الأخبار
أخبار إقليمية
نظام البشير يوافق على فتح مكتب لمجموعة مشار
نظام البشير يوافق على فتح مكتب لمجموعة مشار


07-15-2014 03:10 AM
لندن: مصطفى سري
وافقت دولتا جيبوتي والسودان على فتح مكتب تنسيق للحركة الشعبية المعارضة بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار في عاصمتي البلدين، وتعد هذه الخطوة اعترافا مباشرا بمجموعة مشار، وأكدت الحركة أن زيارته إلى الخرطوم ستجري في وقت قريب وستجري خلالها لقاءات مع المجتمع المدني السوداني، غير أن جوبا أبدت تحفظاتها في اتجاه الحكومة السودانية لفتح مكتب للمتمردين في عاصمتها، وشددت على أن ذلك يمثل خرقا لاتفاق التعاون الموقع بين البلدين في عدم إيواء متمردي البلدين ضد الآخر، في وقت كشفت الحركة عن أن الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني طلب من الرئيس النيجيري السابق أولوسيغون أوباسنجو التوسط بينه والدكتور رياك مشار لإزالة الأزمة بينهما.

وقال الدكتور ضيو مطوك القيادي في الحركة الشعبية المعارضة بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار الذي يقود تمردا ضد جوبا، لـ«الشرق الأوسط» إن مشار أجرى لقاءات في اليومين الماضيين مع الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر قيلي ووزير خارجيته في العاصمة الجيبوتية التي أنهى زيارته لها أمس، ووصف الزيارة بالمهمة باعتبار أن جيبوتي إحدى دول الإيقاد الرئيسة وهي دولة المقر للإيقاد، مشيرا إلى أن مشار قدم تنويرا للرئيس الجيبوتي حول موقف الحركة في الأوضاع في جنوب السودان، وقال: «أوضحنا أن القضية يجب أن تحل من جذورها وبعد ذلك إجراءات إصلاحات في الجيش والأمن وفي كل المجالات داخل الحكومة ومن ثم الاتفاق على تشكيل حكومة انتقالية»، وشدد على أن حركته تقف مع شمولية الحل، لا سيما مشاركة أصحاب المصلحة وكيفية مشاركتهم، وقال: «الرئيس قيلي أكد أنه سيقدم دعما غير محدود وسيبذل أقصى جهد من أجل تحقيق السلام الشامل والعادل في جنوب السودان»، مؤكدا وجود حوار بين حركته مع وساطة الإيقاد لإزالة الأزمة الأخيرة التي طرأت في الجولة الأخيرة من المحادثات التي جرى تأجيلها إلى أجل غير مسمى، وأضاف أن قيلي وافق على فتح مكتب للحركة لتكون ممثلية تقوم بعملية التنسيق مع سكرتارية الإيقاد وإجراء الاتصالات مع الحكومة الجيبوتية وسيرأس المكتب الدكتور قرويج، وأوضح أن للحركة مكاتب في أديس أبابا والعاصمة السودانية الخرطوم.

وأكد مطوك أن مشار سيقوم بزيارة إلى الخرطوم في وقت قريب يجري التنسيق فيها مع السلطات السودانية، ووصف هذه الزيارة بالمهمة للعلاقات التاريخية بين الشعبين وللمصالح المشتركة، وقال: «زيارتنا إلى السودان لن تكون زيارة عبارة أو في إطار ضيق مثل الدول الأخرى التي قمنا بزيارتها، بل سنجري حوارا عميقا مع المجتمع المدني السوداني بمختلف تشكيلاته»، وأضاف: «لدينا ممثل في الخرطوم هو حاكم أعالي النيل السابق داك دوب بيشوب»، كاشفا عن أن الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني قد طلب من الرئيس النيجيري السابق أولوسيغون أوباسنجو التوسط بينه مع رياك مشار، مؤكدا أن حركته وافقت مبدئيا على المقترح، وفي حال أن الحوار حدث فيه تقدم يمكن أن يقوم مشار بزيارة للعاصمة الأوغندية كمبالا، غير أنه استدرك قائلا: «إذا انسحبت القوات الأوغندية من جنوب السودان سيصبح ذلك مؤشرا في تحسين العلاقة معها لأن كمبالا تدخلت في شؤوننا الداخلية بإرسال قوات لتقاتل قواتنا»، وأضاف: «علمنا بأن سلفا كير في آخر زيارة له إلى كمبالا طلب من موسيفيني سحب قواته من جنوب السودان وأن الأخير سأله في حال حدث هجوم على جوبا هل ستطلب قواتنا وكان رد سلفا بالإيجاب»، وقال: «موسيفيني قال لسلفا دع القوات في بلادكم إلى أن يتحقق السلام»، وتابع: «نحن نعمل من أجل السلام وإنهاء الحرب ولكن سلفا كير ما زال خائفا ويطلب الحراسة من أوغندا».

من جانبه قال المتحدث باسم خارجية جنوب السودان موين ماكول لـ«الشرق الأوسط» إن فتح ممثليات لحركة التمرد في عدد من الدول لا يهم جوبا كثيرا في حال أن حكومات تلك الدول تحثه على المضي قدما في تحقيق السلام، لكنه عاد وقال: «الخرطوم لدينا اتفاق تعاون مشترك معها ينص على عدم إيواء متمردي البلدين، وإذا قامت الحكومة السودانية بهذه الخطوة في فتح مكتب لمشار فإنها تكون قد خرقت اتفاق التعاون»، وأضاف: «هذه الخطوة من الخرطوم لا تساعد في خلق أجواء إيجابية مع جنوب السودان، وسننظر منها إجابات على ذلك».

الشرق الاوسط


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 13881

التعليقات
#1058766 [Rebel]
4.50/5 (2 صوت)

07-16-2014 12:56 AM
* الخداع والدسائس و الفتن و المؤامرات من الطباع الاصيله فى اثنين، منذ الازل : 1- الضباع. 2- الأبالسه المجرمين المتدثرين بالدين!. كليهما لا يعيش من دونها!!.
* و بذا، فإن الابالسه المجرمين قد فتحوا على انفسهم ابوابا من الجحيم، من قبل دولة جنوب السودان، و بالتالى جيرانها الذين يقفون مع الدولة الوليده، مثل يوغنده و كينيا و اثيوبيا، و لا يستبعد ان تفعل ذات الشئ جنوب افريقيا.
* لا اعتقد ان هذا القرار الفطير و السئ قد صدر من الجهه السياسيه المختصه. و الغالب عندى انه صدر من جهاز الأمن و المخابرات، بصفته المتحكم فعليا فى مفاصل الدوله، او يكون قد صدر بتوصيه منه.
* و "القرار" فى حد ذاته، شبيه بالعديد من القرارات و التصريحات المرتجله الرديئه، التى تعودنا عليها من امثال سئ الذكر "نافع" و "الصوارمى" و "اللمبى" و "مصطفى عثمان" و "البشير" نفسه!، و التى اوردتنا موارد التهلكه: مثل علاقه الحكومه المشبوهه مع الدوله الشيعيه السيئه، و استقبال اسطولها الحربى بموانئ البلاد. او مثل تهريب السلاح ل"حماس". او ايواء "إخوان مصر"، و تهريب السلاح و المال ل"إخوتهم" هناك. و كذا قرارات جلب المليشيات الأجنبيه من مالى و النيجر و افريقيا الوسطى لقتل المواطنين، و انشاء "قوات الدعم السريع"، و خلافه كثير من القرارت ذات الوجهه "الأمنيه" البحته.
* و الفرصه متاحه الآن ل"الجبهه الثوريه"، لإستخدام اراضى دولة جنوب السودان، بل و تلقى الدعم المباشر منها(عينك يا تاجر!)، و استخدام كل ذلك فى معركتها ضد نظام الأبالسة المجرمين، و على طول الحدود الجنوبيه للسودان.
* و من يدرى؟! قد يكون فى ذلك الخير...كل الخير للشعب السودانى، ليتخلص من عصابات الأبالسه القتله الظالمين المجرمين..نحيا و نشوف، آمين.

و رمضان كريم عليكم، إنشاء الله.

[Rebel]

#1058661 [ودعمر]
4.00/5 (2 صوت)

07-15-2014 09:42 PM
شعب النوير دوماُ قريب من السودان الشمالي لذا يجب علي الحكومة السودانية ان تقدم لهذا الشعب الطيب كل مايحتاجه بغض النظر عن العواقب السياسية! لان النوير الان يعانون من خطر ابادة جماعيه حقيقية. والتاريخ لن يرحمكم وانتم تنظرون مايجري لهذا الشعب من علي البعد وتخافون علي دولارات سلفا.

[ودعمر]

#1058632 [nagatabuzaid]
3.00/5 (1 صوت)

07-15-2014 07:11 PM
رئيسنا ده طبق الاصل القذافى نفس الملامح والشبه الخالق الناطق اللهم اجعل نهايته نفس النهاية احنا مالنا ومال مشار وسلفا يهمنا المواطن المطحون بين شقى رحى الحرب فى شمال السودان اوجنوبه ان كنتم زعلانين من سلفا رسلوا ليه قوات دعمكم السريع وحرس حدودكم علشان تلقوا جماجمهم فى غابات كينيا وعبورا للمحيط حدهم غابات الملايو هناك فى حمير يا ربى

[nagatabuzaid]

#1058615 [محمد ساتى]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 05:51 PM
عيب السودان اللعب بالحبليين وهذه اغبى لعبه يالشعب السودانىالفضل

[محمد ساتى]

#1058523 [خالد البوشي]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2014 02:37 PM
المطلوب الهارب من العدالة لايتورع ولايتناهى عن المنكرات في سبيل غاياته فهو مجرد غائي التوجه ميكافيكلي الايديولجية وبالتالي فهو كالحرباء يغير لونه حيثما ارادت الظروف الزمانية او المكانية فهذا المطلوب هو سبب الفتنة بين سلفا ورياك فلقد كان صديقا حميما لسلفا بالامس وهو الذي طلب منه اقصاء الدكتور رياك والامين العام للحركة الشعبية باقان امموم وهاهو اليوم يدعو لاحتواء مجموعة دكتور رياك مشار فهو كلحكامة يتغنى للاقوياء من الرجال فقط ..هذا الرعديد يعتقد بانه واقعي في سياسته ويعتقد ان المثاليات لامكان لها في علم السياسة ولكنه لايدري انه اغبى الاغبياء وان سياسته افاشلة اسفرت عن وجهها القبيح اقبح الوجوه تماما مثل وجهه الذي انتزع الله منه الهيبة والوقار من دعوات المظلومين التي لانرد

[خالد البوشي]

#1058476 [الغلبان]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 01:47 PM
الكل يريد ان يخلع ويقلع السجم ديل بس مش بالكتابة بالنت كل واحد قدام شارعهم ولستك وولع وشوفوا لو يقعدوا فيها تاني

[الغلبان]

#1058389 [Mangar garang]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 12:17 PM
اولاً: علي حكومة دولة جنوب السودان المعاملة بالمثل وفتح مكاتب لكل الحركات المسلحة الناشطة داخل جمهورية عمر البشير وفتح الممرات لتلك الجماعات ودعمها لوجستين وفنيا. رياك مشار حول السودانين الي ساحة حرب مفتوحة والجميع سوف ينكوي منها. ثانيا: علي خارجية دولة جنوب السودان ان تنشي مكتب لاحتواء رياك ومجموعته وان يكون يضم ذالك المكتب عناصر من الاستخبارات الخارجية ودبلماسين يعملون علي مدار الساعة لتكبيل وإجهاض توسع وتمدد رياك إقليميا.

[Mangar garang]

ردود على Mangar garang
Sudan [قرضمة] 07-15-2014 04:37 PM
يعني داير تقنعني انو حكومة الجنوب ما فاتحة مكاتب للحركات المسلحة و داعماها بالسلاح كمان لي هسي ؟!

بطلوا الاستهبال و ادمان لعب دور الضحية البتعملوا فيهو دا .. كلهم سجم كان البشير كان سلفاكير و ان شاء الله يطيروا في يوم واحد لكن نحنا واضحين و معترفين موش زيك لي هسي تدافعوا عن سلفاطير الوداكم الكوشة دا


#1058388 [Majour]
4.00/5 (1 صوت)

07-15-2014 12:15 PM
إذا كشف الورق على الملأ يعني نهاية اللعبة, ونهاية اللعبة تعنى ان كليهما على وشك الرحيل, فأبشر بالجنوب والشمال خيرا, "فلقد ضاقت واستحكمت حلقاتها" غنى سلفه ولا رقص البشير. معقوله بس السودان وجيبوتى,اتلم التعيس على خايب الرجا, فشل مخجل مهندس لا يفقه فى السياسة شيئا يعيد نفس الخطاء بحذافيرها.

[Majour]

#1058386 [bullet ant]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 12:15 PM
انا طالب يد الطويلة حتى خطواتهم اكثر انضباطا من اجعص كوز (الكوز دايما مايل لانو معلول)
يا حليلك يا سودان مرضوك الكيزان

[bullet ant]

#1058367 [ابو شربيك]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 11:54 AM
اولا علي أسرة ضحايا بانتيو تقديم دعوه بواسطة
الامم المتحدة على رياك مشار لان الضحايا قتلو
بأوامر منه مباشرة
وثانيا وجود القوات اليوغندية انت بنفسك وقعت
اتفاقية الدفاع المشترك بإيعاز من قيادة الحركة
باعتبار ان دولة السودان مهدد للجنوب وشاءت
الأقدار ان تكون انت المهدد للجنوب فلا تلومن
الا نفسك!!!!

[ابو شربيك]

#1058347 [وندينق]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 11:34 AM
الدكتور مهندس ريك مشار تنج لك منى كل التقدير والاجلال وكما عهدنا فيك الصبر والمثابره والتجرد ومساعدة الضعفاء دون تممييز انت الآن امل المواطن الجنوبى وامل كل اهل السودان امضى فى طريقك هذا ثابت الخطى واثق من نفسك وندعو لك ليل نهار بالتوفيق وايضاً للمدام المناضله انجلينا تنج. فقط احذرك من موسيفينى.

[وندينق]

ردود على وندينق
Sudan [nagatabuzaid] 07-15-2014 06:36 PM
وكمان خذروا قل ليه ما تفرح بالبشير بس يقبض من جهة تانية ورحلات مكوكية ماليزيا خرطوم بعد داك اليسويها فيك خلق الله كلهم يتفرجوا


#1058328 [صلاح مصطفي أحمد]
3.00/5 (1 صوت)

07-15-2014 11:20 AM
اوافق الأخ موسي الموسي بفتح السودان كله لمشار رغم ما بدر منه سابقا لكن في السياسة مافي عدو أوصديق دائم لازم السودان يلعبها صاح وصدقوني بكرة سلفا يركع للبشير ويقدم الجبه الثورية عربون صداقة جديد ديل ماعندهم دين في أي لحظه ممكن يفكوك عكس الهواء .

[صلاح مصطفي أحمد]

ردود على صلاح مصطفي أحمد
Sudan [nagatabuzaid] 07-15-2014 06:38 PM
الما عندهم دين منو البشير ولا سلفا البفك الناس عكس الهوا هو بشيرم متعود داااااائما


#1058304 [Kalis]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 11:06 AM
كده الشغل بيكون بوماستيك ...سلفاكير اعمل فضائية للجبهة الثورية عشان يعري الكيزان وقوات الهروب السريع

[Kalis]

#1058293 [Mrodekay]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 10:53 AM
الحكومة السودانية همها الاول هو الدولار من رسوم اللايجارات والاقامات من حرامية النوير المتواجدين بالخرطوم امثال مخزنجى البنك الزراعى السودانى بالرنك سابقا اهههههههههههههههههها قال والى اعالى النيل السابق فهذا الشخص معروف لدينا تماماوصل لمنصب الوالى فى ظل حكومة الغفلة المؤتمر الوثنى اللاوطنى

[Mrodekay]

#1058291 [عاطف]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 10:52 AM
يفتحو المكتب نعم بس بدون ناس باقان وتعبان

[عاطف]

#1058263 [موسى الموسى]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2014 10:20 AM
لماذا لا يجب ان يتم فتح مكتب لمشار وحركته بالخرطوم اسوأة بفتح حكومة سلفاكير كل الجنوب لضرب عدة اهداف من قبل ضد السودان وحكومة جوبا دوما تعد العدة والعدوء ضد شمال السودان ، مثلما حدث في تدميرها لهجليج لماذا لا يجب على الحكومة السودانية فتح عدة مكاتب لحركة مشار في معظم مدن شمال السودان وتدريب عناصرها عديل حتى يعرف سلفاكير ومعه ذلك حتى يكفوا عن دعمهم للحركات المناهضة للسودان في النيل الازرق وجنوب كردفان وليكن ذلك درسا لهم

[موسى الموسى]

#1058222 [kamal]
4.94/5 (7 صوت)

07-15-2014 09:05 AM
اسفا عليك ياوطنى ...! انظر فتيات الجنوب ... ثروة .. بس غير الكلاش بمضرب تنس..،

ملعب باسكت ، جرى ، قفز ، حواجز ، جله ، رمح ، سباحة كل المضمار .. مئات الميداليات..

مئات الملايين من الدولار ..

لكن ، حكام الجنوب .. اين تعلموا الحكم..؟ تعلموه من اهل الشمال ولبئس العلام..!

[kamal]

#1058221 [شاهد اثبات]
5.00/5 (3 صوت)

07-15-2014 09:02 AM
لهذه الاسباب المشينة ..تمسك د جون قرنق بالوحدة وسعى لها سعيها عبر برنامج مكتوب ومؤسس اتفاقية نيفاشا ودستور 2005.. وعرف انه لن تكون ابدا هنك دولة في الجنوب مستقرة في ظل وجود نظام الانقاذ"الاخوان المسلمين" الجار السوء الذى لم يؤمن بوائقه حتى دول الجوار العربي والافريقي القديم ومخازي الانقاذ خارج الحدود..توجزها نكتبة العبقري عوض دكام علي رحمة الله" يقولو ليك خادم العباسية وتبكي وتزعلي ...يا اختي ديل ما خلو خادم الحرمين الشريفين"
تنويه

بالله لعارف النكتة دي يقوالا لي الما عراف

[شاهد اثبات]

#1058201 [فانطاو]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2014 08:21 AM
خلوه يفتح مكتب لقبيلته في الخرطوم وافتحوا للجبهة الثورية والمعارضة فضائية عديل كدة ونشوف يكون لمن الغلق الخوف من السقوط ..بس يا جوبا عليك بفتح الفضائية بس فقط الفضائية ولا غيرها تكون قد خلصت اخوتنا من.........

[فانطاو]

ردود على فانطاو
Sudan [fadeil] 07-15-2014 11:34 AM
وهل سزف تسكت حكزمة الجنوب علي هذه الأفعال المشينه من حكومة الرقاصن وبالتالي فهذه فرصه ذهبيه للجبهة الثوره بعد أن تفتح لها حكومة الجنوب أراضبها وهنا الويل ثم الويل لحكومة الرقاص وذمرنه المتعفنه فالجنوب ستأتي عبره المؤن والغذاء للجبهة الثوريه من دول شتي للمساعده في كنس هذه البرتعه ( حكومة الخرطوم ) علما بأن الجبهة الثوريه لها علاقات واسعه علي مستوى العالم .. شدو حيلكم يا حكومه المطاميس .. الفاسدين .. المفسدين وعقبال اقتلاعكم من جذوركم .


#1058191 [Abu]
3.50/5 (2 صوت)

07-15-2014 07:23 AM
Unequivocally, we are back again to square one, and the same vicious circle! Same failure on both “Sudan”. Truly, started feeling that this country is cursed and enchant. Everything we have is Abominable

[Abu]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة