الأخبار
أخبار إقليمية
قلق أممي لتدني مستوى الأمن الغذائي بالسودان والاتحاد الأوروبي يدفع 9 ملايين يورو
قلق أممي لتدني مستوى الأمن الغذائي بالسودان والاتحاد الأوروبي يدفع 9 ملايين يورو


07-22-2014 11:23 AM
الخرطوم -
أظهر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة فى السودان قلقه العميق مما اسماه التوقعات القاتمة حيال مستوى الأمن الغذائى خلال الأشهر المقبلة، فيما يعتزم الاتحاد الاوروبي، اليوم الثلاثاء، تقديم منحة للبرنامج الأممي تبلغ 9.1 مليون يورو.
وقالت مسؤولة الاعلام المتحدثة الرسمية باسم برنامج الغذاء فى الخرطوم آمورالماغرو حسب "سودان تربيون" أمس الاثنين، إن انعدام الأمن بجانب تزايد حركة النزوح، وتدني هطول الامطار الى أقل من المتوسط مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية، جميعها من العوامل المؤثرة سلبا على حالة الأمن الغذائي للناس الضعفاء في دارفور وولايات الحدود بالنيل الأزرق وجنوب كردفان. ورفضت آمور ترشيح تلك المناطق لمواجهة "مجاعة" في المستقبل، وقالت إن الأمر لا يصل حد إطلاق ذلك التوصيف لكنها شددت فى ذات الوقت على أن الموقف ليس جيدا. وكان والي جنوب دارفور اللواء آدم محمود جارالنبي اعترف في الحادى عشر من الشهر الجاري بمواجهة ولايته ضائقة معيشية وتوقع تفاقمها الى حد الفجوة الغذائية داعيا المواطنين إلى اداء صلاة الاستسقاء بعد تدنى معدلات الامطار خلال العام الحالي وأعلن الاتفاق مع الحكومة المركزية لتوفير مخزون إستراتيجي. وقال مدير إدارة الطوارئ بمفوضية العون الإنساني معتصم أبوالقاسم في تصريح، الجمعة، الماضية إن المفوضية مستعدة للتدخل الفوري لسد أي فجوة تحدث ببعض المناطق خاصة التى تشهد نزاعات. ولفت الى ان المناطق التي تحدث فيها الفجوات هي التي تتأثر بالنزاعات القبلية واندلاع الحروب والقتال المسلح وشح الأمطار، وتراجع مساحات الزراعة نتيجة لعدم الاستقرار.وأضاف ’العام السابق شهد انخفاضا في مستوى الأمطار في بعض الولايات، أدي لشح إنتاج الموسم الزراعي وقالت المتحدثة باسم برنامج الاغذية إن التقديرات في بداية العام الحالي رصدت إمكانية الوصول الى حوالى 3.900 مليون من النازحين والمحتاجين في المجتمعات المختلفة بمناطق النزاع، إلا إن العدد تصاعد خلال الشهرين الاخيرين بما يستدعى المطالبة بدعم إضافي للوصول الى نحو 4.100 مليون شخص.

وأشارت آمور الى ان البرنامج الأممي كان خطط فى بداية العام الجاري لمساعدة مليون و900 نازح فى اقليم دارفور، لكن النزاعات المستمرة رفعت عدد المحتاجين للدعم الى مليونين ومائتى نازح، مضاف اليهم مليونين آخرين ممن اسمتهم غير الآمنين غذائيا فى مناطق مختلفة. وكشفت المتحدثة عن تجاوب المانحين مع البرنامج الأممى ومساعدته بما يمكنه من مواجهة العديد من التحديات معلنة عن بيان صحفى يصدر غدا الثلاثاء حول دعم مقدم من الاتحاد الاوروبى باكثر من تسعة ملايين يورو لصالح انشطة البرنامج.

وقال مسؤول الأمن الغذائي ببرنامج الغذاء العالمي بكري عثمان لـ"سودان تربيون" ان ولايات دارفور تشهد عادة فى الفترة من شهر مايو وحتى سبتمبر فترة حرجة بمقياس الأمن الغذائى ، باعتبارها التوقيت لبداية هطول الامطار، حتى حلول موعد الحصاد، وتعانى فيها الأسر من نقص المخزون او نفاده.

ولفت عثمان الى ان البرنامج الاممى يسعى لمساعدة الأهالى عبر تقديم سلة غذائية تحتوى على الذرة والزيت والسكر كما انه يوزع (كبونات) لحوالى نصف مليون نازح تتيح لهم الحصول على عدد من السلع الاخرى من متاجر عديدة. ولفت الى ان الارتفاع المضطرد فى الاسعار وشح الامطار علاوة على التردى الامنى كلها عوامل تعيق كسب العيش وتلقى على البرنامج الاممى أعباء اضافية.
الجريدة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 5950

التعليقات
#1064797 [ابن كودي الحر]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2014 11:20 PM
الرئيس عمر البشير سوف يموت قريبا بجلطة والسودان سيتصارع في كل الاتجاهات ويصبح اكبر مهدد للعالم بوجود الاعداد الكبيرة للارهابيين .

[ابن كودي الحر]

#1064753 [منو العوض]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2014 10:30 PM
الاتحاد الاوربي لوعايز يعمل خير يخلصنا ممن تسسببوا في المجاعه في السودان وهي حكومة السودان باي طريقة ولو بحلف الناتو!!!!!!!!!

[منو العوض]

#1064484 [KH]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2014 02:19 PM
انقل لكم كلمات جزء مما كتبه علي عثمان محمد طه يوما ما وهو في ظل السلطه الظليل

كتب على عثمان محمد طه محاضرة بصفحة رئاسة الجمهورية بالفيس بوك محاضرة هذا نصها :



الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى من اهتدى بهداه .. وبعد؛

اننا نمر بابتلاء اقتصادي سيمر على خير ان شاء الله ،لكن المتربصين لم يتوقفوا عن الصيد في الماء العكر ، فحاولوا تحريض الناس عبر الاعلام الالكتروني لكن الفتنة التي يسعى بعض المتربصين لإدخال الأمة في دوامتها، تستوجب التوقف والتأمل وحسن النظر؛ لنخرج بأنفسنا وبأمتنا من هذه الفتنة أصفى وأصلب وأقوى بإذن الله

[KH]

#1064424 [issam]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2014 01:24 PM
هكذا ايها الشعب السودان خلاص اكثر من ربع قرن من الزمان تحت حكم الجنرال الاسلامى الستبد عمر الا بشير بشر الله بجهنم
عندم يكون الغراب دليل قوم او عندم يسلم امة زمام امرها لعبدة الشيطان يكون مسيره هكذا فل تعلم ايها المواطن العزيرى على و الذليل على حزب البشير عندما نخون الامين و نامن الخائن الكاذب و عندم نحترم اللص الصارق و نسرق البرئى عندما نستجيب للدعوات الظلم و التفرقة و القبلية التى اصبحة شعلر للمؤتمر البطنى يكون مصيرن الذل و الجوع و الحل بايدنا و هو ترد حزب البشير و ما شاكلهامن بلادن و تمسك بشريعة السمحا لا اكثر اللهم اشهد ان قد بلغت

[issam]

#1063836 [Sawt Al Hag]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2014 05:06 PM
تدنى مستوى ((الامن)) الغذائى بس ..؟؟؟

[Sawt Al Hag]

#1063778 [فاروق بشير]
5.00/5 (2 صوت)

07-22-2014 03:40 PM
وخبر اخر : 80 فى المية من ماشية النيل الابيض هلكت.

[فاروق بشير]

ردود على فاروق بشير
[ود الاسكافي] 07-22-2014 11:07 PM
وخبر اخر-تصدير اناث الانعام السودانية الي السعودية والخليج



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة