الأخبار
أخبار إقليمية
جنوب السودان: وفد مشار ينسحب من المفاوضات ويتمسك بثنائيتها
جنوب السودان: وفد مشار ينسحب من المفاوضات ويتمسك بثنائيتها
جنوب السودان: وفد مشار ينسحب من المفاوضات ويتمسك بثنائيتها


08-07-2014 03:16 AM
الخرطوم ــ علوية مختار

انسحب الوفد الذي يمثل زعيم المتمردين في جنوب السودان، رياك مشار، من المفاوضات المباشرة مع الحكومة ومنظمات المجتمع المدني، والتي انطلقت في أديس أبابا، الاثنين الماضي، لوضع حد للحرب الاهلية، المتواصلة منذ ديسمبر/ كانون الأول.

ودعا الوفد، الأربعاء، إلى جعل المفاوضات المباشرة مقتصرة على ممثلي الحركة التي يتزعمها نائب الرئيس السابق رياك مشار، وحكومة جنوب السوادان فقط، على أن يجري إشراك منظمات المجتمع المدني، وما يعرف بـ"المعتقلين العشرة" في المفاوضات بصورة غير مباشرة. ويقصد بهؤلاء الشخصيات الجنوبية العشر التي تم اعتقالها لأشهر، وفي مقدمتها الأمين العام السابق للحركة الشعبية، باقان أموم، بعد اتهامها من قبل جوبا بالتورط في محاولة الانقلاب على الرئيس سيلفا كير ميارديت.

وبرر وفد الحركة الشعبية غيابه عن جلسة التفاوض، بتمسكه بثنائية التفاوض المباشر مع الحكومة في جوبا، من دون رفض أراء الأطراف الأخرى، لكن عبر النقاشات التي تجري معهم بالوساطة، وتُنقل لأجندة الوفدين. واعتبر أن هذا الشرط تسهيل للتفاوض، باعتبار أن الأعداد الكبيرة للمتفاوضين من شأنها أن تساهم بإطالة أمد التفاوض.

وفي السياق، أكد رئيس اللجنة الأمنية في وفد المتمردين، حسين مارنوت، لـ"العربي الجديد " على "جدية المعارضة في التوصل لاتفاق سلام". وأشار الى أن الوفد المعارض "غاب عن الاجتماعات المباشرة، التي ضمت الى جانب الحكومة، المجتمع المدني". ولفت إلى أن "لجنة الامن لا تزال فاعلة، ونحن لم ننسحب منها".

من جهته، طالب الوفد الحكومي، الهيئة الحكومية للتنمية في دول شرق أفريقيا "ايغاد"، التي ترعى المفاوضات، بالاستمرار في التفاوض واقتصاره على الحكومة والمعارضة لحين حل الخلاف مع وفد المتمردين. وأكد الوفد الحكومي أنه لا يعمد إلى تأييد موقف المعارضة، ولكنه لا يريد للمفاوضات أن تتعطل.

في المقابل، تمسكت "ايغاد" بإشراك المجتمع المدني والفئات الأخرى في المفاوضات، عبر المائدة المستديرة، وتقسيم المجموعات السبع، التي تضم كافة الاطراف الحكومية، الى لجان، ليتم التوصل إلى نقاط اتفاق، عبر ورش عمل.

العربي


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4773

التعليقات
#1073888 [الأنكشاري]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2014 01:15 AM
ثورة حتى النصر ...؟ يا مجلس فسيخ الولايات الجنوبية يا حلمانيين بعودتها الي الخرطوم يا كسلانيين ...
قال ثورة قال

[الأنكشاري]

#1073570 [Mangar garang]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2014 03:39 PM
رد فعل طبيعي من وفد مشار لأنهم في الأساس لا يملكون قضية يتفاوضون من اجلها. رياك فشار رجل تعود علي الخيانة والغدر بالأمس تأمر علي الحركة والجيش الشعبي واليوم يتأمر علي دولة جنوب السودان بعد ان تأمر علي النوبة والفونج. منك لله يا دكتور.

[Mangar garang]

ردود على Mangar garang
United States [هامش الهامش] 08-07-2014 07:14 PM
مثل مشار يا السيد قرنق يجب أن يطلق عليه لقب ديك تور عوضا عن دكتور. هذا الجزار يحمل درجة رفيعة في التقتيل وجزارة البشر وليس المعرفة والعلم النافع. مع الاعتذار للديكة والتيران.


#1073542 [جون جوزيف]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2014 02:58 PM
الهيئة الحكومية لتنمية شرق افريقيا (ألأيغاد) هو السبب الوحيد في ثهطيل المفوضات ,لانه اصبح غير قادر على ادارة الملف السلام بطريقة سليمة .الإيغاد تريد زيادة ألأنتهاكات التي تمارسه اطراف الصراع من تشرد وقتل ألابرياء العزل من غير اي سبب نتيجة لعدم معرفة ألأيغاد و لم الطرفيين حتى تقراء وجه نظرهم (أننا كالشعب دولة جنوب السودان نريد تحويل ملف السلام من منظمة الايغاد الى الاتحاد الافريقي لا نريد هذه المنظمة الفاشل ان تتحكم في قضية بدون اي تقدم على ارض الواقع . نحن نعلم جيداً ان الايغاد جز من الصراع الدائرة الان . كيف يكون الالية الممكنة لجلب السلام خصوصاً يوغندا التي ماظال موجود فعلية على الارض . و حكومة دولة جنوب السودان تنفق عليهم ملايين الدولارت و جيوشنا يتعبون من الجوع و العطش و لم يصرفون مرتب شهراً واحداً . لنكونو صريحيين مع الواقع هل يعقل جلب جيوش من دولة اخر و نضع ألأهتمام بهم ام نقوم بالاهتمام بالجيش الشعبي لتحرير السودان الذين يموتون جوع غي الغابات و لا يصلهم ألامدادات و المعون الازمة.

[جون جوزيف]

#1073413 [Mordaky]
3.47/5 (6 صوت)

08-07-2014 12:22 PM
المتمردين يريدون اطالة امد المفوضات نسبة لوجود طيبات من الاكل فى فنادق 5 نجوم باديس لكن هيهات الويل لكم ايها المتمردين سوف يتم طردكم من جميع دول الايقاد لان امركم اصبحت معروفا بتعطيل التفاوض كل مرة بسبب تعنتكم من مطامع مشار لوصول للسلطة

[Mordaky]

#1073375 [وندينق]
4.22/5 (6 صوت)

08-07-2014 11:09 AM
هلا هلا يا دكتور ريك مشار نويراوى ودنويراوى ماك هين وماك ليين. زولاَ مأصل ومفصل ود قبايل ياها دى المحريه فيك ما بتنكسر امضى بثبات انحنا النوير انحنا احفاد عبد الفضبل الماظ بناكل النار . الجنوب بلدنا كلنا كان جنوبيين و شماليين . خلاص يا دكتور وقت الهيمنه والسرقه انتهى وثوره حتى النصر والله اكبر

[وندينق]

#1073318 [salome]
3.13/5 (5 صوت)

08-07-2014 10:16 AM
كلام سليم لحل اشتراك المجتمع المدنى وجمعيع الاحزاب الجنوبية لان الحشرة الشعبية سبب ضررا فادحا للمواطن الجنوبى بعد اتفاقية السلام حيث انفرد هذا الحشرة بسلطة الجنوب دون الاحزاب الاخرى . ونقولها الحشرة الشعبية بعد فقدنا القائد الدكتور جون قرنق حيث اصبحت القادة الحاليين لحشرة الشعبية طامى السلطة والثروة وليس روية التى من اجلها ناضل بها القائدالجسور رحمة الله عليه

[salome]

#1073311 [ابو الافكار]
3.32/5 (5 صوت)

08-07-2014 10:11 AM
يا رب هون علينا

[ابو الافكار]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة