الأخبار
أخبار إقليمية
الصادق المهدي : نعم سأترك العمل السياسي..إذا فرضنا إني الآن رئيس الجمهوية سأعالج مسألة الدين والدولة.
الصادق المهدي : نعم سأترك العمل السياسي..إذا فرضنا إني الآن رئيس الجمهوية سأعالج مسألة الدين والدولة.
 الصادق المهدي : نعم سأترك العمل السياسي..إذا فرضنا إني الآن رئيس الجمهوية سأعالج مسألة الدين والدولة.


07-21-2014 04:24 AM
قال الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي وإمام الأنصار إنه سيترك العمل السياسي حال إكمال بناء حزبه وتأسيس دستور دائم.. وشدد المهدي في حوار على ضرورة وجود حكم قومي بالبلاد ومعالجة (مسألة الدين والدولة) وتحقيق سلام شامل وانعاش الاقتصاد و(ترميم) العلاقة بين السودان والأسرة الدولية وتوفير الحريات. وأوضح الإمام أن بعض القيادات السياسية بتعمدون توجيه الانتقاد له من أجل الشهرة فإلى مضابط الحوار ...

* سيادة الإمام هل أنت مع اعتزال السياسيين للعمل السياسي ..mahde

ومن الشخصية السياسية التي تتخذ قراراً كهذا وتنسحب من السياسة؟

- والله شوفي.. أهم حاجة الآن أسعى لأن أفرغ منها،، وهي اكتمال مؤسسات حزب الامة.. وانها تعمل دون وجودي.. وكذلك مؤسسات الأنصار تكتمل وتعمل دون وجودي، ثالثاً أن يكون في البلد دستور لأن الموجود في السودان الآن ده ليس دستوراً ده نظام فوضى، وبتحقيق السلام، ونظام الحكم هذه هي الأشياء التي أريد أن أخلص منها وبعدها في رأي سأنصرف لأشياء أخرى..

* عفواً يعني ستترك العمل السياسي؟

- نعم.. نعم

* سيادة الإمام إذا فرضنا إنك الآن رئيس الجمهورية ما هي أول وأهم وأخطر القرارات التي ستتخذها في هذه المرحلة من تاريخ البلاد؟

- يعني أول حاجة .. لابد أن يكون هناك (حكم قومي) يشترك فيه الناس بصورة واسعة..

ثانياً .. لابد من معالجة مسألة الدين والدولة بصورة تزيل الاستقطاب الحاد حول الموضوع..

ثالثاً .. لابد من سلام عاجل شامل يوقف الحرب.

- رابعاً .. لابد من برنامج انعاش اقتصادي لأن الوضع الاقتصادي في السودان متردي لدرجة الصفر..

- خامساً .. لابد من ترميم العلاقات بين السودان والأسرة الدولية، لأنه الآن في حالة من الاستقطاب والحصار..

سادساً .. ومن الأشياء التي افتكر مهمة أن تكون القوات المسلحة قوات قومية لأنها >حارسة البلد< وكذلك كل القوات النظامية أساس الخدمة المدنية ولابد من مراجعتها.

سابعاً : أنا أعتقد من الأشياء الضروري جداً تحقيقها توفير الحريات لأنها تمنحنا احترام العالم، وتليق بكرامة الإنسان..

وثامناً: ضرورة إنهاء دولة الفساد الموجودة في السودان.. أنا إذا كنت رئيساً في هذه المرحلة سيكون هذا هو برنامجي.

* لك خصومات سياسية. اذكر لنا مع من كانت واحتدمت واستشرت؟

- لا.. لا ده ما بقولوا أنا..! ده تقولي انتي..! ما بتطوع أقول عندي خلاف مع زيد وعبيد لكن انا بتفكر انه حتى الآن انا مع تواصل السياسيين حتى القاعدين مرات مرات ينتقدوني عشان يشتهروا، لكن أنا ما قاعد أجادلهم.

* مثل من الذين ينتقدونك لأجل الشهرة؟

- يعني واحد من أصدقائنا ابراهيم الشيخ قال أنا >الصادقطق طق< حتى اليوم أكثر نقد مركزي ومركز للإنقاذ جاء مني، الجماعة ديل كلهم جو وقت بهرتهم اتفاقية السلام، وفي ناس ضمتهم مسألة الإسلام انا انتقده وفي ناس ضمتهم مسألة الاتفاقيات الثلاث الدوحة وايه وايه.. فغريبة يقول كلام زي ده انا بفتكر أنه شيء عشانه يقولوا أنا أعجبت الانقاذ ولذلك انا شايفة نوع من التطلع للشهرة.

* أنا يمكن أشير لأبرز خصومك السياسيين خارج الحزب الدكتور حسن الترابي، داخل الحزب السيد مبارك الفاضل ونصر الدين الصاوي..

هل لديك الاستعداد لاجراء مصالحات مع اولئك الخصوم؟

- شوفي.. انا اقول ليك كلام مطلق.. اي إنسان اختلف معاي.. ظلمني اي واحد من ديل إذا رجعنا للحيثيات انا المظلوم.. والظالم هو الذي يجب أن يتنازل عن مواقفه.. الترابي مثلاً مافي حاجة يقول أنا عملتها ضده بل دائماً الاخوان المسلمين في العالم الإسلامي يتعاملون معاملة المنبوذين أنا احتضنتهم وتعاملت معهم بلطف وما عندي ليهم غير التقدير والاحترام.. هم بادلوني بدي أولاً.. أنا بقول لا.. لأنهم عندما قام هذا الانقلاب ركزوا على اغتيال شخصيتي.. واي شيء ممكن يسيئوا لي به عملوه.

الأخ مبارك أنا الذي قدمته وزكيته ولدرجة أن الناس كانت بتقولي لي الطفل المدلل ده حاينتهي دلاله متين، ومع ذلك كلفته أن يفاوض ناس المؤتمر الوطني إنابة عنا ولما جاب كلامهم عشان >اكسفودلدوم بورا< بدون اي سبب طلعنا مظلومين..

السيد نصر الدين الهادي جاء قال عايزين نحدد من الذي يفاوض ناس الجبهة الثورية بالنيابة عننا، قلت ليه أنت أنسب من يقوم بذلك وكتبت له خطاباً بذلك، مشى دخل معاهم في كلام النتيجة انضممنا ليهم، نفس قصة مبارك جا الكلام هنا وانه أعطوه كمان نائب رئيس الجبهة الثورية الجبهة المهاجمانا في ابوكرشولا وغيرها، ونحن أصبحنا في وجه المدفع ومسؤولين لأنه بذلك وضع حزب الأمة كله في دائرة الاتهام وأنه المسؤول عن هذه الهجمات ما دام نائب رئيس الحزب هو نائب رئيس الجبهة الثورية، عندما اتى الخير الى هنا في منتصف 2011 قرر الناس فصله للابتعاد عن ذلك الاتهام، أنا قلت ليهم لا تتعاملوا معاهو باحترام، أنا أصلاً عندي زيارة الى لندن لالقاء محاضرة في اكسفورد سوف التقيه ونتفق على شيء، وبالفعل تناقشت معه تصدق هذا انت بعيد، لكن كل ناس حزب الامة قاعدين بالداخل الم يخطر ببالك خطورة ذلك..

وعلى كل حال الآن امامك خياران إما أن تستمر نائب رئيس حزب الأمة ومكلف بالتفاوض مع الناس ديل لا بأس.. أو تطلع من نائب رئيس حزب الأمة وتصبح معهم- اختار أنت- قال لي خلاص بختار ابقى نائب رئيس الجبهة، يعني تخلى عن نائب رئيس حزب الأمة.. قلت ليه طيب عايزني ارفدك أم تستقيل على كيفك اختار البناسبك، قال لي أفكر في الموضوع، وفي النهاية قالي لي في ناس قالوا لي أحسن يرفدك عشان تبقى كفاحية ونضالية وهوس زي ده. قلت خير كتبت صيغة اعفائه وقلت لمحمد زكي أعرضها عليه، وقال لي موافق، وطلعت، وبعد ذلك أخرج بياناً قال فيه إن الحكومة ضغطت عليّ عشان افصله، وأن ذلك قرار من القصر، القصر الجابو شنو وامكن أنت الجبهة الثورية قائمة بأعمال عنف وانت ممثلنا.. الناس ديل ظلمة.

* عفواً سيادة الإمام إذا وضعنا فرضية خلاف مبارك ونصر الدين معك لأطماع وصراع على رئاسة الحزب.. ما الخلاف بينك وبين الترابي فالذي حدث بينكم لم تمحه الحقب الزمنية المتعاقبة؟

- أنا افتكر أنه في عوامل مختلفة أنا ما عايز ادخل فيها هنا.. لكن بفتكر أنه اي إنسان مختلف معي زي ما بقول للناس >ده طرفي< إذا كان أنا ظالم- لكن أنا مظلوم- يجب أن ترد الظالم، وأنا مافي واحد من الناس الذين اختلفوا معي حتى الآن اتظلم.

* عفواً ما الذي يريده منك الترابي حتى يظلمك كما تقول؟

- اسأليه.. أنا بس بقول ليك، أنا ما داير افتح باب شمارات لكن المهم الذي أريد أن أقوله الناس الذين شتموني في الصحافة والإعلام وغيرها أنا ما لاحقتهم بشتم زي ما عايز ولمن أقابلهم ما بشتمهم، رغم ان شتمهم غير مؤسس في السياسة أو غيرها ما قاعد اشتغل بيهم، الكاروري بتاع الكاركتير عنده كتاب أنا وضعت له المقدمة، غيره كثيرون بعد >ريقهم< جفَّ في الاساءة لي اتوا واعتذروا، طه محمد أحمد ده شتمني وشتمني زي ما عايز، جا في الآخر اعتذر لي، وقالي لي عندي كتاب وضعته عايزك تعمل ليه مقدمة.

آخر لحظة


تعليقات 41 | إهداء 0 | زيارات 7009

التعليقات
#1063979 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2014 12:21 AM
قال حيترك السياسة حال إكمال بناء حزبه وتأسيس دستور دائم
يعني لمن تقوم القيامة

[محمد علي]

#1063527 [bullet ant]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2014 12:52 PM
فاشل يا اب نخرة
وما عملت الاوهام دى لما كنت رئيس وزراء مرتين ليه؟؟
ولن تترك العمل السياسى ابدا فانت مهووس بالسلطة وقد ورثت الدجل من جدك الكبير عالم وهم

[bullet ant]

#1063333 [الغزعاني ابن المغلوظ]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2014 09:37 AM
نمسك نقطه إنعاش الاقتصاد عشان الكلام ما يكون كلام فارغ بل مؤسس على نقاط علميه ملموسه؛
1- ما هي الخطه الأقتصاديه التي بها سوف تنعش الاقتصاد
2- بعد كم من الزمن سوف تسدد مديونيه السودان
3- ما هي الصناعات والمشاريع التي سوف يتم انعاشها أم تكوينها ومن أين سوف يتم تمويلها
4- حتخلق كم وظيفه في أول خمسه سنين
5- كيف ستحقق ميزان تجاري يعود بالربح على البلاد وكل المشاريع تم هدمها

[الغزعاني ابن المغلوظ]

#1063046 [رانيا]
5.00/5 (3 صوت)

07-21-2014 10:40 PM
أنا ما عندي تعليق لكن قبل يومين تلاتة كده طرا على بالي خاطر وهو إني إستفقدت " جعفوري " يا خوانا أخباره شنو وصايم وين في السودان وللا من مقر إقامته بلندن وللا بمصر وكيف الوالد إطمأن على نتيجة التحاليل والفحوصات العملها وللا لسه النتيجة ما طلعت ؟! والشريف " كنكنيته " أقصد إبراهيم عساه بخير ..

[رانيا]

#1062997 [Hussein Hamid]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 08:49 PM
الدنيا رمضان و الكضب حرام

[Hussein Hamid]

#1062986 [albrado]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 08:18 PM
ماشاء الله تبارك الله الامام وولي العهد عبد الرحمن علي الخيول العربية الاصيلة

اصلا الامام بيحب الخيول الاصيلة من صغره وعلم ولده الفروسية والسباحة ايضا

من صغره تبارك الله حفيد المهدي .....

والماشين علي رجلينهم الاتباع والمريدين الخدم كمان ما شوية تبارك الله والولية

الفارسة في الصورة تكون زوجة الامام ولا اخته تبارك الله؟؟

عبادة بشر بلا مؤهلات بدون ادني سبب !!!! وفي نفر كريم من الخدم المقربين ادعوا

ان للامام المهدي صلة باهل البيت يعني من الاشراف

كل مؤهله والد جده قاد ثورة في السودان وتوفي وقاد الثورة بعده عبد الله التعايشي

والحمد لله احفاده ما ادعوا ورثة العرش

حتي اولاد الفنانيين في السودان اتعلموا من احفاد المهدي واولاده كل فنان عنده

ولد جاء يقلد والده واولاد المداحين نفس الشئ .. هذه الظاهرة الفريدة في

السودان تستحق الوقوف عندها ودراستها ربما لها علاقة بالجينات الوراثيةالسودانية

واكيد طبعا اولاد نافع علي نافع وعلي عثمان محمد طه واولاد الجاز وعبد الرحيم كمان حيدعوا

نفس الشئ ناهيك عن اولاد وداد بابكر وشمس الدين والبشير بالتبني ديل اولاد كمان وضعهم غير

[albrado]

#1062984 [نادوس]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 08:16 PM
يا جماعة... إنتو الزول دة لسة بتسمعوا بيقول في شنو؟

[نادوس]

#1062983 [Sudanya]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 08:06 PM
السيد الصادق يرى أن لا حزب أمس ولا أنصار بدون الصادق المهدي وترى أن اعتزاله السياسة يعني نهاية هذه الكيانات..... ولكن إذا جاء الموتور فهل سيختفي حزب الأمة وتذرو الرياح كيان الانصار.. ؟؟ أليس ذلك نوع من النرجسية وتفخيم الذات....!! مع كل الأحترام للحبيب الإمام مع امنياتي له بالعمر المديد لتحيق ما عجوز عنه في نصف قرن وهو في حركة السياسة السودانية.

[Sudanya]

#1062982 [محي الدين الفكي]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 08:05 PM
سيدى رىيس الوزراء السيد الصادق المهدي ، لا ادري لماذا تقبل مثل هذا الحوار و نشره . انت المؤسس الفعلي للسودان وانت من اعظم السياسين الموجودون في العالم لماذا تنزل لمستوي هذا الحوار لا يوجد من يستحق ان تردعليه اذا ذهبت لن تنطفئ نيران الحريه والحق التي أشعلت جزوتها أبدا.

[محي الدين الفكي]

#1062955 [مصباح]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 07:08 PM
إنت فعلاً وبالجد مابتتعلم ولابتخجل كمان
تقارن نفسك بالمناضل ابراهيم وتقول يسعى للشهرة!!؟

ابراهيم الشيخ مش اُعتقل بنفس تهمتك!!؟
كيف طلعت إنت ولسة هو مسجون!!؟
إنت عملت شنو وقلت شنو علشان تطلع!!؟ وبالمقابل هو قال شنو وظلّ صامد ياحليف النظام يامحتضن الأخوان المجرمين إنت !؟
المشكلة إنك ماحتتخلص أبداً من داء النرجسية وداء العظمة واللهاث وراء الأضواء والسلطة والزعامة.
أنا ماشفت لي زول نرجسي يقدس أخطاءه ويصر على إنه هو دائماً صاح وهو ابو العريف مع إنه من أكبر الفاشلين في مسيرة السياسة السودانية ولا ولت يتعلم أبداً.

[مصباح]

#1062952 [مصباح]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 06:57 PM
أولاً كما أقول هنا دائماً " من جرد موهوماً من أوهامه فقد جرده من سعادته فعلاً.
ثانيا الحوار ضعيف جدا ـ وليس فيه اى إضافة

[مصباح]

#1062946 [الصادق المظلوم]
1.00/5 (1 صوت)

07-21-2014 06:50 PM
07-21-2014 03:47 AM
مراد وهبة

نشرت جريدة «الحياة»، فى شهر يونيو من هذا العام، ثلاث حلقات من ملاحظات الصادق المهدى الفكرية والتاريخية حول السودان تحت عنوان «الهوية السودانية بين التسبيك والتفكيك». والصادق المهدى (1935) هو رئيس حزب الأمة السودانى منذ نوفمبر 1964. والذى يعنينى من ملاحظاته الملاحظة الخاصة برأيه فى الهوية، بسبب أنها كامنة فى ثنايا أزمات السودان برمتها ومؤججة لها. ومعنى ذلك أن الهوية السودانية فى أزمة، إذ هى فى حالة صراع بين فريقين.. فريق يقفز فوقها كأنها غير موجودة، وفريق آخر يريد فرض هوية الأغلبية، وهى الهوية الإسلامية. وهى مرفوضة من قبل الصادق المهدى ويطالب بالمراجعة. وحجته فى ذلك أن الدين من الثوابت والدولة من المتغيرات، وإخضاع أمر الدولة للثوابت كالدين يمنع حركة المجتمع.

وهذا الوهم وقع فيه الخوارج عندما قالوا إنْ الحكم إلا لله، وهذا فهم ثيوقراطى، أى فهم يؤسس لحكم الله وليس لحكم البشر. ولكنه عندما بدأ يتحدث عن العلمانية أبان أنها تعنى أن حقائق الأمور هى التى تتعلق بهذا الزمان وهذا المكان، ثم استطرد قائلا: إن العلمانية كانت أصولية، وهى تعنى أن الأمور كلها نسبية، والأحكام كلها عقلية، وهى شرط للديمقراطية. ولكن اتضح أن أسوأ أنواع الطغيان مورس باسم العلمانية كالفاشستية. ومن هنا يقول الصادق المهدى إنه لم يعد من المشروع القول بأن العلمانية شرط الديمقراطية. ومعنى ذلك أن الصادق المهدى ليس من أنصار العلمانية، ولكنه فى الوقت نفسه يرفض إخضاع أمر الدولة للدين. إذن هو يقف فى مفترق الطرق فلا هو متعاطف مع «الجبهة السودانية الثورية» ولا هو منحاز إلى أسلمة المجتمع السودانى. ومن حيث هو واقف على هذا النحو، فإنه يرى المشهد المصرى مماثلا للمشهد السودانى فى الصراع بين العلمنة والأسلمة.

والرأى عندى أن الصادق المهدى قد كان على صواب عندما ميّز بين مطلقية الدين ونسبية الدولة، ولكنه لم يكن على صواب عندما قال عن العلمانية إنها أصولية، إذ هو قول ينطوى على تناقض فى الحدود، أى تناقض فى الألفاظ، على حد تعبير علماء المنطق، إذ نحن أمام تعريفين للفظين هما فى الحاصل متناقضان. فالعلمانية هى التفكير فى النسبى بما هو نسبى وليس بما هو مطلق، أما الأصولية فهى على النقيض من العلمانية، إذ هى تعنى التفكير فى النسبى بما هو مطلق وليس بما هو نسبى.

والرأى عندى أن الصادق المهدى لم يكن على صواب عندما زعم أن أسوأ أنواع الطغيان مورس باسم العلمانية. فالطغيان يعنى الحكم بالمطلق وليس الحكم بالنسبى، وبالتالى فإنك إذا كنت طاغية فأنت لن تكون علمانياً، بل تكون دوجماطيقياً، أى تزعم أنك مالك للحقيقة المطلقة، وهذه الملكية ليست واردة فى العلمانية. والنتيجة ماذا تكون؟ تكون على النحو الآتى: الدوجماطيقية تقال على مُلَّاك الحقيقة المطلقة، سواء كان هؤلاء المُلاَك أصوليين أو فاشستيين أو نازيين أو شيوعيين. إذن ليس من حق الصادق المهدى أن يقول عن الفاشست إنه علمانى إنما يقول عنه إنه دوجماطيقى، كما أنه ليس من حقه أن يقول عن العلمانى إنه أصولى، لأن الأصولى يتدرج تحت الدوجماطيقى ولا علاقة له بالعلمانى.

ويبقى بعد ذلك سؤال:

ما الذى يمنع العلمانى من الوقوع فى براثن الدوجماطيقية، وبالتالى يتجه إلى الانزلاق نحو الأصولية؟ إنه العقل الناقد. فنحن لدينا عقلان: عقل يفكر وعقل ينقد ما نفكر فيه. وبسبب العقل الناقد أنت محصن ضد الانزلاق. ومن هنا كانت مهمة الأصوليين قتل العقل الناقد.

المصري اليوم

[الصادق المظلوم]

#1062894 [مدحت عروة]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 05:41 PM
السودان استقل ليه حوالى 58 سنة لحد هسع ما كون الدولة العندها دستور دائم ومؤسسات راسخة للحكم زى الهند مثلا لانها اقرب دولة الينا!!!
اللهم العن المؤسسة العسكرية السودانية والعقائديين من يمين لى يسار لى قومجيين عرب لعنا كثيرا لانهم هم السبب فى ذلك ولا يقول الدلاهات والاغبياء والفشلة والمتخلفين ان الاحزاب والطائفية هى السبب فى ذلك لانه لو استمرت الديمقراطية بى سجم رمادها كنا وصلنا بالحوار الوطنى السلمى لاستقرار سياسى ودستورى وكانت ظهرت قيادات جديدة ويمكن احزاب جديدة وكانت الديمقراطية بقت ثقافة شعب وامة وكنا الآن بدل ما نتكلم عن الحروب والدستور وهلم جرا كنا نتكلم عن التعليم واصلاحه والصحة العامة وتطويرها والتنمية بمختلف اوجهها وكيفية النهوض بها وهلم جرا لان البلد كان بيكون فيها دستور ومؤسسات والناس ما بتتكلم فى السياسة الا فى موسم الانتخابات!!
العسكر والعقائديين الفشلة ما عندهم رؤية لبناء وطن حر ديمقراطى متعدد الثقافات والاديان والاعراق ليكونوا منه امة عظيمة مثل الولايات المتحدة الامريكية التى بدأت بالبناء الدستورى فى ظل الحرية والديمقراطية ولم تبدأ بالطرق والجسور والسدود!!!
الف مليون تفووووا على اى انقلاب عسكرى او عقائدى عطل التطور السياسى والدستورى فى السودان !!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
Yemen [شاهد اثبات] 07-21-2014 07:16 PM
كلاااااااااااااااااااااااااام صااااااااااااااااااح بس منو البفهم يا مدحت عروة
ولازلنا مع -نفس الناس-


#1062892 [ZA HAGAN]
1.00/5 (1 صوت)

07-21-2014 05:38 PM
MR. Sadig , your party philosophy is based on religious idologies you are the last person to talk about seperating religion from the state .
This interview is usless to to the everage sudanese person, these words you have repeated so many times , you had your chances to implement your ideas what did you do ? the only thing we have learnt from you is that we give a centemeter you give us a meter all bull shit talk . You and your alike are the only ones to be blamed for this mess .

[ZA HAGAN]

ردود على ZA HAGAN
South Africa [العمرابي الاول] 07-22-2014 01:55 AM
Immortal


#1062888 [Adil A Omer]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 05:28 PM
رئيس شنو يا دا العادى !!

يعنى يمشى عاهه يجى فطيس

هاهاهاهاهاهاهااااااااااااااااااى

[Adil A Omer]

#1062882 [منو العوض]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 05:16 PM
قول سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانون حولا لا ابالك يساءم!!!!!!!!!

[منو العوض]

#1062859 [Ali Elnair]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 04:27 PM
لسه عايز تبقى رئيس دي بلوة ربنا ابتلانا بها ( اللهم لا إعتراض في حكمك )

[Ali Elnair]

#1062839 [ابو السيد]
1.00/5 (1 صوت)

07-21-2014 04:07 PM
ما كنت أدري أن الصادق المهدي تفكيره ضحل إلي هذا الحد الذي علمته من هذا القاء: إقرأ معي (قلت ليه طيب عايزني ارفدك أم تستقيل على كيفك اختار البناسبك، قال لي أفكر في الموضوع، وفي النهاية قالي لي في ناس قالوا لي أحسن يرفدك عشان تبقى كفاحية ونضالية وهوس زي ده. قلت خير كتبت صيغة اعفائه وقلت لمحمد زكي أعرضها عليه، وقال لي موافق، وطلعت، وبعد ذلك أخرج بياناً قال فيه إن الحكومة ضغطت عليّ عشان افصله، وأن ذلك قرار من القصر، القصر الجابو شنو وامكن أنت الجبهة الثورية قائمة بأعمال عنف وانت ممثلنا.. الناس ديل ظلمة.)...قلت ليه طيب عايزني ارفدك ( يعني متفق معه علي إخراج) ... قال لي أفكر في الموضوع، وفي النهاية قالي لي في ناس قالوا لي أحسن يرفدك عشان تبقى كفاحية ونضالية وهوس زي ده. ( يعني أنت كنت عارف من الأول أنها تمثيلية لزوم الكفاح والنضال )... وبعد ذلك أخرج بياناً قال فيه إن الحكومة ضغطت عليّ عشان افصله، وأن ذلك قرار من القصر، القصر الجابو شنو ( القصر الجابو شنو كيف ؟ وحتبقي كفاحية ونضالية كيف؟؟؟ أنت بي حسك يا الصادق المهدي ؟ الراجل اتفق معاك ولسع متفق معاك حسب ما قلتو وهو فاهم كدا كويس ..... وامكن أنت الجبهة الثورية قائمة بأعمال عنف وانت ممثلنا.. الناس ديل ظلمة.( أها الجاب الجبهة الثورية شنووووووووووووووو؟ ما قلت ليكم يا جماعة أول مرة أعرف أنو الصادق المهدي تفكيروا ضحل !!!!!!!!!!!

[ابو السيد]

#1062838 [زعلان من الكيزان 25 سنة]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 04:07 PM
سبب وجود الكيزان في الحكم هو صادق المهدي ..

[زعلان من الكيزان 25 سنة]

ردود على زعلان من الكيزان 25 سنة
[ZA HAGAN] 07-22-2014 04:39 PM
This is 100% true and you are right . Thank you


#1062817 [منو العوض]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 03:43 PM
اول حاجه شوف اولادك وين ولمهم لكي لايتلطخوا بالفساد والدماء !!!!!!!

[منو العوض]

#1062754 [كبسور]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 02:36 PM
ما يعجبنى فيك انك فعلاً سيد القوم
وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا
وكم زجروا طيرا بنحس تمر بك
فزجردت لهم طيرا تمر بهم سعدا

انه شعب من الغربان والبوم لايستحقك يا امام

[كبسور]

#1062748 [طارق الباز]
3.00/5 (3 صوت)

07-21-2014 02:31 PM
ايها الصادق انت اصلا غير محتاج لترك العمل السياسى لانو اصلا السياسه تركتك وهربت

[طارق الباز]

ردود على طارق الباز
Russian Federation [kamal] 07-21-2014 05:13 PM
خير الكلام ما قل ودل, هربت من غير رجعة


#1062703 [osama dai elnaiem]
3.00/5 (5 صوت)

07-21-2014 01:47 PM
( أهم حاجة الآن أسعى لأن أفرغ منها،، وهي اكتمال مؤسسات حزب الامة.) -- الامام الحبيب - كل عام وانتم بخير ومتعكم الله بالصحة والعافية لتكمل ما بدأته من عمل في 1964 واعتقد ان الزعيم في السودان يحتاج الي عمر ايوب وهذا ما شجع عمر البشير لمواصلة الحكم لسنوات وسنوات قادمات----- استحوا وانزلوا من ظهر هذا الشعب المسكين وشكر الله سعيكم.

[osama dai elnaiem]

#1062692 [sudani]
3.00/5 (5 صوت)

07-21-2014 01:38 PM
اسوأ سياسى سودانى على الإطلاق هو الصادق المهدى
*فشل فى الحفاظ على الدميقراطية بل تأمر عليها
*متهم انه وراء كل الانقلابات العسكرية والسياسية
*يعمل لاسرته فقط بصورة مخجلة
*أحرج جماهير الأنصار عدة مرات ولا يهتم بقتلاهم
*له مراوغات سياسية تجعله متهما بأنه اول سياسى يتعلم منه السياسين فى السودان
عدم الأهتمام للقضايا المالية و الجنائية والأخفاق السياسى
*الصادق يفقد المؤسسية التى يسعى لها و فاقد الشيئ لا يعطيه

[sudani]

#1062688 [jungle,slion]
2.88/5 (5 صوت)

07-21-2014 01:33 PM
الصادق المهدى ايها الامام انت تاكل الشيكولاته و التى لايعرفها 80% من ابناء الشعب السودانى و تحتفل بعيد ميلادك تماماً كما كانت تفعل المرحومة ( اللزبث تايلور ) و تستعمل كلمة ( شمارات ) و هذة الكلمة نسائية خالصة او فى احسن الاحوال كلمة ( شماسية ) و انت تسكت على الظلم ( ليس يرضى الحر يوماً بالضنى ) يعنى اذا بقيت رئس و قام اوباما او اى واحد من لاؤساء اخر الزمن و جه اساءة لك او للسودان فسوف ترضى تحت شعار ( التسامح ) انت تضع السيف فى موضع الندى انت لاتحب رائحة الدم مما يفسر بان ةهجومك على ( النسور الجارحة ) قوات الدعم السريع ما هى الا مسرحية سيئة الاخراج و لو انك امرت انصارك باقتحام القصر الجمهورى لفعلوا و لسقطت حكومة المحبين للحياة مقابل الزاهدين فيها الاانك لا تملك صفه و احدة من صفات الزعامة walk away

[jungle,slion]

#1062672 [قرفاااان شديد]
3.00/5 (5 صوت)

07-21-2014 01:19 PM
قال الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي وإمام الأنصار إنه سيترك العمل السياسي حال إكمال بناء حزبه وتأسيس دستور دائم..

متى هذا الكلام بعد سنة او بعد 10 سنوات او 20 سنة .................................... سبحانك اللهم استغفرك وأتوب اليك

[قرفاااان شديد]

#1062603 [ابوخلود]
1.00/5 (1 صوت)

07-21-2014 12:13 PM
لم تتوفر شروط السلطة لشخص مثل ماتوفرت فى شخص الامام الصادق المهدى فهو سليل اكبر المجاهدين وخريج اعرق جامعات اوربا ( اكسفورد ) وزعيم لاكبر طائفة دينية وحزب سياسى وماهربت السلطة من شخص كما هربت من الصادق المهدى فقد ادار بلدا فقيرا وبه نسبة عاليه من الامية واحزاب كانت تكيد له عندما اختار نظاما ديقراطيا للحكم يتعب الحاكم ويريح المحكوم اننا نحترم اجتهاده وصبره وعفة يده ولسانه وتجربته فى الحكم التى لم يرتاح فيها لكثرة الانتقادات من الصحف الصفراء والنقابات فالسودان اليوم مقارنة بعهده ولو اننا نعيب عليه عدم اختيارة للبطانة القوية والقرارات ذات الطابع الحاسم ففيه كرامة للانسان السودانى . ارجو من الاخوة ونحن فى الخواتيم المباركة ان لا يرموا الزعيم بالباطل ويخافوا الله فالكلمة مسئولية امام الله

[ابوخلود]

ردود على ابوخلود
[ZA HAGAN] 07-21-2014 05:41 PM
F.U and your master


#1062599 [حرية]
3.00/5 (4 صوت)

07-21-2014 12:06 PM
كل السياسيين في البلد المنحوس البسمو السودان ماعندهم وطنية ولا أخلاق ولا ضمير ولا تفكير مثلهم مثل الحمير.
صدقوني السودان مائة سنة قادمة حيكون في نفس المربع القاعد فية الآن لأن الذين يتهافتون علي الحكم ليس بأهل للحكم انما عن عبارة بشر غجر.

[حرية]

#1062597 [بشير]
2.75/5 (5 صوت)

07-21-2014 12:05 PM
هذا الصادق لم يكن له اهل يناصحونه ويرشدونه ليفعل ما يقول منذ 1965م ، هذا العجوز المتصابي لا يؤمن بان لكل بداية نهاية ، القران الكريم يذكرنا بارزل العمر ، هل بلغ الصادق المهدي هذه المرحلة ، فان اصيب بالزهايمر وجب على اهل بيته الحجر عليه وان استعصي الامر يمكن تقييده بسلاسل مع تكميم فاه وحظر تواصله مع الاخرين حفاظا على ماء وجه الاسرة الكريمة

[بشير]

#1062584 [سيف الله عمر فرح]
2.75/5 (5 صوت)

07-21-2014 11:53 AM
50 سنة لم تستطع إكمال مؤسسات حزب الأمة ، وبرضو عايز فرصة تانية لأجل غير مسمى .
لماذا لا تعطى فرصة المحاولة للشباب لعل وعسى هم ينجحون فيما فشلت فيه أنت .

[سيف الله عمر فرح]

#1062571 [Ghazy Elbadawey]
1.00/5 (1 صوت)

07-21-2014 11:44 AM
يعني واحد من أصدقائنا ابراهيم الشيخ قال أنا >الصادقطق طق<

ابراهيم الشيخ رغم تواجده لفترات طويله فى كردفان لم يجرؤ على انتقاد الجنجويد الا بعد ان انتقدهم الصادق المهدى ليتعرض للاعتقال جريا وراء الشهره ليقبع خلف القضبان دون ان يسأل عنه احد اوتطالب جهات لها اعتبارها باطلاق سراحه وذلك لانه نكره لم يسمع به احد فاصبح كالغراب الذى حاول التحليق مع النسر فهوى

[Ghazy Elbadawey]

ردود على Ghazy Elbadawey
[مصباح] 07-21-2014 07:14 PM
إنطم وأخجل يا أمي يابصمجي ياتابع .. إمامك طلع كيف !!؟ مش باسترحام والتماس وعفو من السفاح الذي قلده وسام العار وهو الذي خلعه عنوة من الحكم في نفس الوقت !!؟ أين الكرامة الشخصية !!!!خليك من اى شئ تاني !!؟اللي زيك عنده لسان يتكلم كمان!!؟

Saudi Arabia [البريد السريع] 07-21-2014 02:20 PM
هههههههههههههههه حلوة منك بتتكلمو عن الشهرة زى كانها حاجة كويسة هسة ندى راستا مامشهورة برضو زى الصادق المهدى بتاعك دة لكن السؤال منو واشتهر بشنو الصادق قال كلام ومابقى قدرو وابراهيم قال كلام وثابت عليو عالم رجرجة بعدين ابراهيم لو عايز شهرة كان بقى رئيس الهلال ولا والى كردفان زى ماعرضت عليهو الحكومة لكن فضيحنكم وخجلكم من مواقفو هى البتخليكم دة حالكم قاعدين فى السياسة السودانية زى كلب السرة


#1062525 [ود أمدرمان]
2.88/5 (6 صوت)

07-21-2014 10:54 AM
إنت يا الصادق مقرف و مقزز

[ود أمدرمان]

ردود على ود أمدرمان
Tunisia [kuku] 07-21-2014 11:53 AM
ياخى الزول ده الله يعزلو من الدنيا ...... حيموت متين اصلو أسغفر الله


#1062520 [شاهد اثبات]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 10:50 AM
اقتباس أنا احتضنتهم وتعاملت معهم بلطف وما عندي ليهم غير التقدير والاحترام.. هم بادلوني بدي أولاً.. أنا بقول لا.. لأنهم عندما قام هذا الانقلاب ركزوا على اغتيال شخصيتي.. واي شيء ممكن يسيئوا لي به عملوه-انتهىالاقتباس

حزبة الامة نسخة الامام هو الحاضنة البويلجية لفيروس الاخوان المسلمين المدمر ويتحمل السيد الصادق سياسياواخلاقيا تمكين الاخوان المسلمين الماسونيين -راجع كتاب ثروت الخروباوي اسرار المعبد عن ماسونية الاخوان المسلمين- ومسؤل عن جل ما حاق بالسودان من 1964-2014
................
اقتباس-يعني واحد من أصدقائنا ابراهيم الشيخ قال أنا >الصادقطق طق< حتى اليوم أكثر نقد مركزي ومركز للإنقاذ جاء مني، الجماعة ديل كلهم جو وقت بهرتهم اتفاقية السلام، وفي ناس ضمتهم مسألة الإسلام انا انتقده وفي ناس ضمتهم مسألة الاتفاقيات الثلاث الدوحة وايه وايه.. فغريبة يقول كلام زي ده انا بفتكر أنه شيء عشانه يقولوا أنا أعجبت الانقاذ ولذلك انا شايفة نوع من التطلع للشهرة-انتهى الاقتباس
اولا ابراهيم الشيخ اشتهر الان فعلا ولكن ليس بنقد الامام بل بموقفه المشرف واختياره السجن على الانكسار والتراجع عن موقفه واضحى محمود محمد طه جديد او مشروع مانديلا سوداني حقيقي
ثانيا
(دستور السودان 1955 محمود محمد طه+ اتفاقية اديس ابابا 1972+ نيفاشا 2005) ...دي افضل مشاريع سياسية في السودان منذ الاستقلال واكبر بي كثير من الدستور الاسلامي المزيف و فيل جيبوتي ومن وميثاق التراضي وكل المبادرات الفطيرة التي بتحفنا بها لامام عبرالعصور والعايز يقارن بين انجازات الامام وخيره من مفرين السودان (محمود محمد طه وجون قرنق) يودي هذه الانجازات السودانية الثلاث من ناحية ومبادرات الامام الفطيرةوالكثيرة من ناحية اخرى الى جامعة اكسفورد-قسم العلوم السياسية للمقارنة او يسال د.عمر القراي المتخصص في تراهات الامام- وختما سيمر على هذه المقابلة الحصرية في الراكوية-

[شاهد اثبات]

#1062517 [مهدي إسماعيل]
3.00/5 (4 صوت)

07-21-2014 10:46 AM
سيترك العمل السياسي بعد إكمال بناء مؤسسات الحزب الذي ظل رئيساً له لنصف قرن!!
ينتقدونه لانهم يسعون للشهرة!!

شفاك الله يا إمام من مرض النرجسية؟

أخيراً: سأنصرف لمهام أخرى بعد بناء مؤسسات الحزب وإنجاز دستور دائم للسودان!
يا إمام كم عُمرك الآن؟؟
هل نسيت الموت يا إمام؟!

[مهدي إسماعيل]

#1062511 [فانطاو]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 10:42 AM
حدثنا عن دوركم في تكوين الميليشيات وعن خلافكم مع الدكتور قرنق في التجمع الوطني وعن تسليمكم السلطة للجبهة الاسلامية، انتم السبب فيما يحدث في السودان الكبير، أنت الذي كونت الميليشيات لقتل خيلانك يا ابن مقبولة، من هي مقبولة هي ام جدكم عبدالرحمن المهدي من دينكاوية من نيم ليل ببحر الغزال
يعني انت حبوبتك جنوبية! ولكنك؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[فانطاو]

#1062484 [خالد مصطفي]
3.00/5 (4 صوت)

07-21-2014 10:03 AM
خساره والله انو الصادق انحدر الي هذا المستوي
اولا انظر حولك جيدا لتعرف من الذي ظلمك حقيقه الذين اخرجوك من الحكم بغير حق وانت مازلت تابعهم وكما قال المثل (الكلب بريد خناقو),,,, مع الاعتذار ولكن في السياق.
تتحدث عن اغتيال الشخصيه وتتحدث عن مبارك الفاضل (رغم سوواته) الطفل المدلل !!!!
تتحدث عن نصر الدين ( واعماله ومواقفه تتحدث عنه) وتشير وتلمح علي انه كاذب وانت ادري بالكاذبين ولكن لم تلمح ولا باشاره عن مسليمه الكذاب وابليس الاكبر ( البشير والترابي)
ابنائك في النظام وانت تدعم النظام الذي رمي بك في مذبله التاريخ ولازالو يدغدقونك بالحكم ( لن تحكم السودان مره اخري حتي يلج الجمل في سم الخياط) ونتمني من الله العلي القدير ان يطيل في عمرك لتري النهايه المحزنه لحزبك ولوهم ال المهدي وسياتي رجال من بعدك يخافون الله وي

[خالد مصطفي]

#1062466 [المنجلك]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 09:02 AM
البلد بقت جنجويدية وانتا متفأل جداً وطموح لا بأس بذلك دعنا نحلم معك وفى يقظتنا دعنا نتمهزل معن
ألي الامام يا أمام
سلمية ألي اشعار اخر

[المنجلك]

#1062449 [ahmed]
4.00/5 (3 صوت)

07-21-2014 08:01 AM
يعني عيز يا الصادق تعتزل السياسة بعد عمل دستور دائم للسودان وتحقق السلام في السودان يا راجل إنت عمرك ده كله قضيته في شنو ؟ لو حزبك ما عملت ليه دستور ولا مؤسسات !!!!
ثانياً لو كنت رئيساً حتنهي دولة الفساد كيف وأنت رئيسها ؟ اها حتعمل زي ما عمل البطوطي [قائد طائرة مصري إنتحر وقتل معاه كل الركاب]
ثالثا إحتضنت الكيزان !!!!!! الإعتراف بالذنب فضيلة ولكن ألم يكن هذا قصر نظر منك ؟ أقصد عمي عديل كده ؟ يا شيخ وديت قطر وين ؟
رابعاً الناس كلها ظالماك يا حرام .... وإنت ما بترد عليهم.....مسكين .
خامساً ما عيز تفتح باب شمارات !!!!!!!!! وينك يا حواء الطقطاقه ؟
وأخيراً يا حزب الأمة المناضل هل تسمحون أن يكون هذا رئيس حزبكم ؟ أروني سبب واحد ليستمر الصادق في منصبه وسأصمت من التعليق علي كلامه نهائياً .

[ahmed]

#1062435 [محمد بله ود إزيرق]
3.88/5 (5 صوت)

07-21-2014 06:23 AM
برنامج شنو يا مهووس هو انت ما كنت رئيس البلد دى عملت فيها شنو ووينو الدستور العملتو ليها هو انت كان ما زول هبنق السلطة قلعوها منك وانت قاعد ترقص فى امدرمان والجماعة كلموك قالوا ليك الناس عايزة تقلب الحكومة تقول اه اه هو المايويين ماعملوها بعد اكلتها صايمه والله صدق المثل أصلو الخمله ما بسمع نصيحة الهادى اها صر والله حكم البلد دى انت فارقتو فراق الطريفى لى جملو هههههه ما تمشى يا حج تشوف لك صلاة تنفعك على باقى عمرك وتستغفر ربك .. لكن يلا نسوى شنو ما السياسة مرض اللهم عافنا منه

[محمد بله ود إزيرق]

#1062429 [الدنقلاوي]
2.75/5 (4 صوت)

07-21-2014 06:00 AM
أهم حاجة الآن أسعى لأن أفرغ منها،، وهي اكتمال مؤسسات حزب الامة.. وانها تعمل دون وجودي.. وكذلك مؤسسات الأنصار تكتمل وتعمل دون وجودي، ثالثاً أن يكون في البلد دستور لأن الموجود في السودان الآن ده ليس دستوراً ده نظام فوضى، وبتحقيق السلام، ونظام الحكم هذه هي الأشياء التي أريد أن أخلص منها وبعدها في رأي سأنصرف لأشياء أخرى..
يعني فضل ليهو بس 1. يبني حزب الأمة وكيان الأنصار "يفطمهم من اعتمادهم على الإلهام والعبقرية والحكمة التي يتمتع بها" 2. يضع دستور دائم للبلد "بعيد عن الفوضى"3. يحقق السلام وينهي الحرب "عشان الجبهة الثورية تاني ما تهاجمو في ابكرشولا وغيرها كما قال" 4. يقيم نظام حكم راكز ديمقراطي.5. وبعدها سينصرف لأشياء أخرى
طبعاً الأعمار بيد الله .. وعمنا ده هسي عمره ثمانين، الراجل سوى انه مصاب بشيء من جنون العظمة، فهو أيضاً متفائل بصورة مرضية ، نسأل الله له الشفاء في هذا الشهر الفضيل

[الدنقلاوي]

#1062412 [عودة ديجانقو]
3.00/5 (3 صوت)

07-21-2014 04:47 AM
سيترك العمل السياسي حال إكمال بناء حزبه وتأسيس دستور دائم.. وجود حكم قومي بالبلاد ومعالجة (مسألة الدين والدولة) وتحقيق سلام شامل وانعاش الاقتصاد و(ترميم) العلاقة بين السودان والأسرة الدولية وتوفير الحريات.
*******************************************

ها هاى يا خجيجه كلاى
إنت باين عليك يا الأمام بتشرك سمك فى خور كلاب

[عودة ديجانقو]

ردود على عودة ديجانقو
Tunisia [kuku] 07-21-2014 06:59 PM
لا لا .... هو قاعد بيشرك فى خور ابو عفـــــن



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة