الأخبار
أخبار إقليمية
تلخيص ندوة بروفيسور علي عبدالقادر في منتدى عبداللطيف كمرات‎
تلخيص ندوة بروفيسور علي عبدالقادر في منتدى عبداللطيف كمرات‎
تلخيص ندوة بروفيسور علي عبدالقادر في منتدى عبداللطيف كمرات‎


شاهد الصور
08-10-2014 04:23 PM
عبدالوهاب همت

في واحدة من امتع الندوات التي شهدتها مدينة كارديف استضاف منتدى عبداللطيف كمرات البروفيسور الاستاذ السابق بجامعة الخرطوم والخبير الاقتصادي المعروف علي عبدالقادر علي في قاعة بيوتاون للتأريخ والفنون, وقد قدم الندوة والتي حملت عنوان (تأملات في مستقبل التنميه في السودان) الباحث الاقتصادي الاستاذ حسين محمد حسين والذي ابتدر حديثه قائلا من علامات الساعه أن يقدم التلميذ أستاذه وأن البروف علي عبدالقادر قد قدم أكثر من 100 بحثا على مستوى السودان وافريقيا والوطن العربي وأنه علم في رأسه نور.

أعقبه بالحديث البروف علي عبدالقادر والذي حيى ذكرى الراحل العظيم عبداللطيف كمرات والذي ساهم مع نفر كريم من رفاقه في نشر الوعي اينما حل وارتحل , وقال ان هذه الورقه اعدها لمؤتمر الحركة المستقله ووقتها كان السودان يدور فيه لغط كبير نتيجة للسياسات الخاطئه للنظام, وكان النظام قد دعى لمؤتمر اقتصادي وتمت دعوتي للحديث وقلت انه لاتوجد مشكله اقتصاديه انما هناك مشكله سياسيه, واذكر ان الاستاذ ابراهيم منعم منصور كان قد كتب مقالا للمنتدى الاقتصادي الثاني وعنون المقال للدكتور التجاني السيسي لان النظام كان قد طلب منه دعوة الناس الى المنتدى وابراهيم منعم قال ان هناك مشكله سياسيه لااقتصاديه.

وقد تركزت محاور الندوة والتي حملت عنوان (تأملات في مستقبل التنميه في السودان )حول 3 نقاط الاولى ان مفهوم التنميه لايعني فقط النمو الاقتصادي وانما يتسع ليشمل التنميه البشريه بمعناها الواسع, ثانيا, ان تحقيق التنميه لاينفصل عن تحقيق الديمقراطيه وسيادة حكم القانون ودولة المؤسسات والحكم الرشيد, والمحور الثالث وهو الاهم بالنسبة للحاله السودانيه أنه يستحيل البدء في ادارة عجلة التنميه باتجاه النهوض دون اسقاط النظام. وقدم مقارنه احصائيه لبعض الدول فيما يتعلق بالعامل الزمني المطلوب للنهوض, وذكر على سبيل المثال ان السودان يحتاج الى 50 عاما لكي يلحق بمستوى تونس.

وقد قدم وهو الباحث المدقق توضيحاته بالارقام الموثقه عن الحاله الاقتصاديه للسودان وتبعات انفصال دول جنوب السودان واثرها البالغ في مجال الاقتصاد, وان هناك ثلاث فرص كان من الممكن ان يتم فيها الانفصال بعد الاستقلال ,بعد مؤتمر المائدة المستديرة وعقب توقيع اتفاقية اديس ابابا. وقال ان الاستعمار لم يكن يريد ان يقوم بفصل الجنوب منذ العام 1947 لان الامر ماكان مفيدا لهم من ناحية اقتصاديه, وان الجنوب في حالته تلك لم يكن يتحمل ان يتطور كنظام التعليم في جامعة الخرطوم. وان ثورة اكتوبر ورثت مؤسسات اقتصاديه كان يضرب بها المثل وذلك موجود في تقارير البنك الدولي والخدمة المدنيه كانت في اعلى مستوياتها, وان انتفاضة مارس ابريل 1985 أفرغت الممارسه الديمقراطيه من محتواها وكان هناك استعجالا لقيام الانتخابات بشكل شائه مما عجل بوقوع انقلاب (الانقاذ). وقال ان هناك احلاما تنمويه للشيوخ وضرب مثلا بمقال كتبه بروفيسور مهدي أمين التوم في 6 مايو 2012 وحلمه الاكبر سياسي وان ذلك لن يتحقق الا بازالة هذا النظام وان هذه الازاله لاتتعارض مع الحريه والديمقراطيه , ولديه حلم ان نعود الى نظام ادارة 6 مقاطعات في الشمال وهو نظام تركي و يطالب بالعودة الى المديريات, وحلمه الاكاديمي وهو العودة الى نظام 4 سنوات ثم 3 و3 والغاء نظام التعليم الخاص, وان ماقام به محي الدين صابر دمر التعليم وقال ان مايتم الان للاقتصاد السوداني عبارة عن همبته, وقد خنقته العبرات وانقطع حديثه لبعض اللحظات وهو يستعرض حالة التدهور الراهن في كل المجالات الاقتصاديه والاجتماعيه والسياسية وبفضل هذه السياسات الرعناء احتل السودان المرتبه رقم 171. وان القائمين على الامر الان باسم الاسلام لاصلة لهم بأي اسلام او خلافه ويريدون استخدام الاسلام في النظام المصرفي دونما اي دراسات واضحه في هذا المجال.

وضرب مثلا بحال التعليم الجامعي في السودان حتى منتصف سبعينيات القرن الماضي وان الدوريات العلميه الاكاديميه كانت تصلهم عن طريق الطائرات, وعاد ليقول ان حلم البروفيسور مهدي امين التوم الاجتماعي وجود دولة الرعاية الاجتماعيه وقد كان ذلك موجود بعد الاستقلال, وان حلمه الانتاجي هو ان يستطيع السودان ان يكفي اهله ويشبعوا ,حلمه السياسي ان تكون في السودان دوله ديمقراطيه.

وختم بالقول الى ان خلاص السودان هو ذهاب هذا النظام واننا نحتاج الى زمان طويل لوضع السودان في مكانه الطبيعي واننا لن نألوا جهد في بذل خبراتنا والتي ربما ساهمت في تطوير بلادنا.
وقد تجاوب الحضور بالاصغاء للمعلومات الثرة التي قدمت وشاركوا بالنقاش الطويل والمداخلات والاستفسارت المختلفه. كما ألقى الدكتور ابوبكر القاضي كلمة باسم الجاليه السودانيه في كارديف والتي قامت وفي لفتة كريمه منها بتكريم أستاذ الاجيال البروفيسور علي عبدالقادر والذي كرم بدوره حضور الندوة بعلمه الغزير ومعلوماته العلميه الدقيقه.




image

image

image

image

image

image

image


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 4748

التعليقات
#1076813 [حسين أحمد حسين]
5.00/5 (2 صوت)

08-12-2014 02:02 AM
شكراً لمنتدى عبد اللطيف كمرات؛ لتحمله الإبقاء على جذوة الإستنارة حيَّةً بين أبناء الجالية السودانية بكاردِف، باستضافته لِأعلامَ سودانيين ذوى قدمٍ راسخةٍ فى حقلِ التنويرِ والتغيير؛ شكراً لهم على دعوتهم الكريمة للعالم الجليل على عبد القادر على، ليتحدث عن مستقبل التنمية فى السودان، وهو الأعلى كعباً للحديث عنها بما لديه من علمٍ غزيرٍ ودِربةٍ فى هذا الشأن.
فالرجل مهمومٌ بالسودان وبإقتصادِهِ، وهو بذلك يعتلى قائمة الإقتصاديين السودانيين الأعلى إرفاداً للمكتبة الإقتصادية بمساهماتِهِ العلمية فى مجالات أدبيات إقتصاديات التنمية، إزاحة الفقر وتحليل السياسات. بل إنَّ عقلَهُ وقلبَهُ الكبيرين يتعديان به إلى مفهوم أوسع للوطن، ليشمل أفريقيا والوطن العربى والوطن الإنسانى على رحابته.
فلأستاذنا الجليل على عبد القادر على، ما يُقارب المائة من المساهمات العلمية التى نشرتها وتسابقت إليها أعرق دور النشر العالمية. فله من الكتب 12 كتاباً (6 منها بالحجم العادى، و6 منها بالحجم الصغير: أى كتيبات)، له أكثر من 22 ورقة علمية منشورة فى كتب محررة بواسطة إقتصاديين آخرين جُلُّهُم من خارج السودان، له أكثر من 28 مقال منشور فى دوريات عالمية مهتمة بإقتصاديات التنمية وإزاحة الفقر وتحليل السياسات، له أكثر من 17 ورقة علمية مقدمة لمؤتمرات علمية متخصصة، له أكثر 19 بحث ومسوحات علمية منشورة، تقع تحت بند مطبوعات أخرى.
هذه المساهمات الجليلة من هذا العالم الجليل، تجعل منه (فى تقديرى المتواضع) إمتداداً طبيعياً لمنظرى مدرسة التبعية (التى ذاع صيتُها فى العقود السبعة المنصرمة)، من أمثال سمير أمين، بول باران، بول سويزى، وأندريه جندر فرانك.
لكل هذه الحقائق، ما كان علىَّ إلاَّ أنْ أقبل "إمتثالاً" الدعوة الكريمة المقدمة من الأخوة فى منتدى عبد اللطيف كمرات لتقديم بروفسير على عبد القادر على لأفراد الجالية السودانية بكاردِف من البوابة الإقتصادية.
وكم كنَّا نتمنَّى أن ينعمَ العالمُ الجليلُ على عبد القادر على بفترةٍ معاشيةٍ وسيمةٍ بين ظهرانَىِ الوطن، إلاَّ أنَّ الوطن هو الآخر، قد خرجَ منذ عام 1989م، ولم يَعُدْ حتى الآن.

[حسين أحمد حسين]

#1076493 [ىه]
1.00/5 (2 صوت)

08-11-2014 04:30 PM
بعد خمسين سنة بس السودان حيلحق التونسية

[ىه]

#1076048 [دجانقو]
1.00/5 (1 صوت)

08-11-2014 08:50 AM
كلو سمح بس الزول الخالف كراعو نص العوين دا خارب الصورة خالص وكمان قاعد قدااام

[دجانقو]

#1075910 [برير اسماعيل يوسف]
1.00/5 (1 صوت)

08-11-2014 03:16 AM
مدينة كاردف من المدن المحظوظة في العالم ، فقد جاء اليها المناضل الراحل المقيم و الزعيم الروحي عبد اللطيف كمرات و دكتور مجدي اسحق و دكتور عبد الله عابدين و د كتور حسن عبيد و اخرون
و أخريات كثر لا يسع المجال لذكرهم و لذكرهن ،، و اخيراً حظيت المدينة بالندوة العظيمة التي قدمها البروف علي عبد القادر علي ،الخبير الاقتصادي المعروف ، و قد كانت الندوة كما قال العزيز
عبد الوهاب همت من أمتع الندوات التي شهدتها هذه المدينة ،،ففيها كل شيء ،، العلم و التواضع و الصدق و الوفاء و البكاء على أحوال السودان و على الفرص الكثيرة التي أضاعها الساسة السودانيون
و عبر الحقب التاريخية المعروفة و التي ذكرها البروف علي عبد القادر في سفره منها : مؤتمر جوبا 1947م ، مؤتمر المائدة المستديرة 1965م ، اتفاقية أديس أبابا 1972م ، ثورة أكتوبر 1964م ،
انتفاضة ابريل 1985م .

لقد مر البروف علي عبد القادر علي ،على كل هذه الحقب مرور العارف ببواطن الامور و شرح للناس و بالأرقام التي أذهلت الحاضرين ما حدث للسودان من محن و احن من جراء ما كسبت أيادي
ساسته و عبر جميع الحقب التي تلت الاستقلال و طلب من الناس الرجوع الي الكتب التي كتبها لكي يعرف الناس من هم المسئولين المباشرين عن الدمار الاقتصادي الذي لحق بالوطن .

و في سؤال عن النظرية الاقتصادية التي يستلهم منها الإنقاذيون سياساتهم الاقتصادية قال البروف علي عبد القادر : لا توجد لدي هؤلاء أية نظرية اقتصادية و انهم مجموعة تتعامل مع اقتصاد البلاد
مثل الشخص الذي فتح له بقالة لا اكثر و لا اقل و انهم يعملون وفق اقتصاد الهمبتة .

و في رده عن هل هنالك شيء اسمه الاقتصاد الاسلامي ؟ و ما هي حقيقة ما تسمى بالبنوك الاسلامية ؟ قال البروف في مجمل القول لا يوجد شيء اسمه الاقتصاد الاسلامي ولكن هذا الموضرع كبير جداً و يحتاج الي ندوة اخرى ، وعد الناس في منتدي عبداللطيف كمرات الثقافي بتقديمها في المستقبل وهذه بشرى سارة جداً لأهل كاردف الذين يستحقون هذا التنوير من إنسان في قامة البروف علي عبد القادر.

كما قلنا ذلك مسبقا نشكر البروف علي و أسرته الصغيرة و الجالية السودانية و أسرة كمرات و أسرة منتدي كمرات و اهل كاردف الذين شرفوا أمسية الامس.

[برير اسماعيل يوسف]

#1075885 [haytham]
1.50/5 (2 صوت)

08-11-2014 01:41 AM
طبعا علي عبد القادر زيو زي غيره من الاوائل
بعد اكمال نظرية "كون نفسك" الاقتصادية المعروفة وسطهم
جاء "ليساهم" في العمل العام والمعارضة كمان!

اريحو انفسكم يا مستقلين فوسطكم قيادات شابة كالاسود
فلماذا البجث عن ثعالب مثل هذا البروف

[haytham]

ردود على haytham
Saudi Arabia [سامي] 08-11-2014 11:45 AM
البروف / علي عبد القادر لانستطيع تقييمه فلقد كتب عن اقتصاديات السودان المتهالكة فى اوائل التسعينات ومراجع استفاد منها طلاب الدراسات العليا في جامعة الخرطوم فى قسم الدرسات الانمائية والاقتصادية وهو بلاشك استاذ وعالم وله كتابات ومحاضرات سلسة فى الاقتصاد .

Sudan [السمكرى] 08-11-2014 10:34 AM
يبدو انك من الهمباته اياهم الذي ذكرهم العلامه, انا من المحظوظين الذين درسهم هذا العالم لذلك يؤسفني ساقط مثلك امثال النيل بتاع الطلاب يتطاول علي هذا العالم


#1075867 [برير اسماعيل يوسف]
1.00/5 (2 صوت)

08-11-2014 12:15 AM
شكرًا جزيلا عبد الوهاب همت ،شكرًا جزيلا منتدي عبد اللطيف كمرات الثقافي ،،شكرًا جزيلا البروف علي عبد القادر ،،شكرًا جزيلا أسرة البروف علي عبد القادر ،،شكرًا جزيلا الجالية السودانية بكاردف
و جنوب ويلز ،، شكرًا جزيلا أهل كاردف أجمعين و الذين شرفوا أمسية الامس العظيمة .

[برير اسماعيل يوسف]

#1075836 [بت حبوبتها]
1.00/5 (1 صوت)

08-10-2014 10:55 PM
التحية والتقدير لبروفيسور علي عبدالقادر فهو علم من أعلام الإقتصاد في السودان وخارجه, ومن أوائل البروفيسرات في مجاله في السودان .. وقد قدم تحليلآ وافيآ في هذه الندوة وصدق بقوله أن مشكلتنا سياسية وليست إقتصادية .. نسأل الله أن يولي على البلد من يصلح حالها وحال أبناها

[بت حبوبتها]

#1075798 [Ismail Hussein]
1.50/5 (2 صوت)

08-10-2014 09:47 PM
للأسف الشديد أمثال العلامة د٠ علي عبدالقادر مشتتون في بلاد الغربة وتلاميذه من الإخوان المسلمين وأصدقائهم ممن درسنا معهم الإقتصاد علي يد هذا العلامة في ج٠ الخرطوم، منهم الزبيرأ٠الحسن، بدرالدين محمود، عبدالرحمن حسن، محمد المرضي وحسن ساتي، أوكلت لهم إدارة إقتصاد السودان ليصل إلى ماوصل إليه خلال حكم الانقاذ.

[Ismail Hussein]

#1075761 [عمدة]
2.50/5 (4 صوت)

08-10-2014 08:32 PM
التحية لك استاذنا الجليل بروفسير على عبد القادر. للذين لا يعلمون فان البروف واحدا من أميز الاقتصاديين على نطاق العالم وحينما يحاضر يحرص علماء الاقتصاد الجادون أن لا يفوتهم حرف واحد مما يقول. وبأمثاله يفخر السودان. شخصيا ما تعلمته منك استاذى تضيق الاف الصفحات من حمله. أسأل الله أن يجمعنا ثانية فى وطن ينعم بالديمقراطية والسلام والمؤسساتية وسيادة حكم القانون وخال من الطائفية والعقائدية والقبلية والجهوية فعهدنا بك وطنيا صريحا وصادقا وغيورا ودمت ذخرا للبشرية.

[عمدة]

#1075750 [جمعه]
2.00/5 (3 صوت)

08-10-2014 07:42 PM
والله بختكم يا ناس كاردف،البروف دا زول نادر، كنت محظوظا أن تتلمذت على يديه! خسارة أن يكون البروف خارج السودان وواحد كوز جهلول زى الحرامى الاسمه بدر الدين العنده صعوبة يفك الحرف وزيرا للمالية، ,اياهو دا حال السودان

[جمعه]

#1075697 [تونس..؟]
1.25/5 (3 صوت)

08-10-2014 06:19 PM
بالله قال الكلام ده..؟

نحتاج 50 سنة عشان نلحق تونس؟

هي تونس وصلت وين بالله؟

والله عمري دة كلو.... ما شفت لي منتج مكتوب عليهو .... ميد إن تونس..!!

السودان ليس متخلفاً.... المشكلة سياسية.... البلد سافنها الكيزان....

القروش البلغفوها شهرياً.... تكفي لكل الاحتياجات الأساسية...

ولو تم إعادة تشغيل ما دمروه من مشاريع ومصانع.... سيكفي احتياجات التنمية

ولو كمان تم استرجاع واسترداد ما نهبوه من أموال.... حا ننغنغ عديل كدة..!!

أهم نقطة في هذا السيناريو.... قطع دابر الكيزان.... واقتلاعهم من كل بلاد السودان

الباقي كلو هين...

[تونس..؟]

ردود على تونس..؟
United States [Deg] 08-11-2014 03:17 AM
What ever doude Tonsia or Tonisia. You need 50 years reach them

Sudan [تونس..؟] 08-11-2014 12:52 AM
Hi Deg!!!
you are talking about Tonsia - which I could'nt locate on map - while am talking about Tunisia which I know very well.
Using bad words indicate bad things about you, and wise poeple won'nt listen to you when you use them.
accept other poeple opinions and don't be like Kizan..!

Saudi Arabia [ابزرد] 08-11-2014 12:13 AM
هل تعلم في الثمانينات عندما كان دخل السودان بضع مئات من الملايين كان الدخل التونسي يفوق ال10مليار دولار

United States [Deg] 08-10-2014 07:31 PM
That true you need 50 years or more to reach Tonsia. Because your are Ediot. If you want to know about Tonsia just search Google. n!!n


#1075664 [ابوغفران]
2.69/5 (5 صوت)

08-10-2014 05:27 PM
(وقد خنقته العبرات وانقطع حديثه لبعض اللحظات وهو يستعرض حالة التدهور الراهن في كل المجالات ). يالها من دموع غالية ومحبة لوطنها. ابكى الله من تسبب فيها دما.

[ابوغفران]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة