الأخبار
أخبار إقليمية
الصادق المهدي : امام النظام اما تشكيل حكومة قومية انتقالية أو الانتفاضة الشعبية
الصادق المهدي : امام النظام اما تشكيل حكومة قومية انتقالية أو الانتفاضة الشعبية
الصادق المهدي :  امام النظام اما تشكيل حكومة قومية انتقالية أو الانتفاضة الشعبية


قال : المعارضة توافقت على خارطة جديدة للبناء الوطني المهدي - شاهد الصور
08-08-2014 12:32 PM
الخرطوم : سعاد الخضر
كشف رئيس حزب الأمة الصادق المهدي على توافق القوى السياسية والمدنية على خارطة جديدة للبناء الوطني ( ميثاق التتوع) أقرت فيه اعترافها بالجبهة الثورية كشريك لها لإبرام اتفاق سلام عادل شامل ويحقق لمكوناتها حقوقها المشروعة في السلطة والمساواة ، وبرر رئيس حزب الأمة الصادق المهدي الخطوة لماسماه بفشل النظام في ملفات العمل الوطني وقال إن القوى السياسية صممت للعمل من أجل نظام جديد على أساس الميثاق وقال المهدي في تصريحات صحفية عقب اجتماعه أمس مع الجبهة الثورية إن الاجتماع يهدف الى تحقيق التغيير الديمقراطي ووقف الحرب واعتبر إن اللقاء دفعة قوية لتحقيق السلام لاتسامه بالصراحة والوضوح ودعا كافة كل القوى السياسية الراغبة في السلام للانضمام للميثاق مؤكدا إن القوى المعارضة تبحث عن حل عادل وعاجل للسلام في السودان وتوقع اعلان الاتفاق مع الجبهة اليوم

وطرح المهدي على الجبهة الثورية الخارطة ووضع فيها خيارين لتغيير النظام تشكيل حكومة قومية انتقالية الى حين الاتفاق على دستور ثابت يجسد تلك المبادئ ويتفق على تفاصيله وطريقة إجازته عبر مؤتمر قومي دستور، وشدد على تحقيق العدالة الانتقالية شريطة موافقة الحكومة على ا لخارطة حتى لايفلت أحد من العقاب أو الإنتفاضة الشعبية بمناشدة القوات النظامية بالانحياز لها وتسليم المطلوبين للعدالة الجنائية حال تعنت النظام . وأعترف المهدي في نص الميثاق- إن الحوار مع الحكومة من أجل إقامة النظام الجديد غير مجدي ورهنه بدفع استحقاقات الحوار الوطني التي تتطلب أن تترأس ادارته رئاسة غير حزبية اسوة بدولة جنوب أفريقيا ، بجانب بسط الحريات العامة لأطراف الحوار ،لافتا الى عدم توافرها في حضن النظام الحالي لمخالفته نصوص دستوره بإعطاء أجهزة الأمن والاستخبارات مهاماً تنفيذية، فضلا على استمرار قوانين مخالفة للباب الثاني من الدستور. وشدد ت الخارطة على توفير ضمانات قومية، وإقليمية، ودولية لتحقيق ما يتفق عليه لبناء الوطن. واعتبرت إن الحو ار بدون هذه الاستحقاقات عقيما . وأكد ت على التزام القوى الوطنية بإعادة هيكلة مؤسسات الدولة النظامية والمدنية لإعادة قوميتها وخضوعها لمبادئ الديمقراطية التعددية،والمساواة في المواطنة على أن تحتفظ القوى الوطنية المسلحة بإمكاناتها ومواقعها إلى حين إبرام الاتفاق بموجب هذا الميثاق، وتكون مع القوى السياسية والمدنية الأخرى آلية سياسية للتحالف من أجل الأهداف المشتركة ، فضلا عن تكوين مفوضية قومية مؤهلة وذات يد طويلة لكشف الفساد واسترداد أموال الشعب واستئصال الفساد ، ونوه الى ضرورة الاستمرار في نظام السوق الحر شريطة تحقيق العدالة الاجتماعية والتميز الايجابي لجهة إن التنمية وتوزيع الخدمات الاجتماعية في السودان قاما على نهج غير متوازن وشدد الميثاق على ضرورة الالتزام بنظام حكم فيدرالي ديمقراطي يكفل حقوق الإنسان والحرية والعدالة والمساواة والكرامة والسلام، وديمقراطية ملتزمة بالتوازن بضمان مشاركة عادلة لكل مكونات الشعب السوداني في السلطة المركزية، وتكفل لها حقوق جهوية فيدرالية حقيقية تمكن أبناء الأقاليم من حكم أنفسهم ديمقراطيا، وقطع بأن الهوية السودانية تقوم على أساس ان السودانيون شعب اغلبه مسلمون يشاركهم في المواطنة المسيحيون واتباع ديانات افريقية تقليدية فضلا عن التنوع الثقافي والأثني ، .
وأمنت الخارطة على أن اللغة العربية هي لغة الخطاب العام الى جانب لغات الاثنيات الأخرى ، وشدد الميثاق على كفالة حرية العقيدة للمجموعات الدينية وأن تعكس المناهج التعليمية ووسائط الإعلام القومية هذا التنوع بعدالة واتزان فضلا عن كفالة تحقيق مقاصد الإسلام كما يكفل لكافة المجموعات الدينية الأخرى الحق في تطبيق مقاصد أديانهم، على أن يراعي الجميع حقوق المساواة في المواطنة وأن يلتزموا بالعمل بالوسائل السلمية . ً. وأكد على الالتزام بتصحيح خلل التوازنات في علاقات السودان الإقليمية الإفريقية والعربية والإسلامية، وبإتباع سياسة دولية تخدم مصالح البلاد الوطنية بلا عداء ولا تبعية، وناشد المهدي بقيت القوى السياسية والشخصيات الوطنية بالانضمام للميثاق لتحقيق الخلاص الوطني .

الجريدة

image

image

image

image

image

image


تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 6811

التعليقات
#1074942 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2014 09:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


اعزائي محرري الراكوبه روادها الكرام من بني وطني ..

الاخوان الافاضل :
1- aburisha : لك التحيه والاحترام .. صدقت بارك الله فيك حيث اوجزت وافدت ـ (القضيه هي كيف يحكم السودان- وليس من يحكمه ).
2-A.Rahman لك التحية والاحترام ..لكن قولك :اين تعلمت السياسه : اخي الكريم انا لا ادعي اني سياسه - ولم اتعلم السياسه - ولا اريد ان اتعلمها .. اما دعاءك : الله لا علمك : ان كنت تقصد السياسه فانا اقول لك : آمين وازيد: لعن الله ساسه يسوس سياسه.. شكرا .. اما ان كنت تقصد غيرها وشاتم .. فأقول لك : اسأل الله لك السماح لان قولك محسوب عليك ولا اظن الله يستجيب لك..واعذرني متأسف جدا لردي ..وتتفق معي بأنه اهون من قولك : الله لا علمك !!!
من ردك وطن والذي بيننا هو الوطن.. ولتتفق معي ايضا في ان الهم هو الرغبه المشتركه في ان يصلح الله حاله وحل الاهل وحالي وحالك ..مع احترامي الكبيرلك .. اختلاف الرآي لا يستوجب الشتم . وانا لا مع
النظام ولامع المعارضه .. فقط مع السودان .. ومع من يؤمن بالله ايمانا صادقا .. ويخلص للسودان اخلاصا مجردا .. وادعو شخصكم الكريم .. بل يشرفني ان نكون انت وانا معا في هذا التوجه وشكرا لك .
3- اخي من وسط السودان .. لك التحية والاحترام .. حقيقة ماذكرت وانا لا اقصد عنصرية واقصاء اهل الهامش انما اقصد القول: لا : للقتل .. لا للحرب .. لا للآتجار بالدين .. لا للكذب .. لا للارتزاق باسم الدين والوطن .. - وكما قال الاخ الكريم ابو رشا : القضيه هي : كيف يحكم السودان وليس من يحكم السودان ..ولك وله التحيه .. وأسال الله ان يصلح حال السودان واهله جميعا وانتما وانا منهم.

[د. محمد عبد الرازق سيد احمد]

ردود على د. محمد عبد الرازق سيد احمد
[منشى] 08-10-2014 12:06 AM
انا داير اعرف بالظبط انت محمد عبد الرازق الجراح بمستشفى الخرطوم اللى من شندى واويسى و لا واحد منتحل اسمه ساكت و لا تشابه اسماء ... مع انو داك معروف كوز قديم و بقى فى الفتره اخيره شغال غواصه فى وسط الاطباء و حكايته مشهوره ... و انت ما عرفناك شايت لى وين و كمان دفارى . اتمنى ما تكون هو داك .


#1074441 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
2.00/5 (1 صوت)

08-09-2014 01:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائي محرري الراكوبه -
الاخوان الاعزراء: Aburash- ,- A.Rahman وسوداني من الوسط .. بني وطني الكرام لكم التحية والاحترام .. طالما حرية الرأي في راكوبتنا العزيزه مكفوله فأنا احترم الرآي الاخر .. وعليه اقول لاخواني الكرام المذكورين .. نحن نتفق علي اننا نناقش قضية وطن .. منكوب وعليه ارد علي نقدهم بما يلي :
1- لو ترشح عقار او اي ممن التقي بهم الصادق المهدي -وحتي الصادق المهدي نفسه - لرئاسة السودان وتحت اشراف مباشر من الامم المتحده ( بمعني نزاهة انتخابات ) انا اعتقد انهم لن يفوزوا واسال الله ان يحدث هذا في المستقبل ..هذا رأيي وقراءتي .. اما قال عقار ( وهو يغادر ) علي السودان : ملعون ابوكي بلد ؟ .. انا لم اقل انهم غير سودانيين .. ولعلكم تتفقون معي في ان السجن في السودان افضل لشخص وطني من ان يعيش في اسرائل ..لذلك قلت اجزم انهم مرتزقه وطلاب سلطه .. وياريت لوكانوا غير ذلك.. نعم هم سودانيين .. ومن الهامش ولهم الحق في الترشح .. ولكن صندوق الانتخاب هو الفيصل اذ سينظر الناخب للتاريخ والسيره الذاتيه .. سيقال مثلا الصادق ماحكم قبل كده ماذا فعل .. سيقال مثلا: عبد الواحد جاي من اسرائيل يبقي رئيسنا ..عشان كده نصوت ليه >> هل هذا معقول .هم نعم اكرر سودانيين لكن افكارهم مع الاجنبي .. ويستعينوا به علي بلدهم .

2- قلت اخطاء الحكام وعددتها وقلت انهم ادركوها .. ولعل انهم ادركوها خير من ان لايكونوا ادركوها - ولذللك دعوا للحوار ..والمنطقي يؤكد ان من يدرك الخطا يتراجع عنه فاذاهم كذلك رغم وجود حلول كثيره بما فيها الانتفاضه الشعبيه .. فالأسلم ان يسلموا السلطه للجيش ..واعلم انا كما انتما ما اصاب الجيش .. لكن مع ذلك الجيش خير في رأيي من كل قادة الاحزاب الموجودين في الساحه - لماذا : لان اى ضابط وان كان كوز كبير .. خير من مرتزقة الاحزاب .. لاسباب كثيره منها : ان اي ضابط تلقي جرعات وطنيه في الكليه الحربيه وادي قسم للحفاظ علي الوطن - ثم ان واجبه حماية الوطن .. ولم اقل ان يستمر الجيش حاكما .. انما قلت علي غرار التجربه المصريه وتجربة سوار الدهب .. يعني انتخابات نزيهه وذلك يعني يترشح عقار وعبد الواحد والصادق واي سوداني ومن يقبله الشعب يتولي الحكم ويرجع الجيش الي الثكنات .

3-انا عددت بعض اخطاء النظام .. ولم ابرر استمراره لكن خشيت اذا ذهب وباي سبب .. سلم السلطه طوعا - حدث انقلاب عسكري - حدثت ثوره شعبيه .. اي سبب .. تساءلت عن البديل ولذلك قلت اخشي ان يقول سوداني عند ذلك ضيعناك وضعنا معاك يا عبود .. معلوم حجم دكتاتورية عبود وذهب بثوره شعبيه .. لكن ومن اتي بعده كان اسوأ منه .. فاذا الذي سيأتي بعد الحكم الحالي سيكون اسوأمنه .. مثلا كالحاله في الصومال ..يبقي احسن سلوك الحمامه ترمي للثعلب فرخ وتضمن سلامتها وفرخها الآخر ..والمثل العامي يقول : ( حياة تحت ضلف الحمار ولا رقادا تحت الحجار ) . فهل كان استمرار حكم سيادبري في اصومال واستمراره افضل ام الواقع الذي يعيشه الصومال الآن ومنذ عشرون سنه ..
- والمثل يقول : صالح قاتل ابنك اليوم .. بدلا من ان ياتي من يقتل كل اهلك ..

3- نتفق اعزائي جميعا في ان وطننا في حاجه الي قياده رشيده تؤمن بالله ربا وتخلص للسوداناخلاصا مجردا ..

لا: قتله .. ولا لصوص ..ولا.. مرتزقه ..
( الظل : الحريه - العداله -المساواه - الديمقراطيه ) هل هذا ممكن .. نسأل الله ان يكون ..!
لكم التحيه والاحترام والود والتقدير ..ونلتقي ..

[د. محمد عبد الرازق سيد احمد]

ردود على د. محمد عبد الرازق سيد احمد
Norway [دارفوري] 08-09-2014 02:28 PM
التحية لاابراهيم ودالشيخ المسجون في النهود الراااااااااااااااااجل


#1074369 [مغبون]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2014 11:02 PM
خطوه جرئيه وموفقة من الصادق المهدي انتظرناها طويلاً وكنت اتمني ان يرافقه وفد يضم فاروق ابو عيسي وعلي السيد والشيخ حسن ابو سبيب وكمال عمر حتي ترتبك الحكومة تماما ونتاكد ان هذا الاتفاق سيجد الدعم والمؤازرة من كافة المعارضه
لا زآل الوقت مبكرا لتقييمه والاهم انه كسر حاجز خوف الصادق المهدي من الحركات المسلحه واصبح الجو ممهدا لحدوث انتفاضه يدعمها حزب الامه
ما تحقق يزرع الامل مجددا ونهنئ انفسنا به شئنا ام ابينا سيظل الصادق المهدي هو امل الامه

[مغبون]

#1074295 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 08:50 PM
التنافس بين الترابي والصادق في السياسة اشبه بتوم آند جيري .. في فترة اقصت الانقاذ الترابي وقربت الصادق على وجل منه وثبتت ذلك للشعب اسوداني بتعيين ابنيه ولما ازنق البشير بسبب تنافس بعض القيادات كعلي ونافع والجاز اضطر لارجاع الترابي على مضض فوجد الصادق نفسه ان فلسفة كراع برة وكراع جوة مع الانقاذ خطرة على وضعه الذي لا يراوح مكانه بعودة العراب تسللا الى الانقاذ لاعادتها سيرتها الاولى فلم يجد السيد الصادق مفر الا القيام بالاجتماع بالجبهة الثورية علها تكون عضد له لا يسبقه اليها الترابي من خلال طرح يقترحه للبشير من .. اما التبرير الثاني شعور الرجلين اي الترابي والصادق على وجودهما فاتفقا على هذه الخطة الترابي يكون انتقم من تلاميذه غير الاوفياء والصادق ابقى وضع السودان القديم كما هو غير ان الامور اصبحت خلاف ما كانت عليه قبل انتفاضة مارس ابريل ... ردة فعل الحكومة ستكشف الامور وغرابة ما حدث

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1074283 [المشروع]
4.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 08:30 PM
كلام جميل وكل شئ يوقف الحرب ويحقق العدالة شئ جميل ولكن الصادق المهدي بعد الحضور سيقوم الحزب الوطني ومجموعة الترابي 7+1 باستثمالة الصادق الى جانبهم وخداعه وسيكون الصادق المهدي ما بين هؤلاء وهؤلاء وفي النهاية سيختار السلطة لانها هي التي تدفع له ..
على الصادق المهدي ان يثبت على خيار العدل ولن تقوم لهذا البلد قائمة الا بالعدل والمساواة واحترام ارادة الأخرين وترك الدين كعلاقة بين العبد وربه ..ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم اسوة حسنة فكانت القبائل لما تأتي وتعلن اسلامها كان الرسول صلى الله عليه وسلم يترك لها قيادتها السابقة بالرغم من وجود قيادات من القبيلة في المدينة فإنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يتدخل في سلطتهم الزمنية ولم يفرض عليهم تعيين قيادات (اسلامية) وكان هم الرسول صلى الله عليه وسلم ان يشهد الجميع لا الا الله وان يقيموا الصلاة ويؤتو الزكاة طائعين من انفسهما اما مسألة الحكم فلم يكن يتدخل فيها صلى الله عليه وسلم ..
وعلى حزب المؤتمر الوطني ترك الانتخابات وضرورة احترام الاخر واحترام قناعات الآخرين والعمل من اجل بسط العدل والامن بدلا من ترويع الأمنين بحجة الاسلام والدين وهم حتى الان بعد 25 سنة من الحكم لم يطبقوا الدين لا في انفسهم او على الأخرين والدين مداره يقوم على العدل

[المشروع]

#1074276 [شفقان]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 07:51 PM
خطاب مفتوح لجوهرلال نهرو السوداني الصادق وإبنه جلالة المهراجا عبدالرحمن
ما هذه كل المسرحيات السمجة؟ من أين تأتيكم كل هذه الأفكار الغريبة الشاذة؟ أنا شخصياً استبعد أن يكون أخونا نهرو بلفَّها ولا أستبعد ذلك من المهراجا الذي قد يكون أقنع والده العجوز بأنهم شخصيات عظيمة أكبر من السودان وسراويله ومراكيبة التي يتغنى بها أهله ويعتبرونها إنجازاً حضارياً يستحق أن تفتخر به وتغنى له الشخصية السودانية التي لم يبق لها من الأمجاد غير السراويول والمراكيب هذا إذا لم يكن البشير والترابي والقذر قد جردوها حتى من هذه. وفي الختام أرجو إن كانت قد بقيت عندكم ذرة من وطنية ورافة بهذا البلد وأهله أن تقوموا بتحليل صادق ومجرد من الأنانية لمشاكل السودان وأسبابها و إضافاتكم السلبية لهذه المشاكل انتم ومعكم عائلة "سيدي الآخر" مع التحيات alavida ( مع السلامة بالهندي)

[شفقان]

#1074269 [عبد المنعم]
4.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 07:17 PM
كل الذين فى الصورة ما بينفعوا معانا , وما مالين عينا .

[عبد المنعم]

ردود على عبد المنعم
Saudi Arabia [السفير] 08-09-2014 07:11 AM
يا عبد المنعم انتم مين لانك استخدمت ضمير الجمع وما هو السبب ؟ هذا هو السودان الجديد الذى يسع الجميع وطن حدادى مدادى وبنبنيهو فرادى ولا بالضجة فى الرادى ولا الخطب الحماسية...اترك عنك الانتماءات الضيقة واخرج لرحابة الوطن الجميل وطن الجميع.

[مهمش] 08-09-2014 03:56 AM
وأنت مين يا فالح ؟ هل أنت من أحفاد الذين منعوا المؤن والمياه من جيش المهدية عندما كان متجها للدفاع عن مصالح السودان ؟ أم أنت من أحفاد الذين عملو أدلاء وعملاء لجيوش المستعمرين الإنجليز والأتراك ضد السلطات الوطنية والذين كافأهم الإستعمار بعد إنتصارة علي الحكومات السودانية الوطنية بالعمل مربي خيول وجواسيس علي أبناء جلدتهم وخدم وفراشين في بيوتهم ودواوينهم؟

Saudi Arabia [عاشق] 08-09-2014 12:06 AM
وانت منو ذاتك، اتكلم باسمك فقط ولا تستخدم صيغة الجمع يا ............


#1074266 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 07:12 PM
تحدثت مع صديقى الرئيس الدائم بقصره المنيف فى كافورى حول ميثاق التنوع الجديد الذى قدمه الصادق المهدى ..وقال لى ان الصادق مبعوث منه شخصيا لهؤلاء القادة المتمردين ليضعوا السلاح وهو على استعداد ان يقتسم معهم السلطة والثروة (ان وجدت ) وبما ان النظام ظهره مكشوف بعد حل القوات المسلحة فهو مضطر لهكذا حلول بشرط ان يستمر رئيسا سرمديا للسودان الفضل . يعنى الحكومة الانتقاليه تكون برئاسته على ان يسيطر حزبه على مفاصل الاقتصاد والاستعانه بقوات المرتزقه الاجانب والمحليين بقيادة حميدتى لحراسة سلطته .. وتكون الفترة الانتقاليه لمدة عشرة سنوات تتوقف فيها الحرب ومن ثم يتهيأ الرئيس الدائم لخوض انتخابات جديده ليفوز فيها والى ذلك الحين يحلها الف حلال ..

[المشتهى السخينه]

#1074247 [المشتهي الكوارع]
3.00/5 (2 صوت)

08-08-2014 06:15 PM
لا يغرنكم اجتماعكم مع الصادق المهدي فقوات الدعم السريع من ابناء الرزيقلت والبرتي جاهزون لسد اي عدوان تستهدف الابرياء والمساكين والمتاجرة باسم مواطن دارفور والحقيقة والله اليومين ده الاوضاع هدات وكاد الامور ان تعود الى طبيعتها بفضل قوات الدعم السريع الذي اسحق التمرد وبرد البلد من الطائرات الحربية والحركات والجنجويد ---وناس الجبهة الثورية همهم الاول كسب السلطة لانفسهم وهم مصابون بمرض نفسي وتراهم مرطبون في اوروبا ويسكنون ارقى الفنادق ويلبسون احدث اللبسات وهم بعناقر غلاظ واولاد المساكين في الخلاء جوعا وعطشا والنازحون بسببهم فقدو ما فقدو من الرجال والنساء والاموال وفد تركو النساء ايامى والابناء يتامى والديار خرابا والبياض سوادا فهل يستطعون ان يعودوا الى ما كانو


اتقوا الله يا سياسين من الحركات الى الحكومة الى المعارضة السلمية

[المشتهي الكوارع]

#1074238 [Rebel]
3.00/5 (3 صوت)

08-08-2014 05:53 PM
* فى الاخبار, "التحالف المعارض" يقول ان الصادق ك"رئيس لحزب الامه"لم يتقدم بطلب للانضمام للتحالف المعارض بعد ان خرج منه علنا.
* كيف, إذن, للصادق المهدى ان يتحدث مع الجبهه الثوريه باسم المعارضه!!!
* انا بت لا اثق فى هذا الرجل ابدا. لكننى على قناعه تامه ان الجبهه الثوريه ليست بهذه السذاجه! لكنها الدبلوماسيه و "توظيف الفرص", بما يتناسب و اهداف الجبهه المعلنه و المتصله باسقاط النظام...و الله اعلم.

[Rebel]

#1074236 [ركابي]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2014 05:51 PM
المؤمن كيس فطن وليس كيس قطن !!!!!

[ركابي]

#1074233 [Sam7]
1.50/5 (2 صوت)

08-08-2014 05:45 PM
تجي راجع ناس الأمن و ناس حميدتي يقولوا ليك المجمجة العملتها في باريس دي شنو ؟؟؟ و قبال ما يقرصوا ليك أضانك بالسجن ح تقول ليهم " سامحوني غلطان بعتذر"

[Sam7]

#1074228 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 05:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



رآي في بيان الميثاق ..

اعزائي محرري الراكوبه وروداها وبني وطني الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله ...

أ- البيان اعلاه مقبول بعباراته الجميله ومضامينه ..ولكن .. نتوقف عند تساؤلات :
1- نظام الانقاذ عندما اعتلي سدة الحكم كان مقبولا باعتباره منطلقا من العقيده ويهدف للعدل - لكنه وقع في اخطاء اهمها : اتفاقية نيفاشا.. وما ترتب عليها - وتشجيع آخرين للتمرد -وتطبيق سياسة التمكين واقصاء من لاينتمون الي الانقاذ - وربط الخدمه المدنيه والعسكريه بالانتماء المطلق وتشديد القبضه الامنيه والتنكيل بالخصوم ( وعرفوا الخصوم بانهم من لا بنتمون اليهم ) وبذلك فاغلب السودانيين خصوم - وادعاء الوطنيه - وما سواهم خونه _ وافرزت سياسات التمكين مرتزقة - وبدأ الفساد والنهب يدب في عضم الدوله - وتطبيق سياسات التحرير الاقتصادي في اقتصاد هش - وهي سياسة يعرف الاقتصاديين انها تطبيق في اقتصاد انتاجي قوي لتحريك التنافس والرواج -بالانتاج - لكن الذي حدث - العكس تماما - وانهارت مؤسسات الدوله الاقتصاديه وفقم ذلك - كثرة الجبايات والضرائب - واشتعلت الاسواق نارا لن تنطفىء..وحرموا المواطنين من قنوات توزيع السلع الضروريه باسعار معقوله بمحاربتهم للحركه التعاونيه واستبدالها بسياسات فاشله - كقوت العاملين - والمشروعات الصغيره ومنافذ البيع المخفض ..وكل ذلك لم ينفع .. مما دعي للهامش ان يحمل السلاح .. وبدأت حروب اصعب من حرب الجنوب في دارفور والنيل الازرق - وانشقت الانقاذ الي وطني وشعبي .. وتغاقمت ازمات البلاد .. ونزحت كفاءات البلاد القادره علي الهجره الي خارج السودان وكذلك جيوش العطلين .. حتي وصل بعضهم الي استراليا واسرائيل واكتظت دول الجوار بالسودانيين .. واصبح المؤهلين مغتربين وغير المؤهلين نازحين - وبعد فظائع القتال مع حملة السلاح صدرت قرارات دوليه في حق السودان كحكام وكبلد وفرض حظر من اكثر من جهه ..وضاق الحال بالناس ..ولجأت الحكومه الي وزارات الترضيات .. ولم تتمكن من التوفيق ..
2- ادركت الحكومه اهمية الاصلاح ودعت للحوار ولكنها لاتضمر التخلي عن السلطه لانها مطلوبه في محاكم عدل محليه ودوليه لكثرة ما لحق بمتضررين فقد بعضهم ذويهم وفقد البعض وظائفهم..و..و,,
واصبح طلاب الثأرات كثر .. وفي نفس الوقت كحكومه غير قادرة علي الاستمرار تحت ضغوط محليه واقليميه متمثله محاربة المجتمع الدولي للاسلاميين ..واصبح كل مسئول علي كرسي سياسي كالمسامير
ان نزل منه وقع وان بقي موجوع .. ووجد الندم ووجدت الرغبه الجاده للاصلاح بشرط البقاء ( اذن هي توبة مشروطه ) ..
3- فاذا رجعت الحكومه الي الاصلاح المباشر بالغاء سياسات التمكين واتباع نهج عادل واعادت هيبة القوات المسلحه واعتمدت عليها وعدلت سياستها الخارجيه وشكلت حكومه اعمال واصلاح بوزراء اكفاء لا يزيدون عن اربعة عشر وزيرا واهتمت بالبنيه التحتيه للاقتصاد .. ربما افلحت في الخروج من الأزمه - لكن كونها تدعوا لحوار وتراجع رتق الانشقاق ويعود الشعبي مع الوطني ومالم يصاحب 1لك اصلاحات حقيقيه فلا اعتقد ان ذلك طريق ينتهي الي حكم رشيد واستقرار لان الحكم سيكون في يد اثنين هما امام الناس متفقين بينما هم خلف الابواب اعداء ..
ب_ السيد الامام الصادق المهدي .. دعواه نظريا وما رشح في ميثاقه مع حملة السلاح والموجودين في باريس .. شيء جميل عبارات ومضمون والسيد الامام يريد توحيد المقاومه لاقتلاع النظام بالعصيان المدني او المقاومه .. فالنسلم بسقوط النظام فمن الحكام الجدد ؟ اعتقد انهم :
1- السيد الصادق .. وهو غير مقبول في رأيي لانه مجرب وسبق له الحكم ولم يقدم غير المناظرات والمحاضرات والوعود التي لا تصنع تنمية او تغير حال .. ثم انه يسعي لتوحيد المعارضه .. وكان وما زال اجدر به ان يوحد حزب الأمه وهذه هي بدايته الصحيحه التي كان يجب ان تكون .. ولكنه وضح بهكذا اسلوب .. انه دكتاتور قادم رغم تشدقه بالديمقراطيه وما ورد في الميثاق الذي سعي لتسويقه .
2- جماعة عبد الواحد وعرمان وعقار وخليل .. هل يرضي سوداني ان يحكموا السودان ؟ .. هم في الواقع طلاب سلطه بل ومنهم خونة للبلاد ويعيشش احيانا في اسرائيل.. ولن ترضي عنك اليهود ولا النصاري حتي تتبع ملتهم .. ولا يوجد علي ما اعتقد سوداني واحد يرغب في اتباع ملتهم ..اذن بالتحليل في حالة سقوط الانقاذ او عدم الاتفاق علي تسليم السلطه سلميا ستدخل البلاد في فراغ سياسي لا قبل لها به ..مما يجعل الكثيرين يقولون ضيعناك وضعنا معاك يا عبود ..
ج- اري ان تستعجل الحكومه اعادة تنظيم نفسها والتخلص من كل الأخطاء التي ارتكبتها واجزم انها علي علم بها بدليل الدعوه للحوار واجزم بانها زاهده في السلطه .. بايجاد سلطة تحافظ علي السودان حتي تأتي سلطة منتخبه .. فمن ياتري افضل سلطه تحافظ علي السودان ؟ بلا شك هي الجيش تماما كما حدث في مصر وتماما كما حدث في السودان عندما تسلم السلطه الامير القائد العظيم محمد حسن سوار الدهب .. وتعظيم سلام ياسوار الدهب .. كرمز للمواطن السوداني والعسكريه السودانيه ...واسأل الله ان يحفظ السودان من المرتزقه وطلاب السلطه والمنتفعين والمتاجرين به كوطن وشعب ..وان يصلح الحال .. فلا يستحق السودان كل هذه المحن القتل والاعتقال والفتن والغلاء والبلاء .. والفقر .. والمرض زز والنزوح .. وتلقي الاغاثات .. رغم انه بلد كبير وشعب طيب كريم مسامح وثروات لاحد لها فوق الأرض وتحت الارض .. وادعوا الله ان يهدي الحكام والمحكومين والمعارضة في السودان الي : الايمان بالله ايمانا صادقا ... والاخلاص للسودان اخلاصا مجردا .. ( يارب يامجيب .. ويا مغيث ..كل يوم نركع لخمس فروض وونقول : اهدنا السراط المستقيم ) فاهدنا بلطفك السراط المستقيم ...واكفنا شر انفسنا وشر المتسلطين والطامعين في قهرنا واستغلال ثرواتنا كبلدوشعب .. ومن ابناء وطننا حكام ومعارضة .. وجيراننا ... والعالم حولنا .. يارب .. يارب .. يارب ..

[د. محمد عبد الرازق سيد احمد]

ردود على د. محمد عبد الرازق سيد احمد
Sudan [ِAburishA] 08-09-2014 08:10 PM
لك التحية مجددا د.عبدالرازق.. شكرا لطول البال وصبرك علينا.. وجميعنا بلا شك يناضل من أجل الوطن الذي له لدين مستحق علينا..وكما اسلفت اتابع تعليقاتك.. وحتى هذا التعليق موضوع تعقيبكم علينا يتميز بالحقائق والموضوعية.. الا أن ما حشرته حشرا في عجز الموضوع هو مثار النقد من جميع المعلقين الافاضل.. وبصراحة مستفز للمشاعر الانسانية..
** قد تتفق معي ان مشكلة السودان هي في كيف يحكم وليس فيمن يحكم..اي الاهم هو البرنامج..المنفستو.. نرغب في التغيير الشامل الذي ورثناه منذ الاستعمار..والمشكلة لم تكن في الاطاحة بعبود او نميري ومن جاء بعدهم..المشكلة هي في عقلية الهيمنة والاقصاء والوصاية والجهوية فيمن استلم مقاليد الحكم منهم.. لذلك نناضل من اجل اقامة دولة المواطنة..

** ادناه (مقطع تعليقكم) الذي جلب لكم الانتقاد الحاد. وحتى شككت في كتابتك ذلك .وحري بنا ان نوضح وجهة نظرنا تجاه ذلك صراحة اعمالا لحرية الرأي.. كما تفضلت بذلك..
=================
2- جماعة عبد الواحد وعرمان وعقار وخليل .. هل يرضي سوداني ان يحكموا السودان ؟ .. هم في الواقع طلاب سلطه بل ومنهم خونة للبلاد ويعيشش احيانا في اسرائيل.. ولن ترضي عنك اليهود ولا النصاري حتي تتبع ملتهم .. ولا يوجد علي ما اعتقد سوداني واحد يرغب في اتباع ملتهم ..اذن بالتحليل في حالة سقوط الانقاذ او عدم الاتفاق علي تسليم السلطه سلميا ستدخل البلاد في فراغ سياسي لا قبل لها به ..مما يجعل الكثيرين يقولون ضيعناك وضعنا معاك يا عبود ..
ج- اري ان تستعجل الحكومه اعادة تنظيم نفسها والتخلص من كل الأخطاء التي ارتكبتها واجزم انها علي علم بها بدليل الدعوه للحوار واجزم بانها زاهده في السلطه .. بايجاد سلطة تحافظ علي السودان حتي تأتي سلطة منتخبه============

لك خالص الاحترام دكتور....

United Arab Emirates [albrado] 08-09-2014 02:13 AM
ما ادراك بسوار الدهب !!!!!!!!!!!!!!

المصيبة الفيها السودانيين اليوم بسبب سوار الدهب

الجبهجي

Libyan Arab Jamahiriya [بومدين] 08-09-2014 01:58 AM
أيـهـا الـناس لا تغـركـم هـذه الـدال الـتي يضـعـهـا أمـام اســمـه .. الـترابي أيضــا يضــع هـذا الـدال الـدمـاري أمـام إســمـه !!.
كــل هــذا اللف والـدوران ، والـعـجن واللـت ، وضيعناك ياعبود ، وضـيعـناك يانميري ليصــل وضيعناكم يامجرمين ياقتله يالصوص الفســاد بـعـينو ؟؟!!.
يا راجــل أمشــي شــوف لـيك شـغـلـه تشتغلا !!.
تفتكـر يا عـبقرينو ونحـن نـعـيش تـحـت نير هـــذا الـجـحـيم مـنذ ربـع قـرن ، محـتاجين لـي مـاسـح جـوخ مشـاتر يورينا الـحـاصــل شـــنو ؟؟.
إنته بالـضـبط مـوضـوعـك شــنو ؟؟.
الـعصـابة ديل واعــدنك بي حـاجـه .. يـعـني وظيفه ، رخصـه ، شـقـه ، قطـعـة أرض ، أتـوس ، كـلك ؟؟!!.
والله وبالله وتالله .. كـان شــفـت مـنهـم حـاجـه ، أبـقـي قـابلـني ؟؟!!.
قـال ( اري ان تستعجل الحكومه اعادة تنظيم نفسها والتخلص من كل الأخطاء التي ارتكبتها ) آل !!.
يـعـني كـيف تتخلص مـن أولياء الـدم لـمـلايين مـن الـضـحـايا الـذين ذبحـوا غـيلـه وغــدر .. وهـل ذهــبت دمائهـم هــباء مـنثورا ؟؟.
ومـن سيحاسـب عـلي تفكيك وهـدم الـوطـن ؟؟.

[منشى] 08-09-2014 01:16 AM
هوى بلاش فلسفه فارغه , من الذى اعطى الانقاذ حق الحكم رغم الاخطاء الفاضحه و انقسام لهذا الوطن العملاق و لم يعطى الجبهه الثوريه نفس الحق , من تقصد من السودانين من لم يأييد حكمهم غيركم الغواصات ثم أليس هم سودانين كغيرهم و لهم الحق فى الحكم فلماذا تحجرون الحق على الآخرين و تنسبوها لانفسكم كأنها حصريا لكم ... نحن نؤيد الجبهه لانها الوحيده القادره على توحيد السودان دون اقصاء لاحد بما فيها انتم اصحاب القلوب الخبيثه من ترون فى العرب قربه و لا ترونه فى بنى جلدتكم من بقية السودان , ما لكم تكسرون عنق الحقيقه لتجعلوا الناس يصدقونكم , انى ارى حكم الجبهه الثوريه ستعذذ الاتى :
- ايقاف الحرب تماما لانتهاء اسبابها .
- انتعاش الاقتصاد و ذلك لتوجه اموال الامن و الجيش و الحروب الى التنميه ,
- توحيد الجبهه الداخليه و نزع النزاعات القبليه و الجهويه .
- كسب احترام الدول الخارجيه و ثقتها و ذلك بالعدول عن كل ما يثير التحفظات الدوليه و هذه فى حد ذاته سيرفع الحصار الاقتصادى و يزيد من الدعم الدولى و جزب الاستثمارات الدوليه و ذلك ان الاستثمار يريد بيئه امنه و استقرار و علاقات دوليه ,
- تعزيز الديمقراطيه و حكم القانون .
تفعيل القاونين و الدستور المستقر.
- حرية الصحافه و الاعلام .
- توحيد شطرى دوله السودان اى توحيد الشمال مع الجنوب وانعاش الحركه التجاريه بينهما و بين دول الجوار الافريقى لما للجبهه من قبول فى هذه الدول و فى اوربا و امريكا .
- كسب ثقة الخليج و بالتالى جذب استثمارتها .
نحن لا نريد بضاعتكم الاسنه و النتنه هذه فردوها اليكم , نحن نريد سودانا معافا و محبه بين جميع قبائله و اثنياته و علاقات مع جميع دول العالم ترسى على المصلحه و الاحترام المتبادل و و هذا ما لم تقدر عليه الانقاذ بتاتا مهما اوتيت من زمن و مال و تاييد , الانقاذ اصبح كبضاعة منتهية الصلاحيه و استنفذ كل ما لديه و لم يبقى له إلا الكراهيه و البغضاء و الشحناء و اثارة النعرات الدينيه و الجهويه و القبليه و الاثنيه و العنصريه فهو يعرف انه قداحترق كرته و يريد ان يحرق البقيه الباقيه معه .

[SESE] 08-08-2014 11:09 PM
اكبر ماسورة.......

Sudan [ِAburishA] 08-08-2014 08:17 PM
لك التحية د. عبدالرازق..
لقد أزلت قناعا.. كاشفا عن وجه لم نتوقعه.. لمعرفتنا بكتاباتك الموضوعية ومواقفك منذ ان وطئت قدماك الراكوبة.. ولمعرفتنا بما أصابك من هؤلاء الشرذمة ولما تعرفه عن كثير من مواقع السودان من واقع عملكم السابق الذي سبق ان ذكره شخصكم الكريم..

* قال الدكتور:(جماعة عبد الواحد وعرمان وعقار وخليل .. هل يرضي سوداني ان يحكموا السودان ؟ .. هم في الواقع طلاب سلطه بل ومنهم خونة للبلاد ويعيشش احيانا في اسرائيل.. ولن ترضي عنك اليهود ولا النصاري حتي تتبع ملتهم .. ولا يوجد علي ما اعتقد سوداني واحد يرغب في اتباع ملتهم.
* بالله من هو السوداني في نظرك!!!!
** انهم سودانيون يا دكتور رغم أنف الجميع.. مناضلين من أجل أهداف ومبادئ.. فاذا كانت هناك مواطنة حقيقة وعدالة اجتماعية وديمقراطية وتداول سلمي للسلطة..والناس سواسية في الحقوق والواجبات والمواطنة.. فان انتخابات نزيهة وشفافة ستكون الفيصل.. وليس جزافا وظلما واستهتارا
واستفزازا كما تزعم بتساؤلك (هل يرضى سوداني ان يحكم هؤلاء السودان!!!) تبّاَ للوصاية والهيمنة والاقصاء...وتبّاً للمفاهيم العقيمة!!!
* قال الدكتور: (اذن بالتحليل في حالة سقوط الانقاذ او عدم الاتفاق علي تسليم السلطه سلميا ستدخل البلاد في فراغ سياسي لا قبل لها به ..مما يجعل الكثيرين يقولون ضيعناك وضعنا معاك يا عبود)!
** اذن بدل ان نضيع الانقاذ ونضيع معاها.. فمرحبا بالانقاذ جائمة على الصدور.. تقتل أهلنا وتشردهم وتغتصب نساءنا وتنهب وتسرق ثرواتنا وتروات اجيالنا..وهذا بالطبع قد يرضي البعض.. ان المبرر الذي سقته هو الاقبح من الذنب تماما..ان الفراغ الذي تستدل به هو موجود ياهذا في دارفور وج كردفان والنيل الازرق وفي شتى مواقع (مسكوت عنها).. وما دام ذلك (ليس في بيتي فلا مشكلة)..

**ويستطرد اللدكتور..اري ان تستعجل الحكومه اعادة تنظيم نفسها والتخلص من كل الأخطاء التي ارتكبتها واجزم انها علي علم بها بدليل الدعوه للحوار ((واجزم بانها زاهده في السلطه)) .. بايجاد سلطة تحافظ علي السودان حتي تأتي سلطة منتخبه .. فمن ياتري افضل سلطه تحافظ علي السودان ؟ بلا شك هي الجيش تماما كما حدث في مصر...
* والله وثم والله حتى شككت يا د.عبدالرازق بانك كاتب هذا التعليق.. ان كلامك هذا هو شر البلية الذي يضحك جتى الثمالة..ولا تعليق..وكفى...هذا مع خالص احترامي..

Qatar [A. Rahman] 08-08-2014 07:37 PM
كلامك ياهو كلام الاسلامويين ذاته و ما تتشاطر علينا. جماعتك اللي بتصفهم بانه كانوا مقبولين في البداية ديل عايزين نعرف كانوا مقبولين من منو؟. و منطلقهم لم يكن عقيدة ولا بطيخ بل استخدموا هذا الشعار اساسا لأغراض التمكين اللي انت عامل نفسك ضدها دي. و اذا كان عقار و جبريل و عرمان او اي ناشط سياسي اخر ضد الإنقاذ يعتبرون طلاب سلطة فماذا تسمي من يتمسك بها بعد ربع قرن من الفساد و السرقة و الارهاب حتى اصبحت البلد في خبر كان. و كمان عايز الحكومة تستعجل و تتخلص من كل الأخطاء التي ارتكبتها؟ لا يا شيخ، المعروف انه الخراب ساهل لكن البناء صعب، و بالتالي كم تعتقد اننا نحتاج لإزالة خراب 25 سنة؟ مائة سنة،ام الف ام مليون. انت تعلمت الساسة وين بالمناسبة؟ الله لا علمك اكثر من اللي تعلمته دا.

[سوداني من وسط السودان] 08-08-2014 06:34 PM
إقتباس "- جماعة عبد الواحد وعرمان وعقار وخليل .. هل يرضي سوداني ان يحكموا السودان ؟"
لماذا لا نقبل بالقادمين من الهامش طالما أتوا وفق برنامج متفق عليه ؟ أليسوا سودانيين ؟

إقتباس "فمن ياتري افضل سلطه تحافظ علي السودان ؟ بلا شك هي الجيش تماما كما حدث في مصر وتماما كما حدث في السودان عندما تسلم السلطه الامير القائد العظيم محمد حسن سوار الدهب "
الجيش الذي تسلم السلطة في أيام سوار الذهب كان جيشا قوميا أما الجيش الآن فهو جيش إنقاذي وفوق ذلك اي جيش تعني فهناك عدة جيوش مثل الجنجويد والدعم السريع والدفاع الشعبي ؟

إقتباس "فلا يستحق السودان كل هذه المحن القتل والاعتقال والفتن والغلاء والبلاء .. والفقر .. والمرض زز والنزوح .. وتلقي الاغاثات .. "
صدقت ولكن لا ينصلح الحال حتى نتواثق على كيف يحكم السودان دستور متفق عليه لا إقصاء فيه لأحد ويصون كرامة المواطن ويقدم الأصلح لقيادة البلاد.


#1074221 [عمر خالد]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 05:18 PM
ما هو الداعي أصلا لميثاق جديد؟ مش كفايه المواثيق الموجوده، ومنها ميثاق الجبهه الثوريه الذي يمكن تطويره ، ثم لماذا لا يوافق السيد الصادق على مصطلح الدوله المدنيه وهو كاف وواف بدلا من اللف والدوران

[عمر خالد]

#1074220 [البشير جلدنا ما بنجر فيه الشوك]
3.50/5 (3 صوت)

08-08-2014 05:16 PM
الصادق فاشل وجشع عاوز اكون مع الحكومة اذا استمرت ومع الثورية اذا نجحت يعني مع من غلب نصيحة لوجه اللـه الصـادق كادر اخـواني سـري منذ زمن بعيد احترسوا يا طيبين !!!

[البشير جلدنا ما بنجر فيه الشوك]

#1074216 [من البداوة إلى الحضور]
3.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 04:56 PM
نعم تواثقوا
جميعاً على التنوّع
فإنّ التنوّع
لا يُجمع على باطل
ثمّ واجمعوا
على أنّ السودان واقع
في الوحل والطين وكُلّ الموائع
مُنذ أن عانى
من تمرّد الماسونيّين اليساريّين
ثمّ عاني من حنث اليمينيّين باليمين
حينما رفضت
الماسونيّة اليمينيّة أن توقّع
على ميثاق حماية
الديمقراطيّة السودانيّة الإستراتيجيّة
وحينما وشتت
الماسونيّة الهنديّة
كُلّ الكلاب السودانيّة الضالّة
على نهش الديمقراطيّة الإستراتيجيّة
وتعهّدت بألاّ تقول لها جر جر
ثمّ نهشت الماسونيّة تلك الديمقراطيّة
الإستراتيجيّة ولكنّنا قلنا لها جر جر
و الآن الجميع قد بطبط ثمّ خرخر
لأنّ المواطن إمّا مُغترب أو عاطل
ولا نملك إلاّ أنّ نقول
إنّ رفع البلد ضنب يقتضي تطوّع
كُلّ أبنائه بسخائهم نحو تغيير الواقع
عبر إنتصارهم لكلّ الحق على الباطل
أمّا الدكتورة مريومة فهي أرجل راجل
الباقين خاتين الكلام لكن العبرة بنتائج العمل
و بناء البلد بين زراعة الأمل و تجويد العمل

[من البداوة إلى الحضور]

#1074210 [Adil A Omer]
4.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 04:32 PM
لا حكومه قوميه ولا حكومه وطنيه ولا حكومه جربنديه الا بعد الحساب والقصاص

دماء السودانيين ليست مجالا للتسويات والترضيات والتنازلات

انه اغتيال الوطن مع سبق الاصرار والترصد

خلاص بستوا ايادى الاسياد عليكم العوض ومنكم العوض هذا يثبت انكم لستم جديرون بثقة الشعب لانه ليس لديكم ثقة فى انفسكم لادارة الازمه وايجاد الحلول ونحن منكم براء

[Adil A Omer]

#1074209 [بومدين]
3.50/5 (2 صوت)

08-08-2014 04:30 PM
الاشــقـاء قـادة الـجـبهـة الـثوريه ..هــذه الـوريقـه لاتســاوي شــسـع نـعـل ، ولاتســاوي قـيمـة الـحـبر الـذي ســودت به .. دأب هــذا الـمهـرج الـفنجـاط عـلي الـتلاعـــب بالألـفـاظ ، والإعـتقـاد الـمـرضـي بالـنجـومـيه ـ وإرباك الـسـاحـه بمـبادرات بلـغ تـعـدادهـا مليار مـبادره الـفـارق الـزمـني بينـهـا ثوان مـعـدودات !!.
لـيـس عـيبا أن يبلـغ الإنســان أرزل الـعـمـر ومـرحـلـة الـخــرف .. هـي ســنة الله فـي خـلـقـه ( ورددناه أسـفـل سـافـلين ) هـذا كـلام وحـكـم الله جـل وعــلا !!..
هــذا الـعـجـوز الـخـرف الـمتصابي لا يـدرك مـا يقــول ، ولا مـايفـعـل ، إخـتلـط عـنـده الأمـر وتشــابه عــلـيه الـبـفــر .. مـن جـانب هـو شــريك أصــيل فـي هـذه الـمـأسـاة بجـلـوس ابناءه وبكامـل مـوافقته ورضــاه فـي كـراسـي حـكـم يقـطـر مـنهـا الــدم ..
ومـن جـانب آخـر يحـاول إيهـام الـناس أنهـم مـعـارضين .. وهـذه الاعــيب ومـكايدات عـفا عـليهـا الـزمـن ولـم تـعـد تنطـلـي عـلـي تلامـيذ الـروضه !!.


1 / لم تصمم ، ولـم تتفق القوى الوطنية العمل من أجل نظام جديد على أساس هــذا الميثاق الـبائـس الـمـزعـوم .

2 / مـا تـم الاتـفـاق عـليه والإجمـاع حـولـه هــو ميثاق فـجـر الـحـريه .. فقد قامت الأحزاب والقوة السياسية الـوطـنيه المختلفة بتوقيع " ميثاق الفجر الجديد " الذي شاركت فيه الجبهة الثورية " الحركة الشعبية وحركات دارفور "، وقوى الإجماع الوطني " حركة حق و المؤتمر الشعبي والحركة الإتحادية والأمة القومي " والحركات الشبابية " حركة قرفنا وتنظيم لا لقهر النساء ".

3 / لقد حمل " ميثاق الفجر الجديد " كل كلمة كنا نحلم ونتغني بها ونطمح في مجرد سماعها، فقد جاء فيه ما يوضح رؤية التنظيم ( حول تحقيق محاسبة أركان النظام ) بما يضمن عدم إفلات كل من إرتكب جريمة في حق الشعب والوطن ونهب ثرواته .. ولـيس الـتلاعــب بالألـفـاظ والمســاومـة بـدمـاء ضـحـايانا!!.

4 / هذه هي الخطوة التي كنا ننتظرها، فليس في مصلحة الشعب أن تقوم ثورة بلا قيادة ولا تنظيم ولا أهداف ، وأكبر مكسب أن تكون الحركة الشعبية والحركات المسلحة في دارفور ضمن هذا التنظيم، ففي ذلك ما يضمن توقف الحروب من تلقاء نفسها بمجرد سقوط النظام، فالوطن يخسر - كل يوم - أرواحاً عزيزة من ابنائه في هذه الحروب ، وينفق عليها النظام معظم موارد البلاد المالية ( 80% من الميزانية )، وسوف تكشف الأيام حجم المأساة التي كان يعانيها أهلنا في تلك المناطق عند زوال النظام وبيان المآسي التي يخفيها !!.

5 / كما نص الميثاق على إعادة بناء الجيش والشرطة بما يحقق لها القومية والمهنية، وكذلك إعادة بناء سلطة قضائية مستقلة وقادرة على تطبيق القانون ، والتأكيد على إستقلال ومهنية الخدمة المدنية والإعلام والجامعات ، وإقرار مبدأ المساواة الكاملة بين المواطنين وعدم التمييز بينهم بسبب الدين أو العرق أو الثقافة ، ومنع إثارة النعرات العنصرية والدينية.

6 / وبحسب الميثاق، فسوف يتم كل ذلك بموجب دستور إنتقالي يحكم البلاد تنفذه حكومة إنتقالية تتشكل من قوى التغيير بمشاركة القوى المدنية والشباب والنساء والشخصيات الوطنية المستقلة، كما توافق الموقعين على الميثاق على الوقف الفوري للحروب التي تجري في دارفور وكردفان والنيل الأزرق ، ورفع حالة الطوارئ ، وحل قوات الدفاع الشعبي والمليشيات الأخرى التي أنشأها النظام ونزع سلاحها.

7 / كما نص الميثاق على تنفيذ برنامج يضمن وقف التدهور والإنهيار الإقتصادي ، وسوف يتحقق جزءاً كبيراً من ذلك تلقائياً بوقف الإنفاق على الحروب وتقليص ميزانية الأجهزة الأمنية ، وإسترداد الأموال المنهوبة بالداخل والخارج ، وإعادة تأهيل المشاريع الزراعية والسكك الحديدية والنقل النهري وغيرها من المؤسسات التي تم تدميرها ، ومراجعة العقود المبرمة بشأن البترول والمعادن وعقود بيع مؤسسات القطاع العام ، والعمل على إعفاء الديون الخارجية التي أنفقها النظام على نفسه ومريديه ، وإعادة علاقة السودان مع المؤسسات المالية الدولية والدول المانحة ، وخلق علاقة شراكة إستراتيجية وتكامل مع دولة الجنوب في شأن البترول ، وإصلاح النظام المصرفي .

ما هى فحوى الميثاق غير المكتوب الذى كتبه الجميع باجتماعهم وجمعهم فى الميدان :



● الميدان يسع الجميع ، الميدان هو رمز الوطن والثورة، لا يستثنى أحدا ، ولا يستبعد أحدا ، الميدان وطن رمزى صغير ، الميدان يجمع الثوار ، ويبعد كل من كان ضد الثورة أو من قامت ضده الثورة ، النظام البائد بمنظوماته وأعيانه وأعوانه وزبانيته ، لا مكان لهم بالميدان رمز الثورة ورمز جامعية الوطن .



● الميدان يستوعب ولا يُستوعب ، يستوعب كل القوى على تنوعها وتعددها ، درس الميدان أن الوطن لا يستطيع أن يقوم به فصيل أو تسيطر عليه جماعة ، الميدان لا يضيق بأحد ، هو بسعة الوطن وأهداف الثورة ، ميادين الثورة لشرفاء الثورة وعلى أرضه سقط شهداء ووقع مصابون ، وسع الجميع وبما ازدحم به الناس ، إلا أن الجميع وسعتهم الساحة وجمعتهم المساحة ، جمعهم رمزية الوطن والثورة .

إن الثورات لا تقوم بسبب الظلم والفاقة وحدها ، فالذي يدفع بالشعب للخروج في ثورة ، هو إطمئنانه على أن هناك جهة أمينة عليه قادرة على تحقيق أحلامه التي ثار من أجلها وقدم أرواحه ، وبأنه لن يمضي إلى المجهول

[بومدين]

#1074206 [Adil A Omer]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 04:26 PM
خلاص بستوا ايادى الاسياد عليكم العوض ومنكم العوض هذا يثبت انكم لستم جديرون بثقة الشعب لانه ليس لديكم ثقة فى انفسكم لادارة الازمه وايجاد الحلول ونحن منكم براء

[Adil A Omer]

#1074198 [سوداني حر]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 04:15 PM
كضاب بالصادق

[سوداني حر]

#1074189 [إسماعيل آدم محمد زين]
5.00/5 (4 صوت)

08-08-2014 04:00 PM
الصادق ذهب لتنفيس المعارضة !!

[إسماعيل آدم محمد زين]

#1074188 [بكري الصايغ]
4.50/5 (3 صوت)

08-08-2014 03:57 PM
مازلنا في انتظار رأي قادة "الجبهة الثورية"،
الكلام اعلاه حشو كلام مكرر ومعاد ألف مرة.
'وهل اصبح الصادق المهدي هو الناطق الرسمي للجبهة؟!!

[بكري الصايغ]

#1074186 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 03:54 PM
هل سيتم اعتقال الامام الصادق المهدي بعد عودته من باريس نتيجة اجتماعاته بالجبهة الثورية ؟
هل الانتفاضة هي البديل المرتقب بعد انهيار حوار الوثبة وحالة الاحتقان الحادة التي انتظمت البلاد جراء الانهيار الاقتصادي واستحالة حصول المواطن على السلع الضرورية ؟
هل بدات الدول الاقليمية المناهضة لتنظيم الاخوان المسلمين الاتجاه نحو استئصال النظم الحاكمة لتنظيم الاخوان المسلمين وان مايجري في السودان نابع من ذلك ؟
هل سيهب الشعب السوداني من غفوته اخيرا ويضيف الى اكتوبر وابريل ثورة جديدة ؟
الايام وحدها كفيلة بالاجابة التي لايستطيع احد التنبؤ حالها مح احتمالية كل ذلك وكون ان المناخ مهيا تماما لحدوث شئ ما والله اعلم

[radona]

#1074183 [haj]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2014 03:53 PM
بالله ياخوانا دي حالة دي ... الاحذاب دي ليه 25 سنة دايره تغير النظام الحاكم وكل مره جسم جديد وتكتل جديد .. والله الشعب السوداني بطنو طمت منكم ومن عدم جديتكم .. وغلبكم عديل لانكم ماامنين اتجاه قضائكم ولاعندكم مبادي احذاب تصالح الحكومة واحذاب تحول مقاتلينه لي مرتذقة واحذاب تقبض حق عدمة معارضتة كاااااش وبعد تفلس ترجع تعارض تاني .. وعليك الله الاحزاب دي كلها الديمقراطي فيها منو ؟؟؟ ارحمونا وارحمو الشعب السوداني والله انتو حجم الاحباط العملتو للشعب السوداني الانقاذ ماعملتو.. واقعد قضوه مؤتمرات ولقأت واجتماعات والشعب المسكين ده يموت يوم بعد يوم والانقاذ تتمكن يوم بعد يوم وتنهب يومي وقلبه قوي لانه عرفت ( كيسكم فاضي) وممامنكم خوفه .. والصادق المهدي بس مايشوف ليه حذبين اتلمو الايشيل ورقو المابنفع ده ويجري عليهم ويعمل فيه مفكر وعندو حل مشكلة البلاد والعباد .. وطبعاً ماحيطلع من التكوين الجديد ده كان ماضمن انو اتفرتك وبقي مانافع ودي المهمة المكلف بيه المؤتمر الوطني .. كان عندو ديمقراطية ولامبادي كانت ظهرت في حذب قاعد ليه 100سنة علي راس الحذب وكمان ورثه لي اولادو وبناتو (ياخ ولدك مستشار الرئيس ) ماتقوم تشوف ليك شغل بتلعب انته علي عقول الشعب السوداني ... وخليكم كده يامعارضه اشان ذي ماقال نافع (المانافع) حنسلمه لي عيسي عليه السلام
ولك الله ياوطني

[haj]

#1074176 [ابوشالايا]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 03:43 PM
غيتو الزول دا خلباط جنس خلبطه

[ابوشالايا]

#1074171 [ودالعمدة]
3.50/5 (2 صوت)

08-08-2014 03:40 PM
الي رئيس السودان الشرعي :
نسمع كلامك نصدقك .....نري فعائلك نتعجب !!!!
الاغلبية من السودانين متيقنين انك ذهبت الي باريس "غواصة" لتشتيت شمل المعارضة فهل مرة واحدة يكون الجميع علي خطأوتكون انت الصواب قول وفعل ؟

[ودالعمدة]

#1074163 [ممغوص من الكيزان]
4.00/5 (2 صوت)

08-08-2014 03:31 PM
أتمني أن يصدق السيد الصادق المهدي ويثبت علي مايتبناه ... وألا يعود الي عادته القديمه ... وهي شق صفوف المعارضه

[ممغوص من الكيزان]

#1074161 [Sadrik]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 03:27 PM
واق واق واق واقين أزا انت كنت بتقدر تعمل انتفاضة والجيش والشرطة يقيفو معاك مستني ربع قرن من الزمان دي كله في شنو ولا جاي تقيس نبط الحركة السوريه وتدهو للبشير عشان يتوحط بيه بعد الأمطار وتقبض التمن سفر وفنادق ونسريات وما أقول الكضب فرنسية بالجمبه يعني لاعب جوكر طالع مأكل نازل مأكل انت يا الصادق اطلع منه بره بعدين حتكون في انتفاضة لأنو لو عملنالنا انتفاضة بتجيبك رئيس وزراء وبتقوم تدها للعسكر تاني مجرب مرتين

[Sadrik]

#1074159 [kalifa ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2014 03:26 PM
كلام من أبوكلام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! مسلسل بداء في منتصف ستينيات القرن المنصرم ومازال سمير ماشي !!!!! بس مافيش أقوان محاورات ساكت وبرطعة بالميكرفون متى ما تواجد !!!!!! نطلب من السيد الامام ان يعتذر وبعدها يعتزل ...... أحسن باقي عافيتو يخليها للاولاد والاحفاد .......

[kalifa ahmed]

#1074149 [الأنصاري العجوز]
4.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 03:05 PM
البيانات والصور دي هي البتخلي صقور المؤتمر الوطني تنبش أظافرها في جسد الأمة والأنصار.

هسع الحكومة منقسمة لفريقين: جزء يطالب بإعتقال الإمام فور وصوله لمطار الخرطوم وجزء يطالب بغض النظر وترك الأمور علي ماهي عليه ولسان حالهم يقول (خلو الإمام علي راحتو).

[الأنصاري العجوز]

#1074138 [النصيحة]
3.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 02:36 PM
الصادق المهدي كضاب ومنافق الان يرجع الخرطوم يتنصل من كلامو ويقول الناس فهمت كلامي غلط ، كم مرة اطال في عمر النظام بسبب مناوراته وخزلانه المقيت .....................

[النصيحة]

#1074136 [اركماني]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 02:31 PM
علي الطلاق المره(المراءه)دي ارجل من المرغني هي دي مش بت الصادق(انا اتحادي بس ما حوار)

[اركماني]

#1074126 [zozo]
3.00/5 (2 صوت)

08-08-2014 02:16 PM
عناية : المجرم الرقاص و فلول نظامه المتهالك
سلم تسلم و تتحاكم محاكمة عادلة و إلا فإن مصيرك (العود) على الطريقة الليبية و المعنى واضح

[zozo]

#1074123 [الجــــزيرة ابا]
2.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 02:12 PM
من كل قلبى اتمناها يا الود المهدى اخر ( النطات ) من احلام الشعب الذى انتهى ظلما وجبروتا ..... اتمناها ان تفتح عين الحقيقة امام ناظريك هذى المرة دون مناورة او التلاعب بجماهير الحزب الصابرة التى تفكك اﻻنتنوف قنابلها فوق رؤوسهم ليل نهار ..... ان الوجع صار كالجبال .

نرجوك ان تحسم لدينا اﻻمر الجاد وﻻ تتركنا ككل مرة نقول فيها ( ﻻ يؤاخذ النطاطون بما يقولون )

[الجــــزيرة ابا]

#1074117 [معاوية]
4.50/5 (3 صوت)

08-08-2014 01:59 PM
النظام الحالى لن يستكين ولن ينتبه لهذه الامذكرات وغير ابه بها عليكم ان كنتم تريدون تغيير النظام بدفع استحقاقات الحرب هذا النظام لايعرف غير ذلك نتمنى منكم التوحد فى جبهة عريضه تسمى جبهة انقاذ السودان والعمل على تاهيل القوات ودمج كل الوحدات العسكرية ودعمها بضباط مؤهلين لقيادة العمليات وان تبدا المواجهات مع هذه الطغنه الفاسده من داخل المدن الرئيسيه حتى يتشتت شمل العصابه ويسهل القضاء عليها باسرع وقت ـالنظام الان فى اسوا حا لاته لكنه يتشبث باقل ما يمكن له ان يبقلى على قيد الحياة فهو ميت سريريا والتحرك الان واجب وطنى نتمنى من المجتمعين الان ان لايمنحو النظام فرصة للتفاوض وعلى جماهير الشعب السودانى التحرك فورا وعمل اضرابات عامة فى البلاد وعصيان مدنى شامل ودعم القوات بكل مايحتاجونه ونناشد الضباط وضباط الصف والحنود وخاصة الذين احيلوا للصالح العام بالانضمام الفورى لوحداتهم السابقه حال تحرك الجماهير للمساعده والارشاد فى خخخخخخالخلاص من هؤلاء الفجره المعتوهين الذين نهبوا البلاد ودمروها ...........................................

[معاوية]

#1074116 [سن ألفيل]
2.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 01:59 PM
حكومة الانجاس لا تهاب الا لغة الرصاص هي عصابة 100% لا تعرف عن السياسة اي شئ ,هم قتلة لا يرجف لهم طرف في قتل الابرياء والضعفاء, عن اي خيارات تتحدثون خيارات سبتمبر اخرى التى راح ضحاياها اكثر من 300 وعشرات الالاف في دارفور ومئات الالاف من الجوع والمرض وترغبون ان يأتي مجرم كالضار علي نافع بتسليم عنقه لحكومة انتقالية وتتوقف امتيازات جهاز كلاب الامن بين عشية وضحاها او يتبخر حلم المشروع الحضاري والمسيرة القاصدة و ينضب ماعون الشهوات من النساء والمال عند هيئة علماء السلطان ,اليس من المنطق ان نأخذ بمقولة ابالسة الانقاذ-فالترق منا الدماء او ترق منهم دماء او ترق كل الدماء- فاذا اتينا بكل مبادرات الانس والجن لن يتخلى اخوان الشيطان من نعيم الدنيا في مقابل عذاب الاخرة وفي هذه الحالة سترق منا الدماء فقط ويتساقط كل من في اعلى الصور احد تلو الاخر ولكم في د. جون قرن, د.خليل ابراهيم و ابراهيم الشيخ أمثلة ليس ببعيدة فمنهم من سقط بالخيانة ومن من سقط بالمؤامرة ومن سقط في قاع السجن ومن سقط بالمال.

[سن ألفيل]

#1074109 [ابكي يا وطني الحبيب]
4.50/5 (2 صوت)

08-08-2014 01:49 PM
بس نسيت تقول قوات حميدتي قوات متفلته

[ابكي يا وطني الحبيب]

#1074108 [ابوالحسن الشايقي]
4.00/5 (2 صوت)

08-08-2014 01:48 PM
ماهي الرساله التي يريد الصادق المهدي ارسالها باخذه صور مع قادة الحركات المسلحه سوي كانت موجهة لسلطة الانقاذ او موجهه للمعارضه وهل رسالته لحكومة الانقاذ بان الحل في يده وانه اصبح الزعيم الذي يقود المعارضه المسلحه وانه لا حل الا بالاتفاق معه هو وليس مع قادة الحركات التي تحمل السلاح ام رساله ضاغطه علي المعارضه السلميه في الداخل بانه يقود المعارضه المؤثره ولاسبيل لهم في اقصائه ام يريد الصادق المهدي ان يرسل رساله لمعارضيه في حزب الامه بانه الاقوي تاثيرا في السياسه السودانيه وحل مشكلاتها ام يريد ان يرسل رساله لقادة الحركات المسلحه بانه بدونه وقيادته لن يحققوا اي نجاح في الحقيقه الصادق يريد ان يرسل رساله للكل ولكن السؤال كيف تثق المعارضه السلميه والمسلحه في شخص نصف اسرته مازال في السلطه ونصفه الاخر يدعي المعارضه وهذا النصف الذي يدعي المعارضه الذي يقوده موقفه متذبذب مرة مع السلطه ومره ضدها المعارضه كي تثق في الشخص لابد ان يكون موقفه واسرته وحزبه واضحا اما مع اوضد والمعارضه في غني من يمسك العصاه من النصف ومشهود له بفركشة التجمع من قبل وكذللك بخيانة الجبهه الوطنيه ابان حكم نميري مع الصادق المهدي يجب الانتباه فهو يسعي لمجد شخصي علي حساب قضايا الشعب والوطن ولايهم كيف ان كان تحالفا مع الانقاذ او مع المعارضه.

[ابوالحسن الشايقي]

#1074102 [إردن]
3.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 01:40 PM
أين أركو مناى

[إردن]

ردود على إردن
Egypt [ادم عسكر] 08-08-2014 07:20 PM
منى اركو وعبدالعزيز الحلو فى الميدان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة