الأخبار
أخبار السودان المحلية
وطن للبيع... قصة فساد جديد بالوثائق
وطن للبيع... قصة فساد جديد بالوثائق
وطن للبيع... قصة فساد جديد بالوثائق


08-14-2014 12:38 AM
الراكوبة: خاص الراكوبة

كلما أطلت قصة فساد برأسها شغلت الناس ردحاً من الزمن، ومن قبل أن يلتقطوا أنفاسهم خرجت للعلن قصة أخرى لدرجة أصبح المواطن المغلوب على أمره يتساءل متى يحين دوره شخصياً في المزاد العلني ليباع في سوق النخاسة؟ ومن فرط كثرتها أصبحت قصص الفساد في ظل نظام العصابة الحاكمة في السودان – كماً وكيفاً – مصدراً ثراً للتداول في أوساط رواد الوسائط الاجتماعية بأنواعها المتعددة.
بالرغم من تعدد أنواع الفساد إلا أنه لسبب لا يعرفه سوى الفاسدون أنفسهم، ظلت الأراضي هدفاً مركزياً للفساد بشتى أنواعه من نهب وسرقة وتزوير وهلموا جراً. ربما لأن السودان رغم انخلاع خصره وتآكل أطرافه ما زال وطن (حدادي مدادي) يغري بالفساد. أو لأن معشر السودانيين لم يعرفوا من فوائد الأرض حتى الآن سوى بناء منازل يجرفها السيل والفيضانات. أو لأن التحايل في تسجيل الأراضي أكثر اغراءً للطامعين.
من أجل كل هذا صارت لكل قصة فساد مذاقها الخاص الذي اتسم بالتندر لشعب عُرف بالصرامة حتى كاد أن ينسى الابتسامة. وهذا ما يفسره هذا التدافع الغير طبيعي للمواضيع الساخرة والنكات وقصص الفكاهة والتندر، التي أصبحت تشغل حيزاً معتبراً في ثقافة الوسائط الاجتماعية المتعددة.
وبهذه المناسبة يقولون أن الانقاذ أو العصابة الحاكمة حققت انجازاً تاريخياً لواحد من أهم الأهداف التي ذكرها البيان رقم واحد، وهي أنهم جاءوا من أجل حماية الأرض والعرض. فالأرض تم اغتصابها والعرض تم انتهاكه!
ويحق للمغتصبين من العصابة الحاكمة كذلك أن يفخروا بأنهم جعلوا أرض السودان تشكل رقماً قياسياً في البورصة العالمية بحيث تتضاءل معها قيمة الأراضي في مدن ضاقت بسكانها مثل طوكيو وبكين ولندن والقاهرة وسان فرانسيسكو...
ومن سنن العصابة الحاكمة أنها درجت على ترقية الفاسدين أحياناً واستبدال الفاسدين بفاسدين جدد في أحايين أخر. وكأنما كتب على الشعب السوداني (الفضل) ألا يحلم بطاهر فريد. إذ كلما أقيل فاسد جاءوا بفاسد جديد.
ذلك ما ينطبق على معتمدي مدينة أمدرمان (السلف والخلف) في قصة الفساد التي نحن بصددها. فقد استبدل عثمان التهامي المعتمد السابق قبل شهور خلت باليسع صديق التاج المعتمد الحالي، الذي آل على نفسه اكمال فساد سلفه في أراضي وضعوها نصب أعينهم، وتشمل سلخانة أمدرمان القديمة والأراضي التي حولها في سوق أمدرمان العتيق الذي أصبح معلماً سياحياً (الملجة، زنك الخضار) ثم تمتد الخطة حتى مقابر المنطقة الصناعية.
المعتمدان الفاسدان اختارا بعناية وبواسطة ما يسمى بلجنة الاستثمار في الولاية، طرفاً ثالث صار قاسماً مشتركاً لتمرير الصفقة، وهو شركة كفاءة للأنشطة المتعددة المحدودة لصاحبها عوض بله وكيل وزارة الاستثمار السابق، ومقرها الكائن في العمارة الكويتية. وطبقاً لمصادرنا الخاصة بدأت الصفقة بتوزيع الميدان الواقع شمال السلخانة لنحو 28 محال (دكاكين) تمّ منح شركة كفاءة المذكورة نصفها أي 14 محلاً (دكاناً) دون اعلان أو مزاد، فقط بشيك أودع في خزينة المعتمدية بمبلغ رمزي لم يتجاوز المائة ألف جنيه للمحل، وذلك للإيحاء بسلامة الاجراء الذي لم يخضع للطرق المعروفة في التصرف في الأراضي التي تتبع لحكومة جمهورية السودان.
بدورها اختارت شركة كفاءة وسيطاً (سمساراً) هو الصادق عوض حماد لبيعه تلك المحلات، وليقوم الأخير بتصريفها لأشخاص بمعرفته الخاصة بغرض استثمارها في أنشطة تجارية متعددة. وتمّ بيعه 10 محلات بمبلغ 8 مليار جنيه أي ما يعادل (8 مليون دولار) تم تحصيلها من المشترين غير المعلومين. وتنازلت الشركة المذكورة عن أربعة محلات إلى لجنة الاستثمار التي مررت الصفقة لصالح المعتمدين!
والوثائق التالية تختصر المسافات في شرح فساد عصابة كلما تمادت في الفساد قالت هل من مزيد!
image

image

image

image

image


تعليقات 71 | إهداء 2 | زيارات 76131

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1548917 [ود الجاك]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2016 02:01 PM
احىيك الاخ والاستاذ ود الفاضل منشورك لا يعلو فوقه او بعده شئ اين نحن الان ومن نحن ؟ اثنيث لا ثالث لهم( اما ان نكون شعب يحب الحياةباذلال او شعب جبان ) وشكرا

[ود الجاك]

#1387903 [روميو]
2.00/5 (1 صوت)

12-20-2015 10:56 AM
يا اخوانى . انا اسال لماذا يقبل الشعب السودانى بمثل دول وهو معروف بشعب صانع ثورات وعميد الشعوب لماذا السكات , اما الحرامية اولاد الرزيله السرقو اموال الغلابة والمساكين من الشعب ليهم يوم . والله ح نمشى لبيوتم والعملو اخوانا الجنوبيين ايام موت قرن ح يكون منظر لهم واولادهم بس لازم الناس تحرص بان لا يخرجو ويهربو الى مكان ما حولو ليهو الاموال بالبحر او جو .. تشوفو اية جايكم يا كلاب ..

[روميو]

#1316800 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
5.00/5 (1 صوت)

08-07-2015 12:12 PM
عـندما يسقط هذا النظام بأذن الله قريبا , يجب ان تبدأ المحاسبة أولا : بمصلحة الأراضى فى كل مدينة وولاية اعتبارا من يونيو 1989 . وذلك بالتحرى عن اى قطعة ارض أو ميدان تم تسجيله لاى شخص كان . وذلك بقانون من اين لك هذا ؟ واى قطعة ارض لم تعلن فى الصحف كما هو كان سابقا ضمن خطة اسكانية مفتوحة للشعب , ان تصادر ويحكم على صاحبها بالسجن بتهمة الفساد هو وموظف الأراضى الذى قام باجراءآت التسجيل .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

#1286313 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 09:04 PM
طالما فـــــي قانون تحــــلل يسكتوا يسرقوا كان تم القبض عليهم يتحللوا وكان فلتوا يجيبوا فاسد جديد يسرق كمان , ما بلد هاااااااااااااملة , ياحليلك يا ابوعاج بعدك انتهت العسكرية

[سوداني]

#1262174 [اكاشف الاسرارا]
1.00/5 (1 صوت)

05-08-2015 12:20 AM
عاااااااجل...
انقلاب مدني قد يحدث وذلك بعد ان ابدي بعض القضاة رغبتهم في تفيذ اضراب مدني وذلك نسبة للفساد الذي انتشر في السلطة القضائيه عقب تعين حيدر دفع الله رئيسا للقضاء و كشف المراجع العام عن تجاوزاته في نهاية العام الماضي ورفع تقريره لرئاسة الجمهورية ولكن الحكومة ابقت عليه من اجل تمرير اجندتها في الطعون الخاصة بالانتخابات وهو الشخص الذي صدر قرار تعينه وتجاوزو فيه جميع الاعراف الخاصه واتو به من اسفل القائمه كونه ينتمي لقبيلة الجعلين ولعلاقته بالرئيس ومدير مكتبه الفريق طه وصداقته من بوزير رئاسة الجمهورية ونسي والرجل منذ ان تعين وهو يعتمد ع الاعلام وقام بتعين رجل الصحافه السابق والقاضي الحالي قاضي شرق النيل السابق وصاحب الفضائح الاخلاقيه حافظ مسؤل الاعلام والعلاقات العامه ومن يومها ورغم حداثته الا انه يتبجح اعلاميا بانجازات من سبقوه ورغم تبديده للاموال السلطه القضائيه في اعمار منزله الخاص ومطالبته من رئيس القضاء الاسبق باخلاء المنزل لكي لا يعلم احد بالصيانه علي حساب الدوله التي قام بها لمنزله الخاص اسطول السيارات الذي قام بشرائه لشخصه عددا واحد لاندكروزر موديل 2015 وعدد واحد كامري موديل 2015 وعدد واحد بوكس دبل كاب للمنزل موديل 2014 وعدد واحد مرسيدس موديل 2014 بالاضافه لسيارتين لكزس وبي ام دبليو من سلفه والمعروف عن الرجل حبه للاعلام و الكذب المفرط وعدم احترامه لسلفه فبالرغم من ذلك قام بارجاع القضاة الذين عملو بجهاذ الامن امثال القاضي محمد مختار واعادتهم للسلطه القضائيه وذلك من اجل تثبيته لقربهم من الحزب الحاكم ولارضائه وذلك رغم ان قواعد وقانون السلطه القضائيه يمنع قضاة المحاكم الخاصه بالتواجد ضمن اصطاف رعاة العدل وقضاة الحق ...
ولم يكتفي بذلك فقط بل قام بتعين اصدقائه من قضاة المحكمه العليا الجدد في مناصب قياديه بالسلطة القضائية امثال القاض الامين العوض رئيسا لجهاز القضائي لشرق النيل والذي قا بانشاء منتجع خاص لرئيس القضاء في الجيلي بقطعة ارض خصصها اهل المنطقه لبناء محكمه خاصه بهم وذلك رغم ان سلفهم بالسلطة قامو بانشاء محكمة شرق النيل والتي لم يتمكنو من تاسيسها ولذلك لتبديدهم الاموال في النزوات الشخصيه..
ولم يكتفي بذلك فقط بل قام ايضا بتعين احد اصدقائه مؤخرا رئيسا عام لادارة المحاكم وتجاهل قضاة المحكمه العليا القدماء وهذه ليست الاولي له فقد قام بالتخلص من جميع قضاة المحكمه العليا من هم اقدم واحق منه امثال مولانا ابوقرون ومولانا النعيم ومولانا شرفي ومولانا برعي ومن المفارغات انه اعفاهم وقام بالتعاقد مع قضاة قدم من هم ليسو ذوي نهم ورغبة بالسلطة الامر الذي ادي الي هجرة عدد كبي من القضاة و ادي ايضا الي غضب معظم القضاة من ذوي الشرف والغيرة علي قضاء السودان..

[اكاشف الاسرارا]

#1128482 [ابو علي]
4.00/5 (2 صوت)

10-18-2014 09:24 AM
زمان الناس هدوةبال وأنت زمانك الترحال.

[ابو علي]

#1101446 [الجندى]
2.25/5 (4 صوت)

09-10-2014 01:45 AM
يا الفاسدون عمر البشير ، على عثمان ، ابو الجاز ، نافع ، المتعفن ، كمال البكاى ، الفاسد العارف عزه ، مرات شمس الدين ، اخوان البشير الكتار حتقابلوا ربكم كيف يوم ياتيكم منكر ونكير للمساله في القبر .. ماذا تقولون؟؟؟

[الجندى]

ردود على الجندى
Russian Federation [نفش] 05-04-2015 09:45 AM
والله ربنا يسترنا نحنا الما اكلنا ولا شربنا مع الناس ديل :
وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا.
49 الكهف
شوف الآيات دي وشوف الحال الحالي للسودان والقائمين على السودان ، دائما بجينى احساس بانو الناس ديل زى السودان ما بلدهم وهم بنهبوا ويسرقوا بالطريقة البشعة دى نحنا حرقنا من الزعل والغبينة حا نموت كدا كمد وزعل لما الواحد يلقى الله بكون زعلان كدا من العمائل دي والله نسأل الله الصبر وحسن العذاء فى انفسنا يا رب صبرنا على هذا الابتلاء العظيم .
وشكرا لاتاحة الفرصة .


#1080488 [الجاحظ]
2.79/5 (17 صوت)

08-16-2014 10:26 AM
لاحول ولا قوه الا بالله

[الجاحظ]

#1080392 [من بيت الكلاوى]
4.18/5 (12 صوت)

08-16-2014 06:29 AM
"اليسع صديق التاج " المعتمد الحالي هو من منطقة (الإديه) و هو فاسد فى نفسه مفسد لغيره , يحب المال و "العيال" , معروف عنه أنه كان يستأجر الشقق فى الخرطوم للعاهرات ليقضى أوقات ماجنه و كان مسجون بسبب قضيه إختلاسات شهيره و عندما أخرجوه عاد للفساد المالى بإبتلاع أموال أمانة الرياضه فى الحزب الحاكم التى كان على رأسها ! هذا غيض من فيض و ما خفى أعظم ! ...
(من بره هلا هلا و من جوه يعلم الله) .

[من بيت الكلاوى]

#1080092 [maha bit samira]
3.90/5 (21 صوت)

08-15-2014 04:48 PM
"The world will not be destroyed by those who do evil, but by those who watch them without doing anything"
Albert Einstein

[maha bit samira]

#1079999 [ابو علي]
2.29/5 (12 صوت)

08-15-2014 02:55 PM
عوض بلعه عوض جزمه هذا الفاسد بلاحياء ولاخجل من افسد خلق الله علي الارض وهو منظر ومهندس فساد الشريف الحرامي الاكبر لو كان للحكومة ذرة من الحياء لفتحت ملف هذا الفاسد الحرامي ولبحثت خلف كل ممتلكاته المسجلة باسم زوجته واولاده واخواته فقط من باب من اين لك هذا ستجدون عجبا ياعوض بله اتق الله وتذكر ايما جسد نبت بالسحت فالنار اولي به وانت تبسمل وتتحوقل اللي يشوفك يقول ولي الله شكرا للراكوبة لفضح الحرامية واللصوص ونرجو حفظ صور كل هذه الملفات للحساب وهو آت وتذكر حساب ربك ياعوض بله

[ابو علي]

ردود على ابو علي
Russian Federation [نفش] 05-04-2015 09:53 AM
نسوا الله فأنساهم انفسهم :
قوله تعالى : ( ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها ونسي ما قدمت يداه إنا جعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا وإن تدعهم إلى الهدى فلن يهتدوا إذا أبدا ( 57 )الكهف )

(وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا ) الكهف الآية (53)
والله اعلم .

United States [دامر المجذوب] 08-16-2014 07:29 AM
(( اتق الله وتذكر ايما جسد نبت بالسحت فالنار اولي به))

قلنا لكم مرارا وتكرارا مثل هؤلاء لا يعترفون بقوة الهية .. ومن ثم لا يعترفون بأنبياء .. ولا بصحابة .. فعلاما تدعوه بان يتذكر ؟؟؟ يتذكر الله ؟؟ لا يقر بوجوده .. يتذكر عمر ؟؟ يعتبره رجل اهبل لم يستقل سلطاته كما هو يفعل ..
استبدلوا مثل هذه النصائح لتحريض الشعب على الانتفاضة وشكرا ..


#1079739 [ابن السودان]
4.15/5 (13 صوت)

08-15-2014 01:14 AM
السلام عليكم الرجاء حذف هذا الابمبل لانى لست صاحب التعليق فانا لافرأ صحيفه الراكوبه من الاساس

[ابن السودان]

ردود على ابن السودان
Russian Federation [نفش] 05-04-2015 09:59 AM
يا ابن السودان البار ولا الحلق ولا عقلة .
ولا تزعل نفسك ولا تدخل علينا فى راكوبتنا دى خلينا فى حالنا .
وشكرا


#1079729 [ود الفاضل]
2.40/5 (16 صوت)

08-15-2014 12:27 AM
انا اليوم تعليقي حيكون مختلف تماما وعلى الاخوة قراء الراكوبة الغراء تحمل هذه السياط اللاهبة والتي اريد ان اجلد بها ظهر السودان كله ، واظن معي الحق فى جلد هذا الوطن الحدادي مدادي .
انا بدأت أشك فى كل الثورات التي سلجلها المؤرخون عن الانسان السوداني وبطولاته لانه لايمكن ان يكون اجدادنا ابطال وشجعان وفرسان بكل الزخم التاريخي الكتب عنهم ونطلع نحن نعاج او مجرد سمبر وارانب وكدايس كمان نملأ شوارع البلد راحين جايين وحكومة السجم دي تبرطع فى البلد وتفسد فى الارض وتبيع كل البلد لصعاليك من امثال ود بله هذا الذي استحوذ على 14 قطعة فى وسط امدرمان . وغير ذلك الكثير من الفساد الذي لايعد ولايحصى ورغم ذلك نحن نتجابن مطأطئين رؤوسنا زي النسوان قدام هؤلاء الحرامية وتاركنهم ربع قرن من الزمان دون ان نهب هبة رجل واحد فى مظاهرة بالملايين نزحف على قصر الفساد ومواقع الاعلام الفاجر من ازاعة وتلفزيون فى يوم واحد مهما كان القتل ومهما كان السحل حتى وان اختلط دم الشهداء بنهر النيل واصبح بحرا .. حتى نقتلع هذا الحكم الفاجر فى اقل من اربع وعشرين ساعة .. اذا كنا رجال فعلا ابناء الاجداد الذين كتب عنهم التاريخ علينا ان نصنع ملحمة اخرى لم يشهد السودان لها مثيلا .. حتى نصبح الشعب المعلم فعلا .. والا سنظل تحت رحمة هؤلاء الصعاليك ونقلب صفحات الجرائد نطالع كل يوم كارثة جديدة من الفساد .

[ود الفاضل]

#1079696 [الانشطة المتعددة]
3.53/5 (15 صوت)

08-14-2014 11:22 PM
يا اخوانا انتو قصة شركات الانشطة المتعددة دي شنو كل مرة اشوف اعلان عن اسم شركة كدة كدة للانشطة المتعددة ...... دي شكلها آخر صيحة

[الانشطة المتعددة]

#1079679 [ود نفاش]
3.59/5 (13 صوت)

08-14-2014 11:03 PM
الحححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححل
شنوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
المعتمد يعد من الكبار وين فساد الشفع الما قام ليهم ضرس العقل

ياناس يييييييييييييييييييييييا هوىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى

قرفنننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننا

لا معارضة لانقابات عندنا نتحك كيف ؟؟؟؟

وين الشباب ووين الواتس اب وين الفيس بك وين وين

والله احقو الزول يرجع للش؟؟؟؟؟؟ وخلينا نكون بره الشبكة من المغرب والجنوبيين رجعوا

[ود نفاش]

#1079658 [بنت الناظر]
3.55/5 (15 صوت)

08-14-2014 10:14 PM
ده الشىء الوحيد الممكن يرجع للشعب من السرقوهوا إخوان الشياطين ...لإنه الأراضى دى الشىء الوحيد المابقدروا يشيلوها معاهم إلا يشيلوها فى ضهورهم يوم القيامة هى وعقاراتهم يوم لاينفع مال ولا بنون.. البشير يومها حيشيل وطن كامل فى ضهره مساحته مليون ميل مربع ..
بعد ما يطيروا تشكل لجنة لمراجعة كل أراضى السودان خاصة التى تملكها الكيزان من الرئيس أو وزير للغفير ويتم إعادتها للدولة..

[بنت الناظر]

#1079611 [سيمو]
4.39/5 (16 صوت)

08-14-2014 08:42 PM
بكرة حيقولوا ممنوع من النشر وعلى عينك يا تاجر،، والعندو مجمجة حميدتى قاعد.

[سيمو]

#1079606 [عاشق السودان]
4.18/5 (12 صوت)

08-14-2014 08:33 PM
د. عبد الرحمن الخضر @Alkhidir_

لكي تصبح والياً للخرطوم عليك فقط ان تكون دلاهة ، غير كدا ما بتقسم مع الحكومة دي !
#تكبير

يا اخوانا السيول دي انتوا قايلنها جات براها ؟!
ابداً يا جماعة .. دي رياله أخونا عبدالرحيم
#تكبير

يا اخوانا طلاق تلاتة دي ما سيول دي انهار الجنة !
#تكبير

[عاشق السودان]

#1079558 [خالد]
3.55/5 (13 صوت)

08-14-2014 07:02 PM
حسي يتحلل بلد ماعند وجميع خم البلد عربات فاره بيوت نقول القروش دي بتجي من وين

[خالد]

#1079523 [أبو مهند - دبي]
4.18/5 (13 صوت)

08-14-2014 06:13 PM
أذكّر كل الذين ينتظرون أن يثور هذا الشعب المقهور بقول الحق عز وجل وهو أصدق القائلين (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) صدق الله العظيم

[أبو مهند - دبي]

#1079454 [ود شمين]
3.59/5 (12 صوت)

08-14-2014 04:19 PM
هو المواطن زاتو باعوه واكلوا العائد .............ناهيك عن الاراضي................لكن ..وصيتي لكم جميعا عليكم بالصبر ثم الصبر فان الصبر( جميل)

[ود شمين]

ردود على ود شمين
Saudi Arabia [أبو أحمد] 08-14-2014 05:38 PM
وصي الناس تطلع الشارع تاخد حقها والصبر حتى إقتلاع النظام اللا وطني الفاسد


#1079363 [Mohammed]
2.30/5 (20 صوت)

08-14-2014 02:07 PM
نهر النيل
عاشق السودان
**************
**************

تبني وتعلي تمشي وتخلي
لكل انسان امنية او امنيات وانا امنيتي ان يسخرني الله لخدمة الفقراء وان يقبض روحي وهو راض عني .

[Mohammed]

#1079325 [radona]
4.59/5 (17 صوت)

08-14-2014 01:37 PM
هذا هو التوثيق المطلوب للفساد
وهكذا بعد الانتفاضة المباركة نستطيع استرداد الاراضي والاموال المسروقة
الفساد جعل هؤلاء يتشبثون بالسلطة خشية المساءلة والمحاكمة
ولكن هيهات من العسير جدا ان ينفذوا من العدالة الناجزة
انهم ياكلون ويشربون ويتنفسون الفساد
م
نتوجه بالشكر نيابة عن الشعب السوداني المقهور لتوثيق هذا الفساد الخطير والمريب

[radona]

#1079309 [نكس]
4.30/5 (14 صوت)

08-14-2014 01:19 PM
مبروووك الراكوبة السبق الصحفي في الفساد والضرب في الساق لحكومة الفاسديين

[نكس]

#1079301 [الطيب خالد]
3.09/5 (13 صوت)

08-14-2014 01:12 PM
شكيناكم على الله ‘ يجعله غصة فى حلوقكم إلى يوم الدين

[الطيب خالد]

#1079284 [ود النخيل]
3.80/5 (15 صوت)

08-14-2014 01:00 PM
الشعب السوداني يستاهل اكتر من كده
غالبية الشعب هاجر
و بعض من الشعب الفضل خوّن الثورة في سبتمبر الماضي ....
يا اخوانا محتاجين نتحرك لنسقط هذا النظام
المغتربين إذا بتحبو وطنكم فعلا كل المغتربين ياخدو اجازه في شهر سبتمبر الجاي سموها
(إجازة من أجل الوطن) لشهر واحد فقط...
أو اقعدو اتفرجو و ما توجعو راسنا و تحرقو فشفاشنا

[ود النخيل]

#1079280 [ود النخيل]
3.09/5 (13 صوت)

08-14-2014 12:59 PM
الشعب السوداني يستاهل اكتر من كده
غالبية الشعب هاجر
و بعض من الشعب الفضل خوّن الثورة في سبتمبر الماضي ....
يا اخوانا محتاجين نتحرك لنسقط هذا النظام
المغتربين إذا بتحبو وطنكم فعلا كل المغتربين ياخدو اجازه في شهر سبتمبر الجاي سموها
(إجازة من أجل الوطن) لشهر واحد فقط...
أو اقعدو اتفرجو و ما توجعو راسنا و تحرقو فشفاشنا

[ود النخيل]

ردود على ود النخيل
Saudi Arabia [زول حق] 08-14-2014 08:57 PM
كلامك صاح وانا معاك


#1079277 [أبو الخيرات]
4.80/5 (16 صوت)

08-14-2014 12:55 PM
كلما اتسعت رقعة الفساد "المنشور فقط" تضاعف الهم عن كيف يمكن أن يتأتى الإصلاح فيما بعد إذا ما قدر لهذا البلد المسحوق أن يخرج من درك البلاء الذي سقط فيه ... هل يستطيع أي فرد "رئيس أو زعيم أو خلافه أو أي حكومة مهما كانت - وفي حدود تصورنا البشري القاصر - أن تعيد المشاريع القومية - ولو إلى مجرد الوضع الذي كانت عليه - .. خذوا عندكم مشروع الجزيرة أو سودانير أو سودانلاين أو غيرها من المؤسسات الحكومية الكبيرة .. النقل الميكانيكي مثلا .. كم هو مقدار الجهد والوقت اللازم لاستعادة عمل هذه المؤسسات .. وهناك مؤسسات قومية كبري مثل الجيش والشرطة والقضاء والخدمة المدنية والتعليم والصحة والاقتصاد وبلاد منقسمة ممزقة وفتن مشتعلة وأخرى كامنة .. خذوا عندكم جلابة وزرقة ومهمشين وأهل وسط .. وبلاوي لا حصر لها ولا عد ... من يستطيع أن يصلح كل هذا إلا رب العالمين؟؟ نحتاج إذا ذهبت الانقاذ إلى ما لا يقل عن ألف شخص "مؤهل وأمين وصادق" يعملون لمدة سنتين على الأقل يواصلون الليل بالنهار لا يكلون ولا يملون حتى يتمكنوا فقط من تحديد مساحات الخراب ومواقعه ورسم خارطة بكيفية إصلاحه ... شوفوا بس حكاية الأراضي دي دايرة كم من الجهد والوقت لاحقاق الحق وإبطال الباطل ... سيكون شيئا أشبه بالنشاط الذي يعقب الكوارث الطبيعية الضخمة مثل البراكين والزلازل والفيضانات .. إذ حينما تتوقف مثل هذه الكوارث .. لا يكاد الناس الباقون يتعرفون على ماذا انتهى ومن مات وماذا تهدم وكم حجم الخراب .. ... سوف يحتاج الناس في بلادنا إلى معجزة إلهية عظمى حتى ينجزوا مثل هذه المهمة ... هذا والله هم كبير لا يقل عن هم ذهاب الانقاذ ..لا أقول باليأس فهو من الكفر والعياذ بالله ولكني أدعوكم فأقول : ساعدونا أيها الإخوة القراء الكرام بشيئ من التصور عماذا يمكن أن يتم بعد ذهاب الإنقاذ المدمرة .. فهل منكم من مجيب؟...و وجود الانقاذ مصيبة وبانتهائها يبدأ الهم الأكبر .. ولا حول ولا قوة إلا بالله....

[أبو الخيرات]

#1079264 []ود نيالا]
2.59/5 (15 صوت)

08-14-2014 12:46 PM
ياناس انتو شفتو شنو للفساد ادعوكم جميع بالزيارة الي ولاية ج دارفور ماشاءالله عليهم موظف في الدرجة اربعة عشر عندو عمارة من ثلاثة طوابق يعني وظيفة محصل مالي حيث العربات انواع واشكال واي مناسبة عندو بقت حديث المدينة كل مفسدي العصبة عندنا في نيالا يتنافس علي الثراء الحرام ياحليل زمان الخدمة المدنية موظف في الدرجة الرابعة مايقدر يبنى راكوابة اي العريشة بعدين اس الفساد في الاراضي في البورصة في الذكاة مال الله الضرائب انس بس المرور بالمليار حدث ولا حرج فصلو فيه ناس ومنهم منقضي نحبه ومنهم من هرب لكن سجن مافي ايضا البداية وزارة الصحة في هيئة مياة المدن حيث الطلمبات (طلعت ماسورة)سبحان الله مغير الاحوال من حال الي حال اللهم اغنينا بحلالك واكفينا بشر حرامك قول اميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

[]ود نيالا]

ردود على ]ود نيالا
Norway [واحد مفلس] 12-11-2014 06:36 AM
أسمع دي ياود نيالا.
عسكري بشريطين ( 2 شريط) عندو طابقين وحالف يضيف طابق مع كل شريط زيادة ...25 سنة غربة مهندس ماقادر إشتري أدبخانه.....إحترامي


#1079262 [المتجهجه بسبب الانفصال]
3.59/5 (14 صوت)

08-14-2014 12:45 PM
على كل ناس فريق وحلة وقرية ومدينة متابعة الاراضي العامة في مناطقهم لاسترداد الميادين والساحات وغيرها من الاماكن العامة التي سرقها هؤلاء المفلسون، وبعدين ما دايرين اي جودية دة ود عمي وده ود خالتي ودة قريبي وده جاري عندما تأتي لحظة استرجاع هذه الاراضي والاموال ،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1079251 [حرية]
2.40/5 (19 صوت)

08-14-2014 12:38 PM
أبناء الحرام لا يعرفون معني الحرام والمحرم ولا تربوا عليها

[حرية]

#1079240 [مالك الحزين جدا جدا]
3.59/5 (14 صوت)

08-14-2014 12:30 PM
المشكله فيكم إنتوا ,, شعب بينسى الموضوع تانى يوم !! هنالك آلالاف من ملفات الفساد التى أخرجت ,, ثم تنسى بعد أيام قليله ,,هذا ماشجع الناس على الفساد ,,ومن أمن العقوبه أساء الادب ,, طيب وين الحاويات المليانه مخدرات بتاعة بورتسودان ,,؟؟؟ ووين فساد مكتب الوالى ؟؟؟ ووين ؟؟ وين؟؟؟ كل هذه القضايا بتقى فقاعات وتنتهى ,,والناس بتنسى !!!!

[مالك الحزين جدا جدا]

#1079238 [منو العوض]
2.40/5 (14 صوت)

08-14-2014 12:29 PM
بعد ده كله ينادوا بالانتخابات الاختشوا ماتو

[منو العوض]

#1079207 [رمضان كريم]
4.59/5 (13 صوت)

08-14-2014 12:00 PM
الجهاد هو الصبر مع الشدة وقد يكون فى الحرب او مع النفس

[رمضان كريم]

#1079193 [hyder]
1.90/5 (14 صوت)

08-14-2014 11:45 AM
اللة استر اشتريت قبل سنتين دكان مساحة 50 متر دافع فيهو مايعادل 50 مليون ب القديم وكان هذة المبلغ كل ما املك وعملتة ليهو شهادة بحث هسى خائف ارجع البلد اى وكت لى زول باني فيهو.
وبعدين دة تصرف غريب كونو ابيع ميدان فى اكثر الاماكن ازدحاماً ياخى خلوهو يوسع شوية وبيعو فى امكان تانية زى ما انتو عايزين .

[hyder]

#1079184 [مدحت عروة]
4.59/5 (13 صوت)

08-14-2014 11:35 AM
وانتو قايلنهم ما دايرين حكومة قومية ومؤتمر قومى دستورى داخل السودان ليه؟؟؟ ما عشان الامور دى وخوفهم من المساءلة والمحاسبة!!!
كسرة:عبود 6 سنوات والنميرى 16 سنة والبشير 25 سنة وكلهم ما حلوا مشكلة الحكم فى السودان وكل عهد كان اسوأ من سابقه فى تفاقم مشكلة السودان ماذا يعنى هذا؟؟؟يعنى ان الحكم العسكرى او العقائدى لو استمر مية سنة ما بيحل المشكلة بل يفاقمها ده اذا الوطن ذاته بقى موجود بعد هذه المدة!!!
اى وضع ديمقراطى منتخب لم يتجاوز 3 سنوات و7 شهور وده كان بعد ثورة اكتوبر 1964 (الديمقراطية الاولى سنتين وشوية والاخيرة بعد ابريل 3 سنوات وشهرين) هذا يعنى ان الديمقراطية لو استمرت كان الناس لقو حل وبطريقة سلمية لمشكلة الحكم فى السودان!!!!!
تركنا للديمقراطية ودولة القانون والمؤسسات واتباعنا للحكم العسكرى والعقائدى اوصلنا لهذا الوضع المازوم المزرى والوطن ونسيجه الاجتماعى اصبحوا فى كف عفريت!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
United Arab Emirates [بنت الناظر] 08-15-2014 04:44 PM
عبود حكم فى زمن جميل والناس كانت جميلة..النميرى والله مفارنة بالأبالسة ديل فيه النور مجرور زى مابتقول حبوبتى..غايتو إخوان الشياطين ديل مفروض يسموهم مصاصى الدماء .. مصوا دم الشعب السودانى.. أو يسموهم ال blood gang لعنة الله عليهم فى كل الكتب حتى كتب المطالعة..

Sudan [nagatabuzaid] 08-14-2014 10:40 PM
عبود والنميرى لهما الرحمة لا كانوا سراريق وحريمهم مستورات ومحترمات ولا وجه للمقارنة

Sudan [زول] 08-14-2014 07:19 PM
النميرى رحمه الله مالو عيبو لى مات وهو لا يمكل منزل لا هو ولا زوجته


#1079182 [أبو عمار]
4.09/5 (13 صوت)

08-14-2014 11:34 AM
أنا شخصيا هذا السودان عودي فيهو عود مرة يعني مادائر فيهو أي نصيب .. والشعب السوداني هذا الذي قالوا لنا إنه شعب معلم الشعوب وشعب لا يخاف وشعب مثالي ( طز طز طزين ) طلع كلام قصص وأنا رميت طوبتو شعب خانع شعب مكسورة عينو من المؤتمر مركوب دائما ولا يستطيع أن يتكلم فهذا شعب ؟ نعم إنه شعب مفعول به وأستحلى بهذه الركبه وتمتع بها وسبحان الله وكلمايريد المؤتمر المعفن الطلاق منه يسعى بكل قوته بأن لا يتم الطلاق فهل هذا شعب؟؟؟؟؟ طز طز طزين

[أبو عمار]

ردود على أبو عمار
Saudi Arabia [ابو عوض] 12-20-2014 05:01 PM
طز فيك انت

Sweden [محبط] 08-14-2014 07:34 PM
وبعد ده كلو مسمين المصريين أولاد الرقاصات, بدون خجلة.


#1079180 [ابو حسام]
4.17/5 (11 صوت)

08-14-2014 11:29 AM
الغريبه عوض بله ده ماكان كوز في الجامعه و كان في ولاية الجزيره اهله سموه (عوض بلعه) من كترة البلع

[ابو حسام]

#1079179 [كوكي]
4.09/5 (13 صوت)

08-14-2014 11:28 AM
الاحتفاظ بادلة الفساد عند اي احد الى حين الخلاص المحاسبة ولكن الشعب طيب سيسامح وينسى

[كوكي]

#1079168 [محمد حجازي]
4.17/5 (11 صوت)

08-14-2014 11:17 AM
على من لا يعرف عوض بلة .... قليسأل أهل مدني حينما كان موظفا في المحلية الى ان صار ساعد الايمن ببشريف بدر وعارف وسودانير... ووزارة الاستثمار

[محمد حجازي]

#1079162 [ابومروان]
4.09/5 (12 صوت)

08-14-2014 11:13 AM
مما يبغضني في دولة اندلس القاب معتصم ومعتمد ونفخة هر يحكي صولة الاسد

[ابومروان]

#1079160 [Abu Ammar]
4.09/5 (14 صوت)

08-14-2014 11:11 AM
لا بد للشعب الفضل ان يأخذ زمام اسقاط نطام الابالسة بنفسة و محاكمة مصاصى الدماء و سارقى قوت الشعب والمفسدين فى الارض محاكمة عادلة رادعة وارجاع ممتلاكات و اموال الشعب المنهوبة لاهلها ( لعم عبد الرحيم يا كمين بشر)... دعو حزبى الابالسة اى ما يسمى بالشعبى ( والشعب منه براء) و الوطنى ( وهو الحزب الذى مزق الوطن)يتحاوران لوحدهما ليبحثان عن مخرج ينجيهم من غضبة الشعب الصاير لمدة ربع قرن من الزمان ولكن هيهات

[Abu Ammar]

#1079131 [ممغوص من الكيزان]
4.09/5 (15 صوت)

08-14-2014 10:42 AM
أشكيك لله .. يابشير ... الكيزان مافيهم واحد بس ... ودحلال

[ممغوص من الكيزان]

#1079126 [هشام]
4.17/5 (13 صوت)

08-14-2014 10:39 AM
الى متى يا سارقي الشعب هذا التمددوالتغول علي ارض السودان الذي نحب افيقو من غفوتكم ان عذاب الله شديد

[هشام]

ردود على هشام
Saudi Arabia [المغبون] 08-14-2014 11:23 AM
هى لله هى لله كل اللى بيعملوا فيهو ده لله يعنى بالعربى بيقولوا ربنا امرنا بذلك بنهب هذا الشعب وتحطيمة وتعذيبه حاجات بيسوا فيها ل الله يعنى الناس تقول شنو الناس ديل حسابم مع الله حايكون عسير
لو كان بيسرقو ساكت وما بيقولوا هى لله كان احسن .


#1079101 [المشتهى السخينه]
3.53/5 (18 صوت)

08-14-2014 10:19 AM
عندما يفتح المسلمون دولة تصبح اموالها وشعبها ملكا للفاتحين وفيئا وغنائم . وتصبح نسائها سبايا ورجالها وشبابها رقيقا ..
تم فتح السودان بواسطة الخيش حسن الترابى سنة 1989 . والان الجبهة الاسلاميه تتصرف فى اموال الفئ والغنائم بالبيع ..
شكرا للاعلان العالمى لحقوق الانسان الذى منع وحرم تجارة الرقيق والسبايا . والذى لولاه لكنا الان رقيقا يباع فى اسواق العالم ..

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
Saudi Arabia [أبو أحمد] 08-14-2014 06:58 PM
هههههههههههه
لاحول ولا قوه الا بالله


#1079081 [حسكنيت]
3.40/5 (24 صوت)

08-14-2014 10:01 AM
أيها المواطن ...
توقف عن شراء أى أرض من شخص لا تعرفه ولا تشترى منه إلا عند الضرورة القصوى وبضمانات كافية
لأن معظم الأراضى المعروضة فى السوق منهوبة وستتم مصادرتها لصالح الدولة وتقديم الفاسدين لمحاكم صارمة حال سقوط هذه العصابة قريبا بإذن الله
لا تضع أموالك فى أيدى اللصوص فأنت الخاسر

[حسكنيت]

ردود على حسكنيت
Saudi Arabia [عوض محمد] 08-14-2014 11:49 AM
عزيزى حسكنيت ... حقيقه كلامك فى محله ... لكن نحن المغتربين بتصلنا اخبار عن شركات انها تبنى وتبيع اراضى بارباح قليله مثال على ذلك شركة تساهيل ... وحيث اننى كنت احد ضحاياها .. فهل مثل هذه الشركات تكون مموله من اصحاب لديهم نفوذ فى الحكومة ... وهناك كثير من الذين وقعوا فى فخ شركة تساهيل التى تبيع الاراضى او تبنى وتاخذ اموال المغتربين وبعد ذلك تجد المماطلات من هذه الشركة ... والله يكون فى عونا وعون الجميع ...


#1079078 [الحالم]
2.59/5 (16 صوت)

08-14-2014 10:00 AM
اللهم عليك بالظالمين ولا تقم لهو راية واقطع نسلهم وشتت جمعهم

[الحالم]

#1079075 [Salah Al Deen P]
4.59/5 (12 صوت)

08-14-2014 09:59 AM
يا اخوانا في الراكوبة جيبوا اخبار الناس ذات الخلق الكريم والعفة والامانة والوطنية
بصراحة اخبار الفساد والمفسدين اصبحت اخبار غير شاذة وطبيعية جداً جيبوا الماطبيعي

[Salah Al Deen P]

ردود على Salah Al Deen P
Sudan [لا للظلم] 08-14-2014 01:26 PM
لكن يا صلاح الجماعة ديل ما عندهم غير الفساد والكذب والقتل والاغتصاب والاجرام


#1079063 [جركان فاضى]
2.89/5 (21 صوت)

08-14-2014 09:50 AM
سوق ام درمان المابقدر الزول يخت رجلو فيه فى الواطة من شدة زحمة المحلات...يقوم يطلع منه 14 دكان مرة واحدة؟...تم بيع عشرة دكاكين بملغ 8 مليار جنيه(8 مليون دولار)؟....انا مش مندهش لعملية الفساد ...ولكن لهذا الفن الراقى فى الفساد...دا اسمو الحوار فى خط ستة...دا اسمو الاستغلال الامثل للموارد...دا اسمو الابداع فى بلد الرعاع

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
United Arab Emirates [بنت الناظر] 08-14-2014 03:00 PM
ده شغل شياطين الإنس الحيروا شياطين الجن ..


#1079062 [ابن السودان]
2.59/5 (18 صوت)

08-14-2014 09:49 AM
باناس الراكوبة افتحوا ملف الحي الدبلوماسي - ارجوكم

[ابن السودان]

ردود على ابن السودان
Saudi Arabia [احمد] 08-14-2014 07:31 PM
اعمل حسابك يا عوض ، و للسوداني الحق اخوك ، هناك لغم ارضي مزروع بعناية و الوهمة بالاسم الدبلوماسي...اكبر اللصوص في الاراضي و في كل مدن السودان.....

Saudi Arabia [عوض محمد] 08-14-2014 11:52 AM
عزيزى الفاضل ... شنو الكلام البتقول عن ملف الحي الدبلوماسى ... حيث اننى ارغب شراء ارض فى هذه المنطقه واننى خارج الوطن ... هل منطقة الحي الدبلوماسى تابعه لاشخاص معينين للحكومة ولا شنو بالضبط ... افيدنى افادك الله قبل ما تضييع حقوقى ...

Sudan [السودانى الاخير] 08-14-2014 11:18 AM
مالو الحى الدبلوماسى كمان
ارجو الافادة لانو اخوى مغترب وداير يشترى فيهو


#1079060 [sudani]
4.30/5 (18 صوت)

08-14-2014 09:48 AM
الأخوة بالراكوبة

هذا عمل توثيقى ممتاز يمكن أن تكون أدلة مستقبلية لمحاسبة الفاسدين وإسترداد الحقوق المسلوبة

لكم التحية والتجلة ، مزيدا من التوثيق الكشف بالرغم من عدم المبالاة من قبل الفاسدين فى هذه المرحلة ولكن سوف يأتى يوم الحساب.

[sudani]

#1079054 [shersh]
4.17/5 (15 صوت)

08-14-2014 09:41 AM
اين وزارة العدل ومكافحة الثراء الحرام ؟؟
الموضوع ده من صميم اعمالهم ولاشنو

[shersh]

#1079052 [abuw ael]
3.80/5 (16 صوت)

08-14-2014 09:41 AM
هذا اللص الحقير هو عوض الكزيم بلة الطيب دفعتنا فى مدنى الثانوية والمعروف عنه الفساد فى كل حياته منذ ان كان فى وزارة المالية فى مدنى قام فى بداية حياته الفاسدة بسرقة تايوتا بوكس وحولها باسمة وللتمويه خزنها فى بيت الشهيد عبد المنعم رحمةوهو من ساعد الشريف بدر فى ارتكاب كل النصب على المشروع والشاهد على ما اقول هما الاخ التاج والاخ محمد الحسن لابد من بتر هذا العضوالفاسد عوض بله

[abuw ael]

#1079037 [ود السودان]
4.17/5 (14 صوت)

08-14-2014 09:29 AM
هذا العميدركن عمر حسن أحمد البشير ألا يقرأ أو يسمع عن هذا الفساد وهل يرضيه أو يرضي الرب ما يسكت عنه وزراء فاسدين لم يطبق عليهم أي عقوبات ثبتت عليهم التهم وفساد الحزب وإذا كان هذا الفساد الذي ظهر معناه أن الذي لم يعرفه الناس وواضح في العمارات وما لدى موظفي الدولة من أموال وأملاك وإذا طبق قانون من أين لك هذا لسقط كل الموظفين ورجال الحكومة بما فيهم الرئيس والوزراء والناس تعلم ما استطاعوا من جمعه من أموال وهذا السوداني المسكين الذي يسكن أرض البطانه أو الغرب أو الأنقسنا ماذا يحصل من هذه الدولة غير المجاعة أو الحرب وصحيفة الراكوبة أصبحت عين الشعب فلها التحية والاحترام ونأمل المضي في توثيق الفساد ومساعدة القراء في ذلك والحاجة المستغلابة أين إحتفالات الحكومة والحزب بأعياد الإنقاذ وثورة 30 يونيو هذا العام وقبله أعوام وكذلك أجهزة الإعلام!!!!!!!! .

[ود السودان]

#1079034 [فاعل خير]
2.83/5 (19 صوت)

08-14-2014 09:25 AM
نحن الفرطنا في حقنا ديل ذي اليهود قلعوا ارض فلسطين بالقوة ديل معملوا نفس الشى قلع بالقوة
بعدين لما اجو أولادنا ما يلقوا اى شيء لا ارض لا بيت لا هويه و العاقبة للمتقين

[فاعل خير]

ردود على فاعل خير
[تعليق] 08-14-2014 02:18 PM
انت اكتر واحد قلت الحقيقة ....كلام مختصر وواضح جدا ...


#1079029 [الجعيص]
4.40/5 (15 صوت)

08-14-2014 09:20 AM
هل من مزيد يا الراكوبة الأصيلة وزع ؟؟؟؟

[الجعيص]

#1079003 [abubaker]
3.30/5 (15 صوت)

08-14-2014 08:56 AM
آه يا وطن شرحت من الذين يخافون عليك من التقسيم

[abubaker]

#1078994 [ابومرام]
4.05/5 (16 صوت)

08-14-2014 08:38 AM
الجماعة ديل ممكن يتحللوا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ابومرام]

#1078987 [سوداني كردفاني]
4.28/5 (17 صوت)

08-14-2014 08:20 AM
‎ليس هنالك حساب لان الفساد في قمة الدولة واليكم قريبا فساد حي البحر بالشجرة وبالوثائق وناس الاراضي باسمائهم ‎

[سوداني كردفاني]

#1078983 [osama dai elnaiem]
4.90/5 (17 صوت)

08-14-2014 08:14 AM
علي المغترب ان يتمهل في شراء ارض بالسودان لان مصير الاراضي ان تدق ( الدلجة) لان الغلاء والزحمة في الاراضي يخلقها هذا الفساد الذي لا يقوم علي ادوات اقتصادية وانما علي شره فئة معينة تحاول امتلاك اكبر مساحة من الاراضي في وقت معين في وضع لا يهتم كثيرا بالتخطيط السليم للمدن.

[osama dai elnaiem]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة