الأخبار
أخبار إقليمية
التمييز السلبي ضد المغتربين ... " سداد أون لاين" نموذجاً
التمييز السلبي ضد المغتربين ... " سداد أون لاين" نموذجاً
التمييز السلبي ضد المغتربين ...


08-04-2014 09:45 PM
فيصل عبد اللطيف، الرياض

منتهى الفوضى ، ذلك الذي يجرى في " عمليات " التقديم لمؤسسات التعليم العالي السودانية .. ومنتهى الاحتقار هو الأسلوب الذي يعامل به " المغتربون" الراغبون في إيجاد مقاعد لبناتهم وأولادهم ، ضمن القسمة الضيزى المسماة " كوتة الشهادة العربية" ..

الملخص المهم هو أن السفارة السودانية بالرياض تشهد منذ ثلاثة أيام تجمعات لأولياء أمور طلاب وطالبات الشهادة العربية، وكذلك الطلاب أنفسهم، رغبة في التعرف على طريقة سداد رسوم التقديم ..

يوم الاثنين زاد التجمهر، وكثرت الأسئلة التي لا إجابة عنها.. لقد وعدوا بأن " بطاقة السداد ، بقيمة 25 دولار ( أمريكي) ستكون جاهزة للبيع، وعلى هذا الأساس جاء السودانيون من كل المناطق.. وقد حضرت جانباً من المشهد، والأسئلة الحائرة التي تطرح على بعض مسؤولي السفارة، وإجاباتهم " اللاأدرية ".. لا يدرون أي شيء عن موضوع التقديم للجامعات، ويدفعون بأنهم يحاولن التواصل لفك طلاسم الحالة..

والمختصر المهم الثاني في الموضوع هو أن التعليم العالي قد حددت بطاقة السداد بخمسة وعشرين دولاراً، ولكن الحاضرين في السفارة فوجئوا بأن البطاقات التي أعلن عن توفرها في آخر اليوم تباع بمائة وخمسين ريالاً .. أحد الغاضبين أخذ البطاقة ورفض أن يدفع أكثر من المبلغ المحدد.. وكثيرون تسلموا بطاقة المائة وخمسين وبعضهم يردد " ملعون أبوكي بلد"..

وكل من يخرج من المكتب ، الذي خصص للبطاقات في الطابق الأرضي من المبنى الرئيس للسفارة، يلعن الحال الذي بات مائلاً في كل شأن يخص الوطن المكلوم.. كثيرون يتساءلون : ما الفرق بين هذا التضليل وبين قصص الفساد التي اشتهر بها السودان؟ وهم يستندون في هذا الاتهام إلى المبلغ الهائل الذي يجنيه القائمون على هذه البطاقة ... الفرق بين 90 ريالاً ، السعر الذي حددته التعليم العالي، وبين 150 ريالاً السعر الذي تباع به البطاقة ، مضروباً في أعداد الطلاب في الدول العربية ... في أي بالوعة يصب هذا المبلغ؟ تساؤل منطقي .. ولكن معشر المغتربين على يقين من أن تساؤلهم لن يجد إجابة ..

والمختصر المهم الثالث : لماذا هذا التمييز بين المواطنين ؟ لماذا يسدد طلاب الشهادة السودانية 40 ألف جنيه، و يسدد أبناء المغتربين ما يقرب من 400 ألف جنيه ، والشرط بالدولار ؟

هل هذه الممارسة الشائنة من الدستور في شىء؟ نقول بذلك ونحن نعلم أن لا شيء في هذا الوطن المثخن بالجراح يسير بصورة طبيعية.

ما موقف " جهاز السودانيين العاملين بالخارج " من هذا التمييز ، هل وضعت التعليم العالي " أسعارها" بالتنسيق معهم؟
والمختصر المهم الرابع : هو أنه يبدو أن التعليم العالي عندما أعلنت " التقديم الإلكتروني للجامعات " لم تضبط أمورها كما ينبغي .. أو أن المسألة تمت على عجل .. وإلا ما هذه " الدربكة" ، خاصة في موضوع السداد؟ فحتى الجهة التجارية التي تعاقدت الوزارة معها لتحصيل مبالغ الرسوم موقعها الإلكتروني لا يعمل بكفاءة ، وفي الحقيقة يصعب الدخول على الموقع لاتمام العملية ... ولذلك ينبغي للتعليم العالي أن تأخذ في الحسبان هذا العطل ، وتتيح مهلة لـ " الشهادة العربية ".

... والحديث يطول ، وهو يستحق استطلاعاً لآراء المغتربين .. هذه الشريحة التي لا يلتفتون إليها إلا في النائبات، وعند تنظيم المؤتمرات لامتصاص الموارد... وعندما يطالب المغتربون باستيفاء أقل الحقوق تضيع أصواتهم في البرية ، فلا " وجيع" .. ولا ترتيب لموقف موحد في ظل الممارسة المنظمة للتشتيت واستقطاب الولاءات، واختراق تنظيمات المجتمع المدني وتقسيم الجمعيات الفاعلة.

[email protected]


تعليقات 51 | إهداء 0 | زيارات 12011

التعليقات
#1073009 [آمال]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2014 09:51 PM
لانهم من التمييز ده دايرين ياكلوا قروش المغتربين

[آمال]

#1072580 [ود ست الشاي]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2014 11:31 AM
عندي درداقة وامي ست شاي كرهونا السودان ديل دايرنها مننا نحنا المساكين ما يطقطقوكم انتو يا مغتربين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ود ست الشاي]

#1072324 [ammar]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2014 11:11 PM
المقاطعه هي الحل

[ammar]

#1072242 [ظلال النخيل /فريد محمد مختار]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2014 07:48 PM
حقا انها قسمة ضيزى..والله المغترب حقه مهضوم ومظلوم ومنهوب ومفترى عليه...عند انعقاد ما يسمى بمؤتمرات المغتربين التي لا يحضرهابالطبع المغتربين تجد الأبواق الاعلامية الكيزانية تمجد المغتربين وعند انتخابات الخرمجة أيضا تنطلق أبواقهم في مدح المغتربين وتثمين دورهم كبقرة حلوب وفوق ذلك يمتنون عليهم بأنهم عملوا ليهم جهاز شئون المغتربين ( الجناح الامني لكتائب ...)ويمنونهم بتوصيل الكهرباء والطرق الى ديارهم ويبيعوا لهم أراضي خلوية في الوادي المش اخضر وانهم ادخلوا التلفونات والفضائيات وهلمجرا .وعندما تكون هناك استثناءات في العربات او الاراضي يكنكشوا عليها ويوزعوها بينهم ..
أعود واكرر انها (قسمة ضيزى) وتطفيف كيف يخصمون من نسبة الشهادة (العروبية) 11% مقارنة بالشهادة السودانية ويأخذوا من المغترب مبلغ 150 ريال أي ما يزيد عن 10% مقارنة بما يدفعه ولي أمر طالب الشهادة السودانية...
وأضم صوتي الى الاخوة المعلقين الذين نصحوا واقترحوا عليكم تعليم أولادكم في الجامعات الهندية أو الباكستانية او الاوربية او المصرية حتى لا تضيع جهدكم سدى.

[ظلال النخيل /فريد محمد مختار]

ردود على ظلال النخيل /فريد محمد مختار
Saudi Arabia [welyab] 08-07-2014 03:50 PM
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-3665.htm


#1072235 [ابومروان]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2014 07:31 PM
والله حكاية عجيبة والامور بقت فالته كل واحد شغال على كيفة بالامس القريب شقيقتي جاءت عمرة وطلبوا منها 75 ريال عشان يحجزوا ليها وانا في السعودية لي اكثر من 15 سنة السعودية لاتاخذ رسوم من المعتمرين والحجاج نظير قدومهم ومغادرتهم وكمان طلبوا من المعتمرين ان يذهبوا للميناء بانفسهم متحملين نفقة الترحيل علما بان المعتمرين دافعين جميع رسوم الرحلة من والى مواقعهم وماعارف هل من الميناء لمناطقهم تحملوها ولا لا عشان كده لابد للراكوبة ان تتحرى بطريقتها المعهودة وفضح هؤلاء بالمستندات كما كانت تفعل مع لصوص كثيرين وضبطهم بالمستندات للحفاظ على حقوق اهلنا البسطاء وتتحرى عن الخدمة التي قدمت والاموال التي دفعت او تسندها لاي صحيفة حرة شريفة للتقصي

[ابومروان]

#1072218 [ترهاقا ابن جبال النوبه]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2014 07:05 PM
بعض السودانين جنهم بكاء و شكواي بدل العمل الجاد لايجاد حلول, ثم ان النعليم في سودان تقريبا بقى تجاره لا اكثر, اذا لم نسنطع ارسال ابنائك الي الجامعات المتقدمه حول العالم اذا لوك الصبر و لا تشتكي و يفضل تشوف جامعه من منازالهم والله الموفق

[ترهاقا ابن جبال النوبه]

#1072196 [بت البلد]
1.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 06:21 PM
كل شيئ في السودان انتهى حتى القيم والعرف والدين, ولم يبقى غير الكذب والنفاق والابتزاز, ولا يوجد أي تعليم في السودان , ولا يمكن أن يكون هناك تعليم مالم يكن هناك : أستاذ مؤهل ومكتبة غنية, ومنهج واضح ومنقح, وغرف دراسية ومعامل مكتملة وحديثة, وادارة قوية وأمينة, وبيئة دراسية صالحة و نظيفة يسودها الأمن والأمان والحرية والديموقراطية والعدالة, كل ذلك لا يتوفر في السودان ولماذا تصرون على الدراسة هناك ؟؟؟!!! أنصح كل حريص على تعليم أبنائه: أن يدخل النت فهو خير مرشد الى أرقى الجامعات وتصنيفها وترتيبها بكل صدق وشفافية, وبتكلفة أقل مع ضمان الاعتراف بها عالميا ... ويجب أن تعلموا: أن الشهادات السودانية تعتبر مضروبة خارجيا خاصة في الدول الغربية, وكثير من الطلبة السودانيين يأخذون زمنا طويلا لترقيع وترفيع شهاداتهم بعد الخضوع لامتحانات المعادلة, على عكس الطالب السوداني الذي يبدأ الدراسة الجامعية خارج السودان, فدائما يكون من الأوائل المشار اليه بالبنان... هذه نصيحة لوجه الله وعن تجربة والله المستعان...

[بت البلد]

#1072177 [24 القرشي]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2014 05:47 PM
انا امس اتصلت علي السفاره السودانية في الرياض وانا بكل احترام قلت ليهو السلام عليكم ممكن استفسر عن اجراءات تجديد الجواز الالكتروني حولني علي واحد تاني قلت نفس الكلام السابق بكل قله ادب وعدم احترام قال لي عندك رقم وطني قلت ليهو لا سالتو من المستندات المطلوبه برضو بقلع ادب اخري قال اجيك عندك وبسال فيهو انت شغال لي منو قال ليك انت طيب قلت ليهو اتعامل بااحترام قام قفل الخط في وشي بدون اجابات وشعرت بي دوار في راسي وجاني ضغط من سفاله الكيزان الارزقيه ولما تشوف تعامل السفارات الاخري مع مواطنيها بتحس بالحاجه الي قطع رؤس الكيزان لما وصولنا ليهو

[24 القرشي]

ردود على 24 القرشي
[سوءء داني] 08-05-2014 11:27 PM
معليض شباب معامله السفارات السودانيه والدول في العالم بهويه سودانيه

عرفناها من التسعينات وجريتا امريكا والدول الاوروبيه دول بدوك اعز ما يملكون الجنسيه هي المحصله بعد عزاب وتعب وغربه

والحل الاسهل مقاطعه التعليم السوداني مصر الاردن ماليزيا الهند ارض الله واسعه بس السودانيين افق ضيق


#1072174 [عبدالله يوسف الفريجابي]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2014 05:45 PM
والله يا جماعة دايرين النصيحة الشغلة دي سرقه عديل اجيبو الورقة ام 150 دي واجو بيها لي التسجيل والموقع بتاع اكسبرس احلف كان اخش معاهم واضطر الواحد اتصل السودان اسددو لي من هناك ياخي مسألة عجيبة .

[عبدالله يوسف الفريجابي]

#1072136 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2014 04:38 PM
بصراحة وعن تجربة بقول للعايزين يقدموا لجامعات الخرطوم الحياة صعبة شديد فيها حتى لطلاب الولايات فما بالكم بناس الشهادات العربية .. الحكاية ما جامعة وبس الكلام على السكن والمواصلات والمأكل والمشرب والوضع ككل هناك .. بجد صعب وغالي ومدمر للصحة والعافية .
أحذركم وأنصحكم أيضا بالإبتعاد عن مصر .. في حادثة لشاب فذ من نوابه الشهادة العربية راح القاهرة لدراسة الطب وما عدى فترة بسيطة لحقته أمه وأخته للسكن معه فما كان منه إلّا أن ضربهم بسبب التعاطي .. الولد ضاع وإنتهى والحسرة أكلت قلوبهم على الولد الرسلوه يبقى دكتور وبقى شمام !!
على كل لو في خيارات إستخيروا الله قبل الإقدام على الخطوة دي لأنها في غاية الأهمية وهي البتحدد المصير لقدام والله الموفق .

[رانيا]

ردود على رانيا
Saudi Arabia [رانيا] 08-06-2014 05:21 PM
المشروع يا أخي الكريم بلاد الله واسعة ليه تحصروا نفسكم وعيالكم في السودان ومصر .. وديهم برا وأمشي ليهم إنت والمدام بالتناوب منها تشوفوا وضعهم ومنها إستجمام ..

في كتير برضه من المعارف بيستأجروا غرفة مع أسرة لإكتساب اللغة سريعا ولضمان وسط جيد لأبناءهم ولو عندك بت ما تخاف عليها شديييد لمن تخنقها وتفطسها .. ما دامك ربيت السنين دي كلها ثق بها ووديها بلد كويسة والناس تكون أخلاقها عالية لأنه أساس البلا بيكون من ضعاف النفوس (الوسط)مش من الشخص نفسه ده قصدي .
الأهم أدعي ليهم بالتوفيق والسداد وين ما يكونوا والحافظ هو الله ..

أجمل الأمنيات بأن يجد أبناءك وكل المغتربين الجامعات النافعة التريح بالهم وبالكم .

Saudi Arabia [المشروع] 08-06-2014 09:16 AM
طيب يا رانية نمشي وين نقع البحر؟ الخرطوم وجامعة الخرطوم زي الزفت والزفت احسن وبعدين جامعة الخرطوم بقت ما فيها قرايةواس المشاكل والبلاء كله جائنا من طلاب جامعة الخرطوم الذين هم حكامنا الآن .. من دفعة على عثمان محمد طه الى دفعة حاج ماجد سوار .. ثم حذرتينا من القاهرة مع العلم انا من المؤيدين جداً للقاهرة بل حتى الواحد ممكن يشتري شقة في القاهرة للمقتدرين طبعا ولكن عدم وجود الاب مشكلة .. ولكن انا اعرف ناس كثير ذهبوا الى مصر وبنات الآن يدرسن الطب في الجامعات المصرية وهم بكل تأكيد افضل من بعض الجامعات السودانية.. وغول المخدرات اصبح يطارد الجميع .. سواء كان في مصر او السودان والمشكلة انو في مصر اهون .. فعلى سبيل المثال قالوا في باخرة دخلت السودان واعترفت ادارة المخدرات بذلك وقالوا الباخرة جاءت باسم شركة لبعض المتنفذين طبعا ممكن تكون توريطة وومكن يكون كلام خطأ ولكن المؤسف حتى الآن لم تقم الجهات المسئولة بإصدار بيان رسمي حول الحادث او لم يتم متابعة الحادث وقالوا ان حمولة الباخرة قادرة على تخدير كل سكان الشرق الاوسط.... ومع ذلك الصمت المطبق..


#1072129 [ش.ع]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2014 04:28 PM
نحن قصبا عننا هندفع لكن المفروض اي زول يقدم للجامعات ياخدوهو عام حتى ولو كوتا

[ش.ع]

#1072112 [ابوعزيزه]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2014 03:43 PM
الله يكون فى عون المغتربين
فى السفارة السودانيه فى قطر وعند اجراء اى معامله تدفع الرسوم الرسمية بالاضافه الى رسوم اخرى لا ايصال مالى حكومى لها . صحيح ان المبلغ 10 او 5 ريال حسب المعامله , لكن كم عدد المعاملات التى تتم فى اليوم واين تذهب هذه المبالغ . السفارة لا توجد بها ماكينة تصوير مستندات ولو احتجت لاى تصوير عليك ان تذهب السوق , لماذا لا يشتروا ماكينه بهذه المبالغ وتقديم اى خدمات اخرى.

[ابوعزيزه]

ردود على ابوعزيزه
Saudi Arabia [المشروع] 08-06-2014 09:03 AM
يا ابو عزيزة سمعت بالتجنيب ؟ اها زي المبلغ دا ياهو التجنيب ذاتو وكل معاملة يجريها المغترب في السفارة بعد الرسوم الخاصة بالمعاملة وعادة ما تكون الرسوم نفسها مبالغ فيها يتم اخذ مبلغ آخر وهذا المبلغ اسمه دعم الجالية يفترض ان يحول لحساب الجالية السودانية بقطر او السعودية او اي دولة اخرى ويظل هذا المبلغ في عهدة السفارة تحت تصرف السفير .. لما السفير السوداني تبرع بمبلغ 200 ريال للراعي السوداني تبرع من مال الجالية وتجمل من مال الجالية والجالية لم تخوله للقيام بذلك .. وبناء عليه هذه الاموال المجنبة لا تخضع حسب علمي والعلم عند الله للمراجعة او لا يوجد ضابط معروف للتصرف فيها وتعطى بعض الجاليات منها للصرف على الاسر الفقيرة يعنى الاسرة لو بقت فقيرة فقر مدفع داقي الدلجة فإنها اي الاسرة لن تستلم اكثر من 1500 ريال وبعد تعب ولكلكة... على العموم دا مال التجنيب ..ويفترض على السفارة ان تتقي الله في هذا المبلغ وتتعلن عنه ويتم التصرف فيه بعلم الجميع او اقل شئ بعلم الجالية ومشكلتنا كمان يا ابو عزيزة في جالياتنا.. لانهم كمان يحبو الفشخرة والواحدة لما يجتمع بالسفير او يعرف كم واحد في السفارة يكون في حالة نفسية طيبة ويكون مرتاح نفسيا انه معروف في السفارة وكل مبلغه من العلم والعمل انه معروف للسفارة وعندما يناديه احدهم باسمه يكون ذلك يوم مشهود له.
اللهم اكرمنا بإناس اتقياء انقياء قلوبهم مثل اللبن


#1072078 [Moss Side]
4.50/5 (2 صوت)

08-05-2014 02:53 PM
تزامن هذا الأجراء مع مايسمى بؤتمر المغتربين
كان على الأقل في الرسوم دي يحصلو مايعادل ال 40 جنيه سوداني ( وهي 4.2 دولار ) محاولة لكسب الثقه

[Moss Side]

#1072060 [zorba]
5.00/5 (3 صوت)

08-05-2014 02:32 PM
لو انتو مقتنعين انو البلد بلد حرامية وجبايات وإنكم حريصين علي مصلحة أولادكم
فلماذا الإصرار علي أن يدرس أولادكم في الجامعات السودانية التي أفسدها الكيزان بفكرهم.
في السابق "قبل الكيزان" كان كل طلبة الجامعات يجيدون اللغة الانجليزية "لغة الدراسة" ولكن بعد أن أتي هؤلاء وقاموا بتعريب الجامعات نتج عن ذلك أن خريج جامعة الخرطوم لا يجيد الكتابة باللغة العربية أما اللغة الانجليزية فحدَث ولا حرج.
فلماذا الاصرار علي تدمير الأجيال القادمة بسموم فكر الكيزان الرجعي الوسخ وأنتم تعلمون أن هذه الرسوم عبارة عن جبايات ستدخل جيوب اخوة الشيطان خاصة وهم يواجهون شحاً حاداً في الدولار يعني باختصار انتو بتجنوا علي اولادكم وبتقدموا تمويل للكيزان بالعملة الصعبة مما سياعدهم في البقاء لاطول فترة ممكنة.
الدراسة في الفلبين والهند أرخص من بلدنا وتكلفة المعيشة أرخص ولا يمكن مقارنتها بنا والتدريس باللغة الانجليزية مما سيساعد هؤلاء الطلاب في مواكبة الطفرات العلمية التي ستحدث في المستقبل القريب.

[zorba]

#1072052 [السموءل حمدنالله]
5.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 02:22 PM
يلا يا حاج ماجد أثبت وجودك

[السموءل حمدنالله]

#1072048 [أبو عبدالملك]
5.00/5 (2 صوت)

08-05-2014 02:15 PM
مسئولي الجالية هؤلاء هم رأس مصائب المغتربين ، هؤلاء لا هم لهم إلا التطبيل والكسب من وراءه ، هؤلاء بدلاً من أن يدافعوا عن حقوق المغتربين ويعكسوا مشاكلهم وقضاياهم ، يساهمون في تنكيدهم بالعمل مع الجهات المعنية وفرض الرسوم المختلفة عليهم ، لأن اغلبهم كما تعلمون من نفس العجينة ولا هم لهم بمشاغل افراد الجالية.

[أبو عبدالملك]

#1072046 [بكري الصايغ]
5.00/5 (2 صوت)

08-05-2014 02:14 PM
كلمة اقولها للسفير:
هذا الاجراء غير قانوني لانه لم يتم بموافقة اي جهة رسمية من داخل الخرطوم، ويعتبر هذا التصرف فردي وتحاسب عليه قانونيآ (ان كانت هناك اصلآ قوانين محترمة تحاكم من ينهوب اموال الفقراء)!!..
ثانيآ:
لمن تدفع المبالغ المدفوعة للسفارة؟!!..

[بكري الصايغ]

ردود على بكري الصايغ
Saudi Arabia [أنا الممغوص كمد] 08-06-2014 12:10 PM
الأستاذ بكري الصائغ
لا أسكت الله لك حساً ولا قطع مداداً عن قلمك أخي. نحن معشر الحلفاويين أهل حضارة وأهل سلم، ولذا قل ما نحمل السلاح في وجه أعداء قوتنا، ولكن من الله علينا بألسنة طوال حداد، برضة من واقع الحضارة، على كل من نجده متفلتاً عن جادة الصواب، وتستفزنا الكلمة قبل الفعل دوماً.
أستاذي،
إنك بهذا النداء تؤذن في مالطة. لقد صدحت "هذا الاجراء غير قانوني لانه لم يتم بموافقة اي جهة رسمية من داخل الخرطوم". نعم، الكل يعلم بما يجري وأنه غير قانوني بما فيهم وزارة الخارجية بوزيرها الهمام الدباب المقدام، ولكنهم يوافقون بصمتهم حسب مقولة (السكوت علامة الرضا).
وصدحت أيضاُ "ويعتبر هذا التصرف فردي وتحاسب عليه قانونيآ" ، ولكن الحمد لله رددت على نفسك بأن ليس هناك قوانين محترمة تحاكم من ينهب أموال الفقراء. وحتى إن وجدت القوانين فمن يفعَلها ؟ وإن وجد من يفعَلها فهناك قانون التحلل المبارك الذي تحل على عتبته كل الإبتلاءات الثوابت.

أما لمن تدفع المبالغ المدفوعة للسفارة؟!!
فأنت أذكى من هذا السؤال يا أستاذ. فهذا لن يصرح به أبداً. ولكن أكيد ال 25 دولار الأصلية هي لشركة تقنية يملكها أحد المتنفذين يدفع منها الرسوم الإدارية الفعلية للوزارة والباقي هي أرباحه حلالاً بلالاً، والتي يدفع منها لمتنفذي السفارات عمولتهم التسويقية. وما ذاد عن ال 25 دولار فهو المال المجنب للسفارة، غير عمولة التسويق، وأنت أدرى بالباقي.

وبرضه عاوز تنفخ في قربة قايلها مسدودة. هيهات والله هيهات


#1072027 [العزاب في السودان]
4.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 02:02 PM
نصيحة

ابتعدو ياجيل العزاب عن الزواج وتكوين اسرة في هذا البلد العجيب لكي لا يشرب ابناكم من نفس كاس العزاب الذي تشربون منه الان انت تدفع فلوس وهذه هي المعاملة فكيف ان كانت الخدمة مقدمة مجاني

[العزاب في السودان]

#1072011 [الغاضبة]
4.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 01:51 PM
عاااادي مشيت اجدد جواز السفر بتاعي اخدوا مني 300 درهم ولانني كنت على عجل نسيت اخد ايصال ولم يسلموني اياه ...

[الغاضبة]

#1071990 [الرئيس السوداني القادم]
3.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 01:29 PM
لا أدري ماذا أكتب أنا الآن عائد من السفارة السودانية في الرياض و مندوب الشركة لم يحضر و السفارة تقول أنها ليست مسؤولة و الناس من الساعة السابعة صباحاً منتظرين و يظهر أن الخلاف في قيمة البطاقة جعلت الشركة تسحب مندوبها و لا أحد يدري من أين يمكننا الحصول على هذه البطاقة و قد تم إبتكار طريقة جديدة و هي توكيل أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء الموجودين في السودان بالقيام بالسداد عن طريق بنك العمال و لا أدري هل النظام يقبل هذه الطريقة عشان ناس الشركة المسوقة يبلوا البطاقات و يشربوا مويتها

[الرئيس السوداني القادم]

#1071970 [صلاح فضل السيد حامد]
5.00/5 (2 صوت)

08-05-2014 01:11 PM
أها مازمان قلته ليكم الدباب ماجد سوار ده غير الهوى ما ح يجيب ليكم حاجة ما صدقتوني

[صلاح فضل السيد حامد]

ردود على صلاح فضل السيد حامد
Saudi Arabia [أنا الممغوص كمد] 08-06-2014 12:14 PM
يا صلاح فضل السيد يصدقوا شنو يا خي !!!!! أمرك عجيب

هل إحنا أخترناه أو أخدوا رأينا في إختياره ؟؟؟؟


#1071966 [الحكيم كلتوب]
4.00/5 (3 صوت)

08-05-2014 01:02 PM
البسوى نفسو واطه الناس بتاطاء
ده حال الشعب السودانى الفضل

[الحكيم كلتوب]

ردود على الحكيم كلتوب
United Arab Emirates [الغاضبة] 08-05-2014 02:42 PM
أعجبني المثل يا الحكيم كلتوب، والله انت حكيم بالجد، وعاشت حبوبتك العلمتك، وهذا هو الحاصل بالظبط إننا بقينا تراب وواطة


#1071954 [نصرالدين على]
4.00/5 (2 صوت)

08-05-2014 12:51 PM
لعن الله الكيزان فى كل زمان ومكان

[نصرالدين على]

#1071934 [bullet ant]
4.75/5 (3 صوت)

08-05-2014 12:31 PM
اسمعو يا مغتربين يا متخلفين يا جعجعة من غير عمل يا زئير من غير اسد امسكو السفير افتلوه
قروشكم دى ذاتها بيجو اولاد الكيزان يخلطو بيها بناتكم بعرقكم و دولارتكم
انتفو دقن اى كوز كلب و ما تدفعو قرش ذيادة ورونا رجالتكم و لا جلاليب طباخين ساى

[bullet ant]

#1071910 [سيف الدين نصر]
4.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 12:01 PM
أحبابنا المغتربين ، سمعنا بمهازل التقديم للقبول بالجامعات . وفرق القيمة المعلنة و المتحصلة والله شيء معيب في حقكم ، ومثل هذه الفلتات هي التي جعلت السودان مستقذرا بين الدول .طبعا هذه نفحات وبدايات السيد / حاج ماجد أمين عام جهاز المغتربين ويمكن لو سألتوا حاج ماجد أكيد حيقولكم ما عندي خبر.أصلا هو وزير سابق أثبت فشله الذريع ولكنه يحمل ختم الكيزان وهذا ما يجعله شوكة حوت في حلق السودانين ، نسأل الله أن يعجل برحيله لمرفق آخر ويكفيكم شره ويأتيكم برجل يكون نظيف . الله يكون في عون المغتربين من هذه الفوضى العلنية وبدون خجلة تكون خارج السودان .

[سيف الدين نصر]

#1071907 [حاج أحمد]
4.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 11:59 AM
التمييز ضد المغتربين والشهادة العربية يشمل أيضاالرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة غما مضاعف او بالدولار للمغتربين

[حاج أحمد]

#1071903 [حاج أحمد]
4.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 11:53 AM
للأسف الموضوع أكبر من رسوم التقديم أغلب الرسوم الدراسية مضاعفة للشهادة العربيةمثلا جامعة مأمون حميدة 12 ألف دولار للشهادة العربية و68 مليون ج للشهادة السودانية وكذلك جامعة المستقبل والتقانة وغيرهم

[حاج أحمد]

ردود على حاج أحمد
United Kingdom [جاوس] 08-05-2014 04:22 PM
اذا المغترب قادر يدفع 12الف دولار في ااسنه عشان يقري بتو في جامعه مأمون حميده احسن يشوف ليها جامعه في بريطانيا بنفس السعر او اعلي حبه... كلام عجيب


#1071861 [الولايات المتحدة السودانية]
4.75/5 (3 صوت)

08-05-2014 10:55 AM
الله المستعان !! ضربت علينا الذلة والمسكنة حتى أصبحنا نطيق الهوان من أراذلنا !! النطيحة والفطيسة وذات المؤخرة !!! أكثر ما يؤلمني أن مهانتي وذلتي تأتي ممن أكن لهم إحتقاراً تنوء عن حمله الجبال !! حكومة من أصغر كويز فيها وحتى أكبر متملق لاعق لأبوات العسكر لايهمهم سوى سرقة المال وكنزه بشره ام يتأتى لأكبر لص أو مختلس في التاريخ.

[الولايات المتحدة السودانية]

#1071851 [سعاد الجزولى]
5.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 10:47 AM
لما الخواجه يفلس بيقلب الدفاتر القديمه ,, وإنتوا تلك الدفاتر ,, أفهموها ,, ولا أقول ليكم أشربوا من البحر الجمبكم ده !!!

[سعاد الجزولى]

#1071845 [كبجير]
4.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 10:42 AM
منتهى الفوضى والعشوائية واللامبالاة فى كل مناحى الحياة فى السودان انا ماعارف القرارات دى تطلع من وين (الناس ديل شكلهم ماسودانيين ما عارفين ظروف الناس كانهم جايين من كوكب تانى .

[كبجير]

#1071841 [jas]
5.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 10:37 AM
كيزان اهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

[jas]

#1071831 [سامي]
5.00/5 (2 صوت)

08-05-2014 10:27 AM
ادفع كل هذه الرسوم وبعدين كان ماعجبك اغرق فى موية المطار

[سامي]

#1071801 [بشمية]
5.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 09:58 AM
اصلا تحديد الرسوم ب25 دولار يمثل منتهي الاسفاف والتعدي علي حقوق المغتربين
اذا تحددت الرسوم الداخلية ب40 ح فيجب ان يقابلها الرسوم بالعماة الاجنبية لبلد المغترب يعني مفروض ان لا تتجاوز 20 ريال كحد اقصي
تجاوز حتي ال25 دولار لتصبح 40 دولار (اي قرابة ال 400 ح) يمثل قمة الاستغلال للمغترب

[بشمية]

ردود على بشمية
Saudi Arabia [rasco] 08-05-2014 07:42 PM
الزيادة دي ما الدمغة للمغتربين يا حماعة ولا ناسيين ان شفت الموظفين في الخارجيةياخدوا رسوم
الدمغة اكثر من رسوم المستندات


#1071749 [Wad Algizoli]
4.50/5 (3 صوت)

08-05-2014 09:12 AM
بحكم اني ولي أمر و لدي معرفة معقولة بالحاسب و الانترنت الا أنني اشفق كثيرا على أبنائي من حملة الشهادة السودانية والعربية و الأجنبية - هذا النظام الجديد (التقديم الالكتروني) يحتاج معرفة جيدة بالحاسب و الانترنت و قد نسي ولاة الأمر أن من بين أولياء الأمور من لا يعرف كيف يفتح جهاز الحاسب الآلي ناهيك عن الانترنت و سرعاتها و التطبيقات اللازمة للتعامل مع الموقع (تحميل صورة الشهادة على الموقع) يحتاج طابعة بمواصفات ممتازه و فتح الموقع نفسه يحتاج برنامج (FIREFOX) هذا فضلا عن اجراءات التقديم المكونة من خمس خطوات كما هو مبين على الموقع.

أما عن طريقة السداد فهي متخلفة و تعكس نمط التفكير السائد في سودان اليوم (في كل المجالات)

شخصيا ارى أن كثير من الطلبة سيتضرر بسبب هذا النظام الجديد و الذي يحتاج المزيد من العدة والعتاد.

[Wad Algizoli]

#1071699 [مصطفي]
5.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 07:38 AM
كل ما يحدث ظمن هرج ومرج عام وغياب تام للمؤسسية والمسؤلية ولمحة من فساد عام كسر مفاصل الدولة وزاد الفقير فقرا وغابة الوطنية والتعاليم الدينة والقانون ,لذلك هانت عليهم البلاد وأهين العبادوإنفرط العقد وتوسعت الهوه .........من المسؤول ومن المحاسب .....؟

[مصطفي]

#1071698 [أبوعلي]
4.50/5 (2 صوت)

08-05-2014 07:31 AM
قسيمة السداد أون لاين:
عايز أفهم شيئا عن قانونية القسيمة
رغم إيماني بأنّهاوسيلة للسرقة

[أبوعلي]

#1071688 [الصوت]
4.50/5 (3 صوت)

08-05-2014 06:51 AM
والله لينا ثلاثة ايام لم نستطيع الدخول الى موقع اكسبريس هذا .... يبدو ان الشغلانة (( اخنق فطِس ))..

ليس الا ... الله المستعان ...

[الصوت]

#1071658 [Abdu]
4.50/5 (5 صوت)

08-05-2014 03:19 AM
simply they can send those student to study in India ,Pakistan or Malaysia where it way better than Sudan education

[Abdu]

ردود على Abdu
Saudi Arabia [kam] 08-05-2014 12:29 PM
say it may be better and not say it way better. try to improve your language by reading more vocabulary or simply by google translate

Qatar [عبد الباقى الطيب] 08-05-2014 11:02 AM
cought "
""
study in India ,Pakistan or Malaysia where it way better than Sudan education

you hit the nail on the head add to that there a wide big difference between study abroad and study in sudan , education system in sudan run,s by gangs of butchers there primary intentions is" how & when to colect and earn money ,away from idealism and principles and fundamentals of education , believe me instead of sending them to study in sudan i think it will be more useful for them if they got a tourist trip abroad


#1071617 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
4.75/5 (4 صوت)

08-05-2014 01:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
ردعلي الاستاذه / رانيا .. المحترمه .

اعزائي محرري الراكوبه المحترمين بني وطني الكرام اختي رانيا .. لكم التحيه .. شكرا استاذه رانيا .. وقولي معايا :

9- اما كفي المغترب عيونه حاصده سراب
10-قابض الحصرم ربما يمكن يكون اعناب
11-والله عن الوطن والاهل فكره يوم ماغاب
12-كيف البنيه والوليد والوليه بت ارباب
13-دائما قلبه معلق بي اهله ووليداته والاصحاب
14- وبعد ده يدعو يايمه رجيتك دعاكي المستجاب
15- الله يحميني من الواقفين دخول وخروج عند الباب
16-ياسودان عزك نيلك ونيمك وشعبك الماعاب .
17- ركب سروج الظلم سنين ومن الفقر ماهاب
18- حتما تزول مآسيك يوم مايريد ربنا الغلاب
19- والبقول غير كدي راكبه الكفر بالقدركضاب
20- وعباراتي .. ياها للتصبير .. وفيها عتاب... وخطاب..

ونلتقي في راكوبتنا وجبنتنا البسكر الماداب..

[د. محمد عبد الرازق سيد احمد]

#1071605 [very sudani]
5.00/5 (16 صوت)

08-05-2014 12:31 AM
انتو يالمغتربين زاتكم غياظين !!! قرو أولادكم في الهند ولا ماليزيا علي الأقل الواحد يتخرج راسو ملييان علم ولغات ويتخرج في 4 سنوات فقط ومن هناك يكبر اللفة ويشتغل في شركات كبري في الخليج ولا غيرو

[very sudani]

ردود على very sudani
United Arab Emirates [barracuda] 08-05-2014 10:16 AM
نصيحة لكل اب واعي سواء داخل السوء دان ، او خارجه ألا يعذب اولاده بالتعليم في مؤسساته التي لا لها قيمة علمية ولا ادبية ، وغير ان المشكلة اكبر بعد التخرج لأن الخريج لا يستطيع توثيق شهادته إلا بعد :
- انتظار دوره لأداء الخدة
- أداء الخدمة.
- الخدة العسكرية
ببساطة ضياع 3 سنوات اخري بلا سبب.

او الحل السريع ( الرشاوي ) وكل شيء في السليم ولكن برضة 2 سنتين في احسن تقدير .

طالما بندفع بالدولار على الاقل يدرسوا في المانيا بدون مصاريف ولا النرويج .
تخيل الفرق بين الجامعات هماك وبين جامعات السوء دان.

ما تتضيعوا اولادكم وضيقوا على الموارد المتاحة للكيزان.

Qatar [zooooooooool] 08-05-2014 08:59 AM
you are right

Saudi Arabia [المشروع] 08-05-2014 08:31 AM
كلامك صحيح ولكن المغتربين على الاقل لا يريدون ان يذهبوا باولادهم من غربة الى غربة مع العلم ان البلد بلدهم ونحن نريد ان ثبت الحق ثم بعد ذلك لكل اب الحق في الحاق ابنه بما يشاء من الجامعات وبالمناسبة مصر تقبل كل الطلاب السودانيين مجانا وفي التخصصات التي يرغبونها.. وظروف الداخليات ومستوى الامن والمعيشة في مصر افضل من السودان بكثير كما ان الغربة في مصر تكاد تكون معدومة وبلد سياحي وبلد علمي تتوفر فيه الكتب والمكتبات وكل شئ متوفر بس لو خفف الاسلاميين شدتهم التي نقولها ايضا الى مصر لكان الوضع في مصر افضل وممكن تسألو حسبو نائب الرئيس وكثير من الاسلاميين القابضين بتلابيب الحكم في السودان هم خريجي الجامعات المصرية..


#1071604 [very sudani]
5.00/5 (9 صوت)

08-05-2014 12:30 AM
انتو يالمغتربين زاتكم غياظين !!! قرو أولادكم في الهند ولا ماليزيا علي الأقل الواحد يتخرج راسو ملييان علم ولغات ويتخرج في 4 سنوات فقط ومن هناك يكبر اللفة ويشتغل في شركات كبري في الخليج ولا غيرو

[very sudani]

#1071589 [اوكامبو مزلزالكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

08-04-2014 11:58 PM
اين الحلول الي قالو هايحلو مشاكل المغتربين ماقلنا لكم انسو كذب الكيزان وتصريحاتهم هاهاها نعمل ونعمل ونبني ملعون من يجى سفارة الكيزان ارحم منهم اليهود

[اوكامبو مزلزالكيزان]

#1071585 [المتألم حتى العضم]
4.50/5 (3 صوت)

08-04-2014 11:52 PM
لك الله يها المواطن المطرود من وطنه والملاحق فى غربته

[المتألم حتى العضم]

ردود على المتألم حتى العضم
Saudi Arabia [المشروع] 08-05-2014 12:44 PM
سلامات انت صايم والصيام دخل العضم ولا شنو


#1071571 [كاكا]
4.50/5 (8 صوت)

08-04-2014 11:29 PM
الغريبة هولاء الحرامية يؤيدهم بعض المغتربين،، تلقى واحد متغرب ليه 20 سن ويؤيد هذا النظام الفاسد الذي أورد البلاد التهلكة وجعلها ف يمقدمة الدول في قائمة الدول الفاسدة ومؤخرة الدول في كل شئ جميل .. لا بنية تحتية لا تعليم .. لا صحة .. فساد وقتل وشرذمة وانحدار اخلاقي وتدهور أمني ،، ومن ينكر منهم أقول لماذ تظل في المغترب وقد حولتم البلاد لجنة خلال ال 25 سنة المنصرمة.. لن يجب أحد فكلهم أرزقجية ومتوهمين،،

[كاكا]

ردود على كاكا
[حجاج] 08-05-2014 12:24 AM
ياخونا المغتربين ماتنسوا تحضروا المؤتمر السادس للمغتربين حاج ماجد قال داير يحل ليكم مشاكلكم بس حولوا انتو الدولارات عبر القنوات الرسمية وستجدوهم انشاء الله خير عون لكم
همسة
عليكم الله وانتوا بتحولوا في الدولارات دي ماتنسوا اخوانا مجدي وجرجس ...؟ وديل خير برهان لمعاملة الحكومة الطيبة لمواطنيها!!!! واللبيب بالاشارة يفهم


#1071562 [ود نفاش]
4.00/5 (5 صوت)

08-04-2014 11:17 PM
كان الله فى عونكم

وسوف تدفعون حتى لو كنتم فى مثلث برمودا ولا تسالوا عن اموالكم فهى فى ايدى امينه

عيشوا معانا المعاناة لان مصيبتكم انكم تحت حكم عسكرى فاشل ينظر لى جيوبكم ويهينكم ثم يعقد المؤتمرات لمزيد من الابتزاز

ومال جهاز الامن ده يصرف من وين المليارات ليقتل بها اهل دارفور

لكم الله والبشير له جهنم خالدا فيها

ما من راعى يلى منامر امتى امرا ويمت وهو غاش لهم الا حرم الله علية الجنه

اللهم ان البشير غشنا وكذب علينا فخذه بجنودك يا جبار

قولا امييييين يا مغتربين

[ود نفاش]

#1071547 [yahia]
4.00/5 (4 صوت)

08-04-2014 10:52 PM
يا خي حتي داخل السودان نقاط البيع المعلنه في موقع القبول قاعده تتربح وتدفع الناس اكثر من الرسوم المحدده .. الفساد ضارب من القمه للقاعده للأسف في السودان

[yahia]

#1071543 [ابو علاء]
4.00/5 (5 صوت)

08-04-2014 10:47 PM
جزاك الله خير ،، وانا اشهد علي كلامك وكنت اليوم ضمن الحضور بالسفاره وشاهدت بأم عيني الارتباك الحاصل في قيمه الرسوم فئة تناصر25 دولار وفئة تناصر 45 دولار وثبت اخيرا علي45 دولار ودفعناك مجبورين للحصول علي الرقم وتخيلو الجواز الالكتروني للطالب210 ريال ولطفل100 ريال وللاب530 ريال وللام 430 وتخيلو عدد افراد اسره مكون من ام واب وسته عيال كم المطلوب مع الكم الهائل من الرسوم المفروضه من توثيق وخلافو اللهم سلط عليهم جند من عندك وارينا فيهم عجائب قدرتك التي لاترام وحسبنا الله ونعم الوكيل

[ابو علاء]

#1071535 [المشروع]
4.00/5 (4 صوت)

08-04-2014 10:21 PM
اذا كان وزارة التعليم العالي حددت الرسوم ب 25 دولار فيجب ان لاتزيد قميتها بالريال السعودي عن 94 ريال او ان شئت الدقة 93.75 ريال سعودي فلماذا ارتفعت القيمة بالريال السعودي الى 150 ريال ؟ وماهو موقف السفارة ولكن السؤال الاهم اين الجالية .. الذين يقلون عن الفزع ويكثرون عند الطمع المشكلة في افراد الجالية الذين تم انتخابهم انخابات خج او الذين تقدموا الصفوف بأنفسهم قائلين بأنهم يرغبون في خدمة المغتربين
مشكلتنا في افرادنا وقد اتصلت بنفسي بأحد المتنفذين بأفراد الجالية وسألته عن الرسوم وطريقة تسديد الرسوم وقال انه سوف يشوف ويتصل على وهذا الحديث قبل يومين وحتى يومي هذا لم يتصل ولم ولو من باب الوفاء بالوعد .....
اما السفارة والملحق الثقافي كان على اقل تقدير ان يصدر بيان رسمي يوضح فيه المعلومات التي عنده ولكن لا حياة لمن تنادي وهذا يعيدنا الى حديث الرأس الدبلماسي على كرتي الذي قال ان الملحقين الاعلاميين لا فائدة ترجى من ورائهم لا الى الدولة ولا الى مواطني الدولة الذين جاءوا لخدمتهم
اللهم انا نسألك اللطف ؟

[المشروع]

ردود على المشروع
Saudi Arabia [غلبان افندي] 08-06-2014 12:24 AM
تصديقا لكلامك عن اعضاء الجالية( الموقرين )
ما يحدث في الحج وتواهان الحجاج
اما افراد البعثة والجالية مشغولين بركوب العربات وحساب الفائدة بتاعت الموسم
وعن نفس اعترف باني لم ولا اعرف كيف ومن ومتي تم اختارهم او ترشيحهم ومتي يعقدون
اجتماعاتهم وما هية توصياتها.
تعف النفس ان تدعي بان حراية الخارج افضل منهم اورحم حراية الداخل
اعتزر عن ركاة اسلوبي وجهلي المطبق

Saudi Arabia [المشروع] 08-05-2014 08:43 AM
الاخت رانيا
والله لا خير في احمد ولا حاج احمد لا السفارة ولا الذين حولها من افراد الجالية الذين ان شاء الله سنفرد لهم مقالا لان لدينا عنه مقالاً وافراد الجالية عبارة عن غثاء كغثاء السيل الواحد فيهم مبلغه من العلم ان يقف بجانب السفير او الوزير او المسئول حتى لو كان اداري بالسفارة وما هذا الا قلة عقل وقلة ثقة في انفسهم وهم يعتقدون ان التصوير مع واحد من السفارة او معرفة احد افراد السفارة هو مبلغه من العلم ويزيدهم طولا وهم يعلمون انهم لو خرجوا فيكم ما زادوكم الا خبالا ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم.... وما اكثرهم.
نحن الان قضيتنا مبلغ الخمسةوخمسين ريال 150-94 ريال = 55 دي لماذا تم تجنبيها ؟ سفارة تدفع للراعي مئاتين الف ريال ولا تدفع للطالبة النجيبة التي حصلت على نسبة100% الف ريال من مال الجالية الذي تقوم السفارة بتجنيبه؟
صديقي واخي حصلت ابنته النابهة المتميزة على نسبة 99.7% في الشهادة ثم 95 في التحصيلي ثم 93% في اختبار القدرات وهذه النسب نسب عالية جداً ومميزة جداً وانا اتحدى اي مسئول ان يدخل امتحان القدرات ويحصل على 50% فقط مع ضعف الزمن المقرر لهم ...وانا في رأي ان طالب يحصل على نسبة90% فما فوق في امتحان القدرات هو ذو قدرات خاصة على الدولة ان تهتم بهم وتكرمه ولكن لا حياة لم تنادي لا الجميع منشغل بنفسه وبمصلحته الخاصة..ومثل هذه الامور يجب ان تأتي من الجالية وتقدم للسفارة قائمة بأسماء الطلاب المتميزين وان تقوم بدعمهم وتكريمهم ولو بشهادة فقط من السفارة بدلاً من الحفلات التي يقيمونها تكريما لوداع القنصل الفلاني وحفل الافطار وهذا الرأي اوصلته بنفسي وتحدثت به على الملاء ولكن لا حياة لمن ننادي

Saudi Arabia [رانيا] 08-05-2014 12:22 AM
كيفك أخي المشروع إن شاءالله بخير ، ضحكتني بأن لا فائدة ترجي من ورائهم طيب ما الداعي من وجودهم؟
تحياتي .


#1071531 [صلاح الدين]
4.00/5 (6 صوت)

08-04-2014 10:17 PM
نستاهل اكتر من كده عشان بنشوف في الغلط وساكتين

[صلاح الدين]

#1071527 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
4.00/5 (5 صوت)

08-04-2014 10:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ..


اعزائي محرري الراكوبه المحترمين اخواني بني وطني الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله ..

ختمت التعلفيق علي مؤتمر المعذبين .. بقولي :
1- المغترب يعيش في بير مدخلها عذاب
2-فهلا تركتموه ينالكم الثواب
3-فراق وطن وبعاد اهل واحباب
4-عشان صغاره راجينه عند الباب
5-لو الوطن كفاه ماكان مشي اوغاب
6-ما تحاصروه خلوه في قبره التراب
7-ما تحلموا بصوفه ياه داب الداب
... وياهو الحال ...بس قصدت عتاب ..

[د. محمد عبد الرازق سيد احمد]

ردود على د. محمد عبد الرازق سيد احمد
Saudi Arabia [رانيا] 08-05-2014 12:00 AM
جميل قولك يا دكتور .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة