الأخبار
أخبار إقليمية
خارج العاصمة : العيد في الولايات.. جولة تفقدية
خارج العاصمة : العيد في الولايات.. جولة تفقدية


07-26-2014 11:57 PM

الخرطوم – سارّة المنا
لا تكاد الاختلافات بين هنا وهناك تذكر، فالاحتفاء بالعيد في كل أنحاء السودان يتسم بطابع يبدو متشابهاً، ولكن يظل هنالك فرق دوماً، (اليوم التالي) قررت أن تُعايد قراءها الكرام ومحبيها في الولايات وتحتفي معهم بالعيد وتشاطرهم فرحته على نحو غير تقليدي.
وها نحن نودع رمضان ونستقبل العيد ببهجة وسرور، فالعيد في الإسلام واقع متجدد على مدى الحياة وفي العيد تتجلى الكثير من المعاني الاجتماعية والإنسانية، تتقارب القلوب بالود والصفاء والمحبة والإخاء، ويجتمع الناس بعد افتراق، ويتصافون بعد كدر، وفي العيد تذكير بحق الضعفاء في المجتمع حتى تعم الفرحة كل أسرة وتمسح كل دمعة حزين وكئيب ومكلوم ويتيم وفقير ومسكين وملهوف وصاحب كرب، وهذا هو الهدف من تشريع (صدقة الفطر) في عيد الفطر أما المعنى الإنساني في العيد، فهو أن تشترك أعدادٌ كبيرة من المسلمين بالفرح والسرور والبهجة في وقت واحد، فيظهر اتحادهم وتآزرهم وتآخيهم وتعلم كثرتهم باجتماعهم، فإذا بالأمة تلتقي على الشعور المشترك، ومع كل عيد يأبى الكثير في تجهيز حاجياته في آخر يوم مما يسبب تظاهرات في شكل الأسواق، لذلك جاولنا أن نرصد شكل العيد من محطات مختلفة :
السوكي: ما في رقابة على السوق
ابتدر الحديث (عثمان الأمين) من مدينة السوكي قائلاً: العيد فرحة لكل المسلمين ونحن كشعب سوداني معروف كيف يكون عيدنا. وأضاف: أصبح الفقر هو المسيطر على الوضع العام، وكشف عن زيارته لسوق ملابس الأطفال لشراء (أربع لبسات) بدون أحذية فوجد أن سعرهم بلغ (ألف جنيه). واستطرد (عثمان) التجار يتحملون جزءاً من المسؤولية من جهة جشعهم، بالإضافة إلى غياب الرقابة على السوق.
القرير: بدون جلابية حاجة غير
وفي السياق، أكد (سيف الدين سيد أحمد) من منطقة القرير أن الأسعار في سوق القرير مرتفعه جداً، إذ بلغ سعر (لبسة الأطفال) 180 جنيهاً. وأضاف: يا خي سيبك من دا سعر قماش الجلابية مولع نار، حتى الخياط رفع سعره إلى 50 جنيهاً، وبلغ سعر حذاء الطفل عمر 3 سنوات 80 جنيهاً. وأردف بحسرة: رغم دا كلو إنت ملزم تشتري عشان تفرج وليداتك. وختم قائلاً: الناس غلبهم الشراء .
أم روابة: رقصات شعبية
وصف (بشرى أحمد مرجي) استعدادات العيد في مدينة أم روابة هذه الأيام بقوله: الناس في الريف مشغولون بالزراعة، أما أهل المدينة فبرامجهم في العيد مليانة مناسبات وزيارات. وأضاف: أكثر ما يُميز العيد هنا هو الرقصات الشعبية. وختم حديثه قائلاً: العيد تمام الحمد لله، لكن السوق مولع نار حمراء، والوضع تعبان والمواطن أصبح تعبان، وأي زول ماسك قروشو وقاعد.
أبوجبيهة: انقطاع إمدادات الكهرباء والماء
اشتكى (صلاح) مما وصفها بتردي الخدمات بمحلية أبوجبيهة. وقال إن تراكم الأوساخ والنفايات في الشوارع والأسواق أضحى سمة المدينة. ومضى قائلاً: إن محلية أبو جبيهة تعاني انقطاعاً دائماً للتيار الكهربائي والإمداد المائي، علاوة على تردي الخدمات ورداءة الطرق في فصل الخريف. واعتبر تلك أموراً غير مقبولة ولا معقولة، خاصة وأن المحليات الثماني تتوفر لديها موارد كثيرة يمكن أن تحدث تغييراً وتزيل الصورة الشائهة إذا ما تم استغلالها بطريقة صحيحة، ويأمل (صلاح) أن تبتدر المحليات حملات نظافة عامة ودائمة حتى يكون هذا العيد فاتحة خير وبركة لتفعيل هذه الخدمة المهمة.
سنجة: زيارات وفرحة الأطفال
ومن أبي جبيهة إلى سنجة عبد الله، حيث اشتكى (محمد علي عبد الرحمن) من الغلاء الطاحت والطاغي على الأسواق كافة. وأشار إلى عدم صلاحية الطماطم للاستخدام الآدمي بسبب المضافات الكيمائية التي غيرت من رائحتها. وأضاف أن العيد جميل خاصة بالنسبة للأطفال ونوعاً ما بالنسبة للكبار، حيث يتيح لهم فرصة للتزاور ووصل الأرحام

اليوم التالي


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1076


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة