها على البحرى ...
اقول ليك شنووو ..
+
+
+
+
+
=
قوم لف ..
دجال نصاب


#1055188 [osama]
5.00/5 (2 صوت)

07-10-2014 11:27 AM
والله بكون حرقوها الكيزان لكي يبعوها لخليجي بالمشاركه. هؤلاء لم بفضل لهم الا فتح البارات والكبريهات لم بخافوا الله علي الاطلاق . احزروهم الكيزان شياطين حمر. خلو المسكنه.

[osama]

#1055185 [هيثم الحلاوي]
5.00/5 (1 صوت)

07-10-2014 11:25 AM
احذروا مستثمرين الكوميشن و غالبا هم من ابناء المنطقة

[هيثم الحلاوي]

#1055148 [عدو المنافقين والظالمين واللصوص]
4.50/5 (4 صوت)

07-10-2014 10:36 AM
وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ (205) وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206) وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ (207)
(وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها , ويهلك الحرث والنسل , والله لا يحب الفساد). .
وإذا انصرف إلى العمل , كانت وجهته الشر والفساد , في قسوة وجفوة ولدد , تتمثل في إهلاك كل حي من الحرث الذي هو موضع الزرع والإنبات والأثمار , ومن النسل الذي هو امتداد الحياة بالإنسال . . وإهلاك الحياة على هذا النحو كناية عما يعتمل في كيان هذا المخلوق النكد من الحقد والشر والغدر والفساد . . مما كان يستره بذلاقة اللسان , ونعومة الدهان , والتظاهر بالخير والبر والسماحة والصلاح . . (والله لا يحب الفساد). . ولا يحب المفسدين الذين ينشئون في الأرض الفساد . . والله لا تخفى عليه حقيقة هذا الصنف من الناس ; ولا يجوز عليه الدهان والطلاء الذي قد يجوز على الناس في الحياة الدنيا , فلا يعجبه من هذا الصنف النكد ما يعجب الناس الذين تخدعهم الظواهر وتخفى عليهم السرائر
ويمضي السياق يوضح معالم الصورة ببعض اللمسات:
(وإذا قيل له:اتق الله أخذته العزة بالإثم . فحسبه جهنم ولبئس المهاد). .
إذا تولى فقصد إلى الإفساد في الأرض ; وأهلك الحرث والنسل ; ونشر الخراب والدمار ; وأخرج ما يعتمل في صدره من الحقد والضغن والشر والفساد . . إذا فعل هذا كله ثم قيل له: (اتق الله). . تذكيرا له بخشية الله والحياء منه والتحرج من غضبه . . أنكر أن يقال له هذا القول ; واستكبر أن يوجه إلى التقوى ; وتعاظم أن يؤخذ عليه خطأ وأن يوجه إلى صواب . وأخذته العزة لا بالحق ولا بالعدل ولا بالخير ولكن(بالإثم). . فاستعز بالإجرام والذنب والخطيئة , ورفع رأسه في وجه الحق الذي يذكر به , وامام الله بلا حياء منه ; وهو الذي كان يشهد الله على ما في قلبه ; ويتظاهر بالخير والبر والإخلاص والتجرد والاستحياء !
إنها لمسة تكمل ملامح الصورة , وتزيد في قسماتها وتمييزها بذاتها . . وتدع هذا النموذج حيا يتحرك . تقول في غير تردد:هذا هو . هذا هو الذي عناه القرآن ! وأنت تراه أمامك ماثلا في الأرض الآن وفي كل آن !
وفي مواجهة هذا الاعتزاز بالإثم ; واللدد في الخصومة ; والقسوة في الفساد ; والفجور في الإفساد . . في مواجهة هذا كله يجبهه السياق باللطمة اللائقة بهذه الجبلة النكدة:

(فحسبه جهنم , ولبئس المهاد !). .

[عدو المنافقين والظالمين واللصوص]

#1054965 [albrado]
5.00/5 (1 صوت)

07-10-2014 01:31 AM
كنت فاكر الشمالية فيها وعي اكثر من اية منطقة في السودان

يعني يا اهل المحس ما قادرين تعرفوا اسباب هذه الحرائق معقولة

والادلة وكل الشواهد امام اعينكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المعادلة بسيطة جدا

المنطقة مهددة وضمن اجندة الانقاذ بانشاء سدود واهل المنطقة رافضين

ومتمسكين باراضيهم وثرواتهم .......

ثرواتهم هي النخيل وهي الثروة الوحيدة في المنطقة الممكن يعوضوا فيها

المواطنيين ...... والحكومة مازالت متمسكة بالسدود في كجبار ودال

وامام رفض المواطنيين واصرارهم بالبقاء من البديهي ان يلجأ الطرف الاخر

لاساليب تجبرهم للهجرة وترك ممتلكاتهم واراضيهم ....

السؤال الذي يفرض نفسه يا اهل المحس والسكوت

ايه الاساليب المتاحة للطرف الاخر (الحكومة)امام رفضكم للهجرة

وتمسك الحكومة بانشاء السدود؟؟؟؟

المطلوب من كل اهل المنطقة في المحس وحلفا والسكوت الاجابة علي هذا السؤال

بعدها ستصحون من نومكم وستعرفون من هو وراء حرائق النخيل والبيوت ولماذ

الموضوع واضح وما محتاج تفكير

والجريمة واضحة فها بصمات الكيزان واساليبهم المتبعة في كل مناطق النزاع

في السودان

[albrado]

ردود على albrado
Saudi Arabia [حالم بوطن احلي] 07-10-2014 01:28 PM
نحن نعلم هذا المخطط سيدي ولكن الامر ليس إجبارنا على ترك المنطقة بتدمير الموارد لانهم مصممون على انشاء السد ونفس الشركة الصينية التي تبني ا لستيت سوف تتحرك للشريك ومن ثم كجبار ودال فالغرض اذن هو تهجيرنا دون تعويضات يعنى ما تكون عندنا حتى حاجة تستحق التعويض وطبعا نانارتي ضمن المناطق المتضررة ومعها أرتي موقا وأرتمري لان الهدام سوف يجرف هذه الجزر.

Saudi Arabia [الغضنفر] 07-10-2014 12:28 PM
يا أستاذ Albrado

مفهوم لأهل المنطقة تماماً أن كلاب و أذناب الكيزان وراء هذه الكوارث التي تحيق بالمنطقة. و لكن من ألزم واجبات الحكومات حماية المواظنين و ممتلكاتهم أولاً ، ثم التحقيق و البحث و النحري و الوصول إلى الفاعل ثانياً، و هي لديها الوسائل القانونية و الفنية للقيام بهذا الأمر.

بأي قانون تريد سكان المنطقة القيام باستجواب المشبوهين و التحقيق معهم.. و لا يخفى عليك أن هذه الحرائق تكررت على امتداد المنطقة و لا يزال الحبل على الجرار.


شكراً أستاذ محمود على هذا السرد الوافي لما يحدث و إلقاء الضوء على تقصير مرشحي أهل المنطقة تجاه ما يحدث.. هذا ديدن الكيزان يا أستاذي الكريم.

تحياتي عبرك للأخ صديق سعد نصر.

France [فاروق بشير] 07-10-2014 12:15 PM
(وأنا أقول لهم باسم أهلي المتضررين خذوا حفنة أموالكم إليكم لأننا قادرون على امتصاص تداعايات هذه الصدمة.)
خطأ. هذه الاموال حق وتنتزع انتزاعا.

(لكنه يلفت النظر إلى ما حدث في حريق فركه في 6 يوليو 2014، حيث تم قطع كل سيور طلمبات المياه الزراعية المجاورة للنخيل المحترقة حتي لا يتمكن المواطنون من استخدامها في الإطفاء!!)
كونوا فرق تحقيق من ابنائكم فالتعمد راجح.


#1054927 [جمال علي]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2014 11:55 PM
مأساة. نسأل الله أن يعوض الأهل و يلزمهم الصبر. لكن لابد من الإنتباه و الحزم تجاه هذه المسألة لأني أري أنها تتكرر, و نخشي أن تأتي النار علي كل إرث أهل المنطقة و ساعتها سيضطرون إلي هجر الديار مثلما حدث لأهل وادي حلفا و بعضهم لازال يجتر الحسرة علي غرق وادي حلفا العريقة.
علي أهل المنطقة و أنا منهم و تحديداً من دنقلا العجوز, عليهم الإنتباه و الإهتمام بنظافة جنائن النخيل و ألا يتركوا هذه المهمة للعمال النازحين و بعض من هؤلاء لا يجيد العمل الزراعي و لا يهمه غير رزق اليوم. إذن عليكم يا اهل الوجعة أن تهتموا بأرضكم و بعقابكم. إن تكدس مخلفات النخيل في السنين الأخيرة هو السبب الرئيسي في إشتعال الحرائق هنا و هناك عي إمتداد الشريط النوبي من دنقلا العجوز و حتي حلفا.
اللهم نسألك الستر و العافية.

[جمال علي]

#1054860 [شهاب شمت]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2014 09:36 PM
لا فض فوك يا استاذ محمود

[شهاب شمت]

#1054776 [adil mohyeddin]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2014 05:48 PM
نَلْ=لسان

نا=لازمة تفيد التبعية بمعنى(بتاع)

آرتى=جزيرة

وعلى ذلك قس :حسين نارتى-بلانارتى-كولب نارتى الخ

[adil mohyeddin]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة