الأخبار
أخبار إقليمية
غضب من المواطنين على الوالي الخضر..أمطار الخرطوم تسجل (100) ملم - صورة -
غضب من المواطنين على الوالي الخضر..أمطار الخرطوم تسجل (100) ملم - صورة -
غضب من المواطنين على الوالي الخضر..أمطار الخرطوم تسجل (100) ملم - صورة -


07-27-2014 11:59 AM
الخرطوم: صب مواطنو ولاية الخرطوم غضبهم على والي الولاية عبدالرحمن الخضر جراء ما لحق بهم من أضرار بسبب هطول الأمطار في اختبار حقيقي وقال عدد من المواطنون أن الوالي ظل يطلق الوعود بأن الاستعدادات اكتملت لتصريف المياه وعن مبالغ ضخمة تم تخصيصها، ولكن كل الوعود أصبحت سراب وناشدوا رئيس الجمهورية بالتدخل العاجل وإنقاذهم من المياه التي هدمت بيوت وحطمت محالاً تجارية ومؤسسات.
إلى ذلك عقد والي الخرطوم د. عبدالرحمن الخضر اجتماعاً موسعاً أمس مع الغرفة الرئيسية لطوارئ الخريف بحضور وزراء البنى التحتية والتخطيط والمالية ومعتمدي المحليات، حيث وقف الاجتماع على التدابير التي تمت لتصريف مياه الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها الولاية أمس وبلغت في أعلى معدلاتها (100) ملم في منطقة طيبة الأحامدة و(59) ملم في مطار الخرطوم فيما بلغت (60) ملم في الثورة.
وكشف الاجتماع طبقا للمركز السوداني عن عمليات واسعة بدأت منذ الأمس ومستمرة حتى الآن لتصريف المياه من المنخفضات والميادين والطرق الرئيسية فضلاً عن الأعمال التي بدأت في المصبات على النيل وتسليك المعابر فيما وضع الاجتماع كل الأجهزة والكوادر في حالة تحسب لأمطار قادمة حسب توقعات هيئة الأرصاد.
ووجه الوالي بزيادة طلمبات الشفط والتناكر واستخدام كل الإمكانات المتوفرة للقطاع الخاص لتسريع عمليات الشفط بالتركيز على الميادين التي تقام فيها صلاة العيد، كما وجه بتنفيذ برنامج خاص لمحليتي بحري وشرق النيل خاصة المناطق التي تأثرت من خريف العام الماضي.

الجريدة


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 9073

التعليقات
#1067858 [Mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2014 02:46 PM
نهر النيل
عاشق السودان
***************
****************


إلى والي الخرطوم اللص الكبير قدم إستقالتك يا
ثقيل وريحنامن فشلك الله ينعل .... اللهم إني كُنت صائم .
سيظل الشعب السوداني مركوباً الى ان يرفع ظهره وينفض عنه غُبار الذل والمهانة.

[Mohammed]

#1067601 [عصمتووف]
1.00/5 (1 صوت)

07-28-2014 09:54 PM
لماذا الغضب ارتضيتم لنفسك الذلة والمهانة بتسيد هؤلاء المتخلفون المتعجرفون علي الفاضي انهم ** اقلية **من اهل القري الاغبياء البلداء مكانهم حفر الترع والابار والمراحيض وليس كراسي الوزارة او الولاية او رئاسة الجمهورية مع احترامي لاهل القري التي اخرجت لنا اعلام في الفن والسياسة والكرة والقضاة وكل شئ علي اهل القري الاكارم التبرؤ منهم ماعلاقتهم بحكم ودارة المدن اين شاهدوا الكهرباء او الظلط او الجداول كلهم بتاعين خراجة ينشلون و يبعون المياة من الحفاير والترع والابار وبيعها
كل قرية رمت لينا خرية

[عصمتووف]

#1067374 [صلاح احمد البشير]
3.00/5 (2 صوت)

07-28-2014 05:35 AM
الشرق الأوسط
خالد محمد حسن : مراسل صحيفة الشرق الاوسط استطاع اجتياز اسوار مصحة للامراض النفسية فى الخرطوم واجراء حوار طويل مع وجه سودانى اثار ضجة كبيرة فى الاونة الاخيرة... اللقاء مع الدكتورة/ احلام حسب الرسول وهى استاذة تاريخ فى واحدة من الجامعات السودانية , وهى نفسها التى اعلنت عن تشكيل تنظيم سياسى جديد يطالب بعودة الاستعمار الى بلدها السودان , السلطات السودانية اودعتها فى مصحة للامراض النفسية والعصبية بعد اسابيع قليلة من اعلنها عن حركتها السياسية التى اطلقت عليها اسم حركة (حمد) وهى اختصار ل حركة المطالبة بانتداب دولى
الى مضابط هذا الحوار الجرىء .
* تطالبين يا دكتورة بعودة الاستعمار الى بلادك هل هذا حديث انسان عاقل ؟ .
- وهل ما حدث فى هذا البلد منذ الاستقلال حتى الان هو من فعل انسان عاقل ؟ .. عندما اطالب بوضع بلدى تحت الانتداب الدولى فهذا يعنى خبرات اجنبية تفيد وتستفيد وتصبح تحت اشراف ورقابة محاسبية دولية .. تضع هى الدستور والقوانيين وتشرف على توفير فرص العمل والصحة والتعليم والبنيات التحتية .. اقول لك لا فرق بين حزب الامة والمؤتمر الوطنى والشعبى والاتحادى و17 نوفمبر و25 مايو و30 يونيو ... كلهم واحد وكلهم استفادوا من خيرات هذا الوطن .. يسكنون فى ارقى مناطق الخرطوم وابنائهم تعلموا فى ارقى جامعات الخارج .. لديهم مزارع واراضى وحسابات فى بنوك الخارج .. من اين ؟ .. وبعضهم عاطل تماما عن العمل !!! من اين يصرف فلان وعلان , ما هو مصدر دخلهم .. تجد عندنا الزعيم السياسى يركب عربة ثمنها ربع مليون دولار وهو لم يعمل فى حياته عمل معروف للجميع .. يسافر الزعماء عندنا الى لندن وباريس وواشنطن كل شهر وشهرين من اين ؟ .. انا استاذة جامعية منذ عشر سنوات وانا اعمل واجد صعوبة فى توفير ثمن رحلة علاجية الى القاهرة .. والدى عمل اكثر من اربعين عاما ولم يستطع شراء بيت الا فى حى شعبى .
هذه العصابة يجب ان ترحل فورا .. كلهم , كلهم دون استثناء .. وضع السودان تحت الادارة الاجنبية هو الحل الوحيد لوقف هذا النهب .. لهذا قالوا ان هذه الدكتورة مجنونة .
* عفوا دكتورة هناك اتهام اخر بالعمالة , وسؤال لماذا ظهرت هذه الدكتورة هكذا فجأة ولم تتحدث غير الان .. يعنى انتى لم يكن لديك اى نشاط سياسى معروف وظهرتى دون اى مقدمات وبشكل مثير للجدل .
- صحيح .. لكننى اتابع بدقة ما يدور ومنذ زمن بعيد بحكم اهتمامى بالتوثيق لما حدث ويحدث .. وقد حان اوان الكلام .. اما حكاية العمالة والجنون , فهى تدل على رعب هؤلاء من الفكرة .. صدقنى حركة (حمد) امتدت فى الجامعات والمعاهد العليا بصورة ادهشتنى انا شخصيا .. شعرت العصابة بخطورة ما اطرح ولذلك كان هذا الهجوم ووضعى فى مصحة للامراض النفسية واشعر انهم يريدون تصفيتى جسديا .. ما هو مفهوم العمالة ؟ .. هم من باع البلد سرا ودفنوا فيها نفايات ذرية .. انا خرجت للعلن .. يا دول العالم المتقدم ويا اصحاب الاستثمارات ويا شركات العولمة الضخمة نحن نريد ان نأكل ونشرب ونعيش فى سلام وان يتم احترام ادميتنا , اذا كنتم تستطيعون ذلك تعالوا واحكمونا فى ظل عدم فساد وعدم تلويث للبيئة .. نريد للراسمالية الحقيقية النظيفة ان تاتى وليس تلك الفاسدة .*
* والسيادة الوطنية يا دكتورة ؟ .
- ماذا فعلت لنا هذه السيادة يا محترم ؟ هناك كلمات فى القواميس اخذت قدسية وبريق وطهارة ليست فيها مثل استقلال و سيادة وطنية وقطعة قماش يطلقون عليها اسم (علم) .. كل هذا استهبال فاضح وواضح .
درسنا تاريخ مزور وزائف .. شخصيات فاشلة اصبحت فى التاريخ شخصيات عظيمة وصناع استقلال*
احكى لك حكاية طريفة , ذات مرة وانا استعد لتحضير رسالة الماجستير حاولت الكتابة عن واقعة اغتيال الامام (محمد احمد المهدى) على يد خليفته (عبدالله التعايشى) .. هناك اقوال حول هذا الموضوع وحول تسميم (المهدى) بعد ستة اشهر من سقوط الخرطوم .. لن تتخيل حجم المضايقات والتهديد بعدم اجازة الرسالة , عرفت عندها انهم يريدون الاحتفاظ بهذا التاريخ المزور من اجل حاضر هو ايضا زائف وغير حقيقى ..
نحن فى السودان نريد حياة رفاهية ورخاء .. نريد مثل مخاليق الله مترو انفاق وسكك حديدية على طراز رفيع وتصنيع غير ملوث للبيئة ومواصلات عامة شبه مجانية ومستشفيات انسانية حديثة فى متناول الجميع .. اما حكاية السيادة الوطنية والقرار الوطنى فهى من اجل ان يظل من كان ينهب اجداده هذه البلد منذ 1956 ان يواصل هو وابنائه واحفاده نهبها الى قيام الساعة .
* عودة الاستعمار يا دكتورة التاريخ هو الحل ؟ .
- لو كان لديك اقتراح او حل اخر انا على استعداد لسماعه .. قلت لك هناك كلمات اخذت عكس معناها واحدة منها كلمة استعمار .. ماذا قدم لنا الانجليز ؟ هم نقلونا الى مشارف القرن العشرين .. قدموا لنا سكك حديد .. قدموا لنا تعليم مدنى راقى .. قدموا لنا افضل جهاز خدمة مدنية فى افريقيا .. ازدهرت فى ظلهم المشاريع الزراعية وفنون الغناء والشعر والصحافة الورقية .. عرفت الاسواق معنى النظام والتسعيرة .. عرف السودانى معنى احترام حقوق الحيوان .. هو الذى خلق السودان الحديث .*
اقول لك ان الانجليز قد خلقوا السودان الحديث .. كان هناك استقرار حقيقى للمواطن السودانى .. اهتموا حتى بتدريس (الدايات) حتى لا تعانى المرأة السودانية عند الولادة او تموت .. الاستعمار هو الذى حارب عادة الخفاض الفرعونى بقوة وشدة .. الانجليز يا سيدى قدموا خدمات جليلة لهذا البلد وحاربوا مفهوم عدم تعليم الفتاة السودانية .. تعرف انا شخصيا كانثى سودانية انحنى احتراما للمستعمر الانجليزى ..
انظر للجانب الاخر من الصورة .. ماذا قدمت (المهدية) للسودان ... اهانوا المواطن اهانة يومية ومتعمدة وتعاملوا بعنصرية وعنجهية ضد ابناء الشمال .. حاولوا خلق توازن عرقى فى المركز قصرا بنقل اناس من غرب السودان الى امدرمان بالقوة والعنف (رغم رفضهم!!!)
ادخلوا البلد فى حقبة من الدروشة والغيبيات الدينية والدماء والفقر والجوع واحتقار بدوى ارعن للمرأة السودانية واعتبارها مجرد اداة للمتعة الجنسية .. تخيل انهم ارادوا هزيمة مصر بواسطة جيش جائع مما يدل على غباء عسكرى شنيع وكانت مجزرة يتحملون هم تبعاتها .. لم تقدم (المهدية) اى انجاز على الارض سوى خرافة (السيادة الوطنية) .. لم تقدم غير الصلوات الاجبارية ومن كان يتخلف عن ذلك كان يتم جلده جهارا امام الناس - اى مذلة واى عار هذا - .. هذه هى انجازات الوطنيين فى بلدى .. ومع ذلك مطلوب منى وانا اشاهد كلية غردون التذكارية والسكة حديد ومشروع الجزيرة وشارع النيل والقصر الجمهورى ومبانى كل الوزارات والبنوك ومشاريع الرى المختلفة وتخطيط الخرطوم والخرطوم بحرى وامدرمان - قبل تدميره بواسطة عصابة الاحزاب فيما بعد - والكبارى المختلفة ومجموع القوانيين العلمانية الرائعة التى شرعها المستعمر والتى تحترم حق الانسان والحيوان .. مطلوب منى بعد كل هذا ان اقول للطلبة عندى فى الجامعة ان الانجليز هم مجموعة من اللصوص والاوباش .
افزع لو تخيلت فرضية ان دراويش (المهدية) قد انتصروا فى (كررى) وهزموا الانجليز .. تخيل كيف سيكون الوضع ؟ ونحن نلبس جلابيب مرقعة وسبحة ضخمة تتدلى من اعناقنا ويتم (طهور) اى اجنبى متواجد فى الوطن مثل ما فعلوا مع (سلاطين باشا) ومن يتعاطى التمباك (تبغ شعبى) يتم جلده وسجنه .
الانجليز هم اصحاب الفضل فى التنوير والتثقيف العقلانى والحداثة للعقل السودانى ويجب الاعتراف بذلك .. معهم وبهم عرفنا معنى احبار المطبعة .
لك ان تتخيل ان فترة السيادة الوطنية فى (المهدية) كان الرجل الاول فيها يتحدث عن ان الله وملائكته لم يكن لهم هم غير الوقوف بجواره فى حروبه الغبية شرقا وشمالا !!! فى الوقت الذى كان العالم يستيقظ فيه نحو النهضة والعقلانية كان غارقا فى خزعبلات ما وراء الطبيعة وهو يغرق البلد فى حمامات دم ويرسل القادة ابناء الشمال للموت حتى يتخلص منهم .. (عبدالله التعايشى) هذا هو اعظم ديكتاتور سودانى وهو الذى وضع اساس التفرقة العنصرية فى السودان .
بعد الاستقلال انعكست الاية واصبح الاقصاء من السلطة يتم بواسطة ابناء الشمال ضد ابناء الغرب والجنوب والشرق .
الشخصيات الوطنية - وهو تعبير مهذب لعدم وطنيتهم الظاهرة - كانت شخصيات عقيمة همها الاول ممارسة لعبة تحالفات الكراسى .. فتحوا الطريق للراسمالية الطفيلية لامتصاص دم الشعب .. كانوا مهرجى سيرك اكثر من كونهم ساسة ناضجين .. اجهضوا مع سبق الاصرار والترصد كل انجازات الاستعمار الوطنى اكثر منهم ... حافظوا بكل همة على امتيازاتهم ولمعانهم السياسى والشخصى .. وسخوا ثوب الخدمة المدنية التى كانت فى انضباط ساعة (بيج بن) الشهيرة فى لندن .. كانت بداية وطنيتهم القذرة بمذبحة عنبر (جودة) .. كان لدينا ايام الاستعمار الانجليزى الراقى والرائع معا قطار ياتى بالدقيقة والثانية والان وبعد كل هذه السنوات من السيادة الوطنية الجوفاء والخرقاء والحمقاء - هذه ثلاثية هجائية - من الممكن ان تنتظر القطار السودانى عشرين ساعة وفى النهاية لا ياتى لك .
نحن شعب فاشل .. هذه حقيقة .. شعب لا يعرف كيفية ادراة دولة عصرية حديثة .. وهذه حقيقة اخرى ..
النخبة السودانية فى الحكومة والمعارضة نخبة فاسدة ومفسدة تعفنت ولا احد يريد دفنها حتى نمنع انتشار الجراثيم والبكتريا .. هؤلاء يا سيدى فى الحكومة والمعارضة على استعداد لبيع امهاتهم من اجل منصب وزارى وحفنة من الدولارات الخضراء
هم ساقطون فكريا ووطنيا .. لو نظرت لهم ولتاريخهم ووضعهم المادى ستعرف كم هم فاسدون..
هناك واقسم بالله على ذلك من تأكل خيولهم (الزبيب) وهو بلا عمل او مصدر دخل معروف .. من
اين ؟؟؟؟ .. توزيع ادوار سخيف نحن معارضة وانتم حكومة وغدا العكس .. وفى الحالتين تأكل خيولهم (الزبيب) بينما يموت نصف الشعب جوعا فى الغابات والصحارى وارصفة المدن الاسمنتية .
ليس هناك عيب على ما اعتقد ان نذهب للمجتمع العالمى ونقول له نحن فشلنا تعالوا ساعدونا.
انظر الى (اليابان) هى نهضت من ركام الرماد الذرى .. (المانيا) نهضت من وسط انقاض الحرب الكونية الثانية .. (الصين) نهضت وهى صاحبة اعلى معدل كثافة سكانية .. عندنا هنا مياه وانهار واراضى خصبة وهناك جوع قاتل وعطش فى غرب السودان وشرقه واطراف العاصمة .. اى مهزلة واى وطنية وسخة هذه!!!!!!!!!!!!! هل بعد هذا مطلوب منى ان احب واقدس (اسماعيل الازهرى) مثلا او (محمد احمد المحجوب) !!!!! .
عندما اطالب بوضع السودان تحت الاشراف الدولى فهذا يعنى نقل السودان الى مشارف القرن الحادى والعشرين .. ومن اجل مصلحة اجيال المستقبل .
معا من اجل الغاء التوكيل الباطل وغير الشرعى والمزور لوكلاء المافيا الوطنية الذى انتزعوه عنوة واقتدارا منذ 1956 .
* وهل يعنى ذلك يا دكتورة ان الانجليز كانوا يعملون من اجل خاطر عيون السودان فقط ؟.. وانهم قطعوا كل تلك المسافة الطويلة فقط من اجل صناعة سودان رائع ؟ انتى تعرفين معلومات لا احد فى العالم يعرفها ! .
- سوف اتغاضى عن روح السخرية والاستهزاء .. ارجو ان تعاملنى باحترام .. انا اطرح افكار قابلة للنقاش .. ارفض قلة الادب فى الحديث معى .. انا استاذة جامعية تذكر هذا.
* اعتذر بشدة دكتورة .. اعتذر لم اقصد التهكم .. اسف جدا .
- ok لو تابعت حديثى جيدا لما كنت قد طرحت هذا السؤال .. اعلم ان فن السياسة وغابة المصالح الاقتصادية مجال لا علاقة له بالحب والكراهية هذا تفكير شرقى ساذج .. انا مدركة تماما ان الانجليز وصلوا السودان من اجل مصلحتهم هم فى المقام الاول - تذكر ان رسالتى للدكتوراة هى فى تاريخ السودان الحديث - وانا ضد تزوير التاريخ .. ولكن هم فى المقابل قدموا لنا بمعنى ان المنفعة كانت متبادلة tit for tat .. لم يستفيدوا وتركونا فى العراء كما فعلت الحكومات الوطنية عسكرية كانت ام مدنية .. الانجليز حافظوا على البقرة التى تحلب لهم .. الاحزاب والعسكر قالوا انا ومن بعدى الطوفان .
اتحدى اى مؤرخ ان يذكر اسم ادارى انجليزى تربح من منصبه اثناء خدمته فى السودان .
اقول وضع السودان تحت الاشراف والادارة الكاملة الاجنبية وفى المقابل عليهم خلق دولة عصرية وخطوط جوية منضبطة ومستشفى على النمط الغربى الحديث وتعليم حقيقى جاد يرتبط بخطط تنموية وغذاء صحى وفرص عمل وحرية تعبير وتصنيع غير ملوث للبيئة وفى المقابل عليهم الاستفادة ايضا من خيرات وثروات البلد الظاهرة والمخفية .. يعنى باختصار خد وهات
اعتبرنا يا سيدى فريق كرة قدم كبير والسودان هو دار هذا النادى ونحن جلبنا مدير فنى اجنبى ليصنع لنا بطولة بين شعوب الارض وفى المقابل ياخذ هو راتب مجزى - هذا مثل لتوضيح الفكرة - .
* يعنى الصراع بين حزب الامة مثلا والاتحادى الديمقراطى والمؤتمر الوطنى والشعبى والحركة الشعبية هو فقط تمثيلية كبيرة .
- لا .. لا .. هو صراع حقيقى فى لحظات تاريخية معينة .. لكن ليس من اجلنا طبعا بل من اجلهم هم ومن اجل مصالحهم الاقتصادية .
يا جماعة نريد الاكل معكم والانقلابات العسكرية تقول ( ح أكل براى) بمعنى سوف التهم الثروة والقرار الاقتصادى وحدى .. هذا هو جوهر الصراع .. حول مائدة نهب خيرات الوطن*
عندنا مثل فى السودان يقول (يا فيها يا افسيها) هذا هو شعار الاحزاب والمؤسسة العسكرية منذ ايام (مؤتمر الخريجين) .
طبعا يضيع فى هذا الصراع صغار اعضاء احزاب هذه المافيا وهم من يدفع ثمن الاعتقال والتعذيب والتشريد من الخدمة المدنية .
الكبار لا يلمسهم احد على الاطلاق بصورة قد تودى الى ان يفقد حياته .
ستجد فى كل فترة شعار مضحك للغاية هو شعار توحيد الجبهة الداخلية والمقصود به المشاركة فى الغنيمة بعد اليأس من الاسقاط .. وكذلك شعار توسيع مواعين السلطة .. كلها (فنجطة) استهبال واشتهاء لصنع قرار اقتصادى يصب مباشرة فى جيوبهم .. فعلوا ذلك مع (نميرى) وقبله مع (عبود) والان مع (30 يونيو) .. وحتى ايام جمعياتهم التأسيسية كان جوهر الصراع حول القرار الاقتصادى وحول الية اتخاذ هذا القرار .
هذه مافيا ارتبطت مع بعضها البعض بالمصاهرة والصفقات المشبوهة و (بيزنس) تحت (التربيزة) ..
احيانا اضحك عندما اجد من يكتب ان ناس زمان كانوا يضحكون مع بعضهم خارج البرلمان ويشتمون بعضهم داخله .. طبعا المسكين يظن ان هذا قمة الوعى ... هو طبعا وعى ولكنه وعى انهم مافيا فى نفس القارب ومهما كان الاختلاف فان المصالح الاستراتيجية هى فى النهاية واحدة .
بعد سقوط اى حكومة عسكرية لا احد فى الاحزاب يفتح ملف الفساد .. لماذا ؟؟ لانهم هم ايضا فاسدون .. هناك اتفاق غير مكتوب بينهم ولكنه اصبح عرف سائد واصبح ملزم لهم اكثر من الدستور نفسه .. يا عسكر لا تفتحوا ملفات فسادنا عند استلامك السلطة بعد انقلاب عسكرى ونحن لن نفتح ملفات فسادكم بعد سقوطكم بعد عمرا طويل على يد انتفاضة شعبية ..
حتى بين صفوف الاحزاب الوطنية لا احد يتكلم عن فساد احد فى الحزب الاخر !!! .
هم لا يريدون سيادة روح وذهنية محاربة الفساد .. مافيا تعرف كيف تحمى نفسها جيدا يا عزيزى ..
* سؤال خاص اعتذر عنه مسبقا .. شقيقتك الوحيدة (ميرفت حسب الرسول) ذكرت فى صحف الامس انك مريضة نفسيا منذ فترة طويلة .. وانتى تقولين ان قرار ايداعك المصحة هو قرار سياسى ؟
- هذا جانب من هلع المافيا من افكارى السياسية ... هم ارادوا محاكمتى بتهمة الخيانة العظمى ولكنهم ادركوا حجم ضغوط منظمات حقوق الانسان .. اخترعوا حكاية مرضى النفسى حتى افقد اى تعاطف داخلى معى .
عن شقيقتى (ميرفت) هى شقيقتى الوحيدة كما ذكرت وانا احبها جدا .. هى فى النهاية موظفة بنك حكومى وعندها التزامات مادية تجاه ابنائها , ربما هددوها بالفصل .
اعيش فى حى شعبى هو حى (ابوروف) والجميع يعرف الجميع هناك من الممكن ان تسألهم انا لم اعانى من اى مرض نفسى طيلة حياتى .. افترض معك اننى مريضة نفسيا , اليس من حق المريض النفسى ابداء وجهات نظر فى السياسة والتصويت فى الانتخابات ؟ وتاسيس حركة سياسية ؟ .. اعتقد ان وضعى هنا هو تمهيد لتصفيتى جسديا بعد فترة .
* هناك يا دكتورة احزاب وحركات بدات تظهر على حياء هل هناك أمل ؟ .
- لا .. لا .. لا .. لا اعتقد ذلك .. تاريخ السودان الحديث فيه عشرات المحاولات لانشاء فعاليات سياسية .. انتهت للاسف اما بالارتماء فى احضان احزاب المافيا الكبيرة .. او بمغادرة البلد واعتزال السياسة .. او الذوبان فى بحور المعيشة وتربية الابناء .. او حتى الجنون , ولا اقصد نفسى طبعا (تضحك بعمق) ..
ظرتى سليمة النخبة السودانية فاشلة بالثلاثة والسوس ينخر فيها .. وضع السودان تحت الانتداب الدولى هو الحل الناجع لوقف نزيف الدم والجوع ..
يجب امتلاك شجاعة طرد كل الممثلين من على خشبة المسرح (كفاية لحدى كده) وتسليم المفاتيح لخبرات اجنبية مشهود لها بالكفاءة فى علوم الادارة .
* جميع الاحزاب تخلت عنك وعن قضية احتجازك فى مصحة نفسية .
- المافيا لا تدافع الا عن اعضائها فقط .. هذا قانون معروف .
* انتى تشتمين الشعب السودانى .. هل هناك عاقل يشتم شعبه ؟ .
- انت كررت كلمة عاقل كثيرا .. وانا اكرر لك انا عاقلة تماما .. انا لا اشتم انا اشخص الحالة .. نخبة فاشلة وشعب لم يستطع خلق نخبة بديلة طيلة خمسون عاما ولن يستطيع اذا هو شعب فاشل وغير قادر وعاجز .. اين الشتيمة هنا ؟ .
* هناك ساسة ماتوا فقراء ؟ .
- صحيح .. هم لم يفهموا قواعد اللعبة التى تدور فى الخفاء والعلن .. وفى النهاية ماذ ا فعلوا ؟ اين هى انجازاتهم ؟ .
* فى الختام كلمة اخيرة لمن ؟ .
- للذين فعلت هذا من اجلهم .. صلوا من اجلى .. انثروا زهور الريحان على قبرى .. احب الريحان وكتب التاريخ .. واحبكم .. صلوا من اجلى.

[صلاح احمد البشير]

ردود على صلاح احمد البشير
[انا مازهجان] 07-29-2014 12:02 PM
وين الجنون في الكلام ده الفشل يلاحق الادارين السودانين والنخب السياسية علي جميع المستويات
لابدان نعترف بذلك

Sudan [شعب فاشل في دولة فاشلة1!!فعلا!!!] 07-28-2014 09:50 AM
الله يفك اسرك ات اعقل سوداني في بلد الجنون!!!!!!


#1067288 [أحمد عبدالله]
1.00/5 (1 صوت)

07-28-2014 12:18 AM
الخريف جاء فجأة دي مقولتهم المشهورة عشان يبرروا أخطائهم

[أحمد عبدالله]

#1067273 [ابومروان]
3.00/5 (3 صوت)

07-27-2014 11:54 PM
والله دي اغرب عاصمة عطشانة وغرقانة

[ابومروان]

#1067190 [آمال]
1.00/5 (1 صوت)

07-27-2014 08:40 PM
وقت الوالي ده ما بيقدر يعمل حاجة لشنو يدي وعود على الفاضي

[آمال]

#1067181 [ود نفاش]
3.00/5 (2 صوت)

07-27-2014 08:02 PM
ا ن ت ب ه
نفسة الكلام ونفس العبارات ونفس الاجتماع انعقد السنة الماضية والسنة التى قبلها وسوف يخرجون منه بنفس العبارات .قد وجهنا .قد قمنا.وسوف نعمل.وسوف يكون.

الم نقل لكم ان هذا الوالى ادمن الكذب والتصريحات##############

فيا عمر البشير اسالك بالله ماذ فعلنا فيك حتى تجعل مثل هذا الشخص والى على العاصمة؟؟؟؟
يا اخى خليها بدون والى والله حاجة ما تجينا

[ود نفاش]

#1067169 [حسان عـبدالله]
3.00/5 (2 صوت)

07-27-2014 07:25 PM
الحل هو شبكة تصريف " مجارى " . لا يعقل مدينة وعاصمة لا يوجد فيها شبكة صرف صحى ؟ اتذكر ايام عـبود انه عملوا شبكة صرف صحى لوسط الخرطوم وتوقف العمل . يجب البدء فى عمل شبكة صرف صحى للمدن الثلاث وامتداداتها وذلك بالأستعانة بكبرى مؤسسات وشركات قطاع تصريف المياه العالمية . ويجب البدء فورا وحتى لو استغرق المشروع عشرة سنين المهم البدء فورا وكفى . هل تعلموا ان شبكة الصرف الصحى فى مدينة باريس والتى تم انشاءها فى عام 1600 م . تعتبر من المعالم السياحية التى يزورها السواح . والذى يؤد ان يتأكد من ذلك عليه بالدخول الى موقع الشبكة فى الأنترنت .

[حسان عـبدالله]

#1067147 [الكبك القديم]
3.00/5 (3 صوت)

07-27-2014 06:33 PM
والله الزول ساعة يكون جلده تخين وحرامي ورمه تقول له شنو لكن قيادتنا الرشيده بقيادة بشه واللمبي وبكري بنقو وجاءهم شيخ كشكش وكلبه الاعرج كمال عمر بس نقول شنو

[الكبك القديم]

#1067117 [ِAburishA]
2.50/5 (2 صوت)

07-27-2014 05:20 PM
100 ملم شنو!!
الخرطوم بتغرق في ملم وااااحد.. غضب رباني...

[ِAburishA]

ردود على ِAburishA
Egypt [A WEDDIG] 07-27-2014 06:48 PM
1000 mm


#1067110 [حسكنيت]
4.00/5 (11 صوت)

07-27-2014 05:11 PM
- على والى الخرطوم أن يصلى صلاة الإستسقاء حتى بثبت أن ولايته جاهزة للخريف
- وعلى المؤتمر الوطنى أن يصلى صلاة التراويح حتى تتنفس البطون من دسم الطعام
- وعلى المعارضة أن تصلى صلاة التهجد حتى تأتيها ليلة القدر
- وعلى البشير أن يوقف سفك الدماء وينسى حلم صلاة الجمعة فى كاودا
- وعلى بيوتنا أن تصلى صلاة الغائب على شبابنا المهاجر والمقتول فى حروب العبث
- وعلى أسرنا أن تصلى صلاة الضحى من أجل عودة أبنائها سالمين من المدارس
- وعلينا أن نصلى صلاة العيد يوم ذهاب الإنقاذ
- كماعلينا أن نصلى صلاة الإستخارة قبل أن نشترى الطماطم والموز
- وعلى شعبنا الحزين أن يصلى صلاة الجنازة على الوطن القتيل
- وعلى أهل الطرق الصوفية أن يصلوا على الحبيب المصطفى حتى يفيقوا من غيبوبتهم
( قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله)

[حسكنيت]

ردود على حسكنيت
United States [عودة ديجانقو] 07-28-2014 07:10 AM
وعلى بكرى حسن صالح أن يكثر من سجود السهو لأنه مصقوع دائما

Malaysia [بكرى ابوصلاح] 07-27-2014 09:01 PM
حسكنيت انت راجل مبدع عفارم عليك

United Kingdom [Sudani Original] 07-27-2014 06:23 PM
اجمل تعليق قرأته حول هذا الموضوع، يديك العافية حسكنيت وكل سنة وانت طيب


#1067086 [Heron]
3.00/5 (2 صوت)

07-27-2014 04:03 PM
اها يا عمر البشير ورينا حتقابل ربك كيف بعدين لو سالك لم لم تصرف المياه للمواطنين وتسلك المجاري. انتو عاملين فيها صحابة عديل كده

[Heron]

#1067066 [الضب]
3.00/5 (2 صوت)

07-27-2014 03:32 PM
بعد خراب مالطا سوف يمتطون الطائره ومن عل سيشاهدون (السيول والامطار)ويتفرجون

[الضب]

#1067058 [أبو زهانه.]
3.00/5 (2 صوت)

07-27-2014 03:24 PM
السودان محتاج إلي بامبرز زي ماقالت تهاني عوض.

[أبو زهانه.]

#1067055 [كجرو]
3.00/5 (3 صوت)

07-27-2014 03:20 PM
ان شاء مطرة تغرق القيادة العامة وبيت الوالي والقصر الجمهوري ووابراج الخرطوم وعفراء وما يفضل فيهم شئ نشوف الوالي بعمل شنو جاتكم ارفعوا يديكم فوق وكل سنة في خريف

[كجرو]

ردود على كجرو
Saudi Arabia [ابومحمد] 07-27-2014 04:49 PM
امين امين امين امين بعدد اسماء خلقك وزنة عرشك يارب العالمين


#1067048 [ود تلودي]
2.50/5 (2 صوت)

07-27-2014 03:08 PM
الله يعين المواطن شكلوا الكيزان ديل خالدين في السلطه

[ود تلودي]

#1067012 [radona]
3.00/5 (4 صوت)

07-27-2014 02:14 PM
ليس بالضرورة ان يكمل هذا الوالي ولايته المزعومة حتى ابريل 2015م بل يجب ان يتقدم باستقالته فورا ودون ابطاء او مساومة او مراوغة ان لم يكن الفساد الفاضح الذي تكشف في مكتبه دافعا مع انه من الممكن في الاحوال الطبيعية غير الشاذه يمكن ان يطيح بكامل نظام الانقاذ من الرئيس البشير حتى اصغر انقاذي تم تمكينه في وظيفة ما بالخدمة المدنية هذا ان لم نتجاوز ان الاغاثات التي قدمتها بعض الدول المحسنة والتي بيعت في الاسواق واعترف بذلك هذا الوالي بعضمة لسانه ولكنه لم يحرك ساكنا وفقا لحماية الفساد وهو منهج شيلني واشيلك واستر علي واستر عليك وهي لله
منذ ان تولى هذا الوالى امر الولاية انتشرت القمامة وطفحت المجاري وازدادت العفونة والفساد بشكل غير مسبوق حتى انه يذكر للوالي السابق المتعافي انه يرش البعوض والذباب بالطائرات ولكن هذا الوالي الخضر اوقف ذلك وقد انتشرت فوضى الاسواق ولبس الفساد ثوب جديد صارت الولاية تمارس التجارة عيني عينك ياتاجر عبر نقاط البيع المنخفض التي شتكشف الايام بانها من اخطر بؤر الفساد والتشويه المتعمد
حتى اننا اصبحنا عندما نسمع هذا الوالي يتحدث في احدى وسائل الاعلام لا نرى الا وجه الفساد ولا نشتم الا رائحة المجاري الطافحة والشوارع الغارقة بماء الخريف الاسنة وتخرج كلماته من فمة ويخرج معها تريلونات البعوض والذباب لتفتك بهذا الشعب الفقير الجائع المريض والمبتلى بهؤلاء من اين اتى هؤلاء

[radona]

#1066996 [adil a omer]
2.88/5 (9 صوت)

07-27-2014 01:56 PM
قام شيخ الامين سال المصلين فى صلاة الاستسقاء عاوزينها شكشاكه ولا فجخيبا

رد المصلين فجخيبا يا شيخنا فجخيبا

وجاتك ديك يا المطره وداك يا الطين اصلو هى ناقصه طين

ما قلنا ليكم ده طينا ما عندكم ليهو فجاخات

[adil a omer]

#1066994 [A. Rahman]
3.00/5 (17 صوت)

07-27-2014 01:54 PM
الوالي دا الفيه اعترفت من زمان، فهو لص و حوله الأربعمائة حرامي، و ملف فساده يملا ترلة قندران، لكن البيغيظني انه لا يزال بيننا من يناشد رئيس الجمهورية، يا عالم مدفع الدلاقين دا هو رئيس عصابة اللصوص، فمالكم كيف تحكمون؟

[A. Rahman]

ردود على A. Rahman
Sudan [hassan] 07-28-2014 01:32 AM
استعدادات الخريف في عرف الحكومة

فرصة ماكلة نادرة تحدث سنويا

وتشتغل فيها شركات مقاولات الجماعة

ويحدث ما حدث في مطار الشهيد صبيرة

نفس الملامح والشبه كل عام في كل الولايات

بلا استثناء

Saudi Arabia [مستغرب] 07-27-2014 05:22 PM
صادق والله


#1066989 [مواطن غريق الفيضان]
2.50/5 (3 صوت)

07-27-2014 01:48 PM
هههههههههههههههه كلام فاضي اي مبالغ واي اسصتعدادات كله علي حساب المواطن المسكيين

[مواطن غريق الفيضان]

#1066974 [ست الدوكة]
3.00/5 (11 صوت)

07-27-2014 01:08 PM
الرماد اليكيل خشومكم أكان منتظرين ليكم عمار من الحرامي ده؟؟

[ست الدوكة]

#1066969 [عبدالحفيظ]
3.00/5 (6 صوت)

07-27-2014 01:03 PM
.





الغلطة ما غلطة الوالى ولا الولاية...... الغلطة غلطة ناس الإرصاد...
هم اذاعوا انو الأمطار حتهطل يوم السبت ..... لكن الأمطار فجأة
هطلت يوم الجمعة .... ولخبطت ليهم برنامجهم كلو!!!!!
عشان كده ماتلوموا الوالى .... لوموا ناس الإرصاد على توقعاتهم الغلط دى!!





.

[عبدالحفيظ]

#1066943 [كيس الموز التحت السرير]
2.88/5 (4 صوت)

07-27-2014 12:18 PM
المبالغ التى تصرف فى موسم الخريف لتصريف الامطار كان الاجدر ان تصرف فى انشاء شبكه حديثه للمجارى . كم يهدر من الاموال لتصرف الامطار كل عام ؟ الاتستحق العاصمه انشاء شبكة مجارى؟ هل يعقل المياه تصل الى صالة المغادره بالمطار؟ عشان يعرف المسئولين كم هو حجم الفساد والافساد فى هذه البلاد التى عانت ومازالت من امثال الخضر واعوانه!

[كيس الموز التحت السرير]

ردود على كيس الموز التحت السرير
United States [adil a omer] 07-27-2014 01:58 PM
هو فى اساسا مبالغ بتصرف المبالغ تصرف للعريس فقط ركب ولوازمها والذى منو


#1066942 [كاكوم]
2.82/5 (5 صوت)

07-27-2014 12:18 PM
امك الخريف كبس !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[كاكوم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة