الأخبار
أخبار إقليمية
بالصور: حى المغتربين .. طرقات تفيض بالمعاناة
بالصور: حى المغتربين .. طرقات تفيض بالمعاناة
بالصور: حى المغتربين .. طرقات تفيض بالمعاناة


08-14-2014 02:04 PM
اعداد وتصوير: عباس عزت

يعاني سكان حي (المغتربين وسط) الواقع شمال شارع الزعيم الازهرى وغرب شارع الانقاذ بمحلية الخرطوم بحرى من تردي العديد من الخدمات البلدية التي أصبحت أمرا لا يتحمله السكان الذين أبدوا تذمرهم من سوء وضع الحي وافتقاده للنظافة من خلال وجود النفايات في الشوارع، وكذلك دعوا إلى ضرورة تشييد مصارف لمياه الامطارحيث ظلت هذه المشكلة هاجسهم الأول منذ أن سكنوا الحي الذي لا تزال طرقاته ترابية من بدايتها حتى نهايتها، وطالب الأهالي الجهات المختصة بالمحلية بإنهاء المشكلة لإنقاذهم من الوضع السيئ الذي يمرون به ويعانون منه بشكل مستمر..

و(التيار) بدورها التقت بعدد من المواطنين ومنهم المواطنة (بسمات) التى أكدت على أن الوضع في الحي لم يعد يطاق، حيث باتت سيارات النظافة تتأخر كثيرا، مما فاقم أزمة تراكم النفايات التي انتشرت عليها الحشرات الطائرة والذباب،وذلك بالرغم من أن حي المغتربين يشهد توسعا في النطاق العمراني ولم يجد مايقابله من الخدمات, مؤكدة بأن الميدان الذى يتوسط حى (المغتربين وسط) يشهد تراكم النفايات في ظل غياب الرقيب، حيث تنقطع عربات النظافة عن الحي بشكل متكرر،الامر الذى دفعها الى الاحتفاظ بالنفايات لفترات طويلة داخل منزلها خوفا من تركها بالشارع وجعلها عرضة للنبش بواسطة القطط والكلاب والشماسة, مبينة أن مستوى نظافة الحي متدنٍ للغاية، بخلاف غياب إجراءات الإصحاح البيئي و تزداد مخاوف سكان الحى كلما تجمعت السحب بسبب تكرار فيضان الميدان بمياه الامطار ودهمها للمنازل المجاورة.

وتشير (بسمات) الى ان مشكلة فيضان الميدان تتكرر مع بداية كل فصل خريف منذ العام 1998’ عازية سبب تراكم المياه الى الردميات العشوائية التى يقوم بها بعض سكان الحى امام منازلهم بالشوارع الفرعية خوفا من تسرب مياه الامطار اليهم,مما تسبب فى انخفاض ارض الميدان كثيرا عن مستوى الشارع وعند هطول الأمطار يمتلئ الميدان بالمياه التي تلحق أضرارا كبيرة بهم جراء دهمها لبعض المنازل واعاقة حركة المرور.
وأكدت أنهم قد تقدموا بعدة شكاوى لمحلية بحرى التى وعدت بحل مشكلة تراكم النفايات بالميدان وفتح مصارف لتصريف مياه الخريف ولكن دون جدوى، والآن يعاني سكان حي (المغتربين وسط) من عدم قدرتهم على مغادرة منازلهم وقت هطول الامطار بسبب عدم وجود طريق إلا بعبور الميدان الذي عادة ما يمتلئ بمياه الامطار ويصبح اجتيازه امرا مستحيلا وفيه خطورة ومجازفة لاختلاط مياه الامطار التى تتجمع بالميدان بأكوام النفايات, وطالبت فى ختام حديثها بحفر مجرى لتصريف المياه التى تتراكم بالميدان الى شارع كسلا الواقع شرق حى المغتربين وسط حيث يوجد مصرف رئيس..

واستغرب مواطن من سكان (المغتربين شمال) ما وصفه بالإهمال الواضح من محلية بحرى وتراكم أكوام النفايات أمام منازلهم وبجوار المسجد دون اكتراث أو مسؤولية من عمال المحلية، وطالب بفتح المصرف الرئيس بشارع كسلا الذي توقف العمل فيه منذ عامين دون معرفة الاسباب ما أرق مضاجع سكان الحى من تراكم المياه امام منازلهم واختلاطها بأكوام النفايات ، وما تسببه من روائح كريهة، ناهيك عن الأذى الشديد الذي يلقاه سكان الحى من امراض ،وناشد المسؤولين في المحلية بفتح مصرف شارع كسلا حتى ينعموا بالراحة، وأشار إلى أن هذه المعاناة بدأت مع بداية تخطيط الحي فالمتعارف عليه أنه يتم تخطيط الحي أولاً ثم البدء في مشاريع السفلتة وأساسيات أخرى حتى يكون الحي جاهزاً من كل الجوانب، ولكن ما شاهدناه في هذا الحي أمر مختلف، فطرقاته جميعا من التراب الأمر الذي يصعب الوصول للمنازل، وما يزيد الطين بلة في فصل الخريف حينما تتساقط الأمطار حيث تتحول الطرقات الترابية إلى طينية مختلطة بالغاذورات ومعها يكون الوصول للمنازل في غاية الصعوبة، مناشدا المسؤولين النظر في معاناتهم هذه بعين الاعتبار، وأن تتخذ الإجراءات الكفيلة بسفلتة طرقات الحي التي باتت تشكل هاجسا للأهالي وفتح مصارف لتصريف مياه الامطار على وجه السرعة..

image

image

image


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 5669

التعليقات
#1079703 [نكس]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2014 11:33 PM
الشكية لغير الله مزلة - بدل ينتظروا الحكومة الما حتتلفت لمواطن كان من كان - الافضل يجيبوا ليهم كم قلاب رملة وخرسانة ويردموا قدام بيوتهم والا بتبقي عليهم مقصة وملاريا

[نكس]

#1079661 [المغترب من زمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2014 10:28 PM
مغتربين لهم عشرات السنين وما قادرين يبنوا عمارات ، ام المقصود مغتربين الداخل من الكيزان

[المغترب من زمان]

#1079637 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2014 09:32 PM
نعم اعرف باننا وانكم تدفعون العتب السنوي للمنازل ويفترض يرجع في شكل خدمات طرق انارة مياة خدمات للمنطقة لكن ح كومة اللصوص بتبلع اي شئ وكل شئ ما علينا ما شاءالله عليكم لديكم الماده التي تحرك اي شئ لو جمعتم عمال اليومية امثال غسالين العربات والارنيش والشماشة واتفقتم معهم علي مبلغ معين اسبوعي اضافة لوجبة افطار لحفر الجداول والنظافة لتغيرا لحال ولو كل واحد رصف نصف الشارع مقابل جارة بالجنب وجارة الاخر المقابل له انسوا حاجة اسمها الوالي هؤلاء يريدون ذلك تهديم البيوت علي رؤس اصحابها لتنتعش تجارة الاسمنت والطوب والبوية وهم اصحاب تلك السلع لتقع سياراتكم في الحفر لتتعطل ينكسر فيها شئ وهم اصحاب محلات الاسبيرات ومن يشتري الاسبيرات غيركم وفي البداية والنهاية انتم و نحن المتضررون

[عصمتووف]

#1079557 [حسن خيرى]
3.00/5 (3 صوت)

08-14-2014 07:01 PM
قبل ان اقرا التعليقات كنت متاكد تمام ان معظمها سيعبر عن الحقد الطبقى البغيض .... الحكومة يجب ان توفر الخدمات لجميع المناطق دون استثناء اذا كنت انا غنيا فهذا لا يعنى ان اقوم بواجب الحكومة....... بعض التعليقات تشير الى مصادر ثراء هؤلاء الناس وتسمية المنطقة بالمغتربين ... ياخى انت حاسد الناس على رزق ربهم ... ومين القال ليك بالصدفة او حرام ... ياخى اتقى الله ... والله من ضمن اسباب فقرنا وضنك عيشنا هو حقدنا الغريب هذا ... اللهم وسع ارزاقنا واكثر لنا ياعظيم انا نعوذبك من شر حاسد اذا حسد ... ابغض الخلق الى الله عائل مستكبر ... عارفين العائل ده شنو؟؟؟ ده الفقير .


[حسن خيرى]

ردود على حسن خيرى
Saudi Arabia [جنوبي] 08-14-2014 10:15 PM
صدقت يا حسن خيري . وضيف علي ذلك انهم بيدفعوا للحكومة خدمات اكتر عوائد وموية وكهرباء ده غير لو فرضنا انهم مغتربين بيدفعوا ضرائب وزكاة وبيدخلوا عمله صعبة للبلد .. وفي الاول والاخير انهم مواطنين من حقهم يلقوا خدمات زي باقي الناس ..


#1079553 [مجدي الشافعي]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2014 06:53 PM
السلام عليكم وبعد ، ده السبب المخلينا نستغرب انه سعر البيت في الخرطوم أغلي من سعرة في واشنطن هنا في بعض الأحيان .
والشوارع تفتقد ابسط الموقومات لكي تسمي شوارع .

[مجدي الشافعي]

#1079528 [لا أعتقد]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2014 06:17 PM
أولا لا أعتقد أن كل سكان الحي هم من المغتربين بحكم أن المغترب لا يستطيع بناء عمارات كهذه إلا القلة منهم, يبقي أن أصحاب العمارات هذه 99% هم من الكيزان وعوائلهم سارقي أموال الشعب وأراضيه. أنا مغترب و والله لي عشرة 15 سنة ببني في بيتي بتكون من طابق واحد وحتي الآن لم أكمل إلا الأرضي فقط. قال حي مغتربين قال هي جامعة المغتربين شيدوها المغتربين ما خلوها ليهم, كثير من الكيزان لديهم أراضي في هذا الحي متخفين وسط المغتربين علشان ما يتحاسبوا مستقبلا وينزعوها منهم وما تستبعدوا الواحد فيهم يطلع إجازة لدبي أو لماليزيا شهر شهرين خلال هذه الفترة يكون سرق الأرض أو أهديت له باعتباره مغترب.


ثانياً تنبيه للجميع :
يا جماعة أي واحد عايز يبني بناء جديد لازم يكون هناك ارتفاع للمبني والحوش بمترين عن الأرض علي الأقل إن لم تكن ثلاثة وأربعة أمتار, ليس هناك ضرر من أن تدخل لحوش منزلك بستة أو سبعة عتبات ...

حسب رؤيتي لهذه المباني كلها منخفضة مع مستوي الأرض وليس هناك فرق بينها وبين الشارع ومن الطبيعي أن تدخل المياه في الحيشان ومن ثم إلي داخل الغرف...... البلد مهندسيها تعبانين شديد, لذلك علي المواطنين و المهندسين قبل البناء فحص التربة المقام عليها البناء ثم وضع تحوط للأمطار والسيول بالبناء العالي وأنا هنا لا أقصد البنايات الكبيرة حتي لو كان بيت عادي غرفتين وبرندين أو حتي غرفة واحدة لا بد من ردم الحوش عاليا ثم بعد ذلك يقام عليها الغرف والمنافع الأخري.وأن تكون أبيار السايفون أيضا مرتفعة عن الشارع وسطح الأرض حتي لا تغمر بالمياه.

[لا أعتقد]

#1079501 [Al Haj Ali taha]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2014 05:48 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

[Al Haj Ali taha]

#1079493 [اسامه الشايقي]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2014 05:31 PM
انتو عارفين الحكومه حراميه وما ح تعمل حاجه ؟ وبعض سكان الحي من لصوص الكيزان !! ولكن وللامانه ذي حي المغتربين يجب ان يكون في اخر اهتمامات اي حكومه حتي لو ما كيزان وحراميه ... وانا كنت ساكن في الحي(مؤجر ) ده وفعلا عمارات بين الكوش وباعوضضه عينات محسنه ... المهم هذا الحي وامثاله انعكاس لفقداننا روح الجماعه والعمل الجماعي هسي الناس المرطبين ديل لو اي اي زول دفع حاجه واعتبرو الشارع جزء من بيتهم وهو كذلك وعملو الحي كلو بلاط ونجايل ما كان احسن من الشكوي يابسمات لكننا شعب اصبح يتمتع بروح الفيران كل فار يخطف من الشارع ويجري علي جحرو ويهتم بجحرو وبس ! احمدو الله في ناس رواكيبهم راحت مع السيل وفي اهلنا في دارفور ما عندهم رواكيب ذاتو !! ولسه تور البلد يرقص ونافع يتوعد ونحن مدنقرين ونستاهل !!!

[اسامه الشايقي]

#1079469 [Adil A Omer]
5.00/5 (2 صوت)

08-14-2014 04:46 PM
انتو بنيتوا عمارات زى دى طيب صلحوا الشوارع معاكم

[Adil A Omer]

ردود على Adil A Omer
Saudi Arabia [المغبون] 08-14-2014 07:12 PM
تصدق انو انحنا شعب غريب الواحد ما يهتم إلا ببيته فقط لذلك تجد الشوارع بهذه الصورة المعفنه يعنى لو اهل كل شارع اهتموا بشارعهم ما كان الحال بيكون احسن من كده دائما منتظرين الحكومة وهم عارفين
انو الحكومة ما بتعمل شئ طيب لماذا الانتظار شمروا سواعدكم وتعاونوا واصلحوا شوارعكم حتى لاتتعرضوا لمثل هذه الفانات الخريف القادم وكان منتظرين الحكومة واطاتكم اصبحت .

Germany [Garfan] 08-14-2014 06:30 PM
You are fully right . People always waiting for the government to come over . These people seems very selfish and they need to be addressed how to behave . If the collaborate and contribute to bring some sands to cover this mess is better than spreading their mess in the net , . I realized that it is not enough to have money or to be rich but is how to behave and be proactive . This is our main problem in Sudan , we don't look to the issues that affecting the community but we are so keen and selfish to our own issues . Some of them may pays a hell of money for nonsense while he is so greedy to pay a penny for the benefit of others ......


#1079466 [Adil A Omer]
5.00/5 (2 صوت)

08-14-2014 04:42 PM
ده حى المغتربين كده .. طيب الشقله كيف !!!!!!!

[Adil A Omer]

ردود على Adil A Omer
Norway [abu halima] 08-14-2014 06:01 PM
الله يكون عونهم


#1079444 [الكجر]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2014 04:02 PM
والله ما شاء الله - حاجه جميلة

[الكجر]

#1079440 [ود كركوج]
4.94/5 (5 صوت)

08-14-2014 03:55 PM
اللهم لاشماتة وكل واحد مشارك في او ساكت على الوضع ده يستاهل كده واكتر. استغفر الله العظيم خليتو الواحد يفقد انسانيته. شعب خايس وجبان قال معلم شعوب قال.

[ود كركوج]

#1079432 [مهندس قادم بعد الانقلاب]
4.50/5 (4 صوت)

08-14-2014 03:35 PM
يا اخوانا قلنا ناس الاطراف يشتكو الحكومة منتظرين المعالجات لانهم ماعندهم الحبه عشان يعملوا بيه مجاري صرف وردميات في شوارع الحي في نفس الوقت هم عارفين الحكومه ما عندها شئ تقديمو ليهم لانهم مهمشين واولاد غبش .... طيب انتو ناس الراحات كملووا جميلكم وقت بنيتو في بلد اسمو السودان عمارات قدر دي وسميتوه المغتربين افرضوا قلاب واحد لكل بيت في المربع ووحفر 15متر خور طولي لزوم صرف المياه قبل ناس دالخضر مايصحوا للخريف لكن الشاهد انو انتو زاتكم الفلوس والسكنه في مناطق زي جاتكم صدفة او من الثراء الطفيلي ومستجد النعمة ضايع ....انتو الضايقتو ناس الاطراف بهمكم المقلوب دي ابسط حاجة اذا مررتو المويه عن طريق ناس الاطراف وهم يرمو خورهم معاكم بالحفر بالطوريه .......... مهندس قادم بعد الانقلاب

[مهندس قادم بعد الانقلاب]

#1079423 [العر ابو ريالة]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2014 03:21 PM
عمارات ما معروف اتبنت من وين لانو والله اي عمارة اي عربية فارهة الواحد بيشكك فيها حتي يثبت العكس ؟تقريركم ما كان يغطي الناس البيوتها من طين و الاتمسحت من وش الواطة

[العر ابو ريالة]

#1079404 [المتغرب الأبدي]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2014 02:57 PM
دا حي المغتربين ؟؟
طيب كاب الجداد كيف ؟؟

[المتغرب الأبدي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة