الأخبار
أخبار إقليمية
مذكرة تفاهم بين الحركة الشعبية لتحرير السودان ومجلس الصحوة الثوري السوداني بقيادة موسى هلال - صورة
مذكرة تفاهم بين الحركة الشعبية لتحرير السودان ومجلس الصحوة الثوري السوداني بقيادة موسى هلال - صورة


العمل على إنهاء النظام الشمولي وإحلاله بنظام ديمقراطي.
07-11-2014 04:51 PM
مذكرة تفاهم بين الحركة الشعبية لتحرير السودان ومجلس الصحوة الثوري السوداني

حول إنهاء الحروب و قيام دولة المواطنه بلاتمييز

بعد سلسلة من اللقاءات والمشاورات بين الحركة الشعبية لتحرير السودان ومجلس الصحوة الثوري السوداني برئاسة الشيخ موسى هلال، تم الإتفاق على الآتي:-
1- العمل المشترك لإنهاء الحروب في كافة أرجاء البلاد.
2- العمل على إنهاء النظام الشمولي وإحلاله بنظام ديمقراطي.
3- العمل على قيام دولة المواطنه القائمة على الحقوق والواجبات المتساوية بلا تمييز.
4- العمل على وقف سياسات فرق تسد وإستخدام القبائل السودانية ضد بعضها البعض.
5- العمل على إعادة رتق النسيج الإجتماعي الذي دمرته سياسات عصابة الإنقاذ، وأدت الى خلق مرارات وعداوات بين بنات وأبناء السودان.
6- العمل على تقوية أواصر الأخوة الشريفة بين السودانيين.
7- الحفاظ على وحدة السودان شعباً و أرضاً على أسس جديدة بالإعتراف بحق الآخرين في أن يكونوا آخرين.
8- العمل على قيام علاقات متوازنة بين المركز والأقاليم.
9- العمل على قيام دولة المؤسسات والحكم الرشيد عبر عملية دستورية شاملة تفضي للتغيير و تجيب على كيفية حكم السودان.
10- الحوار الوطني الدستوري يتطلب وقف الحرب وتهيئة المناخ وإطلاق الحريات والوصول الى ترتيبات حكم إنتقالي.
هذا وقد إتفق الطرفان على ضرورة أن يمضي مجلس الصحوة الثوري قدماً في حواراته ومباحثاته الجادة والعميقة مع الجبهة الثورية وقوى الإجماع الوطني والقوى السياسية الأخرى وصولاً الى إجماع وطني ورؤية مشتركة تعبر بالبلاد الى آفاق السلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الكامل.
وسيعمل الطرفان لتطوير العلاقات بينهما على جميع المستويات جنباً الى جنب مع كل قوى التغيير ، وكل الراغبين في إنهاء الحروب والسلام العادل.
كما إتفق الطرفان على أن يتم الترتيب للقاء على مستوى عالي لمزيد من تفعيل العمل المشترك. كما يدعم الطرفان عملية المصالحة بين القبائل في دارفور وفي كل السودان للوصول لسلام عادل وشامل.


اللواء/ جقود مكوار مرادة إسماعيل أغبش
الحركة الشعبية لتحرير السودان مجلس الصحوة الثوري
الخميس الموافق
10 يوليو 2014

image


تعليقات 45 | إهداء 0 | زيارات 13225

التعليقات
#1056855 [الشايب]
1.00/5 (1 صوت)

07-13-2014 02:13 AM
موسى هلال مشكلته مع محمد يوسف كبر (لأن دارفور مليانه رجال ولا يعقل أن يجلس هذا الكبر حاكماً بأمره أبد الدهر).
الانقاذيون كلهم يعلمون علم اليقين أن تحالفهم مع هذا ضد ذاك سيتصادم يوماًمع حقيقة السياسة التي تقول لا صديق دائم ولا عدو دائم، لذلك سيسعون كعادتهم للترضيات ، والترضية هذه المرة ستذهب بريح كبر!!
مذكرة التفاهم تعني تقارب في وجهات نظر ولا تمثل اتفاقية ولا يعتدبها إلا بعد أن تصبح كذلك.
محتوى المذكرة يفيد بالعمل على حل كل المشاكل التي تسببت فيهاالانقاذ (كلها) بما فيها الشعبي ، فهل يستطيع الطرفان وحدهما تحقيق ذلك ؟!! اعتقد أن التفاهم سيتمر ليصل إلى عبد الواحد ومني اركو والعدل وجبريل وغيرهم مثل رجالات الادارة الأهلية والمنطقتين وابيي وكل الجهات التي لا توالي حكومة الانقاذ. والنتيجة هي رفض حلول الانقاذ والانقاذ نفسها. لماذا ؟ لأن الأخيرة نجحت في كسب عداوات لا حصر لها (ولا صليح) لها. الامساك بالزناد والتمسك بالسلطة مع هذه العداوات (حبله قصير). ولن يفوت علينا طالما شعر به رأس النظام نفسه ( بأن الوقت قد حان لمصالحة الجميع) والاعتماد على طيبة السودانيين وتسامحهم في تحقيق ذلك. لن ينصلح حال البلاد طالما العداوات تعتمل في نفوس الكثيرين بسبب (المديدة حرقتني) التي يخرج بها حزب المؤتمر الوطني بتفانين يشهد بها انشقاق الاحزاب والحركات المسلحة بل والانقاذ نفسها!! لزوال العداوات في بلاد بحجم السودان ومدى زاد عن ربع القرن لا بد من زوال المؤثر !! وسيجد الناس بعده الفراغ الذي يجب سده بالعقلاء وهم كثر. فمتى يعلم الانقاذيون أن الانتخابات والدستور والمصالحات والترضيات أصبحت لعبة مكشوفة ؟!! وانهم ساقطون قبلها بإذن الله. وان الشعب الذي صبر على نميري والشمولية قادر على إزالتهم!! واتحدى من يقول بغير ذلك!! وسيحكي التاريخ كثيراً عن جرائم يتصدى لها علماء الدين الحقيقيين من داخل السودان وخارجه تفنيداً وتحليلاً لكي لا يخرج لنا من يحكمنا باسم الدين والدين منه براء. موسى هلال ليس سوى سوداني قبلي شجاع عرف اللعبة وعاشها في الخرطوم!! وهؤلاء لا يتورعون من فعل أي شيء !! وإن فعلوها فليعلموا أنهم أشعلوها مع أكبر قبلية في افريقيا!! وأن نيران الحروب الكبرى لا تطفئها أفواه (أولاد الترابي) و (الترابي نفسه) وليعلموا أن الحل هو ذهابهم إلى الدول التي ملأوا خزائنها بالدولارات لأيامهم الأخيرة. ولن يسكت الشعب وسيتعيد أمواله يوماًلا تنفع الترضيات والاستمالات.

[الشايب]

#1056849 [ابو علي]
1.00/5 (1 صوت)

07-13-2014 02:01 AM
والله السودان دا بقي ملطشة في كل شي لا البشير نافع ولا نافع نافع ولا موسى قابع ولا الحلو جامع ولا الشارع سامع مشكلة السودان هي أمريكا فقط أما كيف نحل مشكلتنا معها هي دي مربض الفرس.
والآن صاحبنا دا القاعد ملثم دا هو من صنع أمريكا وأتحداكم وبكرة ح تشوفو. الله يكضب الشينة.

[ابو علي]

ردود على ابو علي
Sudan [من البداوة إلى الحضور] 07-13-2014 03:09 PM
05- يا أيّها القائل ( صاحبنا دا القاعد ملثم دا ) ... أرجو أن أقول لك : يا صاحبنا ... إنّ صاحبنا دا ... لابس زي عسكري ... وعمّة ... وشال ... وما لابس لثام ... ولا برقع ... يا واسع الخيال ... ؟؟؟

06- مُشكلة السودان ... هي ليست أميريكا ... لكنّ السودان هو مشكلة أميريكا ... لأنّ أميريكا هي التي تحكم العالم ... منذ أن حسمت الحرب الحروب العالميّة لصالحها ... والسودان واحدة من دول العالم المُلتهبة ... إلتهاباً عنقوديّاً ... وأميريكا ترى أنّه من واجبها ... معالجة ومحاصرة ذلك الإحتقان ... ؟؟؟

07- إذا ما أرادت الأنظمة السودانيّة ... المتناوبة على حكم السودان ... ديمقراطيّاً ... أو إنقلابيّاً ... أن تتجنّب الحصار الأميريكي على السودان ... عليها أن تحترم الذين يحكمون العالم ... منذ عام 1945 ميلاديّة ... وحتّى الآن ... ؟؟؟


#1056797 [المحمودي]
4.00/5 (4 صوت)

07-12-2014 11:12 PM
1. العمل المشترك لإنهاء الحروب في كافة أرجاء البلاد.
2. العمل على إنهاء النظام الشمولي وإحلاله بنظام ديمقراطي.
3. العمل على قيام دولة المواطنه القائمة على الحقوق والواجبات المتساوية بلا تمييز.
4. العمل على وقف سياسات فرق تسد وإستخدام القبائل السودانية ضد بعضها البعض.
5. العمل على إعادة رتق النسيج الإجتماعي الذي دمرته سياسات عصابة الإنقاذ، وأدت الى خلق مرارات وعداوات بين بنات وأبناء السودان.
6. العمل على تقوية أواصر الأخوة الشريفة بين السودانيين.
7. الحفاظ على وحدة السودان شعباً و أرضاً على أسس جديدة بالإعتراف بحق الآخرين في أن يكونوا آخرين.
8. العمل على قيام علاقات متوازنة بين المركز والأقاليم.
9. العمل على قيام دولة المؤسسات والحكم الرشيد عبر عملية دستورية شاملة تفضي للتغيير و تجيب على كيفية حكم السودان.
10. الحوار الوطني الدستوري يتطلب وقف الحرب وتهيئة المناخ وإطلاق الحريات والوصول الى ترتيبات حكم إنتقالي.
هذا وقد إتفق الطرفان على ضرورة أن يمضي مجلس الصحوة الثوري قدماً في حواراته ومباحثاته الجادة والعميقة مع الجبهة الثورية وقوى الإجماع الوطني والقوى السياسية الأخرى وصولاً الى إجماع وطني ورؤية مشتركة تعبر بالبلاد الى آفاق السلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الكامل.

ما ادهشني حقا ان عدد كبير من المعلقين وخاصة ابناء دارفور بدأو يمدحون موسى هلال !!! كيف تغيرت النظرة بين عشية وضحاها لزعيم المحاميد فرع قبيلة الرزيقات الذي قيل فيه وفي قبيلته ما لم يقله مالك في الخمر ، بانهم مستوطنون جدد قدموا من النيجر ومن مالي وانهم البيت الذي يفرخ الجنجويد...... ارجو ان اؤكد لكل ابناء دارفور ولكل اهل السودان مايلي:
1) الذين يريدون زج موسى هلال لمصادمة الحكومة و الحرب بالوكالة نيابة عنهم بما فيهم الحركة الشعبية وياسر عرمان، فان ذلك لن يحدث ـ واقرأو البند الاول اعلاه في الاتفاق (ان صح ما يقال)ـ انهاء الحروب في كل السودان وليس اشعال مزيد من الحروب
2) انهاء النظام الشمولي والاتيان بنظام ديمقراطي ليس بالضرورة ان يكون بمحاربة الحكومة وقتالها ، فارجو الا يحلم البعض ان هلال سيحارب لهم الحكومة ويتقدم جيش الحركة الشعبية باتجاه الخرطوم ،، لا اعتقد ان موسى هلال بهذه الدرجة من الغباء لكي يدخل في مواجهة مباشرة مع الحكومة،، لتجد الحكومة مبررا لضرب كتم او كبكابية او حتى الضعين بطائرات الانتنوف وتنشأ المزيد من معسكرات النزوح ،،،، اعتقد جازما ان ذلك يتنافى تماما مع ما يؤمن به موسى هلال
3) موسى هلال فعلا لم يكن راض عن تصرف الحكومة معه وقالها سابقا (( ان ناس الحكومة يأكلونك لحما وكن قنعو منك يرمونك عظما)) لذلك جاء البندان الثالث و الرابع في الاتفاق واللذات يؤكدان على المساواة و احقاق الحقوق وعدم استخدام القبائل ضد بعض أو الاستفادة منها في حرب المتمردين دون مقابل (شخصي على مستوى القبيلة) او مقابل عام على مستوى اقليم دارفور،،،، لا زالت دارفور متخلفة ومنقطعة عن وسط السودان ،،، بلا طرق ولا مطارات ولا ابسط متطلبات العيش الكريم ،،، لا اعتقد ان كثير من قراء الراكوبة قد سمع بالردوم (محلية برام) او منطقة سماحة بمحلية بحر العرب أو ام دافوق في رهيد البردي او كلبس في غرب دارفور بالجنينة او روكرُو في وسط دارفور او حتى كرنوية وام برو في اقصى شمال دارفور ،،،،، مناطق معزولة تماما عن السودن ،،، يجمعهم بالسودان فقط العلم السوداني ولا شيء غير العلم
4) من غباء الحركات المتمردة في دارفور انها وعند قيامها لم تستقطب كل مكونات دارفور ولم تكن اجندتها واضحة لكل اهل دارفور ظنا منها ان اثنيات محددة بامكانها ان تحقق شيئا لدارفور دون توحيد كل اهل دارفور ،،، ولا زال بعضهم (عبد الواحد) يردد ((القادمون الجدد من مالي والنيجر) في اشارة الى اهل موسى هلال،، فكيف لهلال ان يقف معهم وهم يضمرون له ولاهله الكثير من الحقد و الكراهية ،،،، لاحظو معي ان موسى هلال وقع اتفاقا مع الحركة الشعبية (عرمان) وليس مع حركات دارفور ،،، الم تسالوا انفسكم لماذا لم يوقع اتفاقا مع جبريل ابراهيم او مناوي او عبد الواحد وهم الاقرب اليه مكانا ومضمونا؟؟؟ هل فعلا فات الاوان لكي يتفق هلال ومناوي وعبد الواحد وجبريل؟ في ظني ان الاجابة نعم!!! هلال تجاوز هؤلاء وذهب الى الحركة الشعبية
5) اني لا ارى في ما تبقى من بنود الاتفاق اي اشارة الى حرب او قتال ، بل هناك رفض صريح وواضح للحرب ومعظمها محاور تدعو الى توحيد اهل السودان (رغم انه فيها كثير من العاطفة) وركزت على القضايا الاجتماعية و الانسانية ،لكن يمكن ان يتفق عليها كل اهل السودان وان يضيفوا لها قضايا اخرى مثل الاقتصاد والسلطة والثروة وكيفية النهوض بالسودان وتوفير الحياة الكريمة للمواطنين
6) اما للذين يريدون او يحلمون بان يصطدم موسى هلال وحميدتي فهذا ابعد من المسافة بين القطب الشمالي و القطب الجنوبي للكرة الارضية وذكرني بكلام الراعي السوداني في السعودية عندما قال للجماعة (ان انطبقت السماء الارض كن بديكم نعحة))،، حميدتي ابن عم موسى هلال وان من يناصر هلال هم ايضا اهل حميدتي وعشيرته الاقربون ،، فكيف يعقل ان يقتتل الاخ وشقيقه ،،، لا اعتقد ان هناك ما يستدعي ذلك ،،، وكان بقت (بت الكلب) على قول اهل هلال الاثنين حيقاتلو صف واحد ضد عدوهم ،، اي كان،،، ضف الى ذلك ،، لا اعتقد ان الحكومة قد تتهور وتستعدي موسى هلال وهي الان دخلت في حيص بيص كما قال الاخ ابو ريشة
7) موسى هلال ليست من دعاة الحرب واقرأو محاور الاتفاق اكثر من مرة ستضح لكم الرؤية ولن يدخل مع الحكومة في مواجهة ولن تدخل معه الحكومة في حرب مهما كان الثمن،، وحسب رايي الشخصي لا اري اي تمرد في محاور الاتفاق ، بل المحاور دعت الى وقف الحرب،، وكان المشكلة ازالة النظام الشمولي ، حتى الحكومة ذاتها معترفة ان النظام الشمولي لم يعد يجدي ودعت الى حوار للخروج بالبلد من ازمتها السياسية و الاقتصادية، بغض النظر عن جديتها في الحوار ،فانه بمجرد ان تدعو الناس الى حوار هذا يعني اعتراف صريح بان النظام الحالي فشل في ادارة كل شئون البلاد و لابد من نظام بديل متفق عليه،، وهذا ما ورد في الفقرة الثانية للاتقاق اعلاه

[المحمودي]

ردود على المحمودي
Saudi Arabia [Almo3lim] 07-13-2014 01:22 AM
كلام منطقي و مقبول يا محمودي في معظم جوانبه و نتفق معك في ان التحالفات و التوافق على الهدف ﻻ يمكن ان يمضي قدما بدون اعتبار للخلفيات السياسية و العرقية و القبلية و الاجتماعية ليس في غرب السودان فقط بل في مجمل السودان ..
اضيف الى تعليقك ان الجبهة الثورية نفسها لم تضع الحرب كخيار اوحد بل نادت بالتفاوض قبل ان تصبح جسما موحدا لكن انتقائية النظام و سطوة اعداء الحوار هي التي القت بظلالها الكريهة فكان الالتفاف على كل دعوة للحوار او التوافق لتؤدي الى استمالة فريق ما و من ثم احتواءه و تدجينه ..
و قد كان اول الخارجين الراحل د. خليل إبراهيم و عبد الواحد ثم عقار و الحلو برفقة عرمان ثم خروج مناوي ..
يتسائل الناس عن صمت موسى هلال ثم خروجه المفاجيء و تعديه على سلطة عمل فيها مشتشارا للرئيس و يزال حتى توقيع هذا اﻻتفاق عضوا في برلمانه مستفردا بقوة عسكرية تقول كل الشواهد انها خلقت خلقا لتمثل كتلة )عربية( يجب ان يوضع لها اﻻعتبار في اي تسوية تاتي في المستقبل ..

البعد اﻻجتماعي و التاريخي لمجموعة موسى هلال في سلة واحدة مع ابناء عمومته بقيادة الجنجويدي حميدتي يشكل عنصر ضغط ليس على الجبهة الثورية بل على حركة موسى هلال نفسه .ﻻسباب يبدو منها ما تفضلت بذكره..!! عدا مآرب النظام )حصان طرواده( ...

لكن ما اتيت به و ما نؤمن عليه ياتي في السياق المنطقي و العقلاني في مواجهة خصم عرف بعدم المصداقية تجاه اي طرح يؤدي لحل ازمات السودان .

بلاشك قضيا السودان ﻻيمكن ان تحل باضافة المزيد من الغبن و كل قتيل يسقط هنا او هناك سيضيف صفحة جديدة في سجل الغبن اﻻجتماعي الذي افضت اليه الحروبات المتجددة ..

اختم بسؤال ماذا تتوقع ان يكون موقف الحكومة بعد تعليق الصوارمي )المتسامح( تجاه موسى هلال و ما وراء اﻻكمة ما وراءها ..
و ايضا اتسائل عن مدى استعداد زرقة دارفور للتسامح تجاه الجنجويد و ان تحالف هلال مع ابن عمومته حميدتي ..
خالص التقدير لشخصك ..


#1056792 [المهترش]
1.00/5 (1 صوت)

07-12-2014 11:05 PM
والله بلد المحن دي تمحن عديل............

الله يكونفي عون مشروع السودان الجديد الذي افني فيهخيرةشباب السودان عمرهم وكرثو حياتهم من اجله

[المهترش]

#1056782 [AMMAR]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 10:52 PM
يوم 18 سبتمبر القادم سيصوت الاسكتلنديين في استفتاء عام علي الاستقلال -او البقاء ضمن المملكة المتحدة ..وبهذا يكون تحالف 307 عام مهدد بالتفكك ..يحدث هذا في بريطانيا ..لم يقل احد مؤامرة او اليهود او خلافه ..بل الكل يتمني ان يصوت اهل الشأن لصالح استمرار المملكة المتحدة وحسب ....تحالف 307 عام ....من دون حرب وقنابل وموت ودمار واتفاقية سلام شامل ورعاية دولية ومن ثم وحدة جاذبة او استقلال....لا قدسية للجغرافية ..رضا المواطن هو الاهم ...لا اكراه في الانتماء ...يجب علي موسي هلال اعلان رؤيته لحل مشكلة الحكم في السودان وموقعه هو و صحوته من ذلك ..

[AMMAR]

#1056757 [سلومبا]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 09:59 PM
موسى هلال وأمثاله حلفاء للنظام وشركاء معه ، والرجل مجرم حرب معروف .
منذ متى يعرف موسى هلال هذا الديمقراطية وحقوق الإنسان ؟؟؟
اليوم معارض وبكرة في الخرطوم يقدم اعتذاره للمشير ويآخد دولاراته ويقول كلام غير هذا .

يجب ان لا ننساق وارء هؤلاء .

[سلومبا]

#1056754 [نكس]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 09:54 PM
دا اتجاه صحيح - دارفور محتاجة ان يجلس ابناءها وينظروا معارضة او حركات المايشيات ماذا جنوا وحققوا لانسان دارفور واذا استمر الحال ماذا سوف يحققوا - الانقاذ ما هو الا نظام ابليسي يضع غشاوة في عين كل ما ينتمي اليه بحيث يصبح متعصب متدين بدين غريب يري الخطا صواب والصواب خطا - فحركة ازالة الغشاوة دي اتجاه صحيح

[نكس]

#1056744 [الحازمي]
1.00/5 (1 صوت)

07-12-2014 09:36 PM
أرى صورة ممثل الصحوة اذا افترضنا صحة تمثيله و لكن أين توقيعه مع القائد جقود؟؟؟

[الحازمي]

#1056718 [Almo3lim]
3.00/5 (3 صوت)

07-12-2014 08:21 PM
سبق الرأي بأن حركة موسى هﻻل صنيعة انقاذية بهدف تواجدها في اي تسوية مستقبلية و كلنا شهد كيف انها تحركت و بسلاسة مستولية على عتاد كبير تابع للاجهزة الحكومية بل طاردت من تعتبرهم ضد خطها و صمت الحكومة يشهد على المباركة ..

في اعتقادي ان الجبهة الثورية تلعب اوراق الحرب ضد النظام بشكل جيد يمكنها من ايجاد حلفاء او تحييد بعض العناصر التي تمتلك السلاح و السند القبلي و زعيم المحاميد الجنجنويدي السابق يملك ذلك ..

ﻻزالت الجبهة الثورية تفتقر للسند الشعبي طالما انها لم تتحرك لمخاطبة و استمالة جماهير الوسط و بخاصة العاصمة ..
و قد سبق القول ان الجبهة الثورية لن تستطيع ان تحسم اي معركة ضد النظام دون ان يكون لها مؤيدون في المناطق التي تستةلي عليها و لهم في الثورة الليبية خير مثال يتحرك الثوار و يسقطون المدن و يتولى المؤيدون حمايتها و ادارتها بينما هم يتقدمون نحو مناطق جديدة ..

[Almo3lim]

#1056661 [عثمان خلف الله]
1.00/5 (1 صوت)

07-12-2014 05:53 PM
دى بلد بقت هامله
موسى هلال الامى العنصرى عايز يقود امه فيها ملايين من حملة الدتوراة والاساتذه لمجرد انو عندى ميه تابع وعشرة عربات لانكروزر
مفروض اى ولايه يعملو فيها استفتاء عايزة تكون جزء من السودان ولا وفى حالة نعم يطبق فيها حكم القانون
الناس فعلا تعبت
جزء من ولايات السودان تنتج وتزرع وتحصد وتحلم بسودان امه بين الامم واخرى عايزة تعيش على الكلاش والدوشكا
مرة نراضى موسى هلال وتانيه مناوى وتالته العايش فى عزو عبد الواحد
السودان دوله واحده ما نزلت فى القران اى واحد شايف نفسو احسن مننا ولا سارقنو ينفصل والحشاش يملا شبكتو
بلد قرف والله

[عثمان خلف الله]

#1056657 [ود الحلال]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 05:46 PM
الوسيله الوحيده لتسامح الدارفوريين مع بعضهم هو انضمام موسي هلال الحركات وبقاء حميتي مع الحكومه

[ود الحلال]

#1056549 [احمد]
2.00/5 (3 صوت)

07-12-2014 02:23 PM
التحية للحركة الشعبية ولزعيمها الفذ الاستاذ/ياسر عرمان والتحية للزعيم موسى هلال على التقارب لان نظام الابالسة ان لم نتحد سوف يبيعو الوطن ويهربو الى ماليزيا واندونيسا الخ...............
موسى هلال للحقيقة والتاريخ رجل فاهم ويكفى انه درس فى وادى سيدنا الثانوية وقتها ثم ان الرجل للحقيقة كان سجين للجلادين ناس الفريق/ابراهيم سليمان يعنى كان ضحية الكيزان الحقيقيين وهو رجل بادية وابن اسر ةزعامة تاريخية لذلك لم يكن مع كلاب الانقاذ ولكن الاختلافات القبلية التى اتى بها الكيزان ادخلته فى مواجهة مع الحركات الثورية بدارفور والان صحح الخطا فى ومن فعلا نحن فى حوجة للوحدة لمواجهة وحدة الكيزان اللصوص /عديمى الهوية والضمير
لذا ان بقول لمن لا يعرف هلال انه مناضل حقيقى وليس تكتيك منه انا استمعت له واعرف عنه الشجاهة والعزة بالنفس وقوته يمكنها خلخلة النظام لو هبت من يوقفها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟انها اضافة حقيقية ولو رجعنا للتاريخ بنفهم ان قوة هلال سوف ترجح الكفة ضد السلطة وقوة دعمها السريع(النهب السريع)
نعم اعطوه فرصة سوف يعين على طرد سفاه الانقاذ الدموية

[احمد]

#1056534 [Kori]
1.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 01:49 PM
Question! Before writing my comment later by tomorrow? Has SPLM/A - N or Sudan made it possible to play this kind of politics games??! As observor one can say it to add new question, has the still wanted ICC man recover from his wilderness and who is using whom and for what purpose to gain??? Be realistic then you can get the fruits of your sawn seeds.

[Kori]

#1056525 [فاروق بشير]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 01:36 PM
(5- العمل على إعادة رتق النسيج الإجتماعي الذي دمرته سياسات عصابة الإنقاذ،)
ان كان رتق النسيج الاجتماعى هو ترميم القبائل. هذا لن يجدى, وسيشق الرتق على الراتق.
القبلية كنظام اجتماعي فشلت فى تلبية حاجة افرادها المادية والروحية معا.لاسباب منها التدهور البيئي نفسه.
ان اوان الحداثة. مشروعات اقتصادية تؤسس للانتقال من القبلية للمواطنة.
بل فضلت لو ان الاتفاق اتى بهذا الشكل:
-مشاريع زراعىة الية فى المناطق كذا وكذا.
-صناعات غذائية هنا وهناك.
-بنية تحتية....
الخ
بدل حوار ديمقراطيةو والتعميم.
وتكون مهمة هذين الفصيلين ومن استجاب لندائهم الحوار مع اصحاب الثروات الزراعية ويملكون الماشية والابل, الرعاة والمستقرين, لانهم هم اصحاب الشان. واغراؤهم بلذائذ الحداثة ومطايبها.
وبالمناسبة اصحاب الثروة والارض اؤلئك هم من نسميهم بالمهمشين . فى حين هم اصحاب الارض وملاك الجلد والراس. النخب الحاكمة هي المهمشة البائسة, الا من نهب وسرق.
لا باس بالكلام عن الديمقراطية وما شابه. لكن هذه القيم ظلت معلقة فى الهواء لازمان وزمن. والارض هناك فى الاسفل تمور تنورا بالفقر والالم. فليتوازن الطرح والممارسة, ليس الا.

[فاروق بشير]

ردود على فاروق بشير
Sudan [ِAburishA] 07-12-2014 09:09 PM
لك التحية اخ فاروق بشير.. اتابع تعليقاتكم الموزونة... واتفق معك على الطرح في فهمكم المتقدم نعم لقد ان اوان الحداثة. مشروعات اقتصادية تؤسس للانتقال من القبلية للمواطنة. الا انه وبحسب الظرف والامر الواقع فان الاولويات قد تقتضي الاتفاق اولا على الحد الادنى مما يجمع.. وبالطبع سيأتي التطوير الذي تفضلت بذكره تباعا.. اجد نفسي على قناعة تامة بانه متى ما كانت هناك مصالح مشتركة وتبادل منافع حتى بين القبائل نفسها فان ذلك سيساهم مساهمة فعالة فيما نرمي اليه من استقرار..
** نحن نرنو ان يصدق هذا التفاهم ويصمد.. والاهم هو انعكاسه الفعلي على ارض الواقع وذلك ما ننتظره..
لك خالص المودة والاحترام,,,


#1056519 [مامون علي]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 01:28 PM
ايه نستفيد نحن كله مصالحات وكذب وكل يوم جبهة ومرات ظهر ومرات وجه كل كلام فارع لا بقدم ولا باخر والانقاذ بتزيد في ايامه مثل هذه التحالفات السخيفه وهي اللي عاملاها ماتفرحوا كتير ده شغل استخباراتي موسي هلال ده في جيب الانقاذ من زمان وعارفين من وين بيستهدفوا تمثيل في تمثيل

[مامون علي]

#1056502 [اركاداش...............اسطنبول]
1.00/5 (1 صوت)

07-12-2014 01:04 PM
والله بلد المحن دي تمحن عديل............بكرة نافع المستنكح يلملم مليشياته ويعمل معارضه واتفاقيات.................حسبنا الله ونعم الوكيل

[اركاداش...............اسطنبول]

#1056477 [منشى]
1.00/5 (1 صوت)

07-12-2014 12:25 PM
واوو دى قويه خالص .

[منشى]

#1056468 [ود انقو]
2.50/5 (2 صوت)

07-12-2014 12:11 PM
مبروك للحركة الشعبية هذا الدعم الصحوي مقابل الدعم السربع ولنرى اين سيذهب حميدتى ومليشياتهالحركات اصبحت قويه بتحالفاتها يعنى النظام اصبح محاصر من هنا وهناك اللهم عجلبزوال الانقاذ

[ود انقو]

#1056455 [توتو بن حميده آل حميده]
2.88/5 (4 صوت)

07-12-2014 11:47 AM
يظهر أن السيد موسي هلال رئيس المحاميد قد أدرك أخيراً الاعمال القذره التي قام بها الكيزان في إقليمه دارفور وأنهم قد جعلوا منه مخلب قط لتنفيذ مخططاتهم الدنيئه في ضرب أهل الإقليم بعضهم ببعض وتدمير نسيجهم الإجتماعي الذي هو نتاج تجارب متراكمه منذ مئات السنين - الرجل على كل حال شيخ وله عقل يتفكر به لعله رأى المشردين والقتلى والتائهين من أبناء الإقليم فبدأ ينحاز لهم ولقضاياهم والمطلوب من الجميع عقلاً ونقلاً الإنحياز لمصالح شعوبهم وليس للمتآمرين عليهم من الكيزان قبحهم الله واذلهم وارانا فيهم يوماً عبوساً قمطريرا - وحتى حميدتي نفسه يرجى منه الإنحياز لصوت العقل والضمير وترك أعداء الشعب ليواجهوا مصيرهم المحتوم

[توتو بن حميده آل حميده]

#1056442 [Salah Al Deen P]
1.00/5 (1 صوت)

07-12-2014 11:32 AM
والله كنت متعاطف مع الحركة الشعبية هههههه
دايرين يتحالفو مع الجنجويد ، موسى هلال مجرم حرب ، جنجويدي المفروض يتحاسب على اي جريمة ارتكبها هو بنفسه ام بقواته
اي زول يحلم بالديقراطية والشفافية في السودان حقو يصحى من نوموا ، دا بلد فاسد حكومة ومعارضة ، متمردين ولا متناصرين
كيزان ولا سلفيين ولا بعثيين ولا مهديين كلو كلام فارغ ، الله بس يحلنا

[Salah Al Deen P]

#1056393 [Sinnari]
2.00/5 (4 صوت)

07-12-2014 09:59 AM
و الله سعدت جد لهذا الخبر و لأول مره أحس أن أجل الانقاذ دنا و هذا هو الاتجاه الصحيح يجب أن نلقي خلافاتنا جانباً و نتحد جميعاً مدنيين و عسكريين كما فعل الأخوة في العراق ضد نظام المالكي المأجور تقديماً لمصلحة الوطن فقد أتفق البعثيين و داعش و عشائر القبائل..يجب أن نعي الدرس جيداً و لا نركض وراء ترهات كلاب الأمن المندسين بيننا و نسئ و نسب قياداتنا السياسية و القبلية رغم كرهي الشديد للقبلية لكنه واقع يجب أن نتعامل معه و السبب هي الإنقاذ الفاسدة. يجب أن نثمن و نحترم دور كل وطني غيور حتى تعليقنا في هذا الموقع يجب أن يصب في إقتلاع هذا النظام الخائر فقط و بعدها لكل حدث حديث. مثلنا السوداني بيقول (العندو بليلة بعاشي بيها) و ما عند موسى هلال و أشاوس الحركة الشعبيه أكثر من ذلك بكثير..

[Sinnari]

#1056368 [إسماعيل آدم محمد زين]
1.00/5 (3 صوت)

07-12-2014 09:05 AM
يجب أولاً:
1- أن يستقيل موسي هلال من البرلمان
2- يتبرع بمرتبه المتراكم لصالح الشعب السوداني-لأي مدرسة أو مستشفي.
3- أن يتحلل و يتصالح من تهمة جنجويد و ذلك بالإعتراف بدوره و ما إذا إرتكب جرائم!
4- أن يكشف ما دار بينه و السفير الأمريكي!
5- أن يكشف مخازي نظام الإنقاذ
6- أن يقوم بحملة سريعة نحو العاصمة ليثبت جديته فعلاً في محاربة النظام و أن يشترك معه كل الجماعة: مني، عبد الواحد، عقار و الحلو و...كل القوة الخرطوم جوه.جنجويد تلاقي جنجويد.وما في فرق بين الجميع و زمان المهدي قال "ديل رجال و نحن رجال."و البشير قال" شيلو السلاح.."
7- أن يقر بنظام فيدرالي يقسم السودان إلي 20 ولاية و بالمقارنة مع مساحة أمريكا أفتكر معقولة جداً و كل ولاية لها صلاحيات كاملة بما في ذلك إقامة علاقات خارجية - حتي مع إسرائيل و لو شاهدتم البارح ناس الأردن تظاهروا ضد سفارة إسرائيل ! يعني نحن أفضل من الأشراف ؟ و خلوا الناس تعيش و تبحبح و لو قارنتم مساحة لبنان و الكويت و قطر و البحرين ستصابوا بالعجب - دعوا الشعوب السودانية تتحرر من هذه الأوهام و تعيش الحرية و تشوف مصالحها في الحياة الكريمة .و أتركوا التجارة بالدين!!

[إسماعيل آدم محمد زين]

ردود على إسماعيل آدم محمد زين
Sudan [ِAburishA] 07-12-2014 09:21 PM
لك التحية اخ محمد زين...اعتقد ان الامور الاستراتيجية تتشكل ثم تأتي بالتدرج أي كما يقال في الزمان والمكان المحددين.. يعني (توقيتات).. ان من ضمن مقترحاتك وهي:

4- أن يكشف ما دار بينه و السفير الأمريكي!

هذا سؤال ذكي وفي غاية الاهمية مما يعني بأنك متابع دقيق.. في اعتقادي الشخصي ان موقف موسى هلال الراهن وما ظل يمارسه لقرابة العام خصما على النظام.. هو بعض من الاجابة على ما دار بينه والسفير الامريكي.. كما اعتقد بان هناك تطورات لاحقة ستأتي تباعا.. ولننظر ونرى.. خالص مودتي


#1056367 [إسماعيل آدم محمد زين]
1.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 09:02 AM
يجب أولاً:
1- أن يستقيل موسي هلال من البرلمان
2- يتبرع بمرتبه المتراكم لصالح الشعب السوداني-لأي مدرسة أو مستشفي.
3- أن يتحلل و يتصالح من تهمة جنجويد و ذلك بالإعتراف بدوره و ما إذا إرتكب جرائم!
4- أن يكشف ما دار بينه و السفير الأمريكي!
5- أن يكشف مخازي نظام الإنقاذ
6- أن يقوم بحملة سريعة نحو العاصمة ليثبت جديته فعلاً في محاربة النظام و أن يشترك معه كل الجماعة: مني، عبد الواحد، عقار و الحلو و...كل القوة الخرطوم جوه.جنجويد تلاقي جنجويد.وما في فرق بين الجميع و زمان المهدي قال "ديل رجال و نحن رجال."و البشير قال" شيلو السلاح.."
7- أن يقر بنظام فيدرالي يقسم السودان إلي 20 ولاية و بالمقارنة مع مساحة أمريكا أفتكر معقولة جداً و كل ولاية لها صلاحيات كاملة بما في ذلك إقامة علاقات خارجية - حتي مع إسرائيل و لو شاهدتم البارح ناس الأردن تظاهروا ضد سفارة إسرائيل ! يعني نحن أفضل من الأشراف ؟ و خلوا الناس تعيش و تبحبح و لو قارنتم مساحة لبنان و الكويت و قطر و البحرين ستصابوا بالعجب - دعوا الشعوب السودانية تتحرر من هذه الأوهام و تعيش الحرية و تشوف مصالحها في الحياة الكريمة .و أتركوا التجارة بالدين!!

[إسماعيل آدم محمد زين]

#1056341 [المنجلك]
2.50/5 (3 صوت)

07-12-2014 06:52 AM
الراجل ود شيخ وسوداني اصيل واتمنى ان يغلب الخير فيه وأن يبتعد من زمرة ألأنقاذ الذين استغلوه فى صراع جهوى ليس لأهل دارفور مصلحة فيه فقد اضعفهم جميعاً وجعل الأنقاذ تنفرد بهم كل على حدة ألأمر الذى جعلهم فريسة ساهلة لفتنة الانقاذ بين الزرقة وغيرهم فلا يجب ان يتناسي أهل دارفور بأنهم اساس استقرار السودان وأمله فى ان يتعايش المواطنون فى كفالة القانون والحرية.

هذا هو الطريق الصحيح ورسالة واضحة بأن أهل دارفور لديهم المقدرة على تجاوز الازمة طالما ترك الأمر لهم بعيداً عن مطامع الأنقاذ ونحن نقولها بصراحة لقد مللنا الحقبة النيلية واستغلال الهامش لمصالح المركز لقد جاء السودان الجديد والفجر الجديد ونتوقع من أهل الهامش ان يلعبوا دوراً محورياً فى معادلة السلطة المركزية

[المنجلك]

#1056306 [كاره الكيزان العواليق]
1.50/5 (2 صوت)

07-12-2014 04:16 AM
المعلق صاحب الاسم *انا سوداني انا* فعلا انت شخص ذضطو نظرة ثاقبه واي زول علق بانها بودار انفراج للازمة وفرح وما شابه ذلك للاسف انتو ناس ما بتفهمو وعشان كدا الحكومة دي حتحكمنا ... يا جامغه موسى هلال شنو البعمل كدا وبو عمل كدا حكون وراها اجندة كثييييييرة ..يا جماعه الراكوبة دا كذلك غلط منكم ما اي شي ضد النظام تجيبوهو كدا طوالي هو انتو كدا بتعارضو وبتنقلو الواقع بطريقه مغلوطة وكانو موسى هلال لو اتحد معاهم حكون زول كويس..وهو زيو زي عقار ولا عرمان ولا الحلو كلهم زيهم زي نافع زي البشير زي طه..المساكين البقاتلو في بعض لانو الرؤوس الكبيرة خادعاهم يا ريت ما تبقو يا ناس الراكوبة زي ناس الجزيرة والعربيه عشان كدا حتفقدو مكانتكم ومصداقيتم.وللاسف قولتو في صورة وما ارفقتوها.

[كاره الكيزان العواليق]

#1056303 [سودانى شديد]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 04:03 AM
خطوة فى الإتجاه الصحيح إن صدقت النوايا

[سودانى شديد]

#1056275 [مافاضين وجبابة بس شغالين!!وحتنتخبونا تاني ياسجمانبن!!]
1.00/5 (1 صوت)

07-12-2014 02:13 AM
اه يابلد في حالة متعوسة!!!
وفي خشم البقر الحلحلة منكوسة!!
وخاب الرجا في وليد الحزب وبقت حلولنة معكوسة!!

[مافاضين وجبابة بس شغالين!!وحتنتخبونا تاني ياسجمانبن!!]

#1056264 [adil a omer]
2.25/5 (4 صوت)

07-12-2014 02:02 AM
لا تفاهم مع القتله واللصوص

حساب وقصاص

[adil a omer]

#1056242 [احمد بطران عبد القادر]
2.50/5 (3 صوت)

07-12-2014 01:18 AM
موسي هلال صناعة إنقاذية ونقول للذين يضعون يدهم علي يده الاجدي والانفع وضعها في يد البشير لانه هو الذي يجلس علي سدة الحكم والتصالح معه سيجعل منهم وزراء ومستشارين وسيركبون العربات الفارهة ويسكنون الفلل الانيقة ونحن ستظل مأساتنا في امثال هؤلا الذين يتاجرون بقضايا الوطن ولا يسلكون الطريق القويم الذي بؤدي الي إخراجنا من عنق الزجاجة ولكن غدا ستنغلب مواذين الكل عندما يخرج الجمهور من صمته ويغلب الطاولة علي خشبة مصاصي الدماء ويقيم دولته المدنية الراشدة علي اساس الموانة

[احمد بطران عبد القادر]

#1056151 [ود كترينا]
4.00/5 (7 صوت)

07-11-2014 11:02 PM
***خرج عبد الفتاح يونس من جيب القذافى وشارك الليبيين فى الاطاحة بالقذافى...وخرج عبدالفتاح السيسى من جيب مرسى فأطاح بجماعة أخونة الدولة...ربما أدرك موسى هلال خطأه وراجع نفسه...المهم أن يبقى موسى هلال على هذا الموقف ولا يستجيب لدعوات التودد التى ستنهال عليه من الحركة الاسلاموية السودانية...قلنا قبلا لابد من رافعة عسكرية لحركة الجماهير...أحزاب المعارضة قلة ..وخروج المواطنين العزلالواقفين على الرصيف بعيدا عن الأحزاب منادين بالتغيير يقابله النظام الغاشم بالرصاص والبارود والقتل كما حدث فى سبتمبر...لابد من معادل يوقف مليشيات الحركة الاسلاموية والمؤتمر الوطنى وأجهزته القمعية عند حدها...الرصاص بالرصاص...هذه خطوة قوية نتمنى أن تمضى للأمام...بخاصة أن قوات موسى هلال تقف على مرمى حجر من الخرطوم مقارنة بالبعد المكانى للحركة الشعبية

[ود كترينا]

ردود على ود كترينا
South Africa [العمرابي الاول] 07-12-2014 05:58 AM
اوافق الرأي. لك التحية
كترت الجداد لخبط حساباتنا..

Saudi Arabia [كبسول] 07-12-2014 03:34 AM
اذا كان هذا الكلام صحيحا فستشهد الأيام المقبلة انضمام حميدتي ومليشياته للاتفاق....قوات حميدتي داخل الخرطوم.........عندها سيعلم الكيزان الخطأ الكبير الذي ارتكبوه بالسماح لهذه القوات بدخول العاصمة والتي ستكون نهايتهم بإذن الله........لقد اصبح حميدتي الان هو سيد الموقف وأصبح بلف البلد في يديه كما قال

Sudan [ِAburishA] 07-12-2014 02:58 AM
لك التحية اخ ود كترينا,,, لقد تطرقت الى وقائع لا يستطيع احد انكارها,, وفي التاريخ المعاصر القريب ايضا,, الشيخ حمد بتاع قطر شات ابوه,,, والسلطان قابوس شات ابوه,, وارجو ان ينطبق المثل على النظام.. جابوا هلال فزع بقى ليهم وجع,,, خالص المودة,,,


#1056139 [عبود الجمر]
2.97/5 (6 صوت)

07-11-2014 10:45 PM
ممتاز يجب ان يستيقظ ابناء الغرب بكافة اعراقهم عرب وافارقة ونوبة حضر ورحل ، لسياسات الحركة الاسلامية التي استغلت تلك القبائل المحاربة من الطراز الاول لقتال الحركة الشعبية بجنوب السودان ومن ثم قتال بعضهم البعض واحداث فتنة وشرخ عنصري فاحة رائحته من قلب البرلمان ،،، هؤلا المتأسلمين عنصرييييييييييييييييييين والتاريخ يشهد علي رجولة وبسالة وشهامة ابناء غرب السودان الذين لجأ اليهم المهدي وما خذلوه ومااستكانوا فهم فراس واهل كرم ومرؤة...

[عبود الجمر]

#1056135 [نبض التعب]
3.00/5 (5 صوت)

07-11-2014 10:38 PM
هذه المذكرة هي بداية سير القوى الوطنية في طريق الخلاص من نظام الأنجاس بغض النظر عن مأخذ البعض علي موسى هلال ، فأن تأتي متاخراً خير من أن لا تأتي أبدا ، وموسى هلال شعر أنه كان (مغفل نافع) يستخدمه نظام الأبالسة وفقاً لمتطلبات ومقتضيات مراحله الإنتهازية البغيضة كما يفعل الآن مع المجرم حميدتي ، والبند الرابع في مذكرة التفاهم هو أُس وأصل القضية ، فنظام مجوم الحرب الخقير عمر البشير دأب وإستمر إستخدام ورقة القبائل وضربها ببعضها البعض للإستمرار في حكمه الإجرامي الدموي ، وفي إعتقادي أن (الوثبة) القادمة تكمن في ضم مجلس الصحوة الثوري السوداني للجبهة الثورية المسلحة لأنه لو تمت هذه الخطوة فهي تعني حرق مرت المجرم حميدتي وتعريته تماماً وإظهاره بمظهره الحقيقي في أنه مجرد قائد لمليشيات وعصابة تتعامل مع الذي يدفع لها أكثر وأنها ــ أي عصابة الجنجويد ــ لا تتمتع بأي قيم ولا أجندة وطنية ولا هدف تسعى وراءه خلاف المال الذي يبذله لها النظام من خزينة الشعب المطحون والمقهور .. أُثمن وأُشيد لهذه المذكرة القوية والهامة والتي أتت في وقتها تماماً.

[نبض التعب]

ردود على نبض التعب
United States [Abu] 07-12-2014 01:40 PM
[انا سوداني انا, Certainly, I do have to respect the way you are addressing this issue first and foremost. It is premature right now to asses this deal between this two factions, this is how I do see it. The declaration signed does not means that much at the moment until we see tangible results.
I do understand the enthusiasm some of the respected readers have shown and this due the high hopes they are keeping to metamorphose the course of struggle with the hopes at the end to overthrow this mob. Definitely, this manifesto contains many good clauses, which could be a benchmark for a settlement in that ill-fated place, but the problem remains in the implementation? Holding my personal observations in regards to this “Helall” and his integrity, I would like to see where exactly he will be fitted in the structure of this deal, and what role he is supposed to play? In the other hand what will be the front role and status? As I have proceeded, it is premature right now to give a verdict in this deal, so we are obligated to wait for a while. Cordially

United States [الارباب] 07-12-2014 05:28 AM
ما أظنك أدرك من الحركة الشعبية بنوايا موسي هلال يا سوداني انا....لماذا لا تقلب معادلة تحليلك لفائدة الحركة ومن ثم نحن!
الصبر ...فالسياسة هي فن الممكن

Sudan [ِAburishA] 07-12-2014 02:32 AM
رد مع التحية الاخ (انا سوداني انا)... ان موسى هلال غير مدرج في لائحة محكمة الجنايات الدولية.. مدرج في لائحة الخارجية الامريكية..

United Kingdom [انا سوداني انا] 07-11-2014 10:58 PM
والله انك يا نبض التعب وجميع المعلقين ما بتفهمو في السياسية،،،
موسي هلال نسيب ادريس ديبي،، وألكان عرس بتو بإشراف والخاطبة البشير ،، عايزين تفهمونا انو أتقبل وبقي وطني؟؟
زعيم ومؤسس الجنجويد الحرق القري وعاث فيها فسادا ،، اصبح رجل وطن ووطني وقلبو علي البلد وعايز يشيل ناس البشير العملو منو بني ادم؟؟
والله انا سذاجة وغباء الحركة الشعبية واستهتار ياسر عرمان بعقول الناس بقت اخطر من حكم الكيزان وفسادهم
بالله عليكم في فساد اكثر من المهزلة الحاصلة والبتحصل اليومين دي في احزاب المعارضة والحركات المسلحة ومل من هب ودب،،
من هو موسي هلال حتي يعطي كل هذا الزخم،،؟؟
الم تقول الحركة الشعبية وغيرها سوف لن نضع يدنا في ايدي مطلوبين ضد ارتكابهم جرائم حرب في حق هذا الشعب؟
موسي هلال ايديهو محننات؟؟
مش مطلوب من قبل لائحة اوكاميو ؟؟
والله ما غريبة بكرة يظهروا لينا ناس غازي صلاح الدين في الجبهة الثورية. والبشير في المجلس العسكري للحركة الشعبية قطاع الشمال،، ليس هناك شيء مستحيل اليومين ديل

موسي هلال عبارة عن غواصة لإدريس ديبي نسيبو في دارفور باسم القبايل العربية ،،
وغواصة عسكرية لي ناس البشير سوف ينقض في الوكت المناسب ،، ناهيك عن المعلومات العسكرية والإحداثيات
والله دة اكبر خطا ترتكبه احدي الحركات المسلحة الفاعلة ومكون الجبهة الثورة،،،
خموا وصروا يا ثوار ،،، موسي هلال بقي زعيمكن
هذه مع أزل سياسية وكارثة أخلاقية والله


#1056133 [من البداوة إلى الحضور]
3.00/5 (2 صوت)

07-11-2014 10:36 PM
يا سلام عليك
يا مجلس الصحوة
الثوري
ألف مرحب بيك
يا ذا الغطاء
الفكري
كان الوطن راجيك
صدّقني كُلّ الوطن راجيك
ما كان تجي من
بدري
يا ها دي المحريّة فيك
يا مجلس صحوتنا لو
تدري
الشامليّة خايلة فيك
على أنقاض شموليّة
الغدر
شايفين آمالنا فيك
يا برنامج صحوة
الفجر
شايفين موت الحرب فيك
لانّك مسلّح ومحصّن من
الغدر
التحسين الطبيعي فيك
لأنّك مصلّج ومحسّن من
بدري
الإنتاج الحقيقي فيك
لأنّك مسرّح بماشيتك من
بدري
مسار الماشية مارّي بيك
يا وطن الجدود من
بدري
والماشية العابرة فيك
ما بتعرف حدود لو
تدري
موية النيل الجارية فيك
ما بتعرف حدود لو
تدري
يا حليل عملتنا ديك
الكانت ذهب يا
فقري
لو أوقفنا البأس فيك
عملتنا بتصبح ذهب ما
سحري
ذهب الماشية المارّة بيك
ذهب الموية المارّة بيك
طاقة الموية المارّة بيك
لحوم الموية المارّة بيك
حمولة الماشية المارّة بيك
ولحم الماشية المارّة بيك
وشحم الماشية المارّة بيك
وجلد الماشية المارّة بيك
مين يقدر تاني يحقر بيك
عليك الله أسمح لينا نبنيك
ونمنح بعضنا حقّ الحياة
في برّك و في بحرك
يا وطن الكرم لله درّك
يا وطن العلم لله درّك
يا وطن الحلم لله درّك

[من البداوة إلى الحضور]

ردود على من البداوة إلى الحضور
Sudan [من البداوة إلى الحضور] 07-13-2014 10:23 AM
01- شكراً جزيلاً يا [ابو علي] ... والله ذكّرتي جمال الوالي ... والآيات التي ذكرها ... عندما قلت : ( يعني بالعربي الفصيح قرعة) ... دا ما العربي الفصيح يا شيخنا ... ؟؟؟

02- وبعدين يا صاحبي ... أنت شخصيّاً ... لو أنا نقّطت ليك عسل في خشمك ... ما حا تلقاه عسل ... حا تلقاه تمباك ... ممطّر بالعرقي ... وممزوج ومعطّر بنكهة بعر الحمير ... الله يكرم القارئ الأمير ... ؟؟؟

03- يعني بالعربي الفصيح ... أنت يا صاحبي العزيز ... مرفوعٌ عنك القلم ... حتّى تعقل ... وعندما تعقل ... بإمكانك أن تقرأ ... ثمّ تفهم ... ثمّ تعلّق عن كتابات ... أو تعليقات الآخرين ... ؟؟؟

04- لك ألف تحيّة ... ومليون إحترام ... وترليون إعتذار ... ولك العتبى حتّى تشفى ... ؟؟؟

Saudi Arabia [ابو علي] 07-13-2014 01:53 AM
شكلك فاضي وعقلك كمان مافيه شي يعني بالعربي الفصيح قرعة


#1056108 [المشروع]
1.00/5 (1 صوت)

07-11-2014 10:04 PM
والله لو كان دي اهدافكم والله نعم الاهداف ونعم المجلس لان التمكين ظلم وقلنا ان السودانية هي الهوية الجامعة لكل الناس وبعد ذلك كل انسان يقابل ربه لوحده فسوف يسأله عن دينه وربه ونبيه ..اما الدنيا فهي للجميع والله سبحانه وتعالى صحح لسيدنا ابراهيم عليه السلام دعوته حين دعا وقال (وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر قال ومن كفر فأمتعه قليلا ثم أضطره إلى عذاب النار وبئس المصير) فعندما أراد سيدنا إبراهيم عليه السلام الرزق في من امن بالله واليوم الآخر قال الله سبحانه وتعالى (ومن كفر)يعنى سوف ارزق من الثمرات من امن ومن كفر ايضاً اما من كفر فسوف امتعه قليلا ...الخ الآية..
لذلك فإن حركة الكيزان تريد ان تلوي عنق الحقيقة وتريد ان تستأثر بالدنيا بحجة انهم اسلاميين وان غيرهم غير اسلاميين وهذا فهم خاطئ بل هو فهم تمكيني ظالم.
اللهم اكفين شرهم

[المشروع]

#1056100 [ابو القرف]
1.00/5 (1 صوت)

07-11-2014 09:51 PM
دى قولوها للطلبه

[ابو القرف]

#1056095 [murtada eltom]
1.00/5 (1 صوت)

07-11-2014 09:44 PM
if this is true and serious,,then cogratulation to new sudan coming underway........engmurt@gmail.com

[murtada eltom]

ردود على murtada eltom
Sudan [ِAburishA] 07-12-2014 02:29 AM
We do hope so Mr Eltom, cause everything inhere is fast changing let us wait and see the good news


#1056076 [MAHMOUD ELNAJI]
2.00/5 (2 صوت)

07-11-2014 08:42 PM
1. Congratulations even though you came late
2. Poor NCP today you has lost one of you important tools
3. Very many are on the way
4. SRF and their new friends planning to let BASHIER talk after long comperesly SILENCE

[MAHMOUD ELNAJI]

#1056055 [نصر الله]
3.00/5 (3 صوت)

07-11-2014 07:35 PM
هذا اهم خبر -واسعد خبر - اتفاق اهل الهامش واخذ زمام المبادرة لرسم مستقبل السودان الجديد الذي يستوعب الجميع على قدم المساواة يجب الا يترك لهذه الطغمة الفاشلة التي اضاعت الوطن والمواطنين وبددت الموارد فيما لا يفيد بل فيما يضر بكل اهل السودان ومستقبل اجياله --- الى الامام وارجو ا يتحلى الجميع بالصدق والصمود والصبر لبناء مستقبل يشرف السودان -- والدور على المعارضة غير المسلحة في الخرطوم وغيرها لمد يدها والتعاون بشفافية لوؤد الشمولية الى الابد وبناء نظام ديمقراطي يتوخى الحكمة والقوة للخروج بالبلاد الى بر الامان --

[نصر الله]

#1056046 [nagatabuzaid]
2.82/5 (5 صوت)

07-11-2014 06:31 PM
لا تعليق لى على هذا لتقارب بين موسى هلال والحركة الشعبية ولكنى اريد معرفة رايك الاخ الكريم ابوريشة لانى من تعليقاتك وردودك شعرت بل وصلت الى درجة اليقين انك تتصدر موقعا قياديا فى جبهة معارضة و مع احتلاف رؤيتى مع الحركات المسلحة او المعارضة بدون تسليح الا انى حقيقة لمست انك غير تابع ولك شخصيتك الاعتبارية ذات الريشة ومعتدل فى توجهك وتعيش المشكلة السودانية دون تعنصر او انحياز ولذلك اهتم كثيرا برايك فى هذا التفاعل الجنجويدى والحركة الشعبية واكيد ستفيدنا

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
Sudan [nagatabuzaid] 07-12-2014 08:59 PM
تسلم يا ابو ريشة ولك الشكر على استجابتك بالرد وساعود مرة اخرى

Sudan [ِAburishA] 07-12-2014 02:02 AM
لك خالص التحية اخت بت ابزيد وسعيد جدا بوضعك لشخصي الضعيف في موقع قيادي في جبهة معارضة وارجو وياريت ان اكون كذلك حتى نستطيع رد ولو جزء طئيل من دين الوطن المعلق على رقابنا,, ومن ازالة هذا الطاغوت الجاثم على صدورنا,, وان نقش دمعة اليتامى والارامل والثكالى والمشردين والمحرومين النساء والعجزة الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا,, ولم يقولوا ربنا المؤتمر الوطني,

** اعتقد ان تقارب موسى هلال والحركة الشعبية وبالاصح الجبهة الثورية لان الشعبية هي جزء من كل,, هو (تقاطع المصالح) وكل منهما محتاج للاخر في سبيل تحقيق الاهداف المعلن عنها في مذكرة التفاهم,,
قد تتعدد الاليات الا ان الهدف واحد.. وموسى هلال يعلم تماما من واقع ارض الواقع وفي دارفور تحديدا ان النظام آيل للسقوط,, وسبق ان صرح لوسائط الاعلام وقال ( دار ابوك كان خربت شل لك منها عود)!!!
صدقيني ان النظام هو الذي اجبر الناس لحمل السلاح وقد قالها البشير عند افتتاح ميناء بشاير لتصدير النقط قال بالحرف الواحد ( نحنا ما بنفاوض الا من يحمل السلاح) فماذا بعد؟؟ علما بأن الحقوق ليست هبة من احد للمواطن وليست مكرمة,, بل حق اصيل يجب انتزاعه,,

** ان الجنجويد مهما بلغ سوءهم فهم مواطنين سودانيين رضينا ام أبينا.. غرر بهم واستخدمهم النظام شر استخدام بدافع الجاهلية القبلية النتنة.. بآلية فرق تسد,, بآلية العروبة المزيفة وغير العروبة.. اي كما استخدم سلاح الكفر والايمان في مسألة الجنوب زورا وخدعة وبهتانا,,

** ان المنفستو الذي اعلنته الجبهة الثورية بكامل مكوناتها وتمسكها بضرورة الحل الشامل لان المشكلة ليست فيمن يحكم ولكن كيف يحكم السودان,, وتمسكها بضرورة تكوين حكومة قومية انتقالية لحلحلة مشاكل البلد العالقة ووقف نزيف الحرب ورتق النسيح بين المكون السوداني,, تمهيدا لاقامة دولة المواطنة والحرية والعدالة الاجتماعية,, ورفض الهيمة والاقصاء والوصاية.. والمطالبة بدولة المؤسسات والدستور والقانون واستقلال القضاء ومن ثم المحاسبة,, فان جميع ذلك بلا شك يلبي تطلعات وآمال الاخت المناضلة بت ابزيد وبالتالي ابريشة وكلانا جزء نابض من الشعب السوداني الصامد.. لذا فمتى ما تطابقت الاهداف النبيلة مع أي جهة فلا بد من الدعم وتكامل الادوار,, وللنضال عدة آليات كما يمسك ذلك بالزناد فيمسك هذا بالقلم واولئك بالتظاهر,,, وهو تكامل ادوار,,
** الاخت بت ابزيد اشكرك مجددا على الثقة,, ووالله لست اكثر عنك نضالا,, بل أقل عنك كثيرا وهذا الموقع يشهد على تعليقاتك النضالية.. والحرب الشرسة التي تعرض لها شخصك الكريم من الجداد والفرايخ,, الا ان صمودك كان خير رد لهم,, وسويا على درب النضال,, ونأسف للاطالة مع خالص المودة والاحترام,,,


#1056030 [حمورابي]
3.00/5 (2 صوت)

07-11-2014 06:05 PM
موسى هلال انت شبعت عملوك مستشار رئيس ونائب في البرلمان واولادك عينوهم في الامن وعرسوا بنتكم بمهر بلغ 28 مليون دولار وفي ناس شالوهم من وظائفهم للصالح العام وبناتهم اغتصبن وبرضو ساكتين

[حمورابي]

ردود على حمورابي
Sudan [من البداوة إلى الحضور] 07-11-2014 11:46 PM
هنا تجلّت الصحوة
الصحيحة
والتوبة النصيحة
في عهد الوثبة
الكسيحة
والتوبة الما نصيحة
يا [حمورابي] قلت
النصيحة
يا سيد الوطني النطيحة
قوم إتحلّل إنت
وبعدين حلّل النطيحة
ولاّ أقول ليك حتّة
أحسن تطلّق مُؤتمرات الفضيحة
أحسن تفارق فلسفات الفضيحة
أحسن تقاطع عناكية الفضيحة
وبعدين تفاوض فلاسفةالنصيحة
أحسن تفارق تمكينيّات نقض العهود
وبعدين تشاور إختصاصات النهوض


#1056029 [محي الدين الفكي]
3.00/5 (2 صوت)

07-11-2014 06:04 PM
مبروك على شعب السودان الاتفاق و على الشعب الالتفاف حول هذه المباديء إلهامه .

[محي الدين الفكي]

#1056023 [ِAburishA]
2.94/5 (5 صوت)

07-11-2014 05:53 PM
التحية لكل الوطنيين الشرفاء...
** مذكرة تفاهم من 10 بنود في غاية الاهمية...اذا تحققت فهي كفيلة بانهاء مشاكل وأزمات السودان المزمنة الى الابد... نسأل الله التوفيق...

[ِAburishA]

#1056015 [zozo]
3.00/5 (2 صوت)

07-11-2014 05:29 PM
طيب حسى موسى هلال دا بسقطو عضويتو من مجلسهم الوطنى و بتقدم لمحاكمة بتاعت خيانة عظمى وللا لا ؟

[zozo]

#1056009 [Sadrik]
1.00/5 (1 صوت)

07-11-2014 05:21 PM
كمان ماضي علي الغرار لواء بلد فيها مليون لواء مليون مشير وعدد حملت الدبابير مقدم عميد وهلم جر لا تحسي ولا تعد فنان برتبت عميد مداح برتبه ملازم وحركات دارفور كل عضو يزعل يده دبوره والعجب مالك عقار طوالي بيدي الوحد من ملازم لي لواء بين ليله وضحاها والموضوع كله كويس مع البشير لأنو عسكري بيحب الانتصارات وما فارقا معاهو الانتصار الوهمي يعني عسكري جعلي ورقص وحماس والناس العارفه اتخارجت وخلت السودان تحت رحمت تجار السلاح والبشير وعقار وحركات دارفور اشتري سلاح وربنا يحلها

[Sadrik]

ردود على Sadrik
Qatar [الحازمي] 07-12-2014 09:39 PM
انت مسئول عن استحقاقاته المالية؟؟
حميدتي من راعي لعميد!!!!


#1055993 [Atif]
3.00/5 (3 صوت)

07-11-2014 05:03 PM
انتو لو استلمتو حتعملوها ديمقراطيه يعني هو زول شايل سلاح وخاتي رتبة لواء بدون كليه حربيه واصول عسكريه ديل حيجيبوا الديقراطيه من وين
مرضكم نفس مرض الجنوب كان سلموكم البلد دي تقلبوها كلها حروب وفساد
عشان الانقاذ بتمشي بالضغط الشعبي وهو الذي يصنع الديمقراطيه
المطلوب الخروج في كل مدن السودان حتي ينهار النظام وليس السلاح.

[Atif]

ردود على Atif
Sudan [ِAburishA] 07-12-2014 02:24 AM
اخ عاطف مع التحية.. ارجو الموضوعية..
النظام استلم في 89 وحرب دارفور اندلعت في 2003 وجنوب كردفان والنيل الازرق لها ثلاث سنوات,,
فمن هو الذي قلب البلد لحروب وفساد,, وهل تعلم من 89 النظام لم يرفع يده عن الزناد,, بل يختلق الحروب,, لان كل المشاكل دي يمكن حلها سياسيا,, فهل يريد النظام حلها؟؟؟
للنضال عدة آليات فانت ناضل للخروج في كل مدن السودان حتي ينهار النظام وليس السلاح.
ان حمل السلاح هو ضرورة ووسيلة وليس غاية ,, لك المودة

United States [mohamed ahmad] 07-11-2014 10:54 PM
وانت بتفتكر اللوءات والجنرالات المليانة في الجيش دي مرت بكلية عسكرية مرور ساي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة