الأخبار
أخبار إقليمية
السودان والإنترنت.. عداء ومحبة
السودان والإنترنت.. عداء ومحبة
السودان والإنترنت.. عداء ومحبة


08-02-2014 12:20 AM
2
الخرطوم – الزين عثمان

ما الذي يخطر ببالك؟ سؤال مارك مؤسس الفيسبوك يجيب عليه السودانيون وفقاً للجو السائد. أمطار غزيرة.. وجو فارض نفسه.. ومنازل تهدمت بفعل السيول، بتتبع الحراك الرياضي وتحميل صور لمناسبات شخصية، إعادة لأخبار تم تداولها، فلان يشعر بعظمة إنه سوداني.. العبارة يكتبها عبر جهاز التلفون بعد أن يقوم بتفعيل خدمة الإنترنت بما لا يتجاوز الجنيهين.

في المواصلات العامة يرجع أحد الكماسرة تغيير حالة العلاقة بينهم والركاب إلى التسامح لاهتمام معظم الركاب بأجهزة هواتفهم الذكية وهم يتبادلون الرسائل عبر الواتساب أو الفيسبوك عبر الإنترنت وهي الخدمة التي تستقبل مستخدمين جدد بمعدل يومي أو على رأس الساعة وتتزايد أرقام المستخدمين للإنترنت في السودان. إلا أن تقرير أصدرته منظمة (مراسلون بلا حدود) تضع السودان مع قائمة 31 دولة صنفتها من الدول المعادية للإنترنت، وهي القائمة التي ضمت بجانب السودان إثيوبيا، وقال التقرير إن مؤسسات داخل الدول تفرض قيوداً على الخدمة المقدمة، ونقلت وكالة "أيكوفين" السويسرية المهتمة بالشؤون الأفريقية أن السودان وإثيوبيا من أكثر الدول رقابة للإنترنت وفقًا لتقرير "مراسلون بلا حدود" في ذكرى اليوم العالمي لمناهضة الرقابة على الإنترنت. التقرير يمكن قراءته مع حالة من عدم الرضاء من قبل الحكومة السودانية على بعض المواقع التي تتناول أخبار البلاد من ناحية سلبية وتعكس صورة مغايرة قد تتضرر منها البلاد بحسب تصريحات مسؤولين حكوميين.

لكن بغض النظر المواجهة بين السلطة ومعارضيها في الفضاء الإسفيري أو ما جاء في التقرير فإن اهتمام السودانيين باستخدام الإنترنت في تزايد مستمر، كما أن الكثيرين أصبحوا لا يحتملون مرور يوم دون استخدامه والاستفادة من خدماته بغض النظر عن موقفهم مما ينشر في فضائه المفتوح وهو ما يجعل حالة العداء المنشورة حالة حب من نوع خاص

اليوم التالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1973

التعليقات
#1069921 [louba]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2014 03:35 PM
السلام عليكم وكل عام وأنتم بخير الحقيقه أننا نقدم أسوأ خدمة إتصالات وإنترنت في العالم من بطء في النت حتى إنني في إجازتي السنويه والله دفعت اشتركي اول وصولي ولم أستفد منه وفي النهايه تركت محاولاتي للدخول أما الأتصالات فحدث ولا حرج مره تتصل والجرس يرن ويتم خصم رصيدك وأنت لم تبدأ المكالمه وهكذا تتكرر عدة مرات في المره الواحده هذا بالاضافه الى إنه في بعض الأحيان تتصل الخرطوم فيدخل معك واحد من سواكن واحينا يرد عليك الياً أن هذا رغم غير مستخدم وبعد محاولات يدخل معك الرقم وبصراحه شركات الاتصالات كرهتنا القنوات بكثرة ما تبثه من إعلاناتها الطويله الممجوجه التي تصيبك بالقرف والقثيان فياريت توفر حق الاعلانات المؤذيانه بيه ده عشان تحسن وتجود من خدماتها واحده ( عالم جميل وهي عكس ذلك واخرى في كل مكان وهي فقط في التلفزيون ولا تجد لها أثرا في الاتصالات والانترنت وثالثه وخليك .....وتعلم أن ثلاثه أرباع سكانه هاجروا والربع الباقي في طريقه للهجره ___يا شركات الاتصالات أرحمونا وإرتقوا بالخدمه التي تقدمنها والتي تأخذون فيها أكثر من حقكم ومقدما.

[louba]

#1069744 [داكار]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2014 10:45 AM
وينو الانترنت خدمه سيئة من كل مزودى الخدمات وشبكه طاشه وبطء غير عادى والناس تدفع مقدما وكاش لخدمات الانترنت والكهرباء والمياه بدون الاستفاده منها يعنى اكل اموال الناس بالباطل
اسوأ انترنت فى العالم عندنا فى السودان

[داكار]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة