الأخبار
أخبار إقليمية
مالك عقار : هذا أول اتفاق بين الجبهة الثورية وحزب الأمة، والطرفان أكدا أنهما سيبذلان جهودهما لتنفيذه لتوحيد كل القوى السياسية
مالك عقار : هذا أول اتفاق بين الجبهة الثورية وحزب الأمة، والطرفان أكدا أنهما سيبذلان جهودهما لتنفيذه لتوحيد كل القوى السياسية
مالك عقار : هذا أول اتفاق بين الجبهة الثورية وحزب الأمة، والطرفان أكدا أنهما سيبذلان جهودهما لتنفيذه لتوحيد كل القوى السياسية


أبرز ما في الاتفاق هو كيفية وقف الحروب وتحقيق الحرية والديمقراطية وبناء دولة المواطنة بلا تمييز،
08-10-2014 10:29 AM
لندن: مصطفى سري
وقع رئيس الجبهة الثورية السودانية مالك عقار مع زعيم حزب الأمة المعارض الصادق المهدي «إعلان باريس لتوحيد قوى التغيير ووقف الحرب وبناء دولة المواطنة»، وهو الأول من نوعه بين الطرفين، حيث أكدا على إنهاء الحروب في السودان وإحداث التغيير السلمي الشامل وتحقيق الحرية والديمقراطية وبناء دولة المواطنة بلا تمييز، وأعلنت الجبهة الثورية التي تقاتل في دارفور، النيل الأزرق وجنوب كردفان، على وقف إطلاق نار من جانبها لمدة شهرين، واتفقا الجانبان على منهاج عمل جديد بين كل القوى السياسية، وأكدا على ضرورة شرح الاتفاق للمجتمع الإقليمي والدولي.

وقال رئيس الجبهة الثورية رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان مالك عقار اير لـ«الشرق الأوسط» إن الاتفاق يعد خطوة كبيرة في إحداث التغيير في السودان، وأضاف أن أبرز ما في الاتفاق هو كيفية وقف الحروب في البلاد وتحقيق الحرية والديمقراطية للشعب السوداني وبناء دولة المواطنة بلا تمييز، مشددا على أن الضمانة الأساسية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه يتوقف على إرادة الطرفين، مشيرا إلى أن اجتماعات الجبهة الثورية وقيادة حزب الأمة التي استمرت لأكثر من يومين في العاصمة الفرنسية باريس تناول فيها الطرفان كل القضايا الراهنة، وقال: «صحيح أن الاتفاق فيه عموميات ولكن تناول كل القضايا على أساس أن يجري توحيد بقية القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني». وأضاف: «لقد ركزنا على وحدة قوى التغيير حيث يوجد تباين بين القوى السياسية فيما يختص بعملية التغيير من العمل المسلح إلى الانتفاضة أو الحوار الوطني وقضايا الهوية». وأوضح أن الطرفين تناولا الموقف الدولي والإقليمي والحرب الدائرة في جنوب السودان، وقال إن هناك زيارات ستجري في المحيطين الإقليمي والدولي لشرح هذا الاتفاق، وتابع: «بالطبع هذا أول اتفاق بين الجبهة الثورية وحزب الأمة، والطرفان أكدا أنهما سيبذلان جهودهما لتنفيذه لتوحيد كل القوى السياسية التي تعمل على إحداث التغيير الشامل والتحول الديمقراطي».

وأعلنت الجبهة الثورية وقف إطلاق نار من طرف واحد لمدة شهرين، حيث تقاتل فصائلها المنضوية تحت لواء الجبهة من الحركة الشعبية في الشمال، حركتي تحرير السودان فصيلي مني أركو مناوي وعبد الواحد نور، والعدل والمساواة في مناطق دارفور، النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وقال عقار إن تحقيق السلام شرط ضروري في أي تحول ديمقراطي في البلاد، وأضاف: «لن يكون هناك أي حوار جاد وحل حقيقي دون العمل على إنهاء النزاعات في السودان عبر سلام حقيقي وشامل وعادل». وعبر عن أمله في أن تجتمع القوى السياسية المعارضة في المرحلة القادمة ضمن توحيد قوى التغيير.

وعقدت قيادات الجبهة الثورية بقيادة رئيسها مالك عقار وحزب الأمة القومي بقيادة الصادق المهدي الذي وصل إلى العاصمة الفرنسية باريس اجتماعات لمدة يومين تناولا فيها مواضيع السلام والتغيير الديمقراطي في السودان.

ومن جانبه قال زعيم حزب الأمة الصادق المهدي إن اجتماعات حزبه مع الجبهة الثورية كانت تحت عنوان «التغيير الديمقراطي وبناء السلام ووقف الحرب»، وأضاف أن هذه هي الأهداف التي جمعت بينه وبين الجبهة الثورية، وأن الطرفين تناقشا بكل شفافية وصراحة وتصافٍ، مشيرا إلى أن ما تم الاتفاق عليه يمثل رؤية مشتركة تجمع حولها القوى السياسية الراغبة في التغيير وتحقيق السلام العادل والتحول الديمقراطي الحقيقي والكامل.

الشرق الاوسط


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2772

التعليقات
#1076379 [Abdulhamid]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2014 12:58 PM
That is just wasting of time and resources.

[Abdulhamid]

#1076207 [بشير]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2014 10:17 AM
ان كان الصادق المهدي صادقا مع نفسة ولو لمرة واحدة في تاريخه السياسي والاجتماعي عليه ان يلبي طلب السيد نصرالدين الهادي المهدي الموجز في ( طلب من السيد الصادق الذهاب الى جامع الانصار يوم الجمعه ويطلب من ابنه عبدالرحمن علنا الخروج واعلان استقالته من منصبه كمساعد لرئيس الجمهورية , لمعرفة موقفه ، والامر متروك لابنة في الاستجابة او الرفض يماثل في ذلك دعوة سيدنا نوح لابنه للنجاة من الغرق ) هذا هو المحك للتاكد من مصداقية الصادق المهدي وحسب تقديري بان نصر الدين الهادي المهدي من اكثر الناس معرفة ودراية بتصرفات وسرائر ابن عمه الصادق المهدي لذا فان الاستجابة للطلب اعلاه هو اداءة القياس والترمومتر الذي يعري انطون زمانه .

[بشير]

#1075557 [احمد سالم]
1.00/5 (1 صوت)

08-10-2014 01:53 PM
فقط هناك ملحوظة بخصوص وقف إطلاق النار لان الامام ليس لديه جيش او قوى عسكرية يعني هواصلاً ليس طرف في الصراع المسلح

[احمد سالم]

ردود على احمد سالم
United States [Sadrik] 08-10-2014 06:33 PM
معنا الكلام دي عندو يد في الجيش وجهاز الأمن وال جنجويد ومرسل من طرف البشير موش من طرف حزب آلامه الموضوع ظاهر وما عاوز تفكير شكرن علي حسن الملاحزه دي اهم نقطه في الاتفاق


#1075526 [محمد]
1.00/5 (1 صوت)

08-10-2014 01:26 PM
(ابرز ما في الاتفاق هو كيفية وقف الحرب)، هنا مربط الفرس: الحكومة انهكتها الحرب ولم يعد لديها من الأموال ما تمول به انشطتها الحربية ولم يعد لديها من الرجال من هو على استعداد للموت من اجل حفنة من سارقي قوت الشعب، فلم تجد سوى المرتزقة الذين يعملون بالقطعة، لذا كان سفر الصادق المهدي لباريس والاتفاق مع الجبهة الثورية لرفع العنت من الحكومة اولا ثم لضمان استمرارية وجوده في حال تغير النظام بصورة سلمية. انتصار الجبهة الثورية عسكريا وهو أمر غير مستبعد، يهدم كل احلام الصادق المهدي في استمرار توريث الحكم لأبنائه. توافق الجبهة الثورية معه لا يمكن تفسيره إلا ضمن المحن السودانية حسب تعبير العزيز شوقي بدري او حالة الشيزوفرينيا السودانية حسب وصف صديقنا حيدر ابراهيم علي

[محمد]

#1075525 [الكنزي]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2014 01:26 PM
اين مناوي!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟

[الكنزي]

#1075517 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2014 01:19 PM
الاتفاق من حيث المظهر ممتاز
ولا غبار عليه
ولكن هل سيصمد الاتفاق ام هي مجرد تكتيكات

[radona]

#1075353 [alshafy]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2014 10:37 AM
نعيش ونشوف.....
ياما وقعتوا اتفاقيات....
كلام الليل يمحوه النهار....
لك الله يا سودان العزه....
يريد ان يديرك امثال مالك عقار....
يا قلبي لا تحزن....

[alshafy]

ردود على alshafy
[بركة بجاوي] 08-11-2014 06:20 AM
ليه لا ما سوداني ؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة