الأخبار
أخبار إقليمية
انفصال جنوب السودان ... دماء على ثوب الذكرى
انفصال جنوب السودان ... دماء على ثوب الذكرى
انفصال جنوب السودان ... دماء على ثوب الذكرى


07-10-2014 01:42 PM
منى البشير

صادف يوم أمس التاسع من يوليو الجارى الذكرى الثالثة لأنفصال جنوب السودان والذى يحتفل به أبناء الجنوب على اساس انه ذكرى الأستقلال ، وعلى كل حال تأتى هذه المناسبة وجنوب السودان يخوض أنهارا من الدماء جراء الصراع على السلطة والذى تفجر فى منتصف ديسمبر من العام المنصرم 2013.
ذكرى الأنفصال أو الأستقلال تلقاها شعب جنوب السودان بحزن كبير قلما يوجد مثيله ، فأحلام الأمن والعيش الرغيد والرفاهية فى حضن الوطن ذهبت مع الريح واصبح أكثر من مليونى جنوبى وفى غضون ثلاث سنوات من الأنفصال مشردين ولاجئين الى دول الجوار يخلفون وراءهم احلام الوطن الذى سلبته اطماع السلطة .
تأبين الأستقلال:-
(شعب الجنوب في حفل تأبين لاستقلالهم) بهذه العبارة استهل ادوارد لينو رئيس الاستخبارات السابق في الجيش الشعبي حديثه لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية واشار الى ان التابين هو افضل وصف وليس اقامة إقامة مهرجانات ، وقال : أن جنوب السودان يعيش أسوأ أوضاعه بعد استقلاله عن السودان ، واضاف لينو إن الأطراف المتحاربة لا تملك رؤية حقيقية لمستقبل البلاد وستظل أحلامنا موجودة بالتمسك بالمستقبل وتطبيق رؤية الراحل قرنق في السودان الجديد وجنوب السودان الجديد خاصة أن الدولتين تعانيان الحرب الأهلية، ولكن سيأتي جيل جديد سيتمسك بهذه الرؤية»، مشددا على أن حزب الحركة الشعبية سيظل هو الحزب الوحيد الذي يمكن أن يقود البلاد .
الذكرى الثالثة مآسى انسانية :-
بحسب تقارير اممية فان الذكرى الثالثة لأنفصال جنوب السودان تأتى وقد خلفت حرب سلفا مشار أكثر من 1.5 مليون جنوبى متشرد إلى جانب مقتل عشرات الآلاف، الأمر الذي فاقم الخصومات بين مختلف قبائل البلاد، الى جانب شبح مجاعة يلوح فى الأفق فى غضون الأشهر القادمة .
كما يستقبل أكثر من 30 ألف شخص، معظمهم من قبيلة النوير التي ينتمي إليها رياك مشار، الذكرى الثالثة للانفصال في المعسكرات التي لجؤوا إليها، تحت حماية الأمم المتحدة في جنوب السودان، وواحدة منها قرب مكان الاحتفال في جوبا، وقد لجأوا إليها بعد المعارك العنيفة التي اندلعت في الخامس عشر من ديسمبر الماضي.
ويرى مراقبون ان النزاع بين الطرفين قضى على التقدم القليل الذي تحقق منذ الانفصال في هذا البلد الفتي الذي انطلق من الصفر على الرغم من أنه يملك ثروة نفطية تعتبر مورده الوحيد.
وبحسب تقارير صحفية فقد دقت الوكالات الانسانية ناقوس الخطروقالت ان المجاعة تهدد حوالى اربعة ملايين شخص، اي ثلث السكان الذين عزل قسم كبير منهم بسبب الامطار التي تعطل حركة السير على الطرق.
ومع تعثر مباحثات السلام في اديس ابابا ، تقوم اللجنة الدولية للصليب الاحمر منذ ابريل الماضى بالقاء المواد الغذائية من الجو في ليير بولاية الوحدة. والمرة الاخيرة التي استخدمت فيها مثل هذه الطريقة كانت في 1998 في افغانستان.
مظاهر الأحتفال :-
قال شهود عيان لوكالات اخبارية: "إن عدة مدن في جنوب السودان خلت من مظاهر الإحتفال بذكرى الاستقلال، عدا بعص الملصقات، ولا شيء يدل على الاحتفالات في الشوارع كما حصل خلال العامين الأخيرين ".
وكانت الذكرى الثانية للأنفصال العام المنصرم شهدت العاصمة استعراضاً عسكرياً وخطاباً رسمياً عند النصب التذكاري للزعيم جون قرنق.
ويرى شباب جنوبيون تحدثوا للمستقلة امس ان ذكرى الأستقلال هذا العام تاتى حزينة فقد فقدت الكثير من العائلات اشخاصا اعزاء اثناء الحرب كانوا يقاسمونهم حلم الوطن الكبير وجاءت هذه العائلات الى الخرطوم التى غادرتها وهى تمنى نفسها بحلم الوطن الجديد ويقولون ان الذكرى هذا العام تختلف كليا عن العام الماضى اذ يخيم الحزن والدمار على الدولة الوليدة .


[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2763

التعليقات
#1055922 [قرضمة]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2014 03:47 PM
براي سويتا في نفسي

دا لسان حال الجنوبيين

[قرضمة]

#1055854 [Lual Deng]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2014 12:48 PM
Salva Kiir has failed, but this does not mean Riak Machar is to replace him. We in South Sudan need regime change and this has to come through democracy not through bullets.

[Lual Deng]

#1055555 [وندينق]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2014 07:39 PM
لن ينصلح حال الجنوب الا بذهاب هذه الحكومه التى فشلت فى كل شىء . لاماء ولا صحه ولاتعليم ولا امن ولاطرق ولا كبارى فقظ نجحت فى انتشار الفساد وسلفا يقول اى حكومه تأتى لتغيير هذه الاوضاع خط احمر

[وندينق]

#1055551 [أبو قنبور]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2014 07:34 PM
ما زال يربطنا بإخوتنا في الجنوب الدم الزنجي الحار الذي يجري في عروقنا، ونتألم كثيراً لمعاناتهم، إنها أنفس بشرية خلقها الله ومن حقها أن تنعم بالأمن والأمان والاستقرار والسلام والتنمية.
نعم نشعر بالحنين الشديد لوطننا السودان الكبير، وما زلنا لا نصدق عندما يتكلمون عن أن جوبا وملكال والناصر وتوريت وواو كلها مدن في دولة أجنبية. يا للهول.
بالأمس القريب كنت تركب اللواري من المناقل إلى نيروبي وكمبالا، واليوم لا تستطيع أن تتجاوز كوستي.

[أبو قنبور]

#1055388 [كفاية]
5.00/5 (1 صوت)

07-10-2014 03:16 PM
الكل يتمنى ذهاب نظامي الحكم في شمال وجنوب السودان وان يعود السودان الكبير واحدا موحدا السودان الجديد كما نادى به المفكر والزعيم جون قرنق دي مبيور والامل موجود طالما فكرة الزعيم حية يحملها الكثير من السودانيين شمالهم وجنوبهم

[كفاية]

ردود على كفاية
Saudi Arabia [سلوكة] 07-11-2014 03:13 PM
.nagidd قليل من اﻻدب ﻻيضر .
اذا بيحكموكم اغبياء مثلنا فمن انتم ؟

Saudi Arabia [nagid] 07-11-2014 01:44 AM
(سلوكة )يمثل مسلك حفنة قليلة غبية موجودة في الجانبين الشمالي والجنوبي وللاسف هم من يحكمون في الجانبين

Saudi Arabia [سلوكة] 07-10-2014 09:19 PM
غير صحيح ..........
لو عاوزهم انت هاجر لهم

United States [ود مليك] 07-10-2014 05:33 PM
الله يكتر من امثالك حبوب وبن بلد.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة