الأخبار
أخبار إقليمية
الانقاذ وعقلية لمة الطاحونة ... محن سودانية
الانقاذ وعقلية لمة الطاحونة ... محن سودانية



08-03-2014 03:44 PM
شوقي بدري

زمان الطاحونة كانت بناءا ضخما . ولها فناطيز ترتفع لعدة امتار يوضع تحتها الحطب . ويدفع البخار بسير عريض طوله قد يفوق العشرة امتار . و يحرك السير حجار الطاحونة التي تزن مئات الكيلو جرامات .

وكان الناس يجتمعون خارج الطاحونة . وتبيع بعض النسوة التمر والفول والنبق وهبابات الزعف وحبال الصوف لربط الغنم ، والعنكوليب والتبش والعجور بالشطة واليمون . ويتلقي الناس الاخبار . وينقلون المعلومات ، واخبار الولادة مواعيد الزواج والختان والحرارة والسفر وعودة المسافر . ويتحدث الصبية عن مغامراتهم في صيد الطير والسباحة . ويتحدثون عن فوزهم في المصارعة . وعن غارتهم علي الاحياء المجاورة وبطولاتهم . وهزيمتهم للآخرين في كرة الشراب . والفتيات الصغيرات يلعبن الحجلة ، التي عرفها السودانيون باسم الحردفا .

الآن يتحدث وزير دفاعنا بنفس العقلية والاسلوب . ربع قرن ، ولم يكتسب هذا الكائن اي خبرة او كياسة او قليلا من المعقولية والتعقل . لماذا التصريح بأنهم قد ردوا علي اسرائيل وان الصواريخ تنطلق من غزة الي اسرائيل , هذا خرق واضح لدستور الامم المتحدة والاعراف العالمية . وادانة لاهل غزة تجعل العالم يدينهم . ويورطون ايران التي اتت بالصواريخ خلال زيارات سفنها الحربية للسودان . والمفروض ان ينكر الوزير ولد الطاحونة اي اتهام في هذا الشأن . ومرة اخري يعرض حياة المواطنين للخطر . ويعطي اسرائيل الدعم العالمي والانساني لكي تضرب السودان . الغريبة سمعنا ولد الطاحونة ده درس هندسة . والمؤمن صديق قالوا لينا طلبة الهندسة عادة اذكياء وبيحسبوها . يكون ده ياربي الشاذ الذي يؤكد القاعدة ؟؟

الليبيون مشهورون بانهم لا يتنازلون عن الثأر مهما طال الزمن . لقد صرح البشير ورجال حكومته العقلاء بانهم قد ردوا الزيارة لنظام ليبيا . وانهم من سلح الاسلاميين . ونقل الاسلحة والمعينات القطرية . ووضع السلاح في يد الليبيين ليقتلوا بعضهم البعض .
وعرضوا الافلام التي تدين وتكشف مشاركتهم في تسليح الاسلاميين في ليبيا . وعرضت الشاحنات بلوحاتها السودانية . وتحدث الظباط السودانيون وسط ترحيب الاسلاميين الليبيين . وكلها ادلة قانونية . والاعتراف سيد الادلة .

وكان المفروض ان ينكروا حتي بعد مواجهتهم بالادلة والبراهين . كما تعمل حتي امريكا وانجلترة . وبعد نصف قرن تطرح الوثائق . ولكن الغباء والرعونة هما ديدن النظام . انهم يصرحون حتي قبل حدوث الامر الذي يدينهم . امسح اكسح قش قمع افرم خدع حمر اشوي . وحتي البشير يقول ماعاوز اسير او جريح . .
لقد جعل النظام مواطنية هدفا عادلا للموتورين . والدليل رعونة البشير ، وحماقة الافلام التي نشرها رجال الانقاذ . محن . انها المحن السودانية

يقال ان عدد السودانيين في ليبيا يفوق ال200 الف شخص بعضهم من الجيل الرابع هنالك . لماذا يعرض النظام حياتهم للخطر .
زكر لي تؤمن الروح بله طيب الله ثراه انه عندما عمل في بنغازي قبل اكثر من اربعة عقود ، ان سائق شاحنة سوداني كان طرفا في حادث سير . وتعرض الطرف الآخر لاصابة . ولان السائق كان يعمل مع قبيلة لها عداوة مع قبيلة المصاب ، وان الامر قد اسيلت فيه دماء ، فستأخذ القبيلة بثأرها . وبعد مطاولات انتهت القضية .

احد الاطباءالسودانيين عمل في اليمن وكان متفانيا واحبته القبيلة اليمنية ، وصار موضع فخرهم . وبسبب لا اذكره الآن ، مات اوقتل في حادث طبيبا كان يتبع لقبيلة اخري . وقرروا ان يثأروا بقتل الطبيب السوداني . فالعين بالعين والسن بالسن والطبيب بالطبيب . وهذه هي القوانين والشرع منذ ايام حمورابي ملك بابل . وترك السوداني اليمن .
وبدون اخذ هذه الامور في الاعتبار ، يقوم اولاد الطاحونة بممارسة العنتريات والبطولات الفارغة والحماقة . انها المحن السودانية

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2715

التعليقات
#1070658 [shawgi badri]
1.00/5 (1 صوت)

08-03-2014 06:52 PM
الرئيس الازهري ذهب مع الاستاذ عبيد عبد النور للجامعة الامريكية . تفنحن مداركه منذ العشرسنات . كان يدرس الحساب في الكلية . كان يقول لطلبته في حل المسائل ,, اسولي بط شورلي . بالراحة لكن بطريقة واثقة . لم يكن يبدي رايه ابدا . كان يستمع وينتظر . وينحاز الي رأي الاغلبية حتي اذا لم يكن رايه في الاول . كان يحسب الامور . نعم كانت له غلطات .وجل من لا يسهي . لكن جماعتنا ديل كل امورهم شلاليت .

[shawgi badri]

#1070620 [mon]
1.00/5 (1 صوت)

08-03-2014 05:50 PM
ولاد الطاحونة ...اطرف و ادق وصف لهولاء اسمعه في حياتي.

[mon]

#1070586 [Hussein Hamid]
1.00/5 (1 صوت)

08-03-2014 04:55 PM
يمكن درس هندزا نظري عره ( بضم العين )

[Hussein Hamid]

ردود على Hussein Hamid
Canada [Hussein Hamid] 08-03-2014 10:10 PM
الأخ شوقي أزيدك من عباقرة الاقتصاد السوداني الشيخ مصطفي الأمين الذي لم يدرس ولم ينال الدرجات الوهمية التي توزع في كل الاتجاهات

Sweden [shawgi badri] 08-03-2014 06:59 PM
العم عثمان صالح لم يذهب الي المدرسة . اول من كسر احتكار الاوربيين للصادر وبأ بالتصدير بالطن . وبني مصانع منها اجود الاحذية ومطاحن الغلال والتجارة المتكاملة من انتاج الي نصنيع ونصدير . ديل العملوا الدكتورات . الكلام ماقادرين يهندسوه ؟


#1070578 [جمال علي]
1.00/5 (1 صوت)

08-03-2014 04:41 PM
بالإضافة إلي الغباء و العوارة, فإن الغرض من هذه التصريحات أن يدعوا أنهم أقوياء و أنهم عملوا و عملوا. لكن المساكين لا يعرفون السياسة و كيف تدار الأمور. يخشي أن تضرب إسرائيل باكر في العمق.

[جمال علي]

ردود على جمال علي
Sweden [shawgi badri] 08-03-2014 06:54 PM
العزيز جمال لك التحية .من الممكن انهم كانوا كذلك لاته جابوهم من الخيران . لكن بعد ربع قرن ، ما تعلموا ؟؟


#1070567 [MG]
1.00/5 (1 صوت)

08-03-2014 04:28 PM
يا خوي شوقي المهندسين بيوزنوا كلامهم بالدهب. يعني كل كلمة ليها ستين الف حساب. متعودين علي الأرقام والحسابات الدقيقة. عندك وزير دفاعنا الهمام. كلامه ما بقيع واطة. شوف لمن أكد نظرية الدفاع بالنظر. قالها تلاتة مرات: الجماعة جونا في الضلمة والناس في صلاة العشا. وانه حسب عدد قوات الجنجويد من عدد الصيد المذبوح. تقول لي ما مهندس. دا مافي لقب ما أدوه ليه. فريق اول وطيار ومهندس ووزير دفاع. ده اسمه مهندس عموم الكون

[MG]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة