الأخبار
أخبار إقليمية
الطوارئ خير من التلكؤ ..!!
الطوارئ خير من التلكؤ ..!!



07-31-2014 10:46 AM
الطاهر ساتي

:: شكراً لدولة قطر، لقد سبقت إعلان الطوارئ، وكالعهد بها دائما في مثل هذا الموسم من عام، أرسلت طائرات إغاثتها.. ونأمل أن تصل محتوياتها لمن يستحقها، أي لمن شردتهم سيول وأمطار الأيام الفائتة بالخرطوم ونهر النيل و البحر الأحمر وغيرها من الولايات والمناطق ( المنسية).. وبالمناسبة، أمطار الخريف لم تبدأ في الهطول ليلة الثلاثاء الفائتة، بل تأثير هذه الأمطار وسيولها على بيوت الناس و المرافق العامة بدأ قبل أسبوع ونيف بولايات نهر النيل وسنار وجنوب كردفان ..ولكن، لأن النهج الإعلامي - كما النهج الحكومي - يعمل مركزياً، ولذلك لم يطلق الصخب ويبث الضجيج إلا حين تأثرت الخرطوم..وعلينا، كصحافة وتلفاز وإذاعة، أن لا نُعيب الحكومة في مركزيتها و( العيب فينا)..!!

:: المهم، شكراً لقطر .. ونأمل أن لا تُباع إغاثة قطر - وغيرها - في الأسواق، و أن لا تُخزن في مخازن المحليات لحد الفساد وفقدان الصلاحية، أو كما حدث في خريف العام الفائت.. وبدلاً عن البكاء على الأطلال واللبن المسكون، على الحكومة أن تتعظ من خريف العام الفائت وتُعلن الطوارئ ( سريعاً).. نعم، عاجلاً وقبل أن يبلغ السيل الزبى ويرتفع حجم الخسائر ويتجاوز ما هو مطلوب لسد الحاجة من الغذاء والكساء والدواء ..و على سبيل المثال الراهن، ما حدث بقرى نهر النيل و الخرطوم و طوكر، يستدعي إعلان الطوارئ وتشكيل غرف عمليات مركزية وولائية ومخاطبة المنظمات لانقاذ الناس، فالانقاذ عجزت عن الإنقاذ في خريف العام الفائت، و في هذا الخريف ..( ح تعجز)..!!

:: نعم قد تتأثر كل ولايات السودان بالأمطار والسيول.. ولكن، حسب مخلفات أول هذا الخريف، آثار السيول والأمطار بأطراف الخرطوم وقرى نهر النيل ومحلية طوكر هي ( الخطر القادم).. والحكومة - مركزية كانت أو ولائية - لن تستشعر بهذا الخطر القادم ما لم يموت النصف ويتشرد النصف الآخر.. وعدم الإحساس الحكومي بالمخاطر المرتقبة قد تسبب المزيد ليبكوا ويتباكوا بعد ( خراب مالطا).. وما يحدث حالياً، زيارة لمناطق الكوارث كانت أو تصريحا مطمئناً، نوع من خداع الذات و التعتيم الإعلامي..وخاصة عما يحدث بقرى نهر النيل منذ أسبوع، وكذلك بالصالحة وأمبدة وكرري والثورت وغيرها من العاصمة..هنالك، في الولايات ومناطق الخرطوم المنسية، مآسي ما بين تشرد الأُسر وتحول الميادين والأنفاق والشوارع إلى ( برك آسنة)..!!

:: والجدير بالإنتباه في خريف هذا العام هو أن الحكومة ( لم تتعظ)..فالنهج المركزي في إدارة ملف الكوارث المرتقبة لم يعد يختلف كثيراً عن نهج الولاة ..فاللامبلاة - لحين تفاقم الوضع - هي (السمة المركزية)..وكأن أمر التحسب لما قد يحدث لا يعنيهم .. نعم، حتى فجر يومنا هذا، قد تسيطر الحكومة عبر أجهزتها على ( الحدث)..ولكن الحدث المرتقب، حسب بيانات وتصريحات هيئة الإرصاد، قد يتجاوز قدرة الولايات وعقلياتها وميزانيتها، وكذلك أكبر من إمكانات شباب الأحياء و المنظمات السودانية ( إن وُجدت)..ولذلك، على مجلس الوزراء عدم إلتزام الصمت ومتابعة التشرد والغرق - من التلفاز - كأي مواطن أجنبي..لا شئ يمنع مجلس الوزراء عن إعلان الطوارئ ( تحسباً)، ثم التدخل السريع - عبر المنظمات وغيرها - في حماية الناس وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.. إعلان الطوارئ أفضل من الصراخ بعد ( خراب مالطا)، ومن زيارة المنكوبين بعد ( خراب سوبا)..!!
tahersati@hotmail.com


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2810

التعليقات
#1069285 [zorba]
5.00/5 (1 صوت)

08-01-2014 12:43 PM
ستعلن قطر قريباً إنشاء مقر دائم بالخرطوم تحت اسم "المقر الدائم للاغاثة القطرية بالخرطوم لدعم متصرري السيول والامطار في الخريف ومتضرري النزلات والبرد في الشتاء ومتضرري الحمي وضربات الشمس والملاريا في الصيف ومتضرري أي حاجة تانية في الربيع"
المقر يعمل 365 يوم في السنة 7 أيام في الاسبوع 24 ساعة في اليوم وما قي داعي للشلهته والمفاجات كل سنة.
وعاش حمد البشير ... يلحقنا وينجدنا
عالم شحاتة ومابتخجل كل سنة ... والساقية لسه مدورة

[zorba]

#1068961 [Khalidali]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2014 07:48 PM
اذا انت وباقى بعض الصحفين تأخذوا الاغاثه المشروطه من قطر على ان نكون كبش فداء الإسلامين فلا وألف لا نموت جوعا احرار نملك إرادتنا ولان نركع لتميم او حماس كفانا تخلف

[Khalidali]

#1068948 [Kamal Nasir]
4.50/5 (2 صوت)

07-31-2014 06:58 PM
ياجماعة تخلصت حكومة المتأسلمين من كل المؤسسات التي كانت تدعم ميزانية الدولة بالإيرادات التي تساعد على مواجهة الكوارث بالإضافة إلى تسيير الأعمال الروتينية للدولة- أصبح المتأسلمين يعتمدون فقط على الإيرادات السيادية وتجارة الأراضي -كل ذلك تم بإسم الخصخصة والتمكين. نظام هذا أسلوبه في إدارة الدولة لا نتوقع ان تكون له القدرة على مواجهة أبسط الكوارث. إنهم يرغبون في أن يحكومكم بدون أن يكونوا مسئولين من أي شئ.

[Kamal Nasir]

#1068861 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2014 02:37 PM
بالصدفة كنت استمع لقناة الوالي الخضر وكان المتحدث لا اذكر معتمد امبده ام كرري وبعد مشاهدات الوالي الغالي يخوج كالاطفال في المياة برز المعتمد وي ليت كان صمت قال اية علي المواطنون الاتصال بغرف الطوارئ بالهواتف وسوف نعطيها لتلفزيون الوالي تخيل لديهم التلفونات لتلك الغرف المزعومة ولم ينشروها عبر الصحف والتلفزيونات والاذاعات من يسمون انفسهم خدام الشريعة والشعب اهم ابعد ومن عاداتي لا احب ان استدل دائما بالاسلام والشريعة مع هؤلاء وغيرهم وهي اول مره واخرمره ** ورسولنا الكريم عندما ساله احد الصحابة واجابة صلوات الله عية وسلم بما معني اسكر وازني لكن لا تكذب ف الكذب مصيبتنا وحبله قصير

[عصمتووف]

#1068855 [hajabbakar]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2014 02:25 PM
الاستعدادت المبكرة لمؤسم الخريف نسمع بها سنويا
الخريف فاجأنا والدنيا ظلمة والناس فى صلاة العشاء
طريق الاسفلت يتم تصميمه بغباء لايحسد عليه يتم تكسيره لتصريف المياه وكان البلد بلا مهندسين
وعجبونى اولاد الرحمن وترسو البحر وملصو البدل والقمصان
والدفاع المدنى يحذر المواطنين بالقرى على جانبى النهر باخذ الحيطة والحذر
ومعتمد ماعارف شرق ايه يتفقد المواطنين بعد ان يقع الفاس بالراس
مواد الاغاثة تباع فى السوق
سئمنا من هذه الاسطوانة

[hajabbakar]

#1068819 [abdou]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2014 01:23 PM
المهم في الموضوع مطار (الخرطوم الدولي ) وبعدين هي الطائرات ده نزلت كيف والمطار مليان موية يمكن في شارع النيل وياريت تكون قطر رسلت معاهم صابون ايريال او وايد لانها بتنظف البقع الداكنة خاصة الطين
عشان الناس تغسل هدومها الخائضة بها في الطين عشان يستقبلوا الوالي والمعتمد نظيفين وكمان عشان العيد

[abdou]

#1068812 [السيل]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2014 12:50 PM
انت يالطاهر مجنون و لا شنو؟؟؟
كيفن يعني عاوزنا نعلن الطواري زي بلاد الكفار؟؟؟؟
الناس ديل لو اعلنا الطواري بتجي المنظمات الكنسية دي و تشتغل في ناسنا ديل قرف

افوووووو و الله نموت جوع و مرض و ما نقول لزول تعال الحقنا
نحن عزتنا دي كمان بنلعب فيها؟؟؟؟؟؟!!!!!!
يازول ات ماك ود عرب و لا شنو؟؟؟؟؟

كع كرررررع
نحن الشافو خلوهو

[السيل]

#1068811 [abdou]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2014 12:45 PM
المهم في الموضوع مطار (الخرطوم الدولي ) وبعدين هي الطائرات ده نزلت كيف والمطار مليان موية يمكن في شارع النيل وياريت تكون قطر رسلت معاهم صابون ايريال او وايد لانها بتنظف البقع الداكنة خاصة الطين
عشان الناس تغسل هدومها الخائضة بها في الطين عشان يستقبلوا الوالي والمعتمد نظيفين وكمان عشان العيد

[abdou]

#1068790 [alimohamed]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2014 12:09 PM
المهم في الموضوع مطار (الخرطوم الدولي )ده وبعدين هي الطائرات دي نزلت كيف وياريت تكون قطر رسلت معاهم صابون عشان الناس تغسل هدومها الخائضة بها في الطين عشان يستقبلوا الوالي والمعتمد نظيفين

[alimohamed]

#1068788 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2014 12:06 PM
الاستاذ سآتي : تحية لك وانت تتابع هموم الوطن والمواطن لا هموم الساسة. مزيدا من التوعية بما تعنيه السياسة الحقة من إدارة شئون الناس لا التناحر السياسي الذي لا يعني الغالبية العظمي من السودانيين في شي . لا ادري لماذا لا تستغل المعارضة عجز الحكومة الواضح في إدارة البلد من نقص خدمات و سوء الموجود منها لإيضاح عدم أهلية الحزب الحاكم لقيادة البلد ؟ انهم يجعلون معركتهم مع الحزب الحاكم حول هلاميات السلام ، الوفاق الوطني ، التوجه الحضاري وهلم جرا من مصطلحات لا يفقه منها الغالبية من السودانيين شيئا !! نحتاج الي سياسيين حقيقيين في الحكومة و المعارضة بدل هؤلاء المهرجين.

[سوداني]

#1068776 [جنوبي]
4.00/5 (2 صوت)

07-31-2014 11:54 AM
الاغاثة ما تخاف عليها , ديل من الخريف الفات بجهزوا في المخازن لا ستقبال الاغاثة للسنة القادمة !!

[جنوبي]

#1068760 [سن ألفيل]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2014 11:34 AM
من المؤسف حقا انك تعتقد ان هنالك حكومة يمكن اللجؤ اليها , لا توجد حكومة توجد عصابة انقاذية لن ولا تستطيع اعلان حالة الطوارئ حتي لا ينكشف ماتحت السروال وما تقدمه دولة قطر ما هو الا أرباح مليارات عصابة الانقاذ في بنوك قطر . كان من الاولى لك كصحفي اعلان حالة الطوارئ بين منظمات المجتمع المدي واحياء منظمة نفير وطرق ابواب القلوب الرحيمة من شرفاء بلادي بالتبرع العيني والمادي وابتدار منظمة صحفيون بلا ضمير .

[سن ألفيل]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة