الأخبار
أخبار إقليمية
في السودان "الفضل": هجرة 55 ألف بعقود رسمية خلال 210 يومآ!!
في السودان "الفضل": هجرة 55 ألف بعقود رسمية خلال 210 يومآ!!



07-25-2014 03:03 PM
بكري الصايغ


1-
***- بينما ونحن في شهر يوليو الحالي (2014)، والذي صادف مروره في هذا العام الذكري ال43 علي محاولة انقلاب الرائد هاشم العطا، والتي خلفت محاكمات جائرة ومجازر واحداثآ دامية كلفت البلاد نحو 2 ألف قتيل، وفصل وتشريد عشرات الألآف من اعمالهم...

***- ومرور الذكري ال38 علي (حركة 2 يوليو 1976 العسكرية)، والتي كانت هي الاخري دامية وخلفت احدثها ضحايا نحو 5 ألف قتيل اغلبهم اجانب من دول الجوار...

***- وايضآ، جات في هذا الشهر الحالي (يوليو 2014)، الذكري ال24 عامآ علي محاولة انقلاب ابريل - رمضان 1990، وتمت عمليات تصفيات جسدية بشكل وحشي ودموي بين رفقاء السلاح بعضهم البعض..

***- ووقعت في شهور يوليو من اعوام مضت كثيرآ من الاحداث التي اوجعت القلوب وادمعت الأعين، ففيه فقددنا: جون قرنق..عبدالخالق محجوب..الشفيع احمد الشيخ..جوزيف قرنق..هاشم العطا..فاروق حمدناالله..بابكر النور..28 من احسن ضباط القوات المسلحة..خليل فرح..وليم اندرية..الدكتور الشلالي.. سيد خليفة..واخيرآ محمدية..

2-
***- وبينما نحن اليوم (25 يوليو) والجمعة الاخيرة من رمضان الكريم ، واليوم المبارك (ليلة القدر) ورحنا فيه نرفع ايادينا للسماء نسأل الله تعالي ان يرفع عنا المحن والمصائب، وان يحمينا من شر ماتبقت من ايام يوليو، جاءت الاخبار المحبطة لتزيد من اوجاعنا ولتفيد، بان السودان يتعرض لخلوه مستقبلآ من الكفاءات العلمية والادبية في ظل هجرة العقول بشكل ملفت للنظر، وبدون ادني اهتمامات من المسؤوليين في الدولة!!

***- قامت جريدة (التغيير) ببث الخبر المحبط، وهاكم ماجاء فيه:

هجرة (55) ألف بعقود رسمية منذ بدء العام
هجرة ألف طبيب وألف أستاذ جامعي 2014
*************************

الخرطوم: وجدان علي: صحيفة التغيير
07-24-2014 11:05 PM
-------------------------
***- كشف جهاز شؤون السودانين العاملين بالخارج، أن إحصائية السودانيين الذين هاجروا بعقود عمل في العام 2014 حتى الآن بلغ 55 ألف من بينهم ألف طبيب وألف من أساتذة الجامعات.

***- وقال حاج ماجد سوار الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج، إن عدد السودانيين الذين وفقوا أوضاعهم بالسعودية بعد الإجراءات الأخيرة أكثر من مليون شخص، ولفت إلى أن مساهمة المغتربين في السلع والواردات تبلغ أكثر من 3 مليار دولار في العام، وقال هذا التعامل يتم خارج النظام المصرفي، وأرجع ذلك إلى وجود سعرين للعملة الأجنبية، مؤكداً أن الحل يتمثل في وجود سعر صرف واحد، وطالب سوار بضرورة دمج المغترب في الاقتصاد القومي وإيجاد سياسة تشجيعية للتحويل عبر النظام المصرفي، وأعلن عن تفعيل الآلية الوطنية للحماية لمتابعة أوضاع السودانيين في السجون الخارجية والذين لهم مشكلات مع الكفلاء.

***- في وقت أوصدت فيه الحكومة الباب أمام الحديث عن قيام وزارة متخصصة في شؤون المغتربين، وقال أحمد سعد عمر وزير رئاسة مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا للمؤتمر العام السادس للمغتربين في مؤتمر صحافي أمس (الأربعاء)، إن الحكومة قلصت عدد الوزارات في إطار تخفيض الإنفاق على الدولة، ولا يوجد منطق في التوسع بزيادة الوزارات، وقطع بأن جهاز المغتربين ليس جهاز جباية، بل يقدم خدمات للمغتربين. وأشار إلى أن الهدف من المؤتمر تنظيم الهجرة وتبني سياسية راشدة للهجرة لتلبي احتياجات المغتربين، وربط المغتربين بقضايا الوطن، بجانب تبسيط الإجراءات. وأعلن عن انطلاقة المؤتمر في التاسع عشر من شهر أغسطس القادم بقاعة الصداقة.

3-
***- ان الذي يطالع الخبر بامعان شديد، يجد ان الخبر قد اعطانا عدد الذين هاجروا للخارج خلال السبعة شهور الماضية من العام الحالي وهو 55 ألف مهاجر، وهذا يعني انه وبمعدل اكثر من ستة ألف مهندس وطبيب واساتذة جامعات قد خرجوا في كل شهر!!...ومازالت الهجرات تتواصل وتخرج الكفاءات واصحاب الخبرات النادرة، احيانآ هي هجرات مؤقتة هربآ من جحيم الخدمة المدنية والظلم الموجود فيها... واحيانآ On Way Ticket...

4-
***- حال السودان اليوم لايسر:
القوات المسلحة صفت احسن كوادرها العسكرية...الخدمة المدنية انهارت تمامآ..الجامعات تخرج سنويآ عشرات الألآف من الخرجيين لايجدون اعمالآ بسبب عدم وجود ميزانيات للتعيين ...الراغبون في الهجرة اصطفوا امام بوابات السفارات الاجنبية في الخرطوم...

5-
***- في السودان "الفضل"، لم نعد اطلاقآ نستغرب سماع ، انه وبعد هجرة عقول مثقفيه، جاءت منظمات اصولية ومتطرفة وعصابات تجار بشر...وفلول الاخوان المصريين... والقاعدة... وداعش... وبوكو... وعرب البدون...وضباط وجنود هربوا من افريقيا الوسطي.......لتغطي هذه المنظمات والعصابات العجز الموجود، وتحتل اماكن الذين هاجروا ...والصرف عليهم من عائدات النفط!!

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 5328

التعليقات
#1066666 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2014 09:22 PM
أخوي الحبوب،
Osama Dai Elnaiem - عثمان ضئ النعيم،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وكل عام وانتم والجميع بخير وعافية، وأسف في الرد السريع علي تعليقك الكريم، جاءتنا موجة حر لم تعرفها المانيا من قبل فهرولنا من منازلنا للحدائق ولانعود اليها الا كل مساء، ألف شكر علي مرورك المقدر.

(ب)-
بخصوص استفسارك وكتبت:( نأمل ايراد عدد المهاجرين لدولة ايران حتي تعطي اهل الانقاذ فكرة لمقارنة كثافة تواجد السودانيين بين الدول)... وتجدني عاجزآ تمامآ عن مساعدتك في الحصول علي هذه المعلومة لثلاثة أسباب:

اولآ:
----
لاتوجد اصلآ احصائيات دقيقة بعد السودانيين في كل دولة خارج السودان ، بل وحتي سفارات النظام في الخارج لاتملك مثل هذه الاحصائيات. اسرائيل هي الوحيدة التي اعلنت ان عدد اللأجئيين بطرفها قد وصل الي 10 ألف لأجئ سوداني، اما باقي الحكومات العربية او الأوربية وغيرها فلم تعلن عن احصائياتها الرسمية. بل وحتي الحكومة في الخرطوم لاتعرف كم عدد السودانيين في الخارج...

ثانيآ:
---
بحسب معلوماتي المتواضعة، ان عدد السودانيين في ايران اكثر من 9 ألف، اغلبهم ضباط من القوات من القوات المسلحة - تم ابتعاثهم رسميآ بواسطة الحكومة - ويتلقون دراسات عليا في مجالاتهم العسكرية. وهناك طلاب يدرسون بالجامعات الايرانية المختلفة.

ثالـثآ:
----
بعد انفصال الجنوب ماعاد هناك من يعرف كم عدد السودانيين في السودان "الفضل"!!..بعض الجهات تقول انهم 34 مليون..وموقع (ويكيبيديا، الموسوعة الحرة) مازال مستندآ علي الرقم القديم لعام 2008 وهو: 30,894,000، ويدخل في هذا الرقم سكان منطقة ابيئ المتنازع عليها.


(ج)-
التنقيب في أوراق رسمية...
عدد الدستوريين ومخصصاتهم..
محاولات لكشف المستور! ماهي حقيقة الـ(700) دستور
*************************
المصدر: - موقع جريدة -السوداني-
06-14-2012 12:07 PM
السوداني - تحقيق: هبة عبدالعظيم-
--------------------
كاد مجرد السؤال عن عدد الدستوريين بالدولة أن يصيب مدير إدارة دعم القرار بمجلس الوزراء بنوبة قلبية، اتجهت إلى إدارتهم عقب علمي بتوفر المعلومة لديهم، هو لم ينكر توفرها في خزانته الموجودة جنوب مكتبه والتي كان يشير إليها وهو يردد بهستيرية جملة علقت بلسانه "ما عندي توجيه أديها لزول أعذريني"، وزاد: "إنتي جيتي هنا كيف؟"، وبعدها بدقائق هرول خارجا من مكتبه بحجة أن لديه اجتماعا تأخر عليه.

سري للغاية:
------
يصعب أن تتحصل على معلومة من جهة رسمية بالدولة عن عدد الدستوريين بها ومخصصاتهم وكأنما ملف هذه المعلومات ختم عليه بـ(سري للغاية) أو ألا أحد بالدولة تشريعي كان أو تنفيذي يعلم عددا محددا لهم أو على من تنطبق صفة الدستوري والجهة التي تحدد مخصصاته، وبما أن كثرة الحديث عن تقليص الدستوريين وتخفيض نفقاتهم لا يستقيم إلا بمعرفة عددهم على أقل تقدير وقليل من مخصصاتهم اجتهدت في الحصول على معلومة من مصادر رسمية مؤكدة فوجدت إحصائية لدى البرلمان تؤكد أن عددهم لا يتجاوز في المتوسط (700) دستوري و(8300) من المتعاقدين. ويلقي ذات البرلمان المسئولية في عجز الموازنة الى التوسع في التوظيف المركزي والولائي خاصة بالتعاقدات ويؤكد أن تقليصهم وفقا لرؤية الغالبية إن تمت بنسبة 30% يوفر على الدولة (50) مليونا سنويا.

فيما يرى البرلمان أن قضية تخفيض الإنفاق الحكومي ليست مقصورة على تقليص عدد الدستوريين وتخفيض مخصصاتهم فحسب بل يذهب الى أكثر من ذلك بأن مخصصات الدستوريين لا تساوي شيئا امام التعاقدات بالمركز والولايات التي عادة ما تكون أعلى من مخصصات الدستوريين وأرجع اليها العجز في الموازنة وبالتقليص يمكن أن يخفف العجز مع ترحيل بعض المشاريع لسنوات قادمة والاهتمام بالأولويات، ويقول مصدر برلماني في حديثه لـ(السوداني) -فضل حجب اسمه- "إن المقصود بالتقليص والتخفيض أي شخصية في الدولة دستورية او متعاقد معها وهؤلاء الشخصيات مجتمعة يبلغ عددها في المتوسط (9) آلاف شخصية" ويمضي المصدر الى أن التقليص ولو بنسبة (30%) سيوفر ما يقارب (50) مليون جنيه سنويا وخاصة التعاقدات في المؤسسات الحكومية التي تفوق مخصصاتها (10) آلاف جنيه كثيرة جدا ولا توجد إحصائيات محددة لها والتي تشكل عبئا كبيرا على الموازنة.

المناصب الدستورية.. حديث القوانين:
----------------------
ووفقا لقانون شاغلي المناصب الدستورية التنفيذية والتشريعية لسنة 2000م فإن صفة دستوري تنطبق على كل من:
(أ‌) رئيس الجمهورية ونائباه.
(ب) رئيس المجلس الوطني ونائبه.
(ج‌) مساعد رئيس الجمهورية ومستشاروه والوزير الاتحادي ووزير الدولة.
(د) الوالي والوزير الولائي والمحافظ.
(هـ) رائد المجلس الوطني ورئيس الهيئة النيابية للمجلس الوطني ورؤساء اللجان الدائمة بالمجلس وأعضاء المجلس الوطني.
(و) رئيس ونائب رئيس مجلس الولاية ورائد المجلس الولائي ورئيس الهيئة النيابية ورؤساء اللجان الدائمة بمجلس الولاية وأعضاء مجالس الولايات.

تضارب الأرقام:
-------
تضاربت الأرقام التي حصلت عليها (السوداني) من مصادر متعددة في مرتبات كل من رئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس المجلس الوطني ففيما تؤكد بعض المصادر أن مرتب الرئيس لا يتجاوز الـ(10) آلاف جنيه ومرتب نائبيه لا يتجاوز (9) آلاف وفقا لإقرار النائب الأول نفسه في مؤتمر عقده المجلس الأعلى للحكم اللامركزي العام الماضي حين تفاجأ بأن مرتب بعض الولاة أعلى من مرتبه، وبما أن قانون شاغلي المناصب الدستورية يوضح أن مرتب نائبي الرئيس يتساوى وراتب رئيس البرلمان فإن مصادر أخرى من داخل البرلمان تؤكد أن مرتب رئيسه يساوي مرتب رئيس الجمهورية ونائبيه ومساعديه مجتمعين... (السوداني) لم تنجح في الحصول على معلومة رسميه بهذا الشأن.

مخصصات التنفيذيين:
-------------
ويبلغ عدد الوزارء ووزراء الدولة بالحكومة الاتحادية (66). وتقلص عدد مستشاري رئيس الجمهورية من (13) مستشار الى (9) مستشارين يقدر مرتب الواحد منهم (10) آلاف. فيما ارتفع عدد مساعديه من (3) الى (5) مساعدين.

ووفقا للجدول (أ) من المادة (5) من قانون مخصصات شاغلي المناصب الدستورية التنفيذية والتشريعية لسنة 2000م فإن راتب نائبي رئيس الجمهورية يتساوى وراتب رئيس البرلمان وراتب مستشاري الرئيس يزيد من راتب مساعديه. وجدول القانون يحدد مخصصات الدستوريين بالدينار ولم يتم تعديل الجدول عقب إلغاء عملة الدينار. في وقت يتعادل فيه مرتب الوزير الاتحادي مع مرتب ولاة الولايات (17) ولاية - قابلة للزيادة- وتشير (السوداني) الى أن رواتب الولاة وامتيازاتهم تختلف من ولاية لأخرى.

مخصصات البرلمانيين:
--------------
يتمتع رؤساء اللجان بالبرلمان براتب شهري لا يقل عن (10) آلاف جنيه ويبلغ عدد اللجان (12) لجنة ويحصل الأمين العام للمجلس على ذات المخصصات والامتيازات المتمثلة في سيارتين إحداهما ماركة كامري موديل العام وبوكس دبل كبين للمنزل، فيما يبلغ راتب النائب (3850) جنيها. وبحساب مجموع رواتب رؤساء اللجان ونواب البرلمان نجده يصل الى مليون ومئتان وتسعة وثمانون الف وثمانمائة وسبعون جنيها.

السلطة الانتقاليه دارفور:
-------------
بها رئيس ونوابه ولاة الولايات الخمسة وعدد (11) وزيرا وعدد من المفوضيات ومجلس تشريعي به (67) عضوا فيما منحت الوثيقة رئيس السلطة تعيين من يراه مناسبا من مستشارين.

ولاية جنوب دارفور:
-----------
عدد الدستوريين بها يصل الى (60) دستوريا مخصصاتهم تقارب مليار جنيه شهريا وأكدت مصادر موثوقة من داخل حكومة ولاية جنوب دارفور أن مرتب المخصصات لوالي الولاية يصل لـ(25) ألف جنيه فيما تصل مرتبات ومخصصات بقية الدستوريين بالولاية الى (15) ألف ويصل عددهم الى (60) دستوريا. وقيل إن كاشا كان يتبرع بمرتبه الأساسي لصالح مركز غسيل الكلى.

ولاية القضارف:
----------
يصل مرتب الوالي لـ(5) آلاف جنيه، و(7) وزراء مخصصاتهم (3) ملايين، و(12) معتمدا تصل مخصصاتهم الى (3) آلاف بالإضافة الى مجلسين رؤساؤهم بدرجة وزير، المجلس الأعلى للشباب والرياضة والمجلس الأعلى للبيئة. يصبح مجموع الدستوريين بالولاية (21) دستوريا. مجموع مخصصاتهم يصل الى (57) ألف جنيه.

ولاية الخرطوم:
----------
عدد الدستوريين التنفيذين بها (26)، مرتب الوالي فيها يصل الى (8) آلاف جنيه والوزراء تبلغ مرتباتهم (4500) جنيه والمعتمدون عبارة عن (3900) جنيه زائدا (1700) جنيه عبارة عن دعم اجتماعي وفاتورة هاتف سقفها لا يتجاوز (300) جنيه، إلا أن مصادر تشريعية وتنفيذية بالولاية أكدت إتاحة البنود المجنبة فرصة للتلاعب خاصة بند التسيير.

وتأكد لـ(السوداني) أن وزيرة المالية بولاية الخرطوم ليلى البشير أصدرت أوامرها القاضية بتخفيض ميزانية التغذية الشهرية للمجلس التشريعي بنسبة (50%) وانتقدت مصادر تنفيذية بأن المجلس التشريعي حينما خاطبته وزارة المالية بالولاية بشأن توفير عربات لرؤساء اللجان الـ(9) ورئيس كتلة المؤتمر الوطني ونائبي الرئيس ماركة جياد ردوا على خطاب المالية بأنهم ليسوا (تكاسه) لتأتي لهم المالية بعربات جياد مما دفع بالمالية لاستجلاب عربات ماركة نسيان تيدا موديل 2011.

أجور نواب التشريعي:
-------------
تحصلت (السوداني) على معلومات مؤكدة تفيد أن أجور رؤساء اللجان بالمجلس لا تقل عن (4) آلاف جنيه بما يعادل مرتب الوزير الولائي والنواب عددهم (84) عضوا يبلغ أجر العضو (1000) جنيه من دون حساب حافز الجلسات والدعم الاجتماعي.

شرق دارفور:
----------
ذات المخصصات يحصل عليها الوالي وأعضاء حكومته البالغ عددهم (21) فقط.

الولاية الشمالية:
----------
عدد الدستوريين فيها (23) دستوريا. (9) وزراء و(7) معتمدين ومستشارين و(3) معتمدي رئاسة، وصفت رواتبهم ومخصصاتهم بالضعيفة جدا. وروى رئيس المجلس التشريعي بالولاية محمد عثمان تنقاسي لـ(السوداني) أن راتب الوالي لا يتجاوز (5) آلاف جنيه وأعضاء حكومته تتراوح رواتبهم بين (4-3) آلاف جنيه.
ولاية الجزيرة:
----------
بها (21) دستوريا تفصيلها كالآتي (3) مستشارين و(8) وزراء و(7) معتمدين و(2) معتمدي رئاسة.

شمال دارفور:
-------
(18) معتمدا

ولاية النيل الأزرق:
-----------
(8) وزارات و(6) معتمدي رئاسة و(7) محليات و(4) مستشارين

ولاية سنار:
--------
(22) دستوريا

البحر الأحمر:
----------
يصل صافي مرتب والي الولاية محمد طاهر ايلا الى (6150) جنيها، إلا أن (السوداني) لم تتحصل على رواتب ومخصصات بقية أعضاء حكومته والبالغ (22) من وزير ومعتمد ومستشارين. بينما لاحظت (السوداني) أن رئيس المجلس التشريعي للولاية يقود هو ونائبه عربة ماركة برادو موديل العام فيما يقود أعضاء حكومة ايلا سوناتا.

غرب دارفور:
--------
واليها يتقاضى راتبا ومخصصات تزيد عن (12) ألف جنيه وفقا لمصادر عليمة تحدثت لـ(السوداني) فيما تبلغ مخصصات الوزراء وعددهم (8)؛ (6) آلاف وعدد (8) معتمدين يتقاضون (5) آلاف جنيه زائدا (3) مفوضيات المفوض فيها بدرجة وزير.

[بكري الصايغ]

#1066599 [bent alnil]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2014 06:37 PM
الأستاذ الصايغ
في منتصف التسعينيات كنت من الذين طالتهم مطاردات الأمن العام حينها و صبرت و أكملت دراستي بالقوة و لكن صدقا ندمت على عدم خروجي من السودان لأنني على الرغم من شهاداتي الأكاديمية لم أستطع الحصول على وظيفة أحقق بها ذاتي أحب العمل و لكن أين لي بوظيفة و انا لا اوالي النظام ... و لكن أصبح هدفي الآن الخروج من هذه البلد الظالم أهلها .. لا يمكن ان اعيش بلا عمل و ما عاد السودان المكان الذي اربي فيه أبنائي في بلد تنهار فيه القيم نأسف على وطننا و قلناها منذ جاءت الإنقاذ أنهم تجار دين فدفعنا الثمن سنوات من عمرنا مطاردين و غير مرغوب فينا لاننا لا ننتمي إلى اللصوص أنهم يسرقون حتى أحلامنا .... يحزن القلب حينما يكون البعد عن الأهل و مفارقة الأوطان حلا للعيش بأمان ..
و كل عام و انت بخير ....

[bent alnil]

ردود على bent alnil
Germany [بكري الصايغ] 07-27-2014 03:22 AM
أختي الحبوبة،
Bent Alnil - بنت النيل

اسعد الله مساءك، وكل عام وانتم بخير، وسعدت بزيارتك الكريمة، وحزنت بما ورد في تعليقك، "شدة وتزول باذن الله تعالي" ، وهي حالة يعاني منها اكثر من 80% من الشعب المغلوب علي امره. اتمني ان يعود عليك وتل الجميع رمضان الكريم العام القادم ونحن احسن حالآ...انه سميع مجيب.


#1066448 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2014 02:02 PM
1-
بعد هجرة 55 ألف بعقود رسمية خلال 210 يومآ:
الدكتورة مريم يحيى إبراهيم أخر المهاجرات بموافقة الحكومة!!
**********************

المصدر: - موقع- الراكوبة -
07-26-2014 10:32 AM-
---------
***- أماطت وزارة الخارجية النقاب عن ملابسات مغادرة الفتاة المرتدة أبرار البلاد إلى روما وقال وزير الخارجية علي أجمد كرتي في حوار أجرته معه الإذاعة السودانية أمس أن أبرار خرجت من السودان بعلم الحكومة وكشف كرتي أن أبرار غادرت البلاد بوثيقة وجواز سوداني يحمل إسم أبرار وليس مريم وبرضا تام منها وبعلم وزارة الخارجية موضحاً أن منع ابرار في المرة الأولى بسبب محاولة تهريبها بأوراق مزورة وقبل إكمال الإجراءات القانونية وتابع بعد صدور الحكم لصالحها في الإستئناف صدر قرار من القضاء السوداني برفع الحظر عنها من قائمة المسافرين مبيناً أنها في المرة السابقة حاولت إحدى السفارات تهريبها في غفلة من السودان ولكن السلطات كانت مدركة لما يحدث وسخر كرتي قائلا كانوا يظنون اننا نغط في نوم عميق بماجري وأردف أحد منسوبي السفارة الامريكية اتصل بنا يطلب المساعدة في سفر السيدة مشيراً إلى أن الإتصال تم بعد أن غادرت الطائرة ظنا منه انها مازالت في الطائرة ولم يكن يعلم اننا أوقفنا أبرار من السفر وتابع ماتم حول سفرها إلى روما تم بعلم الحكومة.

2-
تعليقات ساخرة من القراء الكــرام
*******************
(أ)-
سافرت بإسم (أبرار) و ليس (مريم) .. يا له من إنتصار هائل...
(ب)-
قال كرتى (كانوا يظنون اننا نغط في نوم عميق بماجري)
اجى يا كرتى!!!! وقت اسرائيل جاتكم كنتو صاحين؟؟؟؟؟
والله خجلتنى وووب ووب على من الدليب بتاعكم ده...
(ج)-
خلاص والله اكتشفتم للشعب السوداني الذرة يا وزير خاجية الزمن الفاشل شنو يعني اوقفتم ابرار او مريم ماذا يعني ذلك بالنسبة للسودان ومن تكن ابرار وما مصلحة الشعب السوداني من كل السيناريو والله انتم لاتعرفون شئ عن مايحدث حولكم تضربكم اسرائيل تقولوا انفجار غاز يضرب اليرموك تقولوا ماس كهربائي اليست انتم غارقين في نوم ثبات بس دايرين تخدروا الشعب وتشغلوهوا بقضية ابرار والله اجاز لم يسبقكم عليه احد...
(د)-
غايتو مرضنا والله ودا كان من الأول طالما لا تمتلكون القدرة على التمسك بقراراتكم المبدئية والتي هي في ألساس لا ترتكز على ثوابت بل شغل يومية ومقطوعية وطلع حق اليوم.
يا كرتي قلتا سافرت بعلمك اوكي طيب مصير البلاغ الاتفح ضدها شنو؟ مش قلت في الأول سافرت بورق غي سليم وارجعتوها وفتحتوا فيها بلاغ وادخلتوها حراسة الشرقي ؟ دا مش حصل ؟ طيب نتائجه شنو؟...
وتانيا سمعتا انه اهلها فتحوا فيها بلاغ واتخذوا اجراءات ضدها وهذه اسباب حسب القانون ممكن يتم بموجبها منع السفر ولا مش كدا ياكرتي يا بتاع القانون انتا... اح يا مصراني...

[بكري الصايغ]

#1066368 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2014 12:25 PM
ونواصل الحكي عن حال اساتذة
الجامعات في السودان الفضل...

يا أساتذة الجامعات السودانية:
مبروك فمرتبكم فى أحسن حالاته
لا يتعدى 270 ساندويتشاً شهرياً!!
**********************

المصـدر: - موقع الراكوبة -
- الصحافة -
11-09-2012 12:02 AM-
بقلم: بروفيسر/
نبيل حامد حسن بشير- جامعة الجزيرة -
----------------------
***- فى بدايات تخرجنا بداية السبعينات من القرن الماضى حكيت لنا قصة معبرة جدا عن حال موظفى حكومة «وحيد القرن» فى ذلك الزمان والتى تحولت الى حكومة «صقر الجديان» بقدرة قادر «دون ابداء أسباب!!». القصة تقول ان أحد الموظفين «سكيل كيو» وفى عز شبابه وطموحاته، يعنى مرتبه لا يزيد فى ذلك الوقت عن 45 جنيها تقدم لخطبة من رق لها قلبه وهى ابنة تاجر كبير وجعيص بالمدينة التى يعمل بها. طبعا كان متأكدا بأنه لن يرفض فهو جامعى، وفى درجة وظيفية مش بطالة ومن اسرة محترمة بالعاصمة..الخ. فوجئ أخينا بأن سأله والد ست الحسن والجمال عن راتبه الشهرى حتى يطمئن على مستقبل ابنته. عندما أخبر الشاب ابوالنسب المرتقب بما يناله شهريا، انطلقت ضحكة مجلجلة من والد العروس المرتقبة وكاد أن ينكفئ الوالد على ظهره من شدة الضحك. العريس المرتقب لم يفهم شيئا عن أسباب ضحك والدها. عندما الح فى السؤال قال له التاجر: يا ابنى مرتبك ياداب يشترى ليك «مركوب نمر»، كيف داير تعيش بت العزّ ان قبلنا وزوجناك اياها!!!!!! لملم أخينا أطرافه وما تبقى له من كرامة مهدرة وطموحات غير واقعية وغادر دون رجعة. مرت السنوات ، ووصل أخينا «عريس الغفلة سابقا» الى مرتبة محترمة وكان راتبها فى حدود 250 جنيها وسكن حكومى وسيارة..الخ، كما أنه تزوج ورزق بالذرية الصالحة، وفى احدى المناسبات العامة قابل والد محبوبته السابقة وذكره بنفسه وتعارفا من جديد ومرة أخرى سأله التاجر: أهه يا ولدى كم اصبح مرتبك الآن؟ فعندما أخبره بكل فخر براتبه الحالى ضحك التاجر مرة أخرى ذات الضحكة ثم أجابه التاجر، دون أن يسأله صاحبنا عن السبب، بأن مرتبه لا زال كما هو ، أى «مركوب نمر!!» رغم مرور كل هذه السنوات.

***- عند تخرجنا فى العام 1971م تم تعييننا بمصلحة وقاية النباتات «كوستى- الرنك» وهى تمتد من الشور شمال التى تقع جنوب الدويم حتى ملكال وكل القرى التى تقع على جانبى النهر العظيم. كانت المشاريع الزراعية «تسمى الطلمبات» تنتشر شرق وغرب النيل الأبيض. كان راتبنا الشهرى فى ذلك الزمان 51 جنيها و53 قرشا ونصف، والنصف ده «أى التعريفة مهمة جدا!!». وكانت بدل السفرية 50 قرشا فى اليوم. كان سعر الدولار وقتها «لمن يعرفونه أو يهتمون به» يعادل 33 قرشا. بما اننا جدد من حيث التخرج فتم تسليم كل خريج الى اخصائى للتمرين على طريقة العمل. فى ذلك العام تعاقدت وقاية النباتات مع مجموعة من الأخصائيين المصريين حملة الدكتوراة والماجستير وكنا جميعا نسكن بمنزل ناظر الهبانية بحى النصر بكوستى جوار الكنيسة. تسلم الأخوة المصريين «الميز». ثلاث وجبات فخمة لا تخلو من اللحوم بأنواعها والأسماك والكبد والكلاوى والجبن بأنواعها والزيتون الأسود والأخضر والبيض والعسل والطحنية، اضافة الى الفول والعدس والطعمية..الخ ثم الفواكه والشاى والقهوة والنيس كافيه والكاكاو ، ولم يتعد نصيب الفرد شهريا 5 الى 6 جنيهات، وبقية المنصرفات حتى نهاية الشهر لا تتعدى هذا المبلغ ونوفر «غصبا عنا» 40 جنيها شهريا، يعنى حوالى 120 دولارا، أى حوالى 720 ألف جنيه بالسعر الحالى بالجنيه القديم.

***- بالأمس أصدرت لجنة الأجور ان الحد الأدنى المطلوب للاجور يجب أن لا يقل عن 1947 جنيها بالعملة الحالية يعنى قريب 2 مليون بالقديم. مرتب المحاضر بالجامعة حاليا حوالى مليون وثلاثمائة جنيه والبروفيسر فى آخر سلمه اثنين مليون وسبعمائة جنيه. أما السيد ربيع عبدالعاطى قبل اشهر قليلة صرح بتلفزيون الجزيرة القطرى بأن متوسط دخل الفرد السودانى فى العام حوالى 1800 دولار، أى حوالى 900 ألف جنيه فى الشهر.!!!!

ما هى مناسبة كل ما جاء أعلاه؟
ما تستعجلوا، فهاكم أصل الحكاية:
---------------------
***- قبل عدة أسابيع، وبالصحف القومية كلها، جاء على لسان مدير مياه الخرطوم أن فاتورة الكهرباء الشهرية التى يشكو الناس منها لا تتعدى ثمن اثنين ساندوتش!!!! طبعا سيادته يتحدث عن الساندويتشات التى يتناولها وزملاؤه بالمكتب وضيوفهم هو يوميا على حسابه أو حساب نثريات المكتب، وهى ساندويتشات «مدنكلة» تحتوى على كل مطايب الدنيا من اسماك وكبد وكلاوى وبيض وهامبيرجر بالبيض والجبنة وشيش طاووق وشاورمة من أرقى المطاعم العاصمية. يا ربى الأولاد فى المدرسة أو الجامعة سيادتك يأخذون معهم ساندويتشات من هذا النوع والا بياخذوا حقها «ناشف» أى كاش كل يوم؟

***- تعرف سيادتك أن أولادنا وطلابنا وطالباتنا بجامعة الجزيرة الساندويتش عندهم يعنى نصف رغيفة وطعمية أو فول أو فاصوليا بيضاء، ويحبسونه بكوب من الماء من مزيرة الجامعة، وان سمحت الظروف كوب من الشاى «غالبا» يخمس فيما بينهم لضيق ذات اليد. ويبقون على هذا الحال منذ منتصف النهار حتى قريب العشاء حتى يذهبوا الى الداخلية يأكلون عدس بالقراصة «كل يوم» وبالطبع هذا يحتاج الى برميل ماء حتى يستطيعوا النوم «خوفا من أبو النحار أى الحموضة» والقيام بدرى وبدون كوب شاى أحمر أو باللبن حتى يحصلوا المحاضرة فى انتظار منتصف النهار لتناول الافطار اياه ويحمدون ربهم، وكما الاخوة فى مصر «يبوسوا/ يقبلوا» ايديهم وش وضهر حمد لله ولنعمته التى يخافون زوالها!!

***- من الواضح سيادتكم أن ثمن ساندويتشكم هذا يعادل ثمن 10 الى 15 ساندويتش فول أو طعمية أو فاصوليا بيضاء!! بالمناسبة هذه، هل تعلم سيادتكم بأن بولاية الخرطوم فقط هنالك 150 ألف طفل بالمدارس لا يملكون ثمن الساندويتش «50 قرشا» و لا يتناولون الافطار ولا شاى الصباح مثلهم مثل بقية خلق الله!!! أزيدك علما بأن أحد الوزراء السابقين بولاية الجزيرة كان يقفل عليه مكتبه كل يوم الساعة العاشرة تماما وبمفرده يقوم بتناول سمك بمبلغ 30 ألف جنيه «بالقديم» يأتيه من أشهر واقدم محلات الأسماك بالمدينة «بدون رغيف» ولا يترك منها غير الأشواك فقط «كية فى الكدايس»!!! والكل يتندر به فى وزارته الى أن تركها، وتقوم الوزارة بدفع الفاتورة على داير المليم «هل تذكرونه؟ أقصد المليم طبعا مش الوزير».

***- عليه ان قلنا ان ساندويتش السيد مدير مياه الخرطوم ثمنه 10 جنيهات، فالعبدلله مرتبه بيساوى 270 ساندويتش، يعنى 9 ساندويتشات فى اليوم؟ هل يكفى هذا اسرتى الصغيرة؟ وماذا عن الكهرباء «20 ساندويتش»، والبنزين «20 ساندويتش»، والشغالة «40 ساندويتش»، والأدوية «30 ساندويتش»، والصحف «15 ساندويتش»، والموبايل « 9 ساندويتشات»، والانترنيت وناس ثابت «9 ساندويتشات»، احتياجات المدام «30 ساندويتش»، احتياجات العيال «50 ساندويتش»، الكشوفات الاسبوعية الخاصة بالأفراح والأتراح «12 ساندويتش»...الخ. يعنى حتى هنا فأنا مديون 220 ساندوتشا. وحتى الان لم نقم بشراء اللحم والخضار والزيت والصابون والصلصة والأرز والفول والكبكبى لزوم الطعمية والجبنة والطحنية والمربى لزوم ما نطلق عليه نحن مجازا 0ساندويتشات» والسكر والملح والبهارات وشوية فواكه «فواكم» كما يقل أخى الأكبر الأرباب الحقيقى بروفيسر / أحمد صالح فضل الله ابن السروراب.

***- أقول للسيد النائب الأول للرئيس والله مرتبك الذى ذكرته لنا فى التلفزيون من داخل المجلس الوطنى قد يمكنك من شراء 1050 ساندويتشا، هل تكفى الحرس الموجود بالمنزل ناهيك عن الاسرة والضيوف؟؟ طبعا سيادتك شيخ عرب و لا يمكن أن تتركهم بدون فطور وغداء وعشاء، انصحكم بأن تطالبوا وزارة الدفاع بتحمل وجباتهم، حتى يجد أهل المنزل ما يأكلونه من الساندويتشات التى يأكل منها مدير مياه الخرطوم، الذى يجبر من «ليس له ماسورة اصلا» بأن يدفع لناس الكهرباء فاتورة المياه قبل أن يتسلم حصته من الكهرباء والا سيفقد حقه فى الكهرباء ويشيلوا «عدة» المياه رغما عن عدم وجودها كا فعل عادل امام مع ناس التليفونات بمصر.

***- أللهم أرحم أهلنا بالخرطوم وبمدنى وبكل مدن وقرى السودان وأكثر من الساندويتشات المدنكلة فى مرتباتهم حتى يوفروا الفطور لأبنائهم بالمدارس، ومحل ما يسرى يمرى ياسيادة مدير مياه الخرطوم وتأكلونها «عافية» ان شاءالله، وربنا يزيدك كمان وكمان لحدت ماتشترى الساندويتش أبو عشرين!!!! «طبعا نحن ناس زراعة ساكت». أللهم نسألك اللطف «آمين».

[بكري الصايغ]

#1066358 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2014 12:12 PM
كلنا نعلم بضرر هجرة هذه العقـــول عن السودان ، ولكن ما اســــهل الكتابة بدون احداث تغيير .

وبصراحة اكتر بقينا محتاريين .

ولكن نقول : لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك يا رب ، الهم بيدك الملك انزع الملك منهم واخلف لنا من

يخافك فينا ..............

[داوودي]

ردود على داوودي
Germany [بكري الصايغ] 07-26-2014 09:40 PM
أخوي الحبوب،
داوودي،
(أ)-
تحية طيبة وكل عام وانتم والجميع في أوج الصحة التامة والعافية الكاملة، وألف شكر علي مرورك الكريم، وبتعليقك المقدر.

(ب)-
تزايد هجرة السودانيين إلى الخارج
*********************
المصدر: - الجزيرة /نت/
05/09/2012
-----------------
أكد جهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج أن حوالي 90 ألف مهاجر قد غادروا البلاد خلال الأشهر الخمسة الماضية /2012/، وقال الأمين العام للجهاز كرار التهامي إن أغلب هؤلاء المغادرين هم أطباء وأساتذة جامعات وعقول مهنية مهمة. ودعا كرار إلى ترشيد هذه الهجرة وضبط معاييرها والحد من تواصلها.


#1066296 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2014 10:55 AM
- ثــوثيق-
أخر خبر حديث عن حال السـودان "الفضل":
السودان يتذيل دول العالم
في الإهتمام بالعلماء والمُبدعين
*********************
المصـدر:- (حريات) -
July 25, 2014
--------------
***- تذيل السودان قائمة دول العالم في (مؤشر الإبتكار العالمي) لعام 2014 ، حسب التقرير الصادر الاثنين الماضي. حيث جاء السودان في المركز الأخير (143) ، من بين 143 دولة حول العالم شملها تقرير المؤشر ، الذي تم الكشف عنه بمدينة سيدني الأسترالية.

***- ومؤشر الإبتكار تصدره جامعة (كورنيل) الأمريكية بالتعاون مع INSEAD – المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال ، والـ WIPO – المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

***- ويستند المؤشر على جملة من المحاور الرئيسية تعتمد على (5) ركائز أساسية ، هي : المؤسسات ، رأس المال البشري ، البحث العلمي، البنية التحتية ومدى تطور السوق ، ويشدد المؤشر على الطريقة التي تعزز بها البلدان بيئاتها التمكينية تحفيزاً للابتكار المنتج ، ودرجة إهتمام الدولة بالعلماء والمبدعين . ويُستخدم كأداة إسترشادية من قبل صُناع السياسات في العالم.

وتصدرت سويسرا المركز الأول عالمياً لهذا العام تلتها بريطانيا ، فالسويد ، فنلندا ، هولندا ، أمريكا ، سنغافورة ، الدنمارك ، لكسمبورغ ، ثم هونغ كونغ التي حلت في المركز العاشر عالمياً.

***- وحلت في المراكز الأخيرة كل من : غينيا (139) ، ميانمار (140) ، اليمن (141) ، توغو (142) ثم السودان في المركز رقم (143) والأخير. وإحتلت دولة الإمارات العربية المركز الأول عربياً ، تلتها كل من : السعودية ، قطر ، البحرين فالمملكة الأردنية التي جاءت في المركز الخامس.

***- وقال محلل عالمي للسياسات المالية في التقرير، ان العالم يواجه العديد من التحديات الاجتماعية الضخمة التي تتطلب اتخاذ خطوات شجاعة وإبداعية لمواجهتها. ونحن في أمس الحوجة إلى بيئة يمكن فيها للابتكار المفتوح أن يزدهر وأن يدعمه التعاون الخلاق بين القطاع الخاص والحكومات والأوساط العلمية.

[بكري الصايغ]

#1066284 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2014 10:42 AM
ونواصل السرد عن هـجرة العقول الســودانية...

1-
--------
1439 طبيباً من الجامعات السودانية في بريطانيا
***************************
المصـدر: - جميع الحقوق محفوظة © 2014 شبكة الشروق-
الاثنين, 03 يونيو 2013 18:54
-------------------
السودان في المرتبة (17) عالمياً،
والثالثة عربياً في توفير الأطباء لبريطانيا
----------------------------
كشف المجلس الطبي البريطاني أن نحو 1439 طبيباً سودانياً، من خريجي الجامعات السودانية، يمارسون المهنة في بريطانيا، ويضعون بلدهم ضمن أكثر عشرين دولة في العالم توفر الأطباء لبريطانيا، في حين أفادت معلومات أن نحو 2015 طبيباً سودانياً يعملون في إيرلندا.

ونشر المجلس الطبي في شهر أبريل الماضي إحصاءات توضح اسم السودان في المرتبة (17) عالمياً، والثالثة عربياً بعد مصر والعراق، والرابع إفريقياً بعد جنوب إفريقيا، ونيجيريا ومصر. في توفير الأطباء الممارسين للمهنة في بريطانيا . و يشمل هذا العدد الأطباء الذين نالوا تأهيلهم من جامعات سودانية فقط. وأفادت معلومات طبية أن السودان حصل على الترتيب ذاته في العام 2011م . وبالنسبة لجمهورية إيرلندا فقد بلغ عدد أطباء السودان المسجلين هناك 2015 طبيباً.


2-
-------
(12) ألفاً منهم غادروا ..
أسـاتذة الجـامعات : قُلت أرحل..!!
************************
المصدر: - موقع جريدة "السوداني" -
الاثنين, 11 نوفمبر 2013 -
----------------------
***- الرقم (12) ألف الذي صرح به وزير التعليم العالي والبحث العلمي رفع حاجب الدهشة لكل المهتمين بشأن التعليم العالي بعد أن كشف عن هجرة (12) الف استاذ جامعي إلى الخارج بحسب الاحصائيات الاخيرة التي ذكرها الوزير عبر وسائل الاعلام مع تأكيده انهم في الوزارة لم يقوموا بفصل أؤلئك الاساتذة الذين هاجروا بل أن مواقعهم ستكون محفوظة متى ما عادوا للبلاد. لكن السؤال الذي يفرض نفسه هنا: هل خلَّفت هجرة هذا العدد المهول نقصاً في (إسطاف) الجامعات ؟ الاجابة بكل صدق نعم.. وهذا ما أكده الوزير نفسه.

ا***اجمع عدد من اساتذة الجامعات على أن الاحصائية التى كشفت عنها الوزارة ربما تفوق الرقم المذكور لان الوضع اصبح طاردا في ظل الوضع الاقتصادي الراهن، مضيفين أن الوزارة عليها أن تبحث عن حلول اخرى مثلا توفيق اوضاع الاستاذ الجامعي وتعمل على تدريبه وتأهيله فهو من الكفاءات المطلوبة خارجيا لذا لابد على الدولة أن تسترجع له مكانته ويتم تقييمه ماديا ومعنويا فاذا تمت مقارنة راتبه مع موظفي الدولة فتكون مقارنة خجولة جدا مقابل ما يقدمه الاستاذ من رسالة سامية .اما بخصوص الحل الذي طرحته الوزارة حول تعيين كوادر تخرجت بتقديرات ممتازة من الجامعات فهذا امر مقبول لكن يجب أن يكون الوضع المادي افضل حتى لا يتزايد عدد المهاجرين فتصبح المهنة طاردة اكثر من كونها جاذبة لتلك الكوادر.

وضع مؤسف:
----------
**- "الهجرة بصورة عامة لديها اسباب اما طاردة او جاذبة ونجد أن اسباب هجرة الاساتذة هنا طاردة" هكذا كانت بداية حديث الخبير في التعليم العالي الدكتور عبد العظيم المهل مضيفا أن "الورقة البحثية التي اعددناها وقدمت إلى المجلس الوطني عن اسباب هجرة الاستاذ الجامعي كانت اهم الاسباب واولها العامل الاقتصادي فمثلا راتب البروفيسر في العام (2010) كان (1500)دولار وعقب الزيادة الاخيرة التى تمت على المرتبات من الطبيعي أن يرتفع لكن المؤسف انخفض إلى (500) دولار فوظيفة الاستاذ الجامعي وظيفة عالمية تعب من اجلها الاستاذ نفسه وكذلك الدولة، واذا نظرنا إلى الفئات الاخرى فهي تستحوذ على تقييم اكثر من الاستاذ الجامعي".

[بكري الصايغ]

ردود على بكري الصايغ
Sudan [بيل حامد حسن بشير] 07-26-2014 11:52 PM
عدد أساتذة الجامعات بكل الجامعات السودانية حوالي 12 الف، هاجر منهم العام الماضي الفين وحتى الربع الأول من العام الحالي هادر 1000 وأكثر من ذلك في الطريق الي الهجرة وأؤكد للجميع بأنهم لن يعودوا حيث أن راتب شهر واحد بأي مكان خارج السودان يعادل مرتب عام للبروفيسر بالسودان، عليه لماذا يعود؟ هل لاكمال الخدمة المعاشية (630 جنيه/شهر).
أغلب هؤلاء الأساتذة هم أساتذة الغلوم الأساسية؟؟؟؟؟؟ واللغات. كيف تستمر الجامعات في غياب العلوم الأساسية؟؟؟ اذن نحن نخدع أنفسنا وأبناءنا وأهلهم وفي الآخر السودان المنكوب


#1066246 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2014 09:20 AM
الاخ الكريم بكري الصائغ-- كل عام وانتم بخير وشكرا علي المعلومات وفضلا نأمل ايراد عدد المهاجرين لدولة ايران حتي تعطي اهل الانقاذ فكرة لمقارنة كثافة تواجد السودانيين بين الدول لان الجماعة تعلي من شان ايران مقابل دول الخليج في حين التواجد السوداني في ايران يكاد يكون نسبة لا تذكر ولو في اي بلد اخر لتم خلق وزارة للهجرة وليس ملحقية او مفوضية او جهاز مهمته اقامة مؤتمرات خلال اجازات المغتربين (لتبصيمهم ) علي الجزية والدقنية المدموغة علي المغترب ولو ذهبنا اكثر لاحتاج الامر لوزير للمهاجرين بالسعودية وحدها وهكذا الدول الرشيدةتبني علاقاتها الخارجية اخذه مصالح مواطنيها المهاجرين في الحسبان--- اكرر الشكر وكل عام وانتم بخير

[osama dai elnaiem]

#1065975 [د.خالد]
5.00/5 (2 صوت)

07-25-2014 06:38 PM
الحل الناس تطلع كلها و تخلي الباقيين ديل و عاجبهم الوضع يقعدو
"الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها

[د.خالد]

ردود على د.خالد
Germany [بكري الصايغ] 07-26-2014 12:40 AM
أخوي الدكتور خالد،

(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون. ولكن يادكتور، ومع خالص احتراماتي لتعليقك، الا انه صادم شديد، ومحبط للغاية!!..يعني عشان أرض الله واسعة وفسيحة - زي ماقلت-، نقوم نسيب بلدنا ونهاجر لبلدان تانية، ونسيب سودانا لناس "داعش" وأخوان مصر؟!!، وليه مانقعد في بلدنا ونطورها ونخلي الناس التانيين يجونا؟!!...ناس الانقاذ هجروا الملايين خصوصآ الشباب عشان مايقوموا بالثورة... وفصلوا الجنوب وابعدوا الجنوبيين عشان ينفردوا هم بالحكم بلا مشاكل اقليات..وطردوا أهل البلد للخارج واستبدلوهم باجانب ووافديين..فصلوا الدكاترة والبروفسيرات من اماكن اعمالهم وعينوا محلهم امثال الأمي حميدتي، وعبدالرحيم حسين، وربيع عبدالعاطي، واحمد هارون.

(ب)-
يادكتور،ارض الله واسعة، وبتكفينا كلنا براحة رغم انها اصبحت اقل حجمآ، ولن نفرط في "الفضل".. ..والا اصبحنا كالشعب الفلسطيني...


#1065946 [بكري الصايغ]
4.00/5 (2 صوت)

07-25-2014 05:29 PM
أربعة وثائق تكشف الحالة المزرية في السودان "الفضــل"...

اولآ:
-----
البروفيسور عبد الرحمن التوم زياد
الرئيس السابق للمجلس الطبي السودانى يصرح:
*************************
المصـدر: نقلا عن صحيفة -الصحافة-
-22/3/2006-
---------------
(أ)-
هجرة الأطباء من السودان قصمت ظهر المهنة داخليا
وخلقت سمعة طيبة فى دول المهجر عربيا واوربيا...

(ب)-
الهجرة لم تترك للسودان تخصصاً، اخذت كل المختصين ليس فقط في المجال الطبي وإنما في مجالات الزراعة والاقتصاد وحتى المجالات الفنية والادبية، السودان تضرر كثيراً بسبب هجرات العلماء والاختصاصيين والمختصين، وفقدنا أعظم العقول والتأثير كبير.. الاسباب واضحة بتدني الدخل لدرجة أن العالم أو الاختصاصي اصبح لا يستطيع العيش على الحد الأدنى في الوقت الذي ظهرت فيه مجموعة جديدة غير منتجة وتكسب كسبا كبيرا، أما هؤلاء العلماء الذين افنوا زهرة شبابهم واعطوا من علمهم وفكرهم وظلوا يعطون دون أن يطلبوا شيئاً لا يجدون شيئاً، أما الفراغ الذي أحدثوه بغيابهم فهو فراغ كبير...

(ج)-
الفا طبيب فقط في الداخل، واربعة آلاف في السعودية والفان في انجلترا، و1500 في اميركا وستة آلاف في بريطانيا وأعداد كبيرة تصل الى 4 آلاف في دول الجوار الافريقي وعدد مماثل في كندا واستراليا... -(احصائية عام 2006)-

(د)-
ا زال الأطباء المتواجدون داخل السودان ليسوا أكثر من الفي طبيب رغم أن عدد الكليات وصل الى 26 كلية.. هذه الوضعية تكشف عن حجم المأساة التي جرَّتها علينا هجرة الأطباء، وللاسف حتى العدد المتواجد في الداخل 50% داخل العاصمة والعدد المتبقي موزع في المدن الكبيرة في الولايات وليس في المستشفيات الريفية...

ثـــانيآ:
------
وزير صحة الخرطوم مامون حميدة
يقلل من هجرة الأطباء
****************
المصدر: - الطريق- صحيفة إلكترونية سودانية مستقلة-
-01 مايو 2014-
----------------
***- قلل وزير الصحة بولاية الخرطوم، مامون حميدة، من إستمرار هجرة الكوادر الطبية السودانية من أطباء واختصاصيين للعمل في دول المهجر. وتظهر الإحصائيات الرسمية إرتفاعا لهجرة الكوادر الطبية من السودان، وغادر الآلاف من كبار الأطباء والإختصاصيين السودان للعمل بالخارج نظراً للمبالغ الزهيدة التي يتغاضونها نظير جهدهم في السودان.

وأشار الوزير، الى انه غير منزعج من ما اسماه بـ(نزيف العقول وهجرة الاطباء). واضاف حميدة الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي الاربعاء “ليس لدينا مشكلة مع الأطباء الذين غادروا السودان للعمل في الخارج سيأتي أناس غيرهم” . وأعترفت وزارة الصحة الاتحادية في السودان الشهر الماضي بتاثيرات سلبية كبيرة على الحقل الصحي بسبب هجرة الكوادر الطبية التي تزايدة في الفترة الاخيرة.

ثــالثــآ:
------
هجرة 55% من الكوادر الصحية خارج السودان:
المملكة تنوي التعاقد مع خمسة آلاف منهم...
**********************
المصـدر: - الثلاثاء -1 أكتوبر 2013م-
-----------------------
***- كشفت وزارة الصحة السودانية عن هجرة 55% من الكوادر الصحية خارج البلاد، وهي نسبة تفوق عدد الكوادر العاملة في السودان، في حين قال مسؤولون إن المملكة العربية السعودية لديها نية التعاقد مع 5 آلاف طبيب سوداني للمستشفيات المملكة، فيما عزا مراقبون هذه الهجرة إلى انعدام المناخ الملائم في السودان لاستقرار الأطباء.

رابــعـآ:
*****
تقرير حكومى يكشف تزايد كبير
فى معدلات هجرة السودانيين...
*********************
المصدر: - سودان تربيون -
الثلاثاء- 20 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012-
------------------------
***- كشف تقرير اصدرته وزارة العمل السودانية عن تزايد معدلات الهجرة وسط السودانيين خلال العام الحالي وقال انها بلغت خلال العشر اشهر الاولى حوالي 75,631 . واشار التقرير الوزاري الي ان الكوادر الصحية والتعليمية هي الاكثر هجرة و بلغ عدد المهاجرين من الاطباء (5028) خلال الخمس اعوام الماضية، فيما بلغ المهاجرين من المهن التعليمية (1002) معظمهم خلال العام 2012م. واكد ان هجرة الاختصاصين والعلميين خلال الخمسة سنوات الماضية تمثل هاجسا للحكومة بعد بلوغها (14407). ولفت التقرير الي الزيادة المتوالية للهجرة السنوية للكوادر اذ بلغت ذروتها بحسب التقرير في العام 2012 وغادر نحو 75631 سوداني مقارنة بـ 10032 مهاجر خلال العام 2008 بنسة زيادة (654% )ما يعادل اكثر من ستة اضعاف المهاجرين في العام 2008م. واشار التقرير الي ان المملكة العربية السعودية تعتبر اكبر مستقبل للعمالة السودانية المهاجرة بنسة (91%) من جملة المغادرين خلال الخمس سنوات الماضية تليها دولة الامارات العربية المتحدة بنسبة (3,5%)، واوضح التقرير ان هجرة الحرفيين هي الاعلي خلال السنوات الخمسة الماضة حيث بلغت (58484) تليها اعمال الرعي والزراعة وتربية الحيوان (54100).

غير ان هجرة الاختصاصين والعلميين خلال الخمسة سنوات الماضية مثلت طبقا للتقرير اكبر هاجس للسلطات الحكومية السودانية بمغادرة (14407) كادر ، فيما بلغت اعداد الفنيين المهاجرين في ذات الفترة (11226)، ونوهت وزارة الموارد البشرية السودانية الي ان هجرة الاختصاصيون والعلميون هي الاكثر اثرا علي حركة التنمية في السودان.

ولفتت الوزارة الي ان فقدهم يعد خسارة للاقتصاد الوطني السوداني ، واشار التقرير الي ان الهجرة في اوساط اساتذة الجامعات السودانية تشهد تصاعدا مستمرا بما يهدد قطاع التعليم بنحو مباشر ، وبلغت جملة المهاجرين من الاساتذة الجامعيين (1002) استاذ جامعي مقارنة بـ(21) استاذ في العام 2008م .

[بكري الصايغ]

#1065942 [محمد عمر]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2014 05:23 PM
وهناك أضعاف خرجوا بدون المرور على جهاز المغتربين

[محمد عمر]

ردود على محمد عمر
Germany [بكري الصايغ] 07-26-2014 12:18 AM
أخوي الحبوب،
محمد عمر،
(أ)-
سلامي الحار، وألف شكر علي قدومك وتعليقك الكريم.

(ب)-
والله ياحبيب، كلامك صح 100% وبلا اي جدال. كل الدكاترة والمهندسين، واصحاب الخبرات النادرة، ومعاهم ضباط الجيش المسرحيين، والبياطرة، والصيادلة الوصلو لدول اوروبا واستراليا واميريكا - كلهم وبلا استثناء- خرجوا بدون المرور على جهاز المغتربين!!...

***- ماعندنا هنا في اوروبا حاجة اسمها /جهاز مغتربين/!!، ولا عندنا علاقة بحكومة الخرطوم، وبندفع الضرائب بكل سرور لحكومات اوروبا لانها بتنصفنا في المواهي والبدلات والمعاشات والاجازات....

***- سبق وجونا ناس من الجهاز عشان يبيعوا لنا اراضي سكنية، وخجلوا شديد لما عرفوا اسعار السكن والشقق والفيلات في مدن اوروبا ارخص بكتير من اسعار اراضيهم البور، وماالمعروفة في ياتو مناطق!!.. اغلب السودانيين هنا في دول اوروبا رتبوا حياتهم، وأمنوا مستقبل اولادهم وكمان احفادهم. عشان كده بنشتغل بمزاج وانبساط، وننتج ونبتكر. وكل يوم تتدفق الهجرات السودانية لاوروبا واميريكا هربآ من السودان الذي يكمه حميدتي!!


#1065933 [أبو قنبور]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2014 05:09 PM
الكيزان ما عايزين أصحاب عقول في السودان، ما عايزين لا عقل لا فكر لا خبرة لا فهم لا دراية.
هم أصلاً ما عندهم عقل وعشان كدا فرغوا البلد من المثقفين والمفكرين وأصحاب العقول.
أليسوا هم من حارب الفكر والابداع إلا إذا جاء من محسوبيهم؟ ومن أجل ذلك جربوا فينا كل النظريات الفاشلة التي جاء بها فاشلون من البكور، التوالي، نيفاشا، إلى عرس الشهيد .....
مفكرو ومثقفو السودان اختاروا الهجرة للبلدان الحرة في العالم، عشان يشمو هوا ويساعدوا الدول دي لتحقيق مزيد من النهوض والتطور والتنمية.
اتبعو المثل الذي يقول: لا تنثر الدرر أمام خنازير.

[أبو قنبور]

ردود على أبو قنبور
Germany [بكري الصايغ] 07-25-2014 11:43 PM
أخوي الحبوب،
أبو قنبور،
(أ)-
سلامي العطر الممزوج بالشكر علي مرورك الكريم، وتعليقي عجبني شديد وقلت:

(الكيزان ما عايزين أصحاب عقول في السودان، ما عايزين لا عقل لا فكر لا خبرة لا فهم لا دراية. هم أصلاً ما عندهم عقل وعشان كدا فرغوا البلد من المثقفين والمفكرين وأصحاب العقول. أليسوا هم من حارب الفكر والابداع إلا إذا جاء من محسوبيهم؟ ومن أجل ذلك جربوا فينا كل النظريات الفاشلة التي جاء بها فاشلون من البكور، التوالي، نيفاشا، إلى عرس الشهيد)...

وتاكيد لكلامك ياحبيب، وان أهل النظام بلا عقل.. ولا دين..ولا فهم، هاك هذه الحقائق ادناه:

(ب)-
وزير المالية يسخر من هجرة اساتذة الجامعات...
ونائب رئيس الجمهورية يصفها بـ "الخير"!!
***********************
المصدر:- موقع "سودان تربيون"-
الثلاثاء -12 (نوفمبر) 2013-
---------------
سخر وزير المالية والاقتصاد الوطني على محمود عبد الرسول من هجرة أساتذة الجامعات والكفاءات السودانية ، وقال "سيرجعون" في النهاية معتبراً ان هجرة المعاشيين منهم لن تؤثر في الدولة ، بينما وصفها نائب رئيس الجمهورية بـ" الخير". وقال الوزير كل القرى التي ننحدر منها قبل ثورة التعليم العالي لم يكن بها اطباء الان الاطباء في أي مكان ,واضاف ( وانا ما خائف من الاساتذة الذين هاجروا ، سيرجعون لوجود متغيرات في الدول التي ذهبوا اليها , واذا في واحد عمرو (70) سنه نزل معاش عايز يمشى هذه المسألة ما بتفرق معانا كثير بقعد سنتين تلاته ويرجع ).

واوصى اجتماع المجلس القومي للتعليم العالي والبحث العلمي بزيادة مرتب الاستاذ الجامعي من (3100) الى (9) الف للحد من هجرة الاساتذة والتي وصلت لـ(12) الف استاذ جامعي. ولم يستبعد نائب رئيس الجمهورية الحاج ادم وصول الراتب الى ذلك الرقم وقال ننتظر اليوم الذى يصل فيه لـ(9) الف دولار واكد دعم الدولة للتعليم العام والعالي ، وقال ان رفع الدعم زاد مرتبات العاملين بالدولة والمعاشيين ، واكد ان بعض الجامعات تحتاج لضبط ميزانياتها , ووصف من يصرف المال فيها ليس مختصين بل متهجمين . وقال الحاج ادم ان هجرت العقول يجعلنا امام تحدى في تخريج اساتذة مؤهلين واضاف إنها ( خير وليس شر ) ، وقال اذا انتدب استاذ يظل مقعدة موجود بالجامعة في الوقت الذى يوجد فيه مؤهلين يبحثون عن وظيفة وطالب وزارة المالية بمعالجة الامر.

(ج)-
غندور: راتب الأستاذ الجامعي لا يُعيشه
**********************
المصدر: - حول سودارس -
- 29 - 05 - 2014-
-------------------
***- أقرَّ مساعد رئيس الجمهورية، بروفسور إبراهيم غندور، بأن راتب الأستاذ الجامعي لا يستطيع إعاشته، وقال: "لو بقيت عايش على ماهية الجامعة الواحدة دي الله أعلم زول يقدر يعيش"، ودعا أساتذة الجامعات للخروج من إطار الهيكل الراتبي العادي، مؤكداً أن تحديد الساعات للأستاذ الجامعي الغرض منه حصوله على ساعات إضافية في إطار تحسين وضع الأستاذ الجامعي، دون أن يدخل ذلك في الهيكل الراتبي، مشيراً إلى أن تحسين وضع الباحث والأستاذ الجامعي أمر مهم.

(د)-
مرتب البروفسير بالجامعات السودانية (400)
دولار... وهجرة (495) استاذ جامعى فى عام واحد
***************************
(صحف – حريات)
December 31, 2012
--------------------
***- مرتب البروفسير بالجامعات السودانية (400) دولار وهجرة (495) استاذ جامعى فى عام واحد
December 31, 2012
(صحف – حريات)
أعلن أساتذة جامعات أنهم لن يتنازلوا عن حقوقهم طرف المالية والبالغة (180) مليون جنيه ، مؤكدين أنهم لن يجاملوا في الأمر.

وفي الأثناء،بحسب ما اوردت صحيفة (الانتباهة) ، طالبوا الحكومة بزيادة رواتبهم بنسبة 35% ، كاشفين إرتفاع نسبة هجرة الأساتذة للخارج بنسب مفزِعة جداً بلغت خلال العام 2011 (495) أستاذاً جامعياً ، في وقت إتهموا فيه وزير المالية علي محمود بإستفزازهم لتشبيههم بالمحاصيل على خلفية تصريحات سابقة للوزير أن السودان يصدر الكركدي والأساتذه والفول.

وقال عضو مجلس وطنى موجهاً حديثه للأساتذة ” شوفو قروش الدبلومات بتمشي وين “. وكشفت دراسة أعدها د. عبد العظيم سليمان قدمها خلال ورشة بالمجلس عن هجرة العقول ان راتب البروفيسور يبلغ (400) دولار فقط بينما يبلغ راتب المحاضر (230) دولاراً .


#1065932 [سيمو]
4.00/5 (1 صوت)

07-25-2014 05:07 PM
إن الحكومة قلصت عدد الوزارات في إطار تخفيض الإنفاق على الدولة، ولا يوجد منطق في التوسع بزيادة الوزارات،،،،

قبل أيام فقط أضاف البشير وزارة جديدة هى وزارة الطرق والجسور والكبارى بعد إقتطاعها من وزارة النقل فأين كنت أنت؟؟

[سيمو]

ردود على سيمو
Germany [بكري الصايغ] 07-25-2014 10:42 PM
أخوي الحبوب،
سيمو،
(أ)-
تحياتي الطيبة،
ولكن وبكل صراحة ياحبيب مافهمت تعليقك "تب"!!، ومافهمت ايه علاقة البشير وقام قبل أيام فقط وأضاف وزارة جديدة هى وزارة الطرق والجسور والكبارى بعد إقتطاعها من وزارة النقل لموضوع المقال عن هجرة العقول السودانية؟!!..يخيل لي انك قد اخطأت المكان المقصود به التعليق. مهما يكن والله سررت بزيارتك ياأخوي سيمو.

(ب)-
لماذا لا يهاجر الاطباء والمهندسون واساتذة الجامعات
اذا كان راتب احدهم اقل من راتب المولود الجديد للجنجويدي
الذي بلغ الف جنيه (مليون) شهريا !!؟؟
**********************
المصـدر:- موقع Sudanjem.org © 2002 - 2012 -
-23.08.2012-
-------------------
***- لعلم الجميع فان راتب الجنجويدي يتراوح بين خمسة الف جنيه (خمسة مليون جنيه بالقديم ) للجنجويدي العادي , الي مليار جنيه لقادتهم كموسي هلال والذي من شدة اغداقه بالمال وبلوغه درجة من الثراء الفاحش شُوهد وهو وابناؤه يبعثرون الدولارات فوق راس احدي المغنيات كشبال او نقاطة في احدي الحفلات . ليس هذا فقط , فان لكل مولود جديد لاي جنجويدي عادي ( في درجة جندي) , لكل مولود (الف جنيه ) اي مليون جنيه شهريا منذ مولده !! وكانه امير من امراء دول الخليج الذي يكون له راتب منتظم منذ ميلاده .

في حين ان راتب الطبيب الاخصائي الذي قضي عشرين سنة دراسة وخمس سنوات بعد التخرج لينال المؤهل , راتبه لا يصل الالف جنيه , او المليون جنيه بالحساب القديم.!! وهكذا المهندس واستاذ الجامعة.

لا غرو ولا عجب اذ ًا اذا بدات البلاد تنزف عقولا بشرية وكوادر مؤهلة تطير زرافات ووحدانا الي دول الخليج واوربا واستراليا وكل جهات الدنيا الاربع طلبا للعيش الكريم وهربا من ظلم وظلامات عصابة الفساد والهلاك.

واذا كان هذا حال هذه الشريحة من الكوادر المؤهلة فكيف الامر بالذين هم اقل رواتبا كالعمال والجنود الذين لابد ان الارض قد ضاقت عليهم بما رحبت وانهم لا بد قد كفروا بشعارات تلفزيون البلاد التي تقول “السودان , بلد يسع الجميع !!” واظنهم يقصدون جميع عضوية المؤتمر الوطني الذين اثروا وافحشوا في الثراء علي حساب باقي الشعب.


#1065931 [ادروب الهداب]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2014 05:05 PM
اﻻخ بكري ... جمعة مباركة .. وكل عام وانت بخير ... وعقبال نكون السنه الجايه في بلدنا بدون اخوان الشيطان..
والله يابكري بقدر ما ذرفت الدموع وفي رمضان الكريم حسرة وندما علي ما يحدث في بلدي.. واعتقد جازما بان
هنالك مخطط من الماسونيه اﻻخوانيه في تشجيع الهجرة واحﻻل تلك الفلول مكان المواطنين.... حسبنا الله ونعم
الوكيل ..ببركة الجمعه اليتميمة ياكريم ياعفو ياجبار ان ترينا في تلك العصابة قدرتك .... انك قلت ادعوني استجب
لكم ...فاننا دعوناك ان تزيل عنا غضبك وتزيل عنا هؤﻻء الذين يدعون بانهم مسلمين افكا وبهتانا!!

[ادروب الهداب]

ردود على ادروب الهداب
Germany [بكري الصايغ] 07-25-2014 10:20 PM
أخوي الحبوب،
ادروب الهداب - أسد الشرق الكاسر..
(أ)-
سلام جميل وعطر لشخصك الكريم، ومتمنيآ من الله تعالي ونحن في الجمعة الأخيرة من رمضان الكريم، وفي هذا اليوم المبارك، ان يحقق دعواتك، والتي هي دعوات وامنيات 34 مليون سوداني...انه سميع مجيب.

(ب)-
واذكرك ياحبيب، ان هذه المنظمات الاسلامية العادية والمتطرفة في السودان ستعمل علي اطاحة نظام البشير اجلآ او عاجلآ بالرغم من انها روافد وتشكيلات تابعة للمؤتمر الوطني وتعمل بمشورة جهاز الأمن. وستبذل قصاري جهودها للاستيلاء علي السلطة بشتي الطرق والسبل الممكنة والغير ممكنة وبمساعدات من الخارج. وعندك "شباب الصومال".. و"داعش" العراق .. وفلسطين "حماس"..و"النهضة" في تونس..و"الحوثي" في اليمن..و"أخوان" مصر..و"حزب الله" في لبنان...اكبر مثال علي مااقول.

***- فمن طبيعة هذه الانظمة الغدر والخيانة منذ عصر الخلفاء الراشدين..والأموي....والخلافة العباسية.. والدولة الطولونية..والدولة الإخشيدية..والدولة الفاطمية..والدولة الأيوبية..والمماليك البحرية.. والمماليك الجراكسة..والدولة العثمانية...والي يومنا هذا والساقية لسه مدورة وكل يوم تدلق علينا مئات من هذه المنظمات، والتي وصلت بعضها للسودان ودخلت من اوسع ابوابه!!

***- اتذكر كلامي ده ياحبيب لما تقع الواقعة...


#1065929 [Sadrik]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2014 05:03 PM
رب ضاره نافعة لكن داعش وغايز ديل حمانا الله منهم

[Sadrik]

ردود على Sadrik
Germany [بكري الصايغ] 07-25-2014 09:21 PM
أخوي الحبوب،
Sadrik - سادرك
(أ)-
مساء نور وأفراح، وجمعة سعيدة باذن الله تعالي لك وللجميع، وسررت بقدومك الكريم، اما بخصوص تعليقك عن "داعش" السودانية، فافيدك علمآ بانها قد اعلنت عن نفسها في الخرطوم جهارآ نهارآ وعبر مؤتمر صحفي كبير، وقام موقع "ايـلاف" اليوم الجمعة 25 يوليو الحالي بتغطية الحدث، وجاء مايلي بالموقع:

(ب)-
جماعة الاعتصام بالكتاب والسنة رأت فيها فجراً جديداً
سلفيو السودان يبايعون خلافة البغدادي...
*********************
توالت التأييدات من جماعات سلفية لما يسمى "دولة الخلافة" التي كان أعلنها تنظيم (داعش) بعد اجتياحه لشمال العراق في الشهر الماضي.
بعد تأييد من سلفيي باكستان والأردن وتنظيمات إسلامية تقاتل النظام السوري، أعلنت جماعة الاعتصام بالكتاب والسنة السلفية في السودان تأييدها لدولة خلافة أبي بكر البغدادي. وقالت الجماعة التي يتزعمها سليمان عثمان أبو ناور، وكانت انشقت عن جماعة الاخوان المسلمين في السودان في 1991، إن "قيام إخواننا في الدولة الإسلامية في بلاد العراق والشام بهذا الواجب العظيم وإعلان الإمامة العامة والخلافة الجامعة لأمة الإسلام واضطلاعهم بهذا الفرض الخطير لهو عمل صالح". وخلص البيان إلى القول: "نحن في جماعة الاعتصام بالكتاب والسنة بالسودان نعتقد أن الدعوة للخلافة وإقامتها وترسيخ العقيدة والإيمان في الأرض من أوجب واجباتنا التي نعمل لها، ولقد أفرحنا قيامهم بهذا الواجب الذي عجز الكثيرون عن القيام به.

(ج)-
هي منظمة ارهابية في السودان ومدعومة بقوة من النظام الذي سكت من قبل عن وجود تنظيم (القاعدة) بجامعة الخرطوم، ولم يعترض علي وجود بقايا فلول الاخوان المصريين، وهذا التنظيم (الداعشي) السوداني ومعه بقية العقد الارهابي من (جنجويد)، و(أخوان السودان)، سيكونون سببآ في هروب المستثمرين الاجانب، هذا اصلآ اذا كانوا هناك مستثمرين!!


#1065906 [أكره النفاق]
2.00/5 (2 صوت)

07-25-2014 04:27 PM
ولا يهمهم هاجروا او اتحرقوا بجاز المهم انهم فى السلطة كل الكوارث السابقه واللاحقه لم تحرك شعره من لحائهم النتنه ضربنا وشتمنا ومنعنا واتبهدلنا واتمرمطت سيادتنا فى الطين بل فقدناه ومعها النخوه والشهامه والرجوله . لا يحركهم زلزال أو إعصار اهم شئ انهم فى السلطه وجيوبهم وكروشهم ممتلئه وبنيانهم شاهق ويتعالجون بالخارج وهناك أبنائهم يدرسون فليذهب الجميع الى الجحيم لا يهمهم وطن او مواطن .

[أكره النفاق]

ردود على أكره النفاق
Germany [بكري الصايغ] 07-25-2014 08:57 PM
أخوي الحبوب،
أكره النفاق،
(أ)-
تحية طيبة ومساءك سعيد، وسعدت بالزيارة الكريمة، واحترم جدآ غضبك وسخطك وقرفك من الحاصل في السودان الكان سمح وسعيد، وماعلينا الا ان نصبر، فمن المحال دوام الحال...

(ب)-
هل تصــدقوا: وزير دفاع السودان "الفضل" يصرح علي الملأ ومعترفآ بتزويد حركة (حماس) بالصواريخ لضرب إسرائيل؟!!..وهذا يعني، ان النظام الحاكم الذي يقوم دومآ وبلا كلل او ملل بتصدير العقول السودانية للخارج.. يقوم ايضآ بتزويد (حماس) بالصواريخ، مثلما زود من قبل المقاتلين الليبيين بالاسلحة القطرية!!..وهاكم اصل الخبر...

(ج)-
وزير الدفاع يعترف بتزويد حركة
(حماس) بالصواريخ لضرب إسرائيل
***********************
المصـدر: - (حريات) -
July 24, 2014
---------------
***- إعترف وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين بتزويد حكومته لـحركة (حماس) الفلسطينية بالصواريخ لضرب إسرائيل . وقال مفاخراً في الافطار الرمضاني الجماعي الذي أقامه لـ (قادة العمل الإعلامي) ، بمنزله بحي المطار ، السبت الماضي 19 يوليو : ( لم تصدقوننا عندما قلنا لكم باننا سنرد في الوقت المناسب ، وهانتم ترون صواريخنا تحرق سماء إسرائيل).

***- وأضاف المصدر الموثوق الذي حضر مأدبة الافطار لـ (حريات) ان وزير الدفاع عبد الرحيم المعروف عنه الخفة والتسرع وإفتقاده للكياسة ، قال لبعض الحاضرين ضاحكاً:(نعرف إختيار الوقت المناسب لضربهم ).

***- وقال المصدر ان عبد الرحيم تحاشى الحديث عن ضرب إسرائيل في كلمته الرسمية بعد ان قدمه الناطق الرسمي بإسم القوات المسلحة لمخاطبة الضيوف ، حيث لم يتطرق لموضوع دعم (حماس) ، وتحدث لقادة الإعلام عن ضرورة الحذر في تناول الشأن العسكري (حماية للأمن القومي) وطالبهم بالرجوع لإدارة الإعلام العسكري فيما يتعلق بالمعلومات الخاصة بالجيش ، قائلاً : (أرجعوا لنا لسد الباب أمام المغرضين) – مرفق صورته وهو يخاطب الإعلاميين في حفل الإفطار.

***- وأضاف المصدر لـ (حريات) ان الافطار حضره لفيف من الإعلاميين والصحفيين ورؤساء التحرير ، كما حضره بعض العسكريين ممن لهم علاقة بالعمل الإعلامي مثل اللواء عثمان الاغبش مدير إدارة التوجيه والخدمات بالقوات المسلحة واللواء محمد عجيب مدير الإعلام العسكري والصوارمي خالد سعد الناطق الرسمي بإسم القوات المسلحة ، إضافة لياسر يوسف وزير الدولة بالإعلام . وكانت تقارير إعلامية أكدت قيام إسرائيل بقصف مخزن السلاح الواقع بمنطقة الجيلي شمال الخرطوم ، فجر الجمعة 18 يوليو ، رداً على تزويد حكومة المؤتمر الوطني لحركة (حماس) الفلسطينية بالسلاح لضرب إسرائيل.

***- وسبق وحذرت (حريات) مراراً من ان حكومة المؤتمر الوطنى تتلاعب بارواح السودانيين بادخالها البلاد فى عين عاصفة الصراعات الاقليمية والدولية وتحويلها لها الى ساحة صراع بين ايران واسرائيل ، وهو الأمر الذى تأكد لاحقاً من الهجمات الاسرائيلية على السودان والتى راح ضحيتها عدد من الأبرياء واكتفت تجاهها حكومة المؤتمر الوطنى ببيانات الشجب ولوك المعاذير . واللعب مع ايران مكلف ، إعتقدت الإنقاذ انها يمكن تفادي إستحقاقاته بفهلوة الطفيليين واللعب على كل الحبال ! ولكن خبرة التاريخ تقضي بان ( اللعب على كل الحبال) يؤدي إلى ( الشرقطة)! وهذه خبرة الانقاذ نفسها ، حيث سبق وقصفت اسرائيل مجمع اليرموك للصناعات العسكرية اكتوبر 2012 فى خامس مرة على الاقل لقصف اهداف في الداخل السوداني . وكانت الأولى والثانية غارتين على قوافل تهريب السلاح الإيراني بشرق السودان في يناير وفبراير 2009 ، والثالثة هجوم قوات خاصة على عربة تحمل ايرانياً وفلسطينياً 5 ابريل 2011، كما قصفت عربة برادو وقتلت راكبها ناصر عبد الله ، مهرب أسلحة، بحي ترانزيت ببورتسودان 22 مايو 2012 .

(د)-
الخرطوم تنفي دعم حماس بالصواريخ
************************
المصدر: - شبكة الشروق -
07-25-2014 06:32 PM
---------------------
***- نفت الحكومة السودانية المزاعم الإسرائيلية بإرسال صواريخ سودانية إلى حركة حماس في قطاع غزة بفلسطين. وسخر وزير الخارجية السوداني علي كرتي، من هذه الاتهامات وقال على إسرائيل أن تبحث لها عن كبش فداء غير السودان. وأضاف كرتي، أن السودان لا ينكر دعمه للقضية الفلسطينية، وأن ما يحدث في غزة يجسد واقعا ظالماً على أهالي غزة، مؤكداً دعم السودان للقضية الفلسطينية، وأشار لمشاركة السودانيين في حرب 1948م في غزة.

***- واستنكر في برنامج مؤتمر إذاعي بالإذاعة السودانية، اتهام الخرطوم بتصنيع صواريخ متطورة وإرسالها إلى غزة، متسائلاً عن كيفية وصولها إلى هناك رغم انتشار القوات المصرية على الحدود وسيطرة الأقمار الصناعية الإسرائيلية على مساحة واسعة بحدود القطاع.

***- وقال كرتي إن هذه الصواريخ المتطورة لا توجد حتى في السودان، فكيف يكون مصدرها السودان. وأشار إلى وجود حي كامل في غزة يسمى (الحي السوداني)، وهو أكثر الأحياء تعرضاً للهجوم والقصف الصهيوني في كل مرة حينما تعتدي إسرائيل على غزة.

وأشار إلى أن هناك تطويراً لبعض المعدات التي تحصل عليها حماس، ولكن ليس من السودان بل داخل فلسطين، وقال "ما يزعج إسرائيل أن يكون في أحشائها هذا الواقع المتفجر الذي يصنع يومياً من المعاناة قوة تدمر العدو من الداخل". وقال كرتي على إسرائيل أن تبحث لها عن كبش فداء وتختار دولة تتهمها غير السودان.

(هـ)-
***- منتهي الفوضــي، وزير دفاع يؤكد تزويد (حماس) بالصواريخ.. ووزير الخارجية ينفي!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة