الأخبار
أخبار سياسية
مجزرة خور أبشي.. نموذج مكثف لفظاعات البشير في دارفور..!!
مجزرة خور أبشي.. نموذج مكثف لفظاعات البشير في دارفور..!!
 مجزرة خور أبشي.. نموذج مكثف لفظاعات البشير في دارفور..!!


لعناية المحكمة : صور مروّعة تنشر لأول مرة
08-12-2014 12:10 PM
فتحي البحيري

نشر ناشطون على الانترنت صوراً مروّعة توضح الفظاعات التي ارتكبتها مليشيات الجنجويد المحمية من الانتقاد، ناهيك عن المساءلة، بواسطة الرئيس البشير شخصيا. وأظهرت الثور جثثا آدمية متفحمة لشهداء مدنيين نسأل الله لهم الرحمة والجنات العلى، ولم يستثن المجرمون الحيوانات والبهائم من الإصلاء بنيران مدافعهم وداناتهم. وقال الأستاذ الناشط صلاح جاموس، الذي نشر مشكورا الصور على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنه تحصل عليها من مواطن ظل يحتفظ بها طيلة الفترة الماضية ولم ينشرها ( خوفاً من بطش عصابة كلاب الأمن التي لا دين ولا أخلاق لها) على حد تعبيره . تزامن نشر هذه الصور مع إصدار رئيس القضاء السوداني حيدر أحمد دفع الله قراراً بتشكيل محكمة جنائية "صورية" خاصة بجرائم دارفور الخطيرة، برئاسة قاضي المحكمة العليا الأمين الطيب البشير وعضوية قاضيي محكمة الاستئناف عصام محمد إبراهيم، وأحمد حامدين طبيق. وهذا القرار مؤطر ب(موافقة!) البشير (الذي تمتلك محكمة ما أخرى في هذا الكوكب، مخولة قانونا بالنظر في ذات هذه الجرائم الخطيرة الاف الأدلة والبينات والوثائق على ضلوعه فيها)على إنشاء ثلاث محاكم لجرائم دارفور في عواصم ولايات الإقليم الرئيسية الفاشر ونيالا والجنينة. وهو نفس (القشير) الذي أغلظ في القول والعمل إزاء كل من يتفوه بكلمة في انتقاد مليشيات الجنجويد التي ارتكبت فظاعات أبشي وغيرها. وقام باعتقال ومضايقة زعماء أحزاب وقادة رأي عام وناشطين على مجرد تسميتهم هذه المليشيات باسمها، ووصفهم لها بحقيقتها. الأمر الذي يلقي ظلالا كثيفة من اليقين على عجز هذه المحكمة الصورية التي أنشأها رئيس القضاء عن إحقاق العدالة و إنصاف المظلومين. وتأتي أهمية هذه الصور من كونها مزيد من البراهين الدامغة على عجز القضاء المحلي عن الارتفاع، ولو قليلا، لأن يكون بديلا للمحكمة الجنائية الدولية بلاهاي في هذه المهمة العدلية التي لابد منها طال الزمن أو قصر لضمان وحدة واستقرار بلادنا الحبيبة.

وكانت مليشيات الجنجويد بقيادة حميدتي قد هاجمت خور ابشي بالقذائف الصاروخية والار بى جى والدوشكات يوم الخميس التاسع من يناير الماضي فاضطر المواطنون للاحتماء بالوديان والغابات المجاورة ، واحتمى البعض الاخر بمقر بعثة اليوناميد ، فدمرت ما لايقل عن ( 100 ) منزل بكافة محتوياتها وبات الذين نجوا من الموت حرقا من النساء والرجال والولدان فى العراء بلا مأوى ولا غذاء ولاغطاء واعلنت حركة جيش تحرير السودان قيادة مناوى عن قتلها لأحد القادة الميدانيين لحميدتي يدعى ابوالبشر و(11 ) اخرين من انصاره المتورطين في الهجوم الغادر على مواطني ونازحي خور ابشي وكان ابوالبشر قد ظل يرتكب تلك الجرائم لفترة ليست بالقصيرة تحت مراى ومسمع الحكومة التى تقوم بتزويده بالوقود والاسلحة والذخائر.ووجد المواطنون بمقره الذى يقع على الطريق الترابي الرابط بين الفاشر ونيالا وعلى مقربة من مقر القوات الحكومية ، ( 7 ) عربة اتوس و ( 3 ) ركشات وشحنة كاملة من الذرة وكميات كبيرة من الاسمنت والسكر والمواد الغذائية تقدر قيمتها بالمليارات وابلغوا بعثة اليوناميد، التي شهد شاهد من أهلها بتواطؤها ضد الضحايا، بالحادث وطلبوا منها استلام هذه المسروقات وتسليمها لاصحابها.ولم ترعو مليشيات حميدتي عن جرائمها وترصدها للأبرياء في خور أبشي وعادت وفرضت عليهم حصارا قاسيا في ابريل المنصرم دون ان تتدخل السلطات لفك الحصار .وظل نازحو معسكر خور ابشى البالغ عددهم اكثر من ( 2 ) الف معتقلين داخل مقر بعثة اليوناميد ، كل من يخرج منهم يتعرض اما للقتل او الخطف من قبل مليشيا الدعم السريع ، التى ظلت تطلق الاعيرة النارية فى سماء المنطقة صباحا ومساءا . وعاش المعتقلون الالفين طيلة فترة الحصار فى وضع انسانى اقل ما يوصف به بانه ( كارثي وماسأوي ) ، حيث يفترشون الثرى ويلتحفون السماء بلا غذاء وماء ومأوى ودواء .

كل ما سبق من وقائع موثق في الارشيف الالكتروني لراديو دبنقا ولم يكن هذا هو أول ولا آخر عهد منطقة خور أبشي، سيداتي آنساتي سادتي، بالألم والمعاناة والموت الزؤام في ظل هذا النظام فقد كان لها نصيب وافر منه منذ بواكير الحرب الأهلية الدارفورية، وبوجه خاص حدث في اليوم السابع من شهر إبريل سنة 2005، بحسب تقريرإخباري نشره الاستاذ احمد حامد حسن في موقع سودانيزاونلاين، أن ارتكب الجيش السوداني بمساندة الجنجويد أبشع مجزرة بشرية في منطقة أبشي عندما هاجمت قواتهم المنطقة من ثلاث جهات وقتلوا عدداً كبيراً من الشيوخ و النساء و الأطفال يقدر عددهم بحوالي (50) شخصاً و نهبوا أكثر من ثلاثة آلاف رأس من الماشية كما نهبوا كل ممتلكات المواطنين، و نهبوا كل الدكاكين في سوق المنطقة و التي تعتبر من أكبر الأسواق في تلك الجهات و حملوا محتوياتها على سيارات الجيش السوداني و على عربات الكارو التي يمتلكها المواطنون و من ثم حرقوا كل المنازل في المنطقة (حوالي 2000 منزل) . تحركت تلك القوات من معسكرها المشترك (الجيش و الجنجويد) في منطقة نتيقة التي تبعد بحوالي (20) كيلواً إلى الجنوب من منطقة خورأبشي ، حيث شاهد المواطنون حوالي(80) سيارة لاندكروزر مزودة بالأسلحة تحركت من مدينة نيالا ووصلت إلى منطقة نتيقة و عززت القوات الموجودة بها استعداداً لهذا الهجوم. وكان زعيما الجنوجويد في منطقة نتيقة الناظر التجاني عبد القادر ، و السيد / سليمان أحمد عمر(محافظ محافظة تلس آنذام) قد دخلاً إلى مكتب والي جنوب دارفور السيد/ الحاج عطا المنان قبل يومين من ذلم الهجوم حسب تقرير الاستاذ احمد حامد حسن و عقدا معه اجتماعاً مطولاً و خرجا بعده و هما يركبان سيارة لاند كروزر مسلحة بالدوكشا و تجولا في مدينة نيالا ثم خرجا متجهين إلى منطقة نتيقة. وفي وقت لاحق طلبت قوات الاتحاد الأفريقي و الأمم المتحدة من الحكومة السودانية تسليم زعيم الجنجويد الناظر التجاني عبد القادر لمحاكمته جراء ما اقرفته قواته من قتل و حرق و تدمير لمنطقة خورأبشي. وحدث في فبراير من ذلك العام 2005، أي قبل الهجوم بشهرين أن السيد وزير الداخلية عبد الرحيم محمد حسين ممثل رئيس الجمهورية في ولايات دارفور قد زار منطقة نتيقة واجتمع بقادة الجنجويد فيها و شكرهم على مجهودهم في "تأمين المنطقة" و حثهم على "السيطرة" على كل المناطق التي تجاورهم.

شكرا لكل من أسهم في توثيق هذه الأحداث وغيرها، سواء كان بالصورة أو بالقلم أو بالإدلاء بشهادته العيانية أو غير ذلك. والكرة الآن في ملعب المحكمة التي قالوا أنهم قد أنشأوها للجرائم "الخطيرة" في دارفور لإدراج ملف جرائم خور أبشي في جدول أعمالها، وأنى لها

[email protected]

image

image


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 16568

التعليقات
#1077811 [نص صديري]
5.00/5 (3 صوت)

08-13-2014 01:43 AM
كاتب المقال شكلوا من ناس البندر مابيعرف حريق القطاطي
ياخي لو الجنائية منتظرة صورك دي بشبش يخت بتيخة صيفي في بطنوا ويمشي لاهاي
بلاهي ياجماعة واحد ينزل روابط من صور القمر الصناعي لحرائق الجنجويد

[نص صديري]

#1077638 [ود المهدي]
1.00/5 (1 صوت)

08-12-2014 08:24 PM
للاسف الشديد ان كانت صور حقيقية فاين يروحوا من الله حكومة وحركات مسلحة شلة جهلاء من اين اتت لا ندري قتلوا اهلنا وجعوا كل البلد الحساب يوم يقبرون جميعا وات لا محالة يا حكومة وحركات فاشلين جميعا .

[ود المهدي]

#1077489 [ابو جنفة العطوي]
3.41/5 (7 صوت)

08-12-2014 04:36 PM
الكل يتحوقل ويسب قاتلي الاطفال والنساء وقاتلي العجزة ولكن الصورة لا تظهر اي من هذا الكلام لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب
..........
..........
....
من اين تكونت قوات الجنجويد
عندما بدأ التمرد في دارفور في 2003 اختارو اسم لحركته وسموها جبهة تحرير دارفور وكانت مكونة من قبائل معينة فقط (اي انها لم تكن تشمل كل التنوع العرقي الموجود في دارفور)
ولما سألناهم تريدون تحرير دارفور من من ؟؟؟؟ لم يجيبونا حتى اليوم.
ولما يسألناهم عن ماهي الشروط للإنضمام لحركتكم قالو الا تكون عربيا وانا عندي مايثبت ذلك ومكتوبا .
ولما المتمردين دخلوا مدينة كتم عام 2003 دخلو عن طريق حي العرب واشتبكو مع الجيش وهزموا الجيش في حي العرب وكانت الخسائر في ارواح المدنين العرب نساء واطفال كانت كبيرة . هل دخولهم عن طريق حي العرب وكل هذه الخسائر كانت صدفة .
وبعد ان دخلو سوق كتم نهبوا عدد اثنين دكان وقتلوا اصحابهن واكتشفنا ان تلك الدكاكين هي فقط التي يملكلها العرب في مدينة كتم . واما الدكاكين التي تتبع للزغاوة والفور والتنجر كانت مفتوحة لم يؤخذ منها ولا ابرة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هل كل هذ صدفة وليست مقصودة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عندما دخل المتمردين الى مدينة مليط وهزمو جيشها واحتلوها عام 2003 واخرجو المساجين من السجن واخذو كل المساجين من القبائل معهم واعدمو جميع المساجين من ابناء العرب في ساحة السجن اتعتقد انها صدفة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولما هاجم المتمردين قطار نيالا الخرطوم في 2004 لم يمسوا احد من الزغاوة والفور بأذى ولكن الركاب من ابناء العرب البدو قتلوهم حالا وامام كل الناس هل هذا صدفة.
اخي كل هذه الاحداث حصلت وحينها لم يظهر حينها الجنجويد او حميدتي او موسى هلال ولكن بعد هذا واحداث اخرى كتيييييييييييرة لم يسع لنا الوقت لسردها قررت القبائل العربية حماية نفسها لان الحكومة عجزت عن حماية نفسها ومدنها نهايك عن حماية العرب البدو الظاعنين والعرب ضربو المتمردين بيد من حديد كما هو مشهود لهم ببطشهم لاعدائهم منذ الجهاد الاول وهذا نسبة للظروف الصحراوية القاسية التي يعيشونها وتربيتهم على اساس ان تحمي نفسك ولا تطلب فزع من الغير.
ولما ضربوا التمرد وقضوا عليه واختفى من دارفور وهاجر نحو كاودا . قام التمرد ومعه الة الغرب الاعلامية بتسويق كلمة جنجويد وذلك حتى يلجموا بها تلك القوة المنظمة ظرفيا .
ولما الحكومة فقدت الامل في الجيش الذي سلم الفاشر وكتم ومليط بدون مقاومة تذكر ورأت حميدتي هو المخلص الوحيد (والوحيد فقط) الذي يمكن ان يقوم بما لايقوم به الجيش دعمته وعملت بقاعدة عدو عدوي صديقي

[ابو جنفة العطوي]

ردود على ابو جنفة العطوي
Sudan [ِAburishA] 08-13-2014 04:39 PM
رد مع الاحترام الاخت صباح...اولا وللحقيقة ليس هناك اي نوع من النزاع القبلي بين اثنية معينة وبين قبيلتي وانا بعيد جدا عن القبلية.. وهل كل من يقول الحقيقة ولا تروق للاخر هو (قبلي) ارجو ان تعلمي ان هناك من يدافع عن دارفور وماهو بدارفوي..من يدافع عن الشمال وما هو شمالي.. من يدافع عن جبال النوبة وما هو نوباوي.. الشرفاء يدافعون عن الحق.. ولو كنت كما تزعمين لكنت في اول الصف مع موسى هلال وحميدتي (هل فهمت ما اقصده)!! ولو كنت ذا مصلحة شخصية لما كنت مناضلا من اجل اقامة دولة المواطنة التي لاتفرق بين الجميع.. بل كنت مؤتمرا وطنيا او جنجويدا وهي اقصر الطرق لذلك (هل فهمت ما اقصده)!!! أقرأي تعليقي الذي ينضح بالحقائق ثانيا وثالثا ورابعا..واحكمي بعدها بعدل وموضوعية..بدل القاء الاتهامات جزافا وهي " لغة العاجز" جاوبي على الاسئلة التي طرحتها في تعليقي للاخ العطوي!!وهاهو اليوم اخونا الدودو يتمرد على النظام ويخرج من العباءة الجنجويدية التي البسوها له استغفالا!!!!!
** انا معتاد ان اتبادل الرأي مع الاخ العطوي واعرف اسلوبه ولو غير اسمه.. وهو جدير بالرد..
فارجو منك اما الرد والتعليق الموضوعي.. واما السكوت فهو بالنسبة لك من ذهب..
والسؤال المحوري ما زلت أردده.. لمصلحة من يقاتل اهلنا الرزيقااااااات ؟؟خالص تقديري واحترامي

Saudi Arabia [صباح] 08-13-2014 11:10 AM
الاخ ابو ريشة لك التحية :الملاحظ في كل تعقيباتك السعي لادانة اثنية معينة لوجود نزاع قبلي مع قبيلتكم ، اعلم انك تسعى لتحقيق مصالح ضيقة بكل ادوات الفهلوة بطريقة دس السم في العسل و هذا اسلوب العاجز مستغفل الاخرين ، لذلك املنا ان ترتقي للمستوى الذي يجمع الكل بدل هذا الشحن الذي تعتقد انه يخدم خطكم ..

[عباس المر] 08-13-2014 07:09 AM
انت مش الدجاجة الالكترونية التي علقت علي موضوع " الجبهة الثورية تدين اعتقال نائب رئيس حزب الامة القومي الدكتورة مريم الصادق المهدي " واسمك الحركي يا كوز يا مقدود " عباس الحلو " ...اها جيت هنا بنفس الموضوع و لكن باسم حركي جديد " ابو جنفة العطوي " و الله الواحد بقي يشم رحتكم القذرة من كتابتكم يا ناس جهاز الامن و دجاجهم الالكتروني و بقي يحس السم الزعاف و المدسوس من خلال كتابتكم. اقول ليك حاجة بسيطة :
خمسه و عشرون سنة ـ ليس عام- ادت الي دوله فاشلة, ان لم تستطع ان تعد مواقع الفشل , فاني انصحك بقراءة ارشيف الراكوبه التي نستظل بها من صحفكم المسودة و انصحك ايضا بسؤال احد قراء و معلقي الراكوبة.
سؤال اخر : اين شباب نفير؟؟؟؟ و ماذا فعلت الحكومة لدرء السيول؟؟؟؟ ام انتم فالحون في التعليق علي مقالات الراكوبة التي لم تستطيعوا منعها من النشر... سلام يا ابوجنفة العطوي انا ابو الدرداق الكاره للكيزان و كمان المقدودين

[بركه بجاوي] 08-13-2014 04:33 AM
الواحد يحمد اللة انو بعيد منكم واللة لاخير في العرب لاخير في القبائل الاخرى الجميع خاسر ماعدا الحكومة

Sudan [ِAburishA] 08-13-2014 01:30 AM
الاخ العطوي لك التحية..المؤسف انك لم تذكر الحقائق كما هي.. كنت أود أن تذكر جذور المشكلة وليس مع تداعياتها,, والحقيقة المسكوت عنها هي ان نواة الحركات المسلحة في دارفور كانت بسبب حماية القرى من اعتداءات اهلنا العرب المتكررة في دارفور من قتل وحرق للقرى واتلاف للمزراع بماشيتهم ثم حدث بعضها من تطورات كأمر طبيعي.. هناك أسئلة ارحو الاجابة عليها لتضح لك الحقائق دون تدليس وهي:
** كم اعتداء واقتتال قبلي تم بين اهلنا العرب وأهلنا غير العرب قبل قيام الحركات في 2002م
** ما هي القبيلة العربية التي اصبحت قاسما مشتركا في كل الاقتتال القبلي اكثر من ثمانية حروب..
** كم عدد مؤتمرات الصلح التي تم ابراههما قبل قيام الحركات ولم يلتزم بها احد الاطراف!!
** كم غدد القرى الآمنة المستقرة (مزارعين) التي تم حرقها عن بكرة ابيها قبيل قيام الحركات!!
** ان اهل القرى من المزارعين بطبيعة الحال مستقرين.. فمن الذي أتى للاخر في داره !! هل هو المستقر ام المتنقل...علما بأن دروب (الرحل) معروفة ومتفق ليها منذ قديم الزمان...
** ما هو مبلغ الديات التي فرضتها لجان الصلح بين القبائل المتقاتلة..وما هي تلك القبائل التي لم تلتزم بدفع ماعليها حسب الحكم والعرف..
** وما هو فحوى ومضمون التجم العربي (سابق للحركات) وما هي اهدافه وبرامجه ودوافعه؟ ومن هم الموقعين عليه.. ان الحقائق والمستندات موجودة

دع ذلك جانبا.. فلنأتي لاهلنا العرب..
** كم اقتتال قبلي في السنوات القليلة الماضية ولم يزل خاضها اهلنا العرب فيما بينهم.. وكم خلفوا من يتيم وأرمل وثكلى ومعوق.. ولماذا.. ومن اجل ماذا.. ولمصلحة من؟؟
** في اقتتال اهلنا الرزيقات والترجم..
** في اقتتال اهلنا الرزيقات والمسيرية في كردفان..
** في اقتتال اهلنا الرزيقات والمعاليا..
** في اقتتال اهلنا الرزيقات وبني حسين..
** في اقتتال اهلنا البني هلبا والقمر..
** في اقتتال اهلنا العرب من التعايشة/السلامات/المسيرية/الهبانية/الفلاتة...و...و...
** ونفس السيناريو انتقل الان لاهلنا العرب المسيرية في كردفان بين اولاد عمران والفلايتة..حيث خلف الاقتتال حتى الان اكثر من مائتين قتيل ومائة وخمسين جريح ولم يزل.. غير الخسائر الاخرى وما خلفه من دمار..ويتامي وارامل وثكالى ومعوقين...الخ
** ان الموضوع يا العطوي اخوي اكبر من كلامك ده.. بل قد يكون اكبر من فهمك لما يدور حقيقة..
وقد فهمها اخيرا الشيخ موسى هلال..وسيفهمها حميدتي عاجلا ام آجلا وحينها لا تنفع ساعة الندم..

*اقتباس من تعليقكم (ولما ضربوا التمرد وقضوا عليه واختفى من دارفور وهاجر نحو كاودا . قام التمرد ومعه الة الغرب الاعلامية بتسويق كلمة جنجويد وذلك حتى يلجموا بها تلك القوة المنظمة ظرفيا) *** هذا غير صحيح..لم يتم القضاء على التمرد.. ولم يهاجر الى كاودا.. وكلمة جنجويد سابقة لاسم كاودا في قاموس (الحركات/جنجويد) يالعطوي.. ارجو احترام عقل القاريْ..

*(ولما الحكومة فقدت الامل في الجيش الذي سلم الفاشر وكتم ومليط بدون مقاومة تذكر ورأت حميدتي هو المخلص الوحيد (والوحيد فقط) الذي يمكن ان يقوم بما لايقوم به الجيش دعمته وعملت بقاعدة عدو عدوي صديقي)*** غير صحيح تسليم الجيش للفاشر وكتم ومليط... في أي سنة كان ذلك؟؟ ياخي احترم عقل القارئ..ان حميدتي ومن معه استغفلهم النظام واستخدمهم فقط لحمايته يالعطوي.. ويستغفلنا نحن لنصفق على غبائتا...

** أؤكد لك بأن الخاسر الاول والاخير بكل أسف هم أهلنا العرب... وأرجو ان تحرر عقلك وتفكر بعقل مفتوح وموضوعية في تعليفي هذا.. مع خالص التقدير والاحترام...

[عمدة] 08-12-2014 11:58 PM
تحية لك ياالعطوي.لكن لماذا نكون دائماً في موقع الدفاع والتبرير؟ كما للزغاوة مسلحين وللنوبة و و و لماذا لايكون للعرب مثل مالهم؟ ام ان قدوتهم اسرائيل يجب ان يُذبح العرب ولا يدافعون عن انفسهم؟.لاداعي للتبرير فكل قبائل دارفور مسلحة ومافيش حد احسن من حد!!!

Saudi Arabia [عباس الحلو] 08-12-2014 11:34 PM
الشكر الجزيل للتوضيح أيها الأخ الكريم واستميحك عذرا في الاستعانة بهذا التوضيح ونشره بعدما كنت لا اعرف شيئاً عن ما يجرى في دارفور وكنت جاهلا اتضامن مع الجبهة التورية وارى انها على حق ....؟ ولكن بعدما اتضح لى الان من مقالك انها حركة جهوية عنصرية ضد العرب وكل من اصوله عربية وبث الفتن والشائعات واثارة المشاكل بين القبائل العربية في دارفور وبث الكراهية ضد أبناء البحر فانا الان فهمت تماما ما يجرى ..خاصة بعدما رجعت لبعض المقالات العنصرية المغلوطة والتي تفيض حقدا وكراهية ..من بعض الكتاب الذين ينتمون للجبهة الثورية مثل المدعو ( محمد احمد السنارى ) والمدعو ( محجوب حسين ) واخرين .. وهذا للاسف حقسقة مشكلة السودان ...الجهوية والقبلية ..هي التي اخرتنا ملايين السنين الضوئية ..
نحن الان كمواطنين عاديين بين نارين ...الحكومة وفشلها واخفاقاتها من جهة ...والجبهة الثورية وبقية الحركات المسلحة من جهة أخرى ...
وفقك الله وسدد خطاك في توضيح الحقائق وكشف الكذب والتضليل ..

Saudi Arabia [جركان فاضى] 08-12-2014 08:30 PM
اوافقك الرأى ان الحركات المسلحة فى دارفور اعتمدت على الدعم الغربى اكثر من دعم الشعب السودانى...وهى وان كان لها حقوق مشروعة الا انها اتسمت بالجهوية وهذا ما حصر تأييدها فى القبائل التى توالى لها...وتحوتت الى قبيلية واضحة...وحتى حركات دارفور الجهوية فهى مشظية ومتفرقة ويصعب توحيدها...ودخلت هذه الحركات روح التجارة والمكسب...فتارة تنهب المواطنين ايا كانت قبائلهم...وتارة تساوم الحكومة على السلام مقابل المال...وتارة تتحارب فى بعضها بغرض كسب غنائم...الحركات المسلحة اصبحت مأساة فى حد ذاتها...ومتى ما ذهبت حكومة الانقاذ والتفت لها الشعب بكلياته سوف تختفى فى لحظات

[بنج] 08-12-2014 07:25 PM
شكرا للتوضيح


#1077443 [عشنا وشفنا]
3.50/5 (3 صوت)

08-12-2014 03:38 PM
قتباس 1
( وكان زعيما الجنوجويد في منطقة نتيقة الناظر التجاني عبد القادر ، و السيد / سليمان أحمد عمر(محافظ محافظة تلس آنذام) قد دخلاً إلى مكتب والي جنوب دارفور السيد/ الحاج عطا المنان قبل يومين من ذلم الهجوم حسب تقرير الاستاذ احمد حامد حسن و عقدا معه اجتماعاً مطولاً و خرجا بعده و هما يركبان سيارة لاند كروزر مسلحة بالدوكشا و تجولا في مدينة نيالا ثم خرجا متجهين إلى منطقة نتيقة. وفي وقت لاحق طلبت قوات الاتحاد الأفريقي و الأمم المتحدة من الحكومة السودانية تسليم زعيم الجنجويد الناظر التجاني عبد القادر لمحاكمته جراء ما اقرفته قواته من قتل و حرق و تدمير لمنطقة خورأبشي. وحدث في فبراير من ذلك العام 2005، أي قبل الهجوم بشهرين أن السيد وزير الداخلية عبد الرحيم محمد حسين ممثل رئيس الجمهورية في ولايات دارفور قد زار منطقة نتيقة واجتمع بقادة الجنجويد فيها و شكرهم على مجهودهم في "تأمين المنطقة" و حثهم على "السيطرة" على كل المناطق التي تجاورهم.)

منذ 2005 ولم ينشر هذه الصور خوفا من بطش الامن ؟؟؟؟؟

وهل هو آمن من بطش الامن الآن فقط ؟؟؟؟

كلام عجيب !!! اتقوا مزيدا من الفتن يا أهل دارفور ؟؟
هنالك من يحاول دائما تأجيج نار الحرب حتى تستمر لاطول فترة ممكنة .

[عشنا وشفنا]

#1077413 [ودالباشا]
3.00/5 (2 صوت)

08-12-2014 03:02 PM
لا ول لاقوة الا بالله

ماذنب الابرياء من الموطنين كبار السن الاطفال واى ذنب جنت هذه الحيوانات الم يسمعوا قول الخليفة الراشد فى ما معناه اذا عثرت بغلة فى العراق فأنى مسؤولا عنها الدين الذى يتشدقون به ليل نهار هؤلاء الكيزان اثبتت جرائمهم التى يرتكبونها كل يوم فى حق الشعب المكلوم انهم دمويين بالله عليكم ما الفرق بين نظامهم ونظام بشار الفرق الوحيد الذى اراه هى انتفاضة الشعب السورى بالسلاح اما شعب بلادى ينتظر المعجزة

[ودالباشا]

#1077401 [هيم]
5.00/5 (2 صوت)

08-12-2014 02:52 PM
سبحان الله

[هيم]

#1077394 [zooooooooool]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2014 02:46 PM
Who’s said this from the government, maybe also from the people against the government….
No evidence

[zooooooooool]

#1077372 [سيد أحمد منصور]
1.50/5 (3 صوت)

08-12-2014 02:19 PM
للأسف كثير من الجهلةيتعاطفون مع اسرائيل وفلسطين ولا يتعاطفون مع اقرب الاقربين لهم. ولكن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل.

[سيد أحمد منصور]

#1077291 [أبوقرجة]
3.00/5 (3 صوت)

08-12-2014 01:07 PM
حسبي الله ونعم الوكيل ................... ناس دارفور والنيل الأزرق وجبال النوبه رجال بيأخذوا حقهم بإيدهم من النظام وشايف الويل منهم .. وكاسرين عينوا ...... بس نحن ناس الشمال قاعدين ننظر ...خلاص شيلوا السلاح خلاص انتهى كل شيء ما بقى لينا غير السلاح

[أبوقرجة]

#1077275 [سوداني الهوي]
5.00/5 (1 صوت)

08-12-2014 12:56 PM
Results of Bashir's regime first jump, second jump will be even more worst and third jump I wish to send him and his regime out of Sudan (To the hell

[سوداني الهوي]

#1077267 [اخوكم]
5.00/5 (1 صوت)

08-12-2014 12:47 PM
لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم اللهم اني ابرا اليكم مما فعل هؤلاء ..

[اخوكم]

#1077254 [زول اصيل]
4.50/5 (2 صوت)

08-12-2014 12:41 PM
لا حول ولا قوة الا بالله ما ذا تقولون عن سفك دماء الابرياء من المسلمين خاصة النساء والاطفال والشيوخ وحتى الماشية لم تسلم من جنجويد قاتلهم الله اين تذهبون من عقاب الله تعالي"" يوم لا تملك نفس عن نفس شيئا والامر يومئذ لله""

[زول اصيل]

#1077243 [الشمالية]
4.63/5 (4 صوت)

08-12-2014 12:34 PM
( حسبي الله ونعم الوكيل )


ياويلك ياويلك ياويلك


غدا لتسئلن

[الشمالية]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة