الأخبار
أخبار إقليمية
الحاج آدم يوسف : قوات الأمن، الشرطة، الدعم السريع، حرس الحدود، والدفاع شعبي. يجب أن تكون تحت إمرة القوات المسلحة،
الحاج آدم يوسف : قوات الأمن، الشرطة، الدعم السريع، حرس الحدود، والدفاع شعبي. يجب أن تكون تحت إمرة القوات المسلحة،
الحاج آدم يوسف : قوات الأمن، الشرطة، الدعم السريع، حرس الحدود، والدفاع شعبي. يجب أن تكون تحت إمرة القوات المسلحة،


07-15-2014 01:45 AM
الحديث مع نائب رئيس الجمهورية السابق د. الحاج آدم يأخذ طابعاً خاصاً، وإن تعددت محاور الحديث والحوار وتشابكت بين الحكومة وحزبه- المؤتمر الوطني- كون الرجل من القلائل جداً الملمين بتفاصيل مايجري في المسرح السياسي الذي بات متقلباً ومتغيراً حاله بصورة تخلق حالة من الإرتباك.. الموعد المضروب للحوار مع د. الحاج كان بمنزله عقب صلاة المغرب، وقد آثر أن نؤدي معه فريضة الصلاة لننال الأجر.. لكن تغير لاحقاً ليكون في تمام التاسعة والنصف مساء

.. كان واضحاً أن آدم لا يشكو من قلة المهام بعد مغادرته القصر الرئاسي، وقد كان بمنزله وقتذاك والي كسلا ونائبه في الحزب وأمين أمانة الشرق بالمؤتمر الوطني عبد الله محمد علي، وواضح أن اللقاء طباخة لأمر ما في شرق السودان، ولكن على نار هادئة والحاج ممسك بأمانة قطاع الشرق.. المهم أدرنا الحوار مع الدكتور الذي تقبل كل الأسئلة بصدر رحب كعادته.

أجراه : أسامه عبد الماجد

ü رغم اتفاقات السلام وجهود الحكومة بشأن دارفور إلا أن الأوضاع هناك محلك سر؟

- أرى أن المشكلة في دارفور لها عوامل كثيرة جداً جعلتها مستمرة، بدءً بالصراعات الداخلية بين مكونات المجتمع الدارفوري فمنذ بداية التمرد في دارفور بدأت معه الصراعات القبلية وأنت تعلم أن التمرد حينما قام، بدأ في قبائل محددة معلومة وبصفة أساسية، وأول شعار رفع أن الحركة الأولى سمت نفسها حركة تحرير دارفور، والناس تساءلت ممن تُحرر دارفور؟ فكان واضحاً وبيانات موجودة دارفور تُحرر من العرب الذين دخلوا وتواجدوا، وهذا الحديث يعبر عن جهل، وهذا الموقف عبأ القبائل العربية، فالمسألة أصبحت مسألة وجود فاستعدت للمقاومة والطرفان منذ ذلك الوقت وقع بينهما صراع بذلك الفهم الجاهلي، ثم تطور هذا الفهم عبر مراحل مختلفة لكن لا يزال هذا الصراع هو المؤسس على المسألة القبلية وهو الذي ساعد على استمرار قضية دارفور ثم تطور لاحقاً وانتقل الى القبائل العربية فيما بينها وغير العربية كذلك.

ü لكن وجهت إتهامات إلى أبناء دارفور بالمركز أنهم جزء أصيل من الأزمة ويذهب البعض لأبعد من ذلك باتهامهم بالتكسب من ورائها؟

- (يضحك) ويقول :«أرجو أن لا أكون منهم».. في تقديري يمكن أن تعود كل تلك القبائل المتصارعة الى صوابها وتختزل قضية الصراعات القبيلة، تمرد مقابل حقوق وقتها إذا توصلنا الى اتفاق سياسي مع الحركات يمكن أن تخمد هذه القضية، ولكن بوقف الصراعات القبلية التي أصبحت أشرس وأعنف وأكثر دماراً وقتلاً للنفس من التمرد نفسه،

ليس هناك سلاح ناري مستخدم في الصراع القبلي مثلما هو حادث الآن والذي يحصد أرواح عشرات الناس كانت هناك صراعات بالسلاح الأبيض.

أبناء دارفور لا يستطيعون أن يوقفوا هذا الأمر لأن القيادة الجديدة لهذه القبائل هي قيادة حربية هذه القيادات معلومة بل بعضها لديه صفة تربطه بقوات شبه نظامية.. مثلاً أقول إن كثيراً من الصراعات التي حدثت قبلية شاركت فيها قوات منتسبة لقوات نظامية، وهي قوات مفترض أن تكون منضبطة وهذه مسألة خطيرة جداً ومؤشر خطير.. هذه القوات ولولا وجود هذا النوع من العناصر لما استمرت الحرب

الحل يكمن في حسم هؤلاء المتفلتين والحسم يكون للقوات المسلحة.. يعني الأمر في دارفور يمكن أن يستتب إذا صار الأمر كله بيد القوات المسلحة. وأن تأتمر القوات الموجودة في دارفور بأمر القوات المسلحة.

ü بما فيها قوات الدعم السريع؟

بما فيها الدعم السريع.

كل القوات لابد أن تكون تحت القوات المسلحة.. والتفلت يحتاج الى حسم من القوات المسلحة.

ü هل نعتبر هذه دعوة منك لتسريح تلك القوات ؟

أنا لا اقول تسريح القوة لكن يجب أن تكون تحت إمرة القوات المسلحة، وأن تنضبط إنضباطاً صارماً تحت لواء القوات المسلحة كل القوات الأمن، الشرطة، الدعم السريع، حرس الحدود، والدفاع شعبي.

ü لننتقل لمسألة باتت بائنة في الإعلام وهي كثرة نفي تصريحات جهات وشخصيات.. هل ذلك لضعف التنسيق أم عدم توفر المعلومة للقيادات؟

- نحن لدينا في كل وزارة جهة تعبر عن هذه الوزارة فأي تصريح من غير المختص لا يعتد به، وغير مسموح لشخص أن يتحدث هكذا إلا إذا كان مصرحاً له، نحن دائماً نقول للإخوة والأخوات المسؤولين سواء كانوا في الحزب أو الحكومة أو أي موقع مالم تكن مختصاً بالموضوع المعين فـ (الصمت، الصمت والصمت) فإذا كان الحديث من فضة فالسكوت من ذهب.

ü وهل ذلك التوجيه يشمل رئيس البرلمان؟

خذ مني أنه لا يعتد بحديث أي شخص مالم يكن هو جهة إختصاص

ü بالمناسبة واضح أن الخارجية تتضرر من تضارب التصريحات، وواضح أن كرتي يشكو من ذلك الأمر مثل إقراره بمعرفة البارجات الإيرانية من الإعلام؟

- اي موضوع له جهة مختصة، فمثلاً البارجات الحربية مسؤولة عنها وزارة الدفاع، وكل شأن له جهة مختصة. وليس بالضرورة توفر المعلومات لدي الآخرين لكن من أراد المعلومة عن موضوع محدد عليه الإتصال بالجهة المحددة وهذا قرار.. مثلاً صحفيين أو وكالات إذا أرادوا السؤال عن شيء محدد يسألوا أي شخص في المؤتمر الوطني كأنه يعلم كل شيء، لكن هذه دولة شاسعة لا يستطيع شخص أن يحيط بكل التفاصيل، ومن أراد أن يسأل عن موضوع محدد أن يتصل بالجهة المحددة والمختصة وليس بالضرورة كل من في الحكومة يعلم تفاصيل ذلك الموضوع، فمثلاً أن أعمل في موضوع محدد لا يهمني كثيراً كوصول بارجات بورتسودان لكن وزارة الدفاع هي المعنية.

ü دار جدل كثيف بشأن الولاة وتوقع كثيرون مغادرة البعض قبل بدء مؤتمراتكم العامة بالولايات.. كيف ينظر الحزب لملف الولاة؟

- إذا قدر المكتب القيادي للمؤتمر الوطني مغادرة والي معين للولاية حينها يقرر ويطلب من الوالي التقدم باستقالته ولم يخالف أيا من الولاة قرار وطلب المكتب القيادي حتى الآن. ونحن مطمئنون أن أداء الولاة تحت النظر، وأيما ضرورة اقتضت أن يترجل الوالي عن موقعه سيطلب منه ذلك. والآن ليست بين أيدينا أي حالة لإبعاد والي

ü تردد أن الوطني كان يعتزم إبعاد واليين وتراجع عن الفكرة؟

- أنا عضو في المكتب القيادي لا علم لي بذلك.

ü عُرف عنك الهدوء والإتزان لماذا تبدر منك تصريحات حارقة في بعض الأحيان؟

مثل أي تصريح ..؟

ü سئلت مرة عن ياسر عرمان وتردد وقتها أنه غادر لإسرائيل فقلت :«إن شاء الله يمشي السما الاحمر ذاته»؟

لا اذكر قلتها وين .

ü عفواً.. في المركز العام للمؤتمر الوطني؟

- تكون بسببها لكن نحن لا نثور ولا نحتد إلا في موقف يتطلب ذلك والهدوء ليس صفة ملازمة ودائمة والبحر يهدأ ولكنه يثور بأسبابه وكذلك الرياح.

ü ماهي توقعاتك للمؤتمر العام القادم للوطني؟

من حيث .....؟

ü من حيث الترشح لرئاسة الحزب؟

- المؤتمر القادم سينعقد (23-25 إكتوبر) ومؤتمرات الولايات في السابع من أغسطس ثم مؤتمرات القطاعات والفئوية والمؤتمر العام مؤتمر لتجديد القيادة وسينتخب رئيس للحزب، وسيرشح للرئاسة في إنتخابات 2015 وستجدد الشورى المركزية والمكتب القيادي، فكل هياكل المؤتمر الوطني تجددت على كافة المستويات وستجدد القيادات على مستوى الولايات عقب رمضان.

بالنسبة لمرشح الوطني هنالك الكلية الشورية (المجلس القيادي+ المكتب القيادي) يبدأوا مبادرة الترشيح بتقديم خمسة لشورى الوطني قبيل المؤتمر العام، والشورى ستختار ثلاثة بالترتيب وفق الأصوات، وسيقدم منهم الأول ليعتمد من المؤتمر العام رئيساً للحزب، ومرشحاً للرئاسة.

ü وإن لم يوافق المؤتمر العام؟

- الجهة المختصة هي الكلية الشورية

ü هناك ململة من المرأة في الوطني حيث كثرت مطالباتهن في الآونة الأخيرة لدرجة هددن بتأسيس حزب نسوي؟

- المرأة في الوطني تمثل أغلبية عضوية ولها دور كبير جداً، والمؤتمر الوطني والحركة الإسلامية ظلا يقدمان المرأة والسودان أصبح متقدماً على كثير من الدول، رغم أن هناك دولاً قريبة منا لا تعطي المرأة مكانتها.

وواقعنا شجع المرأة على أن لا تقل نسبة تمثيلها عن 25%. . والشباب لاتقل عن 25% وبالتالي الشابات لهن 12.5% فتصبح نسبة المرأة( 37.15%). نحن نريد أن ننفذ هذا.. الصوت الذي يعلو من المرأة لجهة أن بعض المستويات التنظيمية لم تلتزم بتنفيذ هذة النصوص، ومن حق المرأة أن يعلو صوتها لتأخذ حقها على أي مستوى من المستويات.

ü وبالنسبة لمسألة الرئاسة؟

- من حقها.. وهذا تعبير عن شورى حقيقية.. نقول نريد ترشيح خمسة لرئاسة الحزب وبنص النظام الأساسي على الأقل أن يكون بينهن إمرأة، بل نريد أن يتنزل حتى في الولايات، وأن تكون بين المرشحين السبعة امراتان أوعلى الأقل واحدة.

ü على كده ح نسمع زغاريد ؟

(يضحك).. يهمنا أن تنال المرأة حقها.

اخر لحظة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3828

التعليقات
#1058612 [محمد سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 06:36 PM
الحاج ساطور ازيك

[محمد سعيد]

#1058447 [المحمودي]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 02:16 PM
اقتباس:
(( أرى أن المشكلة في دارفور لها عوامل كثيرة جداً جعلتها مستمرة، بدءً بالصراعات الداخلية بين مكونات المجتمع الدارفوري فمنذ بداية التمرد في دارفور بدأت معه الصراعات القبلية وأنت تعلم أن التمرد حينما قام، بدأ في قبائل محددة معلومة وبصفة أساسية، وأول شعار رفع أن الحركة الأولى سمت نفسها حركة تحرير دارفور، والناس تساءلت ممن تُحرر دارفور؟ فكان واضحاً وبيانات موجودة دارفور تُحرر من العرب الذين دخلوا وتواجدوا، وهذا الحديث يعبر عن جهل، وهذا الموقف عبأ القبائل العربية، فالمسألة أصبحت مسألة وجود فاستعدت للمقاومة والطرفان منذ ذلك الوقت وقع بينهما صراع بذلك الفهم الجاهلي، ثم تطور هذا الفهم عبر مراحل مختلفة لكن لا يزال هذا الصراع هو المؤسس على المسألة القبلية وهو الذي ساعد على استمرار قضية دارفور ثم تطور لاحقاً وانتقل الى القبائل العربية فيما بينها وغير العربية كذلك.))

[المحمودي]

#1058350 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2014 12:37 PM
غلط ياحاج ادم
غلط كبير جدا
الجيش وحدة قائمة بذاتها يصرف عليها الشعب السوداني لحماية وحدة اراضيه والحفاظ عليها واسترداد مثل حلايب والفشقة وابيي
الشرطة وحدة قائمة بذاتها يصرف عليها الشعب السوداني للحفظ على الامن الداخلى ومنع الجريمة وحراسة ممتلكات المواطن وممتلكات الدولة التي يماكها ايضا المواطن
جهاز الامن الوطني وهو جهاز يصرف عليه الشعب السوداني بغرض جمعه المعلومات عن كل ما يهدد سلامة الوطن ورفع تقاريره للحكومة كل فيما يخصه ويختص به وليس من ضمن مهامه ممارسة القتال
ولكن ياحاج ادم
انت تعلم ان الصراع حول السلطة والمال واندلاع ثلاثة حروب اهلية في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق بهذا الخصوص وحتى شخصكم الكريم كان من ضمن المنظومة حسب ما يشير الاعلان المنشور باعلاه فالحالة حالة لا قانون ولا دستور ولا منطق ولاوطن والحاجة ام الاختراع ونعلم بان الانقاذ هي الوطن والقانون والدستور وكل شئ ولا شنو ياحاج ادم ولكنني لم انس بانك رجل جسور ومقدام حينما دعوت اسرائيل لمعركة ذات السواطير مان تو مان وياريت زمن السواطير يعود ويتقهقهر الزمان الى الوراء ولو 25 عام فقط

[radona]

#1058285 [النوباوى]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 11:45 AM
من اين اتو هؤلاء - ياجماعه لازال بو ساطور ووفقامر القبض بتهمه الارهاب لا زال او الغى --- بعدين ياجماعه اذا كان نائب ريئس جمهوريتنا ارهابى مطلوب للعداله فكيف بقه الطاقم والله عجب هنالكتناقض كبير وكل مااعرفه ان من يهتم بمشاكل المواطن ينبغى ان يكون مواطن صالح ياجماعه دا كان نائب رئيس جمهوريه ارهابى وليس باتهام خارجى وانما اتهام داخلى من صميم قانون سودانى اصيل

[النوباوى]

#1058132 [من المركز]
4.50/5 (2 صوت)

07-15-2014 03:05 AM
صمت دهرا ونطق كفرا.
كل واحد احمق جائي بنظريه جديده يمكن ان تطبق مثل تنقيص الدراسه عام كامل
الان الحمار دا داير يدخل الشرطه تحت الجيش!!!
العالم كله عنده جيش تحت وزارة الدفاع وعنده اعماله وهي حماية الوطن.
العالم كله عنده شرطه تحت وزارة الداخليه وعندها وظيفتها وهي استباب الامن
اما ما نطق به هذا الحمار فهو تنظير جديد ويمكن البله ديل يطبقوه
الهم انا لا نسآلك رد القضاء ولكن اللطف فيه علي شعب السودان المسكين وان ترفع عنه بلاء هؤلاء الطغاء الجهلة
الا لعنة الله علي الظالمين

[من المركز]

#1058122 [حلفاوي السوداني]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2014 02:52 AM
ما سمعناه عن الرجل انه شديد ( البخل ) لا يدانيه في بخله شخصا سوى الدكتور ( عصام احمد البشير )....فكرم الرجل كان ابان توليه منصب النائب .... لان الضيافة تبع الحكومة ....

الساعة التاسعة في نظره مناسبة لانها بعد الافطار بفترة ... وقبل السحور والعشاء بفترة اطول وكان عليكم ان تفهموها .....

التلون والتقلب ليست بالامر الجديد ... فصحف الهندي عذالدين واحمد البلال الطيب شاهدة باعلاناتها ( اعلان لمتهم هارب ) بان الرجل مطلوب في قضية عقوبتها الاعدام ...

لكن فوجئنا بالرجل نائبا للرئيس و ملأ خلال نيابته الدنيا زعيقنا وتهريجا ودفاعا عن النظام لدرجة دعوته لاسرئيل النزول للارض ليحاربهم بالسواطير ....

وحينما انقلب الحال للمرة الثالثة ... ها هو الرجل يعيد الكرة مرة اخرى ولا مانع ان تكرر الا الف مرة .. وكمال حسن عمر خير شاهد ...

ان تكون قوات الجنجاويد وماشابهها تحت امرة الجيش قد نبتلعه رغم مرارته لكن ما علاقة الشرطة المدنية ذات المهام المدنية الخاصة بها بالجيش ...

[حلفاوي السوداني]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة