الأخبار
أخبار إقليمية
حريق صواردة : أيكون آخر اجراس الإنذار!!
حريق صواردة : أيكون آخر اجراس الإنذار!!



08-04-2014 10:46 AM
حيدر احمد خيرالله


*الولاية الشمالية .. تلكم البقعة المنسية وهى تقتات الصبر العجيب على الإهمال والنسيان وظلم ذوي القربى ..ولاتشكو ضجراً ولاتعلن عن تبرم اوتمرد .. حامدين شاكرين صابرين ..ولسان حالهم تحكيه حكاية شفيق البلخى عندما التقى ابراهيم بن أدهم فساله : كيف انتم فى بلخ ؟ قل ابن أدهم اذا وجدنا أكلنا وإذا لم نجد صبرنا . ردعليه شفيق البلخي : هكذا تفعل كلاب بلخ .. ساله ابن أدهم وكيف انتم فى بلخ ؟ اجابه : إذا وجدنا آثرنا غيرنا وإن لم نجد شكرنا..

*وصواردة التى تقع جنوب عبرى فى منطقة السكوت والتى ترعرع فيها عميد اغنية الحقيبة المرحوم / خليل فرح وعملاق الفن المرحوم / محمد وردي .. فجأة وجدت القرية الوادعة انها فى غمرة الحرائق التي التهمت نخيلها وبيوتها ، وقضت خلال فترة لم تتجاوز ثلاث ساعات على ( 3000 نخلة) و ( 15 منزل) ، وهى القرية التى كانت تنظر لمسلسل الحرائق من حولها بحيرة وأسى وإستغراب ..فمايجري امام اعينهم من حريق ممنهج لم يعرفونه عبر تاريخهم المكتوب وغير المكتوب ..

*خلال شهر رمضان فجع اهالي المحس بحريق هايل التهم نخيلهم و حيواناتهم و مزارعهم في جزيرة مسل..... بعد أن كانوا قبلها بأسبوع قد فجعوا في حريق التهم منطقة نارنارتي و أخذ معه المخزون من القمح و الفول و الشمار. ..وأتى على أعداد هائلة من النخيل و الأبقار و الأغنام. .....
و مع نهاية رمضان.... و الناس تتوجه للعيد بالفرح... التهمت النيران منطقة صواردة.... احد اكثر المناطق حميمية و دفء.. و الأهالي يتلفتون. ...هل سيظل الحال هكذا..... كل يوم في مأساة. ... هكذا يفقد الناس مصدر رزقهم التاريخي.... فالدولة لم تفلح في أن تقيم مشروعا تنمويا واحدا .... كل ما ينظر الناس إلى ما خلفته النيران في بلادهم يقولون حسبنا الله و نعم الوكيل....و كلما يرون تجاهل الحكومة يقولون أيضا حسبنا الله و نعم الوكيل منهم..

*وحكومة د. ابراهيم الخضر تقول على لسان الوالي الهمام (إجتمع مجلس وزراء حكومة الشمالية، وناقش قضية حرائق النخيل بمناطق المحس وسكوت، ثم قرر تشكيل لجنة لتقصي الحقائق ولمعرفة أسباب الحرائق وتوفير عربات إطفاء بمناطق عبري و دلقو، وإعداد ورش التثقيف وإرسال فرق الإرشاد الزراعي إلى تلك المناطق تحت إشراف كلية الزراعة بجامعة دنقلا، ثم رصد ميزانية لتعويض المتضررين( .. هذه هى الآلية البائسة والأقوال الجزاف التى ترسلها حكومة الولاية .. فالمتهم الأول عن هذه الحرائق هو د.ابراهيم الخضر وحكومته وحزبه ، حتى يظهر لنا الفاعل او الفاعلين الحقيقيين لهذه الجرائم المنكرة .. ولابد ان يفسر لنا سر الحرائق فى المنطقة خلف السد المقترح ؟ واين هى تعويضات المتضررين ؟ وماهى الأسس التى ستعتمدها الحكومة العجفاء للتعويض ؟ المواطنون المنكوبون ونحن نعلم يقيناً ان حديث الحكومة هو مجرد (طق حنك )..ولكننا سنلاحقهم حتى ياتوننا بالحقائق وبدون حنك ونأمل ان تكون حرائق صواردة : جرس الإنذار الأخير .. وسلام يااااااوطن..

سلام يا

المجلس التشريعي يؤجل جلساته ليتمكن النواب من متابعة السيول والامطار مع ناخبيهم لمعالجتها .. تمام استاذ محمد الشيخ مدنى .. فقط نلفت نظرك الى ان المنكوبين لايحتاجون لنائحات ونائحين .. انهم محتاجون لبنية تحتية .. فهل سيقدمها النواب فى اسبوعهم هذا .. وسلام يا..

الجريدة4/8/2014


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2276

التعليقات
#1071886 [Gazafi]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2014 10:30 AM
الحكومة تتبع اساليب ممنهجة لتفريغ المنطقة من سكانها لبناء السدود من اجل بضعة مئات من الميغاوات . كما حرقت القرى فى دارفور لتشريد اهلها وتوطين عرب الطوارق . الدارفوريين حموا ارضهم بدمائهم وقاوموا ومازالوا يقاومون عصابات الحكومة بالنار والحديد . اما نحن النوبيون فسنظل نملاء الدنيا ضجيجا بالكلام من دون ان نرى طحينا . ولن تقف عصابات الحكومة عند صواردة فغدا فريق وعبرى ودلقو وسبو واشو وهنك ونلوة وارنتى وصلب وعاقولا وكل قرانا الحبيبة وسنظل نرى البصات كل اسبوع تحمل اسر تهجر المنطقة الى اوحال الخرطوم.

[Gazafi]

#1071426 [بيري]
1.00/5 (1 صوت)

08-04-2014 05:01 PM
السلاح، السلاح، السلاح، السلاح،السلاح، السلاح، السلاح، السلاح،السلاح، السلاح، السلاح، السلاح،السلاح، السلاح، السلاح، السلاح،السلاح، السلاح، السلاح، السلاح،السلاح، السلاح، السلاح، السلاح،ولا شيئ غير السلاح.

[بيري]

#1071180 [المتجهجه بسبب الانفصال]
3.00/5 (2 صوت)

08-04-2014 12:10 PM
حريق النخيل بهذه الكميات تكرر عشرات المرات في ظاهرة غريبة عجيبة لم نسمع بها من قبل،، ولما كان الانقاذيون مجبولون على المؤامرات وبيع العقارات والاراضي ودفع الناس بعضهم ببعض لتركها اعتقد ان الموضوع مرتبط بتفليس ملاك الاراضي وسياسة الاستثمار الاجنبي،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة