الأخبار
أخبار إقليمية
عزالدين: الحوار تجربة إسلامية قابلة للتعديل
عزالدين: الحوار تجربة إسلامية قابلة للتعديل
عزالدين: الحوار تجربة إسلامية قابلة للتعديل


07-10-2014 12:12 AM
أكد رئيس البرلمان السوداني الفاتح عزالدين، استعداد البرلمان لدعم الحوار باعتبار أنه تجربة إسلامية قابلة للتعديل، نافياً أن يكون حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي ينتمي إليه قد لجأ للحوار بعد اندلاع ثورات الربيع العربي.


وقال عزالدين لدى تدشينه مبادرة الهيئة التشريعية بمجلسيها (البرلمان والولايات) لدعم الحوار، إن قضية الحوار ليست وليدة فترة ما بعد الربيع العربي، بل هي فكرة قديمة منذ العام 2005 بعد اتفاقية نيفاشا وهي متجددة.


وأكد أن الحوار قضية إستراتيجية بالنسبة للمؤتمر الوطني. وقال إن لا يوجد سقف للقضايا الوطنية، مشدداً على أنه ليس حكراً على حزب أو مجموعات معينة.


وقال رئيس البرلمان إن انعقاد لجنة الحوار (7+7) برئاسة البشير سيزيد من دفع عملية الحوار إلى الأمام وسيتم تحديد أجندة الحوار وموضوعاته المختلفة في هذا اللقاء لتتم بعد ذلك دعوة كافة القوى السياسية لمائدة الحوار التي ستناقش كافة القضايا الوطنية للوصول إلى حل شامل لكل مشاكل البلاد.


ورجح عزالدين كفة الحوار الداخلي على الخارجي حينما قال "إن أي حوار بالخارج يخدم أجندة خارجية لأن المجتمع الدولي له أجندته الخاصة التي من شأنها ان تجلب قضايا تعيق الحوار".

وقال إن البرلمان مستعد لدعم الحوار باعتبار أنه تجربة إسلامية قابلة للتعديل وأن الغاية من الحوار هي وضع عقد اجتماعي لإدارة شؤون البلاد ويصبح مرجعاً يتحالف عليه الجميع ودستور جامع يستوعب كل قضايا الوطن".


اختراق المجتمع
"
نائبة رئيس البرلمان سامية احمد محمد شددت على ضرورة إقامة منابر فكرية بالجامعات تسهم في بناء الثقة بين جميع مكونات الطلاب معلنة أن الفترة القادمة ستشهد حوارات مفتوحة مع الجميع لتطوير الممارسة السياسية بالبلاد
"
وفي السياق، طالبت نائبة رئيس البرلمان السوداني سامية أحمد محمد، بإحداث اختراق داخل المجتمع المدني فيما يخص عملية الحوار الوطني، مشددة على أهمية إنزاله وتركيزه على مستوى القواعد بجميع الولايات حتى يتجاوز الوطن الخلافات والأزمات التي تمر به.


ووجهت خلال مع المكتب النتفيذي للاتحاد العام للطلاب السودانيين بالخرطوم، بالمضي في تنفيذ المشروعات والبرامج التي ترسخ للسلام.


وأوضحت نائبة رئيس البرلمان، أن دعوة الرئيس عمر البشير للحوار تأتي لترتيب أولويات القضايا الوطنية، مؤكدة أن الحوار الذي تشارك فيه القوى السياسية هو الأول من نوعه بالسودان.


ودعت الطلاب لجعل الحوار بديلاً للعنف داخل الجامعات. وقالت إن الحوار هو تحريك الاحتكار السياسي لقضايا الوطن من قبضة الأحزاب بتوسيع المشاركة فيه.


وشددت سامية محمد على ضرورة إقامة منابر فكرية بالجامعات تسهم في بناء الثقة بين جميع مكونات الطلاب، معلنة أن الفترة القادمة ستشهد حوارات مفتوحة مع الجميع لتطوير الممارسة السياسية بالبلاد.


وخلال ندوة دور المجتمع المدني في الحوار الوطني، دعا أكاديميون إلى تغيير مفهوم الحوار، الذي قالوا إنه تم اختزاله بين الحكومة والمعارضة ليشمل أكبر عدداً ممكناً من قطاعات المجتمع.


وقال مدير المركز السوداني للديمقراطية والتنمية عمر الخير، إن اختيار لجان الحوار تم بطريقة غير ديمقراطية، ولكنها أفضل طريقة يمكن أن تخرج البلاد من أزماتها والوصول إلى استقرار وسلام.


واضاف أن عملية الحوار تحتاج إلى وضوح في صلاحيات الآلية بجانب تحديد دقيق لعلاقتها مع السلطة القائمة، داعياً لإشراك منظمات المجتمع المدني التي غاب صوتها في هذا الحوار.


شبكة الشروق


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 944

التعليقات
#1055223 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2014 12:01 PM
الحوار الخارجى يخدم اجندة اجنبية؟؟؟؟؟؟؟؟
طيب يا الفاتح عز الدين نيفاشا كانت شنو؟؟؟
عملتوا انقلاب قذر وواطى وغير وطنى يخدم اجندة الحركة الاسلاموية بت الكلب وبت الحرام اى والله الذى لا اله غيره انها لكذلك وعطلتوا حكومة الوحدة الوطنية من اقامة وقف اطلاق نار مع حركة قرنق واقامة مؤتمر قومى دستورى وما كان فى تقرير مصير ولا ايقاد ولا اصدقاء ايقاد وباقى القصة معروفة!!!!
انتم صفر كبير فى تاريخ السودان الذى استلمتوا حكمه بانقلاب مسلح على حكومة شرعية وكان مليون ميل مربع وحركة تمرد واحدة وكان فيه اجماع وطنى عظيم على حل مشكلة الحكم فى السودان وانتم الوحيدين من اهل السودان العارضتم ذلك!!
هل انتم سودانيين وطنيين ولا تبع تنظيم عالمى ابن كلب وابن حرام هو التنظيم العالمى للاخوان المتاسلمين اللى جزمة مواطن سودانى مهما كان عرقه او دينه اشرف منه ومن الاسسوه والله على ما اقول شهيد!!!!

[مدحت عروة]

#1055216 [عكاشه]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2014 11:53 AM
الفاضح عزالدين دا رئيس برلمان ولا ركن نقاش

[عكاشه]

#1055056 [التعايشي]
5.00/5 (1 صوت)

07-10-2014 05:54 AM
الفاتح عزالدين الفاقد التربوي ..او كما قال عنه الدكتور غازي ..دنيا بت كلب يا عربي الجزيرة

[التعايشي]

ردود على التعايشي
Saudi Arabia [رئيس السودان 2020م] 07-10-2014 11:57 AM
نربأ بك ايها التعايشي ان تسيئ الى الجزيرة واهلها
فالجزيرة هي السودان
الجزيرة هي الثقافة
الجزيرة هي الحضاره
والجزيره كانت عماد اقتصاد السودان قبل طوفان الكيزان
وستظل هي البوتقة التي تنصهر فيها كل ثقافات السودان

وليس فيها مكان لامثالك ومن ضربت به مثلا من الوافدين

والفاتح عزالدين رغم اختلافنا معه
فهو سليل بيت الشرف والعلم والثقافة
فجدوده مشهود لهم بالعلم والتقوى والصلاح والقران
ولا نزكي احد على الله سبحانه وتعالى
ولا يحتاج لامثالك من الدهماء

وإن عدتم عدنا


#1054969 [Abdelmoniem]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2014 01:41 AM
اذا الهبل ديل ما دايرين انطموا ويحترموا عقولنا فنرجو من الراكوبه ان ترحمنا من وجع القلب دا وما يجيبوا لينا كلامهم الفارغ دا

[Abdelmoniem]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة