الأخبار
أخبار إقليمية
حروب "السكر" ..الشركاء العرب يغادرون البلاد محملين الحكومة المسؤولية القانونية والمالية..
حروب "السكر" ..الشركاء العرب يغادرون البلاد محملين الحكومة المسؤولية القانونية والمالية..
حروب


هل انتهت الأزمة بكنانة بانتهاء اجتماع الأمس؟
07-18-2014 12:59 AM
القاهرة: صباح موسى

انتهى بالأمس مسلسل الزوابع بشركة سكر كنانة بعد أيام من الشد والجذب بين وزير الصناعة السميح الصديق من جهة والعضو المنتدب للشركة محمد المرضي التيجاني من جهة أخرى، وانضم الشركاء العرب إلى المرضي في هذه المعركة، والتي اعتبرها مراقبون تعكس صورة سيئة للاستثمار العربي بالسودان، خصوصا وأن كنانة أحد أهم هذه الاستثمارات بالبلاد، ويتساءل كثيرون لماذا اتخذ الوزير هذه الإجراءات دون سند قانوني؟، خاصة أن الشركة شراكة عربية، وأن حكومة السودان ليست المالك الأكبر فيها، لينقسم الناس بين مؤيد ومعارض لقرار الوزير، هناك من رأى له حق في ذلك، في حين رأى طرف آخر أن السميح كان عليه أن يتخذ ما يراه صالحا لكن بدون هذه الطريقة. انتهى اجتماع مجلس الإدارة أمس وتم تعميم نتيجة الاجتماع بأن عقدت الجمعية العمومية لشركة سكر كنانة برئاسة السميح الصديق رئيس مجلس الإدارة ووزير الصناعة وبكامل عضويتها بما فيهم ممثلو الكويت والسعودية والهيئة العربية للاستثمار وممثل الشركة العربية للاستثمار وبقية الحضور وبحضور العضو المنتدب المكلف عبد السيد طه عبد السيد، ناقشت الجمعية بعض البنود المدرجة في جدول أعمالها وقررت استئناف الانعقاد بعد 45 يوما من الآن.

في الأثناء علمت (اليوم التالي) من مصادرها أن ممثلي المساهمين العرب في شركة سكر كنانة حضروا اجتماع الجمعية العمومية أمس (الأربعاء) لتقديم رأيهم كتابة بعدم قبول دخول المراجع القومي لكنانة لأنه غير قانوني، وقالت المصادر إن الممثلين العرب في الشركة (الكويت والسعودية وباقي الشركات العربية) قد غادروا السودان دون أن يدخلوا مبنى كنانة، وأشارت المصادر إلى أن الشركاء حملوا الحكومة المسؤولية القانونية والمالية، وأنهم اعتبروا هذا الموضوع مصادرة، وأكدت المصادر أن الجمعية العمومية لم تناقش أي شيء، وأنها فقط سلمت رأيها مكتوبا، وكشفت المصادر عن مشادة كلامية بين السميح والشركاء، تحدث فيها السميح عن أنه الوزير، ليرد عليه ممثل الكويت بأنه يمثل دولة الكويت وليس له علاقة بالوزير، وقالت المصادر إن الاجتماع انفض بعد نصف ساعة فقط من بدايته، ونوهت المصادر إلى أن الشركاء ألمحوا إلى إمكانية تحويلهم للقضية إلى التحكيم الدولي.

حق الوزير

في المقابل قالت مصادر سيادية رفضت الإفصاح عن نفسها لـ(اليوم التالي) إن وزير الصناعة من حقه هذا الإجراء الذي قام به بإقالة المرضي، وأضافت المصادر أن الحكومة من جانبها لا تريد استمرار ممثلها وأن من حقها إقالته في أي وقت، وتعجبت المصادر من هذه الحملة الإعلامية، وقالت إن الحكومة استعملت حقها في كنانة ولم تخرق القانون، ولفتت المصادر إلى مشاكل كبيرة اعتبرتها تجاوزات خطيرة في عهد المرضي.

إلى ذلك من المتوقع أن يقوم السميح الصديق وزير الصناعة خلال الأيام القادمة بزيارة ميدانية إلى كل من مشاريع سكر كنانة وسكر النيل الأبيض وعسلاية، وذلك للوقوف على استعدادات وترتيبات الموسم الجديد لإنتاج السكر.

على جانب آخر يعيش الموظفون والعاملون بكنانة حالة من الترقب والخوف لمآلات الأوضاع بشركتهم، ويفكر عدد منهم في اعتصامات احتجاجا على ما حدث للمرضي، وداخل الشركة شوهد حسن ساتي مدير شركة سكر النيل الأبيص متواجدا بشكل منتظم داخل مباني الشركة، ومن المعروف أن ساتي كان منتدبا من كنانة لإدارة سكر النيل الأبيض، ويبدو أنه عاد إلى منصبه بكنانة، بعد رفض الوزير لاستمراره في إدارة النيل الأبيض، واستنكر عدد من موظفي الشركة سيطرة مكتب وزير الصناعة على الشركة، وسموا ما يحدث احتلالا من جانب الوزير.

أما محمد المرضي التيجاني ما زال معتكفا داخل منزله رافضا لأية وساطة، أيضا يرفض التعليق والحديث لأي من وسائل الإعلام، وأكدت مصادر قريبة من الرجل أنه لن يتحدث هذه الأيام، ولكنها أفادت بأنه سيعلن موقفه لاحقا، ولم تحدد المصادر متى سيقوم المرضي بذلك تحديدا.

إذن بانفضاض اجتماع الأمس بكنانة يبقى التساؤل؛ هل سينتهي الموضوع عند هذا الحد؟ وهل ستستطيع كنانة الاستمرار بنفس قوتها؟ أم أن الأيام المقبلة ستكون حبلى بالمفاجآت لشركة مثلت أضخم الاستثمارات الخارجية الناجحة بالبلاد؟

اليوم التالي


تعليقات 36 | إهداء 0 | زيارات 14191

التعليقات
#1061040 [الصديق محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2014 01:37 PM
انا ارى انا هذا الموضوع له علاقة بمقاطعت البنوك و المصارف العربية التوقف عن المعاملات المالية بينها وبين السودان . نوع من لوى الذراع لهذه الدول . فاذا نظرنا الى الدول هذه نجد ( السعودية + الكويت وباقى الشركات العربية) فالسودان استخدم شركة سكر كنانة كورقة ضغط ورد فعل على هذه المقاطعة . نسال الله العلى القدير ان يمنى على هذا البلد بالخير

[الصديق محمد]

#1061008 [أبلمبة]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2014 01:02 PM
كل الناس تبرطع بالكلام من غير ما يعرفو أي حاجة عن سبب المشكلة بس نايمين في المساجد ومترمتلين في القهاوي لا شغل لا مشغلة, وين التغيير المفروض يحصل وين منظمات حقوق الإنسان وين المساعدات المفروض تقدموها للأطفال واليتامى. دا البيحصل لينا عشان أنحن رضينا بالهوان وعادينها كلا فلان أكل كم قطعة أرض فلان ضرب كم مليار. التغيير حيجي من وين وكل سوداني تلقاهو ياحرامي يابحلم يكون حرامي. التغيير بدأا بأنفسنا وإنتهائا بالبشير.. الظاهر (القلم مابزيل بلم) كل شرائح المجتمع السوداني سواء غني أو فقير (إلا من رحم) الواحد عايز يتحصل على اللقمة سواء كانت لقمة عيش ولا ألماس بالحرام بالحلال مامهم بس كيف الموضوع يتم وخلاص, وخليكم عارفين القادم صعب جدا حتى الأمام في صلاة الجمعة ممكن يقبل الرشوة عشان يتكلم في موضوع معين... والسؤال الدي يطرح نفسه ( لمادا تم الإنقلاب على الزعيم الأزهري وهو مؤسس الدمقراطية الأولى في السودان؟)

[أبلمبة]

#1060817 [جاد كريم]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2014 03:12 AM
- هل الاحداث دي عندها علاقة بموضوع الهندي اللغف 5 مليون دولار ؟؟
- هل المسطول بكري حسن صالح بيأدب فى زعماء الحرامية الاتمادوا والاتفرعنوا على حساب التنظيم والدولة ؟؟؟
- هل نتوقع فلم مشابه و بنفس السيناريو فى الخرطوم الولاية ؟؟؟
- هل الانتخابات الجاية عندها علاقة ؟؟
- هل فى سودانى عاقل بيتوقع خير من صراع لصوص وحرامية ؟؟
- هل ح نسكت اكتر من كدا ؟؟

[جاد كريم]

#1060801 [albrado]
4.50/5 (2 صوت)

07-19-2014 02:38 AM
الكيزان ظاهر عايزين يصادروا المشروع وبيخلقوا الاسباب ليبيعوه علي غرار

خط هثروا والخطوط البحريةوممتلكات مشروع الجزيرةوغيرها وده الهدف ما في

غيره وبكرة حتشوفوا الحيحصل ربنا يكون في عون السودان ما حيتركوا شئ

في السودان ممكن يجنوا من وراه حتي لو دولار واحد ......

الغريب في سودانيين طلبة جامعات وموظفين وغيرهم من المتعلمين مازالوا

بيطبلوا لهذا النظام رغم انهم شايفين كل شئ وعارفين مستوي الفساد والدمار

الاصاب السودان خلال ال 25 سنة الماضية ما مفهوم هدفهم شنو بالضبط والسودان

بيتدحرج للهاوية اقتصاديا وجغرافيا واجتماعيا وامنيا وصحيا وفي كل المجالات

دون استثناء وقادة الكيزان نفسهم عارفين تماما انهم اوصلوا السودان حافة

الانهيار نقطة اللا عودة باسلوب ممنهج ومتقن مع سبق الاصرار والترصد ....

بلاد العالم الدخلت حروب لسنين ما حدث فيها دمار مثلما حدث في السودان

بسبب سياسات الكيزان

[albrado]

#1060767 [ود البلد]
1.00/5 (1 صوت)

07-19-2014 01:28 AM
ما زال مسلسل الفشل مستمر والان جاء دور تدمير اكبر مصنع سكر في افريقيا والشرق والاوسط والذي يعتبر مفخرة للسودان وحكومة السودان الحالية لم تستطيع خلال الـ 25 عاما الماضية انجاز اي مشروع جديد وتم تدمير كل المشاريع القومية الهامة التي انشئت خلال فترة الحكومات السابقة اضافة الى ان المشاريع التي انجزت في عهد الحكومة الحالية كلها فشلت ومن ذلك يتضح ان الحكومة الحالية هي حكومة غير وطنية تهتم بالشأن الخاص دون العام ولم تقدم اي تنمية تذكر وهي بذلك غير جديرة بأن تحكم السودان فقد تم تدمير كل شئ .. كل شئ تماما بما فيه اهم عنصر في التنمية وهو الانسان السوداني .. انا لله وانا اليه راجعون

[ود البلد]

#1060699 [ود الفاضل]
3.00/5 (2 صوت)

07-18-2014 11:22 PM
اتمنى من الؤسسين العرب رجال الاعمال السعوديين والكويتيين والصناديق الاستثمارية العربية التي انشأت مصنع سكر كنانه ، اتمنى ان يرفعوا الامر الى القضاء الدولي معلنين رغبتهم فى تصفية المشروع واعادة حقوقهم كاملة وترك المشروع برمته فى مربع السميح والكيزان ، حتى يتدمر هذا المشروع تماما ويصبح السميح ذات يوم ليجد امامه براد الشاي ومن حوله ثلاثة بلحات او تمرات من البركاوي المسوس لزوم شراب شاي الصباح ..هلاء الناس من اسوأ من تسنم ادارة البلاد وهم أس البلاد كله ودائما قرارتهم تأتي بدون دراسة وبدون النظر الى ابعادها ومآلاتها المستقبلية على البلد ، قوم من قاع المجتمع وبدون أي مؤهلات وجدوا انفسهم على قمة السلطة المسروقة فى جنح الظلام . وهذا الذي يسمى السميح اكبر دليل على ضياع البلاد / مجرد اسم الوزير ( السميح ) كاف لجلب السخرية لتراب الوطن كله .. وعلى اي حال الموضوع كله صراع ديوك الكيزان فى سبيل من يسيطر على الكوشة ( مرمى النفايات) لان الكوشة تتسوط الاحياء المرطبة ولهذا سيكون صراح الديوك فيها عنيفا جدا ( كنانة) والسيد/السميح لازم يكون مدعوما من جماعة وراء الستارة فاغرين افواههم لالتهام الصيد السمين ، وما هذا السميح الا كليب صيد اطلقه الجماعة للحاق بالارنب السمين .. وعلى كل حال فالسودان وكل مصالح المواطنين لايوجد لها بند فى اجندة الكيزان .. والخليجيين يستاهلوا هذه البهدلة لانهم قطعا لم يدخلوا فى شراكة تجارية فى السودان بموافقة حكوماتهم الحكيمة.فالسودان فى عهد الكيزان اصبح غابة وحوش الداخل فى استماراتها مفقود والخارج منها مولود . واخيرا نتمنى من كل مواطن غيور على وطنه فى تلك الارض ان يرفع أكف الضراعة الى الله سبحانه فى هذه العشر الاواخر من رمضان أن يزيل كابوس الكيزان من السودان بين ليلة وضحاها ويرمي بهم فى مزبلة التاريخ ، قولوا آمين آمين آمين ..

[ود الفاضل]

#1060672 [ياسر]
5.00/5 (1 صوت)

07-18-2014 09:34 PM
الموضوع واضح بان مصادر حكومة الكيزان قد شحت لتمويل جهاز الامن وتوزيع موارد البلاد علي الوزراء واسرهم حتي يعيشوا في برح ورفاهية اما وزير الصناعة في راي هو ادة فقط من الحكومة لتنفيذ اوامر السرقة ولا اشك بان المتعافي ونافع لديهم يد في هذه الفوضي

[ياسر]

#1060665 [ميمي]
5.00/5 (2 صوت)

07-18-2014 08:57 PM
يا جماعة ده صراع كيزان علي المناصب ... المرضي كوز معروف و السميح وزير الكيزان وحسن ساتي اكبر كوز وابن اخته ملهم محمد الحسن اسلامي كبير ... المسألةكوووولها زيتنا في بيتنا ولا اصلاح ولا يحزنون كلهم اجرموا في حق هذا الوطن ...

[ميمي]

ردود على ميمي
Sudan [adil mohyeddin] 07-19-2014 11:25 AM
إن صفة اسلامى ليست موضة او قصة شعر يمكن خلعها بكل بساطة على شرذمة من مدعى العمل بما انزل الله وقال الرسول!!ديل حلفاء ماسونية عالمية لاتختلف عن السوس فى النخر!!


#1060608 [الرمدان كر]
5.00/5 (1 صوت)

07-18-2014 06:24 PM
الكيزان لحسوا النقل المكنيكي


الخخوط السودانية


الخطوط البحرية

الباقي ليهم كنانة

بكرة ندعوا كل الشرفاء للتعازي في السودان


و الان نبحث عن وطن بديل

و انا اقول يا مستثمرين اتجهوا الي اثيوبيا ان كنت سودانيين او عرب

اتركوا القرف للقرف

[الرمدان كر]

#1060606 [Rebel]
5.00/5 (6 صوت)

07-18-2014 06:18 PM
* سبق المرضى على ادارة كنانه اثنين من المدراء القياديين: 1- محمد البشير الوقيع 2- عثمان النذير.
* ترك الإثنان ذكرى طيبه بكنانه، و غادرا المنصب بناءا على قرار حكومة السودان ممثله فى وزير الصناعه رئيس مجلس الاداره وقتها بإستبدالهما، الأول تم استبداله بعثمان النذير و الثانى تم استبداله بمحمد المرضى. وفى كلا الحالتين، وافق مجلس الإداره على قرارات حكومة السودان تلك، بإعتبار ان السودان شريكا فى المشروع اولا و و مضيف له ثانيا. و لم يصحب تلك القرارات اى عنتريات او زوابع اعلاميه او اى "مجمجه" مما نشاهده اليوم.
* لكن فى اعتقادى، ان الزوبعه الإعلاميه حول اعفاء المرضى ما كان لها ان تحدث، و لم يكن ليعرف احد بموقف الشركاء العرب من الموضوع، لولا تحكم جهاز الأمن و المخابرات فى مفاصل الدوله، و فى كنانه تحديدا، بحكم ان الجهاز قام بتجنيد المرضى للعمل به اولا، ثم مهد له ليرتقى الصعود لمنصب العضو المنتدب لكنانه ثانيا، ثم وضعه رئيسا لمجلس ادارة شركة الهدف الأمنيه التى تعرفونها. و فى اعتقادى ان المساله برمتها هى مسالة فساد مستشرى فى مفاصل الدوله، و بالتالى تقوم اجهزة الامن و المخابرات ذات المصلحه بحماية عملائها فى المؤسسات و الشركات ذات الامكانيات الماليه الكبيره، و لذلك كانت هذه الزوبعه و التضخيم لموضوع عادى ما كان له ان ياخذ هذا الطابع الإعلامى المتحيز لأجهزة الفساد .
* اما موقف الشركاء العرب اعضاء مجلس ادارة كنانه و تضامنهم مع المرضى و دعمهم له إن كان هذا صحيحا، و بالطريقه التى حاول ان يبرزها لنا إعلام اجهزة الأمن و المخابرات، إن كان هذا التضامن و الدعم للمرضى صحيحين، فإن ذلك الدعم و المسانده لم يكونا حبا فى المرضى(و لا البطيخ!)، و لا خوفا من إنهيار شركة كنانه فى حالة ذهاب المرضى كما يتبدى. كل ما فى الامر انها "رساله سياسيه"، و معانده او مكايده تقوم بها حكومات كل من السعوديه و الكويت"و هما اكبر المساهمون فى كنانه" ضد حكومة الأبالسه المجرمين "الإرهابييين!". و المغزى من ذلك معروف، و لا يقل وضوحا عن مسالة منع "طيارة الرئيس" من عبور الأجواء إياها!!.
* و الغريب فى الأمر ان نفس هذا المجلس سبق ان بصم ب"العشره" على قرار حكومة السودان بفصل عدد من خبراء صناعة السكر الحقيقيين من شركة كنانه فى تسعينيات القرن الماضى، و عن طريق"التمرير" دون ان يجتمع مجلس الإداره حتى!! و الغريب فى الأمر ان فصل أؤلئك الخبراء، كان ل"اسباب سياسيه و امنيه"، مما يتعارض بوضوح و جلاء مع قواعد اتفاقية "انشاء الشركه"، و مع "قانون الشركات 1925"، كما يتعارض ايضا مع قوانين العمل الساريه حينها و المعتمده من قبل الدوله المضيفه للشركه.
* و فى تقديرى الشخصى، فإن المرضى رجل فاسد و وصولى و رخيص. و قد خلق لنفسه "امبراطوريه قيصريه" فى كنانه بلا داعى و لا معنى. كما ارتبط كثيرا باجهزة الحزب الحاكم و اجهزة الامن و المخابرات و جهاز الدوله التنفيذى، لحماية مصالحه و مصالح من اتوا به للمنصب. و تلك سلوكيات لم يات بها من سبقوه على المنصب، و لم يعرف لهما اى ارتباط خاص باجهزة الأمن و المخابرات او الأجهزه السياسيه، و مع ذلك فقد اثبتا نجاحا منقطع النظير فى ادارة الشركه و بدون ضوضاء او زخم. و بالنتيجه، انعكست سلوكيات المرضى و طموحاته و علاقاته المشبوهه باجهزة الدوله الامنيه، على الأداء العام للشركه، و تشعبت و توسعت اعمالها بلا طائل، و تدنى الإنتاج و نسب الإستخلاص فيها و هما اساس انشاء المشروع، و ارتفعت تكلفة الإنتاج بصوره غير مسبوقه فى تاريخ الشركه، و انعكس ذلك بالنهايه، على سعر السكر للمستهلك الغلبان اصلا. فنحن نعيش الآن فى عهد القياصره اباطرة الفساد و آكلى مال السحت، و العياذ بالله.

و رمضان كريم على الجميع.

[Rebel]

#1060605 [محسن ابوحراز]
1.00/5 (1 صوت)

07-18-2014 06:17 PM
تدمير منتظم تدمير منتظم تدمير منتظم وومنهج اللهم عليك بالمؤتمر الوثني اللهم دمره واجعل كيدهم في نحرهم

[محسن ابوحراز]

#1060595 [:::بيكو:::]
4.25/5 (4 صوت)

07-18-2014 05:43 PM
الكيزان دايرين يطيروا المرضي بأي طريقة عشان يجيبوا ليهم واحد يدعم ليهم ابو طيرة وحميدتي وهارون وكشيب وجهاز الاشباح ودفاع أبو ريالة بالمختصر المفيد الكيزان دايرين كنانة نقّاطة

والمرضي مقرضا عليهم

عفيت منك

[:::بيكو:::]

#1060592 [Sinnari]
3.00/5 (2 صوت)

07-18-2014 05:35 PM
ما تسمى زوراً بالإنقاذ هي أغرب حالة شهدها العالم.
هي مجموعة ملاقيط و سواقط لا يفهمون الا الحقد على هذا البلد الطيب.
كل الدمار في المشاريع المروية جاء بتخطيط و منهجية و إتقان على يد الحية الرقطاء/ علي عثمان.
هذه الزمرة الهالكة تكره كل ناجح و تريد أن تمسح كل جميل من إرث و مشاريع قومية.
حتى على سبيل الأفراد فهم يستهدفون كل ناجح و يأوون و يفرخون على شاكلة النطيحة و ما أكل السبع..

[Sinnari]

#1060583 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2014 05:20 PM
أكيد الحكومة عايزه تعين حميتي عضو منتدب لشركة سكر كنانه أو أي واحد تاني من الجنجويد حتى يخلص المصنع لجهاز الأمن السوداني وهاك يا لهف

[محمد أحمد]

#1060539 [FRTAK]
4.63/5 (5 صوت)

07-18-2014 03:49 PM
غايتو الحكومة دي ديك العدة أخير منها ..
* السودان أكثر دولة محاصرة إقتصادياً في العالم ..
* وهو أكتر دولة أخف وزناً دبلوماسياً في العالم ..
* فقد السودان اكثر من ربع مساحته شمالاً وجنوباً ..
* يعيش شعبه أسوأ حالة جبايات باهظة تقتلع بالقوة حتى في الطرق ..
* إنتشار للسلاح والمليشيات في كل مكان فيه ويعيش تحت بركان من الصراعات المسلحة الحالية والقادمة بأفعال النظام ..
* تم تدمير كل الصناعة وتوقفت المصانع أمثلة لا حصر بالمناطق الجغرافية (مصنع اللساتك انترناشونال في بورسودان - تعليب الفاكهة والخضر في كريمة - الالبان بابنوسة - مصانع النسيج في مدني الحصاحيصا الباقير بحري - مصانع الزيوت في كل السودان - مصانع السكر الجنيد سنار عسلاية ووووووو بزيارة لأي منطقة صناعية في اي مدينة يسكنها البوم)
* الزراعة وما أدراك ما الزراعة ما محتاجة شرح واضحة لكل سوداني
* الفســـــــــــــاد المحمي لا مثيل له على مر التاريخ
* توتر العلاقات الخارجية مع الجميع بلا استثناء فلا صديق لهذا النظام (أمريكيا روسيا قد دنا عزابها - والطاغية الامريكان ليكم تدربنا)
* تم تشريد كل الشعب السوداني بالصالح العام والخصخصة وووووو
* هاجر اكثر من 85% من شباب البلد بعد أن ضاق بهم الوطن

لو قعدت اكتب ليكم كدا بملأ ليكم راكوبتكم دي

[FRTAK]

ردود على FRTAK
Sudan [adil mohyeddin] 07-19-2014 11:40 AM
إن المِحن التى لحقت بهذا البلد كبيرة!!ولا ابالغ اذا قلت اخشى ان نفيق من سباتنا ذات يوم لنكتشف اننا نمثل تجربة مكررة لنكبة فلسطين:قد نكتشف ان المستثمرين العرب ليسوا سوى واجهة ليهود يحلمون بدولة من الفرات الى النيل !!قد يرى البعض انها فكرة ساذجة ولكن هذا ما سبق ان المح اليه المهندس موسى ساسون ابن عطبرة ومهندس ورشة حديد عطبرة سابقا وسفير اسرائيل فى القاهرة على عهد السادات لاحقاً!

Indonesia [يوسف محمد الطيب] 07-18-2014 08:40 PM
يا فرتاق نسيت مطاحن قوز كبرو الكان دقيقها بيمشى لكل أنحاء السودان . وتجى بتاع الدكان تقول ليهو (عاوز كبرو) والمعنى دقيق مصنع كبرو لجودته.. وبقت فاتورة القمح من أكبر أرقام الواردات والآن فى حيص بيص كيف يستوردوا قمح.
صناعة السكر عاوزين يلحقوها أمات طه ... المصانع القايمة عسلاية وكنانة والنيل الأبيض .. وفصضيحة المتعافى كمان فى سكر مشكور قبل ما يرفع راسه ويدور أخذ حقه فيه .
اللهم لا أعتراض فى حكمك ...

Sudan [nagatabuzaid] 07-18-2014 07:47 PM
لك التحية ايها الكريم ولقد لخصت ما فعلته الحكومة ديك العدة فى 25 سنه فى 11 نقطة شاملة تناولت كل جوانب فشلها و ان كان بالحكومة بنى ادمين لما باتت اليوم فى كرسى الحكم ولارتحلت اليوم قبل الغد


#1060529 [ابوالقاسم]
3.00/5 (3 صوت)

07-18-2014 03:08 PM
كنانة لحق الجزيرة
منكم لله يا.............

[ابوالقاسم]

#1060519 [nagatabuzaid]
5.00/5 (1 صوت)

07-18-2014 02:44 PM
انا لله وانا اليه راجعون وحسبنا الله فيكم يا الانتكاسيون الكارثة لا نعرف المرضى ولا السميح نعرف السودان الكان سمح وحوله هؤلاء القبحاء الى قبيح يا السميح كان ممكن تكون سمح فى اسلوبك حتى وان كان غريمك غلطان وجنس عباطة الوزير ده انت طلعت زير يا حكومة السجم والرماد فى السودان رجال خبرات ورجال فهم وعلم وعقلانية و اداريين لامثيل لهم مركونين فى البيوت او متغربين تستفيد منهم دول اخرى ومميزين فى كل شىء ليه ما تستفيدوا منهم وترموا المصائب الكيزانية دى بعيد من حقنا كمواطنين ان يكونوا الاداريين للمؤسسات من النوع البرفع الراس السميح يشبه فى قولة انا الوزير احد اعضاء اللجان الشعبية فى حارة من حارات الثورة لما بدلوا انابيب خطوط المياه ثم ارادوا توصيلها بطريقة همجية قطعوا الموية ثلاثة ايام من المواطنين واختاروا يوم وساعة الرجال فيها فى اعمالهم وقالوا للنساء الليلة وهسع وما بكرة ولا بعدين عايزين نوصل وتشتروا ادوات التوصيل النسوان مسيكينات يتجارن بجى وبجاى منهن من استلفت من صاحب الدكان واخرى من جاراتها وثالثة ركبت ركشة جرت لاهلها ورابعة ما اشترت الملاح لاولادها وسلمن المبلغ لاحد اعضاء اللجان احضرها لهم من مكاتب شركة الموية على اساس انه اشتراها من المغلق وبسعر اعلى من المغلق وجه الشبه بين سكرتير اللجنة والسميح هو ان احد المواطنين صدف ان كان موجود فعاتب زول اللجنة الشعبية قال ليه كنتوا تخطرونا بوقت كاف فرد الاخر غاضبا منفوخا كالسميح (انا ود البلد دى ) كان رد عجيب لانه المواطن من الابيض ياربى الابيض دى مدينة فى دولة تانية ؟ ويقصد بيهاشنوا كلما فى الامر اثبت انه جاهل ورد المواطن كرد الكويتى انا ود السودان ده بالله يا حكومة الكارثة كفانا عذاب ناسكم من مستوى الاحياء لمستوى الدولة مخجلين يكسفوا لعنة الله تغشاكم اينما توجهتوا سؤال شبه برىء هى المؤسسات الكيزانية بتنفذ قراراتها الهمجية لمن الرجال يكونوا مافى ليه والامنجية بهاجموا الناس نص الليل قريب الصباح ليه ؟

[nagatabuzaid]

#1060508 [ابو اسامه]
5.00/5 (6 صوت)

07-18-2014 02:30 PM
اعتقد ان الحكومه بعد انتهت من كل المشاريع المنتجه في البلد لم يبقي لها سوا كنانه وبذلك تكون قد اكملت دمار كل شيئ جميل ومنتج في السودان ورحماك يارب

[ابو اسامه]

#1060507 [أبو مريم]
5.00/5 (1 صوت)

07-18-2014 02:28 PM
حتى لو الحكومة عندها حق في تغير العضو المنتدب لشركة سكر كنانة، كان من المفترض ان يكون هذا القرار بعد تراضي و تشاور مع المساهمين الآخرين. و أن تكون أسباب عزل المرضي مقبولة للجميع و أن يكون هذا العزل لمصلحة الشركة و المساهمين

[أبو مريم]

#1060473 [ابومروان]
5.00/5 (3 صوت)

07-18-2014 12:45 PM
الموظفين في حالة ترقب هم شغالين في المصنع ولا في المرضي مايشوفوا شغلهم ولا عاملين ذي ناس المعادن سابو المعادن ومسكوا في كمال وفتحوا بيت بكى : ودي ارهاصات مجي بكري لانه بكره المرضي وحاسدوا في الخمسة مليون بتاعت الفلم الهندي وبيمهد يجيب دنقلاوي للغف ودنقلاوي للحماية بدل ابورياله والشعب ياكل مولاص

[ابومروان]

ردود على ابومروان
Saudi Arabia [العكليت] 07-18-2014 04:12 PM
من الواضح أنو القانون في صف المرضي بدليل سلوك الشركاء ولا اعتقد أن اختيار العضو المنتدب يجرى من قبل الحكومة ؟؟؟


#1060472 [النوباوى]
5.00/5 (1 صوت)

07-18-2014 12:44 PM
هنالك تدهور واضح فى اوضاع كنانه ربما يتعلق بامور كثيره فتح استيراد السكر بانواعه المختلفه وبتكلفه اقل ادى الى تكدس كميات من السكر وعدم بيع - او من المحتمل سؤء ادارى ولربما الاحوال الاقتصاديه المتدهوره العامه لكن اى كان الاسباب طريقه الوزير عشوائيه ولا تليق بفكر وتعامل وزير وعدم درايه بقوانيين الاستثمار وقانون الشراكه الدوليه والمساهمين على العموم هذه هى العشوائه من المسوليين التى اودت بحياه الاستثمار فى السودان واى مايغامر ويدخل فى اى استثمار ولو بطلبيه لشاى وقهوه فهو فى خطر من المسئوليين والحكومه --- ياجماعه السودان من هو اقام صرح مثل كنانه يتطلب الاحترام والتشاورمعه فى اقاله او تعيين .....

[النوباوى]

#1060471 [ابومروان]
5.00/5 (2 صوت)

07-18-2014 12:32 PM
الموظفين واقفين في حالة ترقب ذكروني ناس المعادن ايام كمال عبداللطيف لكن ديك سوه بيت بكى وناس المرضي حيسوه مظاهرات بس اوعى يحرقوا المستندات بتاعت الهندي المزعوم عشان نحن مانطلع هنود نقول اي حريق حايشب حايكون مفتعل والله انا خايف الحكومة تكون مشاركة لاسيما حكومة البشير والا من بكري قرب يدخل القصر ناس البشير بداو يحرقوا اها ده المرضي وحايلحقوا الدفاع بالنظر وبقيت اللصوص عشان حايجوا لصوص جداد واخوك كان سبقك بي لقمة لو قلت تحصلوا حاتسويه خطف شغل ناس بكري حايكون خطف موش سفسفه واقعدوا اتفرجوا واكتبوا في النت لامن ما تلقوا نت تكتبوا فيه تاني

[ابومروان]

ردود على ابومروان
Sudan [ابوالقاسم] 07-18-2014 03:04 PM
تحية وإحترام يا ابو مروان
الشعب السوداني بقي ما عندو حول ولا قوة
عزانا الوحيد راكوبتناوخلاص
إنا لله وإنا إليه راجعون


#1060456 [محمد]
5.00/5 (7 صوت)

07-18-2014 11:52 AM
بعد تدمير كل شيء في السودان بحث الكيزان عن شيء يدمرونه فلم يجدوا غير مصنع سكر كنانة درة الصناعة السودانية ورمز الشراكة العربية الاستثمارية فحملوا معاول التدمير التي يجيدون استعمالها. النظام الأساسي للشركة يحدد كيفية مراجعتها ولن تخضع لرقابة المراجع العام السوداني الذي لم يفعل شيئا في فساد حكومته

[محمد]

#1060453 [alkabitan]
5.00/5 (5 صوت)

07-18-2014 11:46 AM
سكر كنانة حاابقي زي سودانير والخطوط البحرية ومشروع الجزيرة، سكر كنانة والصمغ والسمسم ديل لسة بدخلوا عائد مالي للدولة. افهموها يااخوانا، لازم الفاسدين ادمروا البلد تماما قبل زوالهم وهلاكهم.

[alkabitan]

ردود على alkabitan
Qatar [الحازمي] 07-18-2014 07:12 PM
سكر كنانة هو مصنع النقد المتاح لحكومة السجم "أرنب كوع" لينقذها من ورطتها المالية و ان كان على حساب الشركاء
لو كان المرضي فاشلا فهناك اليات معروفة لعزله بعد التشاور مع الشركاء
لا أظن أن السعوديين سيرفضون الشفافية و المراجعة المالية لأداء الشركة و لكن الكيزان مو واضحين كالعادة
و برضو الشحاد مصطفى عثمان شابكنا استثمار استثمار استثمار !!!!!!


#1060447 [سوداني غلبان]
5.00/5 (2 صوت)

07-18-2014 11:33 AM
والله شي مؤسف ومحزن في نفس الوقت الشركة الوحيدة الناجحة في السودان دايرين يتخلص منه ماذا فضل تاني (حسبي الله ونعمة الوكيل)

[سوداني غلبان]

#1060435 [ودالنيل تمساح]
5.00/5 (2 صوت)

07-18-2014 10:29 AM
رغم اعتراضى على افكار ومفاهيم العصابه الحاكمه
لانو اكيد المرضى يكون ماكوز ولو كوز يكون كوز مخرم
طيب نرحع للقرار : اتفقت مع القرار عشان كلام العضو الكويتى
الوزير من حقه يقول انا وزير عشان يظهر هيبة الدوله
لكن طبعا المشكله انو العرب عارفين دولتنا هيبتها انتهت
عشان كده الوزير كونه يقول كلامه ده وكونه يلاقى رد من الكويتى بالطريقة
دى ده فى حد زاته دليل على انه الدوله هيبتها انتهت قدام الاعراب
يعنى دى ممكن تشلع وزير لو ابوعريب ساقوا لقدام
ولو دى حصلت بعد شويه حيفصلوا الرئيس زاتوا
رئيس اصبح رئيس كرتونى ساى
الصحفيين بيقولوا احزاب الفكه لكن حتى رئيسنا بقى رئيس الفكه
لو عايز حق الصعود ساى بيخلق ليهو زياره لقطر

[ودالنيل تمساح]

#1060432 [كيس موز]
4.75/5 (3 صوت)

07-18-2014 10:14 AM
هذه واحدة من الازمات التي خلقتها حكومة الانقاذ بان اصبح قوة الافراد اكبر من قوة الدولة اي وزير او رئيس هيئة او مدير مؤسسة شايف نفسو اكبر من الدولة ذاتها و السبب انه عضو نافذ في الحركة الاسلامية ومن البدريين لا يطاله يد الولة المرضي ده مش ممثل السودان وعينتو الحكومة السودانية طيب كيف ما داير يغيرو ورثها من ابو والعرب ديل ذاتهم المرضي ده مش نحنا الاخترناهو كان دايرين نغيرو المانع شنو (اها لو مات حيفكو حيعملو شنو ) شيلو المرضي و ابو المرضي ذاتو وتاني ما يتقلد اي منصب عام عشان يكون عظة لاي شخص اخر بس انا خايف يكون ماسك حاجة لناس الحكومة بكرة يتنازلوا ويخلوه يواصل كرهتونا البلد اي زول يدوهو منصب يبقيها حقتو يعزلو من منصبو طوالي يبق ابو عرام يهدد ويتوعد مش كده وبس ممكن ان ينضم للمعارضة كمان

[كيس موز]

ردود على كيس موز
Saudi Arabia [عبدالله الخطيب] 07-18-2014 04:16 PM
هو لا يمثل حكومة السودان في كنانة هو عضو منتدب نم قبل مجلس الإدارة والسودان ذيو ذي الكويت والسعودية ما عندو شئ اكبر من حقهم والقانون واضح .. عشان كده المرضي مستريح والسميح بجقلب


#1060423 [ابراهيم بخيت]
2.00/5 (1 صوت)

07-18-2014 09:38 AM
حازت سكر كنانة على مساحة واسعة من الاعلام منذ بدايتها و زادت هذه المساحة فى يومنا الحالى . كل هذه المساحة لم تدخل فى تاريخها فى السند الاجتماعى ؟ ترى ما الذى ايقظت الانقاذ من غفلتها العميقة عن كنانة و غضبتها المضرية هذه الايام ؟ هذا السؤال يظل معلقاً حتى تكشفه هى ذاتها حين تتراجع عن قرارها الوزارى الذى يسعى لتغيير الادارة الحالية و إستبدالها بغيرها تجيد"حلب" ضروع البقرة الكنانية لتصب فى جرادلها. نعم نحن مع القرار إذا أحسنا القصد . فكنانة لم نرى لها جميلا على مستوى الوطن . وبل إنحصرت خدميأ على دائرة مشروعها من وجهة نظر إدارية فقط . و لم نسمع [تنها رفدت الاقتصاد الوطنى بأية رقم رغم أنها من انجح المشاريع الاستثمارية فى مجالها . لفأين تذهب عوائدها الطائلة طلية الاربعين عاماً من عمرها . كل ما نرجوه أن يكون السميح قد إتخذ قراره عندراية و دراسة ترفع شعار الوطن أولاً ووضع البدائل فى حالة أسوأ الظروف . و ألا تكون هذه البدائل ترف راية "جيبى" أولاً . هذه المراجعة مهمة جداً و نرجو ألا تقف عند كنانة فقط . فنحن فقراء و نعرف اننا فى الزمن الانقاذى لا أمل لنا فى الرفاه . و لكن لا نرضى ابداً أن تسيرنا الشراكات و الشركات الاجنبية المتعددة التى بمساعدة ابناء البلاد غير البررة يساهمون فى تجفيف مواردنا و يغلقون ابواب الرزق و الامل على الاجيال القادمة . ما بال الانقاذ تمتحن وطنيتنا كل يوم و تتراجع عن إستحقاقاتها. نحن مع السميح و نرجو أن يكون قراره للحق و ليس لغيره .

[ابراهيم بخيت]

#1060422 [ابو القرف]
5.00/5 (1 صوت)

07-18-2014 09:35 AM
استعدوا لزيادة السكر (بضم السين و الكاف المشدده وليس بفتح السين و الكاف)

[ابو القرف]

#1060420 [سوداني كردفاني]
4.00/5 (1 صوت)

07-18-2014 09:34 AM
‎هذا هو غباء الكيزان خلق الازمات وهذا السميح دماء مسلمي افريقيا الوسطي في عنقه ‎

[سوداني كردفاني]

#1060419 [kamal]
4.00/5 (1 صوت)

07-18-2014 09:32 AM
حكومة شنو...........! هى كنانة دى من انجازات الحكومة برضو..؟


بعدين السميح محطة جنب الرهد ، ايه دا...........!

[kamal]

#1060415 [sabra150]
4.50/5 (2 صوت)

07-18-2014 09:07 AM
على جانب آخر يعيش الموظفون والعاملون بكنانة حالة من الترقب والخوف لمآلات الأوضاع بشركتهم، ويفكر عدد منهم في اعتصامات احتجاجا على ما حدث للمرضي)
هذا كذب وهراء هؤلائي هم الفاسدين كلاب المرضي الغالبية العظمى لاتريد المرضي وهو الذي يدمر المشروع بإدارة فاشلة ، ولم يقدم شيئ لكنانه ومنطقياً من حق وزارة الصناعة أن تتدخل ليه المشروع في أرضنا ولاأرض الكويت ، المرضي شيعي يعمل لصالح إيران لنشر التشيع وسط العاملين

[sabra150]

ردود على sabra150
Sudan [جلد الفيل] 07-18-2014 02:23 PM
رحم الله الرئيس نميري باني مشروع كنانة .. وكان عنده أحسن "إستاف" لإدارة مشاريع السكر : الوقيع والنذير .. يا جماعة الآن لو الناس ديل موجودين مفيش طريقة يرجعوهم لمناصبهم؟ لأنهم كانوا مسيرنها زي الساعة...


#1060409 [Sadrik]
5.00/5 (3 صوت)

07-18-2014 08:39 AM
الا تكون الأيام دي مستشمر قطري في شؤون الاخوان عشان تمشي حالك مع حكومت الكيزان ديل يعني قلع علي عينك ياتاجر الماعجبو يلاقي حميدان قائد الجنجويد اما الملازم فرفور في أغاني وأغاني

[Sadrik]

#1060399 [عمر]
4.25/5 (3 صوت)

07-18-2014 07:31 AM
الحكومه حاسده المرضى على المرتب بتاع 35 الف دولار والمستثمرين ما بثقوا فى زول غيروا الحل بسيط الراجل يرجع محله ويصرف دولاراتوا بسعر بنك السودان وتكونوا مغصتوا وكسبتوا الدولارات والمسثمرين وينتهى الفيلم

[عمر]

ردود على عمر
European Union [:::بيكو:::] 07-18-2014 05:35 PM
أيه رايك الفريق الفاتح عروة العضو المنتدب لزين بقبض 42 الف دوراااااااااااااااار!!


#1060391 [حسان عـبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

07-18-2014 06:19 AM
ليس من المنطق ولا القانون عـدم خضوع مصنع بالضخامة هـذه الا يراجع من قبل المراجعين . كل من يعارض ذلك فهو فاسـد والشركاء العرب اذا لم يوافقوا فهم شركاء فى الفساد .

[حسان عـبدالله]

ردود على حسان عـبدالله
Sudan [المتحزم] 07-18-2014 04:09 PM
كنانه من اكبر بؤر الفساد في السودان العمولات تدخل في اي معامله فيها فساد محمي حكوميا و عربيا لكن هل الحكومه تريد الاصلاح ام انها احتاجت لهذابعد ان كانت تغض الطرف عنه بعد ان شحت موارد البترول وانكشف الفساد في الاراضي والاقطان والحيوان تريد ان توطن للفساد وتمكن لمنسوبها

Sudan [أبو الخيرات] 07-18-2014 02:27 PM
يا خي المصنع دا غير تابع لحكومة السودان وبالتالي لا يخضع لأجهزة المراجعة الحكومية وأكيد في نظامه الأساسي حيكون هناك نص عن طريقة مراجعته بنظام عطاءات يمكن أن ينافس فيه المراجع القومي السوداني ولكن لا يمكن فرضه بالقوة ... الحكومة شريك في المشروع فقط وله نظام أساسي معتمد ويجب الرجوع إليه


#1060390 [Sadrik]
3.88/5 (4 صوت)

07-18-2014 05:56 AM
اي مسوءليه قانونيه ما فارقه مع الحكومة ولا ماديه لأنو الحكومة مطلوبه دولين من المحكمة الدوليه والبشير بيقول طرز في اكامبو أزا عندكم حقوق شوفي أمير قطر أزا علاقتك كويسه معاهو ممكن يحل ليكم الورطة دي لأنو الحكومة رأسه حجر ولا بتسمع كلام الله لكن أمير قطر كلامو قران منزل عندهم

[Sadrik]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة