الأخبار
أخبار إقليمية
إلزام المدارس الخاصة بتدريس «الدين» والمنهج الحكومي
إلزام المدارس الخاصة بتدريس «الدين» والمنهج الحكومي



أول قانون لتنظيم التعليم الخاص
07-10-2014 01:22 PM

الخرطوم: هبة عبيد
أدخل مشروع قانون التعليم الخاص اشتراطات جديدة على مؤسسي المدارس الخاصة بولاية الخرطوم، لحسم المخالفات والتجاوزات في البيئة المدرسية والمعلم والمنهج والرسوم وغيرها، وألزم القانون التعليم الخاص بتدريس المنهج القومي كاملاً وتدريس المنهج باللغة الانجليزية بعد الحصول على إذن مكتوب من الإدارة، بجانب الالتزام بتدريس التربية الدينية واللغة العربية وتاريخ وجغرافية السودان وفق المقرر في المنهج القومي، وألزم القانون التعليم الخاص بالتقويم الدراسي الذي تحدده وزارة التربية والتعليم بداية ونهاية وبالعطلات الرسمية للدولة، مع مراعاة المدارس ذات المنهج الأجنبي بنظام عالمي، وأعطى القانون المدارس الخاصة الحق في اختيار زي موحد خاص بها وفق المواصفات التي تجيزها الوزارة.واشترط القانون أن يكون مؤسس المدرسة الخاصة سوداني الجنسية حسن السمعة ومحمود السيرة وقادراً على الوفاء بالتزاماته المالية تجاه المدرسة، ونص القانون الذي أجازه مجلس حكومة الولاية أمس، على إقامة إدارة عامة للتعليم الخاص بوزارة التربية ولها أفرع بالمحليات وتختص هذه الإدارة بإجراءات التصديق للمدارس والمراكز واعتماد الرسوم الدراسية، وتشرف هذه الإدارة على تأهيل وتدريب المعلمين والإشراف على مدارس الجاليات والمدارس الأجنبية ورياض الأطفال الخاصة ذات المنهج غير السوداني، كما تختص هذه الإدارة بتوثيق الشهادات الصادرة من المدارس والمراكز وتوقيع الجزاءات التي ينص عليها القانون، ومن حق هذه الإدارة رفع توصية لوزير التربية والتعليم بتخصيص أراضي للتعليم الخاص والتوجيه كذلك بإلغاء التخصيص.

الانتباهة


حكومة الخرطوم تجيز أول قانون لتنظيم التعليم الخاص

أجاز مجلس وزراء حكومة ولاية الخرطوم في اجتماعه أمس برئاسة د. عبد الرحمن الخضر مشروع قانون التعليم الخاص كأول مشروع ولائي يعنى بالتعليم الخاص في مراحله قبل المدرسي والأساس والثانوي والمراكز التعليمية وذلك لحسم المخالفات والتجاوزات في البيئة المدرسية والمعلم والمنهج والرسوم وغيرها.
ونص مشروع القانون على إقامة إدارة عامة للتعليم الخاص بوزارة التربية ولها أفرع بالمحليات وتختص بإجراءات التصديق للمدارس والمراكز واعتماد الرسوم الدراسية، وتشرف هذه الإدارة على تأهيل وتدريب المعلمين والإشراف على مدارس الجاليات والمدارس الأجنبية ورياض الأطفال الخاصة ذات المنهج غير السوداني، كما تختص هذه الإدارة بتوثيق الشهادات الصادرة من المدارس والمراكز وتوقيع الجزاءات التي ينص عليها القانون ومن حق هذه الإدارة رفع توصية لوزير التربية والتعليم بتخصيص أراضٍ للتعليم الخاص والتوجيه كذلك بإلغاء التخصيص.
واشترط مشروع القانون أن يكون مؤسس المدرسة الخاصة سوداني الجنسية حسن السمعة ومحمود السيرة وقادراً على الوفاء بالتزاماته المالية تجاه المدرسة، وألزم القانون التعليم الخاص بتدريس المنهج القومي كاملاً ويمكن تدريس المنهج باللغة الإنجليزية بعد الحصول على إذن مكتوب من الإدارة على أن تلتزم المدرسة التي تعمل بالمنهج غير السوداني بالمنهج المصدق لها من المركز القومي للمناهج والبحوث وتلتزم كذلك بتدريس التربية الدينية واللغة العربية وتاريخ وجغرافية السودان وفق المقرر في المنهج القومي، وألزم القانون التعليم الخاص بالتقويم الدراسي الذي تحدده وزارة التربية والتعليم بداية ونهاية وبالعطلات الرسمية للدولة مع مراعاة المدارس ذات المنهج الأجنبي بنظام عالمي وأعطى القانون المدارس الخاصة الحق في اختيار زي موحد خاص بها وفق المواصفات التي تجيزها الوزارة.
وألزم القانون التعليم الخاص باستيفاء شروط ومواصفات الخريطة المدرسية أو البيئة التي تعتمدها الوزارة، وعلى التعليم الخاص العمل على تحقيق أهداف الدولة في توفير فرص عمل للخريجين والاستفادة من خبرات المعلمين المعاشيين من حيث المساحة والمباني والفصول.
من جهة أخرى اطلع المجلس على مشروع الربط الشبكي ونظام معلومات الولايات الذي يدعم استراتيجية الحكومة الذكية، ووجه المجلس بضرورة التنسيق المحكم بين الشركاء وتوحيد الجهود لضمان الاستفادة المثلى من مخرجات المشروع وتهيئة المواقع المستهدفة وتوفير المعينات الأساسية لها.

الجريدة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2122

التعليقات
#1055774 [زول والله بيعرف التعليم احسن منكم كلكم]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2014 08:53 AM
*ها ناس من نسى قديمو تاه.. دا ما اول قانون للتعليم الخاص..هل رجعتو لقسم التوثيق التربوى اللى كان من اهم ألأقسام فى وزارة التعليم ايام كان التعليم تعليم وعلى قمته المعلمين البعرفولو .. الله يرحم ابراهيم شاطر اللى نذر نفسو للتوثيق التربوى وعثمان حسن احمد.لاحقا
* فى سنة 1985 بعد ألأنتفاضه وزير التربية والتعليم الدكتور بشير حاج التوم ( الله يمسبه ويصبحو بالخير) اولى اهتمامو بالتعليم الخاص اللى كان اسمه (التعليم ألأهلى) وتكونت لجنه من كبار العاملين فى الوزاره ومجموعة من اصحاب المدارس الأهليه
.. انتهت ألأجتماعات الى وضع قانون للتعليم ألأهلى وتمت اجازته بموافقة اصحاب المدارس ألأهلية عليه *وقد اشاد المرحوم فراج الطيب بالقانون وبالسيد الوزير ايما اشاده فى اجتماع مشهود فى الوزاره وتم رفعه الى ديوان النائب العام لصياغته ورفعه لجهات الأختصاص لأجازته
*حصل تلكؤ فى ملاحقة اكمال الصياغه القانونيه الى ان انتهت الفترة ألأنتقاليه وتولى السيد بكرى احمد عديل وزارة التربيه ..
* المفاجاة كانت ان من وافقوا على القانون من قبل واشادوا به وبالوزير السابق نكصوا على اعقابهم وجاءوا للوزير الجديد محتجين على القانون وقد جاء فى الخبر ان من اشادوا به لعنوا سنسفيل اجداد القانون وتبراوا من موافقتهم عليه وطلبوا تكوين لجنه لمراجعته ..
* السيد بكرى .. حفاظا على الديموقراطيه ووحدة الصف التربوى .. طلب منهم ان يذهبوا بالقانون ويراجعوه ويبينوا الجوانت المنافيه لسلامته التى تعيق العمل به(فى رايهم)
*والى ان غادر بكرى الوزاره وحل محله الدكتور الشيخ محجوب اللى كانت لديه اهتمامات اخر والى اليوم تانى ما نسمع للقانون داك خبر ولا اتعرفلو مكان
* وطبعن جاءت ألأنقاذ وجبت كل ما كان موجود قبلها وبدأ تاريخ التعليم من اول وجديد باعادة صياغة ألأنسان السودانى..

[زول والله بيعرف التعليم احسن منكم كلكم]

#1055651 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2014 12:16 AM
خربو التعليم الحكومي و انتهو منو ..

الان يتجهون لتدمير التعليم الخاص ..
اقترح نوجه الانظار لاموال الفاسدين اولوية في الوقت الراهن

[مواطن]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة