الأخبار
أخبار سياسية
الاستثمار الأخير..في الملح
الاستثمار الأخير..في الملح



07-19-2014 10:42 AM
بروفيسور عصام عبد الوهاب بوب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن في العشرة الأواخر من الشهر الفضيل وندعو ونبتهل إلي الله أن ينصرنا ويرفع عننا البلاء وينزل علينا الرحمة والسكينة في قلوبنا. أعتقد أن الحال يغني عن السؤال وأن مساق الأمور يوحي بسوء الأمور والأكثر بالتخبط الحكومي في اتخاذ القرار. ذلك لانعدام فرص الحلول. وهذا يفضي إلي محاولات تعمية بل وتزيين الأمور كأنها سمن وعسل. بالطبع هي ليست كذلك.
قال لي أحد الدبلوماسيين في حفل افطار في سفارة أن بنك السودان دعاهم لاجتماع وكانت خلاصة الحديث طلب معونات بشكل تدفقات مالية مباشرة واستثمارات في السودان لدعم الاقتصاد بعد أن وصل لهذا الحال.
كان ردهم أن الوضع الحالي لا يسمح بذلك ولابد من تغير النمط الاقتصادي والسياسي الحالي حتي يمكن تدفق الاستثمارات إلي السودان.
أي أن الاجابة كانت (لا) كبيرة مغلفة بطريقة دبلوماسية.
نشرت وكالة سونا حديث عني ومرة أخري كان منتقي من جملة حديثي وهو كالآتي:
(((الخرطوم (سونا) اعتبر بروفيسور عصام الدين عبد الوهاب بوب استاذ الاقتصاد بجامعة النيلين الدعوة للاستثمار فى الملح التى اطلقتها بعض الدوائر فى الاوساط الاقتصادية بأنها خطوة فى الاتجاه الصحيح لدعم الاقتصاد السودانى، وقال ان تصدير الملح السودانى لدول الجوار خاصة اثيوبيا ودولة جنوب السودان يفتح المجال واسعا لتعزيز سبل التعاون والتكامل فى المجالات كافة بصورة عامة وفى مجال سلعة الملح على وجه الخصوص مشيراً الى أن انتاج السودان من الملح يقدر بنحو 100الف طن سنويا اى مايعادل 04% من المدخرات العربية من السلعة . واضاف بوب أن عناصر الكلور والصودا الكاوية وكربونات الصوديوم وغيرها من الاملاح المعدنية تعتبر الدعائم الاساسية لبعض الصناعات الاستهلاكية التى بدأت تزدهر مؤخرا مثل صناعة البلاستيك وصناعة الورق والزجاج، مبيناً ان حجم الثروة الملحية فى البلاد يقدر بنحو 200مليون طن موزعة مابين شمال غرب السودان وملاحات البحر الاحمر وشمال كردفان.)))
طبعا الأمر مضحك وأتت ردود غاضبة من القارئين ولهم ألف ومليون حق ومنها: (((ربنا قفلها عليكم يا لصوص يا كلاب لدرجة خلاكم تفكروا في الملح. يا لصوص يا مدمرين يا سفلة. الله يعجل بزوالكم وما تكملوا السنة دي على ظاهر الارض كل من دمر وساهم في تدمير البلد. لعنة الله عليكم دنيا واخرة.)))
ورد آخر هو: (((تركتم راس مال الاقتصاد القومى الاساسى، الذى يتميز به السودان على معظم الدول الناميه و المتقدمه على السواء، و المتمثل فى توافر اكثر من 200 مليون فدان صالحه للزراعه، بالإضافه لتوفر الأيدى العامله، و "المناخات" الطبيعيه المناسبه، و بقيتو على "الملح" (التقيل المر) ده؟ طيب..ما كان تتكلم عن تنويع الإقتصاد القومى بصفه عامه، و "تحشر الملح" فيه. وألآ نقول فى واحد "جهبوذ" عنده "ملاحه" و داير قرض حسن؟؟! والا نقول باعوا الاراضى و وهبوها للعرب، يا ربى؟؟. مش كان احسن تركز على الزراعه، و تقول على الأقل لغذائنا و تشغيل اولادنا بدل ما اتبهدلوا و امشو رواعيه فى السعوديه، او يهربو للعمل فى غابات السكا الكنديه البارده ديك، او صحارى استراليا؟ الله اخيب ناس "الإنخاز"..و اخيب خبراءها الارزقيه المناكيد!!)))
الردود بالطبع كانت علي صواب لأننا تركنا كل ما هو ذو قيمة عظيمة وبقينا في الملح.
طبعا أنا الذي تلقيت هذه الدعوات الغاضبة والنقمة الضارية وكان ردي عليه في صحيفة الراكوبة كالآتي: (((ههههههههههههههااا يا أخواننا والله كلكم ليكم حق. يعني خلينا كل الذي فيه فائدة وتبقي لنا الملح فقط.
طبعا تم انتقاء هذه الكلمات فقط من ضمن حديث طويل عن ثروات السودان ولكن الجماعة اختاروا الملح فقط. هههههههههههههااا)))
أؤيد وأدعم كل ما قيل من نقد وأصرخ معهم بأعلي صوتي....ألحقوا السودان. ومصداقا لقولي فقد كانت لي كلمات منشورة في مكان آخر هي:
(((الأشقاء والأبناء الأفاضل، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أتابع ما تكتبون بشغف وتحليل واستقراء عميق
لي استنتاج: كتبنا وكتبتم عن كل المشاكل التي تواجه السودان والأمة السودانية. وتم استنتاج حلول كثيرة ولم يتبقي إلا تنفيذ بعض هذه الحلول.
ألم يحن الوقت بعد. ضاق الحال....لم يعد لنا إلا الاستعاذة بالله تعالي
حقيقة أستغرب ولكن أقرأوا حديثي في المستقلة لأنه يحمل حقائق كثيرة وهي ليست وردية بل محبطة تماما عن الموقف وأن الاستثمار مستحيلا حاليا بل أن السودان في طريقه إلي الدمار والتفتت إذا لم يحدث التغيير.
أنني أستعيذ بالله وأقول لا حول ولا قوة إلا بالله
حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
بروفيسور بوب

[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2359

التعليقات
#1061751 [سكسك]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2014 11:15 AM
تستاهل عشان تحترم علمك وشهاداتك وعمرك واسمك وياخ هو الملح ده استثمار ماكلها حوض حولين الماء وبابور ليستر وكم كوريك وشيول وتركتر لو موجود وكم شوالات يعني اي عنقالي ممكن يدخل المشروع والمزعلني منك والله سذاجتك طيب نحن لمتين وكلامك ده انا من البيان رقم واحد قلته واسع بقوله الكيزان يديل عشان يحكمون يموت الشعب بكامله ويبقون هما

[سكسك]

#1061483 [ابو وليد]
1.00/5 (1 صوت)

07-20-2014 12:54 AM
بعد فشل الدولة في جلب الاستثمار وبعد ان انكشفت حالها وندم المستثمرون السابقون واصبحو يفلت
الواحد تلو الاخر اجتهدت الدولة في ليجاد موارد مالية تمشي بيها حالها خاصة والشعب اتحلبلامن جاب الدم فما كان من منظري الاقتصاد السوداني الي ابتكار هذا النوع من الاستثمار وذا لاقدر الله وفشلت حكاية الملح دي ان لا ااستغرب اذا لجؤ لي تصدير روث الحيوانات .

[ابو وليد]

#1061283 [اجمل ستات الشاى مهندسه و اشطر من الوظفوهم وخريجة ال Uof K]
1.00/5 (1 صوت)

07-19-2014 08:19 PM
عجبنى ليك عشان تانى يقدمو ليك دعوه تجري ليهم ويعنى فايت عليك نفاق الكذابين ديل ؟؟؟؟

وتانى عجبنى للمرقوت

[اجمل ستات الشاى مهندسه و اشطر من الوظفوهم وخريجة ال Uof K]

#1061077 [أبوسارة]
2.00/5 (2 صوت)

07-19-2014 02:35 PM
لكن أين السياسة و الديبلوماسية التي تساس بها الأمور ؟ وينك من ناس Shoot to kill. هاهي المحصولات التي تعب فيها المزارعين لا تجد سوقاُ بسبب قفل الحدود مع دولة جنوب السودان. و هذه واحدة من أخطاء الإنفصال. البلح رغم أنه يا دوب يكفي الإستهلاك المحلي إلا أنه لم يجد سوقاُ بسبب أزمة الحدود بين الشمال و الجنوب. أصابت حشرة السوس البلح و خسر المزارعين موسمهم. و رغم هذا تأخد منهم الحكومة الضرائب و العوائد و ما إليه من الجبايات و تقول ليهم دة من عملكم.!
مجالات الإستثمار عديدة و البلد خيرها كتير, لكن تنقصنا الإدارة و الديبلوماسية و الخيال المبدع.

[أبوسارة]

#1061032 [سن ألفيل]
2.00/5 (2 صوت)

07-19-2014 01:27 PM
كل عام وانتم بخير بروف بوب لعل واقع المقال انه الاستثمار الاخير في الاستثمار فلا تنقصنا عقول نيرة في الداخل او الخارج من امثالكم لوضع الحلول الؤقتة او طويلة المدى لمعاجة المشاكل الاقتصادية انما تنقصنا العقول السياسية والارادة القوية في المجتمع السوداني لاحداث التغير السريع

[سن ألفيل]

#1061023 [خالد حسن]
2.00/5 (2 صوت)

07-19-2014 01:19 PM
عشان تاني ماتصرح لسونا
يعني انت لمن صرحت ليهم ماكنت عارف نفاق الكيزان وانتقائيتهم وفهلوتهم في بتر وتحريف الكلام
غايتو الزول بدخل نفسه في موافقف بايخه

[خالد حسن]

#1060962 [المستعرب الابطى]
2.50/5 (2 صوت)

07-19-2014 11:54 AM
الملح لدعم الاقتصاد الوطنى اما الذهب فيذهب جفاء

[المستعرب الابطى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة