الأخبار
أخبار السودان المحلية
بعد هروب الشرطة والامن من مواجهتها..اهالي قرية (الحفائر) بكسلا يسلمون الجيش الحكومي مجموعة عسكرية ارترية بكامل عتادها
بعد هروب الشرطة والامن من مواجهتها..اهالي قرية (الحفائر) بكسلا يسلمون الجيش الحكومي مجموعة عسكرية ارترية بكامل عتادها
بعد هروب الشرطة والامن من مواجهتها..اهالي قرية (الحفائر) بكسلا يسلمون الجيش الحكومي مجموعة عسكرية ارترية بكامل عتادها


08-10-2014 03:28 AM
الراكوبة - شنت الاجهزة الامنية حملة اعتقالات الايام الماضية بولاية كسلا استهدفت نشطاء قبيلة الرشايدة الذين تظاهروا الاسبوع الماضي امام قرية (الحفائر) مطالبين بتوفير الخدمات لمناطقهم ومعالجة التردي الصحي والبئيي.

واعتقل جهاز الامن العشرات من ناشطي الرشايدة واطلق سراحهم، فيما اصدرت محكمة للنظام العام احكاما بالسجن لمدة (3) شهور علي 38 شخصا تم اعتقالهم من داخل قرية (الحفائر) عشوائياً اليوم الثاني للاحداث وهو يوم الاثنين الماضي. ويقضون عقوبتهم الآن بسجن كسلا.
واعتقل جهاز الامن يوم الخميس الماضي الناطق باسم تنظيم الاسود الحرة عبيدالله حسن وتم تحويله للشرطة حيث اطلق سراحه بالضمان بعد توجيه تهم غير محددة ضده. وتقوم الاجهزة الامنية منذ الاسبوع الماضي بحملات مداهمات لقري الرشايدة وتفرض حصارا علي حركتهم التجارية مع التضييق علي انشطة الاهالي الاقتصادية.

وانتقد عضو مجلس الولايات وممثل ولاية كسلا محمود محمد محمود، المعالجات التي شرعت فيها حكومة ولاية كسلا لمعالجة مشكلة الرشايدة واستخدامها القوة، ودعا الحكومة أن تضع معالجات جذرية لاجتثاث المشكلة نهائياً التي قال انها تتعلق بإحساس الرشايدة بالتهميش وانعدام التنمية بقراهم.
وارجعت قيادات من حراك الرشايدة اسباب التظاهرات إلي ارتفاع اسعار الخبز والمياه وتردي البئية وانعدام الخدمات، واشاروا إلي انها اندلعت بشكل عفوي يوم الاحد الماضي بعد شجار للاهالي مع صاحب احد المخابز قام باستفزازهم.

ونفوا ماروجت له بعض وسائل الاعلام الحكومية التي ذكرت ان المتظاهرين كانوا يحملون اسلحة، وكشفوا عن ان الصور التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي لمسلحين تعود لحراس ناظر الرشايدة الذي وصل لمنطقة التظاهر للوساطة واسهم في عودة المتظاهرين لقراهم وانسحاب القوات الامنية.
وتفيد مصادر (الراكوبة) ان رئيس تنظيم الاسود الحرة مبروك مبارك سليم لايزال موجودا في كسلا لمحاولة احتواء الاحداث والوصول لاتفاق بين حكومة ولاية كسلا وناشطي الرشايدة، بينما توجه اليه اتهامات بان له ضلع في تأجيجها لتدعيم موقفه الذي تراجع كثيرا السنوات الماضية في الخرطوم ووسط الرشايدة. ووجهت اتهامات من قبل لمبروك بالشراكة مع والي كسلا محمد يوسف آدم وآخرين في القيام بعمليات تهريب واسعة عبر ارتريا شملت اناث الابل والضان وواردات ابرزها لعبة (الكوتشينة).

في سياق متصل، شهدت قرية الحفائر (30 كيلومتر جنوب مدينة كسلا علي الطريق القومي) التي انطلقت منها الاحتجاجات حادثة غريبة يوم (الخميس) الماضي، فقد القي سكانها القبض علي مجموعة عسكرية ارترية تتكون من (6) اشخاص بكامل عتادهم وقاموا بتسليمهم للقوات المسلحة. وكان الاهالي قد تفاجاوا بوجود المجموعة داخل سوق المنطقة وعندما هرعوا لمعسكري الامن والشرطة ردوا عليهم بان هذا ليس من اختصاصهم، واضطر الاهالي من ثم للتعامل مع المجموعة والقوا عليها القبض خوفا من ان يكون هناك مايدبر ضدهم باستغلال تلك الاحداث.
وتشير التحريات إلي أن المجموعة الارترية دخلت الحدود السودانية بالخطأ وليس هناك مؤشر علي انها كانت تزمع تنفيذ عمليات عسكرية داخل الاراضي السودانية.


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 57526

التعليقات
#1446500 [kaloda]
3.00/5 (1 صوت)

04-18-2016 12:33 PM
السودان اقل من الزريبة

[kaloda]

#1218289 [babco1961]
4.00/5 (1 صوت)

03-01-2015 07:51 PM
يارانيا...اولكي من مني يمني...وفي وسطك تحملي العزرى... واخرك جيفة نتنة...وكلكم ﻻادم وادم من تراب... وانت لم تختاري من تكونين.. بل هي المشيةاﻻلهية..

[babco1961]

#1152197 [Mat too]
3.75/5 (3 صوت)

11-18-2014 12:42 PM
مشاكل الرشايدة ورأس الحيه
ان مشاكل قبيلة الرشايدة السودانيه بالهجره تتلخص في عدم الاستقرار والجهل وان سبل كسب عيشهم هو التهريب ومخالفة قوانين الدولة ،وأخيرا المتاجرة في تهريب السلاح والبشر وقليل من الرعي.
ان حكومة السودان والحكومة الارتريه يعلمون بذلك تماما و يعرفون كل شئ عنهم ولكنهم يحتاجون اليهم في تنفيذ المهام السريه والمخالفة للقانون.*
الرشايدة يحتكرون*تهريب البضائع للسودان حيث تنشط ميناء مصوع بالبضائع المستورده خصيصا للسودان حيث لا جمارك باهظه كما يتم في ميناء بورسودان بل رسوم رمزيه ثم تهرب البضايع الي داخل السودان كما أنهم يهربون الممنوعات والخمور وبالعكس يقومون بتهريب المواد البترولية والتموينية من سكر ودقيق وغيرها الي إرتيريا كما تهرب المحاصيل النقديه والثروة الحيوانية للصادر تفاديا لإعادة الصادرو الرسوم والضرائب التي تتحصلها السلطات في داخل السودان .*
وأنا هنا لا أزيع سرا فالحكومة السودانيه وكل أجهزتها الامنيه والشرطيه والسًياسيه تعلم ذلك جيدا ولا تحتاج الي معلومات إضافية .ورغم كل ما يمثله هذا من تدمير للاقتصاد ،إلا ان هناك صمت وقليل من المناوشات مع هذه المجموعة ألخارجه علي القانون وتسمي نفسها عند الضروره الأسود الحره فهي لا اسود ولا حره بل مهرباتيه وتجار في الممنوع.
ان راس الحيه وزعيم المافيا هو مبروك مبارك سليم الذي تم تدريبه في إرتيريا واعتماده كزعيم أساسي للتهريب من والي السودان وهو زعيم العصابه التي تدير شباب الرشايدة وبعض شباب القبائل الأخري بالمنطقة واوجد لهم العمل وآمن لهم اكل العيش في هذه الظروف الصعبه التي يعيشها الريف.
لقد اثري مبروك باستلامه حقوق الرشايدة التعويضية من الحكومه السودانيه ، ًو باستلامه أموال من مجنون ليبيا علي أساس ان الرشايدة قبيله عربيه متهضه في السودان وكذلك الحال استلم أموال من الكويت وبنفس الادعاء ،كل ذلك زايدا وما يجنيه من أعماله المخالفة للقانون ،.
بهذه الأموال الكثيره اصبح له نفوذ فوق الاداره الاهليه للقبيلة واصبح من المفسدين للمسئولين وصديق حميم ومتنفذ لدي السلطات وخصوصا ولاة الولايات الشرقية ( مناطق عملياته كسلا والبحر الاحمر )وهو وزير!!!!
ان زعيم العصابه وزعيم المافيا صنعته حكومة السودان وذلك لشق جبهة الشرق وهي الان تجني ثمار التامر.
ان مبروك له سوابق عده من الأجرام علي سبيل المثال عملية العمله القديمة التي حاول ادخلها من جنوب السودان الي إرتيريا الي الخرطوم وقبضت في الطريق بين كسلا والخرطوم، ولا ندري ماذا تم بخصوصها مليارات حاول استبدلها بعد انتهاء فترة الاستبدال وقبضت،، ماذا تم بخصوصها؟!؟!؟!؟!
كل المشاكل التي يدعيها الرشايدة أهدافها معروفه وتصب في مصلحة مبروك وأعماله المعروفه سلفا للحكومه.
ان الفساد كالنار يأكل الأخضر واليابس وتنبهوا! تنتبهوا.من الشرررررررر..

[Mat too]

#1076199 [رانيا]
3.25/5 (4 صوت)

08-11-2014 11:09 AM
حقيقة أنا أرثي لحال بعض المعلقين البيتكلموا فيما لا يفقهون وأقول لهم هذه صحيفة يقرأها الجميع فما في داعي تكتبوا ترهات سيستغلها البعض كحجة عليكم يوما ما . خلاصة الكلام الهدندوة وعموم البجا هم أصحاب الأرض وهم ملاكها منذ فجر التاريخ بل هم الفراعنة الأصليين وحضارتهم تمتد لآلاف آلالاف السنين لذا البفتي وبيقول كلام أهبل يروح على الأقل يتقوقل وهذا أضعف الإيمان ..أقلاه يطلع "شبه" فاهم حاجة في الدنيا الحوله !!
البجا حضارة كانت قبل ما يكون في سودان أوغيره والبيقول كلام فاضي لمجرد الكتابة وبس أقول له معذور/ معذورة ما إنتوا ناس حاولت تنسى أصلها لمن جيتوا من نيجيريا وتشاد والكونغو الديمقراطية (زائير) سابقا لذلك ما بحثتوا و " نبشتوا" فيه !! بل إتمسحتوا في العرب ولا زلتوا ولكن بقيت الملامح أفريقية صرف فبقيتوا في حالة هلوسة وبتجدعوا الناس ساكت وترموا الكلام على عواهنه .. لكن
نحن وبحمد من الله ونعمة أصلنا ده ما بننساه وهو مفخرتنا وعزتنا واللي ماله قديم ماله جديد .
إحنا ناس متصالحين مع أنفسنا لأنه ما عندنا شئ نستعر منه أو نخفيه وكما يقولون : على الأصل دوّر .
ختاما أقول أني حبيت أضع النقط على الحروف حتى لا يتمادى البعض ويحصل البغض وأصلا السودان الفيه مكفيه .

[رانيا]

ردود على رانيا
Saudi Arabia [رانيا] 08-11-2014 06:17 PM
على الأقل ماسكين فمنا وما بنتكلم على بقية الخلق .

Sudan [adil mohyeddin] 08-11-2014 04:03 PM
إن قوقل لم يعد ذلك الركن الثقافى الذى يمكن للانسان ان يأوى اليه !الا اذا عمل بالحكمة القائلة:(أنْ ترِدِ الماءَ بماءٍ،أكيَسُ)!اى من الكياسة ان تبحث عن الماء وماؤك معك!فقوقل قد اصبح مرتعا للعابثين من اصحاب الاهواء!بعدين الصحيفة ليست مطعما يقدم مايطلبه الزبون لذلك على كل انسان ان يقول رايه او المعلومة التى لديه دون تسفيه لآراء الاخرين او كاتب الموضوع ودون ان ينصب نفسه العالم العلامة والفهيم الفهامة!بالمناسبة :مرة واحدفى المواصلات قال لى (انتا هسع منفوخ كدى عامل فيها جعلى)فضحكت وقلت له ايوة(زى ما دهب المرة الجنبى دى مُصَفِّر وعامل فيها نحاس)!مشكلة الشعب السودانى كل واحد عامل فيها انو قبيلتو بتعتمر المجد وتتوشح بالشرف وتأتزر بالحكمة وتمسك بأذيال الثريا بينما (الباقين كرور)!وفى النهاية تحن (فخار يكسر بعضه)وزى الناس (اللى راكبين كارو)!اللى فى المقدمة زى اللى فى الخلف!


#1075900 [صالح محمد هلال]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2014 02:44 AM
يا جاماعة حفظا للأمن كل جماعة تروح لبلدها ،،،، البني عامر يروح بلدهم ارتره ما يفضل ولا واحد منهم يطردوا لآخرهم ،،،،، الهندندوه يروحو اثيوبيا بلدهم ,, الرشايدة البدو الأشرار يروحون ارتريا يا ينباعو للسعوديين عشان يرعون لهم ابلهم .. ذا احسن حل

[صالح محمد هلال]

ردود على صالح محمد هلال
Sudan [amer kassala] 10-30-2014 03:07 PM
يا صالح محمد هلال عرفنا الناس دي ترجع محل قلتا طيب انت من وين؟نيجيريا ,تشاد ,......
سؤال بسيط حدود ارض الحبشه الي اين؟

استغفر الله العظيم واتوب اليه


#1075896 [ودالبلاد]
4.50/5 (3 صوت)

08-11-2014 02:12 AM
والله ماشفنا الشفنا من حكومة الوسخ والنفاق لأ الوجع والقهر والدمار اهلنا فى كسلا بطلبو بخدمات من الوسخ الوطني يعملو فيهو كده سبحان الله (أن لله أن اليه رجعون)

[ودالبلاد]

#1075894 [ابو عمر]
4.00/5 (1 صوت)

08-11-2014 02:08 AM
جادك الغيث اذا الغيث همى يازمان الوصل بالاندلس
لم يكن وصلك الا حلما فى الكرى او خلسة المختلس
على ذكلر الغيث ماهى اخر اخبار الارصاد عن المطر وعن فيضان القاش
حفظ الله اهل ى الغبش اهل الحاره فى الحل والترحال

[ابو عمر]

#1075873 [أبو الخيرات]
5.00/5 (1 صوت)

08-11-2014 12:48 AM
قال الصحافي النحرير: "حيث اطلق سراحه بالضمان بعد توجيه تهم غير محددة ضده" ؟؟ .. بس لو حد منكو يشرح لي إزاي يعني "توجيه تهم غير محددة"؟

[أبو الخيرات]

#1075830 [nagatabuzaid]
5.00/5 (7 صوت)

08-10-2014 10:44 PM
التعليقات معظمها انصرفت عن الموضوع الاساسى وركزت على رشايدة وبنى عامر وهدندوة يا جماعة كل القبائل السودانية على العين والراس اتركوا مايفرقكم واتركوا الانصرافية قالوا ليكم مجموعة ارترية مدججة بالسلاح تتجول وتتبختر وتقدل فى الاراضى السودانية مثلما تخترق بهايم الرعى حدود الجوار وهذا امر خطير نحن وكالة بدون بواب الصوارمى سينفى بهبالته المعتادة الحدث ويقول ليكم ديل اخواننا بالرضاعة فطموهم فى السودان ورجعوا لزيارة مرضعاتهم ويسلموا على اخوتهم بالرضاعة ويخموا ليهم شوية اناث ابل يربوا بلبنهم شفعهم الفى معسكرات التدريب ليشتد ساعدهم ويدخلوا السودان مسلحين لرد الجميل بالله عليكم فى دولة كبيرة ام صغيرة غنية ام فقيرة حدودها مطلوقة ساااااااااااكت ؟ مياهنا الا قليمية ايران تسرح وتمرح باذن من الحكومة وكيدا فيها وكيتا على الحكومة اسرائيل تخترقها بقواربها ومجالنا الجوى يا ستار اسرائيل تتفسح فيه على راحتها تضرب اهدافها ترجع بتانى وهدوء وليس هربا لانها عارفة الحبة ما بتجيها تدخل بسلام وتضرب بسلام وتخرج بسلام جماعتنا يفتشوا فى سواطيرهم السنوها لمواجهة الغاراتالاسرائيلية ووزير دفاعنا يا سلام شديد الدفاع بالنظر احموا حدودكم وساهروا يا اهل السودان مثلما تساهرون لحماية بيوتكم من المطر والسيول فالسودان هو بيتكم الكبير ارجو ن يترك البعض من المعلقين الكرام المساس بالقبائل ولنقل نحن السودان المستقل ان شاء الله من الكيزان

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
Sudan [adil mohyeddin] 08-11-2014 12:42 AM
والله ىانجاة دى ماحاجة جديدة ولا ليها علاقة بالكيزان:السودان اصلا فوضى وشعبه لحم راس وكل مواطن شايف التانى سكندو وهو بس البريمو مع انه الشعب كله تيرسو!اما الانصرافية فيحتمها -احيانا-خروج البعض عن لب المضوع!


#1075825 [ود نفاش]
2.63/5 (4 صوت)

08-10-2014 10:38 PM
لا اعرف ماذا تريد ان تفعل هذه الحكومة الحولاء من المواطنين اذا طالبوا بالخبز فهم مخربين واذا قبضوا على متسللين فليس هذا عملهم طيب الشرطة دى ما هو عملها اذا لم تكن تدرى بالذى يجرى فى منطقتها

يعنى نفس اللغة ونفس الفشل فى الخرطوم وفى دارفور وفى الشرق


السودان ضاع يا اولاد

[ود نفاش]

#1075729 [من البداوة إلى الحضور]
2.44/5 (5 صوت)

08-10-2014 07:01 PM
يا سلام عليك يا أيّها المريود ... [radona] ... ؟؟؟

المعايير هنا تبدو فعلاً مقلوبة
في كُلّ بلاد السودان المنكوبة
المنتج يسكن شملة أو راكوبة
أو قطيّة قش بالزكي مزروبة
أو كرنك أم بربيط يقلب الهوبة
وسط هيجان الشعفوفة المهبوبة
بينما سارق الفلاّ يحضن محبوبة
و تركب أجعص عربيّة مركوبة
يا حليلك يا بلدنا الكانت حبّوبة
الله يجازي من كان سبب الحرب
وكان عارف الحرب سبب الكُرب
الله يوحّدنا ويقوّينا و نهزم الحرب
الله ينصرنا على ماسونيّة الحرب
ونستعدل المقلوب رأسا على عقِب
نعود من كُلّ بلاد الشرق والغرب
نبني بلدنا بعقولنا وأموالنا وسواعدنا
ونقدر نساعد كّل من يبادر ليساعدنا
ما نأكل مساعدات و ديون البيساعدنا
ونسكت ساكت نقول جاتنا من الخالقنا

[من البداوة إلى الحضور]

ردود على من البداوة إلى الحضور
Sudan [من البداوة إلى الحضور] 08-11-2014 11:03 AM
01- شكراً جزيلاً ... يا ... [nagatabuzaid] ... ؟؟؟

02- لقد تمّت الإضافة ... التي لا محالة ممنوعة ... إلى تلك النجرة المسجوعة ... ولكنّها إن تمّ نشرها ... سوف تعبّر عن كُلّ المشاعر الموجوعة ... ولسوف تنفّس كُلّ الغبائن والغدد المفجوعة ... وهنا نسأل الله يصبّر أهل المرارات المفقوعة ... :


المعايير هنا
تبدو فعلاً مقلوبة
في كُلّ بقاعنا
السودانيّة المنكوبة
المُنتج في بلادنا
يسكن شملتنا الراكوبة
أو يسكن قطيّتنا
البي زنكينا مزروبة
أو يسكن كرنكنا
البي أمبربيطنا مزروبة
إلى آخر أكواخنا
الماهرة في قلبان الهوبة
وسط هيجان رياحنا
ذات الشعفوفة المهبوبة
بينما سارق أموالنا
يسكن فيلاّ ويحضن محبوبة
و تركب من جباياتنا
من مركزنا ثمّ ولاياتنا
أجعص سيّارة وغير مركوبة
هي أوّل من طمثتها بالركوبة
لكونها قامت من نومها
وجدت نفسها سيّدة قومها
حاكمانا ولي حاكمنا مركوبة
هي وشريكتها في تلك الركوبة
وكذلك أخواتها في ماسونيّتها
ثمّ شريكاتها رفيقات ماسونيّتها
المدقّسات بالقيادات المركوبة
الموكّحات بالآليّات المضروبة
ومدبّسات بالشغلانيّات الأكذوبة
لا يمتطين السيّارات المركوبة
ركب فيهنّ كوكو أم لم يركب
أمّا رعيّتها فلا يمكن أن تركب
إلاّ سيّارات الخردة المركوبة
يا حليلك يا بلدنا
الكانت محبوبة وحبّوبة
الله يجازي عنّا
من كان سبب الحرب
وكان يعرف أنّ
الحرب سبب الكُرب
نسأل الله يوحّدنا
ويقدّرنا نهزم الحرب
نسأل الله ينصرنا
على ماسونيّة الحرب
ونسأل الله يقدّرنا
عشان نقلب إنقلابيّينا
المُخترقين بماسونيّينا
المقلوبين رأسا على عقِب
ثمّ نقدر نعود عقب الحرب
من بلدان الشرق ثمّ الغرب
لنبني بلدنا بعقولنا
وأموالنا وسواعدنا
ونقدر نساعد من يساعدنا
ما نأكل ديون مَن يساعدنا
ونسكت ساكت نقول جاءتنا
بي بركاتنا من ربّنا الخالقنا
نعم جاءتنا من ربّنا الخالقنا
و شقّ أحناكنا و لن يضيّعنا
لقد رزقنا مليّاً ولسوف يرزقنا
طالما أنّنا إلى ربّنا قد رغبنا
وسألناه أن يجنّبنا ويلات بأسنا
وأن يجنّبنا فسادنا لبحرنا وبرّنا
لكنّ ردّنا للجميل على حبائبنا
يا أحبابنا هو من أخلق خلائقنا
طالما أنّ الكرم هو أفضل طبائعنا
و طالما أنّ البيضاء هي ضمائرنا
وأسناننا كالبرق ليلاً أمام ملاكمنا
وكلّها خفايا لكنّها قد تظهر لعارفنا
لكنّ الجميل فينا هو تداخل ملامحنا
إذا تأملنا مليّاً في قدرة مبدع ملامحنا
لوجدناها نعمتنا وليست مُطلقاً مِحنتنا
ولأدركناها قبل أكلنا لنارنا في غربتنا

Sudan [nagatabuzaid] 08-10-2014 09:58 PM
كلمات جميلة وفى الصميم واجملها الله يوحدنا ويقوينا واضيف ليها ونهزم الكيزان وحريمهم ناس ريا وسكينة وناس الدغمسة المكنكشين فينا


#1075692 [زكريا محمد علي]
3.75/5 (3 صوت)

08-10-2014 06:06 PM
بلا شك استيرات الكتسينة احسن وافضل من استيرات السلاح لان الحكومة المجرم الهارب من العدالة الدولية عمر بشير يصدر منتوجات البلاد ويستورد بها السلاح ويقتل بها شعب السوداني ليلانا و نهارا

[زكريا محمد علي]

#1075648 [حران]
3.50/5 (2 صوت)

08-10-2014 04:52 PM
سبحان الله دة مسءولية سودانيين كلهم محافظة على وطنهم وليست اهل الشرق فقط

[حران]

#1075614 [أيمن الحلفاوى]
1.50/5 (2 صوت)

08-10-2014 04:07 PM
وتقوم الاجهزة الامنية منذ الاسبوع الماضي بحملات مداهمات لقري الرشايدة وتفرض حصارا علي حركتهم التجارية مع التضييق علي انشطة الاهالي الاقتصادية.
ما هي أنشطة الأهالى الإقتصادية .
يا سبحان الله كرهكم للحكومةإنعكس حتى على السودان ..
فلنختلف ونفترق ونتلاقى فى الإنتماء لكن السودان يجب أن يسع الجميع .

[أيمن الحلفاوى]

ردود على أيمن الحلفاوى
Sudan [nagatabuzaid] 08-10-2014 10:03 PM
تعليقك ما مفهوم وضح خلينا نفهم س اقول ليك ايها المؤتمرجى جكومتك مكروخة من رب العالمين ولذلك كره فيها الناس


#1075487 [radona]
4.38/5 (7 صوت)

08-10-2014 01:56 PM
ليس من اختصاصهم وجود قوة اجنبية داخل ارض الوطن !!!!!
لماذا المعايير مقلوبة في هذه البلد المنكوبة
اذا دخلت قوة اجنبية حدود الوطن فهذا مسئولية كل من يحمل الجنسية السودانية
وحسنا فعل الرشايدة باعتقالهم هذه القوات ولو كان وجودهم جاء نتيجة خطا

[radona]

ردود على radona
Saudi Arabia [رانيا] 08-10-2014 08:47 PM
ما في حاجة خطأ الإرتريين ما بيعملوا حاجة من غير قصد .
الرشايدة عملوا كده لأنهم رجال أولاد رجال .


#1075481 [منشى]
4.25/5 (6 صوت)

08-10-2014 01:47 PM
اقتباس .(وتشير التحريات إلي أن المجموعة الارترية دخلت الحدود السودانية بالخطأ وليس هناك مؤشر علي انها كانت تزمع تنفيذ عمليات عسكرية داخل الاراضي السودانية.)
ليس هناك اى خطأ و الحكايه مقصوده و انا افتكر قبل كدا عملت تعليق فى الراكوبه حول نوايا اريتريا و ترديدهم لمقوله وارده لديهم بان كسلا ارض تتبع لهم و اخذها السودان على حين غفلة منهم و هم ينتظرون اليوم الذى يستردونه , هذا الكلام انا سمعته من طالب جامعى فى الثمانيات ايام كنا طلبه فى الجامعه و ذكر لى هذا الاريترى لى شخصيا . و هذا يجزم ان هناك نوايا سيئه . و هم طبعا مغيوظون كيف اثيوبيا قرمت حقها و كينيا قرمت حقها و مصر قرمت حقها و ليبيا بتقرم فى حقها و تشاد بتحاول بهناك و الجنوب كلو مشى ببتاع افريقيا الوسطى اللى قرمته كمان و يوغندا لقت حقها , يبقى ليه هم ما يحاولوا قبل ما الانقاذ اللى بتقسم فى الاراضى يروح و هم يفقدوا املهم و اها بدأت المحاوله كما ارى هناك تشجيع خفى من بعض الاتقاذيين ذو الاصول الاريتريه كمثال الوزير حامد وزير الداخليه السابق و كثيرين انخرطوا فى جهاز الامن فى زمن وزارته و كمعادله لكبت نفوذ الهدندوه فى الشرق و للضغط عليهم و كسر شوكة حركة البجه إلا انهم استغلوا الامر لصالحهم .... اه منك يا السودان باعوك فى سوق النخاسه و ابناءك المخلصين يقتلون حتى لا يتكلموا.

[منشى]

ردود على منشى
Saudi Arabia [رانيا] 08-10-2014 08:45 PM
صحيح كسلا دي هم معتبرنها تبعم من زماان .


#1075368 [شموس البلد]
4.25/5 (3 صوت)

08-10-2014 11:56 AM
الرشايدة سودانيين اصليين,, والبني عامر سودانيين اصليين,,, والهدندوة سودانيين اصليين,,,

الاعتراف بالخطا فضيلة,, هل نعتقد حقا انو ممكن نعطي شخص الجنسية ثم نفاجئهم في الجيل الثاني او الثالث, انو المقصود اوراق فقط, اعمال هامشية وليس مواطنة كاملة, تنمية ومنافسة شريفة على المناصب الدستورية,,

انتهى عهد التهميش, انتهى زمن المواطن (النص كم), و ماعلى كيفنا, بقى في لاهاي ومجلس امن وحقوق انسان,, نطالب بحراسة الحدود ومواطنة كاملة للجميع,,,,

احد اقربائي عمل في م.حلفا الجديدة,, وعلى ذمته ما في رشايدي بياخد علاجه, يشري الدواء وبكره يبيعوه ليهو نفس الدواء جديد كرت, كل يوم, يا يمشي الخرطوم يا يموت, بعد يكون اشترى الهوا مية مرة,,,

الواحد لم يلاقي الرشايدة هنا ويمدحو السودانيين يدخل في اظافره

[شموس البلد]

#1075283 [غصن الشوك]
3.22/5 (12 صوت)

08-10-2014 10:28 AM
منذ القدم و كل الشعب السوداني يعرف ان الرشايدة قبيلة كل حياتها ترحال و تهريب البشر و السلاح و المواد الممنوعة بكل انواعها فلماذا يسالون عن الخدمات و اسعار الخبز ,,, كنا نتمنى ان تستقر هذه القبيلة و يتم نشر التعليم فيها حتى تغير من بعض مفاهيمها في ممارسة التهريب و ان يندمج افرادها في الدواوين الحكومية و في الجهات الامنية بدلا ان يظلوا و عبر مئات السنين على نمط حياة اصبح نقمة عليهم لنظرة المجتمع لهم بأنهم افراد عصابات تهريب و متخلفين عن ركب التعليم و هذا هو سبب النظرة الدونية لهم من قبل الشعب السوداني ,,,,

[غصن الشوك]

ردود على غصن الشوك
Sudan [adil mohyeddin] 08-11-2014 04:06 PM
يا اوشى ذكرتنى بالمتشاعر اللى قال:كنا والماء من حولنا...قوم جلوس ومن حولهم ماء

Saudi Arabia [صالح محمد اوشي] 08-11-2014 02:36 AM
عبد خليل ليس كنزي هو نوبي من قرية بلانه

Sudan [adil mohyeddin] 08-11-2014 12:25 AM
العطاء ليس بعدد السنوات يانفخر باننا افارقة:فانا من قبيلة الكنوز التى توجد كتلتها الرئيسية فى مصر وقد استقرت اخر هجراتهم الى السودان فى شندى سنة 1906 فقدموا اول رئيس وزرء عبدالله بك خليل عوض حسين!وقدموا عبد الرحمن عبدون(مؤتمر الخريجين)!!وقدموا اللواء الفاتح عبدون واول مذيع سودانى محمد خوجلى صالحين!!وقدموا اللواء خالد حسن عباس واللواء يوسف عبد الفتاح وفى مجال الفن:خليل فرح المولود فقط فى حلفا -الشاعر توفيق صالح جبريل-السياسى الشاعر والصحافى حسين منعم منصور -الفنان ابراهيم عوض سليمان قلاش-الفنان ابراهيم عبد الجليل(عروس الروض ياذات الجناح)-الفنان محمد احمد عوض-الفنان محمود عبد العزيز على عون-الموسيقار بدر الدين عجاج-وعدد من آل عجاج-الفنان خليل اسماعيل -الفنان خالد حسن -وفى مجال الثقافة الدكتور بركات موسى الحواتى !!بل ان الامام المهدى نفسه كنزى باعتراف احمد عبد الرحمن المهدى وبدليل ان الكنوز اصلا كانوا يعتنقون المذهب الشيعى وإلا فمن اين اتى بفكرة انه المهدى المنتظر؟وهنا لا امجد فكره الدينى وانما نضاله ضد المستعمر!! والحديث يطول (معليش للنطيط )لان الرد جاء ارتجالا!!على العموم لست بصدد تعديد مآثرنا ومناقبنا وانما خلاصة القول هى (ليست العبرة بكم مكثت فى المكان وانما كم وماذا قدمت عبر الزمان)؟وبعدين ايه يعنى ما اكملوا مائة عام؟عندك لاعب الكرة الافريقى بعد مائة ثانية من وصوله بيدوهو الهوية السودانية الهاملة!ختاما اقول :حتى الذين عشنا بين ظهرانيهم هنا وكنا رسلا للحضارة بينهم فعلمناهم كل شى :بدءا بفن الطهى وانتهاءًبالمخيط من الثياب حتى زهدوا فى العصيدة والويكاب والقوا وراء ظهورهم بالقرباب لا زالوا يروننا مواطنين نص كُم بل ونُص ديانة!!

Netherlands [نفتخر باننا افارقة] 08-10-2014 09:32 PM
لمعلوميتك الرشايدة ماليهم مئات السنيين .... وماقفلوا المائة سنة لسه...انت عايز تعطيهم حق ليس لديهم.... اسمعها من افواه اجدادهم التي هي موثقة ....


#1075244 [مرشود الرشيدي]
2.00/5 (4 صوت)

08-10-2014 09:47 AM
التظاهر من اجل المطالبه باﻻساسيات من ماء وكهرباء وتعليم.
ونرجو من الحكومه توفيرها للشعب الحائر الذي اسنفاق ثم ثار.
نحن ﻻ نريد الكماليات ولكن نريد اﻻساسيات.
نرجو من الجكومه توفير ما يلزم وذلك للحفاظ على امن الدوله.
وشكرا.

[مرشود الرشيدي]

#1075228 [زول اصيل]
3.24/5 (7 صوت)

08-10-2014 09:34 AM
الكشتينة فيها قروش الشباب عاطل عن العمل ولا يوجد عمل احسن الكشتينة من الملل

[زول اصيل]

ردود على زول اصيل
Saudi Arabia [جركان فاضى] 08-10-2014 10:06 AM
وعشان الشباب ماعندهم قروش فلن يتحول اللعب الى موضوع قمار...كشتينة شرعية لا عيب فيها فلمااذا كل هذا الهجوم عليها


#1075189 [الأشـعـة الـحـمــراء]
3.00/5 (31 صوت)

08-10-2014 08:47 AM
أرض .. شـعـوب الـبـجـا .. لـيـست لـهـا حـدود .. فـي رحـالـهـم و إقـامـتـهـم !!
:
شــويـة إنـثـربـولــوجــي :
كــان يــا مــا كــان .. فـي ســالـف الـعـصـر و الأوان .. خـط سـكك حـديد يـربط مـابين .. مديرية كـسـلا .. مـديـنـة كـرن .. و مـديـنـة تـسـنـي ..!!
قـطـارات ركــاب .. قـطــارات بـضـائـع .. قـطـارات عـسـكرية ( الحرب العالمية الثانية)..!!
:
السؤال :
أيـن يـوجـد قـبـر المرحـوم الفنان / ســرور ..؟
:
أو كمـا قــال : و فـي تـسـنـي يــا الـبـابـور جــاز .. أريـتـو لـو طــار بـي ..!!.

[الأشـعـة الـحـمــراء]

ردود على الأشـعـة الـحـمــراء
United States [Abuzaid Musa] 08-11-2014 12:24 AM
اسمع يابتاع / الاشعه الحمراء / قبل ( سرور ) كان ( ألمك نمر )
فى اثيوبيا بالتحديد فى ( متمه ) نحن منذ زمن كسرنا كل
الأطواق الجغرافيه باستراتيجية التواصل الاجتماعي مما حدا
بالسيد - عبدالرحمن المهدي بان يتنازل عن كل مدن الساحل
وهي بالطبع سودانية خاصه ( تسني ) و ( كرن ) فى ذلك
الوقت لم تكن ( ارتريا ) بل كانت مقاطعه صغيره تابعه
( لمناليك / اثيوبيا / ) ولكنها توسعت فى نهايه الحرب العالميه
الثانية وبفضل استراتيجيه السيد / عبدالرحمن المهدي / فى
ذلك الوقت لكبح جماح المد المسيحي من الجاره / اثيوبيا /
ليصبح ساحل البحر الأحمر كله تحت السيادة الاسلامية
فتحقق بذلك حلم ارتريا فى احداث توازن الجغرافيا العسكريه . !!!


#1075172 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.94/5 (30 صوت)

08-10-2014 08:21 AM
وكان الاهالي قد تفاجاوا بوجود المجموعة داخل سوق المنطقة وعندما هرعوا لمعسكري الامن والشرطة ردوا عليهم بان هذا ليس من اختصاصهم، واضطر الاهالي من ثم للتعامل مع المجموعة والقوا عليها القبض خوفا من ان يكون هناك مايدبر ضدهم باستغلال تلك الاحداث. ////


ناس الأمن والشرطة صادقين بردهم بعدم الاختصاص لأن اختصاصهم ضرب السودانيين وسجنهم واضطهادهم أما الاجنبي من جميع حدود السودان فليرعى بقيده في هذه الزريبة التي يرعاها عمر البشير ووزير الدفاع العوير،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
Netherlands [نفتخر باننا افارقة] 08-10-2014 09:39 PM
ما تنظر ساكت من فضلك... انت تبني كلامك على مقال لا الكاتب معروف والمصدر معروف يعني كدا القصة مفبركة..... ولا الحكاية معارض وبس....لابد من الحيادية والمنطق السليم .... ولا جهجهتك بسبب الانفصال لم تكن قادرة على الحيادية... السودان لم يكن زريبة ولن يكن زريبة...

[الطاهر محمد] 08-10-2014 11:26 AM
احييك اختي الغالية

Saudi Arabia [جركان فاضى] 08-10-2014 10:11 AM
يا اخى راضين بالزريبة ...لكن مافيها برسيم...مافيها برسييييييييييم....برسييييييم مافيييييييش


#1075169 [محمد عثمان]
4.81/5 (28 صوت)

08-10-2014 08:16 AM
لا يمكن ان تقوم قبيلة الرشايدة باي عنل يخدم السودان ،،،، وتظاهرهم وقطعهم للطريق القومي كما يتداول الناس في كسلا كان عملية تمويه ليس الا وبذلك الفعل تم ادخال كميات هائلة من الاسلحة الي البلاد بصورة غير مشروعة

[محمد عثمان]

ردود على محمد عثمان
Sudan [magdi] 08-10-2014 09:37 AM
كلامك صاح


#1075161 [semsem]
4.81/5 (28 صوت)

08-10-2014 07:56 AM
بعيدآ عن التحيز ي محرر الخبر وان كنت تنتمي لهولاء القوم لاكننا منذ ان عرفناهم عرفنا التهريب وحمل السلاح بايديهم ولا ننكر بانهم ممن قتلوا فئة لست قليلة من افراد مكافحة التهريب التي تتهاون مهم تارة وتشتد تارة اخري ..فكل هذا من صنع الانقاذ التي جعلت البلاد كا(مزبلة) وبعدهم سياتي البدون وغير البدون والمسؤلية الاولئ تقع علي عاتقنا نحن ابناء الشرق الذي معروف عنهم اول من ناضلوا ورفعوا السلاح ف وجه المتاسلمين ولاكننا رضخنا لذلكم الامر في ظل حكومة لا يهمها غير البزنس وضلوع جل ابناء الشرق في مشاركتها ذلك ولعلمكم اصبحنا نصف من اكثر ابناء الوطن لينآ وهشاشة في حضرة النظام لان طيبتنا وصبرنا وضعتنا فقط في خانة الجينااااء رضيتم ام تزمرتم ..شكرآ.

[semsem]

#1075126 [Haj Ahmed]
3.07/5 (25 صوت)

08-10-2014 06:28 AM
"وكان الاهالي قد تفاجاوا بوجود المجموعة داخل سوق المنطقة وعندما هرعوا لمعسكري الامن والشرطة ردوا عليهم بان هذا ليس من اختصاصهم." تخافوا ياناس البوليس والامن؟ اسد على الشعب السوداني وفي الحروب نعامة

[Haj Ahmed]

#1075100 [ود جبل حلة]
2.63/5 (24 صوت)

08-10-2014 04:00 AM
واردات ابرزها كتشينة

سجم في سجم

[ود جبل حلة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة