الأخبار
أخبار إقليمية
الصوارمي : من المبكر استعداء موسى هلال وقواته.. ما زلنا نحتفظ بحبال الود و «لن نتعامل معه كتمرد الا بعد قرار القيادة السياسية».
الصوارمي : من المبكر استعداء موسى هلال وقواته.. ما زلنا نحتفظ بحبال الود و «لن نتعامل معه كتمرد الا بعد قرار القيادة السياسية».
الصوارمي : من المبكر استعداء موسى هلال وقواته.. ما زلنا نحتفظ بحبال الود و «لن نتعامل معه كتمرد الا بعد قرار القيادة السياسية».


07-12-2014 03:08 AM
لندن: مصطفى سري

في تطور لافت وقعت الحركة الشعبية المتمردة في السودان مذكرة تفاهم مع مجلس الصحوة الثوري السوداني، الذي يقوده الشيخ موسى هلال زعيم قبيلة المحاميد ذات الأصول العربية في دارفور، وتعد هذه المذكرة الأولى من نوعها، منذ أن اتخذ هلال مواقف مناهضة ضد الحكومة السودانية قرابة العام مما يشي بأنه أقرب إلى التمرد، وهو كان الحليف القوي للرئيس عمر البشير، في وقت أكد فيه متحدث باسم الجيش السوداني أن هلال ما زال يحمل صفات دستورية في الدولة، وأن قانون القوات المسلحة واضح في أن كل من يتعاون مع متمردين أصبح جزءا منهم، لكنه استبعد أن يجري التعامل في الوقت الراهن مع هلال كمتمرد، وأن الأمر يحتاج إلى دراسة من القيادة السياسية والعسكرية في البلاد.

وقال بيان مشترك من الحركة الشعبية ومجلس الصحوة الثوري السوداني تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه أمس إن الطرفين عقدا سلسلة من الاجتماعات المشتركة، دون تحديد مكان هذه الاجتماعات، ووقعا على مذكرة تفاهم مشترك يعد الأول بين الحركة التي تقاتل الحكومة السودانية لأكثر من ثلاث سنوات، ومجموعة موسى هلال الذي كان الحليف القوي للرئيس السوداني عمر البشير في دارفور، وظل يقاتل معه ضد الحركات المسلحة في الإقليم منذ عام 2003.

غير أن هلال اتخذ مواقف معادية للخرطوم قرابة العام، ودخل معها في حروب في شمال دارفور، وتأتي الخطوة الجديدة في تحدٍّ واضح لحليفه البشير الذي حذر جميع القوى السياسية من التقارب مع المتمردين.

وأكدت مذكرة التفاهم التي وقع عليها من جانب الحركة القائد جقود مكوار، ومن طرف مجلس الصحوة الثوري السوداني إسماعيل اغبش، أن الطرفين سيعملان على إنهاء الحروب في جميع أنحاء البلاد، وقيام دولة المواطنة بلا تمييز، القائمة على الحقوق والواجبات والعمل المشترك على إنهاء النظام الشمولي وإحلاله بنظام ديمقراطي، وأوضحت المذكرة أن الطرفين اتفقا على العمل المشترك لوقف سياسات «فرق تسد»، واستخدام القبائل السودانية ضد بعضها البعض، ورتق النسيج الاجتماعي الذي دمرته ما وصفه البيان المشترك بـ«عصابة الإنقاذ»، وأن ذلك خلق عداوات بين بنات وأبناء السودان، وشدد البيان على أن الطرفين يعملان على تقوية أواصر الأخوة الشريفة بين السودانيين، والحفاظ على وحدة البلاد شعبا وأرضا على أسس جديرة بالاعتراف بحق الآخرين في أن يكونوا آخرين، وقيام علاقات متوازنة بين المركز والأقاليم.

وأشارت المذكرة إلى أن الطرفين يؤكدان على قيام دولة المؤسسات والحكم الرشيد عبر عملية دستورية شاملة تفضي إلى التغيير وتجيب عن كيفية حكم السودان، ودعت المذكرة إلى وقف الحرب وتهيئة المناخ للحوار الوطني الدستوري بإطلاق الحريات والوصول إلى ترتيبات حكم انتقالي، واتفق الطرفان على ضرورة أن يمضي مجلس الصحوة الثوري قدما في حواراته ومباحثاته الجادة والعميقة مع الجبهة الثورية وقوى الإجماع الوطني والأحزاب السياسية الأخرى، وصولا إلى إجماع وطني ورؤية مشتركة تعبر بالبلاد إلى آفاق السلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي، ونوهت المذكرة بأن الطرفين سيعملان على تطوير العلاقات بينهما على جميع المستويات جنبا إلى جنب مع كل قوى التغيير، ومن سمتهم بالراغبين في إنهاء الحروب وتحقيق السلام، ولفتت إلى أن الطرفين اتفقا على ترتيب لقاء على مستوى عالٍ لمزيد من تفعيل العمل المشترك، وأكدا على دعمهما للمصالحة بين القبائل في دارفور والسودان، للوصول إلى سلام عادل وشامل.

وما زال الزعيم القبلي موسى هلال مستشارا في الحكومة السودانية وعضو في البرلمان القومي، وتربطه علاقات مصاهرة مع الرئيس التشادي إدريس ديبي، حيث تزوج الأخير من كريمة الأول قبل عامين، وقد أحدثت هذه الزيجة ضجة كبرى في السودان.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد لـ«الشرق الأوسط» إن الزعيم القبلي موسى هلال له مكانته الدستورية، حيث ما زال في منصبه مستشارا في الحكومة، ولم يجرِ عزله ويحتفظ بعضويته في البرلمان، ولم يجرِ إسقاطها، مثل الدكتور غازي صلاح وآخرين، لكنه استدرك قائلا: «إذا كانت مذكرة التفاهم مع الحركة الشعبية صحيحة، فإنها بحسب قانون القوات المسلحة، حركة متمردة وتحارب في الميدان، وأي تعاون من أي شخص مع التمرد؛ سواء بالذخيرة أو نقل المعلومات أو تسهيل العمليات العسكرية للمتمردين، فإنه يصبح جزءا من التمرد»، وقال: «لكن المسؤولين في الدولة، مثل موسى هلال، فإن القيادة السياسية هي التي ستعلن أنه متمرد في حال صحة توقيع المذكرة».

وقال سعد إنه من المبكر استعداء موسى هلال وقواته في الوقت الراهن، وأضاف: «ما زلنا نحتفظ بحبال الود مع موسى هلال وقواته، ولكن ما التأكيد في أنه وقع هذه المذكرة؟»، مشيرا إلى أن القيادة السياسية والقوات المسلحة ستخضع المذكرة للدراسة، وبعدها ستعلن إن كان متمردا من عدمه وكيفية التعامل مع قواته، وتابع: «لكن قبل ذلك لن نتعامل مع هلال كتمرد».

ويرى مراقبون قريبون من الملف تحدثوا لـ«الشرق الأوسط» أن مذكرة التفاهم بين الحركة الشعبية ومجلس الصحوة بقيادة موسى هلال، تُعد تحالفا من نوع جديد ضد الخرطوم، إذا مضى قدما لما يمثله هلال من ثقل قيادي في منطقة مهمة مثل دارفور، وقالوا إن المذكرة ستخلق حيوية سياسية في السودان بعد أن تجمدت القوى السياسية في الحكومة والمعارضة في مربع الحوار الوطني الذي دعا إليه البشير، ووصف بغير الجاد من قوى الإجماع الوطني، وأضاف المراقبون أن مذكرة التفاهم تعد خطوة ستشجع هلال وجماعته للابتعاد من محاولات استقطاب النظام له والتحالف معه مرة أخرى، وقال المراقبون: «إذا مضى التحالف إلى الأمام، فسيكون له تأثيرات كبيرة على الأرض، باعتبار أنها محاولة جادة لعزل القبائل العربية عن الخرطوم بعد أن تضررت من سياسات النظام الذي استخدم هذه القبائل ضد جيرانها»، وأضافوا: «التحالف الجديد سيحاصر قوات الدعم السريع، التي جرى استخدامها من قبل الخرطوم، خاصة أن الحركة أعطت هذه القبائل خيارات أخرى، وبدلا من أن تتحالف مع الخرطوم فإنها ستوجه طاقاتها السياسية والعسكرية ضد الخرطوم»، في إشارة لعمليات الصيف الحاسم التي أطلقها الرئيس السوداني عمر البشير لإنهاء التمرد في بلاده.

الشرق الاوسط


تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 18170

التعليقات
#1057465 [الشايب]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2014 04:02 AM
أين الجيش الذي يتحدث عنه الصوارمي ؟

ولنفرض أن الجيش موجود ماذا فعل بعد أن تمكنت منه آلة الاسلاميين التمكينية ؟

لماذا تحارب الحكومة الاسلامية في الخرطوم قبيلة اسلامية عربية في الغرب ؟ وهل تستطيع هزيمة الحركات المسلحة الاسلامية غير الغربية ؟ فإن كانت الحكومة اسلامية كما تدعي فكيف ستجد المصوغ الاسلامي لمحاربة المسلمين العرب والمسلمين غير العرب في وقت واحد ؟!! الحاكمون في الخرطوم يسعون للاستمرار بالسلطة باستخدام الخداع والغش واللعب على الحبال. وهذه المرة سيتفق الجميع على أن معين حكام الخرطوم قد نضب ولم يتبق غير الهروب !! لأن الشعب السوداني هو شعب عربي وغير عربي وافريقي ومسلم ولا يجوز استعمال التفرقة في حكمه وسيثور ليصبح السودان اسلامي بحق ولا يعرف التفرقة بين جموعه إلا بالتقوى.

[الشايب]

#1057399 [بادي أبو شلوخ]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 10:34 PM
الصوارمي : من المبكر استعداء موسى هلال وقواته.. ما زلنا نحتفظ بحبال الود و «لن نتعامل معه كتمرد الا بعد قرار القيادة السياسية».
ده كلام زول خائف جبان رعديد يا صرمة

[بادي أبو شلوخ]

#1057217 [سوداني كردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 02:57 PM
ابو جنفة العطوي كذابببببببببببببببببببببببببببببببب

[سوداني كردفاني]

#1057141 [ود النيل]
5.00/5 (1 صوت)

07-13-2014 01:41 PM
الحركة الشعبية دي اما بليدة او لا تفهم الاحداث --- موسي هلال هو عميل للنظام لكشف وتفتيت الحركات وتسريب المعلومات عند الدخول في المعارك اسالوا القائد (طرادة) في جبل مرة موسي هلال حتي الان لم يتم تصنيفه متمردا من قبل النظام حتي يمكن للحركات ان تتعامل معه وتقبله ولا زال عضوابالبرلمان ومستشارا للبشير كما اكده الفاتح عز الدين المفترئ موسي هلال هو جزء من ازمة دارفور وعنصر اساسي في الجرائم المرتكبة ضد شعب دارفور علي الحركة الشعبية ان تقرا الاحداث جيدا

[ود النيل]

#1057092 [Abushazaliya]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 12:44 PM
انا بخاف اسال عليك الناس ..... حيرتونا هسع نصدق ام لا برضو يكون ذي المفاصلة ....
هو مهما كان موسى هلال لم يجد في دارفور غير القبائل العربية فقط وجزء منهم فقط
اما بخصول المواجهة لم يكن هناك مواجه بين القبائل العربية في دارفور اطلاقا (مفرغ)
بيت القصيد هل يستطيع موسى هلال اقناع باقي القبائل العربية للانضمام لركبه ؟ وهل موسى هلال يستطيع ان يعطي القبائل العربية اكثر ما اعطتهم الحكومة لاكساب ودهم ؟
طيب هل توجد قوى في دارفور لم تشارك في الحرب مع او ضد يمكن للحكومة ان تستغلها اذا فشلت في العرب وهل الزمن كاف لتربية الكلب يوم القنيص ؟
المعادلة هي حل واحد فقط هو ارضاء موسى هلال وبيعه وتلبة طموحاته التي لاتساوي شي بالنسبة للحكومة على حساب اشياء اخرى في سبيل بقائ الحكومة في الحكم .....
حميدتي قائد ميدانيي ناجح ولكن ليس سياسيا وايضا ليس رجل ادارة اهلية ولا يمكنة تبني مواقف ثورية كموسى هلال ولكن الخوف من ..........

[Abushazaliya]

#1057063 [منشى]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 12:07 PM
اقتباس : (وقال سعد إنه من المبكر استعداء موسى هلال وقواته في الوقت الراهن، وأضاف: «ما زلنا نحتفظ بحبال الود مع موسى هلال وقواته).
دا شنو الكلام المايع دا , انت سياسى و لا ناطق عسكرى .. ما هو مالك عقار برضو لسه والى شرعى و منتخب كمان لولاية النيل الازرق و معاهو عبد العزيز الحلو و معاهو منى اركو مناوى .. ديل بس دقيقتين بقوا خارج الحكومه و متمردين على طول و الحبال اتقطعت زى البرق و هلالى ليهو سنه متمرد برضو لسه فى الحكومه , دى بيفهموها كيف ؟؟ طيب ما تمددوا حبل الود دا على كل اعضاء الجبهه الثوريه و تخشو فى حوار شامل و جاد تنهى المسأله دى و تخلوا السودان يمشى لى قدام بلاش مراوغات و تليين بعض و تشديد على البعض بسياسة فرق تسود ... هووى يا موسى ما تسمع كلام العقارب و العقرب عمروا ما عندو دين و لا امان اخوهو ذاتو بيعضو لو هبشو ما تسمع الموسيقى الهادئه دى بعد شويه بيشغلوا ليك الصاخب اللى بيخليك ما تعرف ترقص و لا تسمع . اسمع الكلام السوى و الجاد دا انت بقيت مع ناس رجال شايلين هم وطن و برافو انك خليت ناس شايلين هم بطونهم بس .

[منشى]

ردود على منشى
Sudan [nagatabuzaid] 07-13-2014 01:09 PM
( وتخلوا السودان يمشى لقدام ) منو يا منشى البخلوا السودان يمشى لقدام ؟؟ ديل خلوا السودان يمشى لوراء ما قادر يمشى ديل غطسوا السودان سابع ارض الله يغطس حجرهم


#1057056 [ود الحاجة]
3.00/5 (1 صوت)

07-13-2014 12:01 PM
اقتباس : ( في وقت أكد فيه متحدث باسم الجيش السوداني أن هلال ما زال يحمل صفات دستورية في الدولة، وأن قانون القوات المسلحة واضح في أن كل من يتعاون مع متمردين أصبح جزءا منهم، لكنه استبعد أن يجري التعامل في الوقت الراهن مع هلال كمتمرد، )

تعليق : هذا النص اعلاه يبين بوضوح تام ان القوات المسلحة ليس لها قانون و اننا نعيش في غابة بحيث يأكل القوي الضعيف

ما الفائدة من القوانين اذا لم تطبق ؟؟؟؟؟ و في الجيش كمان؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!

[ود الحاجة]

#1056991 [سام بخت]
5.00/5 (1 صوت)

07-13-2014 10:32 AM
المشكلة الحالية هى حكومة الجبهة وحركات دارفور القبلية والتى تنادى باقصاء الاخرين وتوحيد ما تسميه القبائل الافريقية ضد العربية وليس لها منهج اخر وهذا لن يحقق لها اى شئ سوى العناء لاهلهم

[سام بخت]

#1056963 [ابو جنفة العطوي]
5.00/5 (2 صوت)

07-13-2014 09:55 AM
عدو عدوي صديقي
من اين تكونت قوات الجنجويد
عندما بدأ التمرد في دارفور في 2003 اختارو اسم لحركته وسموها جبهة تحرير دارفور وكانت مكونة من قبائل معينة فقط (اي انها لم تكن تشمل كل التنوع العرقي الموجود في دارفور)
ولما سألناهم تريدون تحرير دارفور من من ؟؟؟؟ لم يجيبونا حتى اليوم.
ولما يسألناهم عن ماهي الشروط للإنضمام لحركتكم قالو الا تكون عربيا وانا عندي مايثبت ذلك ومكتوبا .
ولما المتمردين دخلوا مدينة كتم عام 2003 دخلو عن طريق حي العرب واشتبكو مع الجيش وهزموا الجيش في حي العرب وكانت الخسائر في ارواح المدنين العرب نساء واطفال كانت كبيرة . هل دخولهم عن طريق حي العرب وكل هذه الخسائر كانت صدفة .
وبعد ان دخلو سوق كتم نهبوا عدد اثنين دكان وقتلوا اصحابهن واكتشفنا ان تلك الدكاكين هي فقط التي يملكلها العرب في مدينة كتم . واما الدكاكين التي تتبع للزغاوة والفور والتنجر كانت مفتوحة لم يؤخذ منها ولا ابرة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هل كل هذ صدفة وليست مقصودة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عندما دخل المتمردين الى مدينة مليط وهزمو جيشها واحتلوها عام 2003 واخرجو المساجين من السجن واخذو كل المساجين من القبائل معهم واعدمو جميع المساجين من ابناء العرب في ساحة السجن اتعتقد انها صدفة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولما هاجم المتمردين قطار نيالا الخرطوم في 2004 لم يمسوا احد من الزغاوة والفور بأذى ولكن الركاب من ابناء العرب البدو قتلوهم حالا وامام كل الناس هل هذا صدفة.
اخي كل هذه الاحداث حصلت وحينها لم يظهر حينها الجنجويد او حميدتي او موسى هلال ولكن بعد هذا واحداث اخرى كتيييييييييييرة لم يسع لنا الوقت لسردها قررت القبائل العربية حماية نفسها لان الحكومة عجزت عن حماية نفسها ومدنها نهايك عن حماية العرب البدو الظاعنين والعرب ضربو المتمردين بيد من حديد كما هو مشهود لهم ببطشهم لاعدائهم منذ الجهاد الاول وهذا نسبة للظروف الصحراوية القاسية التي يعيشونها وتربيتهم على اساس ان تحمي نفسك ولا تطلب فزع من الغير.
ولما ضربوا التمرد وقضوا عليه واختفى من دارفور وهاجر نحو كاودا . قام التمرد ومعه الة الغرب الاعلامية بتسويق كلمة جنجويد وذلك حتى يلجموا بها تلك القوة المنظمة ظرفيا .
ولما الحكومة فقدت الامل في الجيش الذي سلم الفاشر وكتم ومليط بدون مقاومة تذكر ورأت حميدتي هو المخلص الوحيد (والوحيد فقط) الذي يمكن ان يقوم بما لايقوم به الجيش دعمته وعملت بقاعدة عدو عدوي صديقي

[ابو جنفة العطوي]

ردود على ابو جنفة العطوي
Sudan [ِAburishA] 07-13-2014 03:14 PM
لك التحية اخ العطوي.. أنت تتحدث عن عام 2003 والعالم الان في عام 2014 وما بينهما فان (مياه كثيرة قد عبرت تحت الجسر)تولدت عنها تداعيات وآثار تمخض عنها واقعا جديدا اصبح فرضا مفروضا..اذا كان كذلك من انتهاكات اشرت اليها ضد أهلنا العرب اخي العطوي.. فان الامانة تقتضي مناالرجوع الى ما قبيل قيام الحركات وماهية أسباب قيام الحركات ودوافعها آنذاك.. وتطوراتها.. وبالطبع في تلك المعادلة قد لا نستطيع اسقاط ((القاسم المشترك)) الذي تحاول ان تضعه الان من الإعراب في موقع الضحية.. لقد ان الاوان ان يضع الجميع (بيزنطية النقاش) جانبا.. حيث ليست الاولوية الان ان (تكون الجدادة الدارفورية جابت البيضة ام البيضة جابت الجدادة)..نأمل تحرير العقل وتوسيع الافق والنظر للامر من عدة زوايا.. ومن ثم تحديد الاولويات.. خالص المودة..


#1056889 [علاء سيداحمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-13-2014 04:45 AM
على الحركة الشعبية السلام .. موسى هلال ورقة من اوراق الحكومة لتفتيت الحركات المسلحة ..
وكونه ورقة حكومية لتفتيت الحركات المسلحة لايحتاج الى عناء كبير ولا الى ذكاء كثير ..

[علاء سيداحمد]

#1056817 [Rebel]
3.00/5 (2 صوت)

07-13-2014 01:09 AM
* الغريب فى الامر ان بعض "المدنيين" الذين حضروا و وقعوا على "ميثاق الفجر الجديد" فى كمبالا، من مطار الخرطوم و طوااالى على المعتقل، بتهمة "التعاون مع التمرد"!! و هم لا عندهم سلاح لا متمردين!!
* و ده راجل دستورى، و عضو برلمانى، و مستشار الحكم المحلى، و "متمرد عديل و بى سلاحه" فى آن!!
* و كبر بى هناك فى الفاشر جع..ته إصفقا!!
* و مع ذلك فالقواد يقول: من المبكر استعداء موسى هلال؟!!. كان كدى كبر "تغمضه الله بواسع رحمته"!.

[Rebel]

#1056798 [المحمودي]
3.00/5 (3 صوت)

07-13-2014 12:14 AM
1. العمل المشترك لإنهاء الحروب في كافة أرجاء البلاد.
2. العمل على إنهاء النظام الشمولي وإحلاله بنظام ديمقراطي.
3. العمل على قيام دولة المواطنه القائمة على الحقوق والواجبات المتساوية بلا تمييز.
4. العمل على وقف سياسات فرق تسد وإستخدام القبائل السودانية ضد بعضها البعض.
5. العمل على إعادة رتق النسيج الإجتماعي الذي دمرته سياسات عصابة الإنقاذ، وأدت الى خلق مرارات وعداوات بين بنات وأبناء السودان.
6. العمل على تقوية أواصر الأخوة الشريفة بين السودانيين.
7. الحفاظ على وحدة السودان شعباً و أرضاً على أسس جديدة بالإعتراف بحق الآخرين في أن يكونوا آخرين.
8. العمل على قيام علاقات متوازنة بين المركز والأقاليم.
9. العمل على قيام دولة المؤسسات والحكم الرشيد عبر عملية دستورية شاملة تفضي للتغيير و تجيب على كيفية حكم السودان.
10. الحوار الوطني الدستوري يتطلب وقف الحرب وتهيئة المناخ وإطلاق الحريات والوصول الى ترتيبات حكم إنتقالي.
هذا وقد إتفق الطرفان على ضرورة أن يمضي مجلس الصحوة الثوري قدماً في حواراته ومباحثاته الجادة والعميقة مع الجبهة الثورية وقوى الإجماع الوطني والقوى السياسية الأخرى وصولاً الى إجماع وطني ورؤية مشتركة تعبر بالبلاد الى آفاق السلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الكامل.

ما ادهشني حقا ان عدد كبير من المعلقين وخاصة ابناء دارفور بدأو يمدحون موسى هلال !!! كيف تغيرت النظرة بين عشية وضحاها لزعيم المحاميد فرع قبيلة الرزيقات الذي قيل فيه وفي قبيلته ما لم يقله مالك في الخمر ، بانهم مستوطنون جدد قدموا من النيجر ومن مالي وانهم البيت الذي يفرخ الجنجويد...... ارجو ان اؤكد لكل ابناء دارفور ولكل اهل السودان مايلي:
1) الذين يريدون زج موسى هلال لمصادمة الحكومة و الحرب بالوكالة نيابة عنهم بما فيهم الحركة الشعبية وياسر عرمان، فان ذلك لن يحدث ـ واقرأو البند الاول اعلاه في الاتفاق (ان صح ما يقال)ـ انهاء الحروب في كل السودان وليس اشعال مزيد من الحروب
2) انهاء النظام الشمولي والاتيان بنظام ديمقراطي ليس بالضرورة ان يكون بمحاربة الحكومة وقتالها ، فارجو الا يحلم البعض ان هلال سيحارب لهم الحكومة ويتقدم جيش الحركة الشعبية باتجاه الخرطوم ،، لا اعتقد ان موسى هلال بهذه الدرجة من الغباء لكي يدخل في مواجهة مباشرة مع الحكومة،، لتجد الحكومة مبررا لضرب كتم او كبكابية او حتى الضعين بطائرات الانتنوف وتنشأ المزيد من معسكرات النزوح ،،،، اعتقد جازما ان ذلك يتنافى تماما مع ما يؤمن به موسى هلال
3) موسى هلال فعلا لم يكن راض عن تصرف الحكومة معه وقالها سابقا (( ان ناس الحكومة يأكلونك لحما وكن قنعو منك يرمونك عظما)) لذلك جاء البندان الثالث و الرابع في الاتفاق واللذات يؤكدان على المساواة و احقاق الحقوق وعدم استخدام القبائل ضد بعض أو الاستفادة منها في حرب المتمردين دون مقابل (شخصي على مستوى القبيلة) او مقابل عام على مستوى اقليم دارفور،،،، لا زالت دارفور متخلفة ومنقطعة عن وسط السودان ،،، بلا طرق ولا مطارات ولا ابسط متطلبات العيش الكريم ،،، لا اعتقد ان كثير من قراء الراكوبة قد سمع بالردوم (محلية برام) او منطقة سماحة بمحلية بحر العرب أو ام دافوق في رهيد البردي او كلبس في غرب دارفور بالجنينة او روكرُو في وسط دارفور او حتى كرنوية وام برو في اقصى شمال دارفور ،،،،، مناطق معزولة تماما عن السودن ،،، يجمعهم بالسودان فقط العلم السوداني ولا شيء غير العلم
4) من غباء الحركات المتمردة في دارفور انها وعند قيامها لم تستقطب كل مكونات دارفور ولم تكن اجندتها واضحة لكل اهل دارفور ظنا منها ان اثنيات محددة بامكانها ان تحقق شيئا لدارفور دون توحيد كل اهل دارفور ،،، ولا زال بعضهم (عبد الواحد) يردد ((القادمون الجدد من مالي والنيجر) في اشارة الى اهل موسى هلال،، فكيف لهلال ان يقف معهم وهم يضمرون له ولاهله الكثير من الحقد و الكراهية ،،،، لاحظو معي ان موسى هلال وقع اتفاقا مع الحركة الشعبية (عرمان) وليس مع حركات دارفور ،،، الم تسالوا انفسكم لماذا لم يوقع اتفاقا مع جبريل ابراهيم او مناوي او عبد الواحد وهم الاقرب اليه مكانا ومضمونا؟؟؟ هل فعلا فات الاوان لكي يتفق هلال ومناوي وعبد الواحد وجبريل؟ في ظني ان الاجابة نعم!!! هلال تجاوز هؤلاء وذهب الى الحركة الشعبية
5) اني لا ارى في ما تبقى من بنود الاتفاق اي اشارة الى حرب او قتال ، بل هناك رفض صريح وواضح للحرب ومعظمها محاور تدعو الى توحيد اهل السودان (رغم انه فيها كثير من العاطفة) وركزت على القضايا الاجتماعية و الانسانية ،لكن يمكن ان يتفق عليها كل اهل السودان وان يضيفوا لها قضايا اخرى مثل الاقتصاد والسلطة والثروة وكيفية النهوض بالسودان وتوفير الحياة الكريمة للمواطنين
6) اما للذين يريدون او يحلمون بان يصطدم موسى هلال وحميدتي فهذا ابعد من المسافة بين القطب الشمالي و القطب الجنوبي للكرة الارضية وذكرني بكلام الراعي السوداني في السعودية عندما قال للجماعة (ان انطبقت السماء الارض كن بديكم نعحة))،، حميدتي ابن عم موسى هلال وان من يناصر هلال هم ايضا اهل حميدتي وعشيرته الاقربون ،، فكيف يعقل ان يقتتل الاخ وشقيقه ،،، لا اعتقد ان هناك ما يستدعي ذلك ،،، وكان بقت (بت الكلب) على قول اهل هلال الاثنين حيقاتلو صف واحد ضد عدوهم ،، اي كان،،، ضف الى ذلك ،، لا اعتقد ان الحكومة قد تتهور وتستعدي موسى هلال وهي الان دخلت في حيص بيص كما قال الاخ ابو ريشة
7) موسى هلال ليست من دعاة الحرب واقرأو محاور الاتفاق اكثر من مرة ستضح لكم الرؤية ولن يدخل مع الحكومة في مواجهة ولن تدخل معه الحكومة في حرب مهما كان الثمن،، وحسب رايي الشخصي لا اري اي تمرد في محاور الاتفاق ، بل المحاور دعت الى وقف الحرب،، وكان المشكلة ازالة النظام الشمولي ، حتى الحكومة ذاتها معترفة ان النظام الشمولي لم يعد يجدي ودعت الى حوار للخروج بالبلد من ازمتها السياسية و الاقتصادية، بغض النظر عن جديتها في الحوار ،فانه بمجرد ان تدعو الناس الى حوار هذا يعني اعتراف صريح بان النظام الحالي فشل في ادارة كل شئون البلاد و لابد من نظام بديل متفق عليه،، وهذا ما ورد في الفقرة الثانية للاتقاق اعلاه

[المحمودي]

ردود على المحمودي
[ابو جنفة العطوي] 07-13-2014 10:02 AM
لك التحية اخي المحمودي وانك على دراية بما يجري في دارفور اما نافخي الكير الذين يبغونها ان تشتعل بين هلال وحميدتي فانهم واهمون وحتى الجكومة لايمكن ان تقاتل هلال ولو قاتلها لاننا نعرف جيدا حجم الحكومة التي لاتستطيع حماية نفسها
اما الذين يقولون ان هلال وحميدتي يحاربون بالوكالة فهذا كذب وبهتان والصحيح انهم يدافعون عن انفسهم من ظلم التمرد الذي اقصاهم واستهدف ظعنهم وفلواتهم ومواردهم ومسادرهم

Sudan [ِAburishA] 07-13-2014 04:20 AM
لك التحية اخ المحمودي,, تعليق مقدر,, اتفق معك في بعض الجزئيات وقد اختلف في البعض,,
اولا: ان الموضوع هو مذكرة تفاهم,, اي ان هناك اتفاق على الاسس والاهداف والمباديء التي تتطابق مع منفستو الجبهة الثورية ككل,,وهذا هو الاهم والمفقود سابقا,,
** موسى هلال غير مطلوب منه الحرب بالوكالة,,او نيابة عن الحركات التي لم ترفع يدها عند الزند يوما,, بل هلال وضع يده على الزند مؤخرا برغبته وليس مكرها ضد النظام الذي حارب عنه بالوكالة ردحا من الزمن,, كما ان تقاطع المصالح قد يجبر حتى الاعداء على التعاون,, كما قال الشاعر قديما,, ***ومن نكد الدنيا على المرء ان يرى عدوا ما من صداقته بد *** كما ان النضال يأتي عن قناعة وايمان بعدالة القضية,, وقد تتغير القناعات تباعا,,
وان تبدل المواقف وتغيرها ماثل أمامنا كما ذكر اخونا المعلق ود كترتينا.. بأن السيسي الذي أتى به مرسي وزيرا للدفاع قد انقلب عليه كمثال حي وبالمعنى البسيط,, اذن ان تفاهم هلال مع حاملي السلاح هو موضوع اولويات,, او يفرضه الواقع,,
** ان التفاهم مع الحركة الشعبية شمال ليس تخطيا لحركات دارفور.. علما بأن الحركة الشعبية هي جزء من كل اي (الجبهة الثورية) بل هو نوع من التاك تيك (التدريجي) والاستراتيجية المرتبطة بتوقيت وظرف,, وهذا التفاهم هو في حقيقته مع كل الجبهة الثورية بما فيها حركات دارفور,, وهناك تصريح لموسى هلال اليوم يؤكد ذلك ضمنا حيث طالب فيه بوقف اطلاق النار في دارفور ورفع حالة الطواريء واطلاق سراح المعتقلين يمكنك الرجوع اليه,,
** اتفق معك فيما ورد بالبند رقم 4 بتعليقكم وقد يكون ذلك لحداثة التجربة وطبيعة الصراع الذي لا يخفى عليك آنذاك,, الا ان المفاهيم والافكار قد تطورت فلم تعد مكونات الحركات كتلك قبل اكثر من عشرة اعوام,, والتجارب قد تكون خير معلم,, كما للنضال في مسيرته محطات سلبية واخرى ايجابية
** عموما ان تبادل الاراء والافكار هو عملية صحية جدا,, وان المبادئ لن تموت الى ان بحقق النضال اهدافه,, في اقامة دولة المواطنة والحرية والعدالة الاجتماعية,, دولة المؤسسات والحقوق والواجبات,, دولة القانون واستقلال القضاء,,, لك خالص التقدير والاحترام,,,

Canada [AL KIRAN] 07-13-2014 03:14 AM
Listen .. you and him to the hell,, finish okay. go now


#1056765 [سادومبا]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 11:27 PM
قبل أيام وفي لقاء صحفي قال غازي صلاح الدين (( موسى هلال لم ولن تسقط عضويته لأنه لا أحد يجرؤ على إسقاط عضويته. يعني هو حارس كرسيه في البرلمان "بضراعو"، والحكمة المستفادة من ذلك أنك إذا عاوز الحكومة تحترمك "كبّر عصاتك" ))
وهذا ما أكده اليوم الصوارمي .

[سادومبا]

#1056764 [nagatabuzaid]
3.85/5 (6 صوت)

07-12-2014 11:24 PM
يا صوارمى ما تقعد تجر واطى الليلة وين نفختك ؟ موسى هلال ما بتقدروا عليه ده اب ضراعا بقلع قلع يقلع عيونكم النظام وضع نفسه فى موقف بذكرنى شىء لزج يشبه المعجون بيستخدموه فى محاربة الفيران به رائحة جاذبة للفار يجى الفار يتقدل يقوم يتلصق يحاول يتخارج برجل تتلصق يحاول بالتانيه برضو ا يتلصق كلوا وتجحظ عينا ويستمر فى المحاولة الى ان يموت التصاقا بسبب الموقف الوضع نفسه برااااااااااااه فيه بعد داك يشيلوا الكرتونه الاتلصق فيها ويرموه فى مذبلة التاريخ الفئرانى

[nagatabuzaid]

#1056709 [الحازمي]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 09:05 PM
هوووووووووي يا حميدتي أو شبح حميدتي القاعد تمجمج في الخرطوم و الجماعة بكشنوا البصلة كما حدث لديك المسلمية
اعمل حسابك اعمل حسابك اعمل حسابك !!!!
لان جهاز السجم "جابك فزع و بقيت وجع"
و افهمها يا ولض أمي ان الله أنطاك عقل

[الحازمي]

ردود على الحازمي
Canada [AL KIRAN] 07-13-2014 03:28 AM
Stupid .. [Alhasami] are talking to foolish [Haymetea]


#1056707 [الساكت]
4.00/5 (3 صوت)

07-12-2014 09:03 PM
على راي المثل "سيدي بي سيدو" ... لماذا هذه اللغة الناعمة مع موسى هللال؟

[الساكت]

ردود على الساكت
Canada [AL KIRAN] 07-13-2014 03:46 AM
Because .. the believing an Arabian more than their God

Saudi Arabia [سكريج] 07-13-2014 12:11 AM
بي سيدو .. (ديبي) .


#1056692 [جلال]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 07:59 PM
مديدة حارقاني افتنهم يافتان

[جلال]

ردود على جلال
[منشى] 07-13-2014 10:29 PM
نعم صدقتى يا استاذه نجاة , صفة فتان للمولى عز و جل لا تليق بعظمته .. لان الفتنة صفة الضعفاء و قد منعنا الله منها ... كان ينبقى عليك يا الاخ جلال احسان الاختيار لكنك لم تقصد و انما غضبك على هؤلاء جعلك تتسرع و نسأل الله لنا و لكم الغفران و القبول فى هذا الشهر الكريم .

Sudan [nagatabuzaid] 07-12-2014 11:06 PM
سلام عليكم يا جلال نداء رب العزة بيا فتان لاتناسب ولا تليق والله اعلم


#1056615 [jimi]
2.75/5 (3 صوت)

07-12-2014 04:57 PM
ههههه
التسوي بي ايدك يغلب اجاويدك
والتسوي كريت في القرض تلقاه في جلدها
اينما توجهتم دعمتم فئة علي حساب فئة لتثبيت دولتكتم
وهذه الفئات سمنت وتربربت وصار لها عضلات
وقبلت علي سيدها
ههههه صنقعو ده السما بتطيرو وللا بتجرو !! ؟

[jimi]

#1056567 [قاسم محمد]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 03:46 PM
مشكلة السودان تكمن في عدم تفاعل النخبة المثقفة المتعلمة مع قضايا الوطن وترك امره للجهلة والطامحين في مكاسبهم الشخصية لا خير في الحكومة ولاالحركات مسلحة ...البلد لابد ان يعاد بناءها علي اساس مؤسساتي الجيش مؤسسة والقضائية جهة عليا منفصلة مستقلة وكل شي بالقانون .اعادة الكفاءات للخدمة المدنية -اجهزة رقابية رادعة متخصصة من اجل سلامة الوطن والحفاظ علي ثرواته من الفاسدين...غير كدا نحن نكرر في تجارب الفسدة كل بعد حين
اللهم جنب اهل السودان الفتن ما ظهر منها وما بطن ..واختم اعمالنا بالصالحات.

[قاسم محمد]

#1056518 [أبوالبشر]
1.00/5 (1 صوت)

07-12-2014 02:25 PM
كم نظرنا هلال ..

[أبوالبشر]

#1056491 [زول ساى]
1.00/5 (1 صوت)

07-12-2014 01:41 PM
هذه ليست السابقة الأولى ولن تكون الأخيرة فاعداء اليوم قد يصبحون اصدقاء الغد ، وفى عهد الكيزان حدثت هذه العجائب كثيراً خليل إبراهيم حارب الحركة الشعبية مع الكيزان ثم انقلب عليهم واتحد مع الكيزان وكذلك المؤتمر الشعبى وقع مذكرة تفاهم مع الحركة الشعبية ، لهذا غير مستغرب فى السياسية السودانية ان تحدث العجائب فكل من يفقد منصب او سلطة يذهب إلى المعسكر الأخر كما هو الفاضل المهدى ما بين هذا وذاك وحقيقة هذا الإتفاق مرحلى فقط سرعان ما يتبدل ويتغير والحركة الشعبية ذكية جداً تستفيد من كل سواقط الكيزان وكل ما يرميه الكيزان من دسم لتقوى به نفسها وتشد به من عزمها ولهذا سيظل السودان بلاد الحرب فى افريقيا والشرق الأوسط ولن يهدأ إلا إذا ذهبت كل النخب السياسية الحالية فهى أس البلاء والداء والكيزان فى رمقهم الأخير لهذا على الشعب ان لا يقع فى فخ اعداء الكيزان ايضاً لان هؤلاء لن يرحموه مثل الكيزان تماماً لهذا الشعب عليه ان يختار قيادته وساسته من الذين لم تلطخ ايديهم بأى دماء كانت .

[زول ساى]

#1056453 [ام بعلو]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 12:45 PM
mmmmmmmmmmmm
كدا معناتا


موسي هلال


يحاصر الخرتوووووووووم

ديشااااك

[ام بعلو]

#1056430 [الكتروني]
1.00/5 (1 صوت)

07-12-2014 12:05 PM
لو سقط كل ولايات دارفور على ايدي المتمردين الحكومة تكون باقية في السلطة ---فقط زيادة المعاناة بسبب اهداف سياسية

[الكتروني]

ردود على الكتروني
Canada [AL KIRAN] 07-13-2014 08:08 AM
Okay .. for how long : three years latter > or forever >> if no answer you just a dog


#1056417 [www]
1.00/5 (1 صوت)

07-12-2014 11:34 AM
زوووووووووط

[www]

#1056377 [ودالنيل تمساح]
1.00/5 (1 صوت)

07-12-2014 10:20 AM
الجهل مصيبه

[ودالنيل تمساح]

#1056348 [التاج محمد احمد]
3.00/5 (4 صوت)

07-12-2014 08:52 AM
انظروا لمستقبل حميدتي في موسي هلال يا ناس الحكومه لكن عيونكم وفهمكم مركب غلط
وهلال دا يا ويلكم منو ضهرو محمي بنسيبو دبي
التسوي بايدك يغلب اجاويدك

[التاج محمد احمد]

#1056343 [المنجلك]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 07:58 AM
يا زول امشي العب بعيد جاء الزمن الذي سيتم استداعك فيه

[المنجلك]

ردود على المنجلك
Canada [المنجلك] 07-13-2014 12:39 PM
استدعاءك


#1056334 [عبدو الإلكتروني]
4.00/5 (3 صوت)

07-12-2014 06:53 AM
نشوف ناس عبد الله علي إبراهيم حيكتبوا عن هذا التفاهم تزلفا لحميدتي أم حيعملوا أضان طرشا؟؟

[عبدو الإلكتروني]

#1056323 [محمد مهند]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 06:15 AM
لوكنت فعلا صحفي مهني لقلت موسى هلال المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية وأشهر جنجويدي في السودان

[محمد مهند]

ردود على محمد مهند
United Kingdom [ابو الليل] 07-12-2014 04:27 PM
اسع انت مزعلك اتفاق الحركة مع موسى هلال وللا انو هلال ما كتبوا عنه جنجويد او مطلوب للمحكمة الجنائية ... الكوز لمن داير يلبد بلجا لحفرة الدخان ... وموسى هلال لعلمك يا كوز ليس مطلوبا للجنائية ، والعدالة لا تسقط بالتقادم وهلال في حال ثبوت ارتكابه جرائم سيعاقب ويقدم للعدالة ...


#1056318 [ِAburishA]
4.00/5 (10 صوت)

07-12-2014 05:52 AM
كلام مضحك عسكريا وسياسيا يا صوارمي.. واهلنا زمان قالوا ال بتشاف بالعين ما بضووا ليهو نار !!!
اولا الحقيقة هي.. ان موسى هلال تمرد على النظام منذ قرابة العام وحارب النظام فعليا واستلم مناطق شاسعة في شمال دارفور وتعتبر الان محررة في عرفه وعين لها معتمدين وضباط اداريين ..الخ ومحرمة على نظام الخرطوم دخولها (زي مكة بالنسبة للكفار)..
** لايستطيع النظام اعتبار هلال الذي خلط اوراق النظام متمردا لعدة عوامل ومعطيات منها..
* خوف النظام من اجتياج مليشيا هلال للفاشر وبالتالي سقوطها لعدائه السافر مع الوالي كبر,,
* التنسيق والاندماج الفعلي مع الحركات المسلحة وبالتالي اسقاط كل عواصم ولايات دارفور والزحف على الخرطوم,, ( دخول ام درمان نموذجا)
* تخوف النظام من استعداء تشاد (النسيب حسيب حسب العرف الاجتماعي في دارفور وتشاد).. علما بأن غالبية مليشيا هلال هي كانت العمود الفقري للمعارضة التشادية التي استخدمها النظام والتي كادت ان تودي بعرش ادريس دبي.. وقالوا العضاه الدبيب بخاف من مجر الحبل,, اي يعتقد الحبل (ثعبانا)..
* شق صف الجنجويد التابعين لحميدتي وهو آخر كرت في يد النظام,, علما بأن حميدتي سبق ان صرح لوسائط الاعلام بان موسى هلال هو ابن عمه ولا يمكن ان ينافسه !!!! كما ان الجنجويد التابع لحميدتي سوف لن يقاتل هلال حسب العرف القبلي,,
* خوف النظام من احتمالية انضمام مليشيا حميدتي لهلال,, وهذا الاحتمال وارد جدا حسب الاعراف الجاهلية(انا واخوي على الغريب),, وبالفهم (المحور) ل انصر اخاك ظالما او مظلوما,, علما بأن النظام قام بصنع حميدتي بديلا عن هلال,, ومهما يكن من امر فهناك تنافس (مسكوت عنه),,
* هناك تسريبات واحتمالية توجيه اتهام لهلال من قبل الجنايات الدولية,, وسيمثل امامها كشاهد ملك ضد المطلوبين بما فيهم الرئيس,, وذلك بضمانات امريكية,,
* ايضا هناك ارهاصات وضع وترتيب جديد لدارفور من قبل المجتمع الدولي وتحديدا الغربي على ان يكون هلال والمكون العربي الدارفوري جزء من هذا الترتيب سواء كان كونفدرالي او انفصالي وهو الغالب,,

** هناك عدة سيناريوهات وتقاطعات ادخل فيها هلال النظام في حيص بيص ****

[ِAburishA]

ردود على ِAburishA
Canada [AL KIRAN] 07-13-2014 07:53 AM
To .. the desert direct action > Albashir's ragmen + stupid Ganjawid Musa Hilal,, amen

Sudan [nagatabuzaid] 07-12-2014 11:13 PM
نظام الهنا وضع نفسه فى حته صعبة نساله تعالى ما يمرق منها


#1056317 [ههه]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 05:45 AM
ووو زززززززززوووووووووووطططط هههههههه ياسلاااااااااااااام

يضوفو البأكلو لينا.... مواسييير

[ههه]

#1056307 [حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]
4.00/5 (6 صوت)

07-12-2014 05:17 AM
هؤلاء هم الكيزان ..

اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآمين ,, اللهم أجعلهم يشتهون الماء ولا يستطيعون شرابها ويتمنون الموت من شدة الالم فلا ينالونه ,, اللهم عذبهم بكل أم بكت أنصاف الليالى على فلذة كبدها أو زوجها أو أبيها ,, اللهم عذبهم وزبانيتهم بحق كل فم جاااع ,, وبطن قرقرت ومريض مات من عدم أستطاعته توفير الدواااء اللهم عذبهم بحق كل زفرات شوق وبعاد يعانيها ابناء المهاجرين والمتغربين الفارين من الوطن بسبب سياساتهم وأفسادهم ,, اللهم أجعلهم يشتهون الطعام فلا يتذوقونه بحق كل شبر من أراضى السودان التى باعوها والتى حبسوا عنها الماء فصارت بووورا تشكوهم لربها ,,, اللهم أنا غير شامتين ولكن أمرتنا بالدعاء على من ظلمنا لذا دعوناك ,, فأن كنتم أيها السودانيين تظنون أن البشير والكيزان ظلموكم فعليكم بالدعاء فأنه أمضى سلااااح ,,أدعوا عليهم بالويل والثبوور وعظائم الامور من سرطان وأمراض

الترابى .. البشير .. على عثمان .. نافع .. الجاز .. الزبيرين .. ربيع .. امين حسن .. غندور
قطبى .. مصطفى اسماعيل .. بكرى .. الخضر .. احمدهارون .. عثمان كبر .. وقوش .. والمتعافى ودوسة .. وسبدرات .. ومامون حميدة .. وكل باقى التنابلة
وكل من اشترك فى دمار وتشريد محمد احمد دافع الضريبة .

[حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]

ردود على حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر
Saudi Arabia [هدهد] 07-12-2014 02:04 PM
آمين وربنا يتقبل ولابد من تكثيف الدعوات فى هذا الشهر الفضيل فالنظام اصبح قاب قوسين او ادنى وقد دنا اجله وهذه معطيات لا شك انها كفيله بالقضاء على هذا النظام المتهالك والذى اصبح اضعف من شجرة العشر .لقد انقسموا كسياسيين الى مجموعات وتفرقت صفوفهم العسكرية واصبحت ترفع لواء عدم الطاعة للمركز وهام الان يستعيدون سفوفهم ضد البشير الفاسد الظالم الذى كان هو السبب الرئيسى فى دمار الوطن ونهب ثرواته وفساد المواطن وإذلاله . الهم شتت شملهم اكثر وفرق جمعهم ودمر صفوفهم واجعلهم صيدا ثمينا لهذا الشعب المنكوب .

Saudi Arabia [ابو ماجد] 07-12-2014 01:23 PM
اللهم امين وازد اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر هم وكل من تعاون معهم وهو يعرف انه منافق يتكسب من متابعتهم ومناصرتهم، اللهم نظف بلدنا السودان من امثال هؤلاء جميعا وردنا ردا جميلا لاخلاقنا السمحة وطبيتنا المعهودة وتسامحنا، اللهم امين وليس ذلك على الله بعزيز

Saudi Arabia [راجى الفرج] 07-12-2014 11:57 AM
اللهم اميين اللهم احصيهم عدداواقنلهم بددا ولاتغادر منهم احدا اللهم ارنا فيهم يوم كيوم القذافى ياقهار سا قوى ياعزيز اخذهم اخذك الشديد و لايفلت منهم احد


#1056300 [كبسول]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 04:41 AM
بقي انضمام مليشيات حميدتي للاتفاق .......ونقول مع السلامة لحكومة الانقاذ

[كبسول]

ردود على كبسول
Qatar [حضرس] 07-14-2014 02:13 AM
ان شاء الله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة