الأخبار
أخبار إقليمية
بعد ان خرب "التجمع":الصادق المهدي في باريس لخراب الجبهة الثورية!!
بعد ان خرب "التجمع":الصادق المهدي في باريس لخراب الجبهة الثورية!!
بعد ان خرب


08-07-2014 03:55 AM
بكري الصائغ

1-
***- خبر بثه موقع (الراكوبة) الموقر قبل قليل ويفيد، بان رئيس حزب الامة القومي الامام الصادق المهدي زعيم الانصار قد وصل اليوم- (الاربعاء 8 أغسطس الحالي 2014)- الى العاصمة الفرنسية باريس لعقد لقاء موسع مع (الجبهة الثورية) السودانية، وكان في استقباله وفد كبير من قيادة الجبهة الثورية ضم الاستاذ ياسر عرمان وعدد من القادة، وكانت الجبهة الثورية في اخر اجتماع لمكتبها القيادي وضعت فترة شهرين لتوحيد قوى المعارضة والمسلحة على برنامج الحد الادني ويعد هذا اللقاء الاول من نوعه مع حزب الامة القومي ممثلا في رئيسه.

2-
***- قد يمر هذا الخبر مرور علي الكثيرين من القراء الكرام ، ولكنه بالنسبة للذين يعرفون الصادق المهدي معرفة جيدة، ويلمون بتاريخه الحافل بالاحباطات، والمواقف المتذبذة، خبرآ يستحق ان تدق له أجراس الخطر لتنبه قادة (الجبهة الثورية) في باريس وان يأخذوا حذرهم البالغ من (الغواصة) الصادق المهدي الذي جاءهم لباريس وهو قد تأبط شرآ ، خصوصآ وانه ماكان في يوم من الأيام حليفآ او صديقآ لل(جبهة الثورية)..بل ولاحتي كان محايدآ في مواقفه معها. بالطبع ان زيارته محل شكوك وارتياب، ولاتاتي في صالح اجتماعات الجبهة، وسيطرح الصادق طروحات في مضمونها تكسير مجاديف قادة المعارضة وبنفس الاسلوب القديم الذي مارسه من قبل عام 2000 مع قادة (التجمع الوطني المعارض) بعد خروجه سرآ من السودان في عملية سماها (تهتدون) ، وكانت النتيجة وقتها ، ان تعرض (التجمع) للتفكيك التام بعد مشاركة الصادق فيه بسلبياته وتناقضاته الكثيرة ، وعاد بعدها الصادق للخرطوم ظافرآ ومصالحآ النظام!!

3-
***- ونسأل: لماذا يسافر الصادق المهدي لفرنسا للقاء قادة (الجبهة الثورية)، ولايبقي في الخرطوم مناضلآ بحزبه وانصاره ضد البشير الذي خلعه من الحكم ؟!!..

***- ولماذا فجأة غير الصادق رأيه في المعارضة وانضم اليها اخيرآ؟!!... وهو الذي سعي من قبل في شهر فبراير 2013 وهرول لنسيبه حسن الترابي والصادق واتفقا معآ علي تحطيم المعارضة، وتقول اصل الرواية، ان الصادق المهدي قد عقد اتفاقآ سريآ مع نسيبه حسن الترابي لعمل إنقلاب على أحزاب المعارضة وازاحتها تمامآ من الساحة السياسية ، وراحا يرتبان معا وبحضور كامل إدريس مرشح رئاسة الجمهورية السابق في منزله، وقالت مصادر حضرت الاجتماع وقتها ، إن اللقاء كان سرياً وبمبادرة من كامل إدريس تهدف لبناء تحالف ثنائي بين الشعبي والأمة في المرحلة المقبلة لقيادة أحزاب تحالف قوى الإجماع باعتبارهما روح التحالف الآن...وخرجت بعدها اخبار الاجتماع السري للعلن وبثتها كثير من المواقع السودانية والصحف المحلية؟!!...

4-
***- كيف نفهم ان الصادق المهدي الذي منحه البشير وسام الجمهورية من الطبقة الأولى قبل سبعة شهور مضت ينقلب عليه بلا اي اسباب تذكر؟!!...

***- ولا يجب ان ننسي موقف الصادق المهدي من الأهداف والمبادئ التي قامت عليها الجبهة الثورية السودانية المتحدة..وهي أهداف ومبادئ ينشدها كل متشوق للحرية والديمقراطية في عالمنا هذا . غير أنه رأي في هذه الأهداف والمبادئ خطراً تهدد السودان، قائلاً:(إن الجبهة الثورية السودانية المتحدة لا تتبنى برامج قومية أو وطنية بل ستعمل على تطبيق رؤية انتقائية ستقود السودان إلى المزيد من التقسيم)!!

***- الصادق المهدي لم يتجرأ في اي يوم من الايام بإتخاذ قرار شجاع للإنضمام إلى الجبهة الثورية التي تطالب بإسقاط النظام بكل الوسائل . بل جدد خلال لقاء جمعه مع رؤساء الأحزاب المصرية في ابريل 2013 بالقاهرة الدعوة للحكومة السودانية والمتمردين والقوى السياسية الأخرى لاتفاق (التراضي الوطني) من أجل حلول تعالج الأزمة التي تعاني منها البلاد!!. لا ندري حقاً ما الذي يقصده الصادق المهدي ب(التراضي الوطني) ، فكلنا يعرف، ان نظام البشير واضحآ في سياساته، ولا نية لديه في التنازل عن السلطة أبدا مطلقآ ، أو إشراك آخرين فيها!! مما يعني أنه لا جديد في مواقفه تجاه خصومه السياسيين ..فعلاما يحرص المهدي على بقاء هذا النظام الإستبدادي الإقصائي؟!!...

5-
***- بث موقع وكالة الانباء الكويتية (كونا) بتاريخ 17 مارس 2000- اي قبل 14 عامآ مضت-، خبرآ سانقله تمامآ كما ورد، لنعرف منه من هو الصادق المهدي وكيف يفكر؟!!
( قرر حزب الأمة السوداني ان ينسحب من "التجمع الوطني الديمقراطي" المعارض. وان قرار الانسحاب من ائتلأف المعارضة قد جاء في نهاية الجلسة الختامية لاجتماعات مجلس قيادات "التجمع الوطني الديمقراطي" التي عقدت في العاصمة الارتيرية أسمرة الليلة الماضية. ويختلف تجمع المعارضة الذي يرفض المفاوضات ويريد اسقاط الحكومة السودانية بالقوة مع الصادق المهدي الذي وقع اتفاقآ مع الرئيس البشير في جيبوتي نهاية العام الماضي 1999، في اطار سياسة المصالحة وبعد الاطاحة بالترابي) ...

***- ولانفهم لماذا حضر الصادق المهدي الجلسة الختامية لاجتماعات مجلس قيادات "التجمع الوطني الديمقراطي"، وسبق له وقبل هذه الجلسة الختامية واتفق مع البشير علي المصالحة؟!!...

6-
***- في مارس من عام 2013 وقع نصر الدين الهادي المهدي نائب رئيس حزب الأمة القومي على اتفاق مشترك في (كاودا) مع الحركة الشعبية، والاتحادي الأصل بهدف إسقاط النظام، وإيجاد خارطة طريق لتوحيد القوى السياسية المعارضة في جبهة موحدة للإجماع والديمقراطية، وإقامة نظام جديد قائم على أساس المواطنة المتساوية في إعقاب زوال نظام الإنقاذ....لكن سرعان ما تبرأ المهدي من الانضمام لهذا التحالف الذي عرف بالجبهة الثورية، لكنه في ذات الوقت أكد أن نصر الدين عضواً في قيادة الحزب!!.

7-
***- مامن سوداني داخل بلده او خارجه، الا وكان عنده موقفآ واضحآ من النظام. هناك من يؤيد الوضع القائم..وهناك من يكرهه ويتمني زواله ...واخرون حملوا السلاح ضد الحزب الحاكم...واخرون يناضلون سلمآ... وتعددت (الكيمان) منذ عام 1989، وكل شخص منا عرف (كومه) من (كيمان) الاخرين... واصبحنا نعرف كل الوجوه السياسية سواء كانت مع او ضد النظام، ومن هو مع الشعب المكتول كمد؟!!...ومن هو قلبآ وروحآ مع الذين فسدوا وخربوا البلد؟!!.......الا ان الوحيد السياسي القديم- المتجدد مع كل العصور- والذي ماعرفنا له (كوم) هو الامام الصادق المهدي!!

8-
***- اللهم اشهد علي انني قد بلغت صراحة اهلي بلدي، وايضآ قادة (الجبهة الثورية) بان يحترسوا ألف مرة من الداهية الصادق المهدي... هادم الملذات...ومفرق الجماعات...وجالب المحن والنكبات...وسياساته سببت الانقلابات...وعدو المعارضة وضد الثورات والانتفاضات.

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 42 | إهداء 0 | زيارات 4938

التعليقات
#1074019 [كاسترو عـبدالحــميـد]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2014 09:42 AM
يا جماعة افهموها . الصادق المهدى أول شخص يخاف من الديمقراطية وما يتبعها من انتخابات والسبب هو انه حزب الأمة كان يعتمد فى الماضى على الفوز فى دوائر الغرب والآن انتهى ذلك الزمن الذى كان فيه الناخب السودانى يدلى بصوته بتعليمات من العمدة أو الأب أو احد الأقارب الخ ... .الآن حلت حركات دارفور مكان حزب الأمة وهى سوف تفوز فى الأنتخابات القادمة بكل الدوائر التى كان حزب الأمة يفوز بها والصادق يعرف ذلك وحتى دائرة الجزيرة ابا معقل الأنصار سوف لن يفوز فيها حزب الأمة حتى ولو ترشح فيها الصادق نفسه . لذلك لا يريد الصادق الفضيحة وعليه فهو يعمل على اطالة عمر هذا النظام وكما ذكر معظم المعلقين فهو يحاول تضييع الوقت وتسويف الأمور وشق المعارضة كما فعل فى الماضى . وعليه فهو اخطر من النظام نفسه وما يعمله ويقوم به حتى النظام لا يقدر عليه. كيف بربكم ان يكون الصادق معارض للنظام وهو يقبل مدالية الرئيس التى منحها له قبل شهور عدة ؟ وكيف يكون الصادق معارض والناس تصدقه واولاده يعملون مع النظام ؟ ؟ العب غيرها يا الصادق فليس فى رؤسـنا قنابير .

[كاسترو عـبدالحــميـد]

#1073969 [Faisal]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2014 05:17 AM
ونسأل: لماذا يسافر الصادق المهدي لفرنسا للقاء قادة (الجبهة الثورية)، ولايبقي في الخرطوم مناضلآ بحزبه وانصاره ضد البشير الذي خلعه من الحكم ؟!!..
and why Arman and agar and the other offen vist europe and travil every where, and why you personaly dont go back to sudan to fait this regim and leed the change, or your life in germany is mor important, and all your activity just through your keebord. i heat comunist because they are not justice and honest when they have diffrence with someone. you should be polit when you address politician in the adge of your father or grand father, but big part of alrakoba writer and commenter don't knew the limit of respect, so you become the bigest loser

[Faisal]

#1073921 [Almo3lim]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 02:23 AM
الأكرم ... بكري الصائغ ..

لك التحية على الجهد المبذول في التوثيق لمواقف (الصادق المهدي) ، و ما عرضته هنا قليل من كثير.

و يكفي أن نذكر بأن الصادق المهدي أضاع أكبر بيعة عفوية في التاريخ السوداني يوم خذل المتظاهرين في مسجد الخليفة بأمدرمان و سبق أن ضيع الفرصة حين نبهته قيادات الجيش بقيادة الراحل (فتحي أحمد علي) لما تخطط له الجبهة الإسلامية القومية(جاق) و هذا يؤكد أن شخصيته ليست (قيادية) لكنها صنعت صنعا نتيجة لتوازنات سياسية جعلت منه رئيسا للوزراء و رئيسا لحزب الأمة و لا ننكر عليه ذكائه و مقدرته الهائلة على التنظير ..

ثقافات الشعوب تعتمد دائما و أبدا على الاسطورة أو المنقذ أو الكاريزما و من هذه الرؤية فالعلة ليست في الصادق المهدي لكن في نمط تفكير الشعوب و لأوضح ما أهدف إليه ..

تطورت العلوم و نال السودانيين أعلى الدرجات في كل المجالات و بخاصة السياسية و الإقتصادية و العسكرية و تاريخنا مليء بالأسماء و الصفحات المشرقة إلا أننا لم نطور تجربتنا السياسية من منظور الممارسة الفعلية و أعتدنا أن (ننهي) علاقاتنا بالحزب فور أعلان نتيجة الإنتخابات (عضوية حضورية فقط) غير فاعلة ..

90 % من السودانيين أعتادوا عملية النقد من (منازلهم) و ليس عبر تنظيماتهم بمعني المحاسبة و التقويم من داخل الحزب و لم تكن الأحزاب حريصة على وجود من يقوم التجربة إلا في النذر القليل و بالرغم من ذلك نيكي و بحرقة على الديموقراطية ...

( قاعدين ننسى حلتنا في النار) و نلوم غيرنا ..

الشعب السوداني يحتاج لإعادة صياغة (فكرية و سياسية) بحيث نستوعب فكرة (القيادة الجماعية) و الشراكة في إدارة و تقويم التنظيمات السياسية و لك أنت أو أي قاريء أن يقول لي و من الوهلة الأولى من هو رئيس الحزب الجمهوري أو الديمقراطي الامريكيين و من الوهلة الأولى ؟؟

إذن نحن لا نميز الأشخاص لكن نميز البرامج و الطرح الذي يقود لوصول أوباما أو أي شخص آخر لمنصب الرئاسة ... فلماذا أذن نركز على رئيس الحزب و نجعل منه (فرعونا) ثم نتباكى أن أخفق؟؟؟
يحدث ذلك بسبب (المكون الطائفي) الذي يسير هذه الإحزاب مضاف إليه (ركوننا) للسلبية و لكم أن تقارنوا بيننا و بين الحزب الذي نعتبره (عدوا) !! (المؤتمر الوطني) ..

كذلك في درب التغيير يجب أن نصل لمرحلة الإعتقاد في (البرنامج البديل) الذي يكون فيه المخرج من أزمتنا التي أمتدت ليس منذ 25 عام لكن منذا أول يوم حكمنا فيه أنفسنا و لا نعفى أحدا لأننا نذكر عهد الزعيم الأزهري و ما حدث في البرلمان من (ضحك على ذقون الجنوبيين) و كذلك أحداث عنبر جوده التي كانت السبب الأساسي لإنفصال الجنوب (البشير كان مجرد أداة عجلت بالإنفصال) لكن البذرة كانت أزلية ...!! و كذلك قضية التهميش فهي ليست الوليد الشرعي لحومة البشير لكنها الإبن السفاح لممارستنا السياسية (الغير واعية) و الغير مستشرفة لآفاق المستقبل ..

أحيانا نحتاج لأن نراجع مدى (عمق فهمنا) لما يدور حتى نصل للإستنتاجات الصحيحة و غدا سيلتقي الصادق المهدي مع قيادات الجبهة الثورية و للغرابة (بنفس إجنداتها) مع إختلاف الصياغة و تقديم أو تأخير بعض النقاط أو دمجها أو تفريعها !!!

و حقيقة إن الصادق لا يحمل معه أي جديد فوثيقة الفجر الجديد كمسودة و قبلها أتفاقية نيفاشا و أتفاق نافع عقار كلها مجتمعة أو متفرقة لا تزال صالحة كخارطة طريق و لن نستطيع أن نقدم بديلا لها إلا (إضاعة الوقت) !!! ..

لكن الجديد الذي نترقبه هو (موقف الجبهة الثورية) في حال أن الصادق المهدي :

(غادر بتكليف من الحزب الحاكم) أما لخلق توافق و وضع ألية جديدة لحل الأزمة أو دق أسفين بين الحركات المسلحة و قوى المعارضة (من باب التواطوء) ...

و لا أطن أنه سيفوت عليهم أن الصادق المهدي يجيد (النضال و الشقلبة) خارج الحدود ..

و باكر ( يا خبر بفلوس النهار ده بكره ببلاش) ... صادق الود لشخصك ..

[Almo3lim]

ردود على Almo3lim
Germany [بكري الصايغ] 08-08-2014 04:49 AM
أخوي الحبوب،
Almo3lim-

تحية طيبة، مصحوبة بامنياتي لك وللجميع بجمعة عامرة بالافراح باذن الله تعالي، وسعدت بقدومك الكريم، وسعدت اكثر بمحاضرتك القيمة، وتوقفت عند فقرة هامة جاءت في التعليق وكتبت:
(لكن الجديد الذي نترقبه هو (موقف الجبهة الثورية) في حال أن الصادق المهدي:(غادر بتكليف من الحزب الحاكم) أما لخلق توافق ووضع ألية جديدة لحل الأزمة أو دق أسفين بين الحركات المسلحة و قوى المعارضة (من باب التواطوء) ...ولا أظن أنه سيفوت عليهم أن الصادق المهدي يجيد(النضال والشقلبة) خارج الحدود..وباكر (يا خبر بفلوس النهار ده بكره ببلاش)...

***- وبالفعل كما كتبت ياحبيب، ماعلينا الا انتظار اخبار الغد، وان كانت هناك بعض ملامح فشل الصادق قد بدأت تظهر في الافق، فقد راح عضو حزبي تابع لحزب الأمة ويؤكد، ان الصادق لايمثلهم في اجتماعات باريس، وانه سافر بدون ان يخطرهم برغبته في لقاء اعضاء /الجبهة الثورية/!!


#1073844 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2014 11:27 PM
1-
ادناه، تعليق - او يمكن ان نقول عنه ايضآ تقرير خطير - من أخ اسمه "انصاري عجوز" وكتبه بموقع "الراكوبة" بتاريخ الجمعة 8 أغسطس الحالي 2014 حول موضوع: "بدء إجتماع حزب الأمة والجبهة الثورية بفرنسا - شاهد الصور-"
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-159072.htm

2-
***- صباح اليوم إجتمعنا في اللجنة المركزية لشئون الأنصار للتشاور حول موضوع زيارة الإمام الصادق لباريس ولقائه بالجبهة الثورية دون مشاورتنا أو حتي إبلاغنا بالأمر، وخلص الاجتماع لضرورة تقديم مذكرة إحتجاجيه للإمام مباشرة عند عودته للبلاد.

***- وفي نفس الوقت وصلتنا إتصالات من عدة جهات من الحكومة والمعارضة تستفسر عن أجندة الزيارة ودواعيها وبصراحة لم نعرف كيف نرد علي أي جهة لأننا في شئون الانصار لم نبلغ بها أصلاً.

´***- جماعة المؤتمر الوطني غاضبة ومتوترة وحتي الأخ غندور مساعد الرئيس الذي كان مشهوراً بهدوئه الدائم مع كل معارضي النظام كان غاضباً اليوم ووصف حزب الامة بأنه صار يسبح عكس التيار العام ويحاول إصطناع أجندات وبرامج خفية خارج مظلة الحوار الوطني.

***- وبصراحة حبس الامام في سجن كوبر لمدة شهر كامل جعلته أكثر عدوانية للمؤتمر الوطني وأكثر تحفزاً للقفز فوق حدود العقل والمعقول وإبتعد أكثر عن الشوري والإستماع لأراء الأنصار، ونحن في شئون الانصار نرفض زيارة الامام لباريس لمقابلة الجبهة الثورية ونري أنها زيارة لا تفيد قضايا الوطن والمواطن في شئ.

***- ليس لدينا مشكلة في الاجتماع مع الجبهة الثورية ولكن يفترض مثل هذه البرامج تكون معلنة للجميع درءاً للشبهات وإبعاداً للمشكلات التي نحن في غني عنها ولا يعقل أن يسافر الامام دون إعلامنا ببرنامجه ويجعلنا في (وش المدفع) لا نعرف حتي كيف نجيب علي أسئلة وإستفسارات البشر.

***- عندما سألنا غندور عن الحاصل وأبدي غضبه قلنا له بالواضح (نحن زعلانين أكتر منك وما بنعرف عن برنامج الزيارة أكتر من البتعرفو أنت، ولو عندكم أي أسئلة أخري إتفضل وجهها للإمام شخصياً لمن يرجع).

***- زيارة المهدي الفجائية لباريس خلفت غباراً كثيفاً هنا في أمدرمان والحمدلله الذي لا يُشكر علي مكروه سواه.

[بكري الصايغ]

#1073833 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2014 11:07 PM
1-
سارة نقد الله:
«صنفرنا» العلاقة مع التحالف وعلى الوطني
أن «يخج» صندوق الانتخابات لوحده...
***********************
المصدر: - موقع جريدة -"الوطن"-
-2014-08-07-
-------------------------
كشفت سارة نقدالله الامين العام لحزب الامة عن تقارب حزبها وتحالف قوى الاجماع الوطني ،وقالت سارة ان حزبها بعد حادثة اعتقال المهدي صنفر علاقته مع قوى التحالف وتم الاتفاق على ان الوطني غير جاد في الحوار الوطني رغم ان الحوار هو المخرج الوحيد لازمات البلاد وجددت الأمين العام لحزب الامة رفض حزب الامة للانتخابات القادمة.

وقالت في مؤتمر صحفي عقدته بدار الحزب بأمدرمان امس ان حزب الامة ليست له علاقة بالإنتخابات وعلى الوطني ان يخج صناديق الانتخابات لوحده .
ونفت سارة ان تكون الخلافات سبباً في تأجيل إعلان المكتب السياسي ،كاشفة عن حسم أمر المكتب السياسي في غضون الايام القادمة.

2-
***- غدآ وبعد عودته من باريس سيقوم الصادق ب"صنفرة" تصريح سارة نقدالله.

[بكري الصايغ]

#1073626 [فركتو]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2014 05:01 PM
مقال رائع يا استاذ بكري وما سطرته 100% بان الصادق المهدى يريد فركشة الجبهة الثورية بأيعاز من الحكومة لكن اقول لك بالفم المليان ان المهدى لن يستطيع فركشة الثورية كما فعل مع التجمع وذلك للاتى اولاالمناضل عرمان قد جرب الحرب منذ سنينا خلت ومواقفه ثابتة
ثانيا البطل عقار فارس لا يشق له غبار
ثالثا القائد مناوى قد جرب القصر والترطيبة وخرج بأراده بع ان عرف خباثة الحكومة ومن شايعها
رابعا المناضل جبريل لدية تجربة كافية مع الاسلاميين والمنافقين وانشق منهم واختار الطريق الوعر
خامسا البطل عبد الواحد (كلامه واحد) منذ ان اسس حركتة لم يفكر في المهادنة رغم العروض المقدمة له من قبل الحكومه وعندما لم تستطع ذهبت لشق حركته وبيع قادتها لذلك لن يستطيع الصادق فعل اي شى لزعزعه الثورية ونقول للمشفقين للثورية اطمئنوا ان الثورية سوف تكون بعبع للحكومة وللاقطاعيين مثل المهدى والمرغنى

[فركتو]

ردود على فركتو
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 09:58 PM
أخوي الحبوب،
فركتو،

السلام الطيب العطر الممزوج باجمل امنياتي لك بجمعة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بالطلة البهية، وبالتعليق السمح وبالتحليل الواعي فيه، ولكن ياحبيب رغم ذلك لاافهم لماذا اصلآ قامت الجبهة الثورية بدعوة الصادق للالتقاء معه وهو لم يعد ذي اهمية لا للمعارضة ولا للنظام؟!! ...الصادق انتهي شعبيآ..وحزبيآ..وسياسيآ، ووصلت المهانة ان ذله حميدتي بشكل سافر واستفزازي، وماوقف معه احد ليناصره وقام البشير باطلاق سراحه بعد ان ذاق المذلة المرة وكتب عريضة استرحام!!...

لماذا تضيع الجبهة الثورية وقتها مع الصادق وكانه شخص مهم ممكن ان يساهم بشئ ايجابي؟!!...


#1073625 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2014 05:00 PM
توثيـق لأغرب ميثاق سوداني!!
طالع ميثاق التنوع المتحد المرسل
من الصادق المهدي للجبهة الثورية
**********************
المـصدر: - موقع الراكوبة-
08-07-2014 03:30 PM
------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
أداء النظام الحاكم في السودان وسمه الفشل في كل ملفات العمل العام الوطني لذلك صممت القوى الوطنية العمل من أجل نظام جديد على أساس الميثاق الآتي بيانه:
أولاً:
---
اتحاد القوى الوطنية الديمقراطية، والاعتراف بالجبهة الثورية السودانية شريكاً ندياً لها لإبرام اتفاقية سلام عادل شامل يحقق مشاركة الكافة في بناء المصير الوطني، ويحقق لمكونات الجبهة الثورية حقوقها المشروعة في السلطة والثروة والمساواة في المواطنة.

ثانياً:
---
تقوم الهوية السودانية على أساس:
السودانيون شعب أغلبية أهله مسملون، يشاركهم في المواطنة مسيحيون وأتباع ديانات افريقية تقليدية. وفيه تنوع ثقافي واثني كبير يضم عرباً وزنوج وتبداويين ونوبة ونوباويين. ولغة الخطاب العام فيه عربية تعايشها لغات الثقافات واﻻثنيات المذكورة.
يكفل للمجموعات الدينية والثقافية كافة الحق في حرية العقيدة والعبادة، والحقوق الثقافية ومنها حرية التعبير عن ثقافاتهم ولغاتهم وتواريخهم، وأن تعكس المناهج التعليمية ووسائط الإعلام القومية هذا التنوع بعدالة واتزان.

ثالثاُ:
---
في أمر الدين والدولة: يكفل للمسلمين حق تحقيق مقاصد الإسلام كما يكفل لكافة المجموعات الدينية الأخرى الحق في تطبيق مقاصد أديانهم، على أن يراعي الجميع حقوق المساواة في المواطنة وأن يلتزموا بالعمل بالوسائل السلمية.

رابعاً:
----
نلتزم بنظام حكم فيدرالي ديمقراطي يكفل حقوق الإنسان والحرية والعدالة والمساواة والكرامة والسلام، ديمقراطية ملتزمة بالتوازن بحيث تصحبها مشاركة عادلة لكل مكونات الشعب السوداني في السلطة المركزية، وتكفل لها حقوق جهوية فيدرالية حقيقية تمكن أبناء الأقاليم من حكم أنفسهم ديمقراطياً.

خامساً:
----
نلتزم بنظام اقتصادي للبلاد يوجهه مبدآن: الأول:نظام السوق الحر الاجتماعي أي الذي ينشد الحرية الاقتصادية المرتبطة بأهداف عدالة اجتماعية. والثاني:الالتزام ببرنامج تمييز إيجابي يحقق التوازن والعدالة، وذلك لأن التنمية وتوزيع الخدمات الاجتماعية في السودان قاما على نهج غير متوازن.

سادساً:
-----
نلتزم بإعادة هيكلة مؤسسات الدولة النظامية والمدنية لإعادة قوميتها وخضوعها لمبادئ الديمقراطية التعددية،والمساواة في المواطنة التي تقتضي التمييز الإيجابي لتحقيقالعدالة النوعية والجهوية واﻻثنية.

سابعاً:
-----
نلتزم بتكوين مفوضية قومية مؤهلة وذات يد طويلة لكشف الفساد واسترداد أموال الشعب واستئصال الفساد وقفل دروبه.

ثامناً:
---
الالتزام بعدم الإفلات من العقوبة على أساس:
إذا تجاوب النظام مع خريطة الطريق لبناء الوطن نلتزم بعدالة انتقالية للحقيقة والإنصاف.
-
إذا تعنت النظام حتى تسقطه الانتفاضة الشعبية يسلم المطلوبون للعدالة الجنائية الدولية.

تاسعاً:
-----
نلتزم بتصحيح خلل التوازنات في علاقات السودان الإقليمية الإفريقية والعربية والإسلامية، وبإتباع سياسة دولية تخدم مصالح البلاد الوطنية بلا عداء ولا تبعية.

هذه المبادئ تكون موجهة لحكومة قومية انتقالية تدير الشأن الوطني إلى حين الاتفاق على دستور ثابت يجسد تلك المبادئ ويتفق على تفاصيله وطريقة إجازته عبر مؤتمر قومي دستوري.

أولاَ:
---
الهدف الأساسي هو نظام جديد يحقق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي.

ثانيا:
---
القوى الوطنية المسلحة تحتفظ بإمكاناتها ومواقعها إلى حين إبرام الاتفاق بموجب هذا الميثاق، وتكون مع القوى السياسية والمدنية الأخرى آلية سياسية للتحالف من أجل الأهداف المشتركة.

تتفق كل القوى السياسية والمدنية والشخصيات القومية على هذا الميثاق كرافع مطلوب للخلاص الوطني ويمكن أن تسمى تجمع بناء الوطن.

تحشد كل القوى السياسية والمدنية لانتفاضة شعبية تناشد القوات النظامية للانحياز لها.

الحوار مع نظام الحكم السوداني من أجل إقامة النظام الجديد المنشود من وسائل النضال الوطني. الحوار الوطني في حضن النظام لا يجدي. استحقاقات الحوار الوطني المجدي ثلاثة هي:
أولاً:
----
أن يكون في مناخ يكفل الحريات العامة لأطرافه، وهذا لا يتوافر في حضن نظام يخالف نصوص دستوره بإعطاء أجهزة الأمن والاستخبارات مهاماً تنفيذية، ويخالف دستوره بالحرص على استمرار قوانين مخالفة للباب الثاني من الدستور.

ثانياً:
----
أن يكون منبر الحوار برئاسة غير حزبية، ففي حوار جنوب أفريقيا مثلاً كان الحوار برئاسة القضاء.

ثالثاً:
----
أن تتوافر ضمانات قومية، وإقليمية، ودولية لتحقيق ما يتفق عليه لبناء الوطن.
بدون هذه الاستحقاقات فإن الحوار الوطني عقيم.
هذا ما تعاهدت عليه كافة القوى السياسية والمدنية السودانية خريطة طريق لبناء الوطن.

[بكري الصايغ]

#1073605 [الحراس]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2014 04:27 PM
؟

[الحراس]

ردود على الحراس
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 09:44 PM
أخوي الحبوب،
الحراس،
سلامي العطر الممزوج بالشكر علي زيارتك الكريمة واطلاعك علي المقال، وبمشاركتك المقدرة بعلامة ال(؟)....


#1073589 [زول وطني غيور]
5.00/5 (1 صوت)

08-07-2014 04:06 PM
السيد/ الصادق المهدي لديه اسلوب في العمل السياسي يدعو للإستغراب في كثير من الأحيان ولا أقول الإستهجان ، مثلا يعلن مواقف ويقوم بأعمال قد تناقض تلك المواقف فهو بنسب نفسه للمعارضة ولكنه يهادن النظام بشكل مستمر بل يتلقى التكريم من زعيم ذلك النظام ، يصرح بتصريحات تؤدي به لدخول سجن كوبر في الوقت الذي يعمل فيه إثنان من أبنائه مع النظام بل ويعمل أحدهم في منصب رفيع (مستشار رئيس الجمهورية) ، السيد/ الصادق المهدي ينطبق عليه المثل القائل (أسمع كلامك أصدقك أشوف عمائلك أستغرب)، قد يكون تحالف المعارضة مع سيد الصادق أمر مهم ولكن يعنبر مخاطرة كبيرة في الوقت نفسه .

[زول وطني غيور]

ردود على زول وطني غيور
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 09:42 PM
أخوي الحبوب،
زول وطني غيور،
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وألف شكر علي مساهمتك المقدرة.
وبالفعل كما قلت ياحبيب:
(السيد/ الصادق المهدي لديه اسلوب في العمل السياسي يدعو للإستغراب في كثير من الأحيان ولا أقول الإستهجان ، مثلا يعلن مواقف ويقوم بأعمال قد تناقض تلك المواقف فهو بنسب نفسه للمعارضة ولكنه يهادن النظام بشكل مستمر بل يتلقى التكريم من زعيم ذلك النظام)...

لذلك جلب لنفسه ولا اهله واعضاء اسرته وحزبه المحن والمصائب التي لاتحصي ولا تعد منذ عام 1966. والغريب في الامر، انه يصر علي انتهاج سياسات الخطأ ويكررها بلا توقف او احترام لمشاعر من حوله، الامر الذي ادي الي ابتعاد ولديه عنه وعن حزبه وسياساته. واستغرب من مواقف آل المهدي الذين لم يطيحوا به وينقذوا الحزب من ويلاته؟!!


#1073568 [ملاح بشير]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2014 03:38 PM
لقد خبر الشعب السوداني وضمنا بمن فيهم قادة الجبهه الثوريه اليوم،خبروا الامام يافعا وشابا ورجلا وشيخاوالآن كهلاً كما لم يخبره احد وللأسف لم يقدم لبلده طيلة فترات حياته الممتده هذه شيئاً ذي بال سوي نرجسيته المفرطه وعقدة الانا المتضخمه لديه وبشكل مرضي.لست هنا بصدد تشريح الامام فقد كفيتموني يا اكارم مؤونة ذلك ولكن ما يستعصي علي الفهم هنا ومنذ مجئ الإنقاذ المشئوم هو دور الجبهة الثوريه والجبهات المعارضه عموما ومواقفها من دخول وخروج احزاب الامه والاتحادي والشعبي وغيرهم من مطايا الانقاذ في تجمع المعارضه.فكم مره دخل وخرج ودخل وخرج سيادة الامام والميرغني والترابي والفاضل في تشكيلات المعارضه بمسمياتها المختلفه طيلة سني الانقاذ؟ وكم يلزم المعارضه من الوقت لتتبين من هو في صف الانقاذ ومن هو في صف الوطن؟ ولكم من الزمن ستترك الباب مواربا ليدخل من يدخل ويخرج من يخرج وليغير من يغير رأيه في الخروج ايضا ليعود ادارجه الي موقعه السابق وفي قيادة المعارضه كمان بعد ان غنم ما غنم من الحكومه؟ يقيني ان هذا عبث ومهزله مكتلمة الاركان ولو ارادت المعارضه احترام الشعب عليها وضع حداً لميكافيلة الامام وصهره والميرغني وتحديد موقفها بوضوح من هذه الحربائيه وتصنيف هذه الاحزاب العائليه علي اساس انها الوجه الاخر للانقاذ وعدم الدخول معها في تحالفات مستقبلا مهما كلف الامر وبذلك يسهل كنس الانقاذ بعد كنس الحرس القديم و"الغواصات" الذين امضت المعارضه وبغباء لا تحسد عليه 25 عاما حسوما محاوله طردهم من الباب ليعود من الشباك وسط معاناة وعذاب سيزيفي طالت ويلاته واهواله كل شعب السودان وحتي ارضه والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين.

[ملاح بشير]

#1073548 [من تل ابيب]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2014 03:05 PM
حزاري من السوسة الغواصة أحزروا من حركاته الثعلبية

[من تل ابيب]

ردود على من تل ابيب
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 09:31 PM
أخوي الحبوب،
من تل ابيب،
تحياتي ومودتي الطيبة العطرة، وألف شكر علي قدومك البهئ، وسعدت بمشاركتك المقدرة، واسمح لي بان ارسل نصحيتك الغالية لاعضاء الجبهة الثورية في باريس وهم مجتمعون مع الصادق الداهية:
(حزاري من السوسة الغواصة أحزروا من حركاته الثعلبية)...


#1073539 [سيمو]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2014 02:55 PM
الصادق هو أول من أطلق وصف تنظيم عنصرى للجبهة الثورية وأنهم إذا أسقطوا النظام فسوف ينصبون شلالات الدم فى الخرطوم ولم يترك لوثيقة الفجر الجديد جنبا يرقد عليه.

كما وأنه وحتى قبل يومين أكد موقفه الحاسم ضد إسقاط النظام بالقوة فى خطاب أمام مؤتمر شباب المهجر لحزب الأمة.

على قيادة الجبهة الإستماع له وتركه وشأنه دون الإلتزام بأى تعهد لأنه حتما سيستخدم ذلك وينقلب عليهم لصالح البشير.

[سيمو]

ردود على سيمو
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 09:27 PM
أخوي الحبوب،
سيمو،
تحياتي ومودتي الطيبة الممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم. وعجبني تعليقك شديد ياحبيب، واتمني من اعضاء الجبهة الثورية ان يعطوا اهمية قصوي لنصيحتك لهم وقلت:
(على قيادة الجبهة الإستماع له وتركه وشأنه دون الإلتزام بأى تعهد لأنه حتما سيستخدم ذلك وينقلب عليهم لصالح البشير)..واضيف من عندي:( ولا يلدغ المرء من جحر مرتين، فالصادق واحدآ ممن اطالوا عمر النظام الدامي وخذلوا الشعب)...


#1073525 [جريس]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2014 02:29 PM
ده سمزه ديك تاعدة

[جريس]

ردود على جريس
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 09:21 PM
أخوي الحبوب،
جريس،
مساءك نور وأفراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بالزيارة، ولكن تعليقك ياحبيب مافهمت منه الا كلمة "ديك"!!


#1073508 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2014 02:10 PM
والله يا بكري الصائغ
جئت لاعلق على خبر مشيت الصادق دي لقيتك كتب فيها المقال!! توارد خواطر
لايوجد سبب يخليه يلحق الناس في اوروبا غير انه في مهمة قذرة من قبل الانقاذ او سمع بفلوس وعاوز الفيه النصيب خاصة وان النرويج اعلنت عن عزمها التبرع من اجل السلام في السودان بكم مليون والصادق معروف ضعيف في ناحية الفلوس دي وناس الانقاد عارفين نقطة ضعفوا دي

[نص صديري]

ردود على نص صديري
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 09:17 PM
أخوي الحبوب،
نص صديري]
(أ)-
تحية طيبة عطرة ممزوجة بالشكر الجميل علي قدومك الكريم، وسعدت بمساهمتك المقدرة.

(ب)-
والله ياحبيب، وقفت مدة اطالع باهتمام تعليقك وكتبت:
(لايوجد سبب يخليه يلحق الناس في اوروبا غير انه في مهمة قذرة من قبل الانقاذ او سمع بفلوس وعاوز الفيه النصيب خاصة وان النرويج اعلنت عن عزمها التبرع من اجل السلام في السودان بكم مليون والصادق معروف ضعيف في ناحية الفلوس دي وناس الانقاد عارفين نقطة ضعفوا دي)...

ورجعت بذاكرتي لموضوع سبق ونشر بالصحف المحلية وبالمواقع السودانية عن استلام الصادق المهدي لمبلغ 2 مليون دولار من القذافي!! ...ولموضوع اخر يفيد بان الصادق يتلقي راتب شهري من المؤتمر الوطني !!..ولا استبعد ان يكون المال.. وحب الظهور.. والكيد من الحزب الحاكم من اسباب سفر الصادق واجتماعه مع الجبهة الثورية...


#1073494 [سوداني غلبان]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2014 01:47 PM
لو بقت علي الصادق خلاص خربت

[سوداني غلبان]

ردود على سوداني غلبان
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 09:04 PM
أخوي الحبوب،
سوداني غلبان،
(أ)-
مساءك نور وأفراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بالزيارة، وبالمشاركة المقدرة.

(ب)-
وصلتني سبعة رسائل من أخت عزيزة وستة اخرين، علقوا فيها علي المقال، فكتبوا:

1-
الرسالة الأولي من القاهرة:
-----------------
(طالعنا ماكتبه الصادق المهدي تحت اسم "ميثاق"، ونشره موقع الراكوبة، والذي يبدو ان الصادق كتبه وهو في تواليت الطائرة الي باريس!!. خطاب هايف بمعني الكلمة، ولو كنت عضوآ بالقيادة الثورية لطلبت من الصادق ان يرجع للخرطوم وفورآ بميثاقه الهايف الفارغ من اي شئ. معقول الصادق طلع من الخرطوم عشان يقول الكلام ده؟!!..حسبالله ونعم الوكيل)...

2-
الرسالة الثانية من موسكو:
-----------------
(غايتو الصادق بعد ماوصل لباريس وقابل ناس الجبهة الثورية، ممكن يقدم لجوء بحجة حياته في خطر لو رجع الخرطوم!!. بخت ياإمام جاتك من السماء!!

3-
الرسالة الثالثة من القاهرة:
(ياعمي الصايغ انت استعجلت في هجومك علي الصادق المهدي. استني شوفوا حيقول شنو هناك في باريس وبعدين احكم!!، لكن كده طوالي وقبل اي حاجة تروح داقشو بمقال هجومي ده ماصاح، صحي تاريخ الصادق السياسي كله احباطات مثله كل السياسين المرو علي البلد، وهو لايقل عن الكثيرين خيابة وفشل، ولكن برضو نديه فرصة اصلاح بعد العملو فينا)..

4-
الرسالة الرابعة من الخرطوم:
------------------
( والله الصادق المهدي يدوهو تاشيرة خروج لفرنسا بكل بساطة وسهولة وهو قبل ساعات من سفره اعلن عدم خوض حزبه انتخابات السنة الجاية وانتقد الحوار وناس الامن عارفين انو مسافر لفرنسا عشان يجتمع بناس المعارضة دي عاوزة تفسير!! ، ويطلع من مطار الخرطوم وعبر غرفة الكبار الزوار دي ولا واحد يهبشو دي قصة مامفهومة...الصحفية لبني حسين طلعت من المطار متخفية وبعد تعب ومعاناة بسبب انها لبست بنطلون!!..والصادق بهاجم الحكومة والحوار يطلع بكل سهولة!!

5-
الرسالة الخامسة من موسكو:
*****************
(اخوي الحبوب بكري مسكاقرو. الشئ الما مفهوم في سفر الصادق، هل صحي بالجد ناس الجبهة الثورية عاوزين يجتمعوا معاه، ولا هو متلصق لا حبآ فيهم او في جبتهم الثورية ولكن نكاية في نظام الخرطوم..ولا هارب من الامطار؟!!)...

6-
الرسالة السادسة من لاهاي.
-----------------
(الصادق المهدي في باريس للاجتماع بقادة الجبهة الثورية. اتلم المتعوس مع خائب الرجاء)...

7-
الرسالة السابعة من لندن:
----------------
(اجتماع الصادق مع قادة الجبهة حينطبق عليه القول المعروف "حوار الطرشان"!!...من متين اصلا اتفقا من قبل عشان يتفقا في باريس؟!!)...


#1073448 [بشير]
2.25/5 (3 صوت)

08-07-2014 12:52 PM
هذا الصادق الغير امين مع نفسه ، عضو فاعل في محفل الماسونية العالمية منذ تقلده لمنصب رئاسة الوزراء في عام 195م وعمره اقل من ثلاثون عام ، ومن ذاك التاريخ يتنطن الصادق من حفرة الى حفرة اعمق واخطر وليته يخرج منه ظافرا انما يغرق فيها من سانده وايده ، هذا المهدي الغير هادي لذاته كارثة من كوراث السودان منذ ستينات القرن الماضي وحتى تاريخ وصله باريس متأبطا شرا على الجبهة الثورية ، في اخر لقاء في الصحافة السودانية سأل الصحفي الصادق عن ( الترابي ، مبارك ، نصر الدين ) فاجاب عن الترابي الذي اغتصب منه السلطة في ثلاث اسطر ، وعن مبارك المهدي الذي اتهمه بانه فبض نقدا من الانقاذ ( ثلاثة مليار جنية ثمن تهتدون ) سطرين ، وعن نصر الدين الهادي المهدي نائب رئيس حزب الامة الشرعي افاض في الحديث وبلغ خمسة عشر سطرا وتهمة نصرالدين هي انضمامه للجبهة الثورية ماذا استجد من تاريخ 21/7/2014 نشر لقاء الصادق بجريدة الراكوبة الى تاريخ اليوم ولماذا تاجلت وثبة البشير الثانية الى يوم الاحد القادم انما في انتظار نتائج لقاء المهدي بالجبهة الثورية ، وكيف لناس الجبهة الثورية تثق في شخص ليس له مبادئ ينطلق منه ولم يكن اهلا للزعامة التي يصمد امام محنها ومصائبها الثبات في قولة الحق عند تصريحه عن قوات الدعم السريع كموقف احمد هارون الذي لا يشرفنا انما موقف افضل من مواقف الصادق المهدي ، يا مناضلي الجبهة الثورية تدارسوا اقوال الصادق عن نصر الدين المهدي وهي ( السيد نصر الدين الهادي جاء قال عايزين نحدد من الذي يفاوض ناس الجبهة الثورية بالنيابة عننا، قلت ليه أنت أنسب من يقوم بذلك وكتبت له خطاباً بذلك، مشى دخل معاهم في كلام النتيجة انضممنا ليهم، نفس قصة مبارك جا الكلام هنا وانه أعطوه كمان نائب رئيس الجبهة الثورية الجبهة المهاجمانا في ابوكرشولا وغيرها، ونحن أصبحنا في وجه المدفع ومسؤولين لأنه بذلك وضع حزب الأمة كله في دائرة الاتهام وأنه المسؤول عن هذه الهجمات ما دام نائب رئيس الحزب هو نائب رئيس الجبهة الثورية، عندما اتى الخير الى هنا في منتصف 2011 قرر الناس فصله للابتعاد عن ذلك الاتهام، أنا قلت ليهم لا تتعاملوا معاهو باحترام، أنا أصلاً عندي زيارة الى لندن لالقاء محاضرة في اكسفورد سوف التقيه ونتفق على شيء، وبالفعل تناقشت معه تصدق هذا انت بعيد، لكن كل ناس حزب الامة قاعدين بالداخل الم يخطر ببالك خطورة ذلك..

وعلى كل حال الآن امامك خياران إما أن تستمر نائب رئيس حزب الأمة ومكلف بالتفاوض مع الناس ديل لا بأس.. أو تطلع من نائب رئيس حزب الأمة وتصبح معهم- اختار أنت- قال لي خلاص بختار ابقى نائب رئيس الجبهة، يعني تخلى عن نائب رئيس حزب الأمة.. قلت ليه طيب عايزني ارفدك أم تستقيل على كيفك اختار البناسبك، قال لي أفكر في الموضوع، وفي النهاية قالي لي في ناس قالوا لي أحسن يرفدك عشان تبقى كفاحية ونضالية وهوس زي ده. قلت خير كتبت صيغة اعفائه وقلت لمحمد زكي أعرضها عليه، وقال لي موافق، وطلعت، وبعد ذلك أخرج بياناً قال فيه إن الحكومة ضغطت عليّ عشان افصله، وأن ذلك قرار من القصر، القصر الجابو شنو وامكن أنت الجبهة الثورية قائمة بأعمال عنف وانت ممثلنا.. الناس ديل ظلمة.)

[بشير]

ردود على بشير
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 03:54 PM
أخوي الحبوب،
بشير،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وسعدت بمحاضرتك القيمة،

(ب)
نصر الدين الهادى يهاجم الصادق وحكومة الانقاذ
*************************
المصدر: - موقع - رماة الحدق -
19 - 11 - 2012
---------------
***- فى بيان تحصلت رماة الحدق على نسخة منه هاجم السيد نصرالدين الهادى المهدى نائب رئيس حزب الأمة المقال ابن عمه ورئيس الحزب السيد الصادق المهدى ووصفه بالواقف كحجرة عثرة امام تطلعات واشواق جماهير الحزب المتطلعة لإسقاط النظام واتهمه دون ان يذكر اسمه بمحاولة التماهى مع حكومة الانقاذ كما دعا جماهير حزب الأمة للتوحد والتكاتف استعداداً لمقبل الايام. وكان الصادق المهدى رئيس حزب الامة قد فصل نائبه فى الحزب على خلفية توقيع الاخير على اتفاق مع السيد ياسر عرمان انضم من خلاله لتحالف الجبهة الثورية الداعى لإسقاط الحكومة.


#1073395 [سيف الله عمر فرح]
3.94/5 (5 صوت)

08-07-2014 11:51 AM
الصادق والترابى والبشير قالوا فى بعضهم البعض ما لم يقله كفار قريش ويهود تل ابيب فى اﻻسلام وفى المسلمين . ومع هذا يتصافحون ويبتسمون لبعضهم البعض .
جماعة الجبهة الثورية رسالتهم واضحة ﻻ لبس فيها ضحوا فى سبيلها النفس والنفيس . لذا استاذى بكرى انا اعتقد انه ﻻ خوف عليهم من أى غواص أو منافق مهما كبر شأنه وتفنن فى أساليب المكر والخداع .
هم يحتاجون إلى ثقة الشعب السودانى المحروم من معرفة رسالتهم بسبب احتكار اﻻبالسة لجميع وسائل الإعلام في دولة السودان .
نعم استاذى بكرى والف نعم الذكرى تنفع المؤمنين . وﻻ نشك أن جماعة الجبهة الثورية مؤمنين بالله وبقضيتهم العادلة .وما خاب من استشار .

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 03:41 PM
أخوي الحبوب،
سيف الله عمر فرح،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وسررت بقدومك الجميل وبتعليقك الواعي.

(ب)-
توثيـــق
-------
قوى المعارضة السودانية تتناقش في باريس
تحت قيادة “الصادق المهدي”
******************
- جميع الحقوق محفوظة لموقع البديل ©2013
- الخميس, أغسطس 7, 2014 :
----------------------

***- قال موقع “سودان تربيون” إن زعيم حزب الأمة القومي “الصادق المهدي” وصل إلى العاصمة الفرنسية بعد ظهر اليوم وكان في استقباله قيادات من تنظيم الجبهة الثورية السودانية فيما ينتظر أن يبتدر معها اجتماعات رسمية غدا تتصل بقضايا الحوار الوطني وسبل تحقيق السلام والتغيير الديمقراطي في السودان.

وأوضح الأمين العام للحركة الشعبية – شمال – ياسر عرمان أن أي حوار وطني حقيقي في السودان يحتاج لتوحيد قوى المعارضة والمجتمع المدني، لافتا إلى أن الاجتماع مع المهدي يعتبر بداية لسلسلة لقاءات بين القوى السياسية والمدنية لبلورة رؤية موحدة حول التغيير والحوار الوطني.

وأضاف أنه ” ليس لهذا الاجتماع علاقة بأجندة العمل المسلح ولكنه يهدف لحل سلمي شامل وتحول ديمقراطي في السودان”، “ونحن على صلة بقوى الاجماع الوطني ومنظمات النساء والشباب وسنقدم رؤية موحدة للشعب السوداني والمجتمع الاقليمي”.


#1073376 [االطاهر احمد]
2.25/5 (3 صوت)

08-07-2014 11:10 AM
سلام
حوالي نصف قرن والصادق يمارس السياسة ومنذ أن كنا أطفالا في المدارس الأولية وها نحن على وشك المعاش، كل هذا الوقت وكل المواقف والتجارب والتاريخ الماثل أمامنا قديما وحديثا فإن كان ﻻ زال هناك من يحتاج لتنبيه أو نصيحه فالصادق أولى به والسودان القادم ﻻ يحتاجه ولو طال الزمن.
معليش يا بكري يا رائع ياحبوب، فمن لم تنبهه وتنصحه المواقف والحال الماثل أمامنا كل هذا الوقت فلا أظن أن نداءك هذا سيسمعه، وأجدى أن توفر جهدك لشي يفيد.

[االطاهر احمد]

ردود على االطاهر احمد
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 03:25 PM
أخوي الحبوب،
االطاهر احمد،
(أ)-
تحية طيبة عطرة، وسعدت بقدومك الكريم، وألف شكر علي المساهمة المقدرة.

(ب)-
الصادق الهادي يهاجم عرمان ويطالب
الحكومة بعدم تجزئة منابر الحوار
*********************
المصدر:- موقع النيلين-
03-11-2014 10:45 AM
-------------------
***- شن الدكتور الصادق الهادي المهدي رئيس حزب الأمة القيادة الجماعية هجوماً عنيفاً على الحركة الشعبية قطاع الشمال وحركات دارفور المتمردة لسعيهم لإسقاط النظام بالقوة.

(ج)-
الصادق المهدي طالب السودانيين بالنزول إلى
الشوارع واحتلال الميادين والسفارات السودانية في الخارج...
***************************
المصدر: - العربية.نت -
الجمعة 16 نوفمبر 2012م-
-----------------------
***- طالب الصادق المهدي، زعيم حزب الأمة القومي في السودان، وزعيم المعارضة ورئيس وزراء السودان الأسبق، السودانيين بالنزول إلى الشوارع واحتلال الميادين والسفارات السودانية في الخارج، معتبراً أن نظام البشير مزق السودان وجعله عرضة للانخراط في حروب الشرق الأوسط.
وقال المهدي، في حوار مع صحيفة "الأهرام العربي" المصرية، تنشره في عددها غدا السبت، إن إسرائيل خططت لتقسيم السودان إلى 5 دويلات، وطالب بعقد مؤتمر عسكري للدفاع عن السودان أمام الهجمة الحالية، و"قبل ذلك أقول لنظام البشير كفى، لأن السودان يضيع بالكامل".


#1073374 [الشحمان مغسة]
3.75/5 (5 صوت)

08-07-2014 11:04 AM
في العام الماضي سعى هذا المأفون للقاء قادة الجبهة الثورية ولم يجد اي نوع من الإستجابة يبدو أن قادة الجبهة قد تعرضوا لضغوط شديدة كي يقبلوا لقاءه ولكن السؤال ماذا يحمل هذا الملعون من جديد ليغير موقفهم؟ وهل يحمل أي نوع من التنازلات من قبل أولياء نعمته؟
انا أقول لا لا لا ... بل يحمل سماً زعافاً كي يقضي على جبهة الأمل المعقود عليها ازالة هذا الكابوس كدأبه دوماً في فض أي كيان من شأنه خلق زعزعة للنظام الذي يختبئ في رداءه مدعياً بالكذب معارضته تارة والحوار معه أخرى... يا قادة الجبهة الثورية الحذر الحذر!!

[الشحمان مغسة]

ردود على الشحمان مغسة
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 03:03 PM
أخوي الحبوب،
الشحمان مغسة،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ، وسعدت بتعليقك الكريم.
(ب)-
تعرف ياحبيب، قلبت مواقع سودانية كتيرة، ومالقيت واحد متفائل بزيارة الصادق المهدي لباريس للقاء قادة (الجبهة الثورية)!!، كلهم ابدوا خوف شديد وتوجس من (الغواصة) التابعة للمؤتمر الوطني. ولمست من كتاباتهم ان هذا الصادق (الما صادق) قد اصبح مكروهآ بدرجة كبيرة، وماعاد هناك من يصدقه او يكن له احترام!!، وقمة الماسأة، ان الصادق يعرف هذه الحقيقة، وانه قد اصبح مكروهآ شعبيآ وحزبيآ..ومع ذلك يتمادي في انبطاحه وجريه خلف الحزب الحاكم!!

(ب)-
تصريح الناطق الرسمي باسم التجمع
حول تصريحات الأمام الصادق المهدي
************************
المصدر:- سودانيز اون لاين-
-09-06-2008-
-----------------------
***- انتقد المتحدث الرسمى باسم التجمع الوطني الديمقراطي حاتم السر على التصريحات الصحفية لرئيس حزب الامة السيد الصادق المهدى التى وصف فيها قيادات الاحزاب السياسية السودانية بـ "البعر" ووصف فيها نفسه بـ "الدرة" . وشن الناطق الرسمي بأسم التجمع حاتم السر على هجوماً عنيفاً على رئيس حزب الامة السيد الصادق المهدى فى اطار تعليق له على تصريحات المهدى الاخيرة .

***- ولفت السر الى ان هجوم المهدى وتطاوله على قيادات الاحزاب السياسية السودانية الغير مبرر جاء فى لندن متزامناً مع انطلاق مظاهرات شعبية رافضة لاتفاق حزب الامة مع حزب المؤتمر الوطنى مما يجعل الهدف منه واضحاً ،متهماً المهدى بسعيه الى إفتعال أزمة مع الأحزاب السياسية بعد توقيعه على إتفاقه مع حزب المؤتمر الوطنى ، واضاف ان ماصدر من المهدى ضد قادة ورموز الاحزاب السودانية شئ مرفوض وغير مقبول ومخالف لكل القيم والتقاليد والاعراف الحزبية وشدد على ان مثل هذه التصريحات "الهابطة" لا تمس بهيبة من أطلقت بشأنهم بل إنها ستنال أولا من مكانة من أطلقها، مشيراً الى ان ما صدر من المهدى يتناقض ويتعارض مع التصريحات التى ادلى بها بخصوص دعوته للتراضى الوطنى.

***- وفى سياق تعليقه على التصريحات الصحفية التى ادلى بها المهدى عبر حاتم السر عن أسفه لاستمرار المهدى «في المضي في حملته التجريحية على قيادات الاحزاب السياسية السودانية بما فيها احزاب التجمع الوطنى الديمقراطى » ورفض بشدة تصنيف حديث المهدى الاخير على انه حرية تفكير او حرية تعبير ووصفه بأنه "لغو" وأدان هبوط لغة الحوار الى هذا الدرك الاسفل وقال لا ينبغى ان نتناول القادة والرموز بعبارات لا تليق، وأكد انه لا يدعو الى تكميم الافواه او مصادرة الحريات ولكنه يدعو الى الابتعاد بالنقد عن الاسفاف والانحطاط.واعتبر حديث المهدى ينطوى على اهانة وتحقير واساءة ويهدد الاحترام الواجب مراعاته بين قيادات البلاد ورموزها.وقال ان ذلك أمراً بالغ السوء تجاه الاحزاب وقياداتها وجماهيرها.وقال السر ان أحزاب التجمع تدعو المهدى الى «إعادة النظر في مواقفه تلك التي تسيء الى الأحزاب والجماهير التي تنتمي إليها «وأضاف : «إننا لن ننجر الى ردود الفعل الإعلامية أو السياسية على تصريحات رئيس حزب الأمة، مكتفين بإدانتها وشجبها واستنكارها». وقال : «لقد استغربنا أن ينضح السيد إمام الأنصار بهذا الكم من الإهانات والشتائم، وهو سليل العائلة الكريمة التي نكن لها كل احترام وتقدير.


#1073365 [اوبرا]
3.78/5 (11 صوت)

08-07-2014 10:56 AM
يااخوي لا معرضة و لا تجمع ولا الجبهة الثورية!! كلهم خونة وعملاء للنظام . والله لو فعلا توجد معارضة او أحزاب معارضة او جبهة ثورية منظمة ومتوحدة الصف وقوية لسقط النظام في الاحداث الاخيرة . يااخونا الانتفاضة الاخيرة جهجهت ليك قادة النظام وكلهم هربو واختفو مثل الفئران وهذه المظاهرات قام بها االشعب ولو وجد حزب منظم لكان الان نعيش في حرية وسلام وعدالة .
عفوا .. لاتوجد معارضة او حتي جبهة ثورية هادفة قوية حتي يقوم الصادق المهدي بخرابة .
عغوا .. لو فعلا توجد معارض لما كان هذا الحزب الدكتاتوري ان يحكمنا ربع قرن ؟؟
عفوا .. كلهم خونه عملاء .

[اوبرا]

#1073357 [zorba]
2.94/5 (5 صوت)

08-07-2014 10:47 AM
عجوبة الخربت سوبا ... قال مهدية قال
بلد مِحن

[zorba]

ردود على zorba
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 02:36 PM
أخوي الحبوب،
Zorba - زوربا،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة بعد طول غياب ملحوظ، وألف شكر علي تعليقك المقدر.

(ب)-
الصادق المهدي يطالب الحكومة بردع (الجبهة الثورية) !؟
***********************
المصدر:- Sudan.Net © 2014-
- 31-May-13, 01:15 -
-------------------
***- طالب الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي الحكومة بالمضي في ردع الجبهة الثورية، وقال إن الحسم مطلوب، واستدرك لكن لابد من الحوار لأن الحلول العسكرية لن تنهي الصراع. ووصف المهدي في حوار مع (آخر لحظة)، ينشر لاحقاً، عدوان الجبهة الثورية على أبوكرشولا وأم روابة بالمغامرة التي لم تحقق لها أي مكاسب. مشيراً إلى أن ما قامت به لن يسقط النظام بل أعطى السند والدعم للحزب الحاكم.


#1073348 [عاشق الامهره]
2.57/5 (6 صوت)

08-07-2014 10:40 AM
الصادق يسعي لدق اسفين بين الرفاق والحلفاء في الجبهة الثوريه حتي يتشرزموا ويتقاتلوا فيما بينهم..

البشير يثق في الصادق المهدي ومقدراته في تفكيك القوي المعارضه لنظامه وما فعله الصادق بالتجمع الوطني لا يخفي علي احد..

قادة الجبهة الثوريه يدركون مدي عمالة الصادق لنظام البشير واظنه سيعود ادراجه للخرطوم قابضا للريح فقط..

[عاشق الامهره]

ردود على عاشق الامهره
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 02:30 PM
أخوي الحبوب،
عاشق الامهره،
(أ)-
ياألف مراحب بزياتك الثانية وسعدت بها وبتعليقك الكريم.
(ب)-
قيادي في الجبهة الثورية يرد على
تصريحات الصادق المهدي المستفزة
*********************
Copyright © 2014 www.southkordfan-mc.com - All rights reserved
- 24-01-14 -
-------------------
***- حول التصريح المنسوب للسيد الصادق المهدي رئيس حزب الامه القومي والذي أوردته صحيفة الجريدة الصادرة صباح أمس الخميس الموافق 23 يناير 2014 والذي وصف فيه الجبهة الثورية بالفشل وأنها ستتحول الى الديكتاتورية حال وصولها الى السلطة. فقد صرح مصدر قيادي في الجبهة الثورية قائلا - الجبهة الثورية السودانية لم و لن تفشل في اسقاط النظام، و تنازلات المؤتمر الوطني - إن كانت هنالك تنازلات - والتي يتحدث عنها رئيس حزب الأمة لم تأت بسبب جهاده المدني كما يحلو له الادعاء و لكن بسبب ثورة الشباب في سبتمبر و ضربات الجبهة الثورية الموجعة التي أوهنت عضد النظام. الصادق المهدي بهجومه المتواصل بمناسبة و بغير مناسبة على الجبهة الثورية يخدم أجندة المؤتمر الوطني الذي هو ليس ببعيد عنه و يعترف بأفضاله عليه، و التهم التي يكيلها على الجبهة لا تسندها وقائع التاريخ السوداني و ثوراته الشعبية و المسلحة التي كان الصادق المهدي من المبادرين بسن سنتها للآخرين، و إن كان هجومه على الجبهة الثورية من منطلق خوفه على مقعده في الحكومة الانتقالية القومية القادمة بعد اسقاط نظام المؤتمر الوطني و التي ستتولى تسيير دفة الحكم في الفترة الانتقالية، فليست للجبهة نية لإقصاء أي طرف في القوى السياسية الوطنية و لو أنها لا تعترف بحق وراثة للصادق المهدي أو غيره من أهل النادي السياسي القديم للنظام. فالسودان عند الجبهة الثورية لكل السودانيين بما فيهم الصادق المهدي و ليس لأحد حق إلهي لحكم السودان عدا الشعب السوداني نفسه.


#1073342 [sasa]
2.85/5 (6 صوت)

08-07-2014 10:33 AM
بلى قد خرب التجمع وانسلخ منه والان يتوجه للجبهة الثورية ؟؟؟؟


انا لله وانا اليه راجعون فيك ياسودان الرجال السابقون وسودان الكلاب المعقورة فى يومنا هذا


اللهم بك ومنك واليك الامر من قبل ومن بعد

اللهم خارجنا وخلصنا من ابنائنا العاقين بنا الظالمين لنا القاتلين لنا المغتصبين لنا السارقين لنا

[sasa]

ردود على sasa
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 02:25 PM
أختي الحبوبة،
أخوي الحبوب،
Sasa- ساسا،
(أ)-
تحية طيبة عطرة ممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم، وسعدت بمساهمتك المقدرة.
(ب)-
عبد العزيز الحلو يهدد بإجتياح الخرطوم
والصادق المهدي يصطف لجانب الحكومة
****************************
المصدر:- Copyright © 2014 nafaj.com - All rights reserved-
05-03-2013 09:28
---------------
ا- هدد رئيس هيئة اركان الجبهة الثورية السودانية ونائب رئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال، عبد العزيز ادم الحلو بتكثيف العمليات العسكرية ومهاجمة العاصمة الخرطوم لأسقاط النظام في وقت اصطف فيه زعيم حزب الامه القومي الصادق المهدي إلى جانب الحكومة محذراً من ما أسماه مخططات الجبهة الثورية. وفيما أعتبر أصطفاف لجانب الحكومة حذر زعيم حزب الأمة المعارض الصادق المهدي مما أسماه مخططات تحالف الجبهة الثورية ، قائلاً إنها لاتتبنى برامج قومية أو وطنية بل ستعمل على تطبيق رؤية انتقائية ستقود السودان إلى المزيد من التقسيم.


#1073330 [ممغوص من الإنقاذ]
4.58/5 (12 صوت)

08-07-2014 10:24 AM
ياخي ده زول غريب خلاص...مرة يطلع لينا محنن راسه ومره محنن دقنه وما معروف تاني محنن شنو...ومره راكب حصان ومره سياسي ومره مفكر وكاتب ومنظر وفيلسوف...ومره إمام ومأذون وزعيم طائفة وكمان بجرتق العرسان وما عارفين لحدي هسه إذا كان بقى شيخ ظار ولا لسه...الزول ده عمره جعزمية سنه ولسه ساكي حاجات غريبة جداً...الزول ده سبب البلاوي الحاصلة في السودان ...الزول ده سرطان الأمة....ده زول موهوم ومجناني وربنا مبتلي بيه البلد دي...والأدهى والأمر أن أبنائه على نفس شاكلته يعني إذا جلينا من عُبد حينط لينا البشرى أو على أسوأ الفروض مريومه وكلهم غريبين زي أبوهم ومواهيم وبتاعين نقه فارغه.... غايتو نحن مصيبتنا مصيبة....والحل الوحيد لا تقول لي معارضة ولا إنتفاضة ولا جبهة ثورية ولا سجم رماد... الحل الوحيد انو يلموا ناس الصادق علي ناس المرغني وناس الإنقاذ والترابي وأبو عيسى والجبهة الثورية وناس حميدتي وكل الكرور اللي حرقوا ميتين أبو صليبنا في الزمن الغابر ده ...يلموا الوسخ ده كله ويركبوهم طيارة ماليزية تطير بيهم وتاني ما يلقوها لا سما ولا أرض وطز فيك يا بله الغائب

[ممغوص من الإنقاذ]

ردود على ممغوص من الإنقاذ
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 02:15 PM
أخوي الحبوب،
ممغوص من الإنقاذ،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ، وألف شكر ياحبيب علي المشاركة المقدرة.
(ب)-
هل يخاف الصادق المهدي من الجبهة الثورية
لأنها البديل لمرحلة ما بعد دفن النظام؟.
***********************
بقلم: عبدالغني بريش فيوف-
--------------------
***- المظاهرات والإحتجاجات الشعبية التي انطلقت شرارتها من مدينة مدني وأحياء مختلفة من الخرطوم وأم درمان منذ 23/9/2013 إثر قرار الحكومة برفع أسعار السلع الإستهلاكية والمحروقات ، كشفت حالة الضياع السياسي لحزب الأمة وعجزه عن بلورة خطة سياسية وموقف سياسي عملي واضح من هذه التظاهرات التي راح ضحيتها أكثر من مائتي قتيل وألالاف المعتقلين .
وبالرغم من القتل العشوائي للسودانيين من قبل جهاز أمن عمر البشير في شوارع مدني والخرطوم وأم درمان وغيرها ، هنالك إصرار شديد لدى الصادق المهدي رئيس حزب الأمة وزعيم الأنصار على نهج المفاوضات مع النظام القاتل ، وإذا تحدث مع أنصاره فإنه يقول إن الإطاحة بالنظام الحاكم دون بديل جاهز لتولي السلطة ستجر البلاد إلى المجهول .. فلماذا يتخذ الصادق المهدي هذا الموقف المهين المشين المتعارض تماما مع تطلعات السودانيين ؟.
في خطابه لبرلمان القوى الشعبية السودانية في تأبين الشهداء ، جدد المهدي دعوته إلى تسوية سياسية مع الحزب الحاكم لتأسيس نظام ديمقراطى ، محذراً ، قادة النظام من رفض دعوته، قائلا : "وصلتم للنهاية والأفضل لكم أن تأتى النهاية عبر مخطط وطنى جامع وواع من أن تأتى على يد مغامرين ".
ومضى قائلا: "نريد اتفاقًا على النظام الجديد حتى نتفادى أخطاء دول الربيع العربى، التى قطعت شعوبها الرأس، ولم يعرفوا ماذا يفعلون بعد ذلك"، فى إشارة إلى الدول العربية التى شهدت حالة من التخبط السياسى بعد الثورات فيها وعلى رأسها مصر وتونس .
إذاً، فالسؤال الجوهري هو : ماذا يقصد الصادق المهدي في خطابه " بالمغامرين " ؟ ومما معنى تفادي أخطاء دول الربيع التي قطعت شعوبها الرأس ؟ ولماذا يصر على ترميم نظام انتهت صلاحيته ويرفض اسقاطه وقد قاطعه المئات من الحضور خطابه ، وهم يرددون (موقف واضح يا إمام) بتأريخ 1 أكتوبر 2013 بأم درمان !! ؟ .
هذا السؤال يجب أن يلحّ على أذهان من يصفّقون للصادق المهدي وحزبه طوال أكثر من خمسين سنة مضت . ومن ثم يجب أن يتساءل الجميع : إلى متى يستمر فقدان بوصلة المهدي ؟ وإلى متى يبقى موقف حزب الأمة من نظام البشير مرتهناً بيد من فقد البوصلة ؟ .
لا يخفى على أحد أن الصادق المهدي يكن عداءاً وحقداً شديداً للجبهة الثورية السودانية المتحدة منذ ميلادها ، حيث يتهمها بالعنصرية وبالعمالة لدولة جنوب السودان وجهات أجنبية كأمريكا وغيرها ... وعليه لا نستغرب أبداً أن يصف الثورية في خطابه في تأبين الشهداء " بالمغامرين " ويشبهها بالجماعات المسلحة في ليبيا ، وببلطجية مصر ، وبشبيحة سوريا ، وبالجماعات التكفيرية الجهادية في تونس .
ليس مستغربا أبداً ، فهذا الزعيم الثمانيني المخرف ، وقف بجانب نظام الإبادة الجماعية عندما دخلت قوات الجبهة الثورية مدينة أم روابة وأب كرشولا في أبريل 2013 ، واصفاً إياها بمنفذي الأجندة الإسرائيلية والغربية ، ووجه حينه أنصاره بالذهاب إلى معسكرات التجنيد لحماية الخرطوم من أي هجوم للمتمردين . والسؤال هو : هل يخاف الصادق المهدي أن تكون الجبهة الثورية السودانية التي تتكون من أحزاب سياسية والحركات المسلحة أن تكون البديل ما بعد نظام الجنرال عمر البشير ، ولذلك يبذل كل ما في جعبته للحفاظ على هذا النظام المتهالك ليسجل ولو حضورا اعلاميا على الأقل في الساحة السياسية السودانية ؟ .
أعتقد أنه إذا كان هناك مستقبل سياسي لحزب الأمة ، فسيكون لشباب الحزب ولمبارك الفاضل المهدي ولنصرالدين الهادي المهدي وغيرهم ، وليس للعجوز الثمانيني ( الصادق المهدي )!! . الصادق المهدي نفسه يعرف هذه الحقيقة تماما ، ولذا يرفض اسقاط النظام الشمولي الإقصائي القائم .. وبدلاً ينادي بتسوية سياسية مع الحزب الحاكم ، محذراً ، قادة النظام من أن أي رفض لدعوته سيأتي بمغامري الجبهة الثورية السودانية للسلطة .
نعم –إن المواقف السلبية لرئيس حزب الأمة من الأحداث التي يمر بها السودان اليوم ، أثبتت بما لا يدع للشك أن الأمة ( جناح الصادق المهدي ) يمر بمرحلة الموت ، حيث أن تجربته السياسية والحزبية منذ انقلاب 1989 ، تترنح بشكل كبير في ظل فوضى السلوك وهلامية البرنامج ، وأن أسهمه الجماهيرية قد تراجعت بنسبة 80% ، وهذا هو بالضبط سبب خوفه من المستقبل ، سيما إذا رحل البشير وظهرت في الساحة السياسية السودانية أحزابا بأفكار جديدة ( كتنظيم الجبهة الثورية وغيرها ) .. ونحن على يقين أن الجماهير السودانية في المرحلة ما بعد البشير ، لم تمنح ثقتها إلا لأحزاب ذات برامج واضحة قادرة على التعامل مع أزمات المرحلة ، وأن الأسماء البراقة قد لا تسمن ولا تغني من جوع في ظل واقع السودان الجديد
الصادق المهدي وضع أصابعه في آذنه ، وغمض عينيه ، وأصر واستكبر استكبارا ، وهلل تهليلا ، وأقسم قسما غليظا أن لا يسمع إلآ من يدعو إلى " التحاور " مع نظام يبيد مواطنيه بكل أنواع الأسلحة لربع قرن من الزمان ، حيث أن الحوار الذي ينادي به لا يمكن أن يؤدي إلى حل للأزمة التي يعيشها السودان ، وجل ما يمكن أن يتمخض عنه ، في حال تليين حزب المؤتمر الوطني الحاكم لمواقفه المتصلبة ، هو ( يا أيتها الأحزاب تكلمي في أي حاجة –لكن لا تتكلمي عن الرئيس –أي أن البشير خط أحمر !! ) .
وأنه من المؤسف جدا أن يترتب علينا اليوم أن نبدأ مع الصادق المهدي من الألف والباء للتدليل على عدم جدوى أي أمل في التلاقي أو التفاهم مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم ، وكذلك عدم جدوى الأمل في المسامحة معه ، حتى بهدف اتقاء شروره .
نحن نقول وبكل صراحة للصادق المهدي ومن على شاكلته ، أنه لا يوجد شيء يستطيع تبرير جريمة قتل المواطنين المطالبين بحقوقهم المشروعة ودفنهم في مقابر جماعية ، فهذه الجريمة من الجرائم الكبرى المحرمة التي لا تحوز أسباباً مخففة .. ولطالما هذا هو حال نظام الجنرال الراقص عمر البشير ، فإنه لا يجوز أبدا أبدا لأي شخص أو تنظيم أو حزب أن يطالب بتسوية سياسية معه .
وفيما يتعلق بموقف المهدي العدائي والسلبي من الجبهة الثورية السودانية المتحدة وخوفه من أن يتحول السودان إلى دول الربيع العربي في حال جاءت إلى السلطة ، فهو موقف لا يعني الجبهة الثورية كثيرا ، فالجبهة الثورية السودانية تنظيم ببرنامج سياسي شامل يسعى إلى جعل السودان دولة لا مركزية فدرالية ، ديمقراطية يقوم الحكم فيها على إرادة الشعب وتكون الواجبات والحقوق على أساس المواطنة والمساواة الكاملة بين المواطنين دون تمييز بينهم على أساس الدين أو العرق أو الثقافة أو النوع أو اللون أو الانتماء الجغرافي أو الولاء السياسي ، وتكفِل التشريعات والقوانين حرية الاعتقاد الديني والإنتماء الفكري والثقافي والسياسي ، والتعبير عنها بكل الوسائل .
وفي الختام –نقول للصادق المهدي ، عض أناملك ومت بغيظك ، فلم ترى الجبهة الثورية السودانية ما تتمناه لها في صدرك ، فالمستقبل أيها العجوز الثرثار للجبهة الثورية السودانية وللأحزاب الجديدة . فأما الديناصورات السياسية ، فمكانهم مزبلة التأريخ .
والسلام عليكم..


#1073309 [بت البلد]
4.03/5 (12 صوت)

08-07-2014 10:10 AM
الظروف التي يمر بها السودان حاليا تستدعي اسقاط النظام,,, و لا تحتمل أي مساومات وحوارات ما بين من هم في سدة الحكم والذين يحلقون حولهم ونفوسهم تتوق لمشاركتهم, وهم يتدثرون بثوب الديموقراطية المزعومة, وينطبق عليهم المثل السوداني القائل ( ركاب سرجين وقيع ومساك دربين ضهيب)
تشكر يا أستاذ: لقد أصبت كبد الحقيقة ...

[بت البلد]

ردود على بت البلد
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 02:07 PM
أختي الحبوبة،
بت البلد،
تحياتي الطيبة، وألف شكر علي الحضور والمشاركة المقدرة.
وبالفعل كما كتبت:
(لظروف التي يمر بها السودان حاليا تستدعي اسقاط النظام)، وياريت لو الصادق المهدي يفهم هذه الحقيقة ويبطل مؤامرته ودسائسه التي ماعادت تخفي عن العيون. وكمان ياريت لو بالمرة يترك السياسية ويسلم الراية للجيل الجديد في حزبه، جيل جديد هرم في انتظار لحظة تسلم الراية..كان الله في عونهم!!


#1073305 [ألمي حار]
4.13/5 (9 صوت)

08-07-2014 10:05 AM
رغم الإختلاف مع الصادق المهدي إلا أن يمثل الأكثر حراكاً وفعالية في الساحة الإقليمية والدولية والداخلية والزعيم الكثر شعبية ، وكل من في المعارضة كانوا جزء من سلطة الإنقاذ عبر إتفاقيات إلا الصادق المهدي رغم وجود إتفاق ولكن لم يكن هدفة المشاركة في السلطة فقط بل المشاركة بشروط وإلتزم بذلك ولم يشارك حتي اللحظة ودفع ثمن ذالك إنقسام حزبه / آخر القول كان عندكم فعل غير الصادق يسقط النظام أمامك الطريق وأخيرا تبقي الكلاب تنبح والجمل ماشي .

[ألمي حار]

#1073300 [حسكنيت]
3.79/5 (11 صوت)

08-07-2014 10:00 AM
الصادق عدو الديمقراطية ( ليس من باب ترف الحديث وإنما هذا ما تقوله الوقائع )
بسبب خذلاننا عنها مرتين وتسلطه المطلق على الحزب واعتداده برأيه وخلخلة المعارضة دون توقف وضرب إتفاقية الميرغنى قرنق ( طيب الله ثراهما)..وإن كان البعض يروج لمشاركة إبنيه فى الإنقاذ بأنه قمة الديمقراطية فإن مشركتهما المجرم هو قمة الإنحطاط الديكتاتورى
الصادق لا يقل خطرا على الشعب السودانى من الإنقاذ وإن حفظ ويستمنستر( شارع شارع) وانظر إلى تدنى شعبيته إن كنت قد شاهدت ما بثه التلفزيون لعدد أقل من مائتى مصلى من العجائز فى صلاة عيد الفطر والتى بينت موقعه وعداوته غير المعلنة مع نصر الدين ومادبو ومبارك وكل من خالفه الرأى

[حسكنيت]

ردود على حسكنيت
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 01:59 PM
أخوي الحبوب،
حسكنيت،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة بعد طول غياب ملحوظ، وألف شكر علي تعليقك المقدر.

(ب)-
الصادق المهدي.. و«استغماية» المصطلحات!
**********************
-اخر لحظة-
الخميس, 24 أكتوبر 2013 08:18
---------------
***- اشتهر السيد الصادق المهدي زعيم حزب الأمة القومي بفصاحته اللغوية وحبه وموهبته في نحت المصطلحات الجديدة وحبه لها، لدى كل منعطف سياسي حاد، بحيث أصبحت «اللغة» هي المساهمة الكبرى من لدن السيد الصادق التي ينتظرها السودانيون، حاكمون ومحكومون، وهي مساهمة تشكل في الغالب مخرجاً مريحاً، ولو مؤقتاً، لأطراف الأزمة، خصوصاً الطرف الحاكم.

***- آخر مساهمة للسيد الصادق، كانت إبان الأزمة الأخيرة، وقت «الهَّبة السبتمبرية» التي خرج فيها السودانيون يحتجون على زيادة الأسعار وما يسمى بـ«رفع الدعم عن المحروقات»، حيث أعلن السيد الصادق فور تراجع تلك الهبة والإجراءات العنيفة التي اتخذتها السلطات تجاهها أنهم في حزب الأمة لا يرفعون شعار «اسقاط النظام» ولكنهم يطالبون بـ«نظام جديد»، فاستغرب الناس هذه «التخريجة» الجديدة، التي أشبه ما تكون بلعبة «الاستغماية» التي يمارسها أطفال السودان لأول عهدهم بالأنشطة المُسلِّية، بحيث يختبيء واحد أو اثنين منهم ويبدأ الآخرون في البحث عنه حتى يكتشفونه ليحدث حينها الانتصار الممزوج بالدهشة والارتياح.

***- تجددت أقوال السيد الصادق بتفصيل وتوسع حول هذه العلاقة «المتخيلة» والمتناقضة بين مقولتي «الشعب يريد اسقاط النظام» و«الشعب يريد نظام جديد» في حوار له مع جريدة «الخبر» الجزائرية أعادت نشره الزميلة «الأهرام اليوم» أمس، حيث أسهب السيد الصادق في شرح دواعي هذا التفريق بين «اسقاط النظام» القديم والدعوة لـ«نظام جديد»، بلسان ذرب قد يفوِّت على الكثيرين تهافت المنطق الذي يقوم عليه وعَّوار الفكرة من أساسها ومنطلقاتها، من ذلك مثلاً أقواله:
عبارة «الربيع العربي» أنا لا أوافق عليها، لأن الربيع موسم، والموسم ينتهي بسرعة، وما تعرفه المنطقة هو «تحرر الشعوب» فالعالم كله به تيارات تسير نحو الديمقراطية وأنا اعتقد أن ما يحدث في المنطقة هو «الموجة الخامسة» من التحول الديمقراطي في العالم.. لكن في السودان الموقف مختلف بمعنى أن التحول الديمقراطي في السودان أخذ مراحل مختلفة، فمثلاً أبرم في 2005 اتفاقية سلام تعتبر من ناحية التحول الديمقراطي اشتملت على بعض الانجازات بمعنى أن هذه الاتفاقية فيها ما يمكن أن يسمى قبول من جهة السلطة الحاكمة لأن تكون كل قوانين السودان مطابقة للوثائق الدولية المتعلقة بحقوق الانسان... ثم الاتفاق أن تكون في صلب الدستور وأن تلتزم بها الدولة... صحيح لم يتم الالتزام بها ولكنها خطوة نحو التحول الديمقراطي في السودان.

***- ما نود أن نخلص إليه من هذه «الاضاءة» هو حل «الغلوطية» أو «الاستغماية» في «لغة» السيد الصادق وتفريقه المُتخيل بين شعاري «اسقاط النظام» و «النظام الجديد».. فالنظام الجديد لن يقوم بداهة إلا بزوال «النظام القديم»، غض النظر عن الوسائل، تحول سلمي ديمقراطي أم انتفاضة شعبية قوية أم كفاح مسلح، وكلها وسائل مجربة في تاريخ الشعوب، وبحسب ظروف كل بلد ونضوج الأزمة فيه، فهي التي تحدد الوسيلة وليس اختيارات الزعماء أو الناس- حاكمين أو محكومين- أما الحديث عن أن دول الربيع العربي في حيرة من أمرها لأنها أطاحت بحكامها ولا تعرف ماذا تفعل، فهو حديث يتوقف عند سطح الظاهرة ولا يغوص إلى أعماق الأزمة حيث تتفاعل وتصطرع مصالح القوى الراغبة في الديمقراطية وتلك التي تريد إبدال استبداد قديم بآخر جديد، يؤمن لها الإنفراد بالسلطة والثروة والهيمنة الآيديولوجية، فالإطاحة بهذا الحاكم أو ذاك لا يعني بالضرورة انتصار الديمقراطية على كل أعدائها ضربة لازب.
ü سيدي الصادق؛ لا تغيير حقيقي يقع وفق خطة مُحكمة بـ«الورقة والقلم» يقوم بوضعها نخبة من الساسة يتفقون مقدماً على شكل «البديل» وتفاصيله، وإلا كانت تلك الخطة بمثابة «مؤامرة» ما أسهل اكتشافها ووأدها في مهدها، فالشعوب وحركتها الحرة هي التي تقرر متى وكيف يكون التغيير، ولكم في «أبريل» و «ذكرى اكتوبر» أصدق مثال!


#1073293 [ابو السمح]
2.50/5 (4 صوت)

08-07-2014 09:53 AM
وفيت و كفيت يا بكري , المجرب لا يجرب و ما أعتقد بأن على رؤوس قادة الجبهة (قنابير) و يقال في احدى اجتماعات الصادق المهدي سأله أحد الحضور من أبناء النوبة يريد معرفة دور النوبة في ميلاد و انجاح الثورة المهدية و خروجهم من كل ذلك (ملوص) فتجاهله الإمام و لما ألح في السؤال رد عليه بانزعاج زول لابس (سكسك) ها يكون يعنى دوره شنو ؟
فنظرة الإمام للهامش ما زال ذاك الزول الذي يريده سلما" لبلوع مأربه

[ابو السمح]

ردود على ابو السمح
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 01:47 PM
أخوي الحبوب،
ابو السمح،
(أ)-
تحية طيبة عطرة ممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم، وسعدت بمساهمتك المقدرة.

(ب)-
مناوي :
الصادق المهدي اخترق قوى الاجماع الوطني وسعي
لاختراق الجبهة الثوريه لصالح حزب البشير...
***********************
طرحت "لراكوبه" عددا من الاسئلة على القائد
مني اركو مناوي وكانت اجاباته كما هي دونما تدخل-
-أجرى الحوار عبدالوهاب همت-
----------------
انت تتحدث عن دور السيد الصادق المهدي واذا كان ماتقوله
صحيحا برأيك في صالح من يقوم هو بهذه الادوار؟!!
---------------------
***- الصادق المهدي يلعب في صالح المشروع الحضاري لانه ليس بعيد عنه , هو والمؤتمر الوطني. هذا المشروع الحضاري مشروع لديه بعدين, الاول تعريف القوى واحادية الهويه السودانية بفرض القوة العسكريه السلطويه وهذا المشروع, السيد الصادق في قلبه تماما ويروج له وكذلك الاخرين.

هل تعتقد اننا امام مسرحية ثالثة من الاسلاميين؟!!
--------------
***- والله المسرحية هذه حتى حزب الامة مشارك فيها بعض الشئ ان لم يكن بشكل كامل فان هناك شخصيات قيادية مشاركة وهذه مسرحيات ومسلسلات طويلة الفصول لجعل الشعب السوداني يشاهد فقط لكن لا يتدخل تمثيلاً ولا اخراجاً بل ولا مونتاجاً.

هل يمكن أن تذكر لنا بعض الاسماء من حزب الامة؟
-------------
***- لا داعي لذكر الاسماء الآن لكني شخصياً ومنذ قيام الانقلاب الذي اطاح بتضحيات الشعب السوداني والذي آمن بالديمقراطية وسعى لها وانتزعها, هناك حزب نال ثقة الغالبية لكنه فشل في الحفاظ على السلطة وسلمها بدون اي مقاومة. الامر الآخر في فترة التجمع الوطني كانت هناك اسماء معروفة كانت تهرول للاجتماع بالحكومة وسراً وعلناً واثمر ذلك عن تهتدون وترجعون ...الخ واستمروا في بيع الوهم باسم الجهاد المدني وانا حتى الآن وللامانة لا افهم معنى الجهاد المدني هذا المسمى الغريب.

والسيد الصادق المهدي فان النعوت التي نعت بها الجبهة الثورية لم يتجرأ اي من قيادات المؤتمر الوطني للتفوه بها حيث قال انها تجمع الزرقه وتجمع الزنوج وانهم التتار, الشئ الآخر انشقاقات الحركة الإسلامية نعم انشقوا لكنهم لم يختلفوا حول مشروعهم في يوم من الايام ولا في شكل ادارة الدولة ولم يتحدثوا عن اشراك الشعب في السلطة وحفظ حقوقه الدستورية وكل جماعة الاخوان المسبلمين اختلفوا حول من يجلس على كرسي الحكم لذلك يمكن ان نقول ان هذه مسرحيات فقط.


#1073280 [موسى الموسى]
2.94/5 (6 صوت)

08-07-2014 09:43 AM
خيبة على الجبهة الثورة المقادرة تعمل شيء ، وخيبة على كل الحركات الماقادرة تعمل شيء ، وخيبة على الحكومة الضعيفة الكسيحة الماقاردة تعمل شيء .

شفنا الحكومات بتريح المواطن وتضمد جراحه ، لكن حكومتنا على عكس ذلك تماما .لمتى؟


والحكومات المخلصة همها تطور الوطن وشعبه والارتقاء بمستواه التعليمي والغذائي وجعله من اسعد الشعوب ولكن على عكس ذلك تعمل حكومتنا وحركاتها المسلحة لمتى؟

كل الشعوب التي من حولنا تطورت وازدهرت تعليميا ولكن 25 عاما كانت كافية بالرجوع بالشعب السوداني لعصور الجهل والجوع والفقر المدقع من المتسبب في ذلك يا بلد ،

الشعب السوداني بكل اطيافه يعرف المتسبب هو : الحركات المسلحة الاحزاب والحكومة ولكن اين يذهبوا جميعا من الله يوم يقبرون ويوم يحشر اناس ضحى وهو يوم قادم ؟

الصادق انت والمرغني والترابي يجب ان تكونوا قدوة لتطور هذا الوطن الفضل وشعبه المنهك ؟
لمتى تصارع من اجل السلطة انتم جميعا والشعب والوطن في الهاوية الآن؟

حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم الكبركم ما عقلكم وجعلكم مثل كبار السعودية او مصر الذين سيروا بلدانهم واعانوا شعوبها ؟ عمرك كم يا الصادق والمرغني انتم على القبر واقفون؟

[موسى الموسى]

ردود على موسى الموسى
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 01:34 PM
أخوي الحبوب،
موسى الموسى،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ، وألف شكر ياحبيب علي المشاركة المقدرة. ووالله ياحبيب لك كل الحق ان تزعل وتنفجر غضبآ وتلعن وتسب، فالحال المزري وصل مداه، والسبب يعود اصلآ لسكوتنا المخزي علي من يحكمونا، وايضآ علي المعارضة التي تضيع الوقت لصالح البشير ونظامه!!!

(ب)-
***- طالبنا قادة المعارضة باعلان الاضراب السياسي، وطالبنا من قبل رؤساء الاحزاب باعلان العصيان المدني، طالبنا الصادق بتحديد موقفه من المعارضة مع اوضد؟!!...الباقي من الزمن اقل من تسعة شهور علي الانتخابات في ابريل 2015، وحتي الان المعارضة ماعندها ولا مرشح معروف، وحزب البشير تعمد اصدار قرار بحكم الاعدام ياسر عرمان وعقار حتي لا يترشحا في الانتخابات القادمة!!


#1073275 [عاشق الامهره]
4.10/5 (6 صوت)

08-07-2014 09:39 AM
الصادق المهدي يسعي لدق اسفين بين الرفاق والحلفاء في الجبهة الثوريه مثل ما فعل مع التجمع الوطني
الصادق يسعي لوضع سياسي تحالفي مع نظام البشير ويعلم مدي خطورة الجبهة الثوريه التي اصبحت الجهة الوحيده التي ترعب نظام الانقاذ وزيارته هذة تصب في مصلحة الانقاذ حتي يدوم سلطان وجبروت الانقاذيين في بلادنا.

[عاشق الامهره]

ردود على عاشق الامهره
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 01:22 PM
أخوي الحبوب،
عاشق الامهره،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة بعد طول غياب ملحوظ، وألف شكر علي تعليقك المقدر.

(ب)-
قلت في تعليقك:
(الصادق المهدي يسعي لدق اسفين بين الرفاق والحلفاء في الجبهة الثوريه مثل ما فعل مع التجمع الوطني)...وهذا مايسعي له جاهدآ وبكل الطرق الممكنة. وسيحاول تفشيل اجتماعات الجبهة الثورية بنفس اسلوب عام 2000 مع التجمع ببث التفرقة و(فرق تسد)!!، هذا السياسي العجوز لايعرف ان الزمن ماعاد زمنه وعليه ان يخلد للهدوء والراحة...


#1073252 [وشوشة]
3.48/5 (11 صوت)

08-07-2014 09:26 AM
كلامك صحيح 100% فعلا هذا الذى يطلقون عليه الامام الحبيب غواصة وهواشد خطرا على الجبهة الثورية والمعارضة على الجبهة الثورية ان تحترس منه بل عليها ان ترميه فى مزبلة التاريخ مع اولياء نعمته المؤتمر الوطنى .

[وشوشة]

ردود على وشوشة
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 01:13 PM
أخوي الحبوب،
وشوشة،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة وبمساهمتك المقدرة.

(ب)-
***- خبر هام بث موقع (الراكوبة) الموقر قبل قليل ويفيد، ان السلطات الأمنية بالبلاد منعت أمس، نائب رئيس حزب الأمة القومي ورئيس هيئة محامي دارفور محمد عبد الله الدومة من السفر إلى دبي، التي كان من المفترض أن ينطلق منها لاحقاً للعاصمة الفرنسية باريس.

***- ونسأل: كيف خرج الصادق المهدي جهارآ نهارآ من مطار الخرطوم لباريس؟!!..ولماذا لم يمنع من السفر؟!!..وهل نفهم من ذلك ان الصادق من الشخصيات التي عندها (حصانة) ويسمح له بالسفر بدون اي عوائق؟ !!...وان تم اعتقاله يعتقل في سجن خمسة نجوم ويطلق سراحه بقرار جمهوري؟!!


#1073231 [أبوعلي]
2.25/5 (5 صوت)

08-07-2014 08:57 AM
الجبهة الثوريّة قادرة على سلخه حيّا

[أبوعلي]

ردود على أبوعلي
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 01:02 PM
أخوي الحبوب،
أبوعلي،
السلام الطيب العطر، والشكر علي قدومك الكريم، اما بخصوص تعليقك المقدر، وقلت:(الجبهة الثوريّة قادرة على سلخه حيّا)، فنسأل: (هل الجبهة الثورية محتاجة للصادق؟!!..ولماذا اصلآ تستقبله وتصنع منه بطلآ؟)!!


#1073224 [عم عبدالرحيم]
3.13/5 (7 صوت)

08-07-2014 08:44 AM
الاستاذ بكري هذه رسالة واضحة كالشمس في كبد السماء. ولم تقول إلى الحق في هذه الشخصية التي تسببت في تسلم هؤلاء العصبة أمور البلاد في 1989م. وكل الذي يسعى له هو الحصول على منصب ولا يهمه مصلحة الشعب أو الوطن بقدر ما يهمه فقط المنصب والجاه والسلطة. مشكور على هذا المقال الرائع في كشف المستور حول شخصية الصادق المتدثر بثوب المعارضة وميوله التام للنظام الحاكم.

[عم عبدالرحيم]

ردود على عم عبدالرحيم
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 12:54 PM
الأخ الحبوب،
عم عبدالرحيم
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ، وألف شكر ياحبيب علي المشاركة المقدرة.
(ب)-
محمد عثمان الميرغني التزم الصمت..وغادر السودان نهائيآ لايزوره الا في الشديد..وسار ابنه جعفر علي نفس النهج وترك القصر، ولا علاقة له بالنظام الا الراتب الشهري الذي يتقاضاه كموظف متغيب عن عمله!!

الراتب انضم لحزب المؤتمر بدون موافقه حزبه الاصلي!!

الصادق المهدي غير واضح مع من؟!!..وهذا ماادخله في متاعب لاتحصي وسخريات من قبل الجميع حتي أهله واعضاء حزبه!!


#1073220 [fadeil]
3.32/5 (6 صوت)

08-07-2014 08:41 AM
لك التحيه أخي بكرى الصائغ، كل الذى أوردته في مقالك هو عين الحقيقه فهذا الرجل تعود أن يغير جلده كل مره ولمصلحته بعد أن باع كرامته للمؤتمر الوثني وأقول بالفم المليان لأسودنا الأشاوس في الجبهة الثوريه أحذروا هذا الحرباء والتعامل معه بحذر شديد .. أكرر بحذر شديد حتي لا تقعوا في مخطط الرجال البلهاء .

[fadeil]

ردود على fadeil
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 12:46 PM
الأخ الحبوب،
Fadeil -
(أ)-
سلامي الحار لشخصك الكريم، وألف شكر علي الزيارة والتعليق الكريم.

(ب)-
"المؤتمر" ينفي انسحاب الصادق المهدي من الحوار الوطني
*******************
المصدر: - جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة المشهد-
2-7-2014-
-----------
***أكد حزب المؤتمر الوطني /الحاكم/ في السودان أن زعيم حزب الأمة القومي "المعارض" الصادق المهدي، لم يبلغهم بانسحابه من الحوار، بل أكد في آخر لقاء مباشر معه تمسكه بالحوار الوطني الشامل وفق المبادرة التي أطلقها الرئيس عمر البشير في يناير الماضي.

(ج)-
***- ودي يفهموها كيف؟!!..مع الحوار..ومع الجبهة الثورية؟!!


#1073207 [ادروب الهداب]
3.86/5 (7 صوت)

08-07-2014 08:28 AM
اﻻستاذ بكري مع خالص تحياتي
والله اصبت كبد الحقيقة هذا الشخص هو نكبة السودان!!!،

[ادروب الهداب]

ردود على ادروب الهداب
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 12:37 PM
الأخ الحبوب،
ادروب الهداب، اسد الشرق الكاسر،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ، وألف شكر ياحبيب علي المشاركة المقدرة.
(ب)-
وهاك ياحبيب هذه المعلومة المعروفة عن الصادق:
( ردت معلومات للقائد العام منذ عام 1987 تفيد بان اللواء الاحتياطي الذي أعد ليقاتل في الجنوب كان يعد لإنقلاب كان من بين ضباطه محمد الأمين خليفة. ولما بلغّها القائد العام لرئيس الوزراء الصادق المهدي رد عليه قائلاً: "متي يدرك هؤلاء القوم أن الجبهة القومية الإسلامية ليست ضد الخيار الديمقراطي." ولما نقل الضابطان فوزي الفاضل وعبدالعظيم صديق مخاوفهما للوزير المفوض بالاشراف علي وزارة الدفاع , صلاح عبدالسلام ردّ قائلاً: "ورب الإمام الهادي مافي راجل تاني يقدر يستولي علي كبري أو إذاعة يعلن منها البيان الأول.")!!


#1073197 [د/نادر]
3.38/5 (8 صوت)

08-07-2014 08:16 AM
بارك الله -- عين الصواب
انا شخصيا لا اري فرقا بين الميرغني والبشير والمهدي والترابي فقط اختلاف في شكل ولون الجريمة ولكن مضمون الجريمة واحد

[د/نادر]

ردود على د/نادر
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 12:31 PM
الأخ الحبوب،
د/نادر.
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة وممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم، وسعدت بمساهمتك المقدرة.

(ب)-
رأس الصادق المهدي أربع حكومات في الفترة الديمقراطية الثالثة. وقد أدخل في حكومته الرابعة في مايو 1987 حسن الترابي وزيراً للعدل بعد أن وصفه رئيس الوزراء قائلاً: "عليه المسئولية عن كل تصرفات نميري بإعتباره المسئول الأول عن قانونية تصرفات الحكومة" (صوت الأمة 26-3-1986). وجاء دخول الترابي للوزارة بعد ستة أشهر فقط من خطاب الصادق في ذلك الحشد الحزبي يوم 24 أكتوبر 1987 والذي أدان فيه الجبهة الإسلامية بتخريب الإقتصاد والمتاجرة بالدولار. وكان الصادق المهدي قد سبق أن وصف الجبهة الإسلامية قائلاً: "بأنها أصبحت وعاء يجمع فلول مايو" (صوت الأمة 17-11-1985).

فبدلاً من إزاحة وعاء مايو تحولت تلك الحكومة إلي وعاء أوسع لمايو إذ ضمت إضافة إلي الترابي الذي كان النائب العام لنميري , كلٌ من عبدالماجد حامد خليل النائب الأول لنميري , وأحمد عبدالرحمن وزير داخلية نميري عن الجبهة الإسلامية , ومحمد يوسف محمد (جبهة إسلامية) لرئاسة الجمعية التأسيسة , مما إضطر بروفيسر محمد أبراهيم خليل للإستقالة. حدث ذلك بعد ستة أشهر فقط من رفض الصادق المهدي لتعيين أحمد السيد حمد في مجلس رأس الدولة بإعتباره من سدنة مايو , رغم أنه منصب رمزي.

وكان أول قرارت الترابي كوزير عدل هي التوصية بعدم مضي الدولة قدماً في تحقيقات فساد البترول في عهد نميري , تحت مادة في القانون تبيح للنائب العام الحق في سحب ملف أي قضية قبل إصدار الحكم. وهي مادة المفترض أن يلجأ إليها النائب العام لتحقيق مصلحة عامة فقط. وقد كانت هناك سرقة في صفقات البترول عندما إشترك الأخوان المسلمين في نظام مايو كان سرها قد ذاع في المحافل المالية الدولية.


#1073195 [صادميم]
2.50/5 (12 صوت)

08-07-2014 08:10 AM
الصادق المهدي اكبر غواصة في تاريخ السياسة السودانية وهو يعتبر من أوائل من انضم لتنظيم الاخوان المسلمين عندما كان طالبا في مصر و هو من جند الترابي في دخول التنظيم وهو كان يعلم بانقلاب الإنقاذ فذهب هو حليقا بينما ذهب الترابي حبيساً وذهب البشير رئيساً و هو يعتبر السلاح السري للإنقاذ في تفكيك اي حركة مضادة ضدهم حتى و لو كانت من داخل حزبه وعملية يهتدون ليست بعملية سرية فهي تمت تحت سمع و بصر الحكومة فسهلت عليه الخروج للقضاء على المعارضة فأدى مهمته على الوجه الأكمل وعاد للسودان منتظراً اي أوامر اخرى.

[صادميم]

ردود على صادميم
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 12:27 PM
الأخ الحبوب،
صادميم،
(أ)-
السلام الطيب العطر لشخصك الكريم، وسعدت بحضورك اليمون، وبتعليقك المقدر.

(ب)-
***- بدأ الصادق المهدي مسيرته السياسية في فترة الديمقراطية الثانية أكتوبر 1965- 1969 بإقصاء محمد أحمد محجوب - الدبلوماسي الضليع - من رئاسة الوزارة عند إكماله الثلاثين. أدي ذلك لإنقسام حزب الأمة إلي جناحين أحدهما برئاسة الصادق المهدي , والثاني بقيادة عمه الإمام الهادي المهدي. كما أدي ذلك لإضعاف حزب الأمة لأنه فقد العديد من الدوائر الجغرافية منها عشر في في دارفور وكردفان.

كما كان لإنقسام حزب الأمة أثراً كبيراً في عدم إستقرار الفترة الديمقراطية الثانية لأنه تسبب في قيام عدة حكومات إئتلافية , الأولي بين جناح الإمام الهادي والحزب الوطني الإتحادي , والثانية بين جناح الصادق والإتحادي , والثالثة بين جناح الإمام والإتحادي الديمقراطي. وقد تحالف الصادق المهدي مع جبهة الميثاق الإسلامي في الترويج لمشروع الدستور الإسلامي عام 1968. وقد تسبب عدم الإستقرار السياسي الذي نتج من تعدد الإئتلافات والإهتمام بالدستور الإسلامي والأزمة الدستورية الناتجة عن حل الحزب الشيوعي في تجاهل التنمية وحل مشكل الجنوب مما أدي لإنقلاب مايو 1969.
أما في الفترة الديمقراطية الثالثة أبريل 1986 - يونيو 1989, فقد كانت أكبر عقبة في ترسيخ الديمقراطية هي اّثار حقبة مايو التي سبقتها المتمثلة في قوانين سبتمبر 1983 , المشهورة بتقييدها للحريات وتمييزها للمواطنين علي أساس ديني , مما أدي إلي تجدد الحرب الأهلية في الجنوب. وقد أعلن رئيس الوزراء الصادق المهدي بعد الإنتخابات الدعوة إلي برنامج إصلاحي يهدف إلي "إجتثاث الخراب المايوي" أما "قوانين سبتمبر فهي في طريقها لمزبلة التاريخ" (الايام 8-7-1986).

ولأن تلك القوانين قد أضرت بالوحدة الوطنية فقد ذكر الصادق المهدي بعد تشكيل حكومته الأولي بأن: "الوحدة الوطنية لا تكتمل إلا بعزل الجبهة الإسلامية" وأن حكومته "الإئتلافية أكثر قومية لعدم مشاركة الأخوان فيها" (السياسة الكويتية 17-12-1986). ولأن من أسوأ اّثار عهد مايو هيمنة الأخوان المسلمين علي الإقتصاد والنظام المصرفي , فقد أدان الصادق المهدي الجبهة الإسلامية في ندوة سياسية حزبية يوم 24-10-1987 قائلاً أن: "الأخوان المسلمين عملوا علي تخريب الإقتصاد عن طريق المصارف الإسلامية والمتاجرة بالدولار".

ماذا فعل سيادته "لإجتثاث الخراب المايوي" ورمي قوانين سبتمبر "في مزبلة التاريخ"؟


#1073160 [سودانى شديد]
3.22/5 (6 صوت)

08-07-2014 05:57 AM
يا سيدى بكرى .. الصادق المهدى شخص عرف بمناوراته الكثيرة و التفافاته المتعدد و ما يحمله فى جوفه لا يمكن ادراكه حتى و لو كتب مذكراته .. نحن الآن فى مفترق طرق فعلا و السودان قابع بين المطرقة و السندان و لابد من تلمس حتى و لو ضوء خافت يقودنا لنهاية هذا النفق الكيزانى المظلم .. لا الصادق المهدى و لا الجبهة الثورية يمتلكون قرارهم و يكفى إجتماعهم بباريس دليلا على هذا المنحى .. العالم يدار من قبل مجلس إدارة العالم المعروف بمجلس الأمن و قد أصدر هذا المجلس قرارا نهائيا بذهاب نظام الكيزان و لكن تبقى معضلة من يتولى الحكم فى السودان تؤرق مضاجع أعضاء المجلس، لذا جاءوا بكل الأطياف السياسية لأوروبا و تم توزيع الأدوار و أخذ التعهدات اللازمة و لا بأس من بعض (الهرشة) لبعض العناصر المتفلتة كالصادق المهدى (عضو نادى مدريد) .. فقط تبقت الترتيبات النهائية لعملية التغيير و أعتقد أن كل الدلائل تشير لذلك حتى بالنظر لسلوكيات الكيزان أنفسهم فى هذه الأيام.

[سودانى شديد]

ردود على سودانى شديد
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 12:17 PM
الأخ الحبوب،
سودانى شديد،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ، وألف شكر ياحبيب علي المشاركة المقدرة.

(ب)-
***- انضم الترابي لحزب البشير واصبح شخصية مهمة فيه، وله كلمة مسموعة ومطاعة لدي اعضاء الحزب الحاكم مما اغاظ الصادق كثيرآ، ، ولما كان الصادق اصلآ مجرد (كومبارس) في حزب البشير، قرر ان ينتقل للمعارضة ليكون فيها بطلآ ومن هناك يواصل الShow ويعادي الجميع: المؤتمر الوطني..الترابي وحزبه..البشير..حميدتي، ولسان حاله يقول: علي وعلي اعدائي!!

(ب)-
***- يعود إخفاق الصادق المهدي في إدارة شؤون البلاد إلي أنه ينفرد بإتخاذ القرار في حزب الأمة. ويتضح ذلك من أن بروفيسر صلاح عبدالرحمن علي طه زعيم البرلمان عن حزب الأمة , قد إنشقّ عن حزبه لمنازلة مرشح الجبهة الإسلامية محمد يوسف محمد لرئاسة البرلمان وأيده واحد وثلاثون نائباً. كما أن اّدم مادبو - القيادي في حزب الأمة - قد تحدث مؤخراً عن إنفراد الصادق بالقرار قائلاً: "يعمل علي إبعاد كل من يجاهر أو يستقل بفكرة عن المجموعة التي تحيط به من أسرته." كما إتهم المهدي بأنه: "يعمل علي التخطيط والتدبير لإقامة مملكة سلطانية داخل حزب الأمة محروسة بأبنائه ونسائه وأزواج بناته."
المصدر: جريدة (اّخر لحظة ) بتاريخ 18-8-2009.


#1073158 [بكري الصايغ]
3.04/5 (6 صوت)

08-07-2014 05:46 AM
مازال اللغز حول تناقضاته مستمرآ:
الصادق المهدي ضـد و(مـع) الجبهة الثورية!!
عناوين أخبار (بدون الدخول في التفاصيل)...
**************************

اولآ: ضـد المعارضــة:
-------------
1-
الصادق المهدي جنباً إلى جنب مع نظام البشير ضد الجبهة الثورية...
2-
التوم هجو نائب رئيس الجبهة الثورية : التاريخ لن يرحم الصادق المهدي وعليه أن يسجل موقفه الواضح بدلا عن العمل ضد تغيير النظام..الحلو يتقدم جنوده الآن قائدا لا كالجبناء الذين يرسلون أبناءهم للمصايف...
3-
الصادق المهدي : لن نُؤيد الجبهة الثورية ولا نريد غسل الدم بالدم...
4-
أكتشف دواعي الزيارة ...ما الذي يفعله الصادق المهدي في باريس...
5-
الصادق المهدي يحذر من مخططات متمردي «الجبهة الثورية»...
6-
تعثر اجتماع حزب الأمة السوداني بقيادات الجبهة الثورية...
7-
الصادق المهدي: العلمانيون في السودان كونوا الجبهة الثورية ...
8-
المهدي يحذر (الجبهة الثورية) من
إشعال الحرب بين الشمال والجنوب ...
9-
الصادق المهدي فرس رهان البشير الذي ينصره دائماً ضد المعارضة...
10-
تواطؤ الصادق المهدي ضد الثورة ...
11-
الصادق(لست ضد المعارضة ولكنني ضد المشاغبة»!!
12-
الصادق المهدي طليقاً بعفو من البشير!!
13-
المهدي : المعارضة فقدت المصداقية ...
14-
أكبر خدمة يقدمها الصادق المهدي
في معارضة النظام هي أن يصمت...
15-
الصادق المهدي يرفض التشاور مع أحزاب المعارضة .. والجنوبيون يتهمونه بالتخبط والديكتاتورية...
16-
المعارضة ترفض شروط «الصادق المهدي» وتعلن التنسيق مع (الجبهة الثورية)...
17-
الأمام الصادق المهدي بين المعارضة ومداهنة النظام...
18-
توقعات بطرد الصادق المهدي من تحالف المعارضة اليوم...
19-
الصادق المهدي والمعارضة ...الخلاف على وصفة نضاج " ديك ...
20-
أبناء وبنات الإمام الصادق المهدي.. بين نعيم الحكومة وهجير المعارضة...
22-
تحالف المعارضة ينتقد لقاء البشير والمهدي...
23-
أبو عيسى وقيادات بحزب الأمة ينتقدون المهدي...
24-
المهدي ينتقد تحالف المعارضة ويصفه بالهلامي...
25-
الإمام الصادق المهدي ينتقد المعارضة والجبهة الثورية...
26-
د. مادبو في حوار عاصف ينتقد مركزية الحزب ويهاجم المهدي...
27-
زعيم معارض بالسودان يهدد بالخروج من المعارضة...


ثانيـآ:' ومــع الـمعارضة!!
**************
1-
الصادق المهدي يقابل قادة الجبهة الثورية في كمبالا يوم الأربعاء...
2-
المهدي يدعو للتفاوض مع الجبهة الثورية...
3-
قال : الجبهة الثورية تراهن الآن على تقرير المصير.. الصادق المهدي يهدد البشير بانتفاضة شعبية...
4-
الصادق المهدي يرتب لإجتماع مع قيادات الجبهة الثورية في كمبالا...
5-
الصادق المهدي يدعو الجبهة الثورية للدخول في الحوار الوطني...
6-
حزب الصادق المهدي يعود إلى المعارضة احتجاجاً على اعتقال زعيمه..
7-
المهدي ينتقد القوى الرافضة لاستيعاب حزب غازي ...
8-
اجتماع مغلق بين أبو عيسى وقيادات بحزب الأمة ينتقد المهدي...
9-
الصادق المهدي يهدد باعتزال السياسة...
10-
الصادق المهدي» : بعض قيادات المعارضة (نعامة دقشت شوك)...

[بكري الصايغ]

#1073153 [zozo]
2.13/5 (7 صوت)

08-07-2014 04:57 AM
عاش الصادق أمل الأمة

لن نصادق غير الصادق

غير الصادق مافيش صادق

[zozo]

ردود على zozo
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 12:02 PM
الأخ الحبوب،
Zozo،
سلامي وتحياتي الطيبة، وألف شكر علي المرور الكريم. اما بخصوص تعليقك المقدر- فلزامآ علي وغصبآ عن عيني وعين اللي خلفوني-، ان احترمه عملآ بحرية الرأي المكفولة لجميع المواطنين. ولا تعقيب عليه الا ان اقول:( لكم دينكم ولي دين)!!


#1073151 [سيد الكارو]
2.94/5 (6 صوت)

08-07-2014 04:43 AM
الاخ بكري ،، يُقال انو الكيزان عندهم فيديو قادين يلوا بيهو الصادق بس الله اعلم من صحة الكلام ده ! علي أي حال هو ثهلب حرباء انتفاعي درجه اولي

[سيد الكارو]

ردود على سيد الكارو
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 11:57 AM
الأخ الحبوب،
سيد الكارو،
(أ)-
تحية طيبة عطرة، وألف شكر علي قدومك الكريم، وسعدت بتعليقك المقدر.
(ب)-
هل سافر الصادق لباريس بعلم الحزب وموافقته؟!!..ولماذا لم يصدر قادة حزب الأمة بيانآ حتي الأن يوضحون فيه حقيقة موقفهم من (الجبهة الثورية) وان كان الحزب مع او ضد المعارضة؟!!..ولماذا يمسك الحزب العصا من منتصفها..مرة مع النظام وتارة ضده؟!!


#1073149 [بكري الصايغ]
3.38/5 (5 صوت)

08-07-2014 04:10 AM
ردود الفعل عند بعض قراء "الراكوبة" من خبر:
"الامام الصادق المهدي يصل باريس للقاء الجبهة الثورية"
..وتعليقاتهم اللاذعة...
***********

(أ)-
ده حدث وخبر خطير...
(ب)-
اختوا الصادق كادر سري للمؤتمر الوثني...
(ج)-
لقد علمنا السيد الصادق المهدي أن لا نثق في أقواله وأفعاله فهو يلخبط غزله بيديه !!!! أخشي أن تكون العملية تهتدون بس بالطيارة بدل السيارة ذات الدفع الرباعي!!!!
(د)-
علي الطلاق مرسلنو بشبش والتربي عشان يفركش وحدتكم...ودي ما اول مره يعملها اعملوا حسابكم وما تكشفوا كل اوراقكم...
(هـ)-
خلاص الغواصة بنتهي من الجبهة الثورية كما انتهى من التجمع الوطني الديمقراطي أكبر عميل انقاذي سينهي حاجة اسمها الجبهة الثورية مع السلامة يا الجبهة ونتلاقى في المقابر للدفن...
(و)-
يا ناس الجبهة الثورية أعملوا حسابكم من مسمار الكيزان المصدي ده،،، ما يقوم يجيب خبركم زي ما جاب خبر التجمع الوطني..ده والله أكبر خابور ركب في السودان منذ إستقلاله...
(ز)-
اﻻستاذ ياسر عرمان..... ابعدوا هذا الكارثه من جدول اعمالكم.... سبب تدهور السودان هذا الرجل ...اقرأؤا تاريخه منذ انقـﻻب النميري وخيانته للهندي ( رحمه الله ) وهو الذي اتي بهذا الثعبان .. الترابي ... ارجو ان ﻻ تعطوه اي معلومه ﻻنه سيوصلها الي الثعبان رحيمه.. ثم ﻻ عذر لمن انذر؟؟؟؟...
(ح)-
الامام المهدي بزيارته للجبهة الثورية يعطي مبرر كامل الدسم للمؤتمر الوطني للقبض عليه مرة أخري عند العودة من مطار الخرطوم ولسجن كوبر مباشرة للمرة الثانية...مالك ومال المشكلات سيدي الامام؟!!..ومالك ومال باريس وناس باريس وأجندة باريس؟!!..جماعة المؤتمر الوطني براهم اليومين ديل قرفانين وزهجانين وأخلاقهم في نخرتهم بسبب مشكلة الحوار وكارثة السيول والفيضانات وإحراج عدم دعوة البشير للقمة الافريقية الامريكية في واشنطون ووووووو..يعني حالتهم صعبة وعينهم طالعة وقرفانين قرف شديد وما بيتفاهمو مع زول..نقوم نديهم السبب علي طبق من ذهب ببساطة كده بموضوع باريس والثورية ده؟؟..علي العموم أشك أنو الخطوة دي تمر مرور الكرام..وبصراحة كده: نحن في هئية شؤون الانصار خلاص تعبنا وضجرنا من الامام وأسرة الامام لأنو مافي حد بيشارونا في الامور العامة وشئون الحزب وبقينا نسمع أخبار حزبنا من وسائل الإعلام ذينا ذي غيرنا.(الأنصاري العجوز)...
(ط)-
مرحب الحبيب بس اعلم انها اخر فرصة لك وتخلي (الدغمسة) وان النظام العلماني افضل لطائفة الانصار نفسها, لولا العلمانية لما درست في الغرب والحقوق والحريات للمسلمين افضل من التي في بلادانا, حتي هذا الامر مقدور علية في نظام ديمقراطي حقيقي مش نصوت مرة واحدة فقط وانتوا تتقاسموها في البرلمان, يجب ان نخنار رئيسنا وكل من يحكمنا...
(ك)-
المهم كما قال المرحوم الخاتم عدلان ما تدوهو شيئ بس خلوه هو فى مواجهة الشعب هذا الرجل لم يزيده العمر الا دهاء ومكر...اعملوا حساااااااااااااااااابكم...
(ل)-
دا انسان غير مؤتمن ولا علمته السنين التجارب..فهو الرجل الوحيد الذي يجرب المجرب تكرارآ...
(م)-
**الدكتور ابراهيم الأمين...الرجل المحترم والأمين العام الشرعى لحزب الأمة القومى والذى أزاحه الصادق بخطوة غير دستورية وتتنافى تماما مع لوائح الحزب واستبدله ببنت عمه...ذكر ابراهيم الأمين فى خبر قرأناه فى صحف الخرطوم الالكترونية...أن الصادق حين كان حزب الأمة ضمن تحالف قوى الاجماع الوطنى كان ينقل محاضر اجتماعات التحالف للمؤتمر الو طنى بواسطة الفريق صديق اسماعيل نائب رئيس الحزب... الرجل جاسوس وبتاع مصالح لأسرته وأصهاره وبس!!!ماشى يتجسس الكجر...ماعارف انو عرمان لحمو مر...والصادق كبر وماعندو سنون ...الباقى من سنونو الفوق قلعهم ليهو مصطفى اسماعيل الضحك عليهو... والضروس التحت قلعهم ليهو العميد طبيب مهندس طيار بحرى حقوقى حميدتى!!!وعرمان أول حاجة ح يكون عملها انو فتشو الصادق ...فتشو (الفار) لأنو ممكن يكون داسى(WIRE)!!!

[بكري الصايغ]

ردود على بكري الصايغ
Germany [بكري الصايغ] 08-07-2014 11:50 AM
ألأخت الحبوبة،
الأخ الحبوب،
اوبرا،
(أ)-
تحية طيب، وسعدت بزيارتك الاولي، وفرحت بالثانية، وألف شكر علي تعليقك المقدر.
(ب)-
لم يسافر الصادق لباريس حبآ في الالتقاء بقادة (الجبهة الثورية)، وانما كيدآ في حميدتي الذي اعتقله وذله برضاء الحزب الحاكم..ولو لم يعتقل من قبل لكان الأن في الخرطوم يندد باجتماع باريس!!

Norway [اوبرا] 08-07-2014 10:55 AM
يااخوي لا معرضة و لا تجمع ولا الجبهة الثورية!! كلهم خونة وعملاء للنظام . والله لو فعلا توجد معارضة او أحزاب معارضة او جبهة ثورية منظمة ومتوحدة الصف وقوية لسقط النظام في الاحداث الاخيرة . يااخونا الانتفاضة الاخيرة جهجهت ليك قادة النظام وكلهم هربو واختفو مثل الفئران وهذه المظاهرات قام بها االشعب ولو وجد حزب منظم لكان الان نعيش في حرية وسلام وعدالة .
عفوا .. لاتوجد معارضة او حتي جبهة ثورية هادفة قوية حتي يقوم الصادق المهدي بخرابة .
عغوا .. لو فعلا توجد معارض لما كان هذا الحزب الدكتاتوري ان يحكمنا ربع قرن ؟؟
عفوا .. كلهم خونه عملاء .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة