الأخبار
منوعات سودانية
مازدا : منتخب السودان سيقاتل نيجيريا وجنوب أفريقيا للتأهل
مازدا : منتخب السودان سيقاتل نيجيريا وجنوب أفريقيا للتأهل
مازدا : منتخب السودان سيقاتل نيجيريا وجنوب أفريقيا للتأهل


07-18-2014 12:58 AM

أظهر محمد عبد الله "مازدا"، المدير الفني لمنتخب السودان الأول لكرة القدم، روح التحدي وهو يقلب فرص السودان في التأهل لنهائيات كأس الأمم الإفريقية التي سوف تقام نهائياتها بالمغرب في 2015.

وقال مازدا أن منتخب بلاده سيقاتل نيجيريا وجنوب أفريقيا اللتان أوقعتهما القرعة إلى جانبه في المجموعة الأولى لخطف أحد البطاقتين، وكشف في الحوار أدناه مع "" عن برنامجه الإعدادي الكامل للمنتخب قبل خوض غمار التصفيات.

وما هو رأيك في المجموعة التي وضعت السودان إلى جانب كل من نيجيريا وجنوب أفريقيا؟

السودان حسب التصنيف الموضوع من قبل "كاف" أدرج ضمن المنتخبات ال21 المستثناة من اللعب في الدور التمهيدي, وحينما جاءت مرحلة المجموعات صنفنا ضمن المستوى الثالث، فكانت نيجيريا في المستوى الأول، وجنوب أفريقيا ضمن المستوى الثاني، وننتظر الآن المتأهل من رواندا والكونجو برازفيل من التصنيف الرابع لإكمال المجموعة إلى اربعة منتخبات.

وبهذا بدون شك فإن المجموعة تعتبر قوية، ولكن بقراءة لكل المجموعات نجد أنها مجموعة معقولة، فالتصنيف أصلا معروف. نحن من تجاربنا السابقة نقول أننا نستطيع أن ننافس على خطف واحدة من بطاقتي المجموعة.

كيف استعد المنتخب السوداني لمواجهة تلك المنتخبات الأفضل تصنيفا منه؟

وضعنا برنامجا طموحا لمباريات المجموعة، ولكن بعض الظروف حتمت علينا شكل تنفيذه، مثل ضغط برنامج كأس العالم ومباريات دوري أبطال أفريقيا حتمت علينا اشياء كثيرة، فلسنا وحدنا من يعاني من تلك الظروف بل تعاني منها كل المنتخبات التي لديها أندية تشارك في دوري أبطال أفريقيا.

ففي السودان يمثلنا الهلال في المجموعة الأولى من البطولة وللمنتخب السوداني فيه عدد مقدر من اللاعبين، كما ظهرت لنا مشكلة في الإعداد أيضا وهي ظروف برمجة الدوري الممتاز وكأس السودان، حيث توقفنا بعد نهاية الدور الاول من الموسم لفترة طويلة وذلك حتى قبل نهاية المونديال وزاد عليها شهر المونديال نفسه الذي لم تستثنى فيه المباريات الدولية الودية وآثرنا منذ الأسبوع الماضي ان نمنح الأندية فرصة لعب الدوري خاصة وأنه مفيد جدا للمنتخب.

إلى جانب ذلك حرصنا خلال كل الفترة السابقة على متابعة مباريات الدوري العام ومباريات الهلال الأفريقية لأن الأفيد للاعبينا هو مباريات الدوري، والآن وسنحت للمريخ فرصة اللعب ببطولة سيكافا للأندية برواندا الشهر القادم وهي فرصة جيدة وتفيد المنتخب.

كل تلك المعطيات أجبرتنا على إلغاء المرحلة الأولى لإعداد المنتخب والتي كان من المفترض أن تتم خلال نهاية الشهر الجاري بداية 20 يوليو- 20 أغسطس، فادخلنا برنامج مباريات الدوري الممتاز الجارية الآن في الدور الثاني ومباراة قبل النهائي في كأس السودان بين المريخ والأهلي شندي وأيضا لدى المنتخب بالفريقين لاعبين جيدين، فنحن متباعون لنشاط لاعبينا متابعة لصيقة.

ما هو عدد المباريات الودية الدولية التي وضعتموها ضمن برنامج الإعداد؟

برنامج إعداد المنتخب يعتمد بشكل كامل على الفترة الرئيسية من 23-31 أغسطس، حيث نؤدي خلالها مباراة تم تثبيتها مع المنتخب الزامبي على ملعبه ونتوقعها مباراة قوية. وقبل هذه المباراة سننتظم في معسكر قصير بأديس أبابا، ونعود للخرطوم لنؤدي مباراتنا الأولى بالمجموعة ضد جنوب أفريقيا ثم نسافر مرة أخرى لنلعب مع المتأهل من رواندا والكونغو برازافيل، ونستمر في متابعة اللاعبين خلال مباريات الدوري الممتاز في سبتمبر المقبل، ونأمل أن نؤدي مباراة ودية قبل مرحلة الدور الثاني من التصفيات حيث سنلعب مباراتينا في المجموعة ضد نيجيريا على التوالي، وننتظر المستجدات بعد ذلك.

أي المنتخبين تفضل أن ينضم لمجموعتكم ما بين رواندا والكونجو؟

سبق وأن لعبنا مع هذه الفرق من قبل، ففي تصفيات 2012 لعبنا مع الكونجو وتفوقنا عليها بالخرطوم وبملبعها أيضا وتأهلنا لنهائيات الجابون - غينيا الإستوائية، ولكن الكونجو الآن بها متغيرات كبيرة حيث أصبحت تؤدي مباريات قوية ودوريها أصبح قوي، والمنتخب أصبح يمتلك عددا من المحترفين، والمؤكد أن أي منتخب منهما سيواجهنا لن يكون سهلا.

ولكن الأريح لنا أن نواجه فريقا من منطقتنا "سيكافا" وذلك للمعاملة الطيبة التي نجدها وفي واقع ارض الملعب لن يكون هناك منتخبا سهلاً، والدليل على ذلك بوروندي أحرجت كينيا القوية هذا الأسبوع في مباراة ودية انتهت بالتعادل 0-0.

كيف ستتعامل مع فارق المحترفين بين منتخب السودان والمنتخبين الأعلى تصنيفا منه في المجموعة؟

يفيدنا جدا لو وجدنا فرصة أطول للإعداد لرفع معدل اللياقة من خلال آداء مباريات نوعية متقاربة، فقد نجحنا في أن ننظم مباراة مع زامبيا، ونطمع في أكثر من مباراة، وكنا نتمنى أن نلاقي أكثر من منتخب شبيه بمنتخبات المجموعة، فوجدنا زامبيا شبيهة بجنوب أفريقيا ونيجيريا، وحتى الآن لدينا وقت يمكننا من توفير مباراة ثانية، ونتمنى أن يتوفر ما يعنينا عليها، فنحن هاجسنا الكبير أن يتوفر المال لتكملة برنامج الإعداد فحتى مباراة زامبيا تحتاج لصرف مالي، وقد تحدثنا حول المال كثيرا ورفعنا ميزانياتنا للجهات الرسمية ولكننا نأمل الإسراع في تنفيذ برنامجنا لنتمكن من الإيفاء بالإعداد المطلوب.

ما هي المعوقات الحقيقة التي تواجه تنفيذ برنامجك الإعدادي؟

فقط المال، نحن حتى الآن نجحنا في وضع برامج للموسم الكروي بحيث يتناسب مع مصلحة المنتخب في ارتفاع معدلات اللياقة البدنية التي لو لم يتوفر لها برنامج عمل طويل المدى وخلال معسكر فإن ارتفاعها يتم تنفيذه خلال برنامج الدوري المتاح، ولدينا فريقان يشاركان قاريا مثل الهلال، وأقيليما مثل المريخ في سيكافا، فالهلال لو مضى جيدا في البطولة الأفريقية يمكنه أن يرفع معدلات اللاعبين بصورة جيدة.

متى ستعلن القائمة الكاملة للاعبين؟

ليس قبل 20 أغسطس المقبل

ما هي فرص تأهل منتخب السودان الحقيقية من مجموعته القوية؟

فرصنا متاحة للتأهل، فاللاعبين الذين في ذهننا والذين سنختارهم لاحقا لا تنقصهم التجربة، فقد احتكوا وشاركوا دوليا كثيرا سواء كان على مستوى سيكافا أو على أمم أفريقيا او على مستوى المنتخب نفسه حيث لعبوا عددا كبيرا جدا من المباريات الدولية.

حتى اللاعبين الجدد اكتسبوا خبرات كبيرة مع المنتخب من مباريات ودية أو تنافسية دولية، ونقول نحن أبدا لا نيأس، بل سنقاتل طالما هناك فرص للتأهل يجب ان نقاتل من أجلها، ونحن مدركون لحجم المعوقات ولكن في ظل معوقات أكبر استطعنا التأهل لنهائيات أمم افريقيا. وفي النهاية سنقاتل من أجل نيل واحدة من البطاقات المؤهلة لنهائيات المغرب إن شاء الله.

كووورة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1547

التعليقات
#1060628 [المهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2014 06:48 PM
تاااااااااانى

[المهاجر]

#1060602 [الراجل]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2014 05:59 PM
وقال ماذدا ان بلادة ستقاتل من اجل خطف احد البطاقتين
خلاس سوق معاك قوات الدعم السريع بعدين تخطف شنو انت قايلة محفظة ياخوى نيجريا وجنوب افريقيا بالاعبين الحاليين ديل انسى الموضوع بعدين اذا انتو من الان شايلين الفاتحة على روح الفريق البركة فيكم

[الراجل]

#1060571 [ود الخليفة]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2014 04:56 PM
ومازدا مدرب المنتخب


ما اظن نمش لى قدام

[ود الخليفة]

#1060405 [أبو قرجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2014 08:05 AM
وهم بتزرعوا في وهم

[أبو قرجة]

#1060388 [ود البلل]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2014 05:51 AM
لازم لازم تعسكر عند الحبش.
بالله ورينا الفائدة الفنية لمعسكر في إثيوبيا أو إريتريا.
اقترح على الاتحاد إعطاء مازدا إجازة مدفوعة ليعسكر لوحده في الحبشة.

[ود البلل]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة