الأخبار
منوعات
الكويت تحارب السكري برفع أسعار السكر
الكويت تحارب السكري برفع أسعار السكر
الكويت تحارب السكري برفع أسعار السكر


07-16-2014 11:12 AM


وزارة الصحة الكويتية تتجه لرفع الدعم عن السكر في اطار اهتمام بالصحة، وتخطط لانشاء إدارة للأمراض المزمنة غير المعدية.


ميدل ايست أونلاين

المرض المزمن الأكثر خطورة

الكويت – كشفت وزارة الصحة الكويتية عن توجهها لرفع الدعم عن السكر مع ايجاد البديل له وذلك في اطار اهتمام الكويت بصحة الانسان.

ويرى مختصون ان الكويت تتجه لمحاربة السكري والسمنة برفع الدعم الحكومي عن السكر.

وافاد تقرير منظمة الصحة العالمية لاقليم شرق المتوسط أن السكري مازال المرض المزمن الأكثر خطورة والأسرع انتشارا في اقليم شرق المتوسط، ويهدد مستقبل التنمية.

وأكد التقرير أن العوامل التي تعرض الناس للإصابة بمرض السكري معروفة، وتتمثل في السلوكيات الغذائية غير الصحيحة، وانخفاض النشاط البدني ما يؤدي الى السمنة وفرط الوزن.

وتمثل السمنة العامل المباشر لإصابة البالغين بالسكري.

وذكر الاتحاد الدولي للسكري أن عدد المصابين بالمرض يقدر حاليا عند مستوى 371 مليون شخص من 366 مليون شخص ويتوقع أن يبلغ 552 مليون شخص بحلول عام 2030.

ويسكن ثلاثة أرباع المصابين بالسكري في صفوف البالغين ببلدان العالم الثالث وتحتل الكويت المرتبة الاولى عربيا في حالات الاصابة بالسكري بسبب السمنة وارتفاع ضغط الدم بحسب إحصائية منظمة الصحة العالمية وفقا لإحصائيات سابقة.

وافادت وفاء الكندري رئيسة مركز متعب الصحي في الكويت في تصريح صحافي سابق على هامش اليوم التوعوي للسكر أن الكويت تعتبر في المرتبة السادسة عالميا من حيث انتشار نسبة مرض السكري بها، مبينة أن نسبته في البلاد بلغت سنة 2012 حوالي 23%.

وافاد وكيل وزارة الصحة الكويتية خالد السهلاوي، ان "هناك أفكارا تجري دراستها في الكويت لعرضها على مجلس الوزراء تتعلق برفع الدعم الحكومي عن السكر ووضع بديل له لا يؤثر على طعم المأكولات".

وقال بأن "دولة الكويت كانت من أوائل الدول التي نجحت في تخفيض نسبة الملح في الخبز بنسبة 20 و30 في المئة".

وحث السهلاوي المجتمع المدني في الكويت على التعاون والتحالف مع الحكومة والقيام بدوره في نشر التوعية الصحية".

وأكد على "أهمية دور المجتمع المدني في نشر التوعية وفي مساعدة الأسر على تنشئة الأطفال تنشئة صحية".

ويعتبر الاطفال من اكثر الفئات المستهدفة بالاصابة بالسكري من النوع الاول.

وتنتشر حملات ترويجية تجارية واسعة النطاق لدفعهم لتناول مواد تخلو من اي قيمة غذائية، واستهلاك كميات كبيرة من السكريات والدهون التي تفوق حاجة اجسامهم.

واعتبرت منظمة الصحة العالمية الاعلانات التجارية العامل الاكثر فاعلية في اصابة الاطفال بالسكري في سن مبكرة نسبيا.

ويصيب النوع الأول الذي عرف باسم سكري الصغار عادة الأطفال الذين قتلت أجهزة المناعة في أجسامهم خلايا إفراز الإنسولين في البنكرياس، وعادة ما يكون المرض مميتا إذا لم يعالج.

وكشف السهلاوي أن "دولة الكويت تفكر في عقد أول مؤتمر بخصوص الأمراض المزمنة غير المعدية في الكويت في السنة المقبلة"، واعرب عن أمله في "انشاء إدارة للأمراض المزمنة غير المعدية في دولة الكويت قبل نهاية العام الجاري لتقوم بإجراء دراسات استقصائية حول عوامل أخطار التعرض للأمراض وكيفية التنسيق مع المريض ومع الموظفين الصحيين في تجنب استهلاك الملح والسكر والإقلاع عن التدخين والكحول وغيرهما".

ولاحظ وكيل وزارة الصحة أن "ميزانية التوعية الصحية ضعيفة جدا ولا تزيد عن 2 أو 3 في المئة من ميزانية وزارات الصحة في العالم"، داعيا إلى "النهوض بالتوعية الصحية وتعزيز ميزانيتها".

وقال ان "الوزارة ستطلب ميزانية لبرنامج الأمراض المزمنة غير المعدية للتوعية الصحية"، واصفا ذلك بأنه "استثمار سيكون له مردود جيد بعد بضعة أعوام في مكافحة السمنة والتشجيع على الرياضة والتقليل من نسبة الملح والسكر في المأكولات".


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 598


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة