الأخبار
أخبار إقليمية
الخرطوم تلجأ لبيع الأراضي والأصول للإيفاء بالتزاماتها
الخرطوم تلجأ لبيع الأراضي والأصول للإيفاء بالتزاماتها
 الخرطوم تلجأ لبيع الأراضي والأصول للإيفاء بالتزاماتها


07-21-2014 11:54 AM

الخرطوم: صلاح مختار
رسم خبراء اقتصاديون وسياسيون يتبعون للحزب الحاكم صورة قاتمة للاقتصاد السوداني في ظل الأوضاع السياسية والحصار الاقتصادي المفروض على البلاد، وفيما أقرَّ الحزب الحاكم بأن السياسات الاقتصادية الأخيرة لم تطبق بالصورة المطلوبة، ألمح الخبراء إلى أن الحكومة بصدد رفع الدعم الكلي عن السلع في نهاية العام الجاري، غير أنهم طالبوا بإيجاد بدائل لرفع الدعم، في وقت أكد فيه الوطني أن الحصار الاقتصادي أخذ أشكالاً جديدة تتجه لإحكام الحصار على البلاد، كاشفاً عن رفض البنوك الأروبية التعامل مع السودان، وقال: «خرجنا من معظم البنوك في أوروبا ومن التعامل باليورو»، وأكد أن السياسات الخارجية للدولة لم تستطع كسر الحصار، وكشف عن تحديات كبيرة وخطيرة تواجه ولاية الخرطوم، وقال إن الولاية لجأت إلى بيع الأصول والأراضي للإيفاء بالتزامتها المالية، وكشف عن تزايد كبير في مديونيات الولاية قد يعجز قدرتها على الانفاق والإيفاء بالتزاماتها مع المتعاقدين.
وأكد رئيس القطاع الاقتصادي بالوطني د. حسن أحمد طه خلال ندوة حول الوضع الاقتصادي الراهن مساء أمس الأول أن الاقتصاد يمر باختناقات كثيرة بسبب ما يمر به من تحديات، غير أنه قال إن الأزمة التي نعيشها الآن ليست بالأزمة الحادة، وأقرَّ بأن سياسة التحرير أدت إلى إيجاد سياسات أخرى بسبب عوامل خارجية منها الحصار والتوسع في الحكم الاتحادي وامتداد رقعة الحرب.
وأكد طه أن دعم المحروقات يمثل 20% من الإيرادات القومية، وقال إن التضخم سوف يتصاعد ما لم تتخذ الحكومة إجراءات للحد منه، وقال إن الحكومة لن تستطيع الاستمرار في سياسة الدعم لجهة أنه لا يذهب إلى الفقراء، ودعا إلى تكوين آلية لإيصال الدعم لمستحقيه، كما دعا إلى حكم اتحادي غير مترهل وإعطاء الأولية لحل مشكلات الشباب.

الانتباهة


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 7627

التعليقات
#1063982 [ابو الشوش]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2014 11:23 PM
حكومة الكيزان ورم سرطاني .. اذا رحلت ازيل الورم السرطاني ورجع جسد السودان سالما معافى من كل الأمراض

[ابو الشوش]

#1063637 [alshafy]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2014 01:18 PM
طيب يا دكتوره...الاستعمار الانجليزي الذي تطبلي بعودته
أو بعودة الانتداب...هو نفس الاستعمار الذي علم ابناء
هذه الطبقه وفتح لها جامعاته ووظفهم وأسبغ عليهم
المسميات من عمد ونظار وشيوخ الخ.............ليضمن ولاءهم
له..........يعني ما الفرق بين استعمار ياتي بالموالين اليه
واحزاب تاتي بالموالين اليها؟؟..............لا فرق.........

[alshafy]

#1063469 [داوودي]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2014 11:10 AM
هو العايز يشتري ارض منو في بلد فضل ليها شوية وتصل نهاية القاع ..

[داوودي]

#1063265 [على دينار]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2014 05:18 AM
الدور علي نادي المريخ او الهلال هههههههههه

[على دينار]

#1063158 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2014 12:31 AM
وهكذا تستمر منظومة الفشل والفساد دون اي اعتبار للشعب السوداني
وبكل الصلف والكبرياء والجلافة المتناهية سيتم تدمير كل شئ واي شئ بالسودان
حتى انه بعد الانتفاضة المباركة بمشيئة الله لن يجد السودان الا الدمار والخراب
ولكن لن يتعامل معهم الشعب بمبدا عفا الله عما سلف بل سيقوم بمحاكمة الفاسدين محاكمات عادلة وناجزة ومفتوحة بعد ان يسترد منهم كل الاموال المنهوبة

[radona]

#1063051 [قهران من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2014 09:55 PM
الله يزيلم من هذاالبلد

[قهران من الكيزان]

#1062911 [عدو المنافقين والظالمين واللصوص]
2.50/5 (3 صوت)

07-21-2014 05:02 PM
الازمة الاقتصادية تطبق فكيها بالعضة القاضية على السودان وحكومة الفجار فى شلل تام وعاجزة عن فعل شئ لا مشاريع لا خطط لا انتاج ولا ولا ولا لانهم عالة منذ ان دفع لهم السودان فاتورة تعليمهم وداخلياتهم وطعامهم وعلاجهم لم يحمل احدهم قدح المونة على كتفه ولم يعجن الزبالة برجليه بل اعتمدوا على السودان فى كل ما يتعلق بحاضرهم ومستقبلهم فكان الاحرى ان يحفظوا الجميل للوطن ويردوه اجمل مما اخذوا ...لكنهم مخلوقين من طينة الخبال فواصلوا مسيرة عطالتهم معتمدين على الشعب فى دفع فاتورة مسكنهم ومشربهم وملبسهم وزواجهم واتراحهم ورفاهيتهم وسياراتهم وكل ما يتعلق بشؤؤن حياتهم.....انها الدناءة والرخصة والهوان والجبن والعهر واللصوصية رغم بلوغهم سن الخمسين والستين والسبعين والثمانين سن الرشد والرزانة والكياسة والشيخوخة فما زالوا فى عهرهم وفسوقهم وسفاهتهم .... انهم كلاب فسقة فجار انهم حطب جهنم .... انهم مخلوقين من طينة الخبال لذلك كان لا بد لعودة الخبال الى اصله فى جهنم.

[عدو المنافقين والظالمين واللصوص]

#1062884 [إسماعيل آدم محمد زين]
4.00/5 (3 صوت)

07-21-2014 04:21 PM
الأراضي التي باعها سماسرة مكتب الوالي قدرت بمبلغ 17مليار جنيه و في تقدير آخر ب 650مليار جنيه -و هي مبالغ كبيرة -لذلك يمكن من خلال سياسات رشيدة للأراضي مثلاً :
1- تمليك كل شاب و شابة في سن 18 سنة قطعة أرض سكنية و أخري زراعية لا تقل عن فدان.مع حرية التصرف بالبيع ،الرهن، الإستثمار، الإيجار ....
2-تُخصص أراضي سكنية و زراعية و تجارية كأوقاف للمؤسسات الحكومية و الأهلية- المدارس ، المستشفيات النوادي الثقافية و الرياضية،..وذلك للإستفادة من عائداتها لدعم الأنشطة المختلفة بتلك المؤسسات.
3-تخصيص أراضي حكومية بكل قرية و مدينة لمشاريع محاربة الفقر.علي أن تُسجل كأوقاف لهذه الأغراض.
4-...
و بذلك تصبح الأراضي كوسيلة لمحاربة الفقر و لربط المواطن بأرضه لحمايتها و الزود عنهاو لتقوية الشعور الوطني !

[إسماعيل آدم محمد زين]

#1062855 [أبوالكجص]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 03:24 PM
أقعدوا نظروا تنظيركم الفارغ دا يا ناس الحكومة إنتو فاكرين إدارة الدولة لعب ...توظفوا في الموالين لي المؤتمر الوطني بلا أسس ووزارات ومؤسسات كرتونية بلا أهداف ولا إنتاج وصرف حكومي بلا سقوف ودا كلو حاتغطوهو من وين ياسجم والبنوك تتعامل معاكم كيف وانتو بقيتو defaulters في أي ديون خارجية. مُش يحاصرونا وبس إنشاء الله يمنعوا عنا كل وارد عشان وليداتكم الأي واحد صنعتو ليهو وظيفة ومكتب يترجلو شوية ويطلعوا على حقول الإنتاج .. بلا حنكشة بلا مياعة .. هو إنتو شبه حنكشة ما هي ضربة حظ بتاعت نفط وانتهت وأحسن ترجعوا لي وضعكم الطبيعي قبل أن نصبح يوماً ونجد الوسائل البننتج بيها الأعطانا ليها ربنا (النيل والتربة) ذاتها بعتوها.

[أبوالكجص]

#1062827 [صالح علي]
4.00/5 (3 صوت)

07-21-2014 02:55 PM
أرحلوا ونحن حنصادر الأموال التي نهبتوها ونصلح الاقتصاد

[صالح علي]

#1062799 [نص صديري]
1.00/5 (1 صوت)

07-21-2014 02:22 PM
طبعا تصريحاتهم حول تحويل المنشأت الحكومية من شارع النيل كانت دردقة للهف الجد جد
ناس الخدر القدروا يتحللوا مابيختشوا من زول ومستعدين يسرقوا السودان كله على عينك ياتاجر لكن بعد كنسهم يجب استعادة كل الاراضي واي مستثمر يشترى اراضي مسروقة من الشعب دي مشكلته لاتعويض ولايحزنون بل الغرامة والسجن

[نص صديري]

#1062792 [غسان بابكر]
2.50/5 (2 صوت)

07-21-2014 02:14 PM
مراسل صحيفة الشرق الاوسط استطاع اجتياز اسوار مصحة للامراض النفسية فى الخرطوم واجراء حوار طويل مع وجه سودانى اثار ضجة كبيرة فى الاونة الاخيرة... اللقاء مع الدكتورة/ احلام حسب الرسول وهى استاذة تاريخ فى واحدة من الجامعات السودانية , وهى نفسها التى اعلنت عن تشكيل تنظيم سياسى جديد يطالب بعودة الاستعمار الى بلدها السودان , السلطات السودانية اودعتها فى مصحة للامراض النفسية والعصبية بعد اسابيع قليلة من اعلنها عن حركتها السياسية التى اطلقت عليها اسم حركة (حمد) وهى اختصار ل حركة المطالبة بانتداب دولى
الى مضابط هذا الحوار الجرىء .

* تطالبين يا دكتورة بعودة الاستعمار الى بلادك هل هذا حديث انسان عاقل ؟ .
- وهل ما حدث فى هذا البلد منذ الاستقلال حتى الان هو من فعل انسان عاقل ؟ .. عندما اطالب بوضع بلدى تحت الانتداب الدولى فهذا يعنى خبرات اجنبية تفيد وتستفيد وتصبح تحت اشراف ورقابة محاسبية دولية .. تضع هى الدستور والقوانيين وتشرف على توفير فرص العمل والصحة والتعليم والبنيات التحتية .. اقول لك لا فرق بين حزب الامة والمؤتمر الوطنى والشعبى والاتحادى و17 نوفمبر و25 مايو و30 يونيو ... كلهم واحد وكلهم استفادوا من خيرات هذا الوطن .. يسكنون فى ارقى مناطق الخرطوم وابنائهم تعلموا فى ارقى جامعات الخارج .. لديهم مزارع واراضى وحسابات فى بنوك الخارج .. من اين ؟ .. وبعضهم عاطل تماما عن العمل !!! من اين يصرف فلان وعلان , ما هو مصدر دخلهم .. تجد عندنا الزعيم السياسى يركب عربة ثمنها ربع مليون دولار وهو لم يعمل فى حياته عمل معروف للجميع .. يسافر الزعماء عندنا الى لندن وباريس وواشنطن كل شهر وشهرين من اين ؟ .. انا استاذة جامعية منذ عشر سنوات وانا اعمل واجد صعوبة فى توفير ثمن رحلة علاجية الى القاهرة .. والدى عمل اكثر من اربعين عاما ولم يستطع شراء بيت الا فى حى شعبى .
هذه العصابة يجب ان ترحل فورا .. كلهم , كلهم دون استثناء .. وضع السودان تحت الادارة الاجنبية هو الحل الوحيد لوقف هذا النهب .. لهذا قالوا ان هذه الدكتورة مجنونة .
* عفوا دكتورة هناك اتهام اخر بالعمالة , وسؤال لماذا ظهرت هذه الدكتورة هكذا فجأة ولم تتحدث غير الان .. يعنى انتى لم يكن لديك اى نشاط سياسى معروف وظهرتى دون اى مقدمات وبشكل مثير للجدل .
- صحيح .. لكننى اتابع بدقة ما يدور ومنذ زمن بعيد بحكم اهتمامى بالتوثيق لما حدث ويحدث .. وقد حان اوان الكلام .. اما حكاية العمالة والجنون , فهى تدل على رعب هؤلاء من الفكرة .. صدقنى حركة (حمد) امتدت فى الجامعات والمعاهد العليا بصورة ادهشتنى انا شخصيا .. شعرت العصابة بخطورة ما اطرح ولذلك كان هذا الهجوم ووضعى فى مصحة للامراض النفسية واشعر انهم يريدون تصفيتى جسديا .. ما هو مفهوم العمالة ؟ .. هم من باع البلد سرا ودفنوا فيها نفايات ذرية .. انا خرجت للعلن .. يا دول العالم المتقدم ويا اصحاب الاستثمارات ويا شركات العولمة الضخمة نحن نريد ان نأكل ونشرب ونعيش فى سلام وان يتم احترام ادميتنا , اذا كنتم تستطيعون ذلك تعالوا واحكمونا فى ظل عدم فساد وعدم تلويث للبيئة .. نريد للراسمالية الحقيقية النظيفة ان تاتى وليس تلك الفاسدة .
* والسيادة الوطنية يا دكتورة ؟ .
- ماذا فعلت لنا هذه السيادة يا محترم ؟ هناك كلمات فى القواميس اخذت قدسية وبريق وطهارة ليست فيها مثل استقلال و سيادة وطنية وقطعة قماش يطلقون عليها اسم (علم) .. كل هذا استهبال فاضح وواضح .
درسنا تاريخ مزور وزائف .. شخصيات فاشلة اصبحت فى التاريخ شخصيات عظيمة وصناع استقلال
احكى لك حكاية طريفة , ذات مرة وانا استعد لتحضير رسالة الماجستير حاولت الكتابة عن واقعة اغتيال الامام (محمد احمد المهدى) على يد خليفته (عبدالله التعايشى) .. هناك اقوال حول هذا الموضوع وحول تسميم (المهدى) بعد ستة اشهر من سقوط الخرطوم .. لن تتخيل حجم المضايقات والتهديد بعدم اجازة الرسالة , عرفت عندها انهم يريدون الاحتفاظ بهذا التاريخ المزور من اجل حاضر هو ايضا زائف وغير حقيقى ..
نحن فى السودان نريد حياة رفاهية ورخاء .. نريد مثل مخاليق الله مترو انفاق وسكك حديدية على طراز رفيع وتصنيع غير ملوث للبيئة ومواصلات عامة شبه مجانية ومستشفيات انسانية حديثة فى متناول الجميع .. اما حكاية السيادة الوطنية والقرار الوطنى فهى من اجل ان يظل من كان ينهب اجداده هذه البلد منذ 1956 ان يواصل هو وابنائه واحفاده نهبها الى قيام الساعة .
* عودة الاستعمار يا دكتورة التاريخ هو الحل ؟ .
- لو كان لديك اقتراح او حل اخر انا على استعداد لسماعه .. قلت لك هناك كلمات اخذت عكس معناها واحدة منها كلمة استعمار .. ماذا قدم لنا الانجليز ؟ هم نقلونا الى مشارف القرن العشرين .. قدموا لنا سكك حديد .. قدموا لنا تعليم مدنى راقى .. قدموا لنا افضل جهاز خدمة مدنية فى افريقيا .. ازدهرت فى ظلهم المشاريع الزراعية وفنون الغناء والشعر والصحافة الورقية .. عرفت الاسواق معنى النظام والتسعيرة .. عرف السودانى معنى احترام حقوق الحيوان .. الاستعمار هو الذى خلق السودان الحديث .
اقول لك ان الانجليز قد خلقوا السودان الحديث .. كان هناك استقرار حقيقى للمواطن السودانى .. اهتموا حتى بتدريس (الدايات) حتى لا تعانى المرأة السودانية عند الولادة او تموت .. الاستعمار هو الذى حارب عادة الخفاض الفرعونى بقوة وشدة .. الانجليز يا سيدى قدموا خدمات جليلة لهذا البلد وحاربوا مفهوم عدم تعليم الفتاة السودانية .. تعرف انا شخصيا كانثى سودانية انحنى احتراما للمستعمر الانجليزى ..
انظر للجانب الاخر من الصورة .. ماذا قدمت (المهدية) للسودان ... اهانوا المواطن اهانة يومية ومتعمدة وتعاملوا بعنصرية وعنجهية ضد ابناء الشمال .. حاولوا خلق توازن عرقى فى المركز قصرا بنقل اناس من غرب السودان الى امدرمان بالقوة والعنف (رغم رفضهم!!!)
ادخلوا البلد فى حقبة من الدروشة والغيبيات الدينية والدماء والفقر والجوع واحتقار بدوى ارعن للمرأة السودانية واعتبارها مجرد اداة للمتعة الجنسية .. تخيل انهم ارادوا هزيمة مصر بواسطة جيش جائع مما يدل على غباء عسكرى شنيع وكانت مجزرة يتحملون هم تبعاتها .. لم تقدم (المهدية) اى انجاز على الارض سوى خرافة (السيادة الوطنية) .. لم تقدم غير الصلوات الاجبارية ومن كان يتخلف عن ذلك كان يتم جلده جهارا امام الناس - اى مذلة واى عار هذا - .. هذه هى انجازات الوطنيين فى بلدى .. ومع ذلك مطلوب منى وانا اشاهد كلية غردون التذكارية والسكة حديد ومشروع الجزيرة وشارع النيل والقصر الجمهورى ومبانى كل الوزارات والبنوك ومشاريع الرى المختلفة وتخطيط الخرطوم والخرطوم بحرى وامدرمان - قبل تدميره بواسطة عصابة الاحزاب فيما بعد - والكبارى المختلفة ومجموع القوانيين العلمانية الرائعة التى شرعها المستعمر والتى تحترم حق الانسان والحيوان .. مطلوب منى بعد كل هذا ان اقول للطلبة عندى فى الجامعة ان الانجليز هم مجموعة من اللصوص والاوباش .
افزع لو تخيلت فرضية ان دراويش (المهدية) قد انتصروا فى (كررى) وهزموا الانجليز .. تخيل كيف سيكون الوضع ؟ ونحن نلبس جلابيب مرقعة وسبحة ضخمة تتدلى من اعناقنا ويتم (طهور) اى اجنبى متواجد فى الوطن مثل ما فعلوا مع (سلاطين باشا) ومن يتعاطى التمباك (تبغ شعبى) يتم جلده وسجنه .
الانجليز هم اصحاب الفضل فى التنوير والتثقيف العقلانى والحداثة للعقل السودانى ويجب الاعتراف بذلك .. معهم وبهم عرفنا معنى احبار المطبعة .
لك ان تتخيل ان فترة السيادة الوطنية فى (المهدية) كان الرجل الاول فيها يتحدث عن ان الله وملائكته لم يكن لهم هم غير الوقوف بجواره فى حروبه الغبية شرقا وشمالا !!! فى الوقت الذى كان العالم يستيقظ فيه نحو النهضة والعقلانية كان غارقا فى خزعبلات ما وراء الطبيعة وهو يغرق البلد فى حمامات دم ويرسل القادة ابناء الشمال للموت حتى يتخلص منهم .. (عبدالله التعايشى) هذا هو اعظم ديكتاتور سودانى وهو الذى وضع اساس التفرقة العنصرية فى السودان .
بعد الاستقلال انعكست الاية واصبح الاقصاء من السلطة يتم بواسطة ابناء الشمال ضد ابناء الغرب والجنوب والشرق .
الشخصيات الوطنية - وهو تعبير مهذب لعدم وطنيتهم الظاهرة - كانت شخصيات عقيمة همها الاول ممارسة لعبة تحالفات الكراسى .. فتحوا الطريق للراسمالية الطفيلية لامتصاص دم الشعب .. كانوا مهرجى سيرك اكثر من كونهم ساسة ناضجين .. اجهضوا مع سبق الاصرار والترصد كل انجازات الاستعمار الوطنى اكثر منهم ... حافظوا بكل همة على امتيازاتهم ولمعانهم السياسى والشخصى .. وسخوا ثوب الخدمة المدنية التى كانت فى انضباط ساعة (بيج بن) الشهيرة فى لندن .. كانت بداية وطنيتهم القذرة بمذبحة عنبر (جودة) .. كان لدينا ايام الاستعمار الانجليزى الراقى والرائع معا قطار ياتى بالدقيقة والثانية والان وبعد كل هذه السنوات من السيادة الوطنية الجوفاء والخرقاء والحمقاء - هذه ثلاثية هجائية - من الممكن ان تنتظر القطار السودانى عشرين ساعة وفى النهاية لا ياتى لك .
نحن شعب فاشل .. هذه حقيقة .. شعب لا يعرف كيفية ادراة دولة عصرية حديثة .. وهذه حقيقة اخرى ..
النخبة السودانية فى الحكومة والمعارضة نخبة فاسدة ومفسدة تعفنت ولا احد يريد دفنها حتى نمنع انتشار الجراثيم والبكتريا .. هؤلاء يا سيدى فى الحكومة والمعارضة على استعداد لبيع امهاتهم من اجل منصب وزارى وحفنة من الدولارات الخضراء
هم ساقطون فكريا ووطنيا .. لو نظرت لهم ولتاريخهم ووضعهم المادى ستعرف كم هم فاسدون
هناك واقسم بالله على ذلك من تأكل خيولهم (الزبيب) وهو بلا عمل او مصدر دخل معروف .. من
اين ؟؟؟؟ .. توزيع ادوار سخيف نحن معارضة وانتم حكومة وغدا العكس .. وفى الحالتين تأكل خيولهم (الزبيب) بينما يموت نصف الشعب جوعا فى الغابات والصحارى وارصفة المدن الاسمنتية .
ليس هناك عيب على ما اعتقد ان نذهب للمجتمع العالمى ونقول له نحن فشلنا تعالوا ساعدونا.
انظر الى (اليابان) هى نهضت من ركام الرماد الذرى .. (المانيا) نهضت من وسط انقاض الحرب الكونية الثانية .. (الصين) نهضت وهى صاحبة اعلى معدل كثافة سكانية .. عندنا هنا مياه وانهار واراضى خصبة وهناك جوع قاتل وعطش فى غرب السودان وشرقه واطراف العاصمة .. اى مهزلة واى وطنية وسخة هذه!!!!!!!!!!!!! هل بعد هذا مطلوب منى ان احب واقدس (اسماعيل الازهرى) مثلا او (محمد احمد المحجوب) !!!!! .
عندما اطالب بوضع السودان تحت الاشراف الدولى فهذا يعنى نقل السودان الى مشارف القرن الحادى والعشرين .. ومن اجل مصلحة اجيال المستقبل .
معا من اجل الغاء التوكيل الباطل وغير الشرعى والمزور لوكلاء المافيا الوطنية الذى انتزعوه عنوة واقتدارا منذ 1956 .
* وهل يعنى ذلك يا دكتورة ان الانجليز كانوا يعملون من اجل خاطر عيون السودان فقط ؟.. وانهم قطعوا كل تلك المسافة الطويلة فقط من اجل صناعة سودان رائع ؟ انتى تعرفين معلومات لا احد فى العالم يعرفها ! .
- سوف اتغاضى عن روح السخرية والاستهزاء .. ارجو ان تعاملنى باحترام .. انا اطرح افكار قابلة للنقاش .. ارفض قلة الادب فى الحديث معى .. انا استاذة جامعية تذكر هذا.
* اعتذر بشدة دكتورة .. اعتذر لم اقصد التهكم .. اسف جدا .
- ok لو تابعت حديثى جيدا لما كنت قد طرحت هذا السؤال .. اعلم ان فن السياسة وغابة المصالح الاقتصادية مجال لا علاقة له بالحب والكراهية هذا تفكير شرقى ساذج .. انا مدركة تماما ان الانجليز وصلوا السودان من اجل مصلحتهم هم فى المقام الاول - تذكر ان رسالتى للدكتوراة هى فى تاريخ السودان الحديث - وانا ضد تزوير التاريخ .. ولكن هم فى المقابل قدموا لنا بمعنى ان المنفعة كانت متبادلة tit for tat .. لم يستفيدوا وتركونا فى العراء كما فعلت الحكومات الوطنية عسكرية كانت ام مدنية .. الانجليز حافظوا على البقرة التى تحلب لهم .. الاحزاب والعسكر قالوا انا ومن بعدى الطوفان .
اتحدى اى مؤرخ ان يذكر اسم ادارى انجليزى تربح من منصبه اثناء خدمته فى السودان .
اقول وضع السودان تحت الاشراف والادارة الكاملة الاجنبية وفى المقابل عليهم خلق دولة عصرية وخطوط جوية منضبطة ومستشفى على النمط الغربى الحديث وتعليم حقيقى جاد يرتبط بخطط تنموية وغذاء صحى وفرص عمل وحرية تعبير وتصنيع غير ملوث للبيئة وفى المقابل عليهم الاستفادة ايضا من خيرات وثروات البلد الظاهرة والمخفية .. يعنى باختصار خد وهات
اعتبرنا يا سيدى فريق كرة قدم كبير والسودان هو دار هذا النادى ونحن جلبنا مدير فنى اجنبى ليصنع لنا بطولة بين شعوب الارض وفى المقابل ياخذ هو راتب مجزى - هذا مثل لتوضيح الفكرة - .
* يعنى الصراع بين حزب الامة مثلا والاتحادى الديمقراطى والمؤتمر الوطنى والشعبى والحركة الشعبية هو فقط تمثيلية كبيرة .
- لا .. لا .. هو صراع حقيقى فى لحظات تاريخية معينة .. لكن ليس من اجلنا طبعا بل من اجلهم هم ومن اجل مصالحهم الاقتصادية .
يا جماعة نريد الاكل معكم والانقلابات العسكرية تقول ( ح أكل براى) بمعنى سوف التهم الثروة والقرار الاقتصادى وحدى .. هذا هو جوهر الصراع .. حول مائدة نهب خيرات الوطن
عندنا مثل فى السودان يقول (يا فيها يا افسيها) هذا هو شعار الاحزاب والمؤسسة العسكرية منذ ايام (مؤتمر الخريجين) .
طبعا يضيع فى هذا الصراع صغار اعضاء احزاب هذه المافيا وهم من يدفع ثمن الاعتقال والتعذيب والتشريد من الخدمة المدنية .
الكبار لا يلمسهم احد على الاطلاق بصورة قد تودى الى ان يفقد حياته .
ستجد فى كل فترة شعار مضحك للغاية هو شعار توحيد الجبهة الداخلية والمقصود به المشاركة فى الغنيمة بعد اليأس من الاسقاط .. وكذلك شعار توسيع مواعين السلطة .. كلها (فنجطة) استهبال واشتهاء لصنع قرار اقتصادى يصب مباشرة فى جيوبهم .. فعلوا ذلك مع (نميرى) وقبله مع (عبود) والان مع (30 يونيو) .. وحتى ايام جمعياتهم التأسيسية كان جوهر الصراع حول القرار الاقتصادى وحول الية اتخاذ هذا القرار .
هذه مافيا ارتبطت مع بعضها البعض بالمصاهرة والصفقات المشبوهة و (بيزنس) تحت (التربيزة) ..
احيانا اضحك عندما اجد من يكتب ان ناس زمان كانوا يضحكون مع بعضهم خارج البرلمان ويشتمون بعضهم داخله .. طبعا المسكين يظن ان هذا قمة الوعى ... هو طبعا وعى ولكنه وعى انهم مافيا فى نفس القارب ومهما كان الاختلاف فان المصالح الاستراتيجية هى فى النهاية واحدة .
بعد سقوط اى حكومة عسكرية لا احد فى الاحزاب يفتح ملف الفساد .. لماذا ؟؟ لانهم هم ايضا فاسدون .. هناك اتفاق غير مكتوب بينهم ولكنه اصبح عرف سائد واصبح ملزم لهم اكثر من الدستور نفسه .. يا عسكر لا تفتحوا ملفات فسادنا عند استلامك السلطة بعد انقلاب عسكرى ونحن لن نفتح ملفات فسادكم بعد سقوطكم بعد عمرا طويل على يد انتفاضة شعبية ..
حتى بين صفوف الاحزاب الوطنية لا احد يتكلم عن فساد احد فى الحزب الاخر !!! .
هم لا يريدون سيادة روح وذهنية محاربة الفساد .. مافيا تعرف كيف تحمى نفسها جيدا يا عزيزى ..
* سؤال خاص اعتذر عنه مسبقا .. شقيقتك الوحيدة (ميرفت حسب الرسول) ذكرت فى صحف الامس انك مريضة نفسيا منذ فترة طويلة .. وانتى تقولين ان قرار ايداعك المصحة هو قرار سياسى ؟
- هذا جانب من هلع المافيا من افكارى السياسية ... هم ارادوا محاكمتى بتهمة الخيانة العظمى ولكنهم ادركوا حجم ضغوط منظمات حقوق الانسان .. اخترعوا حكاية مرضى النفسى حتى افقد اى تعاطف داخلى معى .
عن شقيقتى (ميرفت) هى شقيقتى الوحيدة كما ذكرت وانا احبها جدا .. هى فى النهاية موظفة بنك حكومى وعندها التزامات مادية تجاه ابنائها , ربما هددوها بالفصل .
اعيش فى حى شعبى هو حى (ابوروف) والجميع يعرف الجميع هناك من الممكن ان تسألهم انا لم اعانى من اى مرض نفسى طيلة حياتى .. افترض معك اننى مريضة نفسيا , اليس من حق المريض النفسى ابداء وجهات نظر فى السياسة والتصويت فى الانتخابات ؟ وتاسيس حركة سياسية ؟ .. اعتقد ان وضعى هنا هو تمهيد لتصفيتى جسديا بعد فترة .
* هناك يا دكتورة احزاب وحركات بدات تظهر على حياء هل هناك أمل ؟ .
- لا .. لا .. لا .. لا اعتقد ذلك .. تاريخ السودان الحديث فيه عشرات المحاولات لانشاء فعاليات سياسية .. انتهت للاسف اما بالارتماء فى احضان احزاب المافيا الكبيرة .. او بمغادرة البلد واعتزال السياسة .. او الذوبان فى بحور المعيشة وتربية الابناء .. او حتى الجنون , ولا اقصد نفسى طبعا (تضحك بعمق) ..

ظرتى سليمة النخبة السودانية فاشلة بالثلاثة والسوس ينخر فيها .. وضع السودان تحت الانتداب الدولى هو الحل الناجع لوقف نزيف الدم والجوع ..
يجب امتلاك شجاعة طرد كل الممثلين من على خشبة المسرح (كفاية لحدى كده) وتسليم المفاتيح لخبرات اجنبية مشهود لها بالكفاءة فى علوم الادارة .
* جميع الاحزاب تخلت عنك وعن قضية احتجازك فى مصحة نفسية .
- المافيا لا تدافع الا عن اعضائها فقط .. هذا قانون معروف .
* انتى تشتمين الشعب السودانى .. هل هناك عاقل يشتم شعبه ؟ .
- انت كررت كلمة عاقل كثيرا .. وانا اكرر لك انا عاقلة تماما .. انا لا اشتم انا اشخص الحالة .. نخبة فاشلة وشعب لم يستطع خلق نخبة بديلة طيلة خمسون عاما ولن يستطيع اذا هو شعب فاشل وغير قادر وعاجز .. اين الشتيمة هنا ؟ .
* هناك ساسة ماتوا فقراء ؟ .
- صحيح .. هم لم يفهموا قواعد اللعبة التى تدور فى الخفاء والعلن .. وفى النهاية ماذا فعلوا ؟ اين هى انجازاتهم ؟ .
* فى الختام كلمة اخيرة لمن ؟ .
- للذين فعلت هذا من اجلهم .. صلوا من اجلى .. انثروا زهور الريحان على قبرى .. احب الريحان وكتب التاريخ .. واحبكم .. صلوا من أجلي....

[غسان بابكر]

ردود على غسان بابكر
Sudan [الحقاني] 07-22-2014 04:28 PM
كلام زي الفل.....

Saudi Arabia [محمد حسن حمد] 07-22-2014 02:33 PM
والله انها اكثر الناس عاقلة في دولة يقودها مجموعة من المجانين والدراويش والمعتوهين والمتخلفين عقلياً ودينياً وشذاذ الآفاق على حد قول قائدهم الرقاص الخائب بائع ارضه وعرضه واني اتساءل هل اطباء المصحة الموجودة بها هذه الدكتورة الفضلى في كامل عقلهم ام انهم يحتاجون لمصحة

[رياض] 07-22-2014 09:32 AM
لأول مرة اعرف بأنها عاقلة جداً وانا المجنون ان لم أصدقها في كل كلمة أدلت بها


#1062789 [المقدوم مسلم]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 02:09 PM
من سخرية الاقدار ان تقوم اسرائيل وهى (( الدولة الظالمة الباغية الكافرة)) بتطبيق روح و قيم وتعاليم الاسلام الحقيقية بين (( مواطنيها )) ويكون الجميع متساوين امام القانون حتى رؤسائهم ووزرائهم تتم محاسبتهم حسابا عسيرا ومقاضاتهم على الملاء على اقل (( شبهة )) فساد... وامام الفضائيات العالمية ... ...ويستطيع اى مواطن اسرائيلى من عامة الشعب ان يفتح بلاغ و يشتكى الرئيس نفسه امام المحاكم الاسرائيلية ..؟؟؟ دون ان يخشى ذلك المواطن على حياته او وظيفته او اسرته !!!!!!!
فى الدول العربية والاسلامية (( وهى الاحق والاولى بتطبيق تلك القيم الاسلامية )) لا تستطيع فتح بلاخ ضد ضابط بنجمة واحدة ((ناهيك عن معتمد او محافظ **** )) من غير ان يتم فصلك للصالح العام او تهديدك هذا اذا لم يتم اغتيالك او حبسك بتهم اخرى يتم تدبيرها وتفصيلها لك فى حينه ..!!
لماذا لا نطبق (( لب )) تعاليم وجوهر الدين الاسلامى الحقة وليس القشور ..؟؟ما الذى ينقصنا حتى نجعل العدل والمساواة الحقيقية تسود بيننا ؟؟ حتى يندهش العالم الغربى عندما يشتكى احد (( اطفال الشوارع -والشماسة )) الرئيس نفسه لتقصيره فى توفير ما ياكله ؟؟ وتتم محاسبة الريس امام الفضائيات ليراها العالم اجمع... مثلما فعل عمربن الخطاب عندما رد عليه احد الرعية بقسوة قائلاً ( لا سمع ولا طاعة لك حتى تخبرنا من اين اتيت بهذا الازار الفائض ))!!
كانت امام حزب الاخوان المتاسلمين فرصة طيلة 25 عاما ليطبقوا قيم الدين الحقة ويدهشونا ويدهشوا العالم اجمع بها ويثبتوا انها (( هى لله )) حقيقة وليست فقط شعارات حق اريد بها باطل ..واقسم بالله ان الجنوب لم يكن لينفصل اذا ما رأى الجنوبيين قيم الاسلام كائن حى يمشى على ساقين ..
اذا لم نستطيع ان نطبق تعاليم ديننا السامية ونكون مسلمين بحق وحقيق ..فلنكن على اقل تقدير مثل اسرائيل فى تطبيق العدل بين (( مواطنيها )) ومحاسبة رؤسائها وولاتها على اقل تقصير منهم ...عندها سيفكر المنافقين مليون مرة قبل القبول بمنصب معتمد او وزير او والى ...

[المقدوم مسلم]

#1062764 [وحيد]
1.00/5 (1 صوت)

07-21-2014 01:46 PM
مخطط بني صهيون يصل الى نهاياته: بيع السودان و اراضيه و النفريط في موارده و تقسيمه و تحويله الى دويلات متناحرة و اثارة العنصرية و القبلية و اراقة الدماء على اساس عنصري.
ارباب الماسونية و عملاء الصهيونية نفذوا المخطط بحذافيره الان يخلصون بقية البيع لتحول الاموال الى ارصدتهم بالخارج ثم يتركوا السودان وسط الحروب و الدماء.....
يقال ان عثمان ميرغني - شفاه الله - لديه وثائق و مستندات بارصدة لصوص المؤتمر الوطني بالخليج و ماليزيا و اروروبا و املاكهم بالخارج في اوربا و اسيا و الخليج بما فيها الفنادق الفخمة و الفلل الفارهة بمدين النخيل بدبي و الاستثمارات الضخمة بكوالالمبور

[وحيد]

ردود على وحيد
United Kingdom [مغبونه] 07-22-2014 01:05 PM
مخطط بني صهيون يصل الى نهاياته: بيع السودان و اراضيه و النفريط في موارده و تقسيمه و تحويله الى دويلات متناحرة و اثارة العنصرية و القبلية و اراقة الدماء على اساس عنصري.


همممم قبل فتره اخبرنى احد الاشخاص بأن السفير الفلسطينى فى السودان بدأ بعرض الاراضى التى اعطتها له الانقاذ كهديه للبيع بواسطة احد السماسره المعروفين فى الخرطوم الصهاينه ديل منو يا ربى

Sudan [adil mohyeddin] 07-21-2014 03:58 PM
صدقت!!ولاول مرة الاقى زول فاهم الحاصل بالضبط:فالاخوان هم تلاميذ البنا يهودى الاصل الذى يماثل لقبه كلمة mason!//المشكلة ليست فى املاك وارصدة من باعوا السودان وانما المشكلة الكبرى عندما يكتشف السودانيون ان نكبة شبيهة بنكبة فلسطين فى انتظارهم:اى عندما يكتشفون ان المستثمرين واجهة ليهود اسرائيلين!!// ((وهذا ما سبق ان المح اليه سفير اسرائيل فى القاهرة -(ابن عطبرة ومهندس السكة الحديد سابقا)-موسى ساسون!!عندما قال:سوف نشترى (ارض ميعادنا)!!وعلى فكرة كنت قد التقيته عرضا وانا امر من امام المركز الثقافى العبرى فى العجوزة فقد وقفت بدافع الفضول انظر الى بوابة عندما قال لى ضاحكا(حبابك عشرة)ثم عرفنى على شخص اخر اسمه(اشير عوفادى)اعتقد انه من مواليد ود مدنى وحدثنى عن ايام عمله كمهندس بالسكة حديد فى عطبرة وسالنى عن (بار سيكوتللس) عندما علم-وقتها-اننى طالب سودانى من ابناء عطبرة!


#1062735 [غسان بابكر]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 01:21 PM
أهلي الجموعيه أعملوا حسابكم من عبدالرحمن الحمار ﻻ يستزلكم فيخرجكم من أرضكم...
ﻻ لخدمات المنطمر الوثني إنهم يوصلون الخدمات ليبيعوا الأرض وإنها أرضكم وعرضكم وعزكم يوم يعتز الناس..
ﻻ تجروا خلف التخطيط وأﻻعيب الحرامي الحمار وأعضاء زريبته بما فيهم أبناءكم المنطمرين الوثنيين..
لقد ضاقت عليهم اﻷرض بما رحبت ولم لن يجدوا مخرجاً مما هم فيه كل ما أرجوه منكم أن تصبروا قليلاً مع علمي وتقديري لحالتكم الحرجه فو الله قد حان وقت إقتﻻعهم......

[غسان بابكر]

ردود على غسان بابكر
United Kingdom [نص صديري] 07-21-2014 02:19 PM
والله انت لاتعرف الفرق بين الجمع والجموعية والجميعاب


#1062705 [فانطاو]
1.00/5 (1 صوت)

07-21-2014 12:48 PM
الموتمر الوطني سوف يبيع كل الأراضي بما البيوت والشقق وحتى الناس أنفسهم يبيعهم لمن يدفع اب صلع (الدولار) يمكن لإسرائيل ان يشتري أيضا
ولأ احد يقدر ان يقول له جر البلد حقهم وهم أسياد

[فانطاو]

#1062700 [فانطاو]
1.00/5 (1 صوت)

07-21-2014 12:45 PM
الموتمر الوطني سوف يبيع كل الأراضي بما البيوت والشقق وحتى الناس أنفسهم يبيعهم لمن يدفع اب صلع (الدولار) يمكن لإسرائيل ان يشتري أيضا

[فانطاو]

#1062660 [محمد عبد الرحمن]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 12:11 PM
لم تسدو الجوعه و لم تامنو الورعه لتعتزلونا و الحساب ليوم الحساب

[محمد عبد الرحمن]

#1062655 [حسان عـبدالله]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 12:08 PM
طـيب لما انتم وصلتم لهذه النتيجة والقناعة فلماذا لا تتنحون وتتركوا غيركم يحكم ؟ ؟

[حسان عـبدالله]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة