الأخبار
أخبار إقليمية
الجبهة الثورية..إحذري الصادق المهدي فلا ماء أبقى و لا طهرا أنقى!
الجبهة الثورية..إحذري الصادق المهدي فلا ماء أبقى و لا طهرا أنقى!
الجبهة الثورية..إحذري الصادق المهدي فلا ماء أبقى و لا طهرا أنقى!


08-09-2014 04:52 AM
د. رفيق عمر

يقال أن الراحل الخاتم عدلان, في إحدى محاضراته التلفزيونية, وصف الصادق المهدي بأنه أكبر كارثة يشهدها السودان! و هو بالفعل كذلك! و يقال أن شهيد العلم و العرفان, الأستاذ محمود محمد طه, قال أن الصادق المهدي " ما بطلع قوزا أخضر". و مما لا شك فيه أن نظرة الأستاذ محمود لا تخيب أبدا. و بالطبع أكثر ما يجعل منه كارثة هو حضوره المتذبذب في المشهد السياسي السودان لأكثر من نصف قرن.

في تاريخه الطويل لم يعرف عن الرجل غير التهافت و التناقض و الأضطراب. و تدل على ذلك حربه و سلامه, تحالفاته و تصالحاته منذ زمن الجبهة الوطنية في السبعينات. فقد حاول إسقاط النظام بمساعدة ليبيا فجاء غازيا على ظهور البسطاء و الذين تركهم و تنكر لهم. و الأن يتشتدق بأن العمل العسكري الذي تقوم به الجبهة الثورية هو إرتهان للخارج! ثم بعد أن فشل , و هو كالعادة لا يعرف غيرالفشل, عاد فصالح النميري و دخل في الإتحاد الإشتراكي, ثم سرعان ما تخلى عن المصالحة. و من يومئذ لم يسكت الرجل عن الكلام و لكنه كلام و سلام! جعجة بلا طحين!

كم سخر الناس من تهتدون و تفلحون و تهربون و تكسبون و تجعجعون. سئم الناس من إضطرابه و جولانه بين الحرب و السلام. سئموا من مواثيقه التي يوقعها ثم يتنصل عنها قبل أن يجف مدادها الذي كتبت به. و من هذه الذبذبة و الإضطراب عانى منه أصدقائه كما تحير معه غرمائه. فحكومة المؤتمر الوطني إندهشت من زئبقيته و هي التي- أي الإنقاذ- أندهش منها إبليس! فتارة هو يدعو لإسقاطها, ثم لا يلبث أن يدعو لتغييرها, وتارة يتقارب مع رموزها ووزرائها حتى وصفه دكتور نافع علي نافع بالسجم, وقال, و هو محق, إن الصادق المهدي يقبض راتبه من الإنقاذ ليلا ويشتمها نهارا.

عندما قربته الإنقاذ, كانت تأمل في كسب أنصاره إلى جانبها و تحارب بهم ثوار الهامش, و لكن ذلك لم يتم. فقد رفض الأنصار محاولات الصادق تدجينهم فأنفضوا من حوله, و لم يبق حوله إلا القليل. و لما إتضح للإنقاذ عدم وزنه و عدم فائدته, لم تعبأ به, و صفعته بأن بدأت تتجاهله و تتقارب مع الترابي غريمه الأزلي! فهو الأن يخشى أن يفقد كذلك أبنائه مواقعهم و يطردهم لئام الإنقاذ شر طردة غير مأسوفا عليهم. إذ أنه لم ينجح عبد الرحمن في جذب إي من الثوار أبناء الأنصار في دار فور, جبال النوبة و جنوب كردفان, أو النيل الأزرق إلى الإنقاذ. و إكتفى إبنه البشرى بتدريب قوات الجنجويد.

الأن الصادق المهدي يحتاج للجبهة الثورية, فلم يعد له مكان يأويه! يعلم أن الإنقاذ أكلته لحما وسوف ترميه و أبنائه عظما فلجأ إلى حضن الجبهة الثورية صاغرا!

و لكن, هل يمكن أن نثق في الصادق المهدي؟ نحن لسنا وحدنا في شكوكنا هذه! أسمع أحد قادة حزب الأمة و أحد دبلوماسيه المخضرمين, الدكتور على حمد إبراهيم! أسمع الدكتور يتشكك و يأمل و يتمنى مع سارة نقد الله التي قالت أن حزبها عاد الى قوى تجمع المعارضة فى صنفرة جديدة للخلافات السابقة بين الطرفين! فقال لها دكتور علي حمد " ورغم الوجع الشديد الذى كانت تشعر به قواعد حزبها من مماحكة حزبها و مجادلاته مع قوى المعارضة فى معارك بلا معترك ، ضاع خلالها الوقت والجهد والهدف ، إلا ان هذه القواعد تقبل بالعود والصنفرة المتأخرة جدا من باب العودة الى الحق هى فضيلة الفضائل ، فقط ان تكون عودة نصوحة وغير قابلة للارتداد السونامى من أقوى المواقف الى أضعف المواقف وأكثرها جلبا للسخرية والتبكيت" (سودانايل 8/8).

و فعلا حق لنا أن نتسأل إن كانت هذه عودة نصوحة من الصادق المهدي! أنا أشك, و إن غدا لناظره قريب. فسيصدر الصادق البيانات و التوضيحات التي ستفرغ ما وقع عليه مع الجبهة الثورية من محتواه. أذنا, فلننتظر لنرى البيان المشترك و هل سيلتزم به الصادق المهدي؟ فالصادق يكره الجبهة الثورية و يحتقرها و يتمنى لو أن الأرض تنشق و تبتلعها بجيوشها و سياسييها. هو نفسه الصادق الذي قال في الجبهة الثورية ما لا يمكن أن ينسى. فهل تغير الصادق الأن أم تغيرت الظروف المحيطة به فجاء يسعى للجبهة الثورية؟ هو أول من روج زورا بأن الجبهة الثورية تحالف عنصري و إثني و جهوي. بل و شبهه و ربطه بأقبح واقعه في التاريخ الحديث في رواندا وهي مذابح الهوتو و التوتسي! أسمع تنعابه بعيد إعلان قيام الجبهة الثورية في جريدة الصحافة 2011 " حذر زعيم حزب الأمة ، الصادق المهدي، من إنتصار ثورة الهامش، التى قال إنها بدأت مسلحة في بعض أطراف السودان، ووصلت المركز، مؤكداً أنه إذا حدث تغيير بالسودان فإن الأطراف ستملي على المركز، مما يؤدي لتشظي البلاد ". ثم مضى يقول " الجبهة الثورية عازمة علي التحرك الثوري لإسقاط نظام الخرطوم, فهم إما فشلوا أو نجحوا في هذه المهمة. إذا فشلوا, فإنهم سوف يمنحون النظام مبررات استمرار, و يمكنونه من تجنيد عناصر كثيرة إلي جانبه, لا تقبل تكوينات الجبهة الثورية, و إذا نجحوا فسوف يقيمون نظاما إقصائيا للآخرين, لأنه لم يحدث أن إستولت جماعة علي الحكم بالقوة و عاملت غيرها بالندية". و لم يقف قبحه و إحتقاره عند هذا الحد, بل ذهب فيه إلى أبعد من ذلك فقال للصحافة " إن خيار الانتفاضه التى تدعو لها قوى سياسيه و لا سيما الشبابية و هى تستلهم ثقافة الانتفاضه السودانية و العربية المعاصرة لاسقاط النظام يمكن ان تنتج نموذجا عنيفا كما يحدث فى سوريا او ليبيا او اليمن دون ان يكون فى سلالة ثورتى اكتوبر و ابريل فى السودان، بينما روشتة زحف الاطراف المسلحة الى مركز الحكم فى الخرطوم، تقود الى النموذج الرواندى و البوروندى بين قبيلتى الهوتو و التوتسى". خاب مسعاك!

عمل بكل قواه على إضعاف الجبهة الثورية. بل عمل بكل مكر لتقويض مواقفها و إرباكها. فبعد أن وافق على ميثاق الفجر الجديد, أنكر بأنه فوض مندوبه صلاح مناع للتوقيع. كذلك ذهب للقاء ياسر عرمان و نصر الدين الهادي في لندن و أظهر لهما خلاف ما يبطن. تحمس نصر الدين الهادي و ياسر عرمان رغم تحذير بعض أعضاء حزب الأمة لهما, و صدقا أن موقف الرجل قد تغير و إنه سيرشح إبنته مريم لتمثل حزب الأمة في الجبهة الثورية. وقع معهم و أخرجوا بيانا توافق فيه الجبهة الثورية على العمل السلمي. و بعدها و في خطوة صادمة أقال نصر الدين المهدي و ترك في حلقه غصة و ذهب في حال سبيله! فاقسم ياسر عرمان بأن صادق المهدي هذا ليس جديرا بالإحترام, و سوف لن يصدقه ما بقى في العمر بقية.

و بالفعل عندما إتصل الصادق المهدي برئيس الجبهة الثورية للقائه في كمبالا, كان للجبهة أسلوبها المميز في التعامل مع هذا البهلوان المتهافت. فقد إشترط عليه مالك عقار إرسال طلب موقع بيده يطلب فيه مقابلة مالك عقار. فقد جاء في جريدة الصحافة في أكتوبر 2013 أن معلومات تحصلت عليها "الصحافة" أن رسائل كانت قد تمت بين حزب الأمة القومي والجبهة الثورية، تمهيداً لزيارة السيد الصادق المهدي إلي كمبالا. وأفادت المعلومات أن مالك عقار قد إشترط أن يتسلم خطاباً من الصادق المهدي ممهوراً بتوقيعه للاجتماع به، وهو ما تم بالفعل، فقد أذعن الصادق وكتب خطاباً لمالك عقار. و ذهب مراقبون أن مالك عقار قد أذل الصادق المهدي بطلبه هذا لأنه لا يثق فيم يقوله الصادق المهدي و قد سئم ألاعيبه و تقلباته و إزدرائه!

كما أسلفنا أن الجبهة الثورية لا تحتاج الصادق المهدي و لا تثق فيه. إن الجبهة الثورية صارت الأن حجر الزواية الذي كان قد رفضه البناؤون. لابد أن الصادق المهدي يدري أنه أمام جبهة حسمت أمرها, و لا يمكن للصادق المهدي أو لغيره أن يلعب بها. رغم عدم عشمهم في الصادق المهدي, لا سيما إنه لا يملك أي شي يمكن أن يقدمه الأن, إلا أن الجبهة الثورية حريصة على توحيد قوى المعارضة و القوى السودانية بشكل عام للخروج من أزمة الإنقاذ هذه, و تجنيب البلاد مزيدا من التفكك و الدمار.

كما ترجى و تأمل الدكتور علي حمد, أحد قادة حزب الأمة, نتمنى أن تكون رجعة الصادق نصوحة. فإن كانت نصوحة فإن الصادق سينجح في إستعادة ثقة أعضاء حزبه و كوادره و التي ستكون وقودا هاما في مسيرة الثورة لإسقاط الإنقاذ. أما إذا جاء ماكرا, فسيحيق المكر السئ به, و سوف يذهب إلى مذبلة التاريخ غير مأسوفا عليه و سيكون كما هو الحال الأن لا ماء أبقى و لا طهرا أنقى.


[email protected]


تعليقات 41 | إهداء 0 | زيارات 11114

التعليقات
#1492406 [المعبد الكبير]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2016 07:28 AM
مرحبا بكم في معبد كبير من المتنورين،. ونادي الأثرياء
شهرة هو العالم
هذا هو أطول الإخوان يتكون من 3 ملايين members.we واحد
الأسرة في سياق أب واحد الذي كان مخلوق خارق للطبيعة. المتنورين يؤمنون
لقد ولدنا في الجنة، ويجب على كل عضو يحاربوا فى هذا العالم.
وفقا لذلك، جميع الدول الأعضاء الجديدة نظرا لجائزة أموالنا عندما ينضمون ترتيب
ترقية نمط حياتك، والسؤال هو إذا كنت قادرا على الحصول
وكذلك famous.interested متفرج في الاتصال بنا على البريد ......
[email protected]

[المعبد الكبير]

#1075706 [ام الحسن بت عثمان]
5.00/5 (2 صوت)

08-10-2014 06:33 PM
الصادق قابل البشير في جيبوتي وقال ذهبنا لنصطاد ارنبا فاصطدنا فيلا. و انتهى الموضوع الى لا شيء كما في تهتدون و تفلحون و هلم جرا.

تمثيلة السجن مؤخرا لا تنطلي الا على المغمضين من اتباعه.

تناقض الصادق المهدي واضح .. يدفع بابنائه الذكور ليشاركوا في الانقاذ و يدافعوا عنها... و بناته يتركهن مع الثوار ليعارضن الحكومة. هل يخشى على بناته من الاخوان من اغتصابهن؟


يا ناس الجبهة الثورية احذروا الصادق وبناته فهو رسول الانقاذ و ناقل الاسرار اليها.

[ام الحسن بت عثمان]

#1075460 [zorba]
4.00/5 (3 صوت)

08-10-2014 01:26 PM
إحذروا هدايا الاغريق!!!!
المهدي هو هدية / دسيسة الكيزان "مثل حصان طروادة" للجبهة الثورية
وحصان طروادة كان عبارة عن حصان خشبي مُلغَم أهداه الأغريق (اليونان) لمملكة طروادة وفرحت طروادة بالهدية وقبلت طروادة "الجبهة الثورية" الهدية الاغريقية وبعد ذلك تسبب هذا الحصان المُلغَم في هلاك و زوال مملكة طروادة .... فاحذروا يا جبهة يا ثورية من هذا الانصارى المُلغَم حتي لا يكون مصريكم الهلاك كما حدث لطروادة.

إحذروا هدايا "الكيزان المُلغَمة" .... ثِقوا في الشيطان أولاً قبل أن تثقوا بهذا الرجل المعتوه المُلغَم.

[zorba]

#1075348 [من البداوة إلى الحضور]
3.00/5 (3 صوت)

08-10-2014 11:32 AM
15- المفكّرون الناقدون الإصلاحيّون السودانيّون ... خشم بيوت ... منهم من يرى أنّ الشموليّة العسكريّة ... القويّة البندقيّة هي الأفضل ... ومنهم من يرى أنّ الديمقراطيّة ... صاحبة الحجّة الذكيّة القويّة العبقريّة هي الأفصل ... وكلّ يغنّي على ليلاه ... وكلّ يتعرّض لنقد الآخر ... فالنقد الذي يتعرّض إليه أمثال المفكّر الصادق المهدي ... الذي يؤمن بالشرعيّة الإنتخابيّة وحدها لن يتوقّف ... وبالمقابل ... النقد الذي يتعرّض إليه أمثال الدكتور منصور خالد ... الذي يؤمن بالشرعيّة الإنتقائيّة التميّزيّة التفوّقيّة وحدها لن يتوقّف ... ونحن نؤمن بأن الشرعيّة خشم بيوت ... هنالك شرعيّة الدوائر الإنتخابيّة ... وهنالك شرعيّة التحسينات الطبيعيّة ... وهنالك شرعيّة التفوّقات الأكاديميّة ... وهنالك الشرعيّات التارخيّة المتاحة للجميع ... وهنالك الشرعيّات النضاليّة المتاحة للجميع ... وهنالك الشرعيّات الجهاديّة المتاحة للجميع ... وهنالك الشرعيّات الإجتياحيّة أو الإحتلاليّة المتاحة للجميع ... وهنالك الشرعيّات الطوارئيّة المتاحة للجميع ... إذا فهمنا ذلك ... سوف نتعايش ... بسلام مع بعضنا البعض ... ولكن لفائدة الجميع ... نرجو أن يطّلع الجميع ... على المادّة المنقولة التالية ... التي أجابت على بعض إسئلتنا ... التي طرحناها على الدكتور منصور خالد ... وعلى الذين يكتبون عنه ... خاصّةً أبناء الأنصار ... الذين يحترمونه أيّما إحترام ... على حسب إستطلاعاتنا ... ويرجون منه الكثير ... حيال إجادة هندسة وتمويل وصناعة التغيير ... وإدارة ما يحتاج إليه التغيير ... الجدوائي للوطن الكبير ... من تشغيل وصيانة وحماية وتطوير ... كرجل إستشاري خبير ... وكمفكّر عالمي كبير ... قد تجاوز سفاهة الماسونيّة اليمينيّة واليساريّة والقوميّة ... ومن ثمّ أقبل على خدمة الدولة السودانيّة ... وعلى الإهتمام بمستقبل الأجيال السودانيّة ... لقد سألنا عن سيرته الذاتيّة ... كما يراها الأخرون ... حتّى نرشّحه على بيّنة من أمرنا ... للمساهمة مع غيره ... في إدراة التغيير الذي ذكرنا ... ولقد وجدنا ... بعض الإجابات من الذين كتبوا عن الدكتور منصور حالد ... في أوقات سابقات ... نقلنا منها ما يلي :

منصور خالد شخصية مثيرة للجدل, فهو السياسي والمثقف والمفكر الذي ما أن يسمع اسمه البعض حتى يتضجر ويسخط, والبعض الآخر يذكر اسمه مقروناً بالعقل والتميز والثقافة العالية. للرجل أيضاً قلمٌ له أنيابٌ وأظافر.. كتاباته تتميز بقدر عالٍ من التوثيق والموضوعية حتى وإن اختلفت معه.. وأكثر ما يغضب منصور خالد أن تسأله عن دور الغرب وإسرائيل في مشاكل السودان الداخلية وإلقاء كل مشاكلنا على الخارج، ويرى الرجل أن مثل هذا الطرح هو بمثابة بحث عن حائط المبكى كثيراً ما يقوم بديلاً تعويضياً متوهماً مكان البحث عن العلة الموضوعية.
منصور خالد من الجعليين العمراب ولد بمدينة أم درمان في ديسمبر 1931م، نال بكالاريوس قانون جامعة الخرطوم 1957م، ماجستير قانون من جامعة بنسلفانيا 1960م، دكتوراة في القانون الدولي من جامعة الجزائر وجامعة باريس، عمل محامياً خلال 1957م ـ 1959م بالخرطوم ثم ضابط قوانين سكرتارية الأمم المتحدة بنييورك عام 1962م، ثم ممثلاً للأمم المتحدة بالجزائر وعضو مكتب العلاقات مع الدول الأعضاء، ثم أستاذاً زائراً للقانون الدولي بجامعة كلورادو 1968م، ثم وزيراً للشباب والشؤون الاجتماعية 1969م ـ 1971م، ورئيس وفد السودان للأمم المتحدة للدورة الخامسة والعشرين 1970م، ثم مستشاراً وممثلاً شخصياً للمدير العام لليونسكو 1970م، وكان المندوب الدائم للسودان في الأمم المتحدة من أبريل ـ يوليو 1971م، ووزير التربية والتعليم خلال 1975م ـ 1976م، ثم وزير الخارجية ومستشار الرئيس وعضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي 1974م ـ 1978م, ومستشاراً للتمويل والاستثمار بلندن.. ومنذ عام 1985م انضم للحركة الشعبية مستشاراً لقرنق.
منذ أن كان منصور خالد طالباً بمدرسة وادي سيدنا الثانوية له شخصية متميزة, وطابعه الخاص لم يكن مثل الطلبة الآخرين, حيث تجده مشاركاً في النشاطات السياسية مع الطلبة، وكان معتداً بنفسه، في عطلات الجامعة كان يسافر إلى أوربا, ولم لا؟ فأهله من ذوي اليسار والمقتدرين وهذا الوضع جعل الرجل موضع حسد وحقد ونفور ممن حوله، منصور كان واحداً من الطلبة اللصيقين بعدد من الأساتذه الأجانب, وكان هذا أيضاً مبعث شكل جديد للاتهامات حوله.
عند قيام ثورة مايو 1969م أصيب مجتمع الخرطوم بدهشة بالغة، الثورة كان لحمتها وسداتها اليساريون والقوميون العرب, وكان الجسم الغريب بينهم د.منصور خالد, فلا هو من هذا ولا من ذاك، وازدادت الدهشة عندما عرف الناس أن محجوب عثمان من قيادات الحركة الشيوعية وعضو اللجنة المركزية رشح منصور ليكون وزيراً لوزارة الشباب والرياضة، لم يمكث منصور طويلاً في وزارة الشباب وانتقل بعدها إلى وزارة التربية والتعليم, ثم إلى وزارة الخارجية، وفيها وبحكم تكوينه الدبلوماسي والسياسي أعطى الدبلوماسية السودانية لون الاعتدال, وأزال كل رواسب الماضي لحكومة مايو, ومن مقعده بالخارجية تمكن من استقطاب دول الغرب وأمريكا نحو التعامل مع السودان بروح الود, ثم تحقيق المصالح المشتركة بينها وبين السودان, وربما يقال إنه نجح في تغيير سياسة مايو الاشتراكية ونقلها إلى تيار التكتيك الغربي في محل حطام النهج الاشتراكي الشيوعي، ومع هذا النشاط السياسي خلق منصور في داخل وزارة الخارجية (شلة منصور) أو (أولاد منصور), وخلق كتلة من الأصدقاء المقربين له حسب مزاجه وميوله الخاصة.
ثم غادر منصور البلاد تاركاً خلفه نظام نميري وموقعه الفريد في سدة الحكم, وبدأت مرحلة جديدة من حياة الرجل قام فيها بتوظيف قدراته الفكرية والسياسية في نقد مايو والرئيس نميري على وجه الخصوص, وكتب مقالات مشهورة في عدة صحف خليجية، وأيضاً قبل خروجه من البلاد كتب منصور خالد مقالات مشهورة وهو في السودان بعنوان: (لا خير فينا إن لم نقلها), وبعد خروج الرجل من السودان قال في نميري ما لم يقله عبد الله حمدنا الله في أغاني الحقيبة.. والسؤال: ماذا كان يقول منصور خالد عن نميري عندما كان جزءاً من حكومته, وماذا قال بعد خروجه؟. سوف نأخذ نموذجين ونترك الحكم للقارئ: عندما كان منصور في مايو وصديقاً حميماً لنميري قال ذات مرة لمجلة الحوادث البيروتية في حوار صحافي: (إن نميري رجل رشيد ومحنك وإنه واجه 13 انقلاباً عسكرياً قضى عليها تماماً ولا يحتاج نميري إلى رجل يرشده).
وبعد خروجه كتب منصور خالد معبراً عن رأيه عقب اغتيال الأستاذ محمود محمد طه ما يلي بالنص: (محمود لا ينكسر أمام الموت كما يفعل إمام آخر الزمان, والمقصود طبعاً هو جعفر نميري, الذي أكلاه السعي وراء الحياة فراراً في كل معركة, ولواذاً عند كل لقاء وتهالكاً أمام كل مجابهة، وأين حلم محمود من غلوائه؟ وأين تواضع محمود من خيلائه؟ وأين جرأة محمود من انخذاله وانزوائه؟ لقد اغتال النميري والعصبة التالفة من خلفه من كل مشعوذ ومنافق ومتاجر بالدين, لقد اغتال كل هؤلاء باسم الدين الإسلام والمسلمين مفكراً حراً أعزلَ من كل سلاح إلاّ القلم، الإمام النميري هو أول الناس إجفالاً عندما يلوح له بالعصا, ما سلَّ سيفه إلاَّ أمام أعزل, وما طالب الطعن والنزال إلا في ساحة خلاء، ودون الناس تضرعه للصنديد جون قرنق في أدغال الجنوب). إلى هنا انتهى حديث منصور خالد.
للرجل علاقات متوترة مع بعض السياسيين والمفكرين السودانيين على رأسهم الصادق المهدي ومحمد إبراهيم الشوش وغيرهم, والكل يذكر مقالاته الشهيرة في صحيفة الرأي العام بعنوان: (ويلٌ لهم: الإمام الحبيب والدكتور الأديب وصاحب المنبر المريب).
وفي هذه المقالات حدثت مخاشنات بين منصور خالد والشوش ووجه منصور خالد انتقادات لاذعة للشوش وتحدث عن جاهلية سفيانية، أما الشوش فكتب رداً على مقالات منصور خالد وقال: (انتظرت بشغف حقيقي أملاه حسن ظن في غير موضعه ما وعد به منصور من مساهمة أسبوعية في صحيفة الرأي العام, فجاء الرجل منتفخ الأوداج نافشاً ريشه يختال زهواً اختيال الهلوع الذي ظن أنه تمكن من امتلاك الحسام, واقترب من تحقيق أحلامٍ ظن أنها تبددت وضاعت, وكعادته امتلأ مقاله بكلمات طبولية صاخبة لا تعني شيئاً ولا تدل على شيء).
في كتابه: (النخبة السودانية وإدمان الفشل) ألهب منصور خالد ظهور الكثيرين بسياط النقد الحادة, ولم يسلم إلاّ القليل من قلم منصور خالد, وتعرض كل من (الصادق المهدي، الميرغني، الترابي، النصري.. إلخ) إلى انتقادات حادة من الرجل.
عبد الرسول النور إسماعيل قال: (إن منصور اسم لمع لسنوات طويلة في سماء السودان, وهو من المثقفين القلائل الذين يمكن أن نطلق عليهم لقب متعلم ومثقف, حيث أنه يجيد العربية والإنجليزية بطريقة مدهشة, وهو دارس للفقه على مذاهبه المختلفة, ويحمل ذخيرة كبيرة من الشعر يستشهد بها ويتمثل بها في المواقف المختلفة, وهو كاتب صحافي له نكهة خاصة لا تستطيع إلا أن تقرأه إلى النهاية، وهو مؤلف يجيد اختيار العناوين وعناوين الأبواب والفصول, وهو بهذه المعايير ـ معايير الثقافة والعلم والكتابة ـ علم على رأسه نار ونور لا يختلف في ذلك اثنان, ولو كان منصور خالد مصرياً لما تحدث الناس إلاّ عنه, ولكنه الآن وهو سوداني أنا أقدمه على محمد حسنين هيكل لغةً وتوثيقاً وفي كثير من الجوانب، ثانياً منصور خالد يمتاز بتهذيب شديد، يستطيع أن يتحمل أي كلام ويرد بطريقة مهذبة وسهلة ولكنها موجعة, وهو دائماً يستشهد بالأرقام والوثائق وله عقلية منظمة جداً, وأنا من المعجبين به في هذه الجوانب ومن المداومين على قراءة كل ما يكتب).

* عميد كلية الدكتاتورية:
يمضي عبد الرسول ليقول: (منصور خالد رجل صفوي وعلاقاته تكاد تكون محدودة ومع الصفوة التي خاطبها في كتاب بعنوان: (0حوار مع الصفوة) عام 1968م, وهاجمها في التسعينيات في كتاب: (النخبة السودانية وإدمان الفشل), ووجه لها انتقادات لاذعة ورغم ذلك هو أيضاً صفوي, وهو رجل يميل مع السلطة أينما مالت, بل نكون أكثر دقة ونقول هو يحدد مركز القوة ويقف بجانبه، كان مع عبد الله خليل عندما كان رئيساً للوزراء وبعد الانقلاب ذهب وعمل مع الأمم المتحدة, وهذه مؤسسة تضمن السمعة والقوة والمال, ثم عندما جاء جعفر نميري أيضاً جاء معه باعتبار أنه مركز قوة واستطاع أن يعمل وزيراً للشباب مع نميري رغم سيطرة الشيوعيين, ولكنه استطاع ذلك, بل ترقى إلى وزير للخارجية وكان وزيراً مميزاً وله علاقات خارجية يعتقد جازماً أنها الأهم, مثل العلاقة مع

أهمل العلاقة مع العالم العربي ولذلك والأفريقي ومع كثير من دول العالم الثالث، وكان دائماً يسعى إلى بناء العلاقات مع الأقوى وهو لا يريد الضعاف، وهو مع كل شمس ومع كل فجر أشرق، وليس صحيحاً أنه خرج من سلطة مايو بإرادته، نميري أقاله من وزارة الخارجية والتي كانت أمريكا والدول الأوربية, ويؤمن إيماناً كاملاً بأن بقية العالم لا يؤثر كثيراً في السياسة بالنسبة له إمبراطورية كبرى, ونقله إلى وزارة التربية والتعليم وهي وزارة كانت أقل من طموحات منصور خالد.
غادر منصور خالد سلطة نميري عندما أصبح حول النميري مستشارون وسياسيون يركن إليهم نميري أكثر منه في عهد الإمامة, وشعر أنه لم يعد صاحب الرأي الأوحد ورأى أن شمس نميري تقترب من الغروب, وأن شمس الحركة الشعبية ومن ورائها الغرب قد بزغت, وهو لا يحب الآفلين فأراد أن يضع يده وجهده مع النجم البازغ لا مع النجم الآفل، ومنصور خالد رغم إمكاناته الكبيرة إلاّ أنه يسخر كل هذه الإمكانات لتحقيق أمجاد شخصية وليكون في دائرة الضو دائماً, ويضع يده على يد الأقوياء حتى اتهم بأنه صانع الدكتاتوريين وهو عميد مصنع الدكتاتوريين, ولا يريد أن يضيع وقته في العمل الحزبي ولجان تجتمع وتنفض وانتخابات و..و.. إلخ, يسعى إلى إقناع شخص واحد بقدراته فيعينه قوياً بجانبه ويختصر المراحل, ولا أعتقد أن منصور خالد كان له أي دور في توتر العلاقة بين حزب الأمة والحركة الشعبية, والعلاقة مرت بعدة مراحل ووصلت قمة التوتر بعد ضرب الطائرة المدنية في ملكال من قبل الحركة.. ثم جفوة اتفاق الميرغني ـ قرنق.
بعد قيام الإنقاذ تحسنت العلاقة مع الحركة الشعبية ووصلت إلى قمتها في شقدوم 1993م, وتوترت العلاقة بعد الخطابات المتبادلة بين قرنق والصادق, ولا نستطيع أن نحمل منصور خالد تبعات هذه الخطابات لأن قرنق يعلم ما يفعل ويتحمل مسؤولية هذه الخطابات, ولكن منصور خالد ساهم في سلسلة خطابات أدت إلى توتر العلاقة بين الحركة الشعبية وحزب الأمة, ولذلك يتقرب منصور من الميرغني وكذلك تقرب من صلاح إدريس وأصبح مستشاره القانوني في الفترة التي تلت ضرب مصنع الشفاء, ولكن رغم ذلك منصور خالد موضوعي جداً في علاقاته وفي أحكامه, وفي بعض الأحايين لا يكون منصور موافقاً على تصرفات الراحل جون قرنق ضد حزب الأمة، ربما تكون هناك توترات وعدم استلطاف بين الرجل والصادق المهدي وذلك لأسباب تاريخية, لأن منصور خالد كان سكرتيراً لعبد الله خليل وعبد الله خليل كان طرفاً من أطراف الصراع في حزب الأمة.
وأيضاً هناك أسباب أخرى للتوتر الخفي في العلاقة بين منصور خالد والصادق المهدي, وهو أن كلا الرجلين مثقف ثقافة عالية وكلاهما متحدث بارع, ودائماً (المراح ما فيهو فحلين), وربما لاختلاف المدارس الفكرية لكليهما, الصادق المهدي يمثل المدرسة الديمقراطية بشكلها الكامل ومنصور خالد يمثل مدرسة القوة التي لا تضيع الوقت في الشكليات, وكلاهما رجل مهذب وكلاهما يحترم الآخر, ولم أسمع إطلاقاً خلال وجودي معهما ـ برغم الخلاف في بعض النقاط ـ إلا كلاماً طيباً.. إن المستقبل السياسي لمنصور خالد من ناحية نشر الأفكار والتبشير بها والمساهمة في صياغة القوانين فهو رجل ماهر ومتعدد المواهب, أما من ناحية تولي وظيفة محددة لا أعتقد أنه بحاجة إلى ذلك مع تقدم العمر, وتقدم العمر لا يلغي دور الرجل ولكن يغير طبيعة المهمة.
ويرى بعض المقربين منه أن منصور خالد لديه إحساس عميق بأنه مظلوم من الصفوة, ويرى أن الصفوة وأهل الشمال عموماً ظلموا الجنوب كما ظلموه هو, وهو لا يسعى لإيجاد شعبية لنفسه ولا ينتظر أن يصل إلى أي موقع عبر انتخابات, فهذه طريقة لا يؤمن بها.
يرى الكثيرون أنه يكفي أن يذكر اسم منصور خالد لتنهض على أثره المزيد من الاستفهامات, وتتعدد الآراء حول موقفه الفكري والسياسي كداعم للأنظمة الشمولية والانحياز لمراكز القوة, استناداً إلى تجربته مع نظام مايو وكذلك شخصيته الصامته البعيدة نسبياً عن الشارع السياسي.
لكن هل تكفي تجربة مايو للحكم على منصور خالد ودمغه بالتفكير الشمولي؟ وهل يمكن تفسير عزلته عن المنبر السياسي العام على أنها تعالٍ على هموم الجماهير وقضاياها الملحة.
من ألد خصوم منصور خالد الدكتور عبد الله علي إبراهيم والراحل صلاح أحمد إبراهيم الذي كان يردد دائماً: (إذا رأيت منصوراً في جانب فاختر الجانب الآخر لأنه - أي منصور- لا يناصر إلاّ الباطل), وتضم قائمة خصوم منصور, الصادق المهدي والشوش.. إلخ
وكان الدكتور عبد الله علي إبراهيم قد خصص حوالي 50 حلقة من سلسلة كتابات راتبة عن عمالة منصور للولايات المتحدة, وكان لافتاً التجاهل الذي أبداه منصور تجاه تلك التهم التي ذكرها عبد الله علي إبراهيم. وكتب عبد الله عن تجاهل منصور لتهم العمالة وقال: وبلغ فساد تهمة منصور بالعمالة لأمريكا حداً لم يعد منصور يعدها سوى (سفاهة). فقد استنكر سؤالاً عنها من محرر جريدة البيان (13-3-2002) وتمنع أن يجيب عنه, لأنه إذا فعل يكون انحدر من دَرَج المسائل الهامة والجدية التي سبقت في الحوار إلى درك السفاسف. واضطر منصور للقول تحت إلحاح المحرر إن اتهامه بالعمالة مما يشغل الأذهان: (اتهامي بالعمالة "سفاهة" درجت على تجاهلها). وواصل في استهجان بليغ للتهمة: (حسناً مثل هذا الكلام درجنا على تجاهله وتجاوزه لأنه يندرج في خانة السفاهة). غير أن كتابات الدكتور عبد الله علي إبراهيم في نظر الكثيرين لم تخلُ من الأهواء والمقاصد, وخاصة أن تقرير وكالة المخابرات الأمريكية أورد أسماء تسعة سودانيين تجاهلهم الدكتور وركز كل جهده لتتبع (عورات) منصور خالد.
وعرف عن منصور خالد شغفه بالتوثيق وبنفس القدر هو ضد الشفاهة وله عدد كبير من المؤلفات منها: (حوار مع الصفوة) و(النخبة السودانية وإدمان الفشل) و(السودان والنفق المظلم ـ أزمة الفساد والاستبداد) و(جنوب السودان في المخيلة العربية).. إلخ
كتب منصور عن نيفاشا ونظر لها وعدد محاسنها ورياح ما بعد مصرع قرنق والتعثر الذي لازم تطبيق بنود نيفاشا, وغيرها من العواصف ربما ساهمت في إحباط الرجل الذي يبدو في هذه الآونة قليل الحركة وبعيد نسبياً عن الأضواء, ولا ننسى أن العمر له أحكام. في النهاية ستظل مواقف وأفكار الرجل محل جدل وخلاف وإعجاب ويمكن النظر لتجربته من عدة زوايا.
منقول

[من البداوة إلى الحضور]

#1075143 [بجاوي]
3.80/5 (22 صوت)

08-10-2014 07:07 AM
هذا الصادق الكوز المتخفي الذي يفكر بان يرث نظام الانقاذ والصادق اصيب بالجنون وهو يري نفسه قد حرم من السلطة وقد شاخ وبلغ من العمر عتيا و لم يحقق اي من طموحاته السياسية ولن يكون يوما اميرا للمومنين او اماما مثل جده محمد احمد المهدي والان وبعد ان فقد الحكمة والاتزان صار يبدل مواقفه وتحالفته كل يوم ولكن هيهات فقد مضى قطار العمر ولم تحصد الا الفشل وكل هذا صنعه بيده بتسلطه وتبني برامج ليس لها علاقة بالشعب السوداني ولا طموحاته.

[بجاوي]

#1074989 [خالد حسن]
2.73/5 (22 صوت)

08-09-2014 10:54 PM
حبر مقالك مانشف والصادق ماكضب مقالك
اليوم مصطفي اسماعيل الشحاد قال الصادق اتصل بيه يشرح للمؤتمر الوطني اهداف اتصاله بالجبهه الثوريه
يعني طعن في ظهر الثوريه قبل ان يجف حبر اتفاقه معها
ماهو المبرر الذي سيسوقه الصادق لمغزي اتصاله بالمؤتمر الوطني لتبرير اتفاقه مع الثوريه؟ هل حزب الامه فرع من فروع الانقاذ ام ماذا؟
انه الانبطاح المبكر والصادق متعود علي الانبطاح
وعلي الذين يدافعون عن امامهم ان يشرحوا لنا مالحكمه من اتصال الصادق بالمؤتمر الوطني بعد يوم من اتفاقه مع الثوريه
وإن لم يجدوا مبررا عليهم بالصمت بدلا من ان يكونوا محامي الشيطان

[خالد حسن]

ردود على خالد حسن
United Arab Emirates [سوداني ماعندو سيد] 08-10-2014 01:12 AM
ياجماعة الصادق في احداث 76 باع محمد تور سعد فكان اخر الداخلين للسودان واول الهاربين منه , والمصيبة الناس البيعتقدوا فيهو لي هسي لانو يحمل اسم المهدي , كل المثقفين والسياسين قالوا رايهم فيهو , خيالي و ذاكرتو ضعيفة يحب الظهور في اي تجمع , عايش للحظة ولا يهتم بعواقب الامور , اهوج , لابجيد التقييم , فهو وجد نتاج مجتمع بسيط اعمى بالولاء الديني , لا يسمع غير عبارة سيدي والامام تتوقعوا منو شنو ,,,,


#1074974 [الخمجان]
4.51/5 (21 صوت)

08-09-2014 10:23 PM
هؤلاء لا يعجبهم العجب ولا الصيام فى رجب .. لو الصادق عمل حوار مع المؤتمر الوطنى نفس الهجوم ولو عمل اتفاق مع الجبهة الثورية نفس الهجوم اذاًالمسالة شخصية وليست اختلاف وجهات نظر نفوس حاقدة وخاوية فكريا وما عندها شئ تقدمه غير انتقاد الاخرين فى كل خطوة يخطوها

[الخمجان]

ردود على الخمجان
Qatar [sasa] 08-10-2014 02:41 PM
اخوى الخمجان انت خليك مع الصادق وخليك فى خمجك

United Arab Emirates [ود الجبل] 08-10-2014 01:14 AM
بسيطة لانو انسان فاشل , واي حاجة يدخل فيها يفشلا


#1074955 [بومدين]
2.54/5 (22 صوت)

08-09-2014 10:02 PM
الصـادق الـمهـدي هـو حـقـا وفـعـلا كـارثه تمشـي عـلي رجـلين ..
الـصـادق الـمهـدي يـعـرفه الـشـعـب الـفضـل مـنذ نصــف قـرن ، خمســون عـامـا حســومـا لـم نري مـن ورائه إلا الـشـر الـمستطير ، والتـنظير والـحـكـي الـفـارغ ..
الـصـادق الـمهـدي فقـاعـة هـواء كـبيرة ..
ولـد وفـي فـمـه مـلـعـقه مملـوءه مـن عـرق ودمـاء ودمـوع أهـلـنا الأنصــار الـغـلابه الـمسـتـعـبدين ، الـمسـتـغـلين فـي إقطـاعـية دائرة الـمهـدي !!.
ولـد ويســكـنه وهــم أن الـبلـد بـلـده وهـم أســيادهـا ، وأصـاحـبهـا ، ومـلـوكـهـا !!.
جـمـيعـنا يـعـرف قصـة الصادق والـمحجوب ( يقول محمد احمد المحجوب في كتابه الديمقراطية في الميزان : برزت خلافاتي مع الصادق المهدي في الاشهر الأولى لعام 1966م. فذات مساء جاء بعض افراد عائلة المهدي الى منزلي طالبين مني الاستقالة من منصب رئيس الوزراء حتى يصبح الصادق المهدي الذي بلغ ثلاثين عاماً حينها رئيسا للوزراء.. وكان جوابي هو أن هذا الطلب غريب..! فالصادق لا يزال فتياً، والمستقبل أمامه.. وفي وسعه ان ينتظر ، وليس من مصلحته او مصلحة الحزب والوطن ان يصبح رئيسا للوزراء الآن..!! بيد انهم اصروا فتصلبت وساندني الحزب، ثم طلبت مقابلة السيد الصادق من اجل اصلاح الضرر، واجتمعنا وابلغته انني مستعد للاستقالة ومنحه الفرصة ليصبح رئيساً للحكومة لو لم يكن السودان في خطر.. وذكرّته بأنه سيتعامل مع السياسي الحاذق رئيس مجلس السيادة الزعيم اسماعيل الازهري الذي يستطيع ان يلوي ذراع اي شخص.. وليت الصادق رد عليَّ قائلا: انني مخطئ .. بل قال: «انني اعرف ذلك ولكنني اتخذت موقفاً ولن اتزحزح عنه»..! وكان تعليقي هو «إنني مقتنع الآن اكثر من اي وقت مضى بأنك لا تصلح لرئاسة الوزارة . ) !!.
هـكـذا كـانت الـبدايه ، وهي مـفـتاح هـذه الشخصيه الـمريضه بالسلطه ، والـمسكونه يالأوهـام والـخـزعـبلات ؟؟!!.
يكـفـي الصـادق الـمهـدي خـزي وعــار الـي الأبـد أنه كـان الـسـبب فـي إدخـال الـترابي آفـة الـعـصـر وكـارثة الـزمـان ، الـي بيت الـمهــدي ( قـالـت السيدة فاطمة عبد الرحمن المهدي حول ظاهرة زواج الاسلاميين بآل بيت المهدي ، كشفت ان الزواج الاول كان قران دكتور الترابي بالسيدة وصال الصديق . وابانت ان الامام الصديق كان معترضاً على الزواج في حين ان السيد الصادق كان متحمساً ومـصـرا عـلـيه جداً ) ومن ثم فـتحـت لـه الأبـواب ليمتطـي ظـهـر الـشـعـب الـســوداني ، والـذي أحـال الـسـودان الـي تـلـة مـن الخـراب والـدمـار والفســاد والـجماجم والـهـياكـل وجلس هـو ومـن صـنـع عـليهـا ؟؟!!.
يكـفـي الصـادق الـمهـدي عـار وشــنار أن يســـاوم السـفـاح الـمكـلـوج بإعـفـائه مـن مـلاحقة الـجـنائيه الـدوليه ، مـقـابل أن يشــاركـه نهــب وســلـب الفضل مـن الـشـعـب !!.
الـصـادق الـمهـدي Out-of-date ، مـن يراهـن عـليه يراهـن عـلـي جــرذ مـيت !!.

[بومدين]

#1074951 [ابو يوسف]
2.46/5 (21 صوت)

08-09-2014 09:59 PM
اعتقد ان هذا الاتفاق فاشل لسبيبن اولا الجبهه الثوريه فقدت مناطق كثيره علي الارض في النيل الازرق وجنوب كردفان وهي تريد من الصادق المهدي ان يكون جناحها السياسي ثم الاوضاع في جنوب السودان التي توفر اكبر قدر من الدعم اللوجستي والعسكري هي الان تتعتبر في خبر كان

[ابو يوسف]

#1074935 [سوداني]
2.49/5 (24 صوت)

08-09-2014 09:45 PM
رجل يعيش على الماضي
أشرف عجب الدور

يبدو أن السيد الصادق المهدي مفتون بحكاية (كلام الليل يمحوه النهار ) ومواقفه تدل على ذلك ، فالرجل يخطو خطوة للأمام وخطوتان للخلف دائما وهذا التناقض يعكس صراعا في نفسية السيد، فالرجل يرغب في الثأر من الحكومة التي اطاحت بعرشه ومنعته من الظهور وممارسة هوايته المفضلة (النضمي) أمام الجموع وعبر وسائل الاعلام وجعلت عدد الافواه التي تنطق كلمة (سيدي) قليلة لا تتناسب مع طموح السيد! .. يريد فعل الشيء ويفعل العكس ،فنفسه مملوءة بالشكوك والخوف على مصيره في حال حدوث تحولات جوهرية على الأرض وفي عقول الناس هنا، تحولات تأتي بلاعبين جدد من أماكن قصية ليسوا من صناعته ولا من صناعة شاكلته يجعلون أخباره وأخبار اسرته (الكريمة) ضربا من الماضي .. وربما أكثر ما يؤرقه هو تخلص ما تبقى من الأنصار (خصوصا العجائز!) من رواسب وخزعبلات الماضي المبنية على قناعة (سيدي وسيدك ) وعلى الخرافات والاساطير! ..وقلت (العجائز) لأنني ميقن تماما أن جُل الاجيال التي تربت على يد هذه الحكومة لا تعرف عن حزبه المسمى الأمة الا لماما ولو قدر للسيد أن يتجول في طرقات الولايات لما وجد التفاته من أغلب الشباب الذين يقل عمرهم عن الثلاثين ، فجيلا التسعنيات وما بعد ألفين لم يكن ليتسنى لهم معرفته لولا وسائل إعلام الحكومة وبعض الصحف ذات المآرب والاجندة (ذات الاجندة الجهوية التي تجمع الاحزاب التقليدية والقديمة ) والتي تقاتل باستماتة لاستبقاء الواقع الجهوي كما هو والتي تطمع في حدوث تغيير لكن دون المساس بالثوابت، نعم; الثوابت في عقولهم تلك التي تضمن السيطرة الجهوية والعنصرية التي أودت بوحدة البلاد وتعايش وتواصل العباد في كل مكان في ما تبقى من المليون ميل! ..وأقول دونما مبالغة أنه لو تم اجراء انتخابات نزيهة وخاضها حزب السيد فسوف لن يجني في أحسن الاحوال ما يزيد عن 1% من أصوات أجيال السبعينيات والثمانينات والتسعينيات وما بعدها .. فالشباب هؤلاء ربما يعرفون حزب السيد من خلال دراستهم لتاريخ السودان الحديث !! والمضحك المبكي أن جهات بعينها ذات نفوذ واعلام تزول منه الجبال تحاول أقناع جماهير الناس أن للحزب ثقلا في عالم اليوم ، وهي تدرك أنه لم يعد لأولئك الذين يحلفون (بالمهدي وخليفته) وجود ;فقد قضى عليهم الدود ..
أيها القوم لقد ولى زمان (سيدي) وحل زمان الـــــــــــــــcd ، فمتى ستدركون ذلك ، وستولي بأذن الله كل الأحزاب الطائفية الرجعية التي بقاءها مرهون ببقاء الجهل والتخلف دوما ..
قال أحزاب كبيرة قال !!

[سوداني]

#1074912 [ود ازرق]
3.75/5 (21 صوت)

08-09-2014 09:16 PM
يقال .. شر البلية ما يضحك واهلك ناس الريف قالو القلم ما بزيل بلم .. وفعلا القلم ما بزيل بلم وشيمة السودانيين الفجور في الخصومة ومقالك ده بله واشرب مويته ..انت ونافع والصادق والنميري واستاذك الكبير وجوه كئيبة لعملة واحدة

[ود ازرق]

#1074902 [albrado]
2.56/5 (22 صوت)

08-09-2014 08:47 PM
الصادق المهدي يوقع مع الجبهات الثورية او مايسمي

معاهدة باريس اتفاقا شمل علي المساواة والديمقراطية

ووقف الحرب ومحاسبة الانقاذ وبمعني محاسبة ابنائه عبد

الرحمن والبشري !!!! هل يعقل هذا ؟؟؟؟ !!!!!! عجبي

من يصدق هذه المسرحية مكانه الطبيعي مستشفي الامراض

العقلية والحمد والشكر لله وحده الشعب السوداني بخير

ويتمتع بنعمة العقل

الصادق المهدي يعتقد ان الشعب السوداني مازال بعقلية

ومنطق الثورة المهدية ناسيا فارق السنين وتطور البشرية

ويلعب بقادة الجبهات الثورية ويضحك عليهم جهارا نهارا

[albrado]

ردود على albrado
United Arab Emirates [بادي] 08-10-2014 01:16 AM
كلهم مافيهم خير حكومة ومعارضة


#1074877 [المنجلك]
4.19/5 (21 صوت)

08-09-2014 07:44 PM
أريد أن أسأل سؤال للجميع سموا لي سلاح قومي في سودان اليوم أكثر من الجبهة الثورية وسموا لي قوة وطنية لها رصيد فى العمل والتاريخ القومي أكثر من حزب الأمة.

والسؤال الثاني أذا اتيت مستجيراً الي أحدى القبائل السودانية المتعددة كبيرة وصغيرة تستأمنها على دمك ومالك وعرضك فمن من القبائل سيخون العهد ويفتك بك. حسب معرفتي المتواضعة بقبائل السودان ولا قبيلة واحدة لا توجد فيها نخوة الشهامة ونصرة المظلوم

أفيقوا انها 25 عاماً انستنا من نحن وأقولها بصراحة واعتبر نفسي شاهداً من أهلها أن نظام الأنقاذ هو مسخ عجيب ونظام شاذ بكل المقايييس العلمية والأيدلوجية فقد خرج من طور الدكتاتورية العسكرية التقليدية وخرج من طور اللأخوان المسلمين وخرج من طور السلطة المركزية القومية وسبب بقاءه الوحيد هو اننا نسينا من نحن وكيف كنا ونسينا أننا ابناء الارض التي لم يجوع ويمرض أهلها بمثل هذه الصورة المهينة الا في زمن الترابي وما جاء به من فتنة بين ابناء الوطن فلم يسلم منها حتي هو.

هاهي الثوابت الوطنية وفجر جديد يلوح في الافق علينا تعزيز هذه الثوابت قبل كل شيئ و علينا أن نكون سودانيين بروح قومية و وطنية ونترك الهوان والجوع والمرض.

1- ديمقراطية ليبرالية تعددية
2- سلطة انتقالية
3- سلاح قومي يحمله جيش وطني
4- فض النزاعات وايقاف الحروب
5- تنسيقية الجيش والأمن والدفاع المدني والأهلي علي اساس قومي و وحدة وطنية.
6- الاستعانة بالمجتمع الدولي في بناء البنية التحتية
7- تأهيل قوي المجتمع المدني والمنظمات المدنية ولا ديمقراطية فوضوية.

(عفي الله عن ما سلف حسب مقدار التلف)

أنا شخصياً متحلل طلعت بقطعة ارض وعربية. حسابياً هذا أقل من نصيبي في ثروة السودان الطبيعية عليكم باللصوص الكبار

وشكراً

[المنجلك]

ردود على المنجلك
United Arab Emirates [سوداني ماعندو سيد] 08-10-2014 01:21 AM
لو كان حزب الامة عندو رصيد ده ما كان حالو وحال زعيمو المتخبط , وماكان سلما نقاذ بالبساطة دي افشل احزاب الدنيا الاتحادي والامة , سيدك وسيدك

Libyan Arab Jamahiriya [بومدين] 08-10-2014 12:27 AM
أخـي الـمـانجـلك .. كـيف تســتطـيـع الـقـفـز عـلي دمـاء ضـحـايانا ، وعـلي أولـياء الـدم الـذي لـن يـعـلـوا صــوت فـوق صـوتهـم ، لـتقول عــفـا الله عـمـا ســلـف ؟؟!!.
مـن أنـت ، ومـن الـذي فـوضــك للـتحـدث نيابة عـن أولـياء الـدم شــرعـا وقـانونا وعـرفـا وإنسـانيا وأخـلاقـيا ؟؟.
لايســتطيـع أي إنســان كـائن مـن كـان ولاجـهـة ولاجمـاعـة أن تتنازل عـن دم لايخـصـهـا ؟؟.
مـاهـو الـفـرق بينك وبين الحـيزبون الـحـرباءالـمخـرف الـكـاذب الـضـليل ؟؟ ..
الـذي وهـو فـي أرزل الـعـمـر يلـهـث مـثل كـلـب ضـال مسـعـور خـلـف الـسـلـطـه .. يســاوم السـفـاح البشير التنازل عـن الـجـنائيه الـدولـيه مـقـابل أن يشــركه الـسـفـاح الحـقير فـي الـسـلـطـه ، حـتي لـو كـان يقـطـر الـدم ، والـدمـوع ، والـمآســي مـن كـراسـيهـا ؟؟.
دم ضـحـايانا خـط الـمـوت .. خــط أحـمـر !!.
إن مـلايين مـن الـضـحـايا الـذين ذبحــوا غـيلـة وغـــدر ، فـي رمـضـان ، فـي الـجـنوب ، فـي الـشــرق ، فـي الـغـرب ، فـي الـشـمـال ، فـي الـوســط ، فـي الـجـنوب الـجـديد يتقـلـبون فـي قـبورهـم ينتظـرون الـقـصـاص ؟؟.
لــن تســتطـيـع أي قــوة عـلي وجـه الأرض الـقـفـز فـوق الـعـدالـة الإنتقاليه ، وجـلـب كـل مـن تلـطـخـت أياديه الآثمــه بـدمـاء ضـحـايانا ، وكــل مـن إمـتدت أياديه للـمـال الـعــام إحـضـاره مـقـيدا للـقصــاص ، وللـعــدالة !!.
هــذا ماينام ويصـحـوا عـليه مـلايين مـن الـمكلومين والـيتامـي والأرامــل وأبناء الشــوارع ، والأمـهـات مـحـروقـات الـحـشـي ، والأباء الـحـواني !!.


#1074865 [منو العوض]
4.08/5 (22 صوت)

08-09-2014 07:19 PM
الصادق المهدي يجيد التكتيك واحسن حاجه يكون مدرب وليته يوقع عقد مع الهلال بعد مااقال مدربه!!!!!

[منو العوض]

#1074864 [من البداوة إلى الحضور]
3.52/5 (20 صوت)

08-09-2014 07:18 PM
03- التحيّة لك والإحترام التام ... يا ... [أبو صادق] ... والله أنت فعلاً صادق ... في تقييمك لهذا الكاتب ... وللطريقة التي يفكّر بها ... مع إحترامنا للأستاذ المهندس المفكّر ... المرحوم محمود محمّد طه ... الذي كان مُحقّاً ... في مسألة الأصالة ... ودرجاتها ... ومواعينها ... وإختصاصاتها ... التي لم يصل إليها أتباعه بعد ... ولن يصلوا ... إليها ... إلى يوم القيامة ... ؟؟؟

04- والدليل على ما نقول ... هو الأخطاء الإملائيّة والمفاهيميّة ... والنزعة المُغالطاتيّة ... والأساليب الإغتياليّة ... التي وردت في مقال الكاتب ... د. رفيق عمر .... والشائعة في كتابات الدكتور التقراي ... وفي كتابات غيرهم من الدكاترة الجمهوريّين ... الذين لم يبلغوا ... حُلُم الأصالة ... إمّا لأنّهم ورعان ... أو لأنّهم مجانين ... أو دراويش مندروين ... وقالوا ... الجن بيتداوى ... عِِلاّ كعبة الإندراوة ... ولذلك رفع الأستاذ عنهم القلم ... أمّا الأخطاء ... فهي كما يلي :-

05- كتب الكاتب ... (يقال أن الراحل الخاتم عدلان ... و يقال أن شهيد العلم و العرفان ... الأستاذ محمود محمد طه, قال أن الصادق المهدي ) ... والصحيح ... هو أن يكتب ( يُقال إنّ الراحل الخاتم عدلان ... و يقال إنّ شهيد العلم والعرفان ... و الأستاذ محمود محمد طه, قال إنّ الصادق المهدي ) ... وبالمناسبة ... المفكّر الشيوعي نقد الدين ... والمفكّر الإخواني أحمد عبد الرحمن ... قد إتّفقا ... من حيث لا يدريا ... في برامج ومناظرات تلفزيونيّة ... مع الخاتم عدلان ... وفي بعض كتاباتهما ... على أنّ الخاتم عدلان ... ظاهرة ماسونيّة ... وكذلك دكتور حيدر إبراهيم ... والدليل السافر ... هو معهديهما الماسونيّين ... أو كما قال المفكّران الكبيران ... عن تابعَيْهِمَا الصغيرين ... ؟؟؟

06- وكتب الكاتب ... ( من هذه الذبذبة و الإضطراب عانى منه أصدقائه كما تحير معه غرمائه ) ... والصحيح هو أن يكتب ... ( من هذه الذبذبة و الإضطراب عانى منه أصدقاؤه كما تحيّر معه غرماؤه ) ... ؟؟؟

07- وكتب الكاتب ... ( فهو الأن يخشى أن يفقد كذلك أبنائه مواقعهم ) ... والصحيح هو أن يكتب ... ( فهو الآن يخشى أن يفقد كذلك أبناؤه مواقعهم ) ... ؟؟؟

08- وكتب الكاتب .. ( وسوف ترميه و أبنائه عظما ) ... والصحيح هو أن يكتب ... ( وسوف ترميه و أبناءه عظما ) ... ؟؟؟

09- وكتب الكاتب ... (و فعلا حق لنا أن نتسأل ) ... عِوضاً عن أن يكتب ... ( و فعلاً حقّ لنا أن نتساءل ) ... ؟؟؟

10- وكتب الكاتب ... ( أذنا, فلننتظر لنرى البيان المشترك ) ... عِوضاً عن أن يكتب ... ( فلننتظر إذاً , لنرى البيان المشترك ) ... ؟؟؟

11- وقد نقل الكاتب ... ( وأفادت المعلومات أن مالك عقار قد إشترط أن يتسلم خطاباً من الصادق المهدي ممهوراً بتوقيعه للاجتماع به ) ... ثمّ كتب الكاتب ... أو ... واصل في النقل ... ( وهو ما تم بالفعل، فقد أذعن الصادق وكتب خطاباً لمالك عقار ) ... والصحيح ... هو أنّ مالك عقار ... قال إنّه كانت تصل إليه خطابات من جهات أخرى ... تزعم بأنّها ... هي مُؤسّسات حزب الأمّة القومي ... ولكنّه كان يشعر بأنّها ... هي مؤسّسات المؤتمر الوطني الماسوني ... المُحتلّة لحزب الأمّة القومي ... وهي فعلاً كذلك ... والكاتب ليس بعيداً عنها ... وعن ماسونيّة شركائها ... وعن الماسونيّة الجمهوريّة ) ... ؟؟؟

12- وكتب ثمّ نقل الكاتب ... ( كما ترجى و تأمل الدكتور علي حمد, أحد قادة حزب الأمة, نتمنى أن تكون رجعة الصادق نصوحة ) ... والصحيح ... هو أنّ الدكتور المذكور ... علي حمد ... كان من الكوادر اليساريّة الماسونيّة ... المُخترقة لحزب الأمّة ) ... ؟؟؟

13- وكتب الكاتب ... ( أما إذا جاء ماكرا, فسيحيق المكر السئ به ) ... عوضاً عن أن يكتب ... (أمّا إذا جاء ماكرا, فسيحيق المكر السيّئ به ) ... ؟؟؟

14- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[من البداوة إلى الحضور]

#1074853 [معز]
4.59/5 (22 صوت)

08-09-2014 06:45 PM
ماهو دورك انت رفيق عمر في مايحصل في السودان ..مثلك يجيد الكتابه الغير مثمره لم نقراء لك اي مقال يتحدث عن الفساد والظلم ..ولكن هذا هو حال السودانين امثالك يتحدثون بي كره لي الرجل ..وهم يتحدثون فقط عن غبن في داخلهم .اي دور حزبك في الحراك السياسي يافاشل ..كل من يختلف مع الرجل من يقول فيه مايحب واين هؤلاء وماهو دورهم و دور احزبهم

[معز]

#1074800 [الوجيه]
3.79/5 (20 صوت)

08-09-2014 04:52 PM
الله يكضب الشينه

[الوجيه]

#1074799 [abbadi]
3.72/5 (24 صوت)

08-09-2014 04:49 PM
وصف الصادق المهدي بأنه أكبر كارثة يشهدها السودان! و هو بالفعل كذلك! و يقال أن شهيد العلم و العرفان, الأستاذ محمود محمد طه, قال أن الصادق المهدي " ما بطلع قوزا أخضر".
واضيف ان الشريق حسين قال ايضا اخوف ما اخاف على السودان الصادق المهدي ونسيبه الطفل الملتحي (الترابي) وهما بالفعل كارثة على السودان ولم يجن السودان منهما غير الخراب والدمار

[abbadi]

ردود على abbadi
United Arab Emirates [سوداني ماعندو سيد] 08-10-2014 01:22 AM
اين انت ياعزائيل


#1074739 [عدو المنافقين والظالمين واللصوص]
3.73/5 (25 صوت)

08-09-2014 03:15 PM
نحن نحتاج لمحاكمات تاريخية تبدأ من حقبة الاستقلال الى عهد الانقاذ المشؤم..
محاكمة لا تبقى ولا تذر احدا ارتكب جرم فى حق الوطن الا وشملته
محاكمة تشمل كل الحكومات المتعاقبة والاحزاب والحركات المسلحة والتجمعات الدينية الخ..
محاكمات عبرها نستطيع ان نميز الخبيث من الطيب(وجميعهم خبثاء)...تصحيحا للحاضر ورؤية ثاقبة للمستقبل عبر دروس الماضى..
والله العظيم لاخير فى الانقاذ ولاخير فى حزب الامة ولاخير فى المعارضة ولا خير فى الجبهة الثورية الخ..
جميعهم تحالفات مصالح ولصوصية اقصائية وجميعهم ربيضاء لا قيمة لهم ولا عقل لهم...
لصوص اجتمعوا كما تجتمع الكلاب على جيفة تزعج الناس بنبيحها ومطارداتها...
ثمانية وخمسون عاما(من الاستقلال) ونحن نتدحرج من جب الى جب ومن ردى الى ردى ...
ثمانية وخمسين عاما لم ننتج سوى لصوص ومخربين عديمى الضمير...
ثمانية وخمسين عاما ويتقدم صفوفنا النكرات: ترابى بشير عقار عرمان صادق جون قرن اركو نافع لمبى ميرغنى كبر هلال وهلما جرا....
تخيل السودان بدون اؤلئك النكرات, ؟؟؟ اكيد لكان مليون ميل مربع ولكان الدولة الاولى افريقيا وعربيا.
السودان يحتاج الى رئيس واحد يقول انا سودانى وكفى ..لامؤتمر وطنى ولا شعبى ولا جبهة ثورية ولا امة ولا اتحاد ولا سجم رماد...السودان هو الحزب الكبير وكل الشعب اعضاء لذلك الحزب. رئيس اذا دنا اجله اختار من يخلفه وكفى ... لاننا لم ولن نعى ونفهم ادب الخلاف وادب المعارضة وادبيات الحزبية.. والله ان كان لنا حزبين فى السودان لاقتتلا ناهيك عن الف تنظيم..بل لوكان حزبا واحدا لاقتتل افراده على المغانم...تخيل نحن نقتتل ان فاز الهلال على المريخ او العكس ..حتى الرياضة لا نفهم ادبياتها..بل نقتتل ان سبق حمارٌ حمارا اخر..حتى سباق الحمير لا نفهم ادبياته... قال احزاب قال انتخابات قال عدل ومساواة ....

[عدو المنافقين والظالمين واللصوص]

ردود على عدو المنافقين والظالمين واللصوص
[Quickly] 08-10-2014 01:52 AM
ليس فراغ ذهن لكن اللبيب بالاشارة يفهم
نحن نستخدم هذا الاسلوب مع
كتيبة الجهاد الالكتروني الكيزاني وسميناهم نحن بالجداد الكتروني زي لأنهم ماعندهم اي منطق يستطيعوا ان يقعنوا به احد زي دا
اضف الى ذلك بقينا شبه حافظين اسامي المعلقين بل وتوجهاتهم
طيب بالمنطق والحجة كدا شفتى ليك دولة يحكمها رئيس واحد وحزب واحد يجمع عليه كل الشعب كمايدعي حسين خوجلي ويعشش في نافوخه الفارغ تحت العمة الكبيرة وشغال بيهو طق حنك كل يوم
حسين خوجلي يحاول ان يروج لنظامه ويخدع الاغبياء والسذج امثاله ويصور ذلك بأنها افضل طريقة لحكم السودان ماذا نسمي هذا غير نظام دكتاتوري شمولي؟؟
النظم الديمقراطية التى هي نتاج تجارب انسانية عميقة متراكمة اصبحت الدول التى تحكم بها اليوم نموذجاّ للتقدم الاقتصادي والعلمي والحضاري والثقافي والرفاهية,,,هو ما نسعى اليه
لأن الديمقراطية قائمة على التعددية والتعددية نتاج لأختلاف الرآي وقبول مختلف الأراء ولولا ختلاف الأراء لبارت السلع ليس مايدعونا له حسين خوجلي ورهطه حول حكم الحزب الواحد ولرئيسه الاوحد المضيعنا 25سنة
والماعرف يقول عدس ياستو عبير

Saudi Arabia [عبير حسام الغالى] 08-09-2014 11:23 PM
Quickly
يا اخى الحجة تقرع بالحجة وليس بالفاظ (قوم لف وغيرها من اساليب فراغ الذهن)
الاخ عدو المنافقين طرح فكرة اما ان تقبلها واما ان ترفضها (انت حر) ولكن عندما ترفضها يجب ان ترفضها بحجة وفكرة.
امثالك يجعلنا نضم صوتنا للاخ عدو المنافقين وننادى بخلو السودان من الاحزاب والكتل والجماعات حتى نتعلم ادب الخلاف.

[Quickly] 08-09-2014 09:20 PM
(السودان هو الحزب الكبير وكل الشعب اعضاء لذلك الحزب..) كلام خرم برم زي بتاع حسين خوجلي ,,, نعمل حزب واحد ونسميه حزب السودانيين ووو ,,و
قوم لف


الى الامام الجبهة الثورية


#1074735 [أبوشهاب]
2.57/5 (21 صوت)

08-09-2014 03:12 PM
في نظري وببساطة الصادق لا يمكن يكون مقتنع بما فعله ..ولكن كل مايرمى إليه هو ردة فعل يغيظ به إتفاق البشير والترابي لآ أكثر.

[أبوشهاب]

#1074710 [محمد علي]
2.21/5 (23 صوت)

08-09-2014 02:20 PM
يكفي ما قاله المرحوم الشريف الهندي عن هذا غير الصادق.

ارجعوا إلى اليوتيوب على الراكوبة.. هذا الكلام قيل فيه من
شخص خبره أكثر من أي سوداني آخر. ومضى على هذا الكلام أكثر
من أربعين عاما، فهل تغير الرجل؟ كلا ولن يحدث ذلك.

إذا كان صادق النية لماذا لما يفعل ما طالبه به نصر الدين الهادي بالطلب إلى ابنه الخروج
من القصر حتى ولو لم يخرج.. بس يلعنها على الملأ.. لن يفعل
ابعدوا هذا الرجل عن التجمع، ولو قبلتموه، فلكن مجرد عضو بلا دور.

[محمد علي]

ردود على محمد علي
United States [Abu] 08-09-2014 11:10 PM
I believe this is the best proposal possible at the moment. Take the idiot in, and let him be seated in the last row? At least they could keep an eye on him...


#1074704 [DR SAME AL]
2.58/5 (22 صوت)

08-09-2014 02:18 PM
...........وكلهم يعشقون جيوبهم وبطونهم من البشير ونافع ولصوصهم ومرورا بهولا الجبهة الثورية والصادق وابليس الترابي وغيرهم ..السودان يفتقد لمن يحبه بلا عنصرية فالبشير وبكري وعلي والموتمرجية وبعض سكان الشمال عنصرييييييين وبعض سكان غرب السودان حاقدييييييين ..اذا علينا تنضيف القلوب وكنس الكيزان لكي يساعدما الله.. الشعب يفتقد لثقافة احترام الاخر كل يظن انه سيد...وللسودان ربا يحميه

[DR SAME AL]

#1074699 [Majour]
2.32/5 (22 صوت)

08-09-2014 02:13 PM
زمان الدكتور جون قرنق قال ليهو Sudan will never be the same like it used to be الصادق افتكر الرجل بي ثرثار ذيه لم يفطن لمغذا الكلام لكن غريمه المرغنى كان حصيفاً فى فهم ما أفصح عنه الرجل فتحرك بوعي فى جمع السودانيين فى ما عرف حينذاك بمذكرة المرغنى قرنق والتف حوله كل السودانيين بإجماع منقطع النظير ماعده الصادق ونسيبه حسن الترابي والجبهة الاسلامية، وعندما عجز عن إفشال هذا الإجماع سلم دفة الحكم الذى اؤتمن له الى خازوق السودان الترابي وجماعته ليلة30 يونيو المشؤمه، وبالفعل صدق كلام الدكتور الراحل جون قرنق لم يبقا السودان كما كان، فالصادق لم يفشل اليوم ولا البارحة ولا غداً ، بل لازمه الفشل منذا ان استهل العمل السياسي عندما تم تغير دستور السودان على سن عمره التى لم يكن يؤهله للحكم حسب الدستور بعد انتخابات ثورة 1964 عندما فازت حزب آلامه باغلبية البرلمان، عندها قال الاستاذ عبد الخلق المحجوب مقولته المشهورة عنه " اذا هذا هو الذى سيحكم السودان، "فهذا زمانك يا مهازل فامرحي" صدق المحجوب ومازالت المهازل تمرح كيف ماء تشاء.

[Majour]

#1074663 [Quickly]
3.79/5 (23 صوت)

08-09-2014 01:06 PM
الصادق المهدي يحاول ان يقفز من المركب الغارقة يا استاذ

[Quickly]

#1074637 [الضوء الطولي]
2.58/5 (23 صوت)

08-09-2014 12:22 PM
كلا الطرفين ، الجبهة الثورية والصادق المهدي كتبوا الفناء على تنظيماتهم بايديهم بهذه الخطوة التي تمت في فرنسا.
أما الصادق فقد تهاوى حزبه وتفكك وتفرق إلى مجموعات وما عادت ذات أثر إضافة إلى مهزلة اعتقاله والإفراج عنه أتت بما تبقى له من قوة . زد على ذلك الشعب السوداني إكتوى بناره من محسوبية وقبلية وجهوية أيام حكمه للسودان لأربع سنوات كانت كافية للنهوض بالسودان إن كان به ذرة عقل في الحكم والسياسة ولكن إنفضح أمره بمذكرة القوات المسلحة الشهيرة التي أتت عليه ولم تبق شيئا منه.
أما عقار ومساعده عرمان ، فهم على قناعة تامة أن الحرب التي يقودونها لم تعد ذات فعالية تدعم توجههم وذلك لعدم قناعة الشعب السوداني بهؤلاء القادة . فعقار نهب ثروات الشعب السوداني أثناء توليه لولاية النيل الأزرق وقام بقتل العديد من الأبرياء العزل وهذا ما جعله يفقد كل الذين دعموه أيام الاستفتاء بالولاية . أما عرمان فقد ضل طريقه بعد موت قرنق الذي لم يضمه إليه ولم يسند إليه أي عمل بدولة الجنوب الجديدة ، بل نال أبناء الجنوب جميع الوظائف بالدولة بدون هؤلاء الاثنين ، مما حدا بهم وجعلهم ينشئون الجبهة الثورية لعلهم يجدون حظا أوفر في مستقبل الأيام بتحالفهم مع الحركات المسلحة بدارفور.

[الضوء الطولي]

ردود على الضوء الطولي
[Rebel] 08-09-2014 02:17 PM
* هذه الخطوه, رغم تاخرها او(علاتها!) لا فرق, توجعكم و تغيظكم اشد الغيظ, ايها السفله المجرمين!!
* صدق او لا تصدق, ايها الأرزقى الحقود, ان المناضل ياسر عرمان هو رئيس الدوله المدنيه السودانيه فى اول انتخابات حره تجرى فى البلاد, بعد اسقاط نظام القتل و الظلم و الفساد.
* و عندها, ابقى اظهر و قول كلامك ده!! كلب.


#1074631 [اركماني]
3.74/5 (23 صوت)

08-09-2014 12:14 PM
ياخي قولوا مبروك وخلونا من الحفر دا,,,,, مافي شك دي خطوه جميله وممتازه والصوره الفوق دي هي مجلس وزراء السودان القادم خلونا نتفائل ما تقتلوا حتي احلامنا,,الصادق عمل الصادق فعل ياخي قولوا رايكم في الاتفاق دا كويس واللا ما كويس,,,اي بصيص امل لازم تطلعوا فيه مشكله

[اركماني]

ردود على اركماني
Sudan [نونا] 08-09-2014 05:40 PM
بمناسبة الصورة يا اركماني، خليك من مجلس وزراء و سودان قادم وأحلام ظلوط، شفت الجو في باريس رهيب كيف؟ بختهم ، احنا هنا زييييييهم الا عندنا الخضر!


#1074625 [sudani]
2.52/5 (21 صوت)

08-09-2014 12:03 PM
القصة والدراما تخص الانصار اولا لان الشعب المتضرر قد حسم امره
فالانصار عليهم ان يختاروا
السودان الجديد بالعدل والمساواة المطلقة بين السودانيين
او اختيار العوائل وتصعيدها لاطفالها وتقديم الوراثة على مصلحة البلد
والخياران لهم من يمثلهم وهما نصر الدين الهادى المهدى أو الصادق المهدى واطفاله
فالصادق لن يصبر على اتفاق لا يخص نفسه واطفاله
و غدا ناظره قريب

[sudani]

#1074607 [ابو صادق]
4.45/5 (21 صوت)

08-09-2014 11:42 AM
سبحان الله انت عقلك صفر كبير ولا تفهم الكتابة في السياسة شوف ليك شغلة تانية اغاني البنات مثلا

[ابو صادق]

#1074588 [قراسة حاااااااارة]
3.84/5 (20 صوت)

08-09-2014 11:22 AM
.

[قراسة حاااااااارة]

#1074585 [الجديد 3]
2.55/5 (23 صوت)

08-09-2014 11:18 AM
الدكتور عمر اجمل كلمات وأروع تعبير جسدت لنا كتاب فى صفحه وامتعتنا بقرأة مقال حر وحقائق لا يجرؤ على كتابتها الا الفرسان فى زمن انعدم فيه وجود فرسان الصحافة وزاد فيه كتاب النفاق والمصالح الخاصة سيدى الدكتور المحترم أتمنى ان تكتب لنا مزيد من المقالات ففى هذه الصورة أناس دمروا بلادنا ويحاولون دمارها اكثر وأكثر مستقلين جهل وبساطة بعض أبناء بلدنا الحبيب والتحية الى المصور الذى التقط هذه الصورة ففى هذه الصورة نجد زبالة المجتمع السودانى أناس لهم ادوار رئسيه فى تأخير الدولة قد تكون الصور هنا قصه الترابى وعمر البشير وبعض الشخصيات الشيطانية الاخرى ولكن اذا لم يمت هؤلاء لن يعيش السودان وأتمنى ان يواصل السيد الدكتور فى كتابة مثل هذه المقالات عسى ولعل ان يفهم الناس ان السراب ليس ماء وان كل هؤلاء لا يسمنو ولا يغنو عن جوع بل أناس يستقبلون البسطاء لبناء مجد لنفسهم وحياة كريمه على حساب الشعب المغلوب على أمره فلا البشير ولا الصادق ولا متمردين دارفور ولا كرد فان يهمهم السودان ولا يهمهم شى الا نفسهم فقط علينا ان نتركهم لربهم ونعرف كيف نعيش لنفسنا وبلدنا فالاحزاب لا تخدم مصالحنا الذين اسسوها اسسوها كعمل لهم ولأبنائهم فإلى الجحيم كل من فى الصورة بالاضافه الى الترابي والبشير وكل من تمرد وحمل سلاح ليقاتل به فى ارضنا الحبيبه

[الجديد 3]

ردود على الجديد 3
Qatar [ابوغفران] 08-09-2014 01:54 PM
طيب ياالجديد 3 انت عايز شنو بالضبط كده ؟ . ياهم ديل السودانيين . نجيب ليك ناس تانى من وين؟.


#1074575 [الضكر]
4.59/5 (23 صوت)

08-09-2014 10:53 AM
الاتفاق تبقى القليل فكون الجبهة الثورية توافق على وقف اطلاق النار وتقديم الجانب الانساني على الجانب السياسي فهذا لعمرى انجاز في حد ذاته يحسب لحزب الامة القومي وللإمام الصادق وانه نجح في توحيد اهم عنصر من المعارضة السودانية المسلحة فبالحوار البناء والنقد الموضوعي سوف تتوحد كل اطياف المعارضة والناس البتنظر الصادق كان رئيس الصادق كلامو كثير الصادق غواصة الصادق عميل الصادق خائن الصادق منافق الصادق كذاب ماذا فعلتم انتم الموضوعيين الصادقين الواضحين الامينين ماذا فعلتم غير التنظير والكتابة بالكيبوردات من خلف الشاشات ماذا فعلتم للٍقاط النظام وانتم ياجداد الكتروني وياتوابع المؤتمر الوطني مذا فعلتم للسودان غير الحروب والدمار والشريد والإغتصاب والانفصال وتدهور الدولة وانهيارها ماذا فعلتم ياترلة الجبهة الثورية وياجدادها للسودان وانتم تشاهدون المؤتمر الوطني وتوابعه يمزقون السودان ويقتلون ويشردون اهلة ماذا فعلتم غير التنظير الحقيقي والخيانة الحقيقة والدجل والكذب والافتراء الاصلي الذي تبرعون فيه اكثر من جداد وتوابع المؤتمر الوطني فبحديثكم هذا انتم من صبتم همة المعارضة الحقيقية وحاولتم ابعاد الشقة بين حزب الامة والجبهة الثورية لأنكم تدركون ان هذه الخطوة هي نهايتكم وبداية تفكيك وحل وتغيير النظام وزوالكم انتم وهو الى مزبلة التاريخ نعرفكم بالاسم ونرصكم ونعرف من انتم من الجانبين انتم المرجفوف الحقيقيون في السودان ولكن نقول تتكسر كل القيود وتزال كل المتاريس والحواجز والحق يعلى ولا يعلى علية والباطل زاهق وذاهب لا محالة وتبقى القوى الصادقة الصابرة التي تغلب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة والكسب الرخيص وزرع الفتن ماظهر منها وما بطن وسوف ترتد اليهم سهامهم مسمومة في نحورهم
اللهم جنب السودان واحفظة من امثال هؤلاء الاشرار من الجانبين ووحد قوى التغيير الصادقة والتي تدرك معنى الوطن والوطنية

اخيراً يعلم الله اننا انتظرنا كثيراً وصبرنا لنرى ونسمع ونعيش هذا الاتفاق والوثيقة التى هي تاشيرة نهايئة للنظام واتباعة ولغواصات المعارضة الحقيقين ومرجفيها

[الضكر]

#1074553 [موسى الموسى]
4.55/5 (21 صوت)

08-09-2014 10:18 AM
على الدولة ان واصحاب القرار بالمركز ، عليهم جمع اي معارض داخل وخارج السودان لوضع حدا للانهيار الذي اصاب دولتنا واصاب شعبها بالفقر والجوع والحروب المتتالية ، جميعا مشتركين في ضياع هذا البلد .

ولماذا لا تجلس تلك الحركات والتنظيمات السياسية ومعهم الحكومة اذا كان ذلك سيؤدي لوقف استمرار البلد وشعبه لماذا لا نجلس مع بعض ؟ ولمتى سيظل حالنا من ضعف لضعف والدول من حولنا تنمو وشعوبها تعيش افضل منا لمتى عدم الاخلاص لهذا الوطن ومواطنيه الذي اصاب الدولة في مقتل ؟

واذا كان تنازل الحكومة والحركات سيؤدي لاخراج البلد من محنته وحصاره المضروب عليه لماذا لا نعمل وفاق صادق مع اناس مخلصين ؟ وتكوين حكومة من اناس جدد والبلد مليئة بابناء حواء .


لمتى يا بلد حالنا تكون من ضعف لضعف ؟ اليس منكم رجل رشيد .

للاسف حتى الآن كل الحكومات السابقة والحالية لم تكون بلد مثل الدول التي من حولنا فهي اكثر استقرارا اقتصاديا واخلاقيا وتعليميا ولمتى سنكون ضعفاء وصادقين مع انفسنا لنكون بلد معنى الكلمة . كل الحكومات كانت فاشلة والدليل هو بلد قد انقسم لدولتين وحروب مستمرة وضعب منهك وجعان ومريض وفقد ابسط مقومات الحياة ومضرب عليه حصار دولي حتى من الدول العربية فكيف الخروج من تلك الازمات التي لازمته منذ استقلاله وحتى الآن ؟

اللهم ولي من يصلح على امر السودان ودمر من افسد السودان حتى لو كان ابني .

اللهم اغث السودان واهله وانزل عليه فرجا من عندك .

[موسى الموسى]

#1074533 [الصلاحابي]
2.51/5 (21 صوت)

08-09-2014 09:53 AM
الصادق بمواقفه عبر التاريخ ليس مؤهل لحكم السودان وتحقيق العدل بالسودان.
مواقف الصادق اذا قبل ذلك ام لا هو يخدم الانقاذ بإمتياز هو ضد الشعب السوداني
وكذلك ضد السواد الاعظم من حزب الامة

[الصلاحابي]

#1074518 [حامد]
4.28/5 (23 صوت)

08-09-2014 09:07 AM
الإمام الصادق المهدي رجل بجيد التكتيك أي كيف يتعامل مع الواقع كما أنه رجل إستراتيجي يعرف كيف يمكن أن يصل إلى هدفه,فعلى الذين يتعاملون معه عليهم أن يراجعوا ما هي اهداف حزب الأمة القومي المعلنة فيما يتعلق بهذا النظام ؟ (حكومة قومية يشارك فيها الجميع وإنتخابات حرة ونزيهة) هذه الأهداف معلنة منذ عقد كامل وحتى الان الحزب ماض بوسائله السلمية يجاهد من أجلها- هذا ليس دفاعا عن الإمام وليس عتابا على الذين هم يعاتبونه ولكن قد تكون تكتيكاته أعيت الكثيرين لأنهم لم يدرو ما هية أهداف حزب الأمة القومي وما هيي المنهجية التي يتبعها.

[حامد]

#1074509 [ahmed]
4.00/5 (22 صوت)

08-09-2014 08:52 AM
وصية لأطفال السودان الذين لم يولدوا بعد
نحن الشعب السوداني الفضل...
إكتشفنا ضياع هويتنا بعد فوات الأوان
نحن الذين حاربنا الإستعمار.......
ولم نحصل يوماً علي الأمان
شعباً خانع ضائع مقهور تشرزم ........
تحت حكم العسكر والأخوان
قيل لنا صاح الثورالأسود قد قتلت..
. ولكن أصابنا عمي الألوان
نحن ظننا إننا فوق الجبال .....
فوجدنا نفسنا فوق فوهة بركان
أضعنا وطن كان يجمعنا ....
ومازنا نبحث عنه بين الأوطان
قد تولدون من العدم................
فكل ما حولكم دخان
تركناكم بلا ثقافة أو إرث ......
ولكنا تركنا لكم وجدان
فلا تفرطوا في شبراً من وطن كان إسمه السودان
ولا تثقوا في عسكر وكل الكيزان
أو ربيب من الأخوان
أنتم وحدكم ستستطيعون التفريق بين
البشر وورثة الشيطان .
يوماً ستستطيعون عبور وادي الوحل والطين والدخان
أقيموا وطناً كان إسمه السودان
أعزرونا فليس هناك أسؤ مما كان
شرف هويتنا إغتصبوه الأخوان .
ما حسبناه ضؤاَ في آخر النفق
كان مجرد هذيان وجرذان
فقط ندرك إن لم تولدوا من صلب المعاناة
فستساقون كالقطعان
نحن أبحنا دمنا للإمريكان وقبلنا الهوان
فإنهضوا أنتم ضد الأخوان فهم أبناء الإمريكان
وسحرة كل الأديان .

[ahmed]

ردود على ahmed
Sudan [من البداوة إلى الحضور] 08-09-2014 10:42 AM
يا سلام عليك يا ... [ِAhmed]
والله أنت رائع وجميل
لقد صنعت المُستحيل
عندما عبّرت عن رؤيتك
على حسب خبرتك وتجربتك
لمستقبل أجيال السودان
بلهجة إنسان غرب السودان
وهنا تجلّى سحر البيان
المنبثق عن لغة القرآن
والواثب من موقع الأحزان
موقع إستباحة ماسونيّة الإخوان
لحُرُمات إنسان دارفور القرآن


#1074508 [soudane]
2.42/5 (23 صوت)

08-09-2014 08:51 AM
السيد الصادق داير يرفع سعر البورصه في الداخل ويرجع كسبان

[soudane]

#1074501 [كاسبر]
2.38/5 (24 صوت)

08-09-2014 08:17 AM
هو رجل يحب أن ينسب أى فضل ونجاح اليه
هذه عقدته
فلو قام بهذه المبادرة غيره لوقف ضدها!!!!!!

[كاسبر]

#1074495 [شاهد اثبات]
2.54/5 (23 صوت)

08-09-2014 07:33 AM
من دخوله مع نسيبه الترابي الساحة السياسية1964-2014 كانا سبب لمعاناة السودانيين باستمرار ويتبادلان الادوار حسب الطلب للبقاء على السودان القديم المشوه والبائس..
وعليكم الله يا ناس الراكوبة شوفو بلادة ودكتاتوريةالجبهة الثورية المعوليين عليها دي..جل تعليقات المتداخلين هنا اثبتت تماما وعي رفيع لمستوى واستفتاء على هذه المذكرة "اعلان باريس"..مفروض نحترم راي ومشاعر المستفتين ديل وكمان الراكوبة تدخل في الصفحة الاولى نظام الاستفتاء الاسفيري لقياس الراي العام
اول حاجة التكلس خلف رؤية عقيمة وعاطلة اسمها حكومة انتقالية ومن -نفس الناس- دي ما بتنسجم مع اتفاقيةنيفاشا والدستور القائم الان والمفروض يكون مرجعية الحركة الشعبية قطاع لشمال من 2005 ولحدي 2014...
اتفاقية نيفاشا للسلام هي المرجعية الوحيدة التي يتعرف بها العالم والشعب المرق بعدد مهول يوم قيامة الساحة الخضراء2005والكامير لا تكذب .. والعالم والشرعية الدولية قال ليكم امشو فقط اديس ابابا واتفاوضو هناك تحت القرار 2046 باسم قطاع الشمال ومشروع السودان الجديد فقط... ومرجعية اتفاق نافع/عقار 2011
نوريكم الان التريخ الطويل للامام تقدس سره في اجهاض كافة المشاريع الوطنية الحقيقية للنهوض واستقرار السودان تحت هوسه الديني المستمر ومشروع الدولةالدينية المزيف- ونرجسيته الشديدة
1- مؤتمر المائدة المستديرة- سر الختم خليفة 1968ااغتيال وليم دينق
2- الدستور الاسلامي المزيف وطردنواب الحزب الشيوعي واتهام محمود محمد طه بالردة والتي تم استغلالها-مواد محكمة الردة- في دولةالتمكين 1978-1985 لتصفيته لاحقا من اجل الطموحات المريضةللامام ونسيبه الترابي 3- اجهاض اتفاقية اديس ابابا1972- افضل مشروع وطني (سوداني ) بعد الاستقلال بالمصالحة الوطنية وتحريض نميري ضد الجنوبيين كبطانة سوء جاءت بعد االمصالحة الوطنية1978-نفس الناس ونفس تبادل الادوار-المرجع /السودان والتمادي في نقض المواثيق والعهود"- ابيل الير
4- اجهاض مبادرة السلام السودانية الميرغني/ قرنق والمؤتمر الوطني الدستوري1988 من باب الحسد فقط والتنافس الوضيع
5- اجهاض مقررات مؤتمر اسمرا بي فيل جبوتي 1998-لانهم اقرو بعلمانية الدولة او مدنيتها حيث تكمن فعلا ازمة الامام الفكرية حتى الان...
6- السعي المحموم لتشويه جون قرنق واتفاقية نيفاشا والمستمر حتى الان بطرح البدائل الفجة-المعلقة في الهواء- كميثاق التراضي الوطني الذى قال فيه الامام علىرؤسةالاشهاد"ذبحنا بقرة نيفاشا" مما ورط الامام في وضع نفسه في مقارنة مع اتفا قية نيفاشا وذكاء وعبقرية جون قرنق ول د.عمر القراي اوراق نقدية لهذا الجهد الفطير "ميثاق التراضي"..منشورة في الانترنت..
7- الفرار من انتخابات 2010 وسحب قطاع الشمال معهم-تجمع جوبا- كاخطر عملية لاجهاض ركن اساسي في اتفاقية نيفاشا_ واحباط 18 مليون ناخب مسجل من اجل برنامج "الامل" وانفصال الجنوب وفقدان الجنوب الجديد واشعال الحرب مرةاخرى وبعد داك قال كرتي السجمانين ديل اديناهم قروش عشان يهرولو-مؤلفة جيبوهم-ويبقى السؤال لماذا انسحب ممثل نيفاشا من استحقاق اساسي فيها(ده يجاوبو ياسر عرمان)
8- الان -الجبهة الثورية كيان جديد خلط الاوراق وجاء بي مشروع الفجر الجديد ويريد ان يتجاوز برنامج الحركة الشعبية الاصل الذى يلزم قطاع الشمال بان يتفاوض مع النظام ويعريه للمجتمع الدولي عبر القرار 2046 ومبادرة نافع /عقار-وهي افضل من اعلان باريس ده بمليون مرة -لانه ديناميكية ومزمنة ومرقمة تماما..واهل المؤتمر الوطني يعرفون ان مقتلهم في اديس ابابا حيث ينتظر المجتمع الدولي التغيير او الفصل السابع وليس باريس منتجع حركات دارفور ..ودارفور لها مسار اخر ورؤية اخرى فقط يتفقون مع الامام في انهم لايحترمون نيفاشا ولا مشاريع جون قرنق لحل مشاكل السودان كافة .. ومنفستو الحركةلشعبية من 1983-ما قروا ولى ما شافو.. وهم في حق سميح وحق لناس ليه شتيح لحدي هسة..والامر لا يخلو من برانويا ايضا
ويظل الامل في السودان في القوى الديموقراطية الحقيقية في حزب المؤتمر السوداني والمناضل ابراهيم الشيخ والحزب الجمهوي غير المسجل . ومؤسسات المجتمع المدني والمبدعين والشباب. فى ايقاظ الناس وتحرريهم من الخوف وان يتوفر روشتة ذى بتاعة تمرد المصرية تقنع الناس بي الخروج الى الشارع وفي دماغهم بديل وخارطة طريق حقيقية يحترمها العالم ودول الجوار فعلا بدل الدش والغوغائية السياسية السائدة الان نحن في 2014 وليس في 1964... وتعليم المتعلمين ضرورة قومية وامشو اقروا اخر كتب د.منصور خالد السودان تكاثر الزعازع وتناقص الاوتاد 2010

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
Australia [ود ابو زهانة] 08-09-2014 06:46 PM
الاخ من البداوة الى الحضور :
لقد وقعت فى خطأ تاريخى وهو انك اشرت الى ان منصور خالد كان السكرتير العام لحزب الامة حتى نهاية عهد امامة الصديق المهدى للانصار والحقيقة ان السكرتير العام لحزب الامة آنذاك هو الاميرالاى عبدالله خليل والذى شغل منصب رئيس الوزراء لفترة وكان منصور خالد سكرتيرا لعبدالله خليل. هذا للتصحيح فقط

Yemen [شاهد اثبات] 08-09-2014 02:01 PM
د.منصور خالد شاهد على العصر وكتبه رفرنس عديل كده..ووثق لكل الممارسات السياسية المشينة لكل الرموز الفي الساحة قدامك وكان مع نميري في زمن اديس ابابا -العصر الذهبي -والحكم الاقليمي اللامركزي 1972-1978الذى احترم الجنوبيين ووفر عشرة سنوات استقرار لم يكن قبله او بعدها استقرار او حتى بقاء الدولة السودانية نفسها لان
الشوه السودان هم ناس بضاعة خان الخليل المستوردة من مصر والمغالطات مابتنفع
الناصريين والشيوعيين في مايو الاولى 1969- 1971 مسخواالعلم والتعليم والخدمة المدينة والقوات النظامية والامن والشعار -وحيد القرن-
الاخوان المسلمين +حزب الامة-نسخة الامام- 1978 -2014
والحقائق اذا كانت عند مشكلة مع د.منصور خالد وانه هو المسؤل من فشل الامام انا برصدها عبر اكثر من مراجع
1- كتب الجمهوريين السياسية -موقع الفكرة
2- السودان حروب الموارد والهوية د.محمد سليمان
3- السودان صراع الرؤى د.فرانسيس دينق
4- سقوط الاقنعة فتحي الضو
5- النوبة وحروب الابادة افركيان رايتس
6- مجزرة الضعين بلدوا وعشاري
7- السودان والتمادي في نقض االمواثيق والعهود ابيل الير
8- العرش والمحراب السيد عبدالرحمن المهدي د.الطيب الزاكي
7- سلسلة مقالات الدكتور عمر القراي
8- عمر مصطفى شركيان
9 سالم احمد سالم
10- امين دابو
11-....

Sudan [من البداوة إلى الحضور] 08-09-2014 12:02 PM
01- لك ولكاتب المقال ... وللدكتور التقراي ... وللدكتور منصور خالد ... ألف تحيّة ... وترليون سلام ... يا ... [شاهد اثبات] ... على ما تفضّلتم به ... من ذكريات الذي فات ... على حسب نظراتكم وتقييماتكم إليه من زوايا مختلفات ... تلك أمّة قد خلت ... لها ما كسبت ... إلى آخر الآيات ... ؟؟؟

02- ولكن يا ... [شاهد إثبات] ... هل لك أن تجيبنا ... عن أسئلةٍ كثيرة تجول بخاطرنا ... على سبيل المثال ... كيف تمّ إيتيعاب أمثال المهندس المحامي ... محمّد أحمد المحجوب ... والمهندس آدم موسى مادبّو ... ولم يتم إستيعاب المهندس المفكّر محمود محمّد طه ... في حزب الأمّة ... بتاع الخرّيجين السودانيّين ... و كيف تمّ إستيعاب الدكتور منصور خالد ... في وظيفة السكرتير العام لحزب الأمّة ... حتّى نهاية عهد إمامة الإمام الصدّيق لكيان الأنصار ... ولماذا طرده الصادق المهدي ( العالم المفكّر الإقتصادي السياسي ) ... من تلك الوظيفة ... ألهذا دبّر الفيلسوف منصور خالد إنقلاب مايو ... ألهذا صنع الفيلسوف منصور خالد حركة الدكتور جون قرنق ... ألهذا رفض الدكتور منصور خالد أن تشارك حركة الدكتور جون قرنق ... في المؤتمر القومي الدستوري ... الذي دعاها إليه الصادق المهدي ... كرئيس مجلس وزراء لحكومة البرلمان المنتخب ... في ثمانينات القرن الماضي ... ألهذا تجاوز الدكتور منصور خالد ... الصادق المهدي ... في إتّفاقيّة نيفاشا ... فردّ عليه الصادق المهدي بعدم المشاركة في حكومة نيفاشا ... ويردّ عليه الآن بالتواثق مع الجبهة الثوريّة ... وتوقيعه معها على إتّفاقيّة إيقاف الحروب والتركيز على إستغلال الأموال ... في بناء السودان ... سياسيّاً وإجتماعيّاً وإقتصاديّاً وإصلاحه بيئويّاً ... بكلّ عقول ... وكلّ سواعد ... وكلّ أموال ... دولة الأجيال ... وليس بعقل الدكتور منصور خالد وحده ... وهذه فلسفة إقتصاديّة بحتة ... ولكن ماذا يضيرك ... يا دكتور منصور خالد ... من هذا التواثق ... طالما أنّ مكانك موجود في قلوب الأنصار ... وفي قلوب السودانيّين ... وطالما أنّ مقعدك موجود بين مقاعد قيادات تلك الإستراتيجيّات ... الإصلاحيّات النهضويّات ... التي دشّنوا التوقيع عليها ... طالما أنّهم جميعهم قد تناسوا ... ثمّ تجاوزوا ... كُلّ الذي فات ... ثمّ اقنعوا الصادق المهدي ... بعد تعرّضه للضغوطات ... وخروجه من المضبّات ... أن يعبّر عن رؤى مكتوبات ... وبتوقيعاته ممهورات ... كمساهمات إيجابيّات ... في العواصف الذهنيّات ... من أجل الإصلاحات التوافقيّات ... غير المفروضات ... عبر الأنظمة الشموليّات ... العسكريّات ... الدكتاتوريّات ... الإستباحيّات ... المرفوضات سودانيّاً وإقليميّاً وعالميّاً ... في عالم يحكمه الذين يدينون بالديمقراطيّات ... ويكفرون بالشموليّات ... ولذلك يحاصرون الأنظمة الشموليّات ... ولكنّ الحصار يفقر الرعيّة ... ويثري القيادت ... لأنّ القيادات ... تطبع العملات ... وتفرض الجبايات ... وتبيع الأطيان والثروات ... ومن ثمّ تشتري وتكتنز الدولارات ... إلى أن تظهر الدولارات ... في شكل حيازات ... في البنوك الأجنبيّات ...تحت حسابات ... القيادات النيفاشيّات ... مثلاً ... أو كما كشفها العبقري ... أوباما ... للعبقري سلفاكير ... فجمّد الأخير ... مؤسّسات حركة الفساد القائمة على فلسفة الإفساد ... وقام بإعتقال الفاسدين ... ومحاسبتهم ... ثمّ نفيهم إلى دولة كينيا ... ؟؟؟


#1074491 [SESE]
3.46/5 (21 صوت)

08-09-2014 07:11 AM
السيد الصادق المهدي فرد ورجال الجبهة الثورية جماعة فاذا ناء وسقط بهم الى الاسفل يكون لا خير فيه ولا خير فيهم. الرجل اتته الفرصة ليعدل مساره وينهي حياته السياسية بموقف مشرف فاذا فرط في هذا الموقف الاخير يكون قد اثبت صحة ما ورد بحقه في هذا المقال واثبت صحة كل ما قيل عنه في المواقف السابقة. الجبهة الثورية تعلم تماما كل تكتيكات السيد الصادق ولكنها في حاجه ماسة له حتى تخلق نقلة نوعية في العمل المعارض في سعيها الى تصعيد وتيرة المعارضة في اتجاه اسقاط النظام وكذلك المساعدة في تحريك المياه الراكدة منذ فصل الجنوب ومقتل الدكتور خليل ابراهيم......

[SESE]

#1074484 [منشى]
2.54/5 (23 صوت)

08-09-2014 05:26 AM
كلامك صح و هسى يجى راجع من هناك و يخطوا ليهو جراده فى خشمو و يقوم ينكر اللى حصل و يطلع لينا بمبادره الالتحاق بوثبة البشير و البشير يعلق على كتفو قطعة قماشه كدا يسمو وسام وطنى و زولك يطير من الفرح و يقوم يشتم التحالف و التجمع و الجبهه ذاتها و الساقيه تدور و يمشى يتلم معاهم شويه و يقوموا يهينوا ليك تانى يقوم يقول رجع تسجيلاته و فك تجميد و هاك الصادق دا و تطويل عمر الانقاذ المتهالك اصلا و الشعب ينتظر الهرم , افيقوا الدوره دى ما فى ليك طريقه يا الصادق اللعبه انكشفت .

[منشى]

ردود على منشى
Australia [ود ابو زهانة] 08-09-2014 06:58 PM
يا ال كيران واولاده ليمتد الله يهديك قوقل عنده كيبورد عربى جرب استعمله وبعد ما تكرب الانجليزى بتاعك تعال اكتب بالانجليزى . وبالمناسبة انا قاعد استمتع بكتابتك بالانجليزى لانك بتكتب عربى بالانجليزى ولا انجليزبكم فى كندا معرب .. مقدر اجتهادك لتعلم اللغة بس ساعد المسألة بى شوية قراية جرايد وقعاد فى التلفزيون وصدقنى حتصل قريب .. الله يعينك God bless you

[AL KIRAN] 08-09-2014 10:25 AM
Brother .. you should to think twice : the white sing it comes from [black]
The [pretty] was from an ugly
Today; you so, happy > and [laughing] a lot. in the end you will crying too, much
The [bad] sings before its very nice, and so, good
You a [player] > now you're very strait ever in the whole wide world
An [old] man comes from > small, petit baby
Was so, [young] man > a soon as possible he's gonna die
The [SPLM-A], were a nicer Albashir's regimen association > now; they're getting the ver
chilly spaces between sky, and the earth like ever before

It written by [AL KIRAN], and his son limited...


#1074481 [rasco]
3.78/5 (21 صوت)

08-09-2014 05:11 AM
بس الفقرة الاخيرة كلنا منتظرييييييين

[rasco]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة