الأخبار
منوعات
نظام المناوبة يفتح باب السكري على مصراعيه
نظام المناوبة يفتح باب السكري على مصراعيه
نظام المناوبة يفتح باب السكري على مصراعيه


07-29-2014 11:33 AM
ساعات العمل غير المنتظمة تؤثر على نشاط الدماغ، والاطباء ينصحون بتناول الاطعمة الصحية وممارسة الرياضة.

لندن - افادت دراسة طبية بريطانية حديثة أن العاملين بنظام المناوبة الذي يتضمن عدم انتظام في ساعات العمل بشكل يومي أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالسكري وتحديداً بالنوع الثاني من المرض.

ووجدت الدراسة أن التقلبات في ساعات العمل تؤدي إلى ساعات نوم غير منتظمة أيضاً، وهو ما يؤثر على نشاط الدماغ ويؤدي إلى خلل في ساعة الجسم البيولوجية واضطراب هرمون الأنسولين.

وقالت جمعية مرضى السكري في بريطانيا إن على العاملين بساعات غير منتظمة وبنظام "المناوبة" الحرص على تناول الأطعمة الصحية، وتبني نظام غذائي متوازن.

وبحسب التجارب التي أجريت ضمن الدراسة الجديدة فإن النوم في الأوقات الخطأ خلال اليوم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة المبكرة بمرض السكري، على أن المرض يمكن أن يتطور بعد ذلك خلال اسابيع فقط.

وتعتبر هذه النتائج صادرة عن واحدة من أضخم وأوسع التجارب التي أجريت لدراسة مرض السكري، حيث شملت تحليلاً لأكثر من 226 ألف حالة موزعة على مختلف أنحاء العالم، وتعاني جميعها من النوع الثاني لمرض السكري.

وخلصت الدراسة التي أجرتها جامعة صينية متخصصة بالعلوم والتكنولوجيا إلى أن خطورة الإصابة بالمرض تزيد بنسبة 9% لدى العاملين بنظام المناوبة الذي يتسبب بساعات غير منتظمة للعمل وللنوم، إلا أن الدراسة وجدت أن هذه النسبة ترتفع بصورة حادة لتصل إلى 42% في حال كانت المناوبة بين الليل والنهار، أي في حال كان الموظف يعمل بعض الأحيان ليلاً وبعض الأحيان نهاراً.

كما وجدت الدراسة أن تأثير هذه التغييرات في العمل أكثر خطورة على الرجال منها على النساء.

وذكر الاتحاد الدولي للسكري أن عدد المصابين بالمرض يقدر حاليا عند مستوى 371 مليون شخص من 366 مليون شخص ويتوقع أن يبلغ 552 مليون شخص بحلول عام 2030.

ويسكن ثلاثة أرباع المصابين بالسكري في صفوف البالغين ببلدان العالم الثالث وتحتل الكويت المرتبة الاولى عربيا في حالات الاصابة بالسكري بسبب السمنة وارتفاع ضغط الدم بحسب إحصائية منظمة الصحة العالمية وفقا لإحصائيات سابقة.

ويزيد ارتفاع مستويات السكر في الدم مستويات الغلوتامات في الاعصاب لتسبب الاكتئاب.

وكانت بحوث سابقة اقترحت روابط بين السكر والاكتئاب.

وتوصلت دراسة قديمة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يصابون بمرض السكري بسبب التفاعل بين ارتفاع مستويات السكر في الدم لديهم والناقلات العصبية المرتبطة بالاكتئاب.

ونشر موقع "ميديكال نيوز توداي" الأميركي نتائج دراسة أجراها الباحثان الأميركيان نيكولا بولو ودونالد سيمونسون في بوسطن وعرضاها في الإجتماع المشترك للجمعية الدولية لأمراض الغدد الصماء وجمعية الغدد الصماء.

وأظهرت دراسة سابقة أن التحول إلى نظام غذائي منخفض السكريات البسيطة وغني بالدهون المفيدة مثل الأنواع الموجودة في زيت الكانولا يمكن أن يساعد مرضى النوع الثاني من السكري في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

ووجد باحثون أن مرضى النوع الثاني من السكري الذين اتبعوا نظاما غذائيا منخفض السكريات وحصلوا على مكملات غذائية تحتوي على كمية إضافية من زيت الكانولا انخفض مستوى الغلوكوز لديهم كما حدث تراجع كبير في احتمالات اصابتهم بأمراض القلب مقارنة مع مرضى اتبعوا نظاما غذائيا غنيا بالحبوب الكاملة.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1075


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة