الأخبار
منوعات سودانية
ابو عبيدة حسن...عقد الجواهر
ابو عبيدة حسن...عقد الجواهر
 ابو عبيدة حسن...عقد الجواهر


07-16-2014 12:39 AM
سعيد عباس

من المبتكرين والمجددين في خارطة الاغنية السودانية جاء من الولاية الشمالية تسبقه موهبة فذة استطاع ان يطوعها ويدخل الى افئدة وقلوب الجماهير في فترة وجيزة جدا رغم اكتظاظ الساحة الفنية بعمالقة الفنانين والمبدعين امثال عثمان حسين ومحمد الامين وكابلي ووردي وابو عركي ...الخ... إلا انه صبر وظفر واختط لنفسه طريقا يصعب مجاراته فيه فأثبت بصبره للجميع مقولة القائل (إنّ الصبرعادة مايقدم لنا اكثر مما تقدمه لنا القوة).
(1)
ولد ابو عبيدة حسن في الولاية الشمالية في عام 1952م بتنقاسي السوق وتعلم العزف على آلة الطمبور منذ نعومة اظافره وذلك لوجودها بمنزلهم حيث كان والده عازفا ماهرا عليها، ابو عبيدة حسن يعمل في نجارة المباني المسلحة، حيث كان من النجارين المعماريين الماهرين.
تأثر ابو عبيدة حسن في بداياته الفنية بكل من النعام ادم وادريس ابراهيم وعثمان اليمني، اخذ ابوعبيدة في يوم من الايام طنمبوره بكل ثقة رغم صغر سنه وقابل عمر عثمان مقدم برنامج (ساعة سمر ) وطلب منه ان يقدم اعماله فاختبره بعدد من الاغنيات وبعدها وافق على ان يعطيه فرصة لأغنية (القلب البريدو) فقط ولكن الاغنية خلقت رواجا كبيراً فكثرت الطلبات عليها في برنامج (مايطلبه المستمعون) مما جعل المذيع عمر الجزلي يتصل عليه ليقدمه في برنامجه الاذاعي الشهير 7X7 حيث يتم فيه تقديم سبع اغنيات فكان وانطلق ابوعبيدة بسرعة الصاروخ من ذلك البرنامج.
(2)
ثم تهافت اليه عمالقة الشعراء ووثقوا في امكانياته الفنية العالية وتعامل مع (محمد بشير عتيق وكدكي وهاشم صديق والحلنقي وعزمي احمد خليل وابراهيم الرشيد واسماعيل خورشيد وعدد كبير من الشعراء تضيق المساحة لذكرهم ،التقى ابوعبيدة حسن بالموسيقار برعي محمد دفع الله في منتصف سبعينيات القرن الماضي واعجب بالحانه ايما اعجاب وسأله بمن تستعين في عمل الحانك؟ فقال ابوعبيدة لوحدي فقال به برعي: تعال نجلس ونسجل كل الحانك ولكن يد المنون كانت اطول ففارق برعي الحياة قبل ان يسجل له.
(3)
ومن تميز وتفرد ابو عبيدة انه عدّل الطنمبور العادي وزاد له وتر اضافي فضلاً على تركيبه لمفاتيح خاصة من ابتكاره وذهب الى ابعد من ذلك عندما ادهش الجميع وهو يدخل الكهرباء في الطمبور.
(4)
المصداقية والانسانية في اغنيات ابوعبيدة تجعل من يسمعه لأول مرة يعشقه على الفور فهو يختار اغانيه بعناية فائقة خصوصا عندما سافر من اهله لأول مرة وغنى اغنيته الشهيرة (من اهلنا سافرنا) وعقبها بـ(نسيتنا وما زرتنا) ثمّ اغنية (ياعقد الجواهر) التي لاقت رواجاً وقبولا كبيرين، وهو ايضاً إنسان رقيق وشفيف غنى لأمه وهى في سرير المرض اغنية: (انتي تبري من الالم).
(5)
تدهورت الحالة الصحية لأبوعبيدة حتى قادته الى مستشفى التيجاني الماحي قبيل سنوات وكان هناك رد الوفاء بالوفاء حيث اتى اليه الاستاذ عمر عثمان وهو اول شخص سجل لأبوعبيدة حسن اغنية في برنامجه (ساعة سمر) فسجل معه حلقة اخرى بالمستشفى في العام 2009 م بحضور الدكتورعبد المنعم يوسف، المدير العام لمستشفى التجاني الماحي في ذلك الوقت فخرج ابوعبيدة من المستشفى ليجابه ظروف الحياة القاسية بعد ان وجد الساحة الفنية تغيرت بأكملها وفي نفس الوقت تيبست اطرافه وجفت اصابعه مما اثر ذلك سلبا على عزفه على آلة الطنمبور ولكن ابوعبيدة لم يستكين ولم يستسلم ولم يتسول او يستجدي احد فقد فتح نافذة فنية اخرى من مجموع النوافذ الكثيرة الموجودة بداخله فبدأ يصنع الطنابير ويبيعها ويخط بأنامله الرقيقة بعض اللوحات ويعرضها بالسوق ويصّنع حظائر الدواجن والاقفاص ويجلس بها في السوق ليجد ما يقتات به هو واسرته وهو هاش باسم لم يتذمر من مسئول لم يصله اومن صديق قطعه.

السوداني


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 6647

التعليقات
#1059596 [ابو وليد]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2014 01:08 AM
مجرد اقتراح .. لكل محب لفن الاستاذ ان يتبرع في حدود استطاعته واخص هنا اخوانا المغتربين لدعم هذا المبدع ..رايكم شنو

[ابو وليد]

#1059503 [gagooom]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 10:18 PM
متعه الله بالصحة والعافية .. ولكن مثل حس الفنان المرهف ابو عبيدة لا يمكن ان يخاصم امه او يجافيها (رغم كل خصام وجفوة برضو شفقانين عليك ) اشارة الى ان الاغنية ( انتي تبريي من الالم ) نظمت في امه ..

[gagooom]

#1059363 [yasir zaeenm]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 05:07 PM
والله الاستذ ابوعبيده له صوت طروب ومندلين يرد الروح وكل اغانيه رائعه كل ماسمع اغيه له تعود بي الذاكره لايام الطفوله الله يديك الصحه يارائع

[yasir zaeenm]

#1059249 [حزين جداً]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 03:03 PM
أبوعبيده فنان ورجل موهوب . وربما دمرته بعد الآراء . وخاصة في أغنية ياناس شوفوا لي حلل .

ولا داعي لذكر يعض الأسماء .

وأتمني أن يأخذ بيده إتحاد الفنانين ويسلمه مشروع إستثماري مضمون لكي يسترزق منه .

هذا أقل شئ نقدمه لإنسان أسعد وأطرب جمهور الشعب السوداني .

بس حزين جداً لإهمال بعض الموهوبين لدي جهات الإختصاص .

[حزين جداً]

#1059231 [اب شلاضيم]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 02:45 PM
المبدع ابو عبيدة حسن
يا جماعة .. لو سمحتم
كيف نتواصل معاه
حد يعرف له تلفون او اي وسيلة تواصل
ارجو الايصال

[اب شلاضيم]

ردود على اب شلاضيم
United Arab Emirates [ودالباشا] 07-17-2014 12:20 AM
كان ساكن فى بيوت الاسكان امدرمان تحديدا فى بيت العازف المعتزل خالد قميحة شقيق الفنا الراحل الفاتح قميحة وسوف عرف لك عنوانه الحالى واخبرتك خلال الايام القادمه بأذن الله عبر هذه الراكوبة وتحياتنا


#1058978 [أبو الكلس]
5.00/5 (2 صوت)

07-16-2014 11:25 AM
فنان مبدع بكل معاني الكلمة فليحمد الله أنه لم يظهر في زمن ندى القلعة وفرفور وبقية الطفيليات الفنية التي لا تجيد شيئأً في الحياة سوى الإسترزاق من إبداعات الآخرين ،
نسأل الله أن يعينه في هذا البلد الذي لا يعرف قدر ابنائه ويمتعه بالصحة والعافية

[أبو الكلس]

#1058812 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 03:36 AM
سلاااااام على ايامكم الجميلة هولاء المبدعين وهبة وابتكار وتواضع ربنا يعطيكم بقدر مافدمتم

[ودالباشا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة