الأخبار
أخبار إقليمية
هل يقف مفهوم تعدد الزوجات في السودان على حافة الزلزلة؟
هل يقف مفهوم تعدد الزوجات في السودان على حافة الزلزلة؟
هل يقف مفهوم تعدد الزوجات في السودان على حافة الزلزلة؟


07-23-2014 12:36 AM

الخرطوم- نمارق ضو البيت

ينسب لـ(ألبرت آينشتاين) المولود في 1879م أنه قال "لا أفكر في المستقبل، لأنه في كل الأحوال سرعان ما يأتي". لكن هذه الفرضية تتناقض مع الرغبة العارمة والتعطش للسيطرة والتحكم في الأمور، اللتين يعيشهما إنسان القرن الواحد والعشرين خاصة. وبالطبع، هذا ما يدفع للنبش والتفكر في أشياء سائدة الآن في السودان، ويعتبرها السودانيون من المسلمات، لكنها إلى زوال. ربما خلال السنوات الـ6 القادمة، وربما قبل ذلك، بفعل تسارع نشاط الناس في الحياة.

فكروا جيدا في مصير الميادين العامة داخل الأحياء السكنية مثلاً. وكذلك، إمكانية تعدد الزوجات. ولا تنسوا التفكير، خلال السنوات حتى 2020م، في إمكانية استمرار الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين. وكذلك، انتبهوا إلى مصير كثير من الأحزاب السياسية التي تملأ الساحة الآن.

بلا إغفال للأحكام الدينية، وقريباً أيضاً مما أفرزته الأزمات الاقتصادية ونمط التربية الحديث، الذي شكل وعيا مغايرا للجيل الجديد، وأثار كثيرا من التساؤلات حول صمود بعض المسلمات، يجدر التساؤل: هل يقف مفهوم تعدد الزوجات على حافة الزلزلة؟ خصوصا في ظل رفض بعض الأسر لهذا المبدأ؛ ليس من باب الاعتراض على أحكام الشرع، إنما استنادا على الخلفية الاقتصادية الخربة، والتي لا تسمح للأزواج بالصرف على أكثر من بيت.

أخيراً، ثمة نظريات في المجتمعات الغربية أقرت مبدأ التعددية، إذ تنبأ الكاتب "جاك أتالي" وهو باحث مرموق في منظمات المجتمع المدني الاجتماعية، بأن الزواج الأحادي لن يعمر طويلا هناك، وقريبا سوف يخسر مكانته. قال أتالي: "إن حقيقة الشركاء المتعددين ستصبح أكثر وضوحا، وسينكشف رياء المجتمع، وقريبا سنسلم بشرعية ومقبولية حتى حب أشخاص عدة في الوقت نفسه، سوف تسعى الجهات الدينية -تُقرأ الكنسية- لحظر ذلك، لكن ستنتصر الحرية الفردية مرة أخرى، ستبدأ الثورة في أوروبا وستحذو أمريكا حذوها، وسيتغير رأي العالم في نهاية الأمر".

وفي ذات الاتجاه يذهب الكثيرون إلى أنه "ليس هناك سوى عدد محدود للغاية من الرجال في العالم، فقد قتل بعضهم في الحروب، والآن حان الوقت كي تختار المرأة زوجا من بين الرجال المتزوجين، وأن تتفاوض مع زوجته على أن تصبح فردا من أفراد أسرته".

قد تحتفظ المقولة أعلاه بغرائبيتها لدى المجتمعات الغربية، لكنها من المسلمات الدينية في المجتمعات الإسلامية التي لا تحتمل أدنى جدال أو تشكيك في صحتها، رغم القيود التي وضعها الدين لتعدد الزوجات، من عدل بينهن من حيث القدرة المالية والأداء المربوط بالقدرة الجسدية، إلى غير ذلك من الحقوق والضوابط التي تعتبر من معوقات الزواج. ويعزو عدد من الباحثين الاجتماعيين عزوف الشباب عن الزواج إلى سوء الظروف الاقتصادية. وكثيراً ما يفضل الأفراد الزواج في أعمار متقدمة، نسبة لارتفاع تكاليفه، وهذا ما يقلل فرص التعددية لديهم، فعادة ما يحتاجون إلى وقت طويل حتى يظفروا بزوجة واحدة، فما بالك بأخرى أو ثالثة؟ لكن في الدراسات التي أجريت سابقا عن موضوع الزواج، كانت نسبة ارتفاع الطلاق في اضطراد مستمر، ما يوضح هشاشة الأرضية التي بنى عليها البعض زيجاتهم، وهو ما يدفعهم، في آخر الأمر، إلى إلغاء الزيجة جملة وتفصيلا، وتغيير دفة عقولهم وقلوبهم إلى وجهة أخرى، بحثا عن خيارات زوجية أفضل، يبدأون معها من جديد!

في السودان، وبحسب الإحصاءات التي كشفها قاضي المحكمة العليا مولانا د. أحمد محمد عبد المجيد بلغت نسبة الطلاق (19.4) في العام 2008م، وفي العام 2012م وصلت (20.6 %) ما دفعه لوصفها بالظاهرة الخطيرة، وبأنها تحتاج للوقوف عندها، والبحث في سبل علاجها. وبحسب آخر دراسة أعدتها عدة مراكز بحثية في السودان، فإن «30%» من حالات الطلاق كانت لظروف اقتصادية.

وفي هذا الأمر الخاص بتلافي المشكلات الناجمة عن الطلاق نشرت صحيفة الحياة في العدد (13099) أن أساتذة لاهوت في جنوب أفريقيا "دعوا للسماح للبيض بتعدد الزوجات لمواجهة ارتفاع معدل الطلاق في البلاد، وهو من أعلى المعدلات في العالم".

تمشياً مع أساليب تربية الجيل الجديد عمدت غالبية الأسر إلى العيش في نظام الأسر النووية، ما دفعها لإسقاط تجاربها وآرائها الشخصية على تربية أبنائها، ورغم ذلك لم تتمكن من السيطرة على جيل الحريات. ولاحظ الدكتور سعيد أحمد النعمي، وهو أمين عام لجمعية خيرية سعودية تهتم بمساعدة الشباب على الزواج: "أن الجيل الجديد يميل أكثر إلى التحرر من القيود والتقاليد، في حين أن جيل الآباء يكون تقليديا، وأشد حرصا على التمسك بالعادات والأعراف الاجتماعية. ولهذا، فما يراه جيل الآباء لائقاً، قد يعده كثير من الأبناء تخلفا ورجعية". وهذا يبرر تعامل عدد كبير من أبناء الجيل الجديد بحذر مع مبدأ التعددية الزوجية، ويفسر كذلك وجود أسر تحث بناتها على طلب الطلاق إذا علمت بأن زوج ابنتهم قد تزوج عليها، لاعتبارات شخصية ونفسية، لكن هذه الاعتبارات ربما كانت إلى زوال، ولربما سينتصر مبدأ تعدد الزوجات. على كل حال، فإن عدداً غير قليل ممن تأخرت بهنّ سن الزواج يقبلن الآن أن يكن زوجات ثانيات.

اليوم التالي


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3859

التعليقات
#1064561 [ود الحاجة]
3.50/5 (3 صوت)

07-23-2014 05:01 PM
ردا على sky painter

من المعروف عمليا و طبيا انه كلما زادت حركة الرجل في العمل تحسن أداؤه السريري ( الفني) و كثرة الراحة أي قلة الحركة هي أم المشاكل

نقطة أخرى الا و هي ان الحياة الزوجية الناجحة لا تقتصر على عملية (الايلاج )فقط بالنسبة للمرأة بل هناك تأثير كبير للمداعبة و الرومانسيات و التي تشبع رغبات المرأة و تقلل من الجهد البدني الذي يبذله الرجل في العلاقة الحميمة ( يعني ببساطة زيادة المداعبات و الرومانسيات ستمكن الرجل من النجاح في تعدد الزوجات و بنفس الجهد )

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
[sky painter] 07-24-2014 01:36 AM
هههههههههههههههه, ود الحاجة ,انت من اصحاب الخبرة اظنك

[gagooom] 07-24-2014 12:35 AM
انت هسة دة كلو فهمك للموضوع ؟ استحي


#1064490 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2014 03:30 PM
الحرية الفردية فى الغرب فى انطلاقتها الصاروخية كل عرف هو قيد عليها سواء التعدد او اللاتعدد.
خد عندك مثلا اربع نساء لسبيان يقبلن العيش مع رجل واحد ويحدثن لذات عظيمة لبعضهم البعض. المهم
الا يكون هذا قانونا بل خيارا حرا حرا. كما يتخيلون.
بل ان رجلا محافطا مختلفا عن هؤلاء فى بلد محافظ , يحكى انه فى البدء عاش صدامات مؤلمة بين نسائه بسبب الغيرة والضرار وفجاة انقلب الوضع بشكل محير, فاحتار, ثم اكتشف ان نساءه اكتشفن طريقهن للسحاق.ويتبادلن عشقا عظيما.

[فاروق بشير]

#1064373 [الفحل ماعواف]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2014 01:33 PM
الطلح ده كلامو بره والله وكت اشم ريحتو زي الجمل الشامي الزيفه وهسه ده القي واحده زيته منجضه (يعني حيلا شايله )بعرسه واحد صاحبي قال لي مرتي دي اذا هظرت معاها ساكت طوالي تقلع البرقع تجدعو

[الفحل ماعواف]

#1064133 [مجرب التعدد]
5.00/5 (5 صوت)

07-23-2014 09:42 AM
تزجوا فقراء يغينكم الله،، كانت امورى المادية متارجحه حينما كانت لى زوجة واحدة ،، وصارت بفضل الله وعونه وتوفيقه ممتازة جدا بعد زواجى بالثانية بل ان دخلى تضاعف اكثر من ثلاث مرات،، وصار عندى استقرار مادى كبير،،ساهم حتى فى اعالة المحاجين من اخوانى واسرهم،، ياربى لك الحمد والشكر يالله،،حمدا مل السموات والارض،، حمدا يوافى نعمك الكثيرة التى انعمت وتفضلت بها علىنا ،، بل ان ابنائى من الزوجتين يحبون بعضهم حبا لايتصور بل ويفوق حب الاشقاء من ام واحدة،،

فكل من يتخوف من التعدد اقول له عسى ان تكرهوا شى ويجعل الله فيه خيرا كثيرا،، فتوكلوا على الله وساهموا فى تقليل العنوسة ولكم الاجر والثواب انشاءالله ،،،

[مجرب التعدد]

#1064096 [sky painter]
4.63/5 (4 صوت)

07-23-2014 07:38 AM
الامر الذي سيحد من تعدد الزوجات ليس السبب الاقتصادي ,لان هناك من النساء من تعفي الرجل من السكن و لوزام الزواج مقابل ان يسترها...السبب الناجع الذي سوف يحد من التعدد هو القدرة البدنية للرجال خاصة,فهناك الحياة سريعة الايقاع,التغذية غير الصحية,انتشار السماد و الكيماويات في الاكل,امراض الشرايين و القلب و السكري .التلوث البيئي التوترات العصبية و النفيسية,كلها تأثر سلبا على قدرة الرجل الفنية(الجنسية) و من الجانب الاخر النساء تخلصن من عادة الختان الفرعوني التي كانت تلجمهن و زاد وعيهن بالرشاقةو المحافظه على الوزن المثالي. و الاهتمام بالرياضة التي كانت في مجتماعتنا حتى وقت قريب هكرا للذكور,و هناك هامش الحرية الذي زاد عند الاناث ,على الاقل تخلص الكثير منهن من سيطرة الاسرة باعتبرها تعلمت و توظفت و شالت نفسها,هذا يزيد من ثقتها بنفسها و استقراها النفسي ...كل هذا الاشياء تجعل المراة تكون محتفظة بقوتها الفنية ان لم تكن قد تضاعفت...يعني في الايام الجاية الفالح من الرجال من يستطيع ان يواصل مع واحدة و خاصة اذا كانت ربة بيت,و هذه خطيرة...اذا لم تكن واثق من امكانياتك الفنية ابتعد عن زواج المرأة المتفرغة لبيتها تماما,فهى قاعدة في البيت تنوم و تصحى في انتظارك و انت جاي مهدود من الشغل...بعد الغداء هي تبدأ تجهز لوازم ونسة الليل و انت تعبان تتثأب...ههههههههه,حدثني احد الاصدقاء قائلا :اكثر لحظة احس فيها بالضئالة و الانهزام هي لحظة تقوم الزوجة من حفرة الدخان و تمر بك مرات و مرات و انت جالس كأنها تتحدى فيك و تقول لك هيت لك...كثيرا من الرجال يتخارج من هذه الورطة باختلاق مشكلة او يحرد العشاء بحجة صداع فظيع....هههههه

[sky painter]

ردود على sky painter
United Arab Emirates [حسن شاش] 07-23-2014 11:54 AM
يا عمك نحنا لسع بخير... ما شفت عمك الإتصل على شيخ حسن في برنامجو بيسأل من انو كان (بستعمل) في مرتو لحدي أذان الصبح ما أذن؟؟؟ بيسأل حكم صيامو شنو؟؟؟ وأنت تقول لي جاي من الشغل مهدود !!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة