الأخبار
أخبار إقليمية
الجارديان: جنوب السودان يفتقر إلى مقومات الدولة القوية.. وقرار الانفصال عن الشمال كان خطأ
الجارديان: جنوب السودان يفتقر إلى مقومات الدولة القوية.. وقرار الانفصال عن الشمال كان خطأ
الجارديان: جنوب السودان يفتقر إلى مقومات الدولة القوية.. وقرار الانفصال عن الشمال كان خطأ


07-10-2014 02:19 AM

اهتمت صحيفة الغارديان بالوضع الإنساني في جنوب السودان، ونشرت مقال رأي حول العجز الذي تعانيه المنظمات الخيرية بالجنوب بسبب قلة الموارد.

وقالت الصحيفة أن هناك 7 ملايين في جنوب السودان يعانوا من المجاعة نظرا لنقص الغذاء حسب منظمات إغاثة دولية،

وأوضحت الجارديان أن النزاع المسلح الذي اندلع بعد خلافات بين رئيس جنوب السودان "سيلفا كير" ونائبه السابق "رياك مشار" جعل نحو 1.5 مليون شخص يفروا من مناطقهم.

وأضافت الصحيفة أن هذه المنظمات - ومنها أوكسفام البريطانية - عجزت عن جمع الإعانات والدعم المطلوب لمواجهة مخاطر المجاعة في جنوب السودان.

وعن الانفصال بين الدولتين قالت الصحيفة أنه ليس ذلك ما حلم به أهل جنوب السودان حيث تتبدد آمالا هم وأحلامهم التي كانت في أذهانهم عقب التوصل إلى اتفاق أنهى عشرين عاما من الحرب مع الشمال، ثم التصويت في استفتاء الانفصال وإعلان الدولة الجديدة.

وتابعت الصحيفة قولها أن قرار الانفصال كان خطأ حيث تفتقر دولة الجنوب إلى مقومات الدولة حيث البنية التحتية والمنشآت القوية، إضافة إلى النزاعات الطائفية والخلاف مع الشمال حول النفط والحدود جعل دولة الجنوب هشة وجعل الحلم يصطدم بمرارة الواقع.

وعن تدهور الأوضاع في جنوب السودان ذكرت الصحيفة أن فرق الإغاثة تتعرض أيضا إلى الهجمات، مما جعل المنظمات تمشي على عامليها وبالتالي ترفض إرسالهم إلى المناطق التي تفتقد إلى الأمن، وأدي ذلك إلى عدم وصول المساعدات الإنسانية والغذائية إلى المحتاجين.
وكالات


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 10934

التعليقات
#1055723 [ابو كد يس]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2014 03:14 AM
الجنوب الحبيب

[ابو كد يس]

#1055710 [ركابي]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2014 02:45 AM
انفصال الجنوب اصبح واقع ومفروض التعامل بواقعية وطبعا بنتكلم عن فترة مابعد الانقاذ يجب ان تكون علاقتنا مع دولة الجنوب متميزة ولها اولوية قصوي ومفروض كل الدول المحيطة بدولة الجنوب تلعب دور محايد من اجل استقرار تلك الدولة الوليدة............اما ان يرجع الجنوب الي الشمال فا اظن حيحصل لانو البتر سهل اما اللصق فصعب جدا وخلاص هم اصبحوا دولة مامفروض نتكلم في الماضي وننظر الي مستقبل العلاقة بين البلدين فقط

[ركابي]

#1055695 [Kamal Nasir]
5.00/5 (2 صوت)

07-11-2014 02:07 AM
في العلاقات الدولية والإستراتيجية هناك ما يسمى بالمجال الحيوي للدولة هو أبعد حدود للدولة تستطيع الدولة بها حماية أمنها بدون مجهود أكبر - فسيناء المصرية فرضت كامب ديفيد أن تكون هي المجال الحيوي لإسرائيل وكذلك قطاع غزة.
بالنسبة للسودان الجنوب كان يمثل المجال الحيوي الذي يجب ألا تسمح الحكومة بإنفصاله بأي ثمن - في ظل أي نظام عسكري كان أو ديمقراطي. مع أنه إذا كان النظام الذي يحكم السودان ديمقراطيا ما كان الجنوبيون طلبوا بالإنفصال. بل تم دفعهم دفعا للمطلبة بالإنفصال من أصحاب الهوس الديني.
الجهل بكيفية إدارة الدول والجهل بالأسس الأستراتيجية لإدارة الدول هي السمة المميزة لتيار الإسلام السياسي.

[Kamal Nasir]

ردود على Kamal Nasir
United States [Abu] 07-11-2014 03:49 AM
Well said indeed. Thanks for theremark


#1055687 [kamal]
1.00/5 (1 صوت)

07-11-2014 01:38 AM
شكلو اللعبة واللفة كبيرة الغرب اوعزوا لصديقتهم قطر ان تستدعي البشير لاستعجاله لارجاع الترابي للسلطة لينفذ وعده للغرب بإرجاع الجنوب للشمال لشعورهم الحاد بوخذ الضمير بتسببهم في فصل الجنوب وتركه هكذا يواجه مصيره المجهول وحده وهسي الترابي في حالة اجتماع مع البشير لوضع اللمسات الاخيرة الجنوب دا يا مجتمع يادولي يا جاردين كان ما لقيتوا له حل ضموا لكينيا او يوغندا اما الشمال نو نو نو [email protected]

[kamal]

#1055674 [kamal]
2.50/5 (2 صوت)

07-11-2014 01:05 AM
الجنوب دا يا مجتمع يادولي يا جاردين كان ما لقيتوا له حل ضموا لكينيا او يوغندا اما الشمال نو نو نو [email protected]

[kamal]

#1055673 [nagid]
3.00/5 (1 صوت)

07-11-2014 01:04 AM
من التعاليق استطيع ان اقول لا زال مستوي الوعي متدني في الجانبين الشمالي والجنوبي ويتكلمون من زاوية مواجد ناجمة عن تجارب فردية ولا ينطلقون من زاوية ارحب وهو الطريقة المثلي لاقامة دولة قوية تحمى مواطنها سواء كان هدا بالوحدة او الانفصال وقد جربنا الوحدة فدعنا نعطي الانفصال فرصة فقد يكون هو الحل

[nagid]

#1055638 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2014 11:55 PM
بعد خمسين عاما او يزيد تعترف الادارة البريطانية بالخطا التاريخي في حق ابناء السودانين (جنوبا وشمالا )
الا قاتل الله اجندتكم اللعين التي مزقتم بها السودان شر ممزق

[ابومحمد]

#1055519 [The King]
1.00/5 (1 صوت)

07-10-2014 06:38 PM
No way for joining the North again even though we are fighting each other we are still brothers sooner or later we shall reconcile and kick the devil from our way

[The King]

ردود على The King
United States [Abu] 07-11-2014 03:44 AM
Despite I did not had the honour of reading this article. I assume you have completely misconceived the idea behind the article! The Guardian News article undoubtedly was addressing the humanitarians’ conditions in that part of the world. It contribute one of the reasons to the secession, and this is obvious from the translation furnished by our beloved Al-Rokoba. Unfortunately, you have summed up the whole a matter of unifying back Sudan!! There is NO INDETERMINACY here to be made. I wish you had the courage to call for such unifications? This is might be the most logical solution available right now for the southern. The reconciliation theory between the southern in the near future is in elusion. The devil will always be there, and the southern did not think in a pragmatic manner. Northern were the buffer factor between them. Hate to say that, but obviously the journey is still too far and the worse still to come!
Moreover, you have missed a very crucial issue, which were does the Northern stands in the proposal of a unity? So NO NEED to jump to conclusions?

Saudi Arabia [ابو علوه] 07-11-2014 01:13 AM
sooner or later basically , British ought not put the south as part of Sudan during colonization era , peace is the corner stone
of building a nations
if there is no peace between north and south why rejoin


#1055508 [طه أحمد أبوالقاسم]
3.00/5 (1 صوت)

07-10-2014 06:25 PM
كان على الجاردين ان تقول كل الحقيقة .. انتم من اقام المناطق المقفولة .. وتركوا انسان الجنوب عريان ومحروم .. بعد الاستقلال دعموا الانفصال ..الان حديث غير .. لم يساهم الغرب بعد نيفاشا لا شمال ولا جنوب

[طه أحمد أبوالقاسم]

#1055457 [SESE]
5.00/5 (5 صوت)

07-10-2014 05:08 PM
الى كل المعلقين الذين يحمدون الله على السلامة بانفصال الجنوب نقول لهم ما هكذا تدار الاوطان ولا هكذا تفكر الشعوب الواعية المتحضرة وبناء على ذلك يجب ان تعرفوا ان هناك مسائل سيادية تتعلق بصون كيان الدولة ووحدتها وسلامة اراضيها لا يحق لكان من كان التفاهم حول ذلك او مجرد طرحه للنقاش ومن يفعل ذلك يحاكم بموجب قانون الخيانة العظمى وينتهي الى منصة الاعدام وقانون الخيانة العظمى هو قانون اصيل في فقه الدول العريقة المحترمة التي تحترم وتحرص على بقائها بين الامم اما الامم الرعاع ذات الجزور الهوائية والتي لا تفهم في السياسة ولا يهمها أمر الارض التي تسكن عليها فلا تتورع من المساومة على فصل اي جزء من تلك الارض حتى تنفك من المسئولية تجاه الاستحقاقات والواجبة عليهاتجاه ذلك الجزء حتى ولو كان ذلك الجزء يطالب فقط بحقوقه ولا يفكر في الانصال مطلقا......

المصيبة الكبرى ان تحطم الأوطان ينعكس سلبا على سلوك الشعوب في شئ من السبهلليه وعدم المبالاة واحتقار الذات والشعور بالدونية والتشتت بصفة عامة نتيجة الشعور بعدم بالانتماء الى بلد محترم يوجب على الآخرين احترام مواطنيه وهذا بالضبط ما يحدث الآن لشعب الصومال وبدأت متلازمتة فعلا تظهر اعراضها على الشعب السوداني والدليل تدني المستوى الدبلوماسي لدرجة حمل اوراق النقد الاجنبي الى خارج البلد في اكياس الزبالة وايضا مثل ظهور معلقين كثر في المواقع الالكترونية يمجدون فصل الجنوب ولا يتورعون في تحريض دارفور على الانفصال ولا يمناعون في ان تنفصل اقاليم اخرى لمجرد انهم لا يرتاحون لسكان تلك الاقاليم......

[SESE]

ردود على SESE
United Arab Emirates [ودالباشا] 07-11-2014 01:52 AM
اجبرتنى ان افق وارفع لك قبعتى اخى (sese)
ولكن قدرنا اننا نعيش وسط انظمة وشعوب
لايفهمون ما طرحت لو لم يكن كلهم اغلبهم
ورغم ذالك اخالفك الراى فى سطرك الاخير
حيث سكان تلك الاقاليم هم من يطالبون
بالانفصال شعوباً وليس حركات والمواقع تكتظ
برؤاهم بأسم التهميش وداعوى اخرى وليس
بعيد نسبة تصويت الجنوبين للانفصال وبالامس
استشهد احد قادتهم بمايحدث فى الصومال وعدم
انضمامه لاى دول اخرى او العكس وفى نفس الوقت
ينسوا او يتناسوا لافرق بتكتل دول اوتحادها نموزج
الالمان واليمنيين شاهد


#1055434 [Majour]
3.00/5 (2 صوت)

07-10-2014 04:17 PM
غاردين مين وبطيخ مين, أنجليز وما ادراكم مالانجليز, اين كانت تقاريرهم عندما كانت الحرب دائرة فى ما يقارب الثالثة وعشرين سنة ومن قبلها سبعة عشرة سنة, وبكره تنفصل دارفور وجنوب كردفان وتنهال التقارير, اما الان والطيران تضرب بوحشية الجاهلية الاولى على رؤوس النساء والاطفال ولا احد يقول بغم, تقرير قال, عالم مستلابه حتى فى النفاق, بايدينا ولا بيد عمر. أنشر يا شيخ

[Majour]

#1055411 [مبارك]
3.50/5 (4 صوت)

07-10-2014 03:44 PM
ناس الانقاذ بيروجوا للدجالين والمشعوذين امثال الدجال بله الغائب ، فما غريبة عليهم يفصلوا الجنوب ويقسموا السودان كله باسم الدين بالضبط كما يفعل الدجال بله الغائب يفعل كل شيء باسم الدين وهو ابعد الناس عن الدين . الله يرحم اهلنا الجنوبيين الذين ضاعوا نتيجة لاطماع ساستهم الذين كانوا يبيعون كوتات السكر بتاعت اهلهم ولا يوصلونها لهم تحت علم وبصر حكوماتنا المتعاقبة

[مبارك]

#1055358 [كمبوكل]
4.38/5 (6 صوت)

07-10-2014 02:32 PM
لا اكراه فى الدين فما بالك فى جماعة من الناس ارادوا الانفصال وتكوين دولة خاصة بهم فقد ظللنا طوال الخمس قرون الماضية فى حرب متصلة دون طائل فليذهبوا الى حيث ارادوا ويحلوا عن سمائنا ولكن كان على هذه الحكومة التعيسة تحسين شروط الانفصال من ترسيم للحدود وتسديد للديون وحل جميع المشكلات قبل أى كلام عن الاستفتاء او الانفصال لا حبا فيهم ولكن لدرء شرورهم وهؤلاء البشر من الناس كان لا يعجبهم العجب ولا الصيام فى رجب وما كان للحرب ان تتوقف الا بالانفصال وهذا القرار صائب مليون فى المية ولكن المشكلة كانت فى الاخراج وتجويد شروط الانفصال والله يحنن علينا وعليهم فلنعش كجيران متحضرين كبقية امم العالم

[كمبوكل]

#1055244 [ALI HAMID]
2.69/5 (6 صوت)

07-10-2014 12:19 PM
الصحيفه كأنها تنقل مشاعر الجنوبيين والغرب الذي كان يطبل ويزمر للجنوبيين ينفصلوا ظنا من الغرب أن هؤلاء الأوباش سيقيمون دوله والآن جاءت ساعه الندم والآن لاينفع الندم ثانيا لماذا لا ينقل الإعلام الغربي مشاعرنا نحن أهل الشمال؟ والله كأننا من عوفي من سرطان في جده ظل معه مئات السنين والله علي ما أقول شهيد بأن

[ALI HAMID]

ردود على ALI HAMID
[SESE] 07-10-2014 10:32 PM
ومن قال لك انك عوفيت هذا ما يظهر لك ولكن في الحقيقة انك ازدت مرض على مرض حتى انك صرت متتبع للأخبار السيئة عن الجنوب حتى تنفث شئ من الحقد الدفين وهذا في حد ذاته مرض عضال والشئ الآخر من قال لك ان سكان الجنوب اوباش..؟ الحقيقة ان اولئك البشر يعرفهم كل من عاشرهم عن قرب انهم ناس طيبون لا يكرهون الآخر كما تفعل انت إلا استفذهم أو قلل من شأنهم وحينها سيرى ما لم يكن يتوقع وهذا ما فعلته معهم الدولة لأكثر من خمسين ولم تحاول البحث عن جان الخير فيهم على الاطلاق. اما مشاعرنا نحن في الشمال فانت ليس بجدير للتعبير عنها لسبب واحد وهو انك مريض فابحث لك عن دواء ولعلك تجده في ايجاد العذر للآخرين الذين تكرههم وهم ايضا يبادلونك الكراهية بكراهية اشد من كراهيتك لهم....

United States [Abu] 07-10-2014 02:42 PM
Indeed you are not helping at all !!


#1055232 [اسد]
1.50/5 (4 صوت)

07-10-2014 12:08 PM
انفصال الجنوب ليس بدعة فقد انفصلت دول قبله وسوف تنفصل بعده، والانفصال كان خيار الجنوبين ولم يسمح بمعرفة رأي أهل الشمال ، انما ترك لهم حرية الاختيار ، فاختاروا جميعا الانفصال، وهذه رغبة اكيدة، المشكلة أن يأتي الينا من يقول انها كانت من عمل حكومة البشير وشيطنة الاخوان. هذا أمر انتهي. وبعدين الجنوب ما راح بعيد قاعد أي واحد عنده رغبة في اهله ممكن يمشي ليه على رجليه، انتهي.

[اسد]

#1055227 [هاشم علي الجزولي]
2.00/5 (2 صوت)

07-10-2014 12:06 PM
لا احد ينكر ان المطلوب المرغوب والمطموع فيه من الجيران ومن الدول الكبري في السودان شمال وجنوب الموارد وانفصال الجنوب كان خطا نعم والسبب الاساسي عدم فهم المسؤلين في الحكومه لهذا الموضوع كما انهم اتخذوا من الدين ذريعه وكانت ذريعه تدميريه ادت لتعميق الهوه حتي في الشمال النظره العنصريه الاستعلائيه باسم الدين والدين في استخدامه عبر التاريخ لم يكن بعيدا عن مثل هكذا استخدام فمعاويه كان يعلي العرب علي الموالي باسم الدين ومثل هذا الاستخدام في هذا الزمن اصبح خارج التاريخ لذا لابد للعوده الي خلق نظام او دستور يرضي الجميع ويبعد الدين عن الدوله وتكون النظره الاساسيه اقتصاديه بحته وان توظف الموارد التوظيف الامثل وان تكون هناك مؤسسات وان يحارب ويمنع الفكر الاقصائي الاستعلائي الذي يعطي القبليه والاثنيه المجال ودونكم ما يحدث في العراق رغم الدم الواحد واللغه الواحده والدين الواحد رجعوا لعهد الخوارج شيعه وسنه كما كان في التاريخ الاسلامي امويين وعباسيين مع انهم اولاد عم والامل معقود في الجينات السودانيه التي نحملها عبر الاف السنين جينات اهل كوش ومملكه مروي عندما سادت الحضاره الكوشيه والمرويه وكان لها القدح المعلي نعود للماضي لنستشرف الحاضر والمستقبل لكي نبني سودانا يرضي الجميع تسود فيه القيم والعداله الاجتماعيه يكون المحور الاساسي هو الدفاع عن الارض تماما كما كان هذا في عهد اركاماني وترهاقا كانت العقيده القتاليه مبنيه علي حب الارض الوطن من اقصي الشمال الي اقصي الجنوب ومن اقصي الشرق الي اقصي الغرب وطن واحد ومواطن سوداني

[هاشم علي الجزولي]

#1055225 [ًWad Elmnna]
1.00/5 (2 صوت)

07-10-2014 12:05 PM
ما هى قيمه التقرير ده ... هم الامريكان ديل ما كان عندهم خطط خمسيه وعشريه وربع قرنيه عشان يعرفو الامور حتمشى فى اى اتجاه... الحمدلله حكومتنا عندها خطط واستراتيجيات خمسيه وعشريه وخلافه

[ًWad Elmnna]

#1055215 [ود السجانه]
4.00/5 (4 صوت)

07-10-2014 11:51 AM
الجنوبيين معاهم ألف حق في إختيار الإنفصال وأفضل لهم ألف مرة من أن يظلوا في إستبداد الكيزان وأصل الإنفصال وسببه هو الترابي والجبهة الإسلامية ومعهم الصادق المهدي والذي ظل يعارض إتفاقية الميرغني قرنق إرضاء لشيخه الترابي وخدعه الترابي بأن خطط للإنقلاب عليه هدماً للوصول لإتفاقية مع الجنوبيين ولذلك لم يجد الجنوبيين أنفسهم يتجهون للإنفصال لذلك السبب هو الشمال وتضرر الشمال أكثر من الجنوب وهو أضاً لم يسلم من الحروب في الغرب والنيل الأزرق وكان الأفضل أن يظل الشمال والجنوب دولة واحدة في نظام فيدراالي وتتم التنمية بدخل البترول وتكون حكومة ديمقراطية ونظام تقدمي واحد ولو إستمر الوضع منذ الإنفصال لتحققت التنمية للشمال والجنوب لأن التكامل لا بد منه للدولتين وحتى في المستقبل لن يتطور الجنوب بدون الشمال ولن يتطور الشمال بدون الجنوب لوحدة المصالح المشتركة والتمازج .

[ود السجانه]

#1055210 [واحد تاني]
3.50/5 (4 صوت)

07-10-2014 11:46 AM
حبيبتي السمراء حاملة الكلاشنكوف:
تمر الليالي والايام ثقيلة وأنت بعيدة عني.
ليت من فصل بلدي تنفصل روحه عن جسده ويدفن في التراب.
فقد فصل تراب بلدي بخط وهمي، كنت أنت يا حبيبتي السمراء، مكانك بعده.
واني يسألني قلبي كيف لخط وهمي يفصل بين قلبينا.

حبيبتي أعلم أني سوف القاك يوماً ما.
حينها سأقبل يديك الرقيقتين وسأذكر لك كيف قلبي علم بهواجس قلبك وأنت تخطين بجرأتك الرقيقة وقبلك ملئ بالهواجس والمخاوف.
ساذكر لك يا غزالتي المحبوبة كيف أني لم تخدعني نظرتك الحادة وتصميم قسماتك الرقيقة عن قراءة ما تحملين من رقة وعذوبة وجمال في هذه اللحظة وأن تتمنين أن تكوني في مكان آخر ولحظة أخرى.
مكان به حبيب مثلي يحبك ويعشقك ويتغزل في انوثتك الطاغية وجمالك الساحر.

مكان في جوبا أو في الخرطوم أو في دنقلا أو في منقلا
أطلب فيه يدك وأري فيه ابتسامتك وأهمس لك مرحباً وهلا
بحبيبة قلبي من جوبا في بعدها اصاب قلبي العللا
ان يكن بعدك قد شجاني ففي قلبي يزيد الأملا

واغني
اغدا ألقاك يا لهف فوادي من غدا يا بشوقي واحتراقي في انتظار الموعد

وارسل صوتي عالياً لأحبتي من من حلفا الي نمولي :

من يعرف ساحتها، من يعرف غابتها ، من يعرف اسم قبيلتها

[واحد تاني]

ردود على واحد تاني
Qatar [WAHID SUDANI] 07-11-2014 12:09 AM
Wonderful.......you write words like magic spell,that touch the wounded heart which ache with pain when I remember that Sudan was one country....from Halfa in the north upto Juba in the south


#1055107 [راشد]
5.00/5 (2 صوت)

07-10-2014 09:15 AM
انعدام الرؤية الثاقبة لدى ما يسمى بالانقاذ والاخوان المسلمين اديا الى الوضع الراهن في الشمال والجنوب ز ما زلنا نحتاج الى رجل رشيد في الشمال او في الجنوب او بالاحرى حكما رشيدا ولا نجده . انفصال الجنوب كان خطأ ما في ذلك من شك ولكن وجود عمر البشير - مثل الخرزة المقطوع فيها خيط- على سدة الحكم سيزيد الامور تعقيدا وهذا الرجل هو صنيعة تنظيم جاهل محصلة تفكيره في موضوع الجنوب ان الجنوب دار كفار وانه غير مهم انفصالها لان ذلك يساعد على شريعة ما فيها دغمسة حسبما قال الرجل الجهلول . ومن الحقائق ان الشمال محتاج لمعالجات جذرية بشأن علاقته بالجنوب ولا احد في زفة الفوضى ينتبه لذلك.
يارب افرجها على الناس شمالا وجنوبا.

[راشد]

#1055096 [ZA HAGAN]
3.00/5 (1 صوت)

07-10-2014 08:49 AM
Road to hell is baved with good intentions . This is very true

[ZA HAGAN]

ردود على ZA HAGAN
Egypt [Abahmed] 07-10-2014 08:30 PM
Dear Majour,
If to correct, you better make sure you are not in the same situation.
It's mood not mode, and it's better not batter.
What you think now!!

United States [Majour] 07-10-2014 05:12 PM
calm down man, and use the language correctly," not baved, it is paved God mercy" you are really in bad mode, you batter calm down for the sake of your nerves,wow, are you serious

United States [Majour] 07-10-2014 05:09 PM
calm down man, and use the language correctly," not baved, it is paved God mercy" you are really in bad mode, you batter calm down for the sake of your nerves,wow, are you serious


#1055045 [ابواللول الحقاني]
2.00/5 (1 صوت)

07-10-2014 05:32 AM
حتي ولو شهد سلفا كير نفسه وناهيك عن صحيفه و(رأي قائلها) خير لي قتال الجنوب بالف مرة بأن نعود الي قتال بأسم الدين وباسم الهوية العربيةاو الي هوية لا تشبهنا والتشبه بمن لا يرانا الا مجرد كمبارس موجودون في الخريطه ولسنا ببشر عند حكامها ..فالتهداء اوضاع الاقتتال في الشمال اولا ويكف الناس عن قتل الاخرين ويعم السلام الديار الشمالية للسودان حتي ياتي بعض السودينيين ويتحدثون عن خطاء الانفصالوالافتتال في الجنوب.
الانفصال كان واقعا وشرا لابد منه في بلد يكون الصراع فيه صراع علي الهوية قبل ان يكون صراع حول سلطه.وليتكم تفكرون في الحلول التي تجعل الامور افضل قبل انسلاخ مناطق اخري من السودان والتي تملاء بمستوطنون جدد.
انا وعن نفسي وهو رأيي(لم يكن الانفصال ابدا خطاء ولم اندم يوما علي تصويتي للانفصال بل لو اتت الفرصه مرة اخري سوف ارمي صوتي في صندوق الانفصال).

[ابواللول الحقاني]

ردود على ابواللول الحقاني
Sudan [اخ تقرصو] 07-10-2014 04:23 PM
انفصل ولا اقتلوا بعض حتى مايفضل زول ولا اتحالف حتى مع الشيطان
ونحن دخلنا شنو؟

United States [Abu] 07-10-2014 02:49 PM
Splendid dear عبدالله قسم السيد
I wish if all the respected readers will exert efforts in reading your remarks? You have initiated a fabulous discussion, which bear a lot of sense and sensibility. The acute problem we have in that ill-fated place that we think with our emotions instead of our brains! Thanks for giving the discussion more life and indeed hopes

[Omaro] 07-10-2014 11:32 AM
لقد فاق عدد من قتلو فى هذه الأشهر ال 7 كل حربكم مدة 20 سنة .. فكيف تفضل الأنفصال ؟ و أنت تفقد أهلك ؟؟ ما يحيرنى أن جميع الجنوبيين المنظراتية هم آمنون من هذه الحرب فهم أما فى الخرطوم أو الأمارات أو أديس .. لكنهم لا يحسون أطلاقا بأهلهم الذين يقتلون لا لشئ ألا لأنهم نوير أو لأنهم دينكا ليس هذا فحسن بل حتى الأطفال يقتلو ... أذن فهى أبادة جماعية الحقد فيها هو سيد المنطق و أنانية المواطن الذين يريد أستمرار الحرب طالما أنها لن تطوله ,, هل أرواح أهلكم رخيصة كهذا ؟؟؟

Sudan [عبدالله قسم السيد] 07-10-2014 11:29 AM
كمن أخذته العزة بالاثم، نعم قرار الانفصال كان خاطئا ولو كان الدكتور جون قرنق حاضرا لما استمع إلى هرطقات سلفاكير وجهله وماكان أصغي آذانا لرياك مشار، كان جون قرنق والذي اتخذه الإخوة الجنوبيين إلها صنما (Idol) يحلم بسودان جديد ترسي فيه الدولة على قيم العدالة والإنصاف وسيادة دولة القانون ، لم يكن الدكتور يحمل حقدا على العروية ولا على الإسلام بل كان يعتبر الأفريقانية والعروبة هما المادتان الأساسياتان لتركيبة السودان والأمة السودانية ومن ثم السودانوية، ومن هنا يأتي تفرد السودان في محيطه بما يحمل من تركيبة فريدة وبما فيه من قيم عدالة وتعايش سلمي بين ثقافاته المتعددة. أما أفكارك ماهي إلا إنعكاس لترسبات في دواخلك انت وحدك أدرى بمصدرها، وخيار التصويت للانفصال هو احساس داخلي بالدونية وهى حالة انسان منهزم ويقبل بالهزيمة ومن ثم الإنزواء والتقوقع أو النأي.

[السودان الجديد] 07-10-2014 10:44 AM
يا الحقاني معاك ألف حق في رفض دولة الاستبداد و الاقصاء و العجرفة العنصرية و ما يتبع ذلك من تهميش و تكويش! لكن هل الانتصار على هذه السوءات يكون عن طريق الانفصال و تكوين دويلة هشة و فقيرة و مغلقة!؟؟؟؟ هذه لن تقود أبداً لتأمين ما تستحقه و يستحقه كافة الجنوبيين من حرية و كرامة، فالحرية و الكرامة لابد لهما من مواعين من القوة و الصلابة و الثروة و الا أضحت محض شعارات مثالية لا صلة لها بالواقع!! ألم يكن في الاستفتاء متاحا اختيار السودان القطر الموحد و في داخله نظامين أحدهما النظام العلماني التقدمي الديمقراطي؟؟؟؟؟؟؟ أفدني - أفادك الله - لماذا لم تختار التصويت لهذا الخيار!!!؟؟؟ لك كل ودي!

Sudan [sudani] 07-10-2014 10:07 AM
إذهب غير مأسوف عليك وهنيئاً لك بالإنفصال

Sudan [Ghazy Elbadawey] 07-10-2014 10:02 AM
صحيفة القارديان هى التى قالت ان الانفصال كان خطأ وليس اهل الشمال وثق تماما اذا اراد الجنوبيون العوده فستكون نسبة الرفض من قبل الشماليين هى نفس نسبة الانفصال 98% فهون عليك وابقى فى بلدك الهالك ولاتنزح شمالا مثل الارتال التى عادت لاخجله ولا فضيحه

[sky painter] 07-10-2014 06:20 AM
العناد و ركوب الرأس صفة من صفات البشر يا ابو اللول,لا الومك في رايك و ان كنت اتحفظ على الشق الثاني من اسمك...تقول الانفصال جاء لوضع حدا لما اسميته صراع على الهوية,فماذا يحصل الان بين سلفا و رياك مشار؟بين النوير و الدينكا ,ماذا تسميه؟ صراع على الجوافه او البدنجان؟؟ان يقتل المرء في الجنوب لمجرد انه ينتمى الى الدينكا او النوير اليس اسوء مما كان يجري في السودان الكبير من قبل الانفصال؟..على الاقل لم نسمع ان الاشخاص يستهدفون لمجرد العلامات(الشلوخ) التي على وجوههم او اللغة التي يتحدثونها...كان قتال بين جيش الحكومة و الحركة الشعبيه...ياسر عرمان ابن الشمال و كثير غيره في صف الحركة ,بينما باولينو متب و زمرته من ابناء النوير و الكثير من ابناء الجنوب كانوا في صف الجيش السوداني


#1055014 [الناصح الأمين]
4.50/5 (2 صوت)

07-10-2014 03:46 AM
الصحافة أحياناً ما تتبجح بشأن الحقيقة دون أن يكون لرأيها قيمة تذكر. هل السودان هو الدولة الناجحة.؟ أليس السودان نفسه دولة فاشلة؟ الآن ما الفرق بين الجنوب والشمال فكلاهما محكومين من نخبة فاسدة وفاشلة وتعتاش على افتعال الحروب فما الفرق ان كان الجنوبيون انفصلوا أو بقوا ضمن هذه الدولة المتفسخة. هل وضع أهل دارفور الذين تسلط الدولة عليهم مليشيا الجنجويد لحرق قراهم وقتلهم وتشريدهم وفتن قبائلهم لقتل بعضها بعضاً وضع مناسب في نظر هذه المدعوة القارديان. أم وضع أهل جبال النوبة والانقسنا الذين تحصد أرواحهم بالقنابل وضع حسن؟! هي تحليلات من متنطعين فحسب.

[الناصح الأمين]

ردود على الناصح الأمين
Saudi Arabia [salome] 07-10-2014 12:24 PM
كلام سليم يالناصح الامين عندما انفصل الجنوب احتفل المدعو الطيب دلوكة السئ الزكر حيث قال قد ذهب السرطان مننا وسوف ننعم بالتنمية والرفاهية لان الجنوب كان عبئا علينا ولكن اوكد لك ياود الناصح بان المؤيمر الوثنى والحشرة الشعبية وجهان للعملة واحد . فامل السودان كانت د/ جون قرنق حسب رؤيته من حلفا حتى نمولى جنوبا ومن طوكر حتى جبل مرة غربا فايادى الخيانة والغدر اقتاله جون قرنق بالتامر مع مخابرات الاميريكية والاسرائيلية لتفتيت السودان ولا زال المسلسل جارى حتى الان لم تكتمل حلقاتها . الله يعينك يالوطن 2 مليون ميل مربع


#1054999 [ودعمر]
4.38/5 (6 صوت)

07-10-2014 02:54 AM
زمان الامريكان واليهود عن طريق المنظمات كانوا بيدعموهم لانهم كانوا بيقاتلوا شمال السودان! لكن الان يدعموهم من اجل ماذا!!!!؟ لقد انتهت المهمة!

[ودعمر]

ردود على ودعمر
Saudi Arabia [jackssa] 07-10-2014 12:08 PM
أخي ودعمر أصبت كبد الحقيقة وهو كذلك ... انتهى الدور يا غبي ....


#1054997 [sky painter]
4.25/5 (3 صوت)

07-10-2014 02:46 AM
و شهد شاهد من اهلها....هذا التقرير من الصحيفة المرموقة يكون ذا قيمة قبل الانفصال ,اما الان فلا يعدو ان يكون ندبا

[sky painter]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة