الأخبار
أخبار إقليمية
الرأس الدبلوماسي : ليبيا تمر بحالة مُنفلتة ومُزعجة ومُقلقة - شاهد صورة معبرة لكرتي مع وزير خارجية قطر
الرأس الدبلوماسي : ليبيا تمر بحالة مُنفلتة ومُزعجة ومُقلقة - شاهد صورة معبرة لكرتي مع وزير خارجية قطر
الرأس الدبلوماسي  : ليبيا تمر بحالة مُنفلتة ومُزعجة ومُقلقة - شاهد صورة معبرة لكرتي مع وزير خارجية قطر


”لا يمكن أن نكون سببا لتشتعل حرب أخرى بالوكالة في ليبيا”
07-16-2014 09:19 AM

العرب: لم يستبعد وزير الخارجية السوداني علي كرتي إمكانية اندلاع حرب جديدة بالوكالة في المنطقة العربية، وبالتحديد في ليبيا التي تشهد تدهورا أمنيا خطيرا، وذلك في الوقت الذي أشارت فيه تقارير إلى أن الحكومة الليبية تسعى إلى طلب المساعدة الدولية لوضع حد لهذا التدهور الأمني. وقال كرتي في حديث لـ”العرب” على هامش مشاركته في اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي الذي استضافته تونس يومي 13 و14 من الشهر الجاري، إن الانفلات الأمني الواسع في ليبيا لا يعجب أيا كان في المنطقة. واعتبر أن ليبيا تمر اليوم بـ”حالة مُنفلتة ومُزعجة ومُقلقة”، ستكون لها تداعيات خطيرة على المنطقة ودول الجوار التي

سارعت إلى عقد اجتماع تونس لبحث كيفية التعامل مع هذا الوضع الخطير. ورفض وزير الخارجية السوداني الاتهامات الموجهة لبلاده بدعم أطراف مُسلحة في ليبيا، وخاصة منها تنظيم “أنصار الشريعة”، ومده بالسلاح، وقال في حديثه لـ”العرب”، إن السودان “يعمل على جمع الفرقاء، ولا يدعم هذا الفريق ليحارب الفريق الآخر”. وأضاف “نحن في السودان نتمسك بوحدة ليبيا، وندعم وحدة القوى الشعبية الليبية، وأملنا كبير في أن يتوافق جميع الفرقاء في ليبيا على وحدة مصير بلادهم، ووحدة اراضيها”.

وكانت تقارير إعلامية أشارت في وقت سابق إلى أن السلطات السودانية عملت خلال الأشهر الماضية على تسهيل مرور الأسلحة والذخائر إلى بعض الميليشيات المُسلحة الناشطة في ليبيا التي لها علاقة بتنظيم الإخوان المسلمين. وبحسب تلك التقارير، فإن الدعم السوداني لتلك الميليشيات، وخاصة منها تنظيم “أنصار الشريعة”، يتم انطلاقا من مدينة “الكفرة” الواقعة جنوب ليبيا، وبدعم من قطر التي مازالت أجهزة مخابراتها تنشط في ليبيا، في اتجاه زعزعة الأمن والاستقرار بهدف الإبقاء على الوضع الليبي العام هشا ورخوا حتى يسهل تمرير المخططات المشبوهة للتنظيم الدولي لجماعة الإخوان. وحذر رئيس الدبلوماسية السودانية في حديثه لـ”العرب”، من إمكانية اندلاع حرب بالوكالة في ليبيا، وقال “لقد سئمنا الحرب بالوكالة التي تجري في سوريا، وها هي حرب بالوكالة تجري في العراق، وقد تجري حرب أخرى بالوكالة في ليبيا”.

ولم يُحدد الجهة التي قد تُفجر هذه الحرب بالوكالة، واكتفى بالقول”لا يمكن أن نكون سببا لتشتعل حرب أخرى بالوكالة في ليبيا”، مؤكدا أن السودان ينسق مع كافة دول الجوار الليبي “ولدينا مواقف متقاربة جدا بخصوص هذا الملف”. ويأتي هذا التحذير، فيما أشارت تقارير أمس الثلاثاء إلى أن الحكومة الليبية تبحث “طلب المساعدة الدولية لوضع حد للعنف على ضوء تجدد القتال بين الميليشيات المُسلحة وسط العاصمة طرابلس، وفي مُحيط المطار. وتسعى ميليشيات مُسلحة قريبة من جماعة الإخوان إلى مُحاولة السيطرة على العاصمة الليبية، وخاصة مطار طرابلس الدولي الذي يُسيطر عليه لواء “القعقاع” الذي لا يُخفي رفضه للميليشيات المُسلحة الظلامية والتكفيرية المرتبطة بالمخابرات القطرية. وذكرت تقارير إعلامية أن الحكومة الليبية “تفكر في مناشدة القوات الدولية للمساعدة في إنهاء العنف المتصاعد في البلاد”، علما وأن هذه الحكومة تخضع لنفوذ جماعة الإخوان والميليشيات الدائرة في فلكها. يشار إلى أن “العرب” كانت كشفت في تقرير سابق عن تحضيرات أميركية في البحر الأبيض المتوسط استعدادا للتدخل في ليبيا. ولا يخفى الاهتمام الأميركي بما جري في ليبيا، فقد حذر وزير الخارجية جون كيري أمس من أن تصعيد العنف الذي تقوم به ميليشيات ليبية مثير للقلق، مشددا على أن ”هذا خطر ويجب ان يتوقف”، ما قد يوحي باستعداد أميركي للتحرك لوقف هيمنة الميليشيات على المشهد الليبي. ورأى مراقبون أن هذه الخطوة، أي طلب التدخل الدولي في ليبيا، إن تجسدت على أرض الواقع من شأنها إدخال ليبيا في نفق مُظلم لن تتمكن من الخروج منه إلا وهي منهكة وفاقدة للسيادة، وثرواتها الطبيعية قد استنزفت.

وفي سياق قريب، كشفت مصادر مطّلعة في طرابلس أن أوامر قطرية لإخوان ليبيا كانت وراء الهجوم على مطار طرابلس الدولي، لافتة إلى أن الإخوان متخوفون من انتقال عملية “كرامة ليبيا” التي يقودها اللواء خليفة حفتر إلى طرابلس ما يعني أنهم سيكونون على رأس المستهدفين. وذكرت أن الدوحة طلبت من قيادات إخوانية تحريك قوات “درع ليبيا” للسيطرة على المطار وطرد ثوار الزنتان منه الذين سبق أن عبروا عن دعمهم لمهمة حفتر. وتطرح هذه التطورات تحديات جديدة على دول الجوار الليبي، وهو ما دفع وزير الخارجية السوداني إلى القول في حديثه لـ”العرب”، إن كافة دول الجوار تعاني من الانفلات في ليبيا، ومعنية بتداعياته”. وأعرب في هذا السياق عن أمل بلاده في أن تكون مصر قادرة على المساعدة في إدارة هذا الملف خاصة، وأنها دولة معنية جدا بتداعياته لأنها تتشارك مع ليبيا في حدود طويلة جدا صحراوية ومنفتحة”. وكان وزراء خارجية دول الجوار الليبي قد قرروا في ختام اجتماعهم بتونس تشكيل لجنتين الأولى أمنية وعسكرية برئاسة الجزائر، والثانية سياسية برئاسة مصر، حيث ستتولى الاتصال بالأطراف السياسية ومكونات المجتمع المدني في ليبيا، في مسعى لتنظيم حوار ليبي-ليبي يُمهد لتسوية سياسية لهذا المأزق.

شبكة الاخبار الليبية


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 7109

التعليقات
#1060116 [alshafy]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2014 04:01 PM
ههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههه
تقرير مضحك...
والمضحك اقحامكم للأخوان في كل
تقاريكم................؟؟؟؟؟
اذا كان الأخوان بكل هذه القوه
متعبين نفسكم على شنو؟؟؟؟؟
أرضوا بالأمر الواقع......

[alshafy]

#1060000 [elfaroug]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2014 01:11 PM
المغترب السوداني هو من يدفع فاتورة الغباء السياسي للكيزان.. السوداني بقي مستهدف وغير محترم نتيجة لسياسة الاخوان الفاشلة .. بالواضح حكومتنا قطعت علاقتنا مع كل دول العالم عشان مشروع سياسي هم اصلا ما مقتنعين بيو ولا عندهم ذرة من المصداقية لمشروعهم الما معروف مكانو وين.. يا جماعة امسكوا اي كوز اسالو عن المشروع الحضاري ح تلقوهم نفعيين لا مبادي لهم ولا فهم ولا راي .. المهم الشهر كريم اللهم اني صائم بس نحن حقيقة السودانيين الفي ليبيا بنعاني من سياسة حومتنا الرعناء.. خليكم في حالكم وخلو باقي الدول في حالها.. مالكم ومال الناس اهتموا بشان السودان والشعب وخلوا التحشر في شوؤن الغير.

[elfaroug]

#1059554 [المستعرب الابطى]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 11:12 PM
العملاق والقزم
القزم يزداد تقزما

[المستعرب الابطى]

#1059472 [المدير]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 07:28 PM
ياكلب ياحقير عليك الله هسع مابتخجل من صورتك دي عامل زي البواب حتي بدلتك قصيرة كما لوانو في ازمة قماشات في البلد ياتيس يا حقير لعنةالله عليك انت ورئيسك البشير -- بتذنب عشان مامسحت البلاط وللا شنو؟ واللا خليت البيبان ممفتوحة عشان دخلوا منها ناس حفتر و جماعةالكرامةالليبيةولكن والله نحن في السودان برضو هنستعيد كرامةالسودان و نحاسبكم اشدحساب يا كلاب

[المدير]

#1059441 [ابن الشذاذ الأفاق]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 06:09 PM
إنه الخنوع ولا شيء سوى الركوع، يقبلون الأيادي ويطأطؤن الرؤوس، إنه الذل والعار، فما كانت بلادنا يوما مستباحة إلا بوصول الأندال، حاسبكم الله في هذا الشهر الكريم، فلا تقبل منكم صيام وما قبل منكم عملا، وعاقبكم مثل عقاب قوم لوط

[ابن الشذاذ الأفاق]

#1059308 [sudann]
3.00/5 (1 صوت)

07-16-2014 02:51 PM
لعنة الله عليك يا كرته القذر . زى ما قال مسدار النصيحه بنكره السيره التجيب اخبارك . وكمان معاها صوره لك يا قرد . لا املك غير ان اقول عليك اللعنه اينما حلت بك طائرة الشعب السودانى التى تتنقل بها بين البلدان لاجل ان تفرغ شهوتك الجنسيه

[sudann]

#1059233 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2014 01:47 PM
اتاري النصيبة قصيرة خلاص ...

[وحيد]

#1059171 [adil a omer]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2014 12:53 PM
اقف عدل لاعطيك طراق على ويهك

[adil a omer]

#1059153 [bullet ant]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 12:45 PM
كرتى نسخة سيئه من صحاف صدام الصحاف كان مبدعا فى مصطلحاته اما كرتى فهو سمسار صغير حاول التعبئة فلم يجد سوى شوالات الاسمنت كرتى لا يجيد العربية و لا الانجليزية و لا يفهم شئ فى الدبلوماسية وعدم الؤهلات هذه اوصلته قمة الخارجية التى هجرتها النسور وعشعش فيها البوم بقيادة الكرت المحروق كرتى السمسار فلا نامت اعين السماسرة الجبناء

[bullet ant]

#1059125 [الرمدان كر]
5.00/5 (2 صوت)

07-16-2014 12:21 PM
حربتوا ليبيا يا كرتي

الله يخرب بيوتكم

[الرمدان كر]

#1059031 [فرح ود تكتوك]
1.00/5 (1 صوت)

07-16-2014 11:23 AM
فى الصورة ، كأن الوزير كرتى قد أخذ الكف الأول ، وبيحاول يعتذر للوزير القطرى ، عن الذى تم منه ، والقطرى يوبخه ويصفه بالغباء ، ويتهيأ ليضربه مرة ثانية .
فى زمن الانقاذ باى باى هيبة السودان .
وسعال وجيه ، ليه كرتى بيظهر فى الصور مع زوجته الأخيرة ولا يظهر مع زوجاته الأوائل .

[فرح ود تكتوك]

ردود على فرح ود تكتوك
Qatar [sasa] 07-16-2014 12:11 PM
لانها الاخيرة المزة وديلك كرتهن ماهو اسمو كرتى


#1059014 [مدحت عروة]
4.97/5 (6 صوت)

07-16-2014 11:05 AM
السبب فى ذلك الانفلات والفوضى هى الحركات الاسلاموية بت الكلب وبت الحرام الشديدة الباس على مواطنيها وزى العاهرات على اعداء الوطن والدين !!!!! زى ناس داعش والنصرة وما شابههم!!!
هذه الحركات الاسلاموية هى صناعة استخباراتية صهيونية وغربية لتفتيت وتمزيق العالم العربى والاسلامى ونصرة الدين والاوطان تبدأ بقتلهم وسحلهم رسميا وشعبيا زنقة زنقة وزقاق زقاق اولاد الكلب !!!

[مدحت عروة]

#1058977 [المشتهي الكمونية]
4.94/5 (5 صوت)

07-16-2014 10:21 AM
أول مرة الاحظ فيها أن كرتي قصير وقزم الى هذه الدرجة - أنظر الصورة - يعني ربنا لا أداهو نعمة العقل ولا بسطة في الجسم ، سبحان الله وله في خلقه شئون ويضع سره في أضعف خلقه

[المشتهي الكمونية]

#1058974 [ود نصر]
4.50/5 (5 صوت)

07-16-2014 10:18 AM
فعلاً الصورة مٌعبرة , و كرتة واقف زى التلميذ الخائف أمام معلمه الذى يقف ينظر اليه من أعلى و مستعداَ لإعطائه صفعة و كف آخر ..

[ود نصر]

#1058970 [المشروع]
4.75/5 (6 صوت)

07-16-2014 10:12 AM
والله الكيزان دخلتوا في نفق مظلم وادخلتوا البلاد والعباد في نفق مظلم في كل الدول الاسلامية ودا كله بسبب الظلم الذي تمارسونه ومعادتكم للشعب ولله لو كان من اول يوم استلمتوا فيهو السلطة انفتحتو على الشعب وصالحتوا الشعب لكان افضل ولكن المشكلة من اول يوم انتم عاديتم الشعب حتى العامل البسيط الى السياسي المحترم
ان لا ادري الى اين تذهبون بهذه البلد بعد ان دمرتو السكة حديد تماما ثم الخطوط البحرية تماما ثم الخطوط الجوية تماماً ودمرتو مشروع الجزيرة الذي كان يزرع القطن والفول والسمسم ونصدر منه الغزول للخارج ؟
الان لا ناقل وطني جوي
الان لا ناقل وطني بحري
الان لا ناقل وطني بري بسكة الحديد
ولا حتى حاجة ينقلونها

[المشروع]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة