الأخبار
أخبار إقليمية
اعمال القتل تتجدد في (سالمين) بالقضارف .. مقتل تاجر وجرح اثنين بسبب نزاع علي ارض
اعمال القتل تتجدد في (سالمين) بالقضارف .. مقتل تاجر وجرح اثنين بسبب نزاع علي ارض



الاهالي يحملون الحكومة المسئولية الكاملة عن الاحداث
07-21-2014 04:15 AM
الراكوبة - شنت الشرطة والاجهزة الامنية حملة اعتقالات وسط اهالي قرية (سالمين) بولاية القضارف بعد احداث العنف التي ادت لمقتل احد التجار فيما حمل قيادات من المنطقة حكومة الولاية المسئولية الكاملة عن الاحداث.

وافادت مصادر (الراكوبة) ان سبب النزاع يعود لتخصيص حكومة القضارف اراضي زراعية تبلغ مساحتها حوالي 50 فدان للتاجر القتيل تتبع لاهل القرية. وبعد احتجاج اهالي القرية وتصعيد القضية للقضاء وحكومة الولاية قررت اللجنة الامنية ايقاف تسليم التاجر الارض وتجميد زراعته لها هذا الموسم لحين حل النزاع.

غير ان القتيل اعلن رفضه للقرار واعلن تمسكه بزراعة الارض.

ومساء اول امس (السبت) عقد عدد من الاهالي اجتماعاً مع التاجر في مركز الشرطة خرج علي اثره القتيل وشدد علي تمسكه بزراعة الارض وانذر الاهالي بانه سيطلق النار علي من يقترب من الارض.

وبعد وصول عدد من شباب القرية لموقع الارض المتنازع عليها اطلق القتيل النار عليهم بالفعل من بندقية كلاشنكوف يمتلكها واصاب اثنين منهم فيما استطاع آخرون الوصول للبندقية حيث اطلقوا عليه النار واردوه قتيلا. وتم نقل الجرحي لمستشفيات القضارف وحالتهم مستقرة. واشارت المصادر ان القتيل ينتمي لاحدي المليشيات العسكرية وتم التصديق له بسلاح الكلاشنكوف علي هذه الخلفية.

وابدت قيادات من المنطقة تحدثت للـ (الراكوبة) اسفها علي الحادثة وترحمت علي القتيل، فيما شنتَّ هجوماً حاداً علي لجنة امن الولاية والحكومة وحملتها المسئولية عن الحادثة. وقالوا ان منح الارض للقتيل تم تحت مسمي اسر الشهداء ولم يراعي ملكيتهم للارض. وبعد تصعيد القضية ووصول لجنة امن الولاية لقناعة ان القضية باتت تشكل خطراً علي الامن بالمنطقة اصدرت قراراً بوقف وضع القتيل يده علي الارض ولكنها لم تشرع في تنفيذ القرار وتعويض القتيل في ارض اخري.

ودعا الاهالي الشرطة والاجهزة الامنية لإيقاف المداهمات والإعتقالات التي تقوم بها منذ وقوع الحادثة علي ان يأخذ القانون مجراه عبر لجنة تحقيق قضائية.

وكانت قرية (سالمين) قد شهدت ايضاً العام الماضي احداثا ادت لمقتل شخص وجرح خمسة آخرين بسبب نزاع علي ارض مجاورة لمقبرة القرية خصصتها الحكومة للمعدنين. حيث اطلقت الشرطة الرصاص علي الاهالي بسبب رفضهم تنفيذ القرار.


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 5958

التعليقات
#1636090 [Nejat gerenet]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2017 08:01 PM
الارترين أسيادكم يا معفنين وشرق السودان تبع إرتريا امشي فتشوا ليكم حتى تلكم انتو جاين من وين ما معروف وبالنسبة لي إبراهيم حامد سيد سيدكم

[Nejat gerenet]

#1064285 [عمر الهادى]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2014 12:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
قوة عين اللاجئ في السودان ياحكومة السودان
في أعوام سابقة تم توطين عدد ألاف من اللاجئين الأريترين في الوسط الغربي من ولاية القضارف (محلية قلع النحل حالياً) في معسكرات سميت – أم سقطة – سالمين – أم بروش . ضيوف على حكومة السودان بنيت لهم المعسكرات داخل الاراضى السودانية وتمتعوا بكل سبل الراحة من مسكن ومشرب ومأكل وحتى التعليم وكل ذلك بدعم من مشروع إسكان اللاجئين . ومرت عليهم السنين في هذه المعسكرات حيث تزاوجوا فتناسلوا وتكاثروا فالسؤل ؟
هل من حق اللاجئ في دولة اللجوء أن يمتلك الأرض بكل أنواعها إذا كانت عقارية أو زراعية أو إستثمارية وبأي صفة وماهى المؤهلات لذلك التي تتوفر في اللاجئ حتى يتم تمليكه جزء من تراب أرضنا الغالية مع العلم أن هنالك ملايين من المواطنين السودانيين من الدرجة الأولى أباً عن جد لايجدون ولو فداناً واحداً لإشتثماره الذى ساقنى لهذا عسى أن أجد إجابة للسؤال المذكور أعلاه .
عدم حسم الدولة لبعض التفلتات التي بدأت تظهر في هذه المعسكرات من نزاعات في أراضى زراعية وسكنية ولم يتم حسمها فورياً وأقرب مثال لذلك ماحدث للمزارع الشهيد محمد مصطفى موسى المقبول مساء السبت الموافق 19/7/2014م في تمام الساعة الحادية عشر مساءً حيث تم الهجوم عليه داخل المشروع الزراعي الذى يمتلكه بكل أوراقه الثبوتيه ولم يكن معه في تلك الليلة المشئومة غير فرد واحد يعمل معه سائق وعدد الذين نفذوا الهجوم في ذلك الليلة يفوق الخمسين فرد مسلحين بكل أنواع الأسلحة النارية منها والبيضاء وكلهم من معسكر واحد من هذه المعسكرات وقد قامت هذه المجموعة بقتل المزارع صاحب المشروع وحرق عربته والكمبو بكل مافيه من معينات الزراعة لهذا الموسم الذى نحن فى بدايته .

[عمر الهادى]

#1062819 [مدحت عروة]
3.00/5 (3 صوت)

07-21-2014 03:45 PM
عافى منكم يا شباب والله رجال اولاد رجال!!!

[مدحت عروة]

#1062745 [الاصلي]
3.00/5 (5 صوت)

07-21-2014 02:27 PM
اللهم اني صائم والله انا مستغرب في التعليقات البتقول ارترين والله الارترين اشرف منكم ومايظلموا ولا ياكلوا حق الناس بعدين انتوا مالكم بالقضارف وكسلا ياخي ارجعوا ازرعوا الشمالية امشوا بلدكم رتبوا حالكم الناس وعت خلاص مافي زول يقدر ياكل حقهم كفاية تلاتة أجيال منكم عاشوا في الشرق لمن صدقوا انها ارضهم غلوا مخكم خلاص الناس الاكلتوا حقهم وعوا ارجعوا قبل يبيديكم ويرحعوكم غصبا عنكم حتى لوهم ارترين برضو دي ارض اجدادهم انتوا وين اجدادكم امشوا خلاص دمرتوا السودان وسرقتوهوا كفااااااااااااااااااااية

[الاصلي]

#1062731 [الهادي]
3.00/5 (4 صوت)

07-21-2014 02:16 PM
مشاء الله دل الكلام الصاح يموت كلب

[الهادي]

#1062654 [خالد]
1.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 01:07 PM
بلاش تلفيق وكذب القضية ماكدا والمرحوم دا نحن بنعرفو مايتبع ﻷي جهه ماتبهتو الزول ساكت . ثم بالنسبة للسلاح أي زول عندو مشروع في القضارف عندو كلاش ومرخص بصوره رسمية والكلام دا بيعرفوهو المزارعين . الدنيا رمضان ما تكضبو ساي

[خالد]

#1062616 [ابو محمد]
3.00/5 (4 صوت)

07-21-2014 12:26 PM
ربنا يهديكم الارتريين ديل اخدو الجنسية من زمان ويستحقو العيش فى هذه البلاد فقد مات ابنائهم فى الحروب وساهمو فة تنمية البلاد فهم اهل دين وحضارة واهل سلم وهذا معروف للذين عاشو معهم فى منطقة واحدة

[ابو محمد]

#1062615 [الأشـعـة الـحـمــراء]
3.00/5 (5 صوت)

07-21-2014 12:25 PM
(1):
قرار بتهجير 30 الف من قبائل غرب السودان من ولاية القضارف

قررت حكومة التمكين والاستعلاء العرقي عبر اداوتها فى ولاية القضارف طرد قبائل غرب السودان من الولاية بحجة استبدال قراهم بحظيرة للحيوانات لتكون محمية طبعية للحيوانات بدلاً عن المواطنين ، فى سابقة لم يشهدها التاريخ الانسانى الحديث .
ويقود عملية التهجير القسرى المعتمد( الجعلي ) على احمداي معتمد باسنده ،حيث قرر ازالة عشرين قرية ابتداء من أم قرايت وخريقان وكنيينا وابوطاهر وكرنفلا وخور شطة وعطرب وخور سعد وشنغال و شيعيفة وودابوكسان وودالعجوز وام ديرية وحسكنيتة وجزيرة الدود والقلابات وجزولي وتميتا ورميلا.
ويقدر عدد سكان هذه القرى ما بين ( 30 الى 40 الف ) نسمه .
وعزا مراقبون التهجير الى ان معظم سكان تلك القرى لايدينون بالولاء للمؤتمرالوطني مما يشكل مصدرقلق وازعاج له ، خصوصا بعد افتضاح توجهاته العنصرية فى خطاب عمر البشير الشهير بالقضارف 2011 الذى وصفه فيه التعددية الدينية والثقافية بالدغمسة .
واكد المراقبون بأن تهجير السكان يندرج فى السياسة العامة للمؤتمر الوطنى بنهب اراضى البلاد من السكان المحليين والسودانيين عموما وتمليكها لمحاسيب النظام او لرجال الاعمال الاجانب لقاء العمولات .
وحذروا فى حال تنفيذ السلطات لقرارها بتهجير الموطنين من كارثة انسانية جديدة بالقضارف ، تضاف للكوارث الانسانية فى دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق .

(2):

قــريــة ســالمـين تـتـبـع لمـحـلـيـة قـلــع الـنـحـل - مـعـظـم و غـالـبـيـة الـسـكـان يـنـتـمـون لـقـبـيـلـة ( المـسـالـيـت ) - أحـفـاد أبـطـال مـجـاهـدي الـثـورة المـهـديـة بقـيـادة الـبـطـل الـزاكـي طـمـل -

و تـعـتـبـر قـبـيـلـة الـمـسـالـيــت فـي أجـنـدة حـكـومـة الأسـتـعـلاء الـعـرقـي - مـن الـقـبـائـل المـسـتـهـدفـة بـالـتـطـهـيـر الـعـرقـي المـمـنـهـج.

[الأشـعـة الـحـمــراء]

#1062580 [المحجوب]
3.13/5 (6 صوت)

07-21-2014 11:49 AM
الأخوة الكرام في الراكوبة ، كل ما ذكر فيما سبق من سرد عاري من الصحة.
قرية سالمين (احدى معسكرات اللاجئين في شرق السودان) والتي تتضمن أم بروش وأم سقطة ، هذه المعسكرات كانت تتبع لإدارة اسكان اللاجئين (COR) وتخضع للدعم المباشر من المفوضية السامية لشؤن اللاجئين، غير أن إدارة اللاجئين والمفوضية السامية لشؤن اللاجئين قرر غلق هذه المعسكرات ضمن إطار العودة الطوعية لإثيوبيا وإرتريا.
ضمن إطار برنامج سبل المعيشة تقوم إدارة اللاجئين والمفوضية بتصديق أراضي كإعارة من حكومة السودان للإستفادة منها في تشغيل اللاجئين في تلك المعسكرات، في نهاية الأمر تؤول هذه الأراضي لوزارة الزراعة وتقوم توزيعها مجدداً حسب ما تراه مناسباً.
معظم اللاجئين الإثيوبيين عادوا بينما ظل الإرتريين موجودين في هذا المعسكرات وقد تم تجنيسهم عبر هذه الحكومة الفاسدة، ظل هؤلاء اللاجيئن يزرعون هذه الأراضي بدون علم وزارة الزراعة.
قامت وزارة الزراعة بتوزيع هذه المشاريع لأسر الشهداء (أسرة سامي عبد الباسط بحي أبايو) نسبة لعدم المقدرة المالية قامت هذه الأسرة ببيع هذا المشروع للقتيل ( محمد مصطفى مقبول) له الرحمة والمغفرة، الذي نعرفه جيداً حيث أنني أقسم بالله أنه لا يتبع لأي جهة أمنية أو شرطية أو عسكرية، ويحمل كل الأوراق الثبوتية لهذا المشروع والترخيص بالزراعة في هذا الموسم.
توعد اللاجئين مرارا القتيل وسائقه بالقتل، بينما أصر القتيل على الزراعة . القتيل له الرحمة يمتلك كلاشنكوف مرخص لحماية زراعته وهذا معروف في كل المشاريع الزراعية في ولاية القضارف .
في يوم السبت وحوالي الساعة 12 منتصف الليل قام اللاجئون بتحريك لوري فيه ما يقارب 50 شخصاً وهاجموا القتيل في كمبو المشروع حاملين سيوف وسكاكين وعصي ، قام القتيل بإطلاق أعيره نارية في الهواء لتهديدهم وإرجاعهم بينما ظلوا في تقدم نحو أخيراً قام بتعطيل شخصين دون جدوى وقام البقية بقتله والتبشيع بجثته تبشيعاً لا يليق بمسلم ولا من شيم المسلمين.
هذه الظاهرة تكررت كثيراً في تلك المناطق، وإذا لم تتخذ الحكومة التدابير اللازمة لإحتواء هذه المواقف سوف نقوم بحماية أنفسنا حتى لا نكون لقمة سهلة في أيدي اللاجئين عديمي الضمير مدمري الإقتصاد والمجتمع قاتلي الأنفس.
كثير من الدول تمنع حق التجنس للاجئين ولكن بشرطين أساسين الأول أن تكون الجنسية بالتجنس وليس الميلاد والشرط الثاني أن تحترم سيادة البلد الذي وفر لكم الأمن والإستقرار.
أما حكومتنا لاتعرف ما تفعل فتعطي اللاجئين الأرتريين الجنسية بالميلاد فقط إذا أحضروا ورقة من ناظر البني عامر. ومشكلة مدير جوازات كسلا خير دليل حيث أنه رفض استخراج جنسية للاجئ بشهادة من الناظر فقامت المشكلة وهدد الناظر بنقل مدير جوازات كسلا وللأسف قد نفذ تهديده.

[المحجوب]

ردود على المحجوب
Saudi Arabia [الأشـعـة الـحـمــراء] 07-22-2014 11:29 AM
شـهـداء يــا مـنـافـق ..؟؟ و هـل الـشـهـداء فـقـط هـم شـهـداء الأنـقـاذ ..؟؟ و أيـن حـق الـسـكـان الأصـلـيـيـن لـقـريـة ســالمـيـن .. ؟؟
:
لعنه الله عليكم هؤلاء لديهم عشرات السنين فى قراهم وبعض هذه القرى مثل عزازا أقدم من بعض الاحياء فى القضارف لكنها العنصريه التى المت بالوطن ..


#1062404 [جنكس خان]
3.00/5 (6 صوت)

07-21-2014 04:28 AM
منطقه سالمين او معسكر سالمين تابع لإدارته إسكان اللاجئين الارترين ... كل سكان هذا المعسكر من اللاجئين الارترين ... ؟؟؟؟؟؟؟؟

[جنكس خان]

ردود على جنكس خان
Saudi Arabia [ابو محمد] 07-21-2014 12:43 PM
ماتجى تطردنا انت ياهجام

[هجام] 07-21-2014 08:58 AM
وليه مايطردو اللاجئين الارتريين الي ارترياوترتاح القضارف من الحبش والارتريين هم لقو فرصة منذ ان استلم وزير الداخليه ابراهيم حامد هو الذي وطن لاخواله الارترييين في السودان وجعلهم يسرحون ويمرحون بلا حسيب ولا رقيب في القضارف وكسلا وسواكن .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة