الأخبار
أخبار إقليمية
المتحدث باسم «العدل والمساواة» : تقرير بعثة اليوناميد حول دارفور فاقد للمصداقية
المتحدث باسم «العدل والمساواة» : تقرير بعثة اليوناميد حول دارفور فاقد للمصداقية
المتحدث باسم «العدل والمساواة» : تقرير بعثة اليوناميد حول دارفور فاقد للمصداقية


07-14-2014 05:41 AM
لندن: مصطفى سري

قال الممثل الخاص المشترك وكبير الوسطاء ببعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد) محمد بن شمباس، في بيان له أمس بعد أن أطلع مجلس السلم والأمن الأفريقي الأسبوع الماضي على تطورات الوضع في دارفور وجهود الوساطة، إن انتشار الميليشيات والإجرام واللصوصية ما زالت تشكل مصدر قلق كبير في الإقليم، رغم توقف القتال بين المتحاربين الرئيسين في الأسابيع الأخيرة. وأضاف أن هناك الكثير الذي يمكن إنجازه لنزع سلاح الميليشيات من أجل تحقيق السلام في دارفور، مؤكدا استمرار العنف بين المجتمعات المحلية والقبائل التي تتنافس على الموارد والانتقــــــــام في ما بينها.

وقال شمباس إن تدهور الأمن وما تفرضه القوات المسلحة السودانية والميليشيات والحركات المسلحة ما زال يشكل تحديات أمام توصيل المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين بشكل فعال وفي الوقت المناسب. وأوضح أن بعثته تعمل جاهدة على تعزيز قدرتها لتوفير الحماية للمدنيين الذين يلجأون إلى مقارها. وقد أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في السودان (أوشا) الأسبوع الماضي عن تردي الأوضاع في بعض مناطق شمال وجنوب دارفور بسبب القتال بين القوات السودانية والمتمردين، والذي أدى إلى تشريد أكثر من 4 آلاف مواطن منذ بداية العام وحتى يوليو (تموز) الحالي.

ودعا الممثل الأممي مجلس السلم والأمن الأفريقي لأن يوصي مجلس الأمن الدولي بتمديد التفويض الممنوح لبعثة يوناميد لمدة عام آخر، وقال إنه يعمل مع الآلية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان وجنوب السودان لوضع تنسيق جهود الوساطة وفق التفويض الممنوح له من قبل الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم حركة العدل والمساواة المعارضة جبريل بلال، لـ«الشرق الأوسط»، إن تقرير بن شمباس تنقصه المصداقية، ويؤكد كل ما قيل في حق بعثة «اليوناميد» من قبل أطراف دولية بأنها تغض الطرف عن بعض تصرفات الميليشيات التابعة للحكومة السودانية. وأضاف «(اليوناميد) تقدم تقارير تجافي الحقيقة، وغضت الطرف عن قصف الطيران الحكومي خلال عام كامل والذي ما زال مستمرا، إلى جانب انتهاكات وجرائم قوات الدعم السريع». وقال إن حديث الممثل الخاص للبعثة المشـــتركة بن شمباس عن توقف القتال بين الأطراف الرئيســــة ينفي ضمنيا ما قامت به الميليشـــــــيات التابعة للحكومة في شرق جبل مرة ومنـــــاطق في شمال وجنوب دارـور إلى جانب القصف الحكومي. وأضاف «لقد دارت معارك كبيرة بين القوات الحكومية وميليشـــياتها مع المتمردين في الآونة الأخيرة، وما استشهاد القائد علي كاربينو إلا دليل على عدم مصداقية تقرير رئيس البعثة المشتركة». وتابع «بن شمباس حاول أن يعفي المؤتمر الوطني الحاكم من مسؤولياته عن الجرائم التي ترتكب يوميا في دارفور»، وقـــــال إن الميليشيات هي التي تنهب المواطنين وهي التي ترتكب هذه الفظائع، وفي مقدمتها ما يسمى بقوات الدعم السريع، مطالبــــــــا بن شمباس بالدقة في نقل المعلومات وتحميل النظام المسؤولية في دعمه للميليشـــــــيات وتسليح القبائل ليقـــاتل بعضها بعضا.

ودعا بلال مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة القيام بعملية تقييم وتقويم لأداء عمل بعثة «اليوناميد»، وقال إن حركته تؤيد المطالب التي أصدرتها أطراف دولية بضرورة التحقيق حول عمل البعثة المشتركة في دارفور، والتقارير التي تقدمها إلى مجلس الأمن الدولي. وأضاف «نطالب المجتمع الدولي بأن يحمل اليوناميد مسؤولية القيام بدورها في حماية المدنيين في دارفور، وإذا فشلت فعلى مجلس الأمن الدولي النظر في عمل البعثة بأن يتم تعيين آخرين أو زيادة عدد القوات ودعم القوة الموجودة».

الشرق الاوسط

يقرأ مع :

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-145194.htm


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5210

التعليقات
#1058229 [ابو]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 10:42 AM
بن شمباس والبشير وبلال جبريل كلهم مرتشين واولاد ... والمسكين اهل دارفور ربنا يعينهم

[ابو]

#1058073 [المستعرب الابطى]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 12:49 AM
افارقة على راس اليوناميد مجرد مرتشين جاءؤا ليغتنوا

[المستعرب الابطى]

#1057903 [الحازمي]
3.00/5 (1 صوت)

07-14-2014 06:37 PM
عائشة البصري أنبها ضميرها فاستقالت و فضحت اليوناميد
ماذا عن كلاب الاتحاد الافريقي قمباري و حمباري و شنو دا ماعارف؟!!!

[الحازمي]

#1057723 [jackssa]
3.00/5 (1 صوت)

07-14-2014 01:49 PM
... المنظمات الأفريقية غير جديرة بالثقة وليست محايدة . و كان المطلوب اشراك الأمم المتحد في التقـرير .. خاصة ان بني كوز اصحاب خبرات عالمية في ... التلحيس ومسح الشنب .. والحكومات الأفريقية كلها ينخر فيها الفساد ... فلماذا لا يكونوا الجماعه مسحوليهم شونباتهم وقبضوا باليسار ومسحو خشمهم باليمين ربما ..

[jackssa]

#1057677 [ِAburishA]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2014 01:01 PM
لقداثبتت البعثة المشتركة (اليوناميد) فشلها الذريع في حمايةالمدنيين في دارفور بحسب التفويض الممنوح لها.. بل فشلت في حماية افرادها ومنسوبيها.. بالطبع ان فاقد الشيء لايعطيه
** ان شبهات الفساد والرشاوي اصبحت تدور بشدة حول مسئولي اليوناميد.. وما استقالة الناطق الرسمي السابقة وكشفها لعدم مصداقية التقارير التي يتم رفعها للامم المتحدة لهي خير دليل وتأكيد لذلك..
** ان قوات اليوناميد والتي تتشكل في غالبيتها من الدول الافريقية نيجيريا والسنغال وغانا ورواندا ومن شتى دول غرب افريقيا.. يبدو انها ليست حريصة للقيام بواجباتها بل ان استمرار المشكلة قد شكل لهم مصدر دخل ورغد في العيش وضربة حظ (لايحلم به).. لذلك يتمنى ان لا تنتهي هذه المأساة وان لا يقفل هذا البلف... صدقوني عسكري اليوناميد الواحد بياكل في الفطور تلاتة جدادات (مكرفسة) ونص دستة بيض.. كما هو المؤسف فان القيادات الافريقية بصفةعامة اشتهرت ببيع وشراء الزمم.. لذلك لا فائد ترتجى..

** المفارقة انظروا للقوات الفرنسية التي حسمت الانفلات والمأساة في افريقيا الوسطى في ايام.. وايضا في مالي.. اما ناس اليونميد فان جل تفكيرهم يصب في دجاجي يلقط الحب..

[ِAburishA]

ردود على ِAburishA
Sudan [ِAburishA] 07-15-2014 02:56 AM
لك خالص التحية اخي الدنقلاوي.. لقد وضعت لنا النقاط فوق الحروف كشاهد من اهلها..ان ما تفضلتم بالاشارة اليه من واقع التجربة الفعلية هو خير دليل,, وشخصي الضعيف ايضا كان له ارتباط مع هذه البعثات ردح من الزمن..ولن استطيع ان ازيد على كلامك بل أؤكده تماما.. لذلك ظللت اقول ان نظام الخرطوم وبانتهاكاته الصارخة التي تستدعي التدخل الدولي هو خير آلية لتنفيذ المخططات الخارحية سواء علم ذلك ام لم يعلم,, لك كل الاحترام,,,

Canada [الدنقلاوي] 07-14-2014 06:49 PM
يا أبو ريشة أنا اشتغلت في الأمم المتحدة خمسة سنوات في الشمال والجنوب ويوغندا، وأعرفها من الداخل، خاصة قوات حفظ السلام، ولك أن تتصور أن عسكري أو ضابط حتى زيمبابوي أو بنغلاديشي مرتبه في بلده يعادل 30 دولار شهرياً يجيبوه يدوه ما بين 1500-3000 دولار (هذا للعسكريين) بعد ده عايزنوا يقاتل ويموت، بعد ما ضاق الجنة راجينوا يقارقها، علشان كده قوات حفظ السلام هي أفشل قوات عسكرية في العالم، أما القادة فهمهم البقاء في الوظيفة التي تدر ذهباً حتى لو تطلب ذلك استمرار الصراع وموت المدنيين، أما القادة المدنيين الأفارقة فهمهم حلب الوظيفة لأخر قطرة وفي النهاية الحصول على جنسية غربية ومغادرة أفريقيا وهم أسهل من يمكن رشوته بين الموظفين الدوليين، أما القادة الأوربيين فالمتوسطين منهم هم رعاع أوربا وأمريكيا الذين يفشلون في العمل في بلدانهم أو باحثين عن المغامرة واللهو، والقيادات العليا هي من عملاء المخابرات ومنفذي الأجندة الخاصة التي تخدم مصالح بلدانهم، الأمم المتحدة (أو إله الإنسانية الأعظم كما كانت تسمى أيام شريان الحياة) لن توقف حرباً أو تبني بلداً ولو أنتظرناها واضاتنا حتصبح "أكتر" وهذا بالطبع لا يشمل بعض المنظمات الإغاثية والمتخصصة "كأطباء بلا حدود والصليب الأحمر وبلان سودان" والتي تعمل بميزانيات محدودة .. وفي النهاية من يدفع للزمار يختار النغمات.


#1057547 [حسن - الخليج]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2014 10:43 AM
يا بلال العريس و انت بلندن و اهلك بالمعسكرات لا يستطيعون ان يفعلوا شئ و انت مرطب في لندن و كمان تعرس بعرق و مأساة اهل المعسكرات

[حسن - الخليج]

ردود على حسن - الخليج
Sudan [ِAburishA] 07-14-2014 12:38 PM
يا حسن نتابع تعليقاتك غير الموضوعية.. أرجو ان تكون موضوعيا حتى لا نضطر نديك (بالجزمة) ونكشف الخساسة والخياسة على رؤوس الاشهاد.. لك التحية ورمضان كريم..


#1057543 [Ghazy Elbadawey]
5.00/5 (2 صوت)

07-14-2014 10:37 AM
ما يحدث فى دارفور مؤامره اقليميه ودوليه لتحقيق احد امرين انفصال الاقليم او ابادة انسانه ولا يستثنى من ذلك من يزعمون انهم عرب فبعد ابادة الزرقه ستاتى قوى اخرى وتبيدهم هم ايضا كم انتم مغفلون واغبياء يا اهل دارفور

[Ghazy Elbadawey]

ردود على Ghazy Elbadawey
South Africa [Mahjoub Baba] 07-14-2014 01:52 PM
ما قلت الا الحق

الله يكتر من امثالك

عشان ننهي المباراة ده بسمبك في المتآمرين ديل

انتباه

نحن نلعب في الزمن الاضافي على فرصة ذهبية يا اهل دارفور

حتي لا نقولو يوما ما(انا فهمتكو فهمتكو......)

لكن البفهم الديك منو...

Sudan [ِAburishA] 07-14-2014 12:34 PM
لك التحية اخ غازي البدوي.. ان تحقيق احد امرين وهو فصل الاقليم.. فهو أمر وارد ومتفق ليه في الاجندة الدولية وخاصة المتعلقة باعادة ترسيم حدود الدول.. ومن ضمنها فصل دارفور وضمها الى الدول الفرانكفونية.. وحتى الامر الثاني اذي ذكرته في تعليقك وارد ايضا وهو ابادة انسان الاقليم.. خالص المودة..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة