الأخبار
منوعات سودانية
التيجاني حاج موسى شاعر "أمّي..".. وبديع الأغنيات
التيجاني حاج موسى شاعر "أمّي..".. وبديع الأغنيات
التيجاني حاج موسى شاعر


08-03-2014 12:55 AM
الخرطوم – عثمان الأسباط

رفد المكتبة الغنائية السودانية بالروائع، وقدم خلال مشواره الإبداعي رفقة العديد من الفنانين أعمالا بديعة خلدت في ذاكرة محبي الغناء، وشكلت حروفه الرنانة وكلماته الصادقة المعبرة وجداننا الوطني برسمه أجمل أغنيات بلادنا.

وعلى غزارة إنتاجه الشعري، دفع التجاني حاج موسى بسهمه الإبداعي ليصيب بدقة قلب الحنان وينبوعه الصافي عندما كتب واحدة من أروع الأغنيات للأم: "أمي الله يسلمك" واحتل مكانة سامقة بين شعراء الغناء الكبار، وجلس مسترخياً في مقاعد العظام.

وإذ ظلت كلماته مثل سهام الحب تخترقك لتحييك، وتثقبك لتعيش ملتئماً، كتب أجمل القصائد فإضافة إلى "أمي الله يسلمك" جادت قريحته بـ(واحشني، أظلم من ظلم، شقا الأيام، الماضي، عز الليل، والله أيام يا زمان، ليه كل العذاب، قصر الشوق، تباريح الهوى، حلو العيون، يا جمال النيل والخرطوم بالليل) وغيرها من الدرر.

(1)

ولد التجاني حاج موسى في الدويم وعاش في كنف جدته لوالدته السيدة دار السلام عبد الله أبو زيد لأن والده توفي إلى رحمة الله بعد عامين من ميلاده، نهل من ينابيع الصوفية العذبة بالدراسة في خلوة جده، وتوجه صوب معهد بخت الرضا العريق، درس في المعهد لمدة أربعة أعوام كانت النواة لمكوناته الإبداعية، درس الوسطى في الدويم ثم انتقل إلى العاصمة القومية واستقر في منزل جده في حي العباسية أم درمان، وتخرج في كلية القانون جامعة القاهرة الفرع.

(2)

التجاني حاج موسى مسكون بحب الوطن، وقد كتب الكثير من القصائد التي تصور ما يجري على المشهد الحياتي اليومي في بلادنا ودفع بأكثر من (300) عمل، فقدم للحبيبة والأم والأطفال مثل (قول صباح الخير/ وأبدا يومك بالتحية/ وهش وابتسم واطرد الهم والأسية/ واحضن الناس بي عيون ضاحكة وندية)، تقلد التجاني حاج موسى العديد من المناصب بدءا بديوان الضرائب ثم مديراً للإبداع بالهيئة القومية للثقافة والفنون، وعمل مديراً للبرامج بالتلفزيون ثم أصبح أميناً عاماً للآداب والعلوم الإنسانية ومن بعدها أميناً للمجلس الاتحادي للمصنفات الأدبية والفنية، وأيضاً يعمل في المجال الصحفي.

(3)

مطربون كبار، نهلوا من نبعه العذب، تزاحموا حوله فأعادوا إنتاج ما نهلوا أغنيات أكثر عذوبة، أغنيات كاملة العناصر، ونثروهاعلى الناس فاستقرت في الأفئدة واحتلتها إلى الأبد فكانت:

(يمّة الله يسلمك/ يديكي لي طول العمر في الدنيا يوم ما يألمك/ أمي يا دار السلام/ يا حصني لو جار الزمان/ الله يسلمك

اليوم التالي


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2670

التعليقات
#1070545 [محمد حجازي]
3.00/5 (1 صوت)

08-03-2014 03:49 PM
تصحيح بسيط التيجاني حاج موسى من مدينة الدويم و امه المرحومة دار السلام من الدويم كذلك.... بينما اسماعيل الحاج موسى شقيق عمر الحاج موسى هم من اعمدة مدينة الكوة بالنيل الابيض ولا يزال منزلهم بها ....

[محمد حجازي]

#1070536 [مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2014 03:18 PM
كل من يطلق عليه اسم (حاج) هو في الأصل ينتمي أهلنا الفلاتة او البرنو او الهوسا لأن الحج عندهم أهم الأركان الخمسة ولا يعترفون بشرط الاستطاعة (من استطاع اليه سبيلا) لذا فهم يأتون من شمال نيجريا ومن الكمرون ومالي وتشاد مشيا على الاقدام رجالا ونساء والاطفال محمولون على ظهور أمهاتهم كل ذلك في سبيل الوصول الى مكة.. وهذا منتهى الجد والمثابرة للوصول الى بيت الله الحرام لذا فهنيئا لكل من يحمل اسم (حاج) ولكل الاسر الكريمة التي تشرفت بحمل هذا الاسم..

[مبارك]

ردود على مبارك
Saudi Arabia [الشايب] 08-03-2014 08:59 PM
العزيز مبارك أضف إلى معلوماتك أن اطلاق المعني بكلمة "كل من" جانبه الصواب فهذا الاسم يطلق أيضاً على من يولد في يوم عيد الاضحى المبارك وذلك تميناً بهذا اليوم العظيم.


#1070353 [حمد]
4.00/5 (1 صوت)

08-03-2014 11:00 AM
هل هو شقيق د/ التجانى اسماعيل بتاع (نميرى +الانقاذ ) ؟

[حمد]

ردود على حمد
Saudi Arabia [السفير] 08-04-2014 03:25 AM
نميرى + الانقاذ دى معادلة حلوة يعنى بتاع كلو على قول المصريين ...اكره الانتهازيين دائما امثال اسماعيل الحاج موسى ومن هم على شاكلته الما عندهم قشة مرة ولا ماء وجه .

Sudan [صالح عام] 08-03-2014 02:11 PM
لا صله له باسماعيل الحاج موسى تجانى من الدويم واسماعيل وعمر الحاج موسى من رفاعه

[ركابي] 08-03-2014 12:49 PM
اخ حمد لك الود
انته قاصد الدكتور اسماعيل الحاج موسي ؟؟؟لا يمت باي قرابة للشاعر التجاني ...اسماعيل الحاج موسي الشقيق الاصغر للراحل العميد عمر الحاج موسي (عليه رحمة الله) الكان وزير الثقافة والاعلام ايام مايو وتوفي في السبعينات
تحياتي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة