الأخبار
منوعات
استشارات
استشارات
استشارات


08-07-2014 01:10 PM
الرياض: د. حسن محمد صندقجي

* علاج ارتفاع ضغط الدم > عمري 46 سنة، وسبق أن شعرت بألم في الصدر، وراجعت طبيب القلب وجرى إجراء اختبار الجهد بالأشعة النووية، والنتيجة كانت طبيعية، والمشكلة في زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، والطبيب وصف لي أدوية لعلاجه، بم تنصح؟

أم كمال - جدة.

- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك. وبداية، لا يبدو من تتابع جوانب حديثك في رسالتك أن هناك خللا في متابعة الأطباء لحالتك، وما شعرت به من آلام في الصدر مع مقدار العمر لديك ووجود السمنة وارتفاع ضغط الدم، كلها عوامل تدفع الطبيب إلى إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة شرايين القلب وسلامة عضلة القلب وبقية تراكيب القلب من أي أمراض قد تتسبب في شعورك بالألم. وإضافة إلى رسم تخطيط القلب وتصوير القلب بالأشعة فوق الصوتية، ربما كان من الصعب إجراء اختبار الجهد بالهرولة على جهاز الدواسة الكهربائية، ولذا طلب الطبيب فحص جهد القلب بالأشعة النووية، وهو ما ظهرت نتيجته طبيعية، أي إنه لا توجد تضيقات في شرايين القلب بدرجة مهمة تؤدي إلى نقص تروية عضلة القلب بالدم من خلال الشرايين القلبية.

ومع هذا، تظل لديك مشكلة السمنة، وهي حالة تتطلب العمل على إعادة وزن الجسم إلى المعدلات الطبيعية من خلال أمرين لا غنى عنهما، الأول ضبط كمية ونوعية الأطعمة التي تتناولينها خلال اليوم، أي الحمية الغذائية الصارمة التي تؤدي إلى نتائج ملموسة في خفض مقدار عدد كيلوغرامات وزن الجسم. والثاني ممارسة الرياضة البدنية متوسطة الجهد بانتظام في كل يوم، وتحديدا، الهرولة المتوسطة لمدة نحو عشرين دقيقة.

وهناك أيضا مشكلة ارتفاع ضغط الدم التي تتطلب العمل على إعادة قراءات قياس ضغط الدم إلى معدلاتها الطبيعية. وهنا، عليك العمل على عدة أمور، أولها خفض وزن الجسم كما سبق توضيح كيفية القيام بذلك، وتناول الدواء الذي وصفه الطبيب بانتظام. وإضافة إلى هذا، تقليل تناول الملح وتقليل تناول الدهون المشبعة والكولسترول الموجود في المنتجات الغذائية حيوانية المصدر.

ولاحظي معي أن نتائج اختبار الجهد بالأشعة النووية لتأكد من سلامة عمل شرايين القلب أمر إيجابي، ولكن من الضروري التنبه إلى أن عدم خفض وزن الجسم وعدم النجاح في خفض مقدار ضغط الدم، وعدم ممارسة الحركة البدنية بشكل يومي، كلها عوامل قد تتسبب في مشاكل بشرايين القلب في مراحل تالية من العمر، ولذا فإن من المهم العمل على ضبط تلك الأمور كي لا تتسبب في أي مشاكل صحية مستقبلية.

ولم يتضح لي من رسالتك نصيحة الطبيب لك بتناول قرص من الأسبرين يوميا، وفي مراجعتك التالية له اذكري له هذا الأمر إن لم يكن قد وصفه لك بالفعل.

* الوزن الطبيعي > كيف أعرف أن وزن جسمي طبيعي؟

نادية ح. - اليونان - هذا ملخص رسالتك. وهناك طريقتان لتقييم ما إذا كان وزن الجسم طبيعيا أو لا، الأولى هي مؤشر كتلة الجسم والثانية محيط الوسط. ويحدد قياس الوزن بالوقوف على جهاز قياس الوزن عدد كيلوغرامات وزن الجسم، ولكن لا يمكن من تقييم كهذا معرفة ما إذا كان الوزن طبيعيا أو غير طبيعي لأن هناك عوامل أخرى كالطول. ولذا، فإن مؤشر كتلة الجسم يعطي نسبة مفيدة لتقييم حالة وزن الجسم.

مؤشر كتلة الجسم يجري حسابه بقسمة مقدار وزن الجسم بالكيلوغرامات على مقدار مربع الطول محسوبا بالمتر. ومربع الطول بالمتر مثلا لشخص طوله 170 سنتيمترا هو 2.89. ولو كان الوزن 80 كيلوغراما لهذا الشخص، فإن مؤشر كتلة الجسم هو 28. والمؤشر الطبيعي يتراوح من 18.5 إلى 24.9، وزيادة الوزن ما بين 25 و29.9، وما فوق ذلك هو سمنة. وفي بعض الأحيان، وخاصة لدى الأشخاص الذين لديهم عضلات في الجسم، ربما لا يكون مؤشر كتلة الجسم دقيقا في تقييم وزن الجسم، ولذا يلجأ الأطباء أيضا إلى مقدار محيط الوسط. والطبيعي للمرأة أن يكون محيط الوسط أقل من 35 بوصة (البوصة 2.5 سم تقريبا)، وللرجال أقل من 40 بوصة، وما فوق هذا يعد طبيا عاملا غير صحي ويرفع من احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

* عدد ساعات النوم > ما الطبيعي في عدد ساعات النوم؟

خالد ف. - الإمارات - هذا ملخص سؤالك. النوم بالليل هو النوم الصحي. وعدد الساعات المطلوب نومها بالليل هي ما بين ست إلى ثماني ساعات بالنسبة للأشخاص البالغين. ولكن، تجدر ملاحظة أمر مهم وهو حاجة الجسم في أوقات للنوم مدة أطول نتيجة للإرهاق أو التعب، وحينها ربما من الضروري النوم بما يكفي للشعور بالراحة والاسترخاء. أما تعود النوم لأقل من ست ساعات، أو النوم لأكثر من تسع ساعات، أو النوم بالنهار دون الليل، فكلها سلوكيات غير صحية وثبت أنها قد تتسبب في أضرار صحية.
الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 345


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة