الأخبار
أخبار إقليمية
بالصور: الصرف الصحى يغمر شوارع الخرطوم
بالصور: الصرف الصحى يغمر شوارع الخرطوم
بالصور: الصرف الصحى يغمر شوارع الخرطوم


08-13-2014 02:26 PM
الخرطوم – عباس عزت

يعانى عدد من أحياء مدينة الخرطوم من مشاكل وتحديات بيئية عديدة تؤثر سلبًا على صحة المواطنين، وخاصة الأطفال، ويأتى فى مقدمة تلك المشاكل غرق العديد من الشوارع بمياه الصرف الصحى، فشوارع محمد نجيب وشارع البلدية، وبعض شوارع منطقة الخرطوم 2 غارقة للمرة الرابعة خلال اكثر من شهر بمياه الصرف الصحى..
وقد اشتكى سكان حى الزهور بمحلية الخرطوم من غمر مياه الصرف الصحي للطريق العام بعد تسربها من منهول يقع في شارع(محمد نجيب)، مشيرين إلى أن مياه الصرف الصحي تفيض من هذا (المنهول) منذ شهر تقريبا، وعلى فترات متقطعة لتتسبب بتجمع مياه صرف صحي خضراء اللون، يصل ارتفاعهاأحياناً إلى مستوى الرصيف..
وأكد سكان المنازل والمحلات التجارية المطلة على هذا الشارع أن فيضان المياه يؤدي إلى انتشار رائحة كريهة في المنازل، إلى جانب الذباب والصراصير، وعدم قدرة السكان على فتح الشبابيك لتهوية المنازل..
مشيرين الى أن المشكلة مستمرة منذ زمن طويل، ورغم مخاطبة جهات الاختصاص المعنية بما فيها المحلية وادارة الصرف الصحي فإن المشكلة ما زالت قائمة ولا يوجد حل جذري ونهائي..
وأفاد ، أحد سكان حى الزهورالمتضررين من فيضان مياه الصرف الصحي(فضل حجب اسمه)،: بأنه اتصل عدة مرات بادارة الصرف الصحى وقدم أربع شكاوى من خلال مكتب كبرى المسلمية بشأن المشكلة وكان قد تلقى ردا يفيد أنه تم تحويل المشكلة لقسم الصيانة بادارة الصرف الصحي للعمل على حلها،ولكن لم يحضر احد..
وأكدت مواطنة تسكن حى الزهور، أن مواسير الصرف الصحي تنفجر مرة أخرى بعد أن يغادر العمال الذين أصلحوها مكان الإصلاح، وأحيانا تعاود الانفجار قبل أن يغادروا، وهم لا يأتون إلى بعد معاناة والذهاب إلى مكاتب المسؤولين ليلا ونهارا.. في السياق نفسه مازال سكان سكان شارع البلدية، يعانون من تأثيرات انفجار مواسير الصرف الصحي للشهر السادس على التوالى وما يتسبب فيه من انبعاث روائح كريهة وتعطل حركة المرور والسير وتجمع الحشرات والباعوض في المنطقة.
وتساءل مواطنون : ما ذنب سكان المنطقة من وجود هذه المشكلة وعدم وجود جهة تتولى إيجاد الحل الجذري لها والتى قد تتسبب بكارثة بيئية وصحية؟؟، وهل مسؤولية المواطن القيام بجولة على جميع الجهات الحكومية في مدينة الخرطوم ليعرف من هي الجهة المتسببة بهذه المشكلة؟؟، أم أن غياب التنسيق بين الجهات الحكومية وتخلي كل جهة عن مسؤولياتها بإلقائها على الجهة الأخرى هو السبب وراء استمرارية هذه المشكلة لأكثر من ثلاثةاسابيع .. وهو شيء لا يمكن أن يتقبله عقل أو منطق ولا يتناسب مع التطور العمرانى الذى يشهده شارع (محمد نجيب)

image

image

image


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 8908

التعليقات
#1079146 [فاعل خير]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2014 10:55 AM
سعر الأراضي ما غلت بسبب المغتربين الأراضي غلوه البتعفوهم بغسيل الأموال والله اعلم

[فاعل خير]

#1079079 [عمو]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2014 10:00 AM
وبرضو الحكومة تقول الوضع تحت السيطرة ...

[عمو]

#1078837 [خرباش]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2014 11:36 PM
ورغم الطفح الكريه دا اسعار الارضمن اغلى الاراضى فى العالم وصحى الدنيا فرندقس

[خرباش]

ردود على خرباش
Qatar [كاكا] 08-14-2014 10:40 AM
الكيزان فرحين بما يحدث لكي يرحلوا السكان الأصليين ليحلوا مكانهم في وسط الخرطوم،، ولاحظوا معي التخطيط لبيع الوزارات وشارع النيل والجامعة ووزارة التربية ومستشفى العيون لنفس الغرض ولتحقيق هدفين أولهما قبض الكوميشنات مثلما قبض المتعافي في بيع الوابورات لشركة قطرية وثانيهما تملك ما يتبقى من اراضي ومواقع لتأمين مستقبل أبنائهم كما يظنون .. كسرة: الشعب السوداني الذي اغتصبوا السلطة لحكمه لا يقع ضمن اهتماماتهم اتلطاقاً ولن يقع ضمنها.. بئس البشر شذاذ الآفاق هولاء .. عانوا في صغرهم الفقر والمسغبة والضنك والعزلة الاجتماعية فانضموا لبني كوز لتغيير واقعهم والهروب من الفقر والآن ينتقمون من الشعب بسادية غريبة وبكل وحشية ويناصرهم في ذلك زمرة من الانتهازيين والحرامية والمستفيدين،، والله غالب على أمره ولو كرهوا وسيأتي يومهم وهم الآن يعيشون في رعب واضح المعالم بسبب المال الحرام والمتيازات والمخصصات على حساب لبن وحليب وتعليم وذل أرباب الأسر وقتل الناس واعتقالهم وتعذيبهم والدليل واضح .. لا أحد مرتاح منهم ويمثلون على بعض،، والسلام،،


#1078724 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2014 08:29 PM
، أحد سكان حى الزهورالمتضررين من فيضان مياه الصرف الصحي(فضل حجب اسمه)،:
انه احد الجبناء تخاف من من كلهم سجم وطين ورماد ضع ذكرك في دبر اكبر كبير فيهم وليس صباعك انها اللغة واللائمة التي اليستحقونها
ي مواطن لا تخف من التنابلة

[عصمتووف]

#1078694 [abobatool]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2014 07:27 PM
كل من هب ودب عاوز يسكن الخ طوم مكان اللهف والخطف وتركت الريف وتركت الحكومه الخدمات للخرطوم فهذا حق اهل الريف القلابه كل من
يخظ ليهو خور عاوز يوزعه خطه اسكانيه

[abobatool]

#1078650 [زول والله نظرتو فاحصه]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2014 06:30 PM
الصرف الصحى انفجر..؟ دا حالتو فى عمارتين فى الصور المنشوره لسّ ما اتشطبن ودخلوهن المستاجرين كان سكان كان ناس مكاتب .. الريحه فايحه الى درجة قراء الراكوبه شامّينها بوضوح!!

[زول والله نظرتو فاحصه]

#1078619 [مواطن]
5.00/5 (8 صوت)

08-13-2014 05:48 PM
تشوف العمارات والفلل من بعيد تفتكر نفسك في احدى أحياء بيروت الراقية, تقرب تفاجأ بألعجب من أكوام الاوساخ والاتربة, شوارع غير مسفلتة كلها حفر عدم وجود ترتوارات للمشاة وهذه أبسط مقومات المدن العادية هذا اذا تقاضينا عن شبكات الصرف الصحى التى هى أساس كل شئ, قم بجولة فى العاصمة الارترية أسمرا كأقرب مثال لدولة جارة عمرها لا يتجاوز 22 عام ستندهش لمستوى النظافة وبنية تحتية جيدة من شوارع مرصوفة وصرف صحى رغم تواضع الابنية فهى ليست شاهقة كما فى الخرطوم, فرغم امكانيات تلك الدولة المحدودة الا أنها بنت مدينة محترمة ومشرفة لانسانها, وربع قرن من عمر السودان أذكروا شئ واحد مفيد قدمه نظام الانقاذ لانسان السودان غير التدمير الممنهج.

[مواطن]

#1078564 [الولايات المتحدة السودانية]
5.00/5 (11 صوت)

08-13-2014 04:35 PM
مفروض الأراضي في السودان تكون رخيصة رخصة التراب !! لانو لا في بنية تحتية ,, لا بنية جنبية !!
طيب ليه الاراضى غالية كدة ؟؟؟؟
بالجد الانجليز طلعوا بدرى !!!

[الولايات المتحدة السودانية]

ردود على الولايات المتحدة السودانية
Saudi Arabia [ود الركابي] 08-13-2014 11:08 PM
والله الانجليز اذا ماطلعوا من البلد كنا دلوقت احسن من جنوب افريقيا .. دولة اربية في افريقيا .. جماعتنا كل آخر سنة خاوتننا . اليوم نرفع راية استقلالنا .. برقم الفشل في ادارة الدولة مننا .. وبرضه الانجليز ماقصروا لولاهم كناجهلة حتي الآن .. عاصمة تكسف . الاجانب يقولوا علينا شنو . طبعأ في سرهم ..

Antigua and Barbuda [ود كركوج] 08-13-2014 09:50 PM
عشان لما نقول ليكم سعر المتر في اجعص حي في الخرطوم مامفروض يتعدي العشرة جنيهات مافي واحد يصدق وخصوصا السماسرة الجشعين والمغتربين المشجعنهم على الجشع.

Saudi Arabia [جركان فاضى] 08-13-2014 05:48 PM
الاراضى غالية لان السكان هاجروا من الريف للمدينة...فالريف السودانى فى ستينات القرن الماضى وسبعيناته كان الاجمل والاغنى على مستوى افريقيا...اما الريف اليوم فاصبح يشترى اللحمة بالحجر (الحجر عبارة عن نصف ربع كيلو يوزن بقطعة من الحجر تساوى الوزن...وفى العاصمة يقال له المسكول)


#1078524 [مهلا أيها الظالم]
5.00/5 (2 صوت)

08-13-2014 03:53 PM
مهـــلاً مهـــلاً أيهـــا الظـــــالم

تمرُّ الثواني فالدقائق فالسّاعات فالأيّام فالشهور
ثم السنوات
ثم انقضآء الأعمار ...

والظالمون عثوا .. ولم يأخذ من خلّفهم في ظلمهم
العبرة والعِظة والخوف ...

أكلوا الحقوق ، وقطعوا الطرقات ، وهتكوا الحرمات ،
خالفوا شرع الله

ونسوا أنّ فى القاموس كلمة تسمى

" مهلاً " ...

مهلاً أيها الظالم فالليل ولوطال فلابد أن يبزغ الفجر

مهلاً أيها الظالم
فعصاك وإن ضربت بها أناساً .. ستكسر على ظهرك

×××

مهلا ً ـ مهلاً ـ مهلاً

تُبْ إلى الله واستحلل من أهل المظالم فإنه لاعبورَ
إلى الجنان إلا بها والاستحلال

ليس بعدَ آيات القرآن وعيد، وليس بعدَ كلام الرحمن
وعظ وتذكير،
فاختر لنفسك إما التوبة والأوبة ،
وإما ظلمات موحشة منتظرة :

فَتُبْ مِمَّا جَنَيْتَ وَأَنْتَ حَيٌّ *** وَكُنْ مُتَيَقِّظًا قَبْلَ الرُّقَادِ

×××

أيها الظالم :

تيقن أن صوت المظلوم يسمعه الملك الجبار،
وأن ضعفَه مسنود بعدل الملك القهار:

لاَ تَظْلِمَنَّ إِذَا مَا كُنْتَ مُقْتَدِرًا *** فَالظُّلْمُ مَرْتَعُهُ يُفْضِي إِلَى النَّدَمِ
تَـنَامُ عَيْنُـكَ وَالْمَظْلُومُ مُنْتَبِهٌ *** يَدْعُو عَلَيْكَ وَعَيْنُ اللَّهِ لَمْ تَنَمِ

×××

إِلَى دَيَّانِ يَوْمِ الدِّينِ نَـمْضِي *** وَعِنْدَ اللَّهِ تَجْتَمِعُ الخُصُومُ
سَتَعْلَمُ فِي الحِسَابِ إِذَا الْتَقَيْنَا *** غَدًا عِنْدَ الإِلَهِ مَنِ الْمَلُومُ

××××××

هناك - أيها الظالم - لا تأسف ولا اعتذار؛

(يَوْمَ لاَ يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ)
[غافر: 52].

هناك - أيها الظالم - لا ينفعك خليل ولا شفيع؛
( مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلاَ شَفِيعٍ يُطَاعُ )
[غافر: 18].

××××××

وكلما ارتفع الظالم .. كان سقوطه أوضح

فاكثيراً ما يسأل الناس عن الحكمة من
إمهال الله للظالم المدد الطويلة،
فيستمر في ظلمه وبغيه مدة طويلة،

والحكمة الإلهية تظهر في قوله تعالى :

{وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة
إن أخذه أليم شديد}

الألم والشدة مجتمعة لا تكون
إلا بعد ارتفاع وعلو في الظلم ،

وقال علي رضي الله عنه :
"ما أكثر العبر وأقل الاعتبار".

××××××

أخي المظلوم :

حقك محفوظ ،
وكرامتك مردودة،
كتب ذلك أعدل العادلين،
فلا تقلق ولا تيأس :

أَيُّهَا الْمَظْلُومُ صَبْرًا لاَ تَهُنْ *** إِنَّ عَيْنَ اللَّهِ يَقْظَى لاَ تَنَامْ

نَمْ قَرِيرَ العَيْنِ وَاهْنَأْ خَاطِرًا *** فَعَدْلُ اللَّهِ دَائِمٌ بَيْنَ الأَنَامْ

وَإِنْ أَمْهَلَ اللَّهُ يَوْمًا ظَالِمًا *** فَإِنَّ أَخْذَهُ شَدِيدٌ ذُو انْتِقَامْ

[مهلا أيها الظالم]

#1078519 [omer]
4.57/5 (5 صوت)

08-13-2014 03:46 PM
صور لا تليق بعاصمه لانه بكل بساطه لا يوجد برنامج 25 سنه لو كل سنه نخطط كيلو متر واحد كان اليوم كنا احسن لكن المسؤلين اهتمامهم في اشياء اخري قد لا نعلمها لكن الوالي قاليكم السنه الجايه سوف نستفيد من اخطاء هذا العام ح نصلح المجاري بس ل موية الخريف اماموضوع الصرف الصحي موضوع اخر يعني ح يعملو حاجتين في وقت واحدهم فاضيين ليكم يوم سيول و يوم فيضانات و ىوم سودانيين في ليبيا ما هم برض عيزين يعيشو
السودان 33 مليون ايه يعني يموتوا كم واحد في ليبيا او بالملاريا اوبالسيول يعني يقطعوا نفسهم عشانكم كفاية علموكم الهوت دوق و البيتزا عايزين 25 سنه تانيه عشان ينسوكم ليها و يبقي يا دار ما دخلك شر

الفريق بين عمر و عمر
عن الحسن البصري قال: ((بينا عمر رضي الله عنه يعس بالمدينة ليلاً لقيته امرأة تحمل قربة، فسألها، فذكرت له أن لها عيالاً وليس لها خادم، وأنها تخرج ليلاً فتسقى لهم الماء، وتكره أن تخرج نهاراً، فحمل عمر عنها القربة حتى بلغ منزلها، ثم قال لها: أتي عمر غدوة يخدمك خادماً)). فرضي الله عنه عمر.



وروي: ((أنه إذا قدمت الرسائل من الغزاة المجاهدين إلى أهليهم بالمدينة هو الذي بنفسه يأخذها ويوصلها إلى بيوت العزاب)). رضي الله عنه.



وروي أن أسلم مولى عمر رضي الله عنه قال: ((خرجت ليلة مع عمر إلى ظاهر المدينة، فلاح لنا بيت شعر، فقصدناه؛ فإذا فيه امرأة تتمخض بالولادة وإذا هي تبكي، فسألها عمر عن حالها؟ فقالت: أنا امرأة عربية وليس عندي شيء من الطعام، فبكى عمر وأسرع راجعاً إلى المدينة، فقال لزوجته أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب: هل لك في خير ساقه الله لك؟ ثم أخبرها الخبر، فقالت: نعم. فحمل على ظهره الدقيق والشحم، وحملت هي معها ما يصلح شأن المرأة، فولجت المرأة على المرأة وعمر جلس مع زوجها وهو لا يعرفه، حتى جاءت أم كلثوم، فقالت: يا أمير المؤمنين! بشر صاحبك

[omer]

#1078505 [ابوغفران]
4.00/5 (6 صوت)

08-13-2014 03:28 PM
هاك الصرف الصحى دا .معليش السنة دى عدوها خنق . من يهن يسهل الهوان لديه ...قال حى الزهور قال .

[ابوغفران]

#1078500 [ود الحاجة]
4.50/5 (4 صوت)

08-13-2014 03:24 PM
و بعد كل هذا تجداسعار الاراضي قد وصلت اسعارا خيالية!!

[ود الحاجة]

#1078462 [العنطـــــــــــــــــــــج]
5.00/5 (9 صوت)

08-13-2014 02:59 PM
دي ما موية صرف صحي, ده الوالي هد فيكم شدة ما حكم و اتحكم, شوفو محل الدفاق وين و عالجوهو, بلا صرف صحي بلا كلام فارغ.
هو وينو الاكل و وين التغذيه البتمرق فضلات ملونه, وحيات الخوه انا اشك اننا بنساهم في الصرف الصحي.

[العنطـــــــــــــــــــــج]

ردود على العنطـــــــــــــــــــــج
Saudi Arabia [جركان فاضى] 08-13-2014 05:56 PM
كيف لا نساهم فى الصرف الصحى واكلنا كله سخينة ودكوة وبليلة؟...هذا النوع من الاكل يستفيد الجسم 5% منه والباقى نساهم به فى الصرف الصحى


#1078457 [عمر]
3.94/5 (8 صوت)

08-13-2014 02:56 PM
ياسلام اتحرمنا من البندقيه بتاعت ايطاليا المطره عملتا لينا بالسودان

[عمر]

#1078455 [atif]
5.00/5 (4 صوت)

08-13-2014 02:55 PM
ذنب السكان انهم استسلموا للظلم و التذموا منازلهم فدخل عليهم بروائحه الكريه . من يهن يسل الهموان و كل عام تهانون و من لم يمت بالسيف مات بغيره.

[atif]

ردود على atif
[Sadrik] 08-13-2014 04:59 PM
دي الحاصل


#1078452 [سودانى مبسوط للكلام ده]
4.00/5 (7 صوت)

08-13-2014 02:52 PM
تطور عمرانى شنو وسجم رماد شنو؟؟؟ المدينة بتتنى من تحت قبل فوق بدون بنيات تحتية تشمل الطرق والصرف الصحى مافى حاجة اسمها مدينة

[سودانى مبسوط للكلام ده]

#1078426 [تهارقا]
5.00/5 (5 صوت)

08-13-2014 02:33 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا الله ونعم الوكيل

[تهارقا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة