الأخبار
أخبار إقليمية
ستة شهور علي خطاب البشير..وكأننا يازيد لا رحنا ولا جينا!!
ستة شهور علي خطاب البشير..وكأننا يازيد لا رحنا ولا جينا!!
ستة شهور علي خطاب البشير..وكأننا يازيد لا رحنا ولا جينا!!


08-01-2014 04:06 AM
بكري الصايغ

1-
***- لمن نسي او خرجت من ذاكرته خطاب البشير (الهلامي)، الغريب والفريد في نوعه، والذي القاه في يوم الاثنين 27 يناير الماضي 2014، اقول، اذكر، انه وقبل اربعة ايام مضت -اي وتحديدآ في يوم الاحد 27 يوليو الماضي-، يكون قد مر علي خطاب البشير الشهير عن الحوار والوثبة ستة شهور عجاف لالمسنا خلال هذه الشهور الطوال جدية في الحوارآ من قبل المؤتمر الوطني. ولان الخطاب نفسه كان اضحوكة ومليئآ بالمفارقات التي عرضت البشير للحرج الشديد، كان بديهيآ وبلا جدال ،ان لايكون هناك اصلآ حوارآ او وثبة!!

2-
***- ستة شهور مرت منذ ان قرأ البشير خطابه الذي "تلكلك" فيه بصورة واضحة مما اعطي الحضور انطباعآ ، ان البشير لم يقم هو بكتابة الخطاب ،بل وحتي لم يطالعه اصلآ من قبل!!..وخرجت الشائعات القوية يومها (او ربما الحقيقة) وافادت، ان الخطاب الأصلي قد تم استبداله بأخر، وان الذي قام باستبداله هو نافع علي نافع!!

3-
***- هل حقآ كان هناك خطابآ اصليآ معدآ للقراءة ومتضمنآ علي قرارات شديدة وقاسية ضد مدنيين واسلاميين كبار بالحزب الحاكم؟!!..وان البشير كان يعتزم اطلاع الناس عليه، وانه بصدد اعتقال بعض الشخصيات الكبيرة وتقديمهم للمحاكمة الجنائية بتهم الفساد السياسي والمالي وتخريب الاقتصاد القومي...ولكن سبقوه هؤلاء الاسلاميين والشخصيات الكبيرة المشبوهة واستبدلوا خطابه الاصلي قبل وان يلقيه?!!

4-
***- كان الدكتور حسن الترابي، الذي حضر اللقاء، هو اول من انتقد الخطاب، وراح يؤكد بشدة، ان "مجموعة نافع" هي وراء تغيير خطاب البشير!!...ومن بعده الترابي توالت الانتقادات والسخريات اللاذاعة من الرئيس الذي لم يستطع ان يقرأ مافي خطابه ولايفهم ماجاء فيه!!

5-
***- وكانت السخريات علي شاكلة:
بأي لغة كان يتحدث الرئيس؟!!.. خطاب البشير "كلمات متقاطعة"!!... إستهتار الوطني وهزلية الاصلاح السياسي والاقتصادي!!...متي يستفيق الجنرال من غيبوبته؟!!...ربيع عبدالعاطي هو من كتب الخطاب!!... الرئيس تكلم كثيرا ولم يقل شيئا!!..غريبة البشير ماشتم في خطابه دا!!..

6-
***- جاءت الأخبار فيما بعد وافادت ، بانه وعقب حالة الإحباط التي سادت الشارع السوداني من خطاب البشير الأخير، سارعت الحكومة بالاعلان عن خطاب آخر للبشير سيلقيه خلال الأسبوع المقبل لشرح وثيقة الإصلاح التي أعلن عنها في خطابه الاول. وراح مساعد الرئيس البروفيسور إبراهيم غندور ويوضح للناس، أن البشير سيقوم في يوم الثلاثاء المقبل بالقاء خطاب جديد لشرح الوثيقة الوطنية، موضحاً ايضآ، أن البشير قد قدم خطوطاً عريضة توطئة لوثيقة قادمة.. ولكن البروفيسور إبراهيم غندور لم يوضح للرأي العام وللمواطنيين الذين كانوا في قمة الاحباط والدهشة:(ما السبب القوي الذي اجبر الحكومة للاعلان عن خطاب ثاني جديد للبشير اذا كان "البشير" بنفسه قد قال كل ماعنده في الخطاب الأول بقاعة الصداقة?!! )!!..

7-
***- مرت ستة شهور (181 يومآ) منذ ان قرأ البشير خطابه، طالبآ فيه المعارضة بالجلوس علي مائدة الحوار لاصلاح الحال، ولكن بشروطه والتي تتمثل في:
(أ)-
ان يظل تكميم حرية الصحافة ساريآ بلا توقف كما ومن عام 1989!! ..ولجهاز الأمن الحق في الرقابة علي الصحف والصحفيين!!
(ب)-
ممنوع التظاهرات والخروج للشوارع في مسيرات ايآ كان نوعها، الا التظاهرات لفريق الهلال او المريخ!!
(ج)-
ممنوع اقامة الندوات حتي وان كانت ثقافية!!
(د)-
لا لوقف اطلاق النار والطلعات الجوية والقصف في مناطق الحروب ..ولاهدنة!!
(هـ)-
لا لرفع الحظر المفروض علي سكان ولاية النيل الازرق..واستمرار سريان منع دخول مواد الاغاثة للجوعي والمتضرريين!!
(و)-
الا تقوم المعارضة بنقد سياسات الحكومة..واعتقالات جهاز الأمن.. والعمليات العسكرية..والاحتجاج علي ممارسات الولاة..والتطرق لموضوع الفساد المستشري في البلاد..والكلام حول قومية القوات المسلحة..والأمن.. والاعلام..واالقوانين!!

8-
***- مرت ستة شهور والبشير يهدد اعضاء المعارضة والاحزاب، بانهم وان لم يأتوا صاغريين، فستكون الانتخابات في موعدها!!

9-
***- ولما فشل البشير وخلال الشهور الماضية فشلآ ذريعآ في اقناع المعارضة، راح ويستجلب من دارفور حميدتي وجنجويده، ويمنحه رتبة عقيد، وسلمه الخرطوم بكاملها بهدف "تأديب"!! المعارضة..والشعب ..والاحزاب، ولسانه حاله يردد:" علي وعلي اعدائي..خربانة ام بناية قـش"!!....

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2296

التعليقات
#1069646 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2014 05:06 AM
1-
الجديـد في موضوع الحوار الـميت:
2-
دعوة البشير للحوار تحولت لمجرد مصالحة بين الأخوان..
المهدي يحذر من انتقال الاستقطاب
على الإخوان والحالة الليبية للسودان...
***************************

المصدر:- موقع-"الراكوبة"-
موقع -جريدة "الشرق الاوسـط" اللندنية -
08-02-2014 02:14 AM
الخرطوم: أحمد يونس
---------------
***- حذر رئيس حزب الأمة السوداني المعارض من أطلق عليهم «العناصر الواعية» من الإسلاميين السودانيين، مغبة تكرار تجربة «فاشلة في ظروف موجبة أكثر للفشل»، ملمحا إلى أن دعوة الرئيس عمر البشير للحوار تحولت لمجرد مصالحة بين فرقاء الإسلاميين الحاكمين ذوي المنشأ «الإخواني».

وخير رئيس الحزب الصادق المهدي النظام الحاكم بين الأجندة الوطنية أو العودة للمربع الأول وتحمل التبعات، مشددا على أن حزبه ما زال مع اختيار الحل السياسي، مشترطا توفر استحقاقات للعودة إليه مجددا. وقال المهدي في خطابه لمؤتمر المهجريين من عضوية حزبه الذي انعقد في الخرطوم أمس إن الاستقطاب الإقليمي والدولي أو الموقف من حركة الإخوان المسلمين خلق جبهة تحتضنهم، تواجه جبهة تسعى لاجتثاثهم، وأضاف: «هذا الاستقطاب يمكن أن يدفع العناصر ذات المرجعية الإخوانية نحو معسكر الاحتضان، إذا حدث هذا فإنه يمكن أن ينقل الحرب الباردة الإقليمية إلى السودان مثلما هو الحال الآن في ليبيا».

وجدد المهدي التحذير من أن يؤدي الاستقطاب الذي يدور حول حركة الإخوان المسلمين لتدمير المنطقة بقوله: «نحن أصحاب مرجعية إسلامية غير إخوانية بل تستصحب إيجابيات العلمانية، ومع ذلك نعتقد أن هذا الاستقطاب سوف يدمر المنطقة، لأنه لا سبيل لأي جبهة أن تستأصل الأخرى، إذا استحال الاستئصال فالنتيجة التدمير المتبادل». وأوضح المهدي أن حزبه تجاوب أكثر من غيره مع دعوة الرئيس للحوار، بيد أنه قال: «كان موقفنا من المتحفظين أننا سوف نحقق عبر الحوار الأجندة الوطنية، وهي السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل، وحينئذ سوف نخاطب المتحفظين على الحوار بثماره، ولكن النظام خذلنا وتصرف باستخفاف باستحقاقات الحوار، لذلك راجعنا الموقف».

وسخر المهدي من تحول الدعوة للحوار من حوار وطني شامل إلى عملية جمع شمل للمؤتمر الوطني الحاكم والمنشقين منه، وقال: «وترسيخا لهذه الرجعة بعد الطلاق، سوف يجرون انتخابات على سنة نظم الطغيان في الشرق الأوسط التي فيها الحزب الحاكم هو الخصم والحكم. الديمقراطية ليست مجرد صناديق، بل وجود قيم سلام وحرية وأجهزة دولة نزيهة، أما إجراء انتخابات والحزب الحاكم مسلح بكل وسائل التمكين فمن شأنه تعميق الأزمات لا المساهمة في حلها، إذا حدث هذا فإنه لن يحل أزمات النظام، بل سيخلق استقطابا حادا فيه، يرجع النظام للمربع الأول مع اختلاف تام في الظروف، ومع بروز كل الدلائل على أن تجربة النظام المشهودة كانت فاشلة تماما».

[بكري الصايغ]

#1069604 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2014 01:52 AM
تـوثيق
----
وثــــبـة البشيــر
عناوين اخبار بدون الدخول في التفاصيل
**************************
1-
وثبة دون مظلة، قراءة في نص خطاب الرئيس البشير...
2-
البشير يدعو إلى (وثبة وطنية) في خطاب أحبط الشارع والقوى السياسية و اثار سخرية الترابي...
3-
الأمة القومي يرهن عودته إلى وثبة البشير بتحقيق مطالبه...
4-
رسمياً.. الأمة وحركة غازي يقاطعان وثبة البشير ...
5-
أبوعيسى يتوقع موت حوار وثبة البشير بسبب ممارسات حزبه... والوطني يتهم اليسار ...
6-
يوميات وثبة البشير:
جهاز الأمن يصادر صحيفة يومية من المطبعة...
7-
حركة غازي صلاح الدين تغادر وثبة البشير...
8-
بعد وثبة البشير السلطات في محلية بحري تزيل اجزاء من الدكاكين...
9-
نائب البشير:ضمانات كافية لعقار وعرمان للانخراط في وثبة البشير...
10-
مباركة أمريكية لمبادرة وثبة البشير...
12-
رسمياً جهاز أمن المؤتمر الوطني يجهض وثبة البشير ...
13-
الترابي في أول تعليق على خطاب وثبة البشير للناس كل الناس:
"لا جديد في خطاب السيد رئيس الجمهورية الذي وجهه للامة السودانية"
14-
البشير يدعو إلى "وثبة وطنية" في خطاب أحبط الشارع...
15-
انقلاب المشير على البشير -وثبة فى الهواء...
16-
برفسير غندور دكتور مصطفى عثمان خطاب وثبة الضفدع هذا...
17-
وثبة في المجهول..تميز خطاب البشير بكونه إعلان رسمي ومباشر بالموت ...
18-
نائب البشير: ضمانات كافية لعقار وعرمان للانخراط في وثبة البشير...
19-
البشير يدعو السودانيين إلى «وثبة شاملة»..والمعارضون : لم ياتِ بجديد...
20-
وثبة الاعتقالات الجماعية وعودة "بيوت الأشباح"...
21-
وطن .. ثم من؟: مقارنة خطاب (الوثبة) بالخطاب الذي أحدث (وثبة)..
22-
'حواديت' وثبة الرئيس السوداني لزيادة زيجاته السياسية...
23-
شركة وثبة - الدليل السوداني للاعمال والخدمات...
24-
هل كان حضور الترابي مفاجأة البشير التي تحدث عنها؟!!...
25-
وثبة القطار الجديد عن مساره...
26-
تيسير العسير في تفسير خطاب البشير...

[بكري الصايغ]

#1069557 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2014 11:29 PM
مشوار المليون ميل بدات خطواتة الي الخلف
وثبتة الانقلابية لها 25 عاما عمل شنو عشان تنتظر ال6 اشهر علمتني حياة مربط الحمير ان لا اكون متفائلا وان لا انتظر خير في السابقين والحالين 50 عاما مرت وكل يوم الامس افضل منه وهكذا انا قنعان ي ليت كان خريف هذا العام وب سيولة يهطل لنا موية نار ليشوي ويسلخ جلودنا جميعا لا تتفائل ولن تتفتح اي زهرة ومشوار المليون ميل بدات خطواتة للخلف

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[عصمتووف] 08-02-2014 12:56 PM
*اولا التاريخ لا يرحم
**فانا غضبان من الكل حتي من نفسي بل العار سيظل يلاحقنا كالبؤس تماما
*** لماذا نجري وراء عواطفنا وننساق وراء رغبات الساده* لماذا نحن عبيد وهم ساده **لماذا لا يكونوا هم العبيد ونحن السادة*** لماذا ولاء القبيلة والحزب اكبر من ولاؤنا للوطن **** هل نكتفي بترديد السلام الجمهوري و بالاناشيد الوطنية والغناء بحب الوطن ظاهريا وهو مغيب تماما داخليا اسئلة مشروعة دائما تتاسال نفسي
لا تزعل اين هو الشعب ولا انسي نفسي شخصيا يعني انا معاكم رضينا واستكينا خوفا علي حياتنا ما فائدتنا ننتظر في الاغاثات من الدول ونسمع الشتائم من صاحب قناة الفراعين المصرية وغيره ما فائدتنا واصبحنا نحفر لبعض ناكل لحوم بعض نستغل اقرب فرصة لسرقة وغش بعض في كل شئ تجارة خيانة امانة وطئ محارم خيانة جار اخوان الشواطين ادخلو فينا كل شئ بطال ومنتظرين الحركات المسلحة او امريكا بل حتي اسرائيل لتخليصنا منهم والاغرب لا يتعلم هذا المواطن جاري وراء الميرغني والصادق والترابي والبشير سبب كوارثنا ويصدقهم المصربن الليبين السورين البحرنين اليمنين مضرب المثل في الجبن والخوف هبوا وفاقوا اين نحن هل تلك المحاولات المتواضة فرقعة صباع يفرون اما ساعة واحد ة والجو يسخن نذهب لبيوتنا وغيرنا دفعوا الثمن حياتهم وحرياتهم بل لم نفكر فيهم او في اسرهم الشعوب هي التي تغير مجري التاريخ وليس الحكام هي قناعة اذا توحدت ورمت خلافاتها لكن الشك والريبة اتغرست فينا فانا غضبان من الكل حتي نفسي ف افضل ان تكون مقابر لنا جميعا ويفضل هو مكتوب علية هنا السودان وليس مربط حمير ف التاريخ لا يرحمنا سوف يصفنا بالجبناء لماذا لا تقودنا عقولنا

Germany [بكري الصايغ] 08-02-2014 04:57 AM
أخوي الحبوب،
عصمتووف،
مساءك نور وافراح،
والله ياحبيب زعلان من تعليقك شديد، في زول في الدنيا بتمني تصب مطرة "موية نار" علي شعبه وأهله؟!!، ياأخي مالك عاوز تبقي زي هتلر النازي الكان بدخل اليهود والغجر في غرف الغاز وبعد مايموتوا مختنقيين يقوم يحرقهم في الافران!!.. كلنا في السودان وخارجه عندنا احباطات شديدة من الوضع المزري المخزي في بلدنا، وكل واحد فينا زهجان وقرفان اكتر منك ألف مرة، ولكن ولا واحد شفناه بتمني الفناء لشعبه!!...الأمنية بتاعتك كانت تكون مقبولة لو اتمنيتها للمفسديين القتلة في السودان، ولكن ما للجميع...


#1069525 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2014 09:57 PM
المعارضة...وحوار الرئيس البشير
عناوين أخبار (دون الدخول في التفاصيل):
*******************

اولآ: الـحزب الشـيوعي
-------------
1-
الشيوعي: لا حوار دون تهيئة المناخ...
2-
الحزب الشيوعي لا حوار مع حزب البشير...
3-
الشيوعي: لن نشارك في حوار لا يؤدي لتفكيك النظام...
4-
ندوة جماهيرية حاشدة للشيوعي ورفض رئاسة البشير لآلية الحوار...
5-
الحزب الشيوعي : لن نشارك في حوار يمثل مسرح الرجل الواحد...
6-
سكرتير الحزب الشيوعي في حوار صريح : من اوليات الحوار تكوين الية قومية مستقلة...
7-
الحزب الشيوعي ينفي اي صلة له حول الحوار السري بين الحكومة وقوى معارضة...
8-
البشير يلتقي الترابي والشيوعي يرفض...
9-
الشيوعي يشترط إلغاء القوانين المقيدة للحريات ووقف الحرب قبل اي حوار...
10-
الحزب الشيوعي السوداني يرفض المشاركة في الحوار حول قانون الانتخابات...

ثانـيـآ: الدكتور غازي صلاح الدين
----------------------
11- غازي صلاح الدين يدعو الأحزاب ومنظمات المجتمع إلى حوار بديل مع الشعب...
12-
«حركة الإصلاح» تنضم إلى مقاطعي حوار البشير...
13-
مقاطعة حركة غازي صلاح الدين للحوار تربك حزب البشير...
14-
المهدي وصلاح الدين يرفضان دعوة البشير للحوار...
15-
غازي يقلل من نتائج اجتماع آلية الحوار السوداني مع البشير...
16-
غازي صلاح الدين: دعوة البشير مجرد شعارات...
17-
غازي صلاح الدين يستبعد ترشيح البشير بمقتضى الدستور...
18-
غازي صلاح الدين : من اراد ترشيح البشير للرئاسة فليفسخ الدستور الحالي وياتي بدستور جديد...
19-
الحياة - «حركة الإصلاح» تنضم إلى مقاطعي حوار البشير...
20-
علن حزبا الأمة القومي، وحركة الإصلاح الآن مقاطعتهما رسمياً لاجتماع آلية الحوار...
21-
"غازي" يقلل من مخرجات اجتماعات آلية (7+7) للحوار الوطني...
22-
الإصلاح الآن تعلن انسحابها من الحوار مع الخرطوم...
23-
الإصلاح الآن : الحوار وصل نهاياته ونتجه إلي تأسيس المشروع الوطني البديل..

ثـالثآ: الامام الصادق الـمهدي
-------------------
24-
الصادق المهدي يقطع الطريق أمام حوار البشير بطرح مبادرة جديدة...
25-
«الأمة» يغادر حوار البشير...
26-
حوار البشير يتحطم على جدران سجن المهدي...
27-
حزب الأمة المعارض ينسحب من حوار البشير بعد اعتقال الصادق...
28-
حزب الأمة المعارض ينسحب من حوار البشير بعد اعتقال الصادق المهدي...
29-
القوى السياسية: حوار بدون الصادق المهدي (ما عندو قيمة)...
30-
الصادق المهدي والرئيس البشير وحوار الطرشان؟!!
31-
في حوار مع الشرق الاوسط المهدي: البشير جاد في الحوار لانه يواجه ضغوطا خارجية...
32-
المهدي: لن نشارك في حوار تتحكم فيه (أهواء شخصية)...
33-
الصادق المهدي: مستعدون لاستئناف الحوار الوطني بشروط...
34-
المهدي يدعو من سجنه إلى حوار.. وحزبه يعلن التعبئة...
35-
(الأمة) يطالب الاتحاد الأوروبي بدعم حوار اطلقه الرئيس السوداني...
36-
(الصادق المهدي) زعيم الصفقات الخاسرة ...
37-
مرافقو المهدي للمحكمة : "لا حوار مع الأشرار"، و"لن نصادق غير الصادق"...
38
الصادق المهدي يطرح مبادرة جديدة للحوار برقابة دولية ورئاسة محايدة...

رابــعآ: القيادي المعارض- ياسـر عرمان:
--------------------------
39-
ياسر عرمان : حزب البشير يحاول فتح حوار سياسي ،، فتح مفاوضات سياسية خلال هذه المرحلة بمثابة "صرف النظر عن الأزمة". ..
40-
عرمان يصف اللقاء التشاوري بحوار سوق عكاظ واعادة انتاج الانقاذ...
41-
عرمان: مُفاجأة البشير نصب واحتيال وخداع تفادياً للتغيير...
42-
«تحرير السودان» ترفض الحوار الوطني برعاية «البشير...

خـامسآ: الدكتور حسن الترابي وحواره مع البشير:
********************
43-
الترابي: حوار السودان أملته ظروف إقليمية...
44-
حوار الخرطوم: "التحالف" يقاطع و"الشعبية"والترابي والمهدي يشاركون ...
45-
لقاء البشير والترابي يثمر اتفاقا على حوار...
46-
حوار الاخوان..!!..البشير كان يذهب الى دار الترابي بالليل عبر مطار الخرطوم في رحلة التقارب الأخيرة...
47-
"الشعبي": إطلاق الترابي جزء من "حوار الخرطوم"...
48-
البشير والترابي يتفقان على حوار شامل في السودان...
49-
البشير يلتقي الترابي والشيوعي يرفض ...
50-
كمال عمر في حوار : لو كانت هناك صفقة مع حزب البشير "كنتوا شفتوا فينا شوية فرفشة"..!! لا مزايدة علينا في قضية إسقاط النظام!!!!!
51-
كمال عمر .. البشير أداك كم؟!!
52-
كمال عمر : لا تقارب مع القتلة ومبادرة عمر البشير لا قيمة لها!!
53-
المؤتمر الشعبي يقرر رسميا الدخول في حوار مع المؤتمر الوطني...
54-
المؤتمر الشعبي : حوارٌ وطني أم إندماج مع الحزب الحاكم؟!!
55-
كمال عمر: قد أتخلى عن إسقاط النظام وأقبل بالبشير!!!!
56-
السودان: الترابي يربط الحوار مع حكومة البشير بتسليم السلطة وقيام حكومة قومية...
57-
كمال عمر:لا تفاوض لا حوار لا مشاركة!!! يجب إسقاط النظام!!!
58-
الشعبي على لسان كمال عمر الوطني بات أكثر استعداداً للحوار ونرفض التدخل الخارجي!!!
59-
كمال عمر: لا "الترابي" ولا "علي الحاج" يستطيعان تجاوز قرار عدم الحوار مع الوطني...
60-
حزب المؤتمر الشعبي السوداني المعارض يعلن قبوله رسمياً الدخول في حوار مع النظام...

[بكري الصايغ]

#1069272 [اوبرا]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2014 01:05 PM
خطاباتي البوديها تقول لابتمشي لا حاجة ؟؟؟ ياخي ماعندك موضوع هسي عليك الله كل خطابات البشكير المن قبل ربع قرن من الزمان لامسته فيهو جدية ؟؟؟ خطاب كلها فالصوووووووووووو ؟؟ ماتعمل ليك موضوع من عدم موضوع ..؟؟http://www.alrakoba.net/vimg.php

[اوبرا]

#1069266 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2014 12:56 PM
الحوار الوطني ... مات سريرياً
*********************

المـصدر:- موقع (عايـن) -
10 يوليو 2014-

***- تقرير - عاين -
-----------------

يبدو أن مبادرة الحوار الشامل مع القوى السياسية و منظمات المجتمع المدني، التى أطلقها الرئيس عمر البشير في مطلع العام الجاري، قد دخلت غرف الإنعاش، و بدأت تلفظ أنفاسها الأخيرة، خاصة بعد حديث البشير نفسه، في مؤتمر شوري حزبه، انه متمسك بتعديل قانون الإنتخابات و إجراءها في المواعيد المحددة العام المقبل ، وقد اجازها في مجلس الوزراء والبرلمان لتصبح امراً واقعاً.

وبذا يعتبر حديث البشير الاخير هي الطلقة ألاخيرة في جسد الحوار، في الوقت الذي أقر فيه مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم غندور بصعوبات تواجه مبادرة الحوار التي دعا لها الرئيس البشير. وقال نائب رئيس الحزب، ومساعده غندور، ” بدأنا الترتيب لبداية الحوار في اللجنة المعروفة ب(7+7) لكن االاحزاب الممثلة في اللجنة مترددة في المشاركة، و نفى غندور أى إتجاه لتاجيل الانتخابات القادمة ، وقال ” انعقاد المؤتمر العام للمؤتمر الوطني سيكون في 23 اكتوبر المقبل وصولا الى المحطة الانتخابية التي ستجرى في موعدها”.

بداية تعثر مبادرة الحوار:
****************
وقد رفضت قوى سياسية معارضة على رأسها الحزب الشيوعي و حزب البعث، والجبهة الثورية مبادرة وتشكيك في جديته في ظل أستمرار الحروب وسريان القوانين المقيدة للحريات، ومصادرة الحريات، ورهنت تلك الاحزاب مشاركتها بتنفيذ عدد من الشروط، تتمثل في إلغاء القوانين المقيدة للحريات، ووقف الحرب في دارفور ، النيل الازرق وجبال النوبة، إضافة إلى إطلاق سراح كافة المعتقلين و المحكومين سياسياً، و إتاحة الحريات الصحفية، وكانت أحزاب الامة ، الشعبي والاصلاح الان قد وافقت في بادئ الامر الدخول في الحوار دون قيد أو شرط، لكن اعتقال رئيس حزب الامة الصادق المهدي في منتصف مايو الماضي بتهمة الاساءة الى قوات الدعم السريع قلل من حماس هذه الاحزاب الى ان قررت تجميد مشاركتها في هذا الحوار فيما عدا المؤتمر الشعبي الذي اعلن مواصلته.

وقد شهدت الفترة الماضية ردة كبيرة في الحريات الصحفية، بعد عودة مصادرة وإغلاق صحيفة "الصيحة"، بقرار من جهاز الأمن، عقب نشرها ملفات فساد تورط فيها مسؤولون كبار في الحزب الحاكم، علاوة على حملة اعتقالات واسعة وسط الطلاب والصحفيين و الناشطين ، ليمثل اعتقال رئيس حزب المؤتمر السوداني ابراهيم الشيخ في النهود بتهمة الاساءة لقوات الدعم السريع، و إغلاق دار حزبه بالمدينة القشة التى قصمت ظهر الحوار.

تململ أحزاب الحوار:
**************
وقد أعلنت حركة الأصلاح الآن الحزب المنشق من الوطني برئاسة غازي صلاح الدين، تجميد مشاركتها وتعليق حوارها مع الحكومة بسبب ما وصفته بالردة البائنة في قضية الحوار والحريات العامة وحرية الصحافة وإستمرار إعتقالات السياسيين . وقالت الحركة أنها ستسعي لإقناع القوى السياسية الأخرى لأتخاذ نفس الموقف الذي أعتبرته الاصح حتي تلتزم الحكومة بإستحقاقات الحوار المطلوبة.

وقال القيادي بحركة الاصلاح الآن أسامة توفيق لشبكة ـ(عاين) إن حركة الاصلاح متمسكة بموقفها حول تجميد مشاركتها في الحوار، وأضاف قائلاً " لم يتغير شئ سىوى إطلاق سراح الصادق المهدي، مازال هناك العديد من المعتقلين على راسهم رئيس حزب المؤتمر السوداني ابراهيم الشيخ ، كما أن تقيد الصحافة ما زال مستمراً ".

وأوضح أن حزبه رفض دعوة البرلمان للمشاركة في تعديل قانون الانتخابات، وأعتبر أن الدعوة تمثل إستخفاف بالقوي السياسية من قبل البرلمان، و أضاف قائلاً "يريد البرلمان أن يستخدمنا كمساحيق تجميل لوجه المؤتمر الوطني"، وأكد أن إجازة قانون الانتخابات بهذه الطريقة لم تسهم في حل أزمة البلاد.

من جانبه وصف رئيس حزب الامة الصادق المهدي عقب إطلاق سراحه من المعتقل مبادرة الحوار الوطنى الشامل بـ «الفجر الكاذب»، مشيراً إلى أنها انهارت أمام أول اختبار لحرية الرأي. وطالب المهدي أمام حشد من انصار بمسجد ودنوباوي بأمدرمان، بكفالة الحريات وإطلاق سراح كل المحبوسين لمساءلات سياسية، خاصة رئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ، وطلاب جامعة الخرطوم الثلاثة كواحدة من أهم استحقاقات الحوار. وأكد المهدى أن المبادرات العديدة التي قدمها أقنعت كثيرين بجدوى الحوار وحظيت بقبول أوساط دولية، وقال «مع كل هذه الإنجازات ضاق النظام ذرعاً بحرية الرأي والنصيحة الصادقة مما كشف عن هشاشة عملية الحوار الموءودة" ، وتابع الصادق المهدي عندما دعا الرئيس البشير لحوار بلا سقوف لا يستثنى أحداً ولا يسيطر عليه أحد عمت البلاد موجة من التفاؤل بفجر جديد فى الوطن، فالعملية انهارت أمام أول أختبار لحرية الرأي.

ومن جانبه أكد نائب رئيس حزب الامة فضل الله برمة ناصر، أن هناك عقبات في طريق الحوار، خاصة التراجع في الحريات العامة و إستمرار اعتقال السياسين والطلاب ، وقال لشبكة ـ(عاين) إن حزبه سيطرح رؤية كاملة ومفصلة خلال الفترة القادمة ، عبر مبادرة جديدة للحوار تعتمد على توحيد السودانيين، و تقديم حزمة مطلوبات للمجتمع الدولي، حتى نتمكن من تجاوز الأزمة السياسية الخانقة، ووصف الاسلوب الذي يتخذه المؤتمر الوطني في تعامله مع القوي السياسية بغير الجيد، وأكد أن الحزب الحاكم لا يعترف بالآخرين، قاطعاً بأن هذه الطريقة لن تقود إلى حل أزمة البلاد.

البحث عن شرعية تمدد عمر النظام:
*******************
وعد الناشط الحقوقي صالح محمود الحوار الوطني الذي ظل الحزب الحاكم يكرر الحديث عنه، محاولة للبحث عن شرعية لبقاء النظام، خاصة بعد إنفصال الجنوب وتفاقم الازمة الاقتصادية واتساع دائرة الحرب.
وقال محمود لشبكة (عاين) إن فكرة مبادرة الحوار أن حزب المؤتمر الوطني، يبحث عن شرعية جديدة، عقب تأزم الاوضاع في البلاد سياسياً و اقتصادياً، و أضاف أن فقدان مورد النفط والعزله الخارجية التى يعيشها النظام حتى في محيطة الاقليمي، وتصاعد الحركة الجماهيرية في انتفاضة سبتمر الماضي ، أجبرت النظام على الانحناءة للعاصفة بإطلاق مبادرة الحوار، للخروج من الازمة و إرسال رسائل للمجتمع الدولي توحي باظهار جديته في الانتقال لمرحلة جديدة، بمشاركة قوي اليمين التقليدية، وعلى رأسهم حزبا الامة والمؤتمر الشعبي، وقال بعد تعثر مبادرة الحوار عقب التراجع عن الحريات واعتقال زعماء الاحزاب، فضلاً عن إشتداد الحرب في دارفور ، النيل الازرق وجبال النوبة شرع المؤتمر الوطني في الإتجاة نحو خطة بديلة ، بدءاً من اجازة التعديلات في قانون الانتخابات واجراءها في مواعيده، مبيناً أذا جرت الإنتخابات في ظل هذه الظروف ستؤدي إلى تعقيد الوضع السياسي المأزوم أصلاً، وكشف عن عدم إعتراف قوى دولية كبرى مثل الاتحاد الاوربي بانتخابات تجري في ظل هذه الطروف، مضيفاً أن الاتحاد الاوربي أبلغ الحكومة بعدم تمويل الإنتخابات في ظل عدم توافق سياسي بين السودانيين أوالمشاركة في مراقبتها، ورهن صالح تجاوز أزمات البلاد، بأعتراف الوطني بخطورة الوضع الراهن، و تقديم تنازلات حقيقية، تتمثل في القبول بشروط المعارضة المدنية والمسلحة للوصول معهما إلى إتفاق يفضي إلى وضع إنتقالي كامل وحكومة انتقالية، تعيد ترتيب البيت من الداخل وتعمل على فك العزلة المضروبة على البلاد، حتى تقوم بصناعة دستور يشارك فيه الجميع وتنظيم انتخابات حرة ونزيهة.

فشل الحوار يقود إلى انتفاضة شعبية:
**********************
ومن جانبه قال القيادي في حزب البعث محمد على جادين إن النظام شيع بنفسه مبادرة الحوار بإصراره في المضي قدماً بأجراء الانتخابات، في ظل وضع متأزم. واضاف لشبكة (عاين) إن هناك مشاكل وتحديات كبيرة تواجة النظام، على راسها الحروب في المناطق الثلاث، إضافة إلى تفاقم الازمة الاقتصادية، والمتغيرات الدولية ، واقليمياً بالتحالف ( السعودي المصري) ، والحرب في دولة الجنوب وتوتر الاوضاع في ليبيا، كل هذه الظروف لن تصب في مصلحة النظام، واذا أصر ان يسير في هذا الطريق سيواجه عزلة كبيرة قد تؤدي إلى تحريك الشارع ضده وقيام إنتفاضة شعبية تطيح به.

[بكري الصايغ]

#1069228 [mamoun elmalik]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2014 11:59 AM
Dear Elsaiegh
You missed the establishment of a firm and effective local government system which I consider has a significant impact in bringing about peace and order to Sudan

[mamoun elmalik]

ردود على mamoun elmalik
Germany [بكري الصايغ] 08-01-2014 03:15 PM
أخوي الحبوب،
Mamoun Elmalik - مامـون الملك،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الميمونة، وبمشاركتك الكريمة.

(ب)-
عناوين أخبار تحكي حال الحوار الميت...
*********************
1-
الرئيس البشير يتعهد باطلاق الحريات والسماح
للاحزاب ممارسة نشاطها وقوى المعارضة ترفض
***************************
المصدر: - موقع دنيا دبنقا-
8 ابريل 2014-
---------------
تعهد الرئيس عمر البشير يوم الاحد بإطلاق الحريات العامة والاعلام والسماح للأحزاب بممارسة إنشطتها دون قيود ، وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الذين لم تثبت عليهم تهم جنائية في الحق العام أو الخاص . ووجه الرئيس البشير كافة الجهات المختصة في الولايات والمحليات في مختلف أرجاء السودان بتمكين الأحزاب السياسية من ممارسة نشاطها السياسي داخل وخارج دورها بلا قيود لهذا النشاط إلا من خلال نصوص القانون . وشدد البشير في كلمة امام البرلمان نهار امس الاثنين سعيه لمشاركة الجميع في الحوار دون عزل لاي جهة حتى يكون الحوار شاملا. لكن تحالف قوى الاجماع الوطني المقاطع لاجتماع البشير التشاوري وصف القرارات التي اصدرها البشير خلال الاجتماع فيما يتصل بالنشاط السياسي وحرية اعلام والمعتقلين غير كافية ، ولم تلبي مطالب قوى الاجماع التي اشترطت تنفيذها كإجراءات مطلوبة لبداية الحوار . وقال صديق يوسف الناطق باسم تحالف قوى الاجماع الوطني و القيادي بالحزب الشيوعي السوداني لراديو دبنقا ، قال ان البشير اشترط لاطلاق سراح المعتقلين ان لا يكون قد فتحت في مواجهتم بلاغات جنائية وهو يعلم اي البشير ان الغالبية العظمي فتحت في مواجهتم بلاغات ، والكثيرين صدرت في مواجهتم احكام قضائية ، و الباقي تجري محاكماتهم امام المحاكم وهم لم يرتكبوا اي جريمة غير ممارسة حقهم الدستوري في التظاهر . واكد صديق ان قوى الاجماع ولهذا السبب طالبت ولا تزال تطالب بالغاء القوانيين المقيدة للحريات . واكد صديق ان القوانيين التي تقيد حرية النشر والصحافة والعمل السياسي لا تزال سارية رغم قرارات البشير.

2-
المعارضة السودانية ترفض المشاركة في الحوار الوطني...
3-
المعارضة السودانية ترفض الاجتماع مع البشير...
4-
المعارضة السودانية ترفض لقاء البشير وتطالب بـ«تهيئة أرض الملعب»...
5-
في موقف قوي المعارضة ترفض دعوة البشير وعلي عثمان للحوار...
6-
الأحزاب ترفض ترؤس البشير للحوار وتتمسك بإسقاط النظام...
7-
الفشل يطارد حوار البشير قبل انطلاقه...
8-
المعارضة السودانية تشكك بجدية الحوار مع البشير...
9-
البشير يعلن إطلاق المعتقلين ويمنح ضمانات للمتمردين...
10-
أسدل الستار على مسرحية حوار البشير، فأين حوار التغيير؟!!...
11-
البشير يتحدى المعارضة: الانتخابات في موعدها العام القادم...
12-
المعارضة السودانية تطالب الخرطوم بمزيد من الخطوات قبل استئناف الحوار...
13-
المعارضة السودانية ترفض اجراءات الانتخابات في ظل حكومة البشير..
14-
معارضة السودانية ترفض قرار البشير بتنظيم عمل الأحزاب...
15-
المؤتمر الوطنى يحاور ويحمل مطرقة عنيفة يدق بها رؤوس من يدعوهم ...
16-
الجبهة الثورية ترفض المشاركة في الحوار...
17-
المعارضة ترفض التسوية مع النظام بالخرطوم ...
17-
المعارضة ترفض دعوة الرئيس السوداني لكتابة الدستور الجديد...
18-
المعارضة السودانية: الحوار مع النظام تضليل للشعب...
19-
الحزب الحاكم يدعو للحوار والمعارضة ترفض التنازل عن 'الثوابت'...


#1069208 [ادروب الهداب]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2014 11:18 AM
اﻻستاذ بكري .... كل عام وانت بخير
انك عندما تخاطب شخصا تتوقع ان يكون لديه نوعا ما من اﻻمانه وضمير حي...هذا المخلوق الذي توجه له تلك النصائح
فاقد الضمير واﻻحساس منذ خمسة وعشرون عاما!!!

[ادروب الهداب]

ردود على ادروب الهداب
Germany [بكري الصايغ] 08-01-2014 02:39 PM
أخوي الحبوب،
ادروب الهداب - أسد الشرق الكاسر،
(أ)-
تحية طيبة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بقدومك الكريم، وبمشاركتك المقدرة.

(ب)-
الخرطوم في حوار سري مع المعارضة
حول سلطة انتقالية برئاسة البشير...
*********************

المصـدر: - موقع جريدة (الـحياة) اللندنية-
الأحد، 9 فبراير/ شباط 2014 -
---------------------
***- كشفت معلومات حصلت عليها «الحياة» أمس، أن حواراً سرياً يدور بين الحزب الحاكم في السودان وقوى معارضة، للاتفاق على سلطة انتقالية برئاسة الرئيس عمر البشير، وذلك تمهيداً للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة العام المقبل. وقالت مصادر مطلعة أن الاتصالات السرية قطعت شوطاً بعيداً، على أمل أن يتوج أي اتفاق مبدئي بمؤتمر حوار تشارك فيه القوى السياسية.

وأشارت المصادر ذاتها إلى تقدم في اتجاه إقناع قوى المعارضة الرئيسية وتحالف متمردي «الجبهة الثورية»، بأن يرأس البشير الحكم الانتقالي لفترة لا تتجاوز سنتين، يتم خلالها وقف الحرب في دارفور وولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وإقرار دستور جديد ومعالجة جذور الأزمة الاقتصادية وإصلاح علاقات البلاد الخارجية قبل إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بتوافق وطني.

من جهة أخرى، رأت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) أن الحكومة وحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، يواجهان تحديات عدة بسبب التدهور الاقتصادي، إضافة إلى تواصل أعمال التمرد في أطراف البلاد.

وأورد تقرير أعدته «سي آي أي» أنه «منذ انفصال جنوب السودان والبلاد متجهة نحو التدهور»، وأشار إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية الذي نتج من زيادة أسعار الوقود الذي أوجد حال عدم رضا شعبية عن الحزب الحاكم.

ورجح التقرير الذي قدمه مدير الاستخبارات الأميركية الجنرال جيمس كلابر إلى مجلس الشيوخ، أن يلجأ السودان إلى «تكتيكات قوية لاحتواء الحركات المتمردة في إقليم دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق لكن مع استمرار الصراع بتلك المناطق». ورأى التقرير أن منطقة دارفور ستظل غير مستقرة بسبب المناوشات، بجانب قطاع الطرق الذي قد يرفع انعدام الأمن في الإقليم.

(ج)-
المعارضة السودانية ترفض الحوار مع
البشير وتطالب بإلغاء القوانين المقيدة للحريات
**********************
المصدر: موقع -© 2014 البي بي سي-
- الاثنين، 7 ابريل/ نيسان، 2014-
---------------------------
تمسك تحالف المعارضة المكونة من سبعة عشر تنظيما سياسيا بموقفه الرافض للدخول في حوار مع الحكومة السودانية إلا بعد تحقيق جملة من الشروط. وقال القيادي في التحالف صديق يوسف لبي بي سي ان المعارضة تطالب بإلغاء القوانين المقيدة للحريات وإيقاف الحرب في مناطق النزاعات قبل الدخول في الحوار.


#1069163 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2014 09:00 AM
ماذا قال البشير فى خطابه
الاندغام والوثوب هههههههههههههههههه
كلو لف ودوران لعزل القوى السياسية من المشاركة
واجراء الانتخابات وادخال الترابى بالتمثيل النسبى
كان على الاحزاب ان تدعم مستقلين لمضايقة الاخوان فى البرلمان
ولكنهم يخافون صعود غيرهم ويفضلون الاخوان على الوطنين
ولا خوف على الوطن

[sudani]

ردود على sudani
Germany [بكري الصايغ] 08-01-2014 02:24 PM
أخوي الحبوب،
Sudani - سوداني،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وسعدت بتعليقك الواعي.

(ب)-
***- الوقت يمضي سريعآ ،واقتربنا كثيرآ من تاريخ الانتخابات القادمة في نهاية مارس 2015، وماتبقي من فترة حكم البشير الحالية فقط 243 يومآ، ومازاح الحوار واقفآ بلا حراك منذ لحظة الاعلان عنه في 27 يناير الماضي، وتعود اسباب عدم تحركه الي ان البشير يتعامل بوجهين: الوجه الاول يتمثل في كلامه الكثير عن السلام ..وخطبه البراقة بمستقبل واعد للسودان..وتعهداته المتواصلة بتنفيذ كل ماقطعه علي نفسه وشعبه من وعود. والوجه الاخر يتمثل في انه ينسي كل ماالتزم بها من قرارات.. ويؤجج نار الحروب ويطالب باستمراريتها بلا توقف..وتتناقض تصرفاته وسلوكيات بصورة واضحة لاتخفي عن العيون.

(ج)-
***- أكد البشير علي جدية الحوار، فلماذا اذآ لا يلغي سياسات الكبت والضغط ووأد الحريات المطبقة علي شعبه طوال 25 عامآ؟!!..لماذا ترك كل زمام الامور بيد جهاز الأمن؟!!، واعطي حميدتي من الحريات مالم يمنحها لاي جهة اخري؟!!..لماذا يرفض البشير الاستماع لصوت العقل ولا يجنح لحوار سوداني 100% بمشاركة الجميع...ويفضل وب(العضل) ان يكون الحوار مشروطآ علي الجميع؟!!...البشير وحزبه يلعبان لعبة خطيرة في الزمن الضائع من عمر الولاية الثانية للبشير!!


#1069150 [مغيووووووظ]
3.50/5 (3 صوت)

08-01-2014 07:51 AM
صحفي فااااااااااااااااااااااشل

[مغيووووووظ]

#1069132 [بكري الصايغ]
4.50/5 (3 صوت)

08-01-2014 05:29 AM
كلمة صادقة نقولها لعمر البشير ان كان حقآ حادبآ علي انقاذ ماتبقي من وطن، وحفاظ علي من تبقوا احياء في السودان "الفضل"، وان يسارع اولآ وقبل كل شئ الاعتذار للشعب السوداني عن كل الإساءات والسباب التي لحقته منه شخصيآ ومن اعضاء الحزب الحاكم والحكومة طوال 24 عامآ...وان يبادر بـ:
1-
***- الغاء الدستور الحالي، والعمل بدستور عام 1956..
2-
***- بصدور اوامر فورية نافذة المفعول بوقف الحروب التي تشنها قواته المسلحة منذ اكثر من سبعة عشر عامآ علي المناطق السكانية في جبال النوبة ..ودارفور...وكردفان...
3-
***- رفع الحصار العسكري وفورآ، عن المناطق السكنية في ولاية النيل الأزرق، وارسال معونات غذائية وادوية وملابس وخيم للسكان الذين يعانون من الفقر والفاقة والأمراض...والسماح لمنظمات الاغاثة الدولية بدخول المناطق المتأثرة باوضاع لا انسانية بدون اي عراقيل او معوقات ...
4-
***- حل الحكومة الحالية، وتشكيل اخري قومية تتولي امور البلاد الي حين انتخابات 2015...
5-
***- حل المجلس الوطني...
6-
***- الزام جهاز الأمن بعدم التدخل في حريات الافراد والجماعات، ورفع يده عن رقابة الصحفيين ومؤسساتهم الاعلامية...واحترام حقوق المواطن كما هي منصوصة بالدستور، والاتتدخل اي جهة كانت في تحجيم او مصادرة حرياته...
7-
***- الغاء بوليس "النظام العام"، الذي اساء بالبلاد، واضر ضررآ بالغآ بسمعتها في الداخل والخارج وادانته كثير من المنظمات الحقوقية...
8-
***- تشكيل مؤسسة قومية، قوامها قضاة ومحامون للنظر في قضايا فساد بيع وخصخصة المؤسسات والمصالح الحكومية والبنوك، واستعادة ممتلكات الدولة من الذين ألت لهم هذه العقارات والاراضي بدون وجه حق...

9-
***- تشكيل لجنة قومية اخري تنظر في قضايا الفساد المالي والسياسي، ولاتتدخل في اعمالها اي جهة اخري...
10-
***- العمل علي اعادة قومية: الخدمة المدنية..القوات المسلحة..الأمن.. الاعلام.. السلك الدبلوماسي..العدل...
11-
***- تاسيس مفوضية قومية من قضاة ومحامين توكل لهم مهام النظر في العقودات التي ابرمت مع حكومات وشركات استخراج النفط في السوداني..وكيف ابرمت?!!..ولماذا ابرمت من خلف المجلس الوطني?!! .. زتملك كافة الصلاحيات في مراجعة كل دفاتر بيع النفط السوداني منذ عام 1996 وحتي عام 2013... واين هي هذه العائدات?!!...ولماذا لم تدرج بالميزانيات العامة للدولة?!!
12-
***- اعادة "مشروع الجزيرة" لسابق عهدها كما في عام 1956...
13-
***- حل مليشيأ "الجنجويد" التابع للمؤتمر الوطني، ووقف عدائياته وجرائمه ضد السكان العزل وفورآ...وحذر نشاطه..والغاء قرار تبعية الجنجويد "قوات الدعم السريع" للقوات المسلحة...
14-
***- تاسيس هيئة قضائية قومية عليا لاعادة النظر في كل قضايا الفساد التي وصلت للمحاكم تم تجميدها هناك لاسباب سياسية او شخصية...
15-
***- احترام حقوق الأقباط والمسيحيين، الذين اضطهدوا طويلآ ومورست ضدهم اساليب فاشية عنيفة بغرض ان يفروا من البلاد، وصودرت ممتلكاتهم وعقاراتهم وآلت لاسلاميين الذين ينتمون لل"جبهة الاسلامية" ولضباط بالقوات المسلحة وبجهاز الأمن..والعمل علي اعادة حقوقهم المسلوبة كاملة...
16-
***- احترام ثقافة وتقاليد وعادات قبائل الاقليات، وعدم محاولة اسلمتهم بالعنف والقوة، ووقف التهجيز القسري الذي يتعرضون له...
17-
***- فتح ملفات الانتهاكات وقضايا الاغتصابات التي وصلت الي نحو 50 ألف حالة اغلبها في دارفور...
18-
***- اعادة التحقيقات بجدية بواسطة قضاة حول كل الانتهاكات الاانسانية والاعتقالات والتعذيب والاغتصابات التي تمت في "بيوت الاشباح"، واخضاع المدراء السابقيين: القطبي- النافع- قوش- للمساءلة والتحقيقات حول جرائمهم..وايضآ المدير الحالي...
19-
***- البحث بجدية تامة وبصورة رسمية بحثآ عن اجابة لسؤال يقول: كيف اصبح السودان بلدآ ترتع فيه كل انواع العاصابات العالمية التي تعمل في مجالات "غسيل الاموال"..والسلاح الخفيف والثقيل.. والمخدرات.. وتجارة البشر?!!.. ومن اوصل السودان الي هذه الحالة واصبح سوقآ عالميآ لبيع الاعضاء البشرية ?!!
20-
***- تشكيل لجنة تدرس لماذا فشل سد مروي واصبحنا نستورد الكهرباء من اثيوبيآ?!!...وهل حقيقة ومايقال، ان اسامة وزير السد السابق كان فساده وراء تفليس السد، وانه قد اثري ثراءآ حرامآ حتي التخامة وبمليارات الدولارات من قروض السد والتي مادخلت السد?!!
21-
***- اعادة هيئة الموانئ البحرية..والتلفزيون لتكونا ملكآ للدولة، والغاء بيعهما فورآ احترامآ لسيادة وهيبة الدولة...
22-
***- العمل علي عودة الخطوط الجوية السودانية والغاء العقد مع الشركة الكويتية...
23-
***- الغاء القرار الجمهوري الخاص بالزام ابناء المغتربيين بدفع رسوم تعليمهم بالعملة الصعبة...
24-
***- اطلاق سراح جميع السجناء السياسين... واسري الحرب...
25-
***- اعفاء المزارعين المعسرين بالسجون من الديون... وكذلك اسقاط كافة الديون عن المزارعين عامة ليتمكنوا من العودة للإنتاج ...
26-
***- الاسراع بتنفيذ بنود الاتفاقيات الاربعة مع دولة السودان الجنوبي ...
27-
***- وقف هجرة العقول السودانية بتحسين ظروف أهل الكفاءات والخبرات..وعامة تحسين شروط العمل بالخدمة المدنية...
28-
***- حل هيئة "علماء السودان" ووقف نشاطها...
29-
***- تشكيل لجنة قومية لمراجعة كيف تمت عمليات بيع العقارات السودانية في الخارج...
30-
***- وقف بيع الاراضي للمستثمرين...ومراجعة العقود القديمة التي ابرمت مع اجانب...
31-
***- بناء قري السلام بدارفور وجبال النوبة وكردفان تمهيدآ لعودة السكان اليها...

[بكري الصايغ]

ردود على بكري الصايغ
Norway [اوبرا] 08-01-2014 01:06 PM
خطاباتي البوديها تقول لابتمشي لا حاجة ؟؟؟ ياخي ماعندك موضوع هسي عليك الله كل خطابات البشكير المن قبل ربع قرن من الزمان لامسته فيهو جدية ؟؟؟ خطاب كلها فالصوووووووووووو ؟؟ ماتعمل ليك موضوع من عدم موضوع ..؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة