الأخبار
أخبار إقليمية
قبل سقوط القلعة
قبل سقوط القلعة



07-29-2014 10:16 AM
شوقي بدري

التاريخ يخبرنا كثيرا عن الحالة في المدن المحاصره او القلاع الحصينة التي يتوقع سقوطها . ويختلط الحابل بالنابل . وتتغير شخصية الناس وتصرفاتهم .
امبراطور الصين الاخير والذي كان يحيط نفسه بجيش من الخصيان في المدينة المحرمه ، ويعامل كالاه ، حملت زوجته من سائق سيارته . واعدم السائق بواسطة جنود الاحتلال اليابانيين . وكان الاميرات في اليابان قبل سقوط القلاع ، يتحللن من كل القيود . . يتخلصن من كل الحواجز ويتناسين القوانين القاسية التي تجعل الساموراي يقتل المزارع اذا تأخر في الانحناءة له . وكيف يعتبر الشوقان او امراء الحرب انفسهم فوق جميع البشر . ولكن قبل سقوط القلاع او قبل المعركة الحاسمة ، يتفسخ الناس وينسون الفروق والقوانين المقدسة ويضاجع الخادم سيدته .
والملكة شجرة الدر عندما تأكد لها بان مماليكها لن يستطيعوا الصمود امام عسكر غريمتها ام علي ، قامت بسحق كل مجوهراتها وحليها في الهاون وذرتها للرياح ، حتي لا تفوز بها غريمتها . وقتلت الملكة شجرة الدر ، ضربا بالشباشب . وصنعت ام علي حلوي ام علي من الشعير والسكر والزبيب والحليب وقدمتها للمعزومين وزينتها باثداء شجرة الدر . ولا تزال حلوي ام علي تقدم .
اهل الانقاذ يعيشون مرحلة قبل سقوط القلعة . فبالرغم من كل الصراخ والعنتريات والتشنج ومزاعم نافع ان حزبهم هو اقوي حزب في العالم ، الا انهم يعلمون جيدا ان القلعة قد تسقط في لحظة . وقد تقدم حلوي ابو علي .
ولن يكن هنالك يما ارحميني . والبعض لم ينسي كيف خطفوا وهم صغار السن يحملون كيس الرغيف من الطابونة ووجدوا انفسهم يحاربون في الجنوب ويقتلون اشقاءهم .والذين احيلوا للصالح العام . وثأر اهل الجنوب واهل دارفور والنيل الازرق وكجبار وشرق السودان وجبال النوبة وبيوت الاشباح واغتصاب الرجال والنساء .
هذا التفسخ والهوس الجنسي واللهث خلف المتع والمال ، انها شعور قبل سقوط القلعة الذي يحسه الكيزان . لان ماسيأتي قد يكون فظيعا وقاسيا . واستماتة وزير الاعلام في الدفاع والهجوم علي المعارضة سببها ، انه ليس له مخرج او منفذ بعد هذا .
رجال الاس اس في الجيش الالماني كانوا الاكثر قسوة . واسوأهم كان الاجانب . وهؤلاء من كبدوا الحلفاء اكبر الخسائر ولم يستسلموا ابدا . لانه لم يكن عندهم وطن يرجعون اليه . وبعض رجال الاس اس الالمان هربوا الي امريكا اللاتينية خاصة بيراقوي . وامثال وزير الاعلام لن يجد اي مكان او حزب ليقبله . وهنالك آ خرون .
واهل الانقاذ ادري منا بالجرائم التي ارتكبوها . الايطال عندهم مثل ، انا لاا تفق معه ، لكنه يقول . عندما تحضر الي المنزل اعطي زوجتك علقة . واذا لم يكن عند سببا ، فهي من المؤكد تعرف سببا . الانقاذ ادري بجرائمها . ولهذا تريد ان تورط اكبر عد من الناس . وادخال ابن المهدي والميرغني ماهو الا طوق نجاة او مظلة هبوط . والسماح للشيوعيين بدخول البرلمان كان القصد منه اقناع الناس ب ,, كله اكل وكله شارك ،، حتي حراس البروليتاريا ,,
لقد اوردت من قبل ان الانقاذ في بدايتها عندما كان الامر ملاليم وتعاريف ، اتصل وزير ما سمي بالاقتصادي حمدي بجامعة الاحفاد . كان يريد ان يدير كافاتيريا الجامعة . وافهموه انهم يريدون ان يقوم شخص ببناء الكافاتيرية وان يستفيد منها وبعد عشرة سنوات تعود ملكيتها للجامعة . فرفض قائلا انه ليس هنالك ضمان ان الحكومة ستعيش لعشرة سنوات . ولهاذا كان يسكن في هوتيل ويعيش شعور ما قبل سقوط القاعة .
وعندما يستغرب الناس لماذا لم يستثمر الكيزان فلوس البترول في تأهيل مشروع الجزيرة والزراعة والبنية التحتية . ولماذا تأخرت المدينة الرياضية ؟ ويبدو ان المطار الجديد في كف عفريت . السبب جد بسيط . فكرة سقوط القلعة لم ولن تغادر عقلية الكيزان .
الاتراك حكموا العالم لقرون عديدة . لم يقدموا الكثير من الادب والشعر والمسرح والعلوم والفلسفة والطب . وكانوا كل الوقت اقلية في دولتهم . اتو كقبائل متنقلة . طوروا مقدرتهم الفتالية بطريقة عقائدية . اهتموا بالنهب والاكل والشرب والجنس . بالرغم من 500 سنة من السيطرة علي جزء كبيرا من اوربا ، عاشوا بعقلية ان القلعة قد تسقط . واوربا التي حكموها ، حضروا اليها في الستينات كعمال مضطهدين ومستغلين . ولن يفلح الاتراك في دخول السوق الاوربية .
بعد سقوط امدرمان ، بدأ الانجليز في بناء الثكنات والمصالح والوزارات وادخلوا الكهرباء في سنوات قليلة ، لكي يعرف الناس انهم مستقرون . وانهم لا يعانون من شعور سقوط القلعة . . وكانت السكك الحديدية والنقل النهري والتلغراف والبريد والمستشفيات . سياسة الانقاد هي سياسة،، الحدي ،، ختف وختف . واذا الحدية دي ختفت والتانية ختفت ما حيفضل شئ . الختف عاوز يختف زيادة .الما ختف عاوز حقو . ولهذا تظهر الخلافات والتصفيات بين الكيزان . برضو مرات الحدي بيتشاكل وهو طاير وبيقلع من بعض وكلهم حدي .
السفير الفاشل العملوه مسئول من المغتربين ، بكل بساطة يطالب بتغير سعر صرف الجنيه السوداني . الجنيه ده ستارة ولا عفريتة عربية ؟ مافي زول حكي ليه عن السوق العالمي الميزان التجاري غطاء العملةا باحتياطي الذهب او بالانتاج البضاعي والخدمات في المجتمع وحجم الدخل القومي والعرض والطلب والتقلص والتضخم الاقتصادي ومصروفات الدوله بالمقارنة بمداخيلها وديونها الخارجية والداخلية . فديون الدولة يجب ان لاتزيد عن 60 % من دخلها القومي والا سينهار الاقتصاد . معني هذا ان دخل السودان هو 27 بليون دولار كل سنة لان ديوننا هي 45 بليون . بالمناسبة في السنة الفاتت دخل السعودية كان 219 مليارد دولار . وامريكا صرفت علي البيرة فقط 250 بليون دولار .
يقول ان هنالك 3 مليارد دولار لا تدخل البلد عن طريق البنوك . هل يتظاهر هذا المسئول بالسذاجة ام هو ساذج ؟ ان من يتلاعب بسعر الصرف هو الامن . والجيش والجنرالات يتواجهون في البنوك اكتر من الوحدات . ان الامن هو الذي يدير هذه التجارة , ومن استلفوا 2 مليون دولار قبل 3 سنوات وحولوها لدولارات استلموا ما يقارب المليون دولار . يمكن ان يغيروا الدولارات الي 20 مليون اليوم . يكشحوا للبنك 2 مليون سوداني في وشه ويمكن 300 الف عمولات وشئ تحت الطربيزة وحيكون عندهم اقل شئ17 مليون .
هل ديل عندهم مصلحة في دخول الفلوس عن طريق البنوك .؟البترول لحد اللحظة دي حمدوا في بطنه . والذهب حدث ولا حرج . حال السودانية بقت ذي الناس الببيعوا الحمام علشان يشتروا الويكة . السودان بقي يصدر الدهب والعروس تلبس دهب الجمل وجاراتنا الكان بنعرف جيتهن بي كشكشة الدهب دلوكت الدهب الصيني ما لاقينوا . ويقول ليك سعر الصرف . مش عارف مع الانقاذ الصرف ممنوع من الصرف ؟
ويأتي السيد الهمام بابكر محمد التوم ويتحدث عن ،،تحريك سعر الصرف حتي يكون مجزيا ، واهمية دعم شريحة المغتربين لزيادة ايرادات الدولة ،،. ان هذا ينطبق عليه قول الغربيين ,, ممارس النكاح للمحافظة علي العذرية ,, لا يمكن ان تدعم من تريد ان تحلب . زيادة ايرادات الدولة من المغتربين تعني افقارهم . وسرقة كمية اكبر من عرق جبينهم ودماء اطفالهم . فليسموها ما يريدون انها سرقة في النهاية . ان الحكومة قد حلبت وذبحت المغترب . وكلما ضاق بهم الحال اتجهوا للمغترب المسكين . ولماذا لا يطالبونا نحن في اوربا وامريكا بهذة الضرائب ودخل اهل امريكا عالي بالمقارنه باهل السعوديه والخليج وليبيا . فثلاثة الف دولار تعتبر دخلا غير مرتفع . ولا يحظي اهل الخليخ جميعا بهذا الدخل . ولكن الاوربيون والامريكان لن يقبلوا . ولقد فرضوا تفتيش البنوك السودانية. ومافي زول قال امريكا ليك . تسلحنا .

[email protected]


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 3653

التعليقات
#1068198 [ســـــــــــــــــرحــــــــــــــان]
5.00/5 (3 صوت)

07-30-2014 06:57 AM
كل عام وأنتم بخير


(1) يا عمنا شوقى قلنا ليك "القلعه" (مجازا) قد سقطت من زمان , من أيام الشريف كان مبسوط ... فالسقوط الأخلاقى هو بداية إنهيار "القلعه" (كما عنيتها أنت) ... !
قال الشاعر أحمد شوقى رحمه الله "إنمـا الأمـم الأخلاق مـا بقيـت , فإن هم ذهبت أخلاقـهم ذهبــوا" .




(2) "لك الله ياسودان ظلموك مافيا الكيزان و أحزاب مُعارَضَةِالهوان باعوا الوطن بأبخس الأثمان ".
قال المتنبي "من يهن يسهل الهوان عليه * ما لجرح بميت ايلام" ... "وقُلُوبٌ مُوَطَّناتٌ على الرّوْ * عِ كأنّ اقْتِحامَهَا استِسْلامُ" ... "لِمَ لا تَحْذَرُ العَواقِبَ في غَيْـ * ـرِ الدّنَايا، أمَا عَلَيْكَ حَرامُ".

***بالبلدى ... ما الحكومه براها الفاسده , فهنالك منتفعين فى المعارضه و بعض المواطنين الذين لاينتمون للمؤتمر الوطنى و لكنهم يسعون وراء المال الحرام وقد باعوا ذممهم للشيطان ... فعلى كل سوداني شريف أن يرصد كل "سييؤ الذكر" الذين إشتركوا فى جريمة خيانة الوطن !!! ***



.

[ســـــــــــــــــرحــــــــــــــان]

#1068123 [Abu]
5.00/5 (2 صوت)

07-30-2014 01:19 AM
Mr.مدحت عروة
I think have said certainly all in his very short comment. The collateral damages done by those thugs is beyond imaginations, and unfortunately see it unrepairable in the near future. The writer fabulous narrating and it is significance in showing the analogy between those thugs’ behaviors and all previous tyrannies over history is outstanding. The problem this mob does not possess the potentials to comprehend such correlation. This mob utilized a devious path, which through religion, and oddly this mob does not adhere to either traditional religions or syncretic sects. The only way I see it, the trekking must continue, and sure, we must be sure that the guillotine is there?

[Abu]

#1068065 [جمال علي]
4.82/5 (5 صوت)

07-29-2014 10:51 PM
المسئول عن جهاز المغنربين لا يفهم شئي عن الإقتصاد و الإدارة. ودوهو السفارة في طرابس و قعد حوالي سنة و رجعوهو. و لدي عودته خنوه في جهاز المغتربين و كانت الوظيفة فاضية وقته. و تصريحه دة بس عاوز يسمع الناس صونه. يعني خالف تذكر. كيف نخفض الجنيه أكثر من دة؟!

[جمال علي]

#1068007 [زول]
4.50/5 (4 صوت)

07-29-2014 07:43 PM
بدأ السقوط بدأ السقوط بدأ السقوط ، اسمعوها منى

[زول]

#1067968 [ملعون أبوك بلد]
4.50/5 (3 صوت)

07-29-2014 06:34 PM
كل عام استاذنا الكبير شوقى وانت والعائله الكريمه بخير ... الانقلابات لمن كانوا بعملوها أولاد أمدرمان كانت عيونهم ملانه (ملانه ليست بالمال) بالثقافة والوعى والعلم وكانوا عساكر مثقفين... وام در كل السودان ... وهذا الخليط البديع انتج كوكبه مميزة سواء اكاديميا أو عسكريا ....

لك الود والمحبه ومقال جيد يشرح لذو الاذنين الكبار ماهية الاقتصاد وكيف تدار الدول ... هل من يفهم من المؤتمرجيه .؟..

[ملعون أبوك بلد]

#1067932 [Rio]
4.69/5 (5 صوت)

07-29-2014 05:25 PM
سوف ننصب لهم المشانق وسوف نطاردهم في كل الأزقة والممرات ولن نرحمهم ولن تثنيا عنهم شفقة ولا شفاعة .. سوف نهلكهم وابنائهم كما اهلكوا (عزة)

[Rio]

#1067926 [ابزرد]
5.00/5 (2 صوت)

07-29-2014 05:12 PM
الاسناذ شوقي بدري كل عام وانت بخير وفي اتم صحه وعافية يا استاذ طلب ضروري جدا ارجو ان تكتب لنا عن الايام التي اعقبت سقوط امدرمان وفي امدرمان بالتحديد هناك فجوة في التاريخ عن هذه الفترة بالتحديد ولك الشكر.

[ابزرد]

#1067922 [TIGERSHARK]
4.50/5 (2 صوت)

07-29-2014 05:04 PM
Fascinating article, plain , simple and excellent analysis. Every soul shall test death, KEZAN" believe they will keep power forever!! their sand castle built by the sea will melt eventually

[TIGERSHARK]

#1067909 [ود ابو زهانة]
5.00/5 (2 صوت)

07-29-2014 04:39 PM
كل عام وانت والاسرة الكريمة بخير أخونا شوقى بدرى ود ام درمان الاصيل ... الليلة موجتك عالية ومزاجك رايق عشان كده الموضوع 100%

[ود ابو زهانة]

#1067896 [المهاجر]
4.94/5 (5 صوت)

07-29-2014 04:06 PM
أسأل الله تعالى أن يقيض الله تعالى حكامآ للسودان من أمثالك و أمثال مولانا سيفالدوله حمدنا الله حينها سوف نصبح ثانية أمة بين الأمم فأنتم خير من ولدت أمهتنا أما الذين يقتلون خيار أبناء جيش السودان فهؤلاء لم تلدهم أمهاتنا

[المهاجر]

#1067871 [ابوغفران]
4.50/5 (4 صوت)

07-29-2014 03:18 PM
متعك الله ياعم شوقى بالصحة والعافية وجعلك زخرا لسوداننا الحبيب , المنكوب بعصابة الكيزان . ونسال الله ان يقويك ويجعلك شوكة حوت فى حلق كل كوز لئيم , مشاء بين الناس بنميم .ولقراء الراكوبة سلام.

[ابوغفران]

#1067852 [البجاوي الوناب]
5.00/5 (2 صوت)

07-29-2014 02:36 PM
الجبهة الشعبية الحاكمة في اسمرا المعادية لقومية التقري والمؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم المعادي لقومية البجا تناكحوا وتناسلوا في شرق السودان وولدوا اتفاقية الشرق التي تهدد وجود هاتين القوميتين.انا شايف انو القوميتيين المستهدفتين يتحالفوا ضد اريتريا والسودان عشان مستقبلهم...ولا رايك شنو يا شوقي بدري..

[البجاوي الوناب]

#1067845 [مدحت عروة]
4.57/5 (5 صوت)

07-29-2014 02:18 PM
ديل يا شوقى بدرى ما دولة وانما تنظيم بيحكم البلد والسودان ومستقبل اجياله آخر اهتماماتهم!!
ديل بيفتخروا بانهم قعدوا 25 سنة ومافى زول قدر يسقطهم بدل ما يفتخروا بانهم حافظوا على الوطن وطوروه وحلوا المشكلة السياسية وعملوا استقرار سياسى ودستورى بالتراضى والتوافق الوطنى والى الابد!!!
ديل ما رجال دولة ديل رجال عصابات !!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
[الدابى] 07-30-2014 11:09 PM
أوجزت وأوفيت.


#1067839 [ali murtey]
4.25/5 (4 صوت)

07-29-2014 01:48 PM
الاستاذ شوقى بدرى كل عام وانت بخير اعادة الله عليكم وعلى الشعب السودانى وقد تخلص من النظام الوثنى وعادت البسمة لشعبنا الصابر كنت اتمنى ان تتطرق فى مقال قادم لكارثة كبيرة تسبب فيعا هذا النظام عام 1991 عندم قرر تغيير الجنية السودانى بفئة الدينار والقرار صدر من عبدالرحيم حمدى الذى كان وزيرا للمالية والشيخ سيداحمد الشيخ الذى كان محافظ بنك السودان يملك محل اسبيرات فى المنطقة الصناعية . المهم فى اجتماع دعى لة حمدى مع كبار المصرفيين فى ذلك الوقت وضح سبب تغير الجنية لسحب العملة من السوق الى الجهاز المصرفى واعترض كوكبة من المصرفيين على القرار طالبوا الوزير بدعم المشاريع الزراعية وعلى رأسها مشروع الجزيرة قطاع النسيج والحبوب الزيتية وتطوير المغ العربى واثروة الحيوانية وصادر الجلود حيث لم يكن وجود بترول فى ذلك الزمان وطلبوا بان يوضع عائد النقد الاجنبى فى البنك المركزى الانجليزى وعلى ضوئة يتم طباعة الجنية السودانى بتغطية من النقد الاجنبى حتى لا يحدث تضخم فى البلد لم يعجب هذا الكلام الوزير حمدى وانتقد مصرفيين يشار اليهم بالبنان واعترض عليهم وقال لهم هذة سياسة دولة وهى ثورة على كل ماهو قديم وبالى وبعد اسبوع من الاجتماع تم اقالة مصرفيين كبار بقرار من الطيب سيخة الذى كان فى رئاسة مجلس الوزراء . اما ماحدث اثناء تنفيذ قرار التغيير يشيب لة الولدان حيث تم احضار مطبعة متخلفة من ماليزيا فى سك العملة وطباعة الدينار ولم يكن الورق المطبوع كافى لتغطية السوق وانعدمت العملة الجديدة وضاق رجال الاعمال والواطنين الامريين وكانت فترة تغيير العملة قصيرة جدا لم يسمع بها المواطنين فى مناطق الرعى مما ادى الى وصول مبالغ هائلة بعد انتهاء فترة التغيير وهنا جاء دور المساومات يكون معاك 30 مليون بالقديم يعطوك 20 مليون ورق جديد وسجلات بنك السودان تثبت تسليم 30 مليون ولا يكون امام صاحب المال الا القبول بذلك والا لا يكون هنالك تغيير للعملة التى يحملها مأثاة عاشها اهلنا المساكين وظلموا فى حر مالهم وهذة النقطة كانت البداية لانهيار الجنية السودانى الذى لم يرى العافية منذ 1991 حتى الان واخيرا تحياتى لشخصكم

[ali murtey]

ردود على ali murtey
United States [Abu] 07-30-2014 01:26 AM
Thanks for reminding the respected readers of this unforgivable crime. Sure one in a very long list


#1067838 [زنقه زنقه]
4.00/5 (4 صوت)

07-29-2014 01:42 PM
يا سلام
من اجمل ما قرأت لشوقى بدرى

[زنقه زنقه]

#1067796 [Taiq]
4.75/5 (7 صوت)

07-29-2014 11:53 AM
بالفعل سيكون سقوط قلعة الفساد و الإستبداد الكيزانى قوياً و مجلجلاً نسبة للغُبن و للكُره الذى يكنه غالبية شعب السودان الذين عاشو ويلات الظُلم و القهر و الإستبداد من هذه العصابة الحاكمة و من نظامها عبر سنين طويلة لأكثر من ربع قرن من الزمان ..

من المتوقع ان تُنصب المشانق فى ميادين كثيرة فى مدن السودان المختلفة للقصاص و المحاسبة للذين إنتهكو الحُرمات و قتلو و عذبو و أهانو مواطنى السودان و الذين نهبو أمواله و ممتلكاته ..

سوف لن يكن هناك حديث (هذه المرة) عن عفا الله عما سلف لأن الكثيرين فهمو الدرس و إستوعبوه بكامله , و سيعملون على المحاسبة و القصاص كأنجع وسيلة لتطبيق العدل , و لإعطاء الأجيال القادمة العِبرة و الضمان لعدم تكرار ما حدث بالبلاد خلال فترة حكم كيزان الشيطان لأرض السودان ..

[Taiq]

#1067788 [أسامة الكردي]
4.00/5 (1 صوت)

07-29-2014 11:45 AM
أستاذي الفاضل شوقي يدري عيد سعيد وشكرا جزيلا على هذه العيدية.
متعك الله يا شوقي بدوام الصحة والعافية.
وبهذه المناسبة أنتهز الفرضة لأشكر أيضا أخونا الأستاذ الدكتور محمود شعراني،
على العيدية الرائعة أدناه :

قصيدة نشفتو البلد

يا ماكل السُحت يا ولدّة التابة نشفتو البلد من حلفا للغابة .
سموك منقذا إفكاً وكِذابا ..ضيعتو البلد والصانو لي ترابه ..
وسخت النضيفة والشينة ترضابه..وفارقت الشريعة وسبت أسبابه ..

خالفت السُنن يا الساعي لي خرابه وربك بِمهلك لكنه ما غاب ..
وظلمك بمشي ليك كان ترضي كان تابا..

لا بتنصر ضعيف لا بتعرف العابة وتحنثوا باليمين زي شرعة الغابة ..
بطنك كرشت و بنكك الرابا و سحتك يوم يجيك في الآخرة ما تابا ..

مفاتيح البلد ما إنتو أربابا وأصحابكم جميع للشر جلابة ..
مصاريف البلد الفي البنوك دابا ...
كشفوها اللئام للأمريكان يا با ... !!!

قال واحد بغني : أدونا عيش الردة .. بدل تدونا حكم الردة والغابة ..!!
هزيتو البلد في شماله وأجنابه واسع في الوسط والفتنة جيابة ..

سائل الله الكريم : تتطهر بلدنا من كل ما صابه وبيناتكم تولع ناراً بأحطابه ..
و تبقوا وقوده إنتو الكُنتو أسبابه ..

البلد السمح ما إنتو أصحابه.. يا بُوم الخَّراب الساعي لخرابه ..
ساعين للفتن والفتنة جيابة وبي كيد النساء كاد الرجال يابا ..!!!

د . محمود شعراني،
[email protected]
07-28-2014 08:16 PM

[أسامة الكردي]

#1067773 [صبري فخري]
4.25/5 (3 صوت)

07-29-2014 11:04 AM
كتب د. مصطفى حجازي قبل الربيع العربي
1- السكون الظاهري ليس سوى قناع دفاعي وليست حالة اصيلة بعد ما يأتي العنف الكاسح الذي يفاجئ المستبد والمهدورين وتبدوا آليات القمع كقشرة هزيلة.
2- الحياة تأبى الا أن تجدد ذاتها ... ذلك لان نزوة الحياة الكبرى قد تنتكس لبعض الوقت الا أنها ﻻ تستسلم ابدا .. 0123652351

[صبري فخري]

#1067763 [awadalamin]
3.63/5 (6 صوت)

07-29-2014 10:53 AM
اديهم فى التنك ياعم شوقى بدرى.كل سنة وانت واسرتك الكبيرة والصغيرة وكل الشعب السودانى المقهور بخير وعافية.كمانتمنى ان نحتفل فى مقبل الايام بسقوط قلعة الكيزان وعودة الديمقراطية بعد شفاءها واعمال المحاسبة لكل من اجرم فى حق هذا الوطن.وكل عام والجميع بخير.وتحية خاصة لادارة الراكوبة وقراءها الكرام وكل عام وهم بخير.

[awadalamin]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة