الأخبار
أخبار إقليمية
إبراهيم الشيخ... وليام والاس..! (منع من النشر)
إبراهيم الشيخ... وليام والاس..! (منع من النشر)



08-15-2014 10:37 PM
عثمان شبونة

خروج:
* قلب الخائن دائماً صغير ومرتجف.. وقلب البطل هو بلاد بحالها لا تهتز مهما طالتها براكين الطغيان..!
النص:
* الفرسان الذين لا يوجد لديهم ما يخافون عليه (مع الحق)؛ يلهموننا الشجاعة والإصرار على السير بلا هوادة في صراط العزيمة.. ومع خفوت القيم النبيلة أصبح العثور على فئة النبلاء في زماننا مدعاة لبهجة ذات جناح.. وهكذا يثلج أرواحنا رئيس حزب المؤتمر السوداني المعتقل منذ شهرين بتهم أسقطوها من قبل عن رئيس حزب الأمة.. ومصدر (الإثلاج) أن الشيخ انحنى للوطن بمواقف قلّ أن تجدها في نظرائه؛ ولم ينحنِ للجلاد حينما استبسل في ظروف اعتقال صعبة زادها المرض قتامة..!
* إبراهيم الشيخ ــ الذي لا أعرفه شخصياً كما الكثيرين ــ ليس رجلاً واحداً ــ كما يبدو ــ بل هو عدة أبطال مركبين في شخص (صَمَد) يعيد أذهاننا إلى معنى أن يكون الإنسان (كبيراً) في أحرج اللحظات وأحلكها.. فكلما عذبوه (شمخ).. كلما حاولوا إهانته بالتعسف والأفعال الصبيانية (تقزموا) حتى ما عاد لهم شيئ يفعلونه أكثر من استدعاء عزرائيل.. و.. لكل أجل كتاب..!
* السلطة التي (تفننت) في الباطل وصدّعت رؤوسنا بزعيقها حول انتخابات (تحصيل الحاصل)؛ تحبس هذا الأسد في قفص ضيق.. لأن حريته محسوبة بتكاليفها.. ومحسوبة بالخوف مما يخشونه.. فهو (يشبه الشعب..!).. أليست هذه لوحدها خطراً..؟!
* في العام 1297م بزغ نجم الاسكتلندي وليام والاس.. وله سيرة وافرة من جلائل البطولة قض بها مضاجع الغزاة الإنجليز.. كان مجرد ذكر اسمه يؤرق الملك الطاغية (إدوارد).. وبعد كر وفر وهزائم وانتصارات، استطاعت يد الخداع القبض على والاس.. ورأينا كيف حاول الملك إذلاله بطلب (الرحمة).. تدفق الناس من كل أنحاء المملكة وضاقت شوارع لندن بهم لرؤية الرجل (الأسطورة) الذي نال عن جدارة لقب (فارس).. محبة الجموع لوليام دعتهم ينادونه بطلب (الرحمة) حتى ينجو.. فكان يصرخ: (حرية.. حرية).. قبل أن يعدموه ويعلقوا رأسه على جسر لندن ويقطعوا جسده لأجزاء ويوزعوه على مدن شتى؛ كانوا قد تباروا في تعذيبه بأساليب تخدش حياء الكتابة و(الكآبة) أيضاً.. كل ذلك لم يرغمه على طلب الرحمة؛ بل الحرية التي يؤمن بها (إبراهيم الشيخ) وغيره من أبناء الوطن الذين لم تزيفهم (البشاعات) المستوردة وتطعن لب الوطنية فيهم.. نعم هي بشاعات وليست أفكاراً.. والدليل أن الشيخ لا يُحاكم الآن؛ بل يعذّب على طريقة (والاس) وإن اختلفت الوسائل..!
* إن وطنية إبراهيم الشيخ هي الرابح؛ سواء أصبح حياً أو ميتاً.. وكلنا ميتون.. سيذكره التاريخ بفخر ومجد ليس كالذي (يشتروه..!) بينما ستنزوي الطفيليات في أيام قلائل مع العتمة..!!
أعوذ بالله
ـــــــــــــــــــــ
الأخبار


تعليقات 23 | إهداء 1 | زيارات 6021

التعليقات
#1081438 [ود مدنى السنى]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2014 12:42 PM
زعيم يولد وتاريخ يكتب من قال ان حواء السودان قد عقرت شخص بامكانة ان يعيش مترفا وادعا اختار السجن والنضال ومحاربة الطاغوت لة التحية

[ود مدنى السنى]

#1081433 [الجاب لى اخبارو]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2014 12:40 PM
free ibrahim free ibrahim

[الجاب لى اخبارو]

#1081431 [البريد السريع]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2014 12:36 PM
قلم قامة يحيى رجل قامة اتمنى الكل يشاهد ويقراء سيرة وليام والاس

[البريد السريع]

#1081040 [صاحي]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2014 01:57 AM
قلم رصين كالعادة يا أستاذ عثمان و أري أنك لم تشتط حين شبهت الاستاذ إبراهيم بوليم والاس .. لك التحية و لكل المعتقلين في سجون النظام يرسمون أملا حين ضاع الأمل و يشدون الضراع حين عز المعين

[صاحي]

#1080838 [مجموعة الناس ناس دواس]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 06:44 PM
اسقاط النظام وما ادراك ما اسقاط النظام .. قد سقط النظام منذ إتفاقية السلام ولكن المعارضة هى التى تطول فى عمر الإنقاذ اولا الجبهه الثورية لم يكن لها منفستو واضح ولم تبشر بسودان جديد كلها شعارات وقام افرادها بارتكاب تفلاتات في ابوكرشولا وبعض المناطق عكست مدى ضحالة الهدف والفكر ثارات زخت بدماء خلفت مشهد تهتك النسيج الإجتماعى قس على ذلك كل الحركات المسلحة بدار فور...
ثانيا الفرق بين الجبهه الثورية باسمها الرنان وبين المعارضة المسلحة باسم حركة تحرير السودان الذى صحح من اتهموه بالعنصرية ليس التحرير من منو التحرير من شنو ((الكلام دهم اجاء)) يعنى ليس صحيح.. القائد الكرزمى صاحب فكر ومبادئ ثورة كانت لها رسالة حققت هدفها بتكوين قاعدة جماهرية فاقت كل التوقعات بالساحة الخضراء التى كانت بمثابة استفتاء لجون جرنج وأكدت انها كانت ثورة اثمر حديث قائدها عبر اذعاتها بحديثه اليومى بالعربى المكسر خاطب العقول فتفنى الشخوص وتبقى الافكار صدى اقواله مازالت هى اساس السودان..لا الدين الاسلامى يوحدنا ولا المسيحية توحدنا ولا العروبة توحدنا ولا الافريقانية توحدنا ولكن السودانوية توحدنا هذا هو شعاره الذى يروق لاهل السودان ...للاسف الجبهه الثورية لم تستفيد من التجربة ولا من الفيلق الذى يمتلك الراجمات والكانسات كنسا ((فيلق الإعلام ))؟؟؟لا قناة ولا موقع ولا شباب على الشبكة.
الان لا الحكومة ولا المعارضة لديها احد يقوم بهذا الدور لا الصادق المتذبذب ولا المرغنى العاوزها باردة ولا عرمان الماعندو مبادئ ينطلق منها ولا عقار يجيد مخاطبة الجماهير ولاالشيخ الترابى الإنتهت صلاحيته يستطيع اقناع جيل الواتساب والبشير الحلج ركبه مازال يقول هل كضبت لكم يوم ياجماعة؟؟؟ فيظل يحكم بالمتناقضات وفرق تسد الى ان يحكم الله في امره..
...ولم يبقوا لتغيير النظام إلا طريق واحد باقتفاء اثر نهج الثعلب العجوز عندما صعب اقتلاع نميرى تواثق معه وتخلله ثم خلخله الان الحكومة متخللها الافاعى المنتفعة المنتفخة بحق الغلابة وباتوا كلاب حراسة مجنونة بمرض السعر وهى التى قابضة على مراكز القوة والقرار ..بإمتلاك الثروة والبارود وإنتهاج مبدأ ((افلام رعاة البقر الامركان)) يقدموا للخصم فى الافلام الامريكية شنطة دولارات ومسدس إن اخذت الدولارات رضيت بما هو قائم وإلا خذ الطبنجة ودافع عن نفسك بس ((الكايبويات ))لهم شرف البطولة والشجاعة الذى لم يغفله الكاتب ولا المخرج أما قيادة الثعلب العجوز حاليا تقدم الجنجويد لحمايتهم هى إمتداد لتجربة قائدهم الابس كاكى ونياشيين ركبها لنفسه الرجال قتلهم في رمضان كان قائد بالوكالة فى غرب النوير قدم الدفاع الشعبى من البقارة والمسيرية مرافيد الهجانة وبمعيتهم كل انواع السلاح طلبوا ذخيرة فقد فكانوا له درع آمن((الناس ناس دواس)) وهو يرشف القهوة بالنيمة الظليلة وسط سوق كادقلى هذه حقيقة مغيبة ((كنا في لب النار))...لم يحارب قائدهم شغال تجارة بقر وبيع دمورية...وين عمر بنقو ...القائد الميدانى في هجيليجة..
تبقى الأمل والنور في نهاية النفق ارادوا ان يخبأوا ضوءه .. القائد ابراهيم الشيخ ...الحكومة لو ارادت ان تنتحر فالتغتال ابراهيم الشيخ ...((ارادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين))صدق الله العظيم
((الناس ناس دواس ))منتظرين مثل هذا التصرف الاحمق.. نهمس لحمديتى ول عمنا ..ترى ماتنغش ول امى يخلوك تواجهنا..كك انقرع..ول عمنا ابراهيم الشيخ نصحكم ما داير لكم الشينة ما تكونوا ثيران حراتة ولا جمال عصارة..نريد سودان موحد من نمولى لحلفا سنعيد سيرتها الاولى ليست بنهج الترابى لكن ((بالدواس ))يصحبه الفكر فكر كلنا اولاد تسعة.. مافى ناس تمسك قرون البقرة وناس تحلب كلنا نشرب من الحلوب ارض السودان ...وقتها حتى البشير لن نسلمه للمحكمة الجنائية نحكمه بالعدل داخل الحوش..

[مجموعة الناس ناس دواس]

#1080561 [محمد العربي]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 11:53 AM
لقد انصفت الرجل يا شبونه حقا انه وليام والاس
صامدا كالطود لا تلين له قناه اصبح هو السجان وسجانوه هم المساجين . الان الحكومة في ورطه حقيقة ماذا تفعل بالرجل رفض الاعتذار وفضل البقاء في السجن رغم المرض والتضييق . ابراهيم الشيخ يستند الي حزبه القوي والحزب يستند علي فكر قوي وجذاب ما ان تستمع الي أي من ادبياته الا وتملكتك الدهشة والرغبة في الاستماع الي المزيد وتحس حقاً بانك المخاطب , فكر لامس وجدان كل السودانيين .

التحية لإبراهيم الشيخ والعار لسجانه الذي لا يعرف كيف تدار المعارك مع اصحاب الفكر العالي والسوي .
الان والان فقط عرفنا أي يكمن الحل لمشاكلنا السياسية .

[محمد العربي]

#1080560 [حامل الهم]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 11:52 AM
والله ابراهيم الشيخ وحزبه هم الحل لقضية السودان رجل صلد لابد وراه حزب صلد وقوي

[حامل الهم]

#1080543 [Mohammed Abdallah]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 11:34 AM
ابراهيم الشيخ .... كل شمس صباح ترسل اشعتها معلنة بدء يوم جديد و مضي يوم انقضي و انت ثابت علي ذات المبدأ تجعلنا نتقزم معهم لاننا لم نكن بذات القوة بحيث نقف و نصيح بملء الحنجره بما صحت انت به .. كل صباح تكبر انت و هم يصفرون و نحن نصغر ايضا لاننا تخاذلنا عن الوقوف صفا واحدا من اجل الوطن .. كل منا يقف علي ناصية حلمه من الوطن عندما يكون الوطن حلما جميلا الكل يعشقه و ينادي به بذات المبدأ ( حريه - عداله - ديمقراطيه ) سنكبر حينها و نعلن علي رؤس الاشهاد رفضنا لاي قوات لم تنشء علي بالقنوات الرسميه مهما جملت و اطلق عليها من وصف لانها ليست بقوات نظاميه ...ما لم يكون تكوينها وفق مواد الدستور هي مليشيات غير منضبطه وجودها مهدد امني اكبر من حفظها للامن
الحريه للبطل الصامد ابراهيم الشيخ

شبونه من ذات الطينه سلمت يداك و قلمك

[Mohammed Abdallah]

#1080526 [حاتم الشيخ البريابي]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 11:15 AM
صبرك لوطاااال ما باقي كتير ي بلادي

[حاتم الشيخ البريابي]

#1080489 [حسكنيت]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 10:26 AM
( ليس المهم طول حياة المرء ، بل جودتها)..مارتن لوثر
وأندهش إن يقوم هذا الولاس بدوره نحونا ويكون دورنا قلة المؤازرة أو الخزلان

[حسكنيت]

#1080466 [sayyed]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 10:00 AM
ﺭُﻛﺒـــﺔ ﺳِﻴـــﺪﻯ ) .. ﻗﺼﻴﺪﺓ للشاعر الكبير ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ)
August 13, 2014

هاشم صديق( فيسبوك

( ﺭُﻛﺒﺔ ﺳﻴﺪﻱ

ﺷﻌﺮ : ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻭﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ) )

ﻣﺎﺑﻲ ﻳﺪﻭِّﺭ

ﻛﺎﻥ ﺇﺳﺘﺎﺭﺗﺮ) )

ﺃﻭ ﻣﻨﻔﻠّﺔ

ﻛﻮﺭﻛﻨﺎ ﻧﻨﺎﺩﻱ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺷﺒﺎﺏ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺭْﺟﺎﻝ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺣﺮﻳﻢ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺷﻮﺍﺭﻉ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﻧﻴﻢ

ﻳﺎ ﻭِﻻﺩ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ

ﻳﺎﻭِﻻﺩ ﺍﻟﻨﻴﻞ

ﻳﺎ ﺷﻌﺐ ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ

ﻳﺎ ﺷﻌﺐ ﺃﺑﺮﻳﻞ

ﺗﻌﺎﻟﻮﺍﺍﻟﻨﻔﺮﺓ) )

ﻟﺰﻭﺍ ﻣﻌﺎﻧﺎ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ

ﺇن ﺸﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻡ

ﻟﻮ ﻭﺻَّﻠﻨﺎ

ﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﻘﺼﺮ

( ﺣﺘﻲ ﺍﻟﻨﺼﺮ )

ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ

ﻭﻫُﺘﺎﻓﻨﺎ ﻓﻄﺮ

ﻣﺎ ﺳﺨﺴﺦ

ﻳﺼﻮﻡ

ﻭﺑﻞّ ﺣﺒﺎﻟﻮ

ﻭﻟﻠﺤﻠﻘﻮﻡ .

**********

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻳﺎ ﻧﺎﺱ ﺍﻟﺤِﻠﺔ

ﻳﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻠﻪ

ﻟﻤﺘﻴﻦ ﺭﺍﺟﻴﻦ

ﻧﺎﺱ ﺩﻳﻚ

ﺃﻭ ﺩﻳﻞ

ﻓﻲ ﺷﻠﻴﻞ) )

ﻭ ﺍﻟﺤِﺠْﻠَﺔ) )

ﻟﻤﺘﻴﻦ

( ﺣﻴﺺ ﺑﻴﺺ )

ﻟﻤﺘﻴﻦ ﺍﻟﺠﻮﻉ

ﻟﻤﺘﻴﻦ ﺍﻟﺬِﻟّﺔ ؟ ! .

**************

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺇﺗﻬﺮﺳﺖ

ﺩﺍﺳﺎ ﺍﻟﺴﻴﻞ

ﺟﺎﻧﺎ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ

ﻋﻴﻮﻧﻮ ﺣُﻤﺮ

( ﺣﻠﺐ ﺍﻟﺒﺎﻗﺔ )

( ﻓﻲ ﺍﻟﺸُﻨﻘﺎﻗﺔ )

ﺻﻨﻘﻊ ﻭﺩﻧﻘﺮ

ﺩﻭّﺭ ﻭﻟﻒّ

ﺇﺗﻤّﻬﻞ ﻭﻓﻜّﺮ

ﺇﺗﻨﺤﻨﺢ ﻭﺻﺮّﺡ

- ﻣﺎ ﻣﻄﺮﺓ ﺷﺪﻳﺪﺓ

ﺩﻱ ﺍﻟﻨﻘﻨﺎﻗﺔ) )

ﻭﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﻤﻮﻳﺔ

ﻭﺣﺘﻲ ﺍﻟﺴﻴﻞ

ﻣﻦ ﺃﻭﺑﺎﻣﺎ) )

ﻭﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ

ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ ﻳﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ

- ﻭﻣﻦ ﻣﺎ ﻗﻤﻨﺎ -

ﻳﺎﻫﻮ ﻣﻬﻤﺔ

ﻋﺰﺭﺍﺋﻴﻞ

****************

ﺁﺥ ﺥ ﺥ .. ﻳﺎ ﻣﻬﺎﺯﻝ

ﻻ ﺯﻋﻠﻨﺎ ﻭﺷﻠﻨﺎ

ﺟﻨﺎﺏ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ

ﻋﺪﻳﻞ ﻃﻮﺍﻟﻲ

ﻣﺮﻣﻐﻨﺎ ﺭﻭﻳﺴﻮ

ﺟﻮﻩ ﺍﻟﻄﻴﻦ

ﻻﺛُﺮﻧﺎ ﻫﺘﻔﻨﺎ

ﻳﺴﻘﻂ ﻳﺴﻘﻂ

ﺍﻟﻐﺶ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ

**********

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺑﺎﻋﻮﺍ

ﺑﻠﺪﻧﺎ ﻭﺧﻴﺮﻫﺎ

ﺑﺎﻋﻮﺍ ﺍﻟﻌﻮﻥ) )

ﺷﺎﻟﻮﺍ ﺍﻟﺨﻴﻤﺔ

ﻭﻟﺒﻦ ﺍﻟﺒﺪﺭﺓ

ﻭﺻﻠﺼﺔ ﺑﺮﺓ

ﻭﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻧﺔ

ﻭﺷﻮﺭﺑﺔ ﻣﺎﺟﻲ

ﻭﻋﺠﻮﺓ ﻣﻜﺔ

ﻭﻋِﻠﺐ ﺍﻟﺘﻮﻧﺔ

ﻭﺻﺎﺑﻮﻥ ﻓﻮﻧﺎ

ﻭﺍﻟﻤﻌﺠﻮﻥ

ﺷﺎﻟﻮ ﺍﻟﻌﻮﻥ

ﺑﺎﻟﺤﺎﻭﻳﺎﺕ

ﻭﺑﺎﻟﻜﺮﺗﻮﻥ

************

ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺨﻤﺸﺔ

ﺍﻟﺤﻮﻝ ﺍﻟﻔﺎﻳﺖ

ﺑﺎﻟﻜﺮﺑﻮﻥ

**********

ﺣﺎﺟﻪ ﻧﻔﻴﺴﺔ

ﺑﻴﺘﻬﺎ ﺇﺗﻤﺎﺹ

ﺍﻟﺠﻮﻉ ﺑﻜّﺎﻫﺎ

ﺟﺎﻫﺎ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ

ﻛﺮﻳﻢ ﺃﻫﺪﺍﻫﺎ

ﺑﺲ ﺗﻠﻔﻮﻥ

ﻭﻟﻠﺒﻄﻦ ﺍﻟﻄﺎﻣﺔ

ﻛﻤﺎﻥ ﺃﺩﺍﻫﺎ

ﻓﺺ ﻟﻴﻤﻮﻥ) )

************

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻭﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ

ﻻ ﺩﺍﻳﺮ ﻳﺪَﻭّﺭ

ﻛﺎﻥ ﺇﺳﺘﺎﺭﺗﺮ) )

ﺃﻭ ﻣﻨﻔﻠﺔ

ﺟﺎﻧﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ) )

ﻗﺎﻝ ﺇﻧﺘﻈﺮﻭﺍ

ﻟﺴﻪ ﺍﻷﺯﻣﺔ)! )

ﺑﺘﻐﻠﻲ ﻭﺗﻨﻀﺞ ؟

ﺟﻮﻩ ﺍﻟﺼﺎﺝ

ﻭﺟﺎ ﺃﺑﻮ ﻫﺎﺷﻢ) )

ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﺭﻋﻴﺔ

ﺑﻔﺎﺗﺤﺔ ﻗﻮﻳﺔ

(ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ ﺩﻱ)

ﺑﺘﻤﺮﻕ ﺑﺎﻟﻨﻔﺎﺝ

ﻭﺟﺎ ﺃﺑﻮﻋﻴﺴﻲ) )

ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻨﻴﻦ) )

ﺣﻴﺴﺨﺖ ﺑﺸﺒﺶ) )

ﺇﺑﻘﻲ ﻛﺪﻳﺴﺔ

ﻭﺟﺎﻧﺎ ﺗﺮﺍﺑﻲ) )

ﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﻧﺎﺱ

ﺑﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﻮﺛﺒﺔ) )

ﺍﻟﺰﻭﻝ ﺩﺍ ﺣﻴﻘﻌﺪ

ﺯﻱ ﻣﻮﻗﺎﺑﻲ) )

***********

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻭﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ

ﺭﺑﻊ ﺍﻟﻘﺮﻥ

ﻭﻧﺤﻨﺎ ﺭﻫﺎﻳﻦ

ﺟﻮﻩ ﺍﻟﻜُﺒّﺔ

ﻭﻣﻦ ﻓﺎﺕ ﺍﻟﻐﺎﺯﻱ

ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮ

ﻣﺎ ﺷﻔﻨﺎ ﻓﻜﻲ

ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻘُﺒﺔ

ﻧﺜﻮﺭ ﻭﻧﻔﻮﺭ

ﻧﺠﻴﺐ ﺍﻟﺮﻳﺲ) )

ﻧﻘﻮﻝ ﻳﺘﺤﺒﺎ

ﻭﻳﺠﻴﻨﺎ ﺍﻟﺨﻴﺮ

ﻣﺎ ﻳﺎﻛﻠﻮ ﺍﻟﻄﻴﺮ

ﻟﻜﻦ ﻳﺎ ﺧﺴﺎﺍﺍﺍﺭﻩ

ﺃﺣﻼﻣﻨﺎ ﺗﻤﻮﺕ

ﻳﻨﻀﺮﺏ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ

ﻭﺑﺎﻟﻨﺒﻮﺕ

ﺯﺭﻋﻨﺎ ﻳﻀﻴﻊ

ﻭﻋﺸﻤﻨﺎ ﺭﺿﻴﻊ

ﻭﻣﺎ ﻧﺤﺼﺪ ﺣﺒﺔ

*************

ﻭﻳﺘﻠِّﺐ ﻃﺎﻏﻴﺔ

ﻳﺤﺮﻣﻨﺎ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ

ﻭﻧﺒﻘﻲ ﺭﻫﺎﻳﻦ

ﻻﻓﺎﻧﺎ ﺍﻟﻜُﺒّﺔ

ﻋﺴﻜﺮ ﻭﻛﺎﻛﻲ

ﻣﻬﺎﺯﻝ ﻭﺭﺗﺒﺔ

**********

(ﺑﺸﺒﺶ ﻳﻨﻘّﺰ)

(ﺑﺸﺒﺶ ﻳﻌﺮﺽ)

(ﺑﺸﺒﺶ ﻳﺮﻗﺺ)

ﻻﻣﻦ ﺑﺎﻟﻎ

ﻭﺣﻠﺞ ﺍﻟﺮُﻛﺒﺔ .

**********

ﺭﺑﻊ ﺍﻟﻘﺮﻥ

ﻭﺍﻷُﻣﺔ ﻓﻲ ﻛُﺒّﺔ

ﻳﺎﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻭﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ

ﻻ ﻓُﺮﻧﺎ ﻭﺛُﺮﻧﺎ

ﺑﻠﻌﻨﺎ ﺃﺳﻔﻨﺎ

ﻭﺍﻟﻄﺎﻏﻴﺔ ﺧﻨﻘﻨﺎ

ﻗﺎﻋﺪ ﺁﻣﻦ

ﺳﻤﻴﻦ ﻣُﻄﺎﻣِﻦ

ﻻﻣﻦ ﺳﻮّﺱ

ﻭﺑﺪﻝ ﺭُﻛﺒﺔ

**********

ﻳﺎ ﺷﻌﺐ ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ

ﺷﻌﺐ ﺃﺑﺮﻳﻞ

ﺃﻭﻻﺩ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ

ﺃﻭﻻﺩ ﺍﻟﻨﻴﻞ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ

ﺩﺍﻳﺮ ﻟﺰّﺓ

ﻋﺮﺵ ﺍﻟﻄﺎﻏﻴﺔ

ﻋﺎﻳﺰ ﻫﺰّﺓ

ﺧﺮﻃﻮﻡ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ

ﺍﻟﺴﻴﻞ ﺩﻛّﺎﻫﺎ

ﻭﺻﺒﺤﺖ ﻏﺰﺓ) )

ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺟﻌﺎﻥ

ﻻﺑﻴﺖ ﻻ ﺃﻣﺎﻥ

ﻭﻧﺎﺱ ﺍﻟﺴُﻠﻄﺔ

ﺳﻴﻠﻬﻢ ﻭﻳﺴﻜﻲ

ﻭﻛﺎﻓﻴﺎﺭﻫﻢ ﻣﺰﺓ .

*************

ﻳﺎﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻭﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ) )

ﻣﺎﺑﻲ ﻳﺪﻭّﺭ

ﻛﺎﻥ ﺇﺳﺘﺎﺭﺗﺮ) )

ﺃﻭ ﻣﻨﻔِﻠﺔ

ﻛﻮﺭﻛﻨﺎ ﻧﻨﺎﺩﻱ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺭﺟﺎﻝ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎﺣﺮﻳﻢ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺷﻮﺍﺭﻉ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎﻧﻴﻢ

ﻳﺎﻭِﻻﺩ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ

ﻳﺎ ﻭِﻻﺩ ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ

ﻳﺎ ﺷﻌﺐ ﺃﺑﺮﻳﻞ

ﺗﻌﺎﻟﻮﺍ ﺍﻟﻨﻔﺮﺓ) )

ﻟِﺰﻭﺍ ﻣﻌﺎﻧﺎ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ

[sayyed]

#1080452 [sayyed]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 09:39 AM
ﺭُﻛﺒـــﺔ ﺳِﻴـــﺪﻯ ) .. ﻗﺼﻴﺪﺓ للشاعر الكبير ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ)
August 13, 2014

هاشم صديق( فيسبوك

( ﺭُﻛﺒﺔ ﺳﻴﺪﻱ

ﺷﻌﺮ : ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻭﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ) )

ﻣﺎﺑﻲ ﻳﺪﻭِّﺭ

ﻛﺎﻥ ﺇﺳﺘﺎﺭﺗﺮ) )

ﺃﻭ ﻣﻨﻔﻠّﺔ

ﻛﻮﺭﻛﻨﺎ ﻧﻨﺎﺩﻱ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺷﺒﺎﺏ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺭْﺟﺎﻝ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺣﺮﻳﻢ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺷﻮﺍﺭﻉ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﻧﻴﻢ

ﻳﺎ ﻭِﻻﺩ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ

ﻳﺎﻭِﻻﺩ ﺍﻟﻨﻴﻞ

ﻳﺎ ﺷﻌﺐ ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ

ﻳﺎ ﺷﻌﺐ ﺃﺑﺮﻳﻞ

ﺗﻌﺎﻟﻮﺍﺍﻟﻨﻔﺮﺓ) )

ﻟﺰﻭﺍ ﻣﻌﺎﻧﺎ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ

ﺇن ﺸﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻡ

ﻟﻮ ﻭﺻَّﻠﻨﺎ

ﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﻘﺼﺮ

( ﺣﺘﻲ ﺍﻟﻨﺼﺮ )

ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ

ﻭﻫُﺘﺎﻓﻨﺎ ﻓﻄﺮ

ﻣﺎ ﺳﺨﺴﺦ

ﻳﺼﻮﻡ

ﻭﺑﻞّ ﺣﺒﺎﻟﻮ

ﻭﻟﻠﺤﻠﻘﻮﻡ .

**********

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻳﺎ ﻧﺎﺱ ﺍﻟﺤِﻠﺔ

ﻳﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻠﻪ

ﻟﻤﺘﻴﻦ ﺭﺍﺟﻴﻦ

ﻧﺎﺱ ﺩﻳﻚ

ﺃﻭ ﺩﻳﻞ

ﻓﻲ ﺷﻠﻴﻞ) )

ﻭ ﺍﻟﺤِﺠْﻠَﺔ) )

ﻟﻤﺘﻴﻦ

( ﺣﻴﺺ ﺑﻴﺺ )

ﻟﻤﺘﻴﻦ ﺍﻟﺠﻮﻉ

ﻟﻤﺘﻴﻦ ﺍﻟﺬِﻟّﺔ ؟ ! .

**************

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺇﺗﻬﺮﺳﺖ

ﺩﺍﺳﺎ ﺍﻟﺴﻴﻞ

ﺟﺎﻧﺎ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ

ﻋﻴﻮﻧﻮ ﺣُﻤﺮ

( ﺣﻠﺐ ﺍﻟﺒﺎﻗﺔ )

( ﻓﻲ ﺍﻟﺸُﻨﻘﺎﻗﺔ )

ﺻﻨﻘﻊ ﻭﺩﻧﻘﺮ

ﺩﻭّﺭ ﻭﻟﻒّ

ﺇﺗﻤّﻬﻞ ﻭﻓﻜّﺮ

ﺇﺗﻨﺤﻨﺢ ﻭﺻﺮّﺡ

- ﻣﺎ ﻣﻄﺮﺓ ﺷﺪﻳﺪﺓ

ﺩﻱ ﺍﻟﻨﻘﻨﺎﻗﺔ) )

ﻭﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﻤﻮﻳﺔ

ﻭﺣﺘﻲ ﺍﻟﺴﻴﻞ

ﻣﻦ ﺃﻭﺑﺎﻣﺎ) )

ﻭﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ

ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ ﻳﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ

- ﻭﻣﻦ ﻣﺎ ﻗﻤﻨﺎ -

ﻳﺎﻫﻮ ﻣﻬﻤﺔ

ﻋﺰﺭﺍﺋﻴﻞ

****************

ﺁﺥ ﺥ ﺥ .. ﻳﺎ ﻣﻬﺎﺯﻝ

ﻻ ﺯﻋﻠﻨﺎ ﻭﺷﻠﻨﺎ

ﺟﻨﺎﺏ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ

ﻋﺪﻳﻞ ﻃﻮﺍﻟﻲ

ﻣﺮﻣﻐﻨﺎ ﺭﻭﻳﺴﻮ

ﺟﻮﻩ ﺍﻟﻄﻴﻦ

ﻻﺛُﺮﻧﺎ ﻫﺘﻔﻨﺎ

ﻳﺴﻘﻂ ﻳﺴﻘﻂ

ﺍﻟﻐﺶ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ

**********

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺑﺎﻋﻮﺍ

ﺑﻠﺪﻧﺎ ﻭﺧﻴﺮﻫﺎ

ﺑﺎﻋﻮﺍ ﺍﻟﻌﻮﻥ) )

ﺷﺎﻟﻮﺍ ﺍﻟﺨﻴﻤﺔ

ﻭﻟﺒﻦ ﺍﻟﺒﺪﺭﺓ

ﻭﺻﻠﺼﺔ ﺑﺮﺓ

ﻭﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻧﺔ

ﻭﺷﻮﺭﺑﺔ ﻣﺎﺟﻲ

ﻭﻋﺠﻮﺓ ﻣﻜﺔ

ﻭﻋِﻠﺐ ﺍﻟﺘﻮﻧﺔ

ﻭﺻﺎﺑﻮﻥ ﻓﻮﻧﺎ

ﻭﺍﻟﻤﻌﺠﻮﻥ

ﺷﺎﻟﻮ ﺍﻟﻌﻮﻥ

ﺑﺎﻟﺤﺎﻭﻳﺎﺕ

ﻭﺑﺎﻟﻜﺮﺗﻮﻥ

************

ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺨﻤﺸﺔ

ﺍﻟﺤﻮﻝ ﺍﻟﻔﺎﻳﺖ

ﺑﺎﻟﻜﺮﺑﻮﻥ

**********

ﺣﺎﺟﻪ ﻧﻔﻴﺴﺔ

ﺑﻴﺘﻬﺎ ﺇﺗﻤﺎﺹ

ﺍﻟﺠﻮﻉ ﺑﻜّﺎﻫﺎ

ﺟﺎﻫﺎ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ

ﻛﺮﻳﻢ ﺃﻫﺪﺍﻫﺎ

ﺑﺲ ﺗﻠﻔﻮﻥ

ﻭﻟﻠﺒﻄﻦ ﺍﻟﻄﺎﻣﺔ

ﻛﻤﺎﻥ ﺃﺩﺍﻫﺎ

ﻓﺺ ﻟﻴﻤﻮﻥ) )

************

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻭﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ

ﻻ ﺩﺍﻳﺮ ﻳﺪَﻭّﺭ

ﻛﺎﻥ ﺇﺳﺘﺎﺭﺗﺮ) )

ﺃﻭ ﻣﻨﻔﻠﺔ

ﺟﺎﻧﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ) )

ﻗﺎﻝ ﺇﻧﺘﻈﺮﻭﺍ

ﻟﺴﻪ ﺍﻷﺯﻣﺔ)! )

ﺑﺘﻐﻠﻲ ﻭﺗﻨﻀﺞ ؟

ﺟﻮﻩ ﺍﻟﺼﺎﺝ

ﻭﺟﺎ ﺃﺑﻮ ﻫﺎﺷﻢ) )

ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﺭﻋﻴﺔ

ﺑﻔﺎﺗﺤﺔ ﻗﻮﻳﺔ

(ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ ﺩﻱ)

ﺑﺘﻤﺮﻕ ﺑﺎﻟﻨﻔﺎﺝ

ﻭﺟﺎ ﺃﺑﻮﻋﻴﺴﻲ) )

ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻨﻴﻦ) )

ﺣﻴﺴﺨﺖ ﺑﺸﺒﺶ) )

ﺇﺑﻘﻲ ﻛﺪﻳﺴﺔ

ﻭﺟﺎﻧﺎ ﺗﺮﺍﺑﻲ) )

ﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﻧﺎﺱ

ﺑﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﻮﺛﺒﺔ) )

ﺍﻟﺰﻭﻝ ﺩﺍ ﺣﻴﻘﻌﺪ

ﺯﻱ ﻣﻮﻗﺎﺑﻲ) )

***********

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻭﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ

ﺭﺑﻊ ﺍﻟﻘﺮﻥ

ﻭﻧﺤﻨﺎ ﺭﻫﺎﻳﻦ

ﺟﻮﻩ ﺍﻟﻜُﺒّﺔ

ﻭﻣﻦ ﻓﺎﺕ ﺍﻟﻐﺎﺯﻱ

ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮ

ﻣﺎ ﺷﻔﻨﺎ ﻓﻜﻲ

ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻘُﺒﺔ

ﻧﺜﻮﺭ ﻭﻧﻔﻮﺭ

ﻧﺠﻴﺐ ﺍﻟﺮﻳﺲ) )

ﻧﻘﻮﻝ ﻳﺘﺤﺒﺎ

ﻭﻳﺠﻴﻨﺎ ﺍﻟﺨﻴﺮ

ﻣﺎ ﻳﺎﻛﻠﻮ ﺍﻟﻄﻴﺮ

ﻟﻜﻦ ﻳﺎ ﺧﺴﺎﺍﺍﺍﺭﻩ

ﺃﺣﻼﻣﻨﺎ ﺗﻤﻮﺕ

ﻳﻨﻀﺮﺏ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ

ﻭﺑﺎﻟﻨﺒﻮﺕ

ﺯﺭﻋﻨﺎ ﻳﻀﻴﻊ

ﻭﻋﺸﻤﻨﺎ ﺭﺿﻴﻊ

ﻭﻣﺎ ﻧﺤﺼﺪ ﺣﺒﺔ

*************

ﻭﻳﺘﻠِّﺐ ﻃﺎﻏﻴﺔ

ﻳﺤﺮﻣﻨﺎ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ

ﻭﻧﺒﻘﻲ ﺭﻫﺎﻳﻦ

ﻻﻓﺎﻧﺎ ﺍﻟﻜُﺒّﺔ

ﻋﺴﻜﺮ ﻭﻛﺎﻛﻲ

ﻣﻬﺎﺯﻝ ﻭﺭﺗﺒﺔ

**********

(ﺑﺸﺒﺶ ﻳﻨﻘّﺰ)

(ﺑﺸﺒﺶ ﻳﻌﺮﺽ)

(ﺑﺸﺒﺶ ﻳﺮﻗﺺ)

ﻻﻣﻦ ﺑﺎﻟﻎ

ﻭﺣﻠﺞ ﺍﻟﺮُﻛﺒﺔ .

**********

ﺭﺑﻊ ﺍﻟﻘﺮﻥ

ﻭﺍﻷُﻣﺔ ﻓﻲ ﻛُﺒّﺔ

ﻳﺎﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻭﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ

ﻻ ﻓُﺮﻧﺎ ﻭﺛُﺮﻧﺎ

ﺑﻠﻌﻨﺎ ﺃﺳﻔﻨﺎ

ﻭﺍﻟﻄﺎﻏﻴﺔ ﺧﻨﻘﻨﺎ

ﻗﺎﻋﺪ ﺁﻣﻦ

ﺳﻤﻴﻦ ﻣُﻄﺎﻣِﻦ

ﻻﻣﻦ ﺳﻮّﺱ

ﻭﺑﺪﻝ ﺭُﻛﺒﺔ

**********

ﻳﺎ ﺷﻌﺐ ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ

ﺷﻌﺐ ﺃﺑﺮﻳﻞ

ﺃﻭﻻﺩ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ

ﺃﻭﻻﺩ ﺍﻟﻨﻴﻞ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ

ﺩﺍﻳﺮ ﻟﺰّﺓ

ﻋﺮﺵ ﺍﻟﻄﺎﻏﻴﺔ

ﻋﺎﻳﺰ ﻫﺰّﺓ

ﺧﺮﻃﻮﻡ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ

ﺍﻟﺴﻴﻞ ﺩﻛّﺎﻫﺎ

ﻭﺻﺒﺤﺖ ﻏﺰﺓ) )

ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺟﻌﺎﻥ

ﻻﺑﻴﺖ ﻻ ﺃﻣﺎﻥ

ﻭﻧﺎﺱ ﺍﻟﺴُﻠﻄﺔ

ﺳﻴﻠﻬﻢ ﻭﻳﺴﻜﻲ

ﻭﻛﺎﻓﻴﺎﺭﻫﻢ ﻣﺰﺓ .

*************

ﻳﺎﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻭﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ) )

ﻣﺎﺑﻲ ﻳﺪﻭّﺭ

ﻛﺎﻥ ﺇﺳﺘﺎﺭﺗﺮ) )

ﺃﻭ ﻣﻨﻔِﻠﺔ

ﻛﻮﺭﻛﻨﺎ ﻧﻨﺎﺩﻱ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺭﺟﺎﻝ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎﺣﺮﻳﻢ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺷﻮﺍﺭﻉ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎﻧﻴﻢ

ﻳﺎﻭِﻻﺩ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ

ﻳﺎ ﻭِﻻﺩ ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ

ﻳﺎ ﺷﻌﺐ ﺃﺑﺮﻳﻞ

ﺗﻌﺎﻟﻮﺍ ﺍﻟﻨﻔﺮﺓ) )

ﻟِﺰﻭﺍ ﻣﻌﺎﻧﺎ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ

[sayyed]

#1080434 [عبد الرحمن محمد الحسن]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 09:13 AM
قلب شجاع ويراع شجاع... ما زال السودان بخير

[عبد الرحمن محمد الحسن]

#1080383 [علي]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 05:12 AM
لماذا نحن صامتون؟ اذا كان هذا في بلد اخر لما صمتت المعارضه ولتدخل مجلس الامن. تظاهرات في عواصم الدول المهمه. من غير التحرك الممنهج والمنظم سوف نفقد رجل و الرجال قلايل. I am begging the activists to make a big stir in the world media in the west. These gangs don't respect third world leaders, only the western powers.

[علي]

ردود على علي
Qatar [sasa] 08-16-2014 10:55 AM
نعم على لماذا نحن صامتون لماذا نحن فى وضع حنى الظهور ليركب عليها هؤلاء المتاسلمين

(((لن يستطيع احد ان يركب ظهرك الا اذا كنت منحنيا (مارتن لوثر كنج)


وشكرا لشبونة ... ويجب ان يكون بيننا العشرات من والاس وليام
Brave heart


#1080356 [المتألم حتى العضم]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 03:04 AM
ربنا انصركم على اعداء الدين اعداء الانسانيه يلا يا شعب هب وانتفض دعونا نرجع لبلادنا سيرتها الاولى فهنا مناضل بطل جسور من اجل الشعب من اجل الحريه.
ربنا احفظك يا شبونه واشفى بطلنا الجسور ابراهيم الشيخ

[المتألم حتى العضم]

#1080355 [ككك]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 02:48 AM
يارب فجرها.. لقد أصابنا الضر وأنت أرحم الراحمين.

[ككك]

#1080324 [خالد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

08-16-2014 01:20 AM
ياسلام عليك ياشبونه .. تكتب فنقرأ فنعحب بماكتبت
فكتاباتك تنبع من اعماق معاناة هذا الشعب وهذا مايجعلها صادقه وهذا مايميز قلمك عن الاخرين
فانت كابراهيم الشيخ هو يناضل بكلماته وانت تناضل بقلمك والصدق والوفاء لهذا الشعب وحب الوطن هو القاسم المشترك بينكما
حفظكما الله لهذا الوطن واخزي اعداءكما وامد في عمرنا لنراكم وامثالكم تقودون هذا الوطن الي بر الامان وتحررونه من براثن الاستعمار الاخواني

[خالد حسن]

#1080301 [حجاج]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 12:35 AM
والله ياعثمان شبونة دائما تبهرني بشجاعة يراعك حفظك الله .... المناضل ابراهيم الشيخ ..رد الجميل صعب فقد ركبت مركبا يصعب علينا بلوغه ولكن حتما بنضالكم سنترجل وسندك هذه الصخرة ..لابد من صنعاء وان طال السفر ...



نورا

وكتين يضيع
عرق الجباه الشُّم
شمار فى مرقة ..
آه .. يا نورة آه
من دربك التوّر
نفس خيل الصبر
فتـّر خطاوى الشوق
وراه .. يانورة .. آه
ساعة الشموس الغُر تهضلم
تلحق الصِّح .. فى المغارب
يدفر الضو الكهارب
تستر المدن السرابية ..
الضبابية .. الكآبة
حائط التيه .. والطشاشات ..
فوق قفيِّك يا أمْ عوارض...
يا أمْ عوارض .. مو دُعاشة
ماها شبـُّورة وتقيف ..
جايى ليك يا نورة غيمة
تملا ماعونِك خريف
يملا عي...ى ويفضـِّل
يروى جوّاك العطاشة
جاة ليك يا نورة غيمة
تملا ماعونك خريف .
**************
يا نفس فجر القصايد يا بلادى
دا القطع قلب الروادى ..
بى اللّواج الجاى .. وغادى
ماهو صوتك .. لاها صورتك
هى البترقش نادى
فوق صدر الجرايد
إنتى يا حُضن الصحارى
شُفّع العرب الفتارى
البفنـّوا الشايلا إيدمْ
ويجروا كايسين القطارى
لا سراب الصحرا .. موية
ولا حُجار سلّوم .. موائد
حالكم البصرخ وينادى
ياوطن عز الشدائد
*************
يا هُدى الناس الحيارى
يا ندى الفجر الببلِّل
نور عِوينات الفقارى
جايى ليك .. آه جايى ليك
جاى ليك يا نورة افة
آفة .. للسوس البنقـِّر

عود عِشيماً داخرو فيك
أصلى لمـّن أدور أجيك ..
بجيك ....
لا بتعجّزنى المسافة
ولا بقيف بيناتنا عارض
لا الظروف تمسك فى إيدى
ولا من الأيام .. مخافة
يا نفس فجر القصايد يا بلادى
ما ضِهِبْ فى بعدى عنـِّك
أصلى متغرِّب عشانك
راضى بى الجايينى .. منـِّك
ما شكيت شُح اليالى ..
وما بكيت نُحْ .. شِلتوا حالى
رغم إنو الحال بيفضح
إلاّ كٌتْ فى الحارة بصرُخ :
يا وطن عِز الشدايد

يا وطن عِز الشدايد
يا وطن عِز الشدايد

رحم الله الشاعر حميده

[حجاج]

ردود على حجاج
Australia [ادم محمد ادم] 08-16-2014 08:41 PM
يا sayyed :لماذا تحاول تشتيت انتباه القراء بتنزيلك لهذه القصيدة ثلاثة مرات متتالية رغم طولها .. الأمر مقصود وانت تكرر هذا التشتيت كثيرا فى المقالات التى تهاجم النظام وطبعا واضح انك جداد اليكترونى ولكن للاسف ادارة الموقع لم تتابع ذلك .. انتبهوا ياهؤلاء لمن يفسدون المداخلات

[sayyed] 08-16-2014 09:28 AM
ﺭُﻛﺒـــﺔ ﺳِﻴـــﺪﻯ ) .. ﻗﺼﻴﺪﺓ للشاعر الكبير ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ)
August 13, 2014

هاشم صديق( فيسبوك

( ﺭُﻛﺒﺔ ﺳﻴﺪﻱ

ﺷﻌﺮ : ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻭﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ) )

ﻣﺎﺑﻲ ﻳﺪﻭِّﺭ

ﻛﺎﻥ ﺇﺳﺘﺎﺭﺗﺮ) )

ﺃﻭ ﻣﻨﻔﻠّﺔ

ﻛﻮﺭﻛﻨﺎ ﻧﻨﺎﺩﻱ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺷﺒﺎﺏ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺭْﺟﺎﻝ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺣﺮﻳﻢ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺷﻮﺍﺭﻉ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﻧﻴﻢ

ﻳﺎ ﻭِﻻﺩ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ

ﻳﺎﻭِﻻﺩ ﺍﻟﻨﻴﻞ

ﻳﺎ ﺷﻌﺐ ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ

ﻳﺎ ﺷﻌﺐ ﺃﺑﺮﻳﻞ

ﺗﻌﺎﻟﻮﺍﺍﻟﻨﻔﺮﺓ) )

ﻟﺰﻭﺍ ﻣﻌﺎﻧﺎ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ

ﺇن ﺸﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻡ

ﻟﻮ ﻭﺻَّﻠﻨﺎ

ﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﻘﺼﺮ

( ﺣﺘﻲ ﺍﻟﻨﺼﺮ )

ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ

ﻭﻫُﺘﺎﻓﻨﺎ ﻓﻄﺮ

ﻣﺎ ﺳﺨﺴﺦ

ﻳﺼﻮﻡ

ﻭﺑﻞّ ﺣﺒﺎﻟﻮ

ﻭﻟﻠﺤﻠﻘﻮﻡ .

**********

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻳﺎ ﻧﺎﺱ ﺍﻟﺤِﻠﺔ

ﻳﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻠﻪ

ﻟﻤﺘﻴﻦ ﺭﺍﺟﻴﻦ

ﻧﺎﺱ ﺩﻳﻚ

ﺃﻭ ﺩﻳﻞ

ﻓﻲ ﺷﻠﻴﻞ) )

ﻭ ﺍﻟﺤِﺠْﻠَﺔ) )

ﻟﻤﺘﻴﻦ

( ﺣﻴﺺ ﺑﻴﺺ )

ﻟﻤﺘﻴﻦ ﺍﻟﺠﻮﻉ

ﻟﻤﺘﻴﻦ ﺍﻟﺬِﻟّﺔ ؟ ! .

**************

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺇﺗﻬﺮﺳﺖ

ﺩﺍﺳﺎ ﺍﻟﺴﻴﻞ

ﺟﺎﻧﺎ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ

ﻋﻴﻮﻧﻮ ﺣُﻤﺮ

( ﺣﻠﺐ ﺍﻟﺒﺎﻗﺔ )

( ﻓﻲ ﺍﻟﺸُﻨﻘﺎﻗﺔ )

ﺻﻨﻘﻊ ﻭﺩﻧﻘﺮ

ﺩﻭّﺭ ﻭﻟﻒّ

ﺇﺗﻤّﻬﻞ ﻭﻓﻜّﺮ

ﺇﺗﻨﺤﻨﺢ ﻭﺻﺮّﺡ

- ﻣﺎ ﻣﻄﺮﺓ ﺷﺪﻳﺪﺓ

ﺩﻱ ﺍﻟﻨﻘﻨﺎﻗﺔ) )

ﻭﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﻤﻮﻳﺔ

ﻭﺣﺘﻲ ﺍﻟﺴﻴﻞ

ﻣﻦ ﺃﻭﺑﺎﻣﺎ) )

ﻭﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ

ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ ﻳﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ

- ﻭﻣﻦ ﻣﺎ ﻗﻤﻨﺎ -

ﻳﺎﻫﻮ ﻣﻬﻤﺔ

ﻋﺰﺭﺍﺋﻴﻞ

****************

ﺁﺥ ﺥ ﺥ .. ﻳﺎ ﻣﻬﺎﺯﻝ

ﻻ ﺯﻋﻠﻨﺎ ﻭﺷﻠﻨﺎ

ﺟﻨﺎﺏ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ

ﻋﺪﻳﻞ ﻃﻮﺍﻟﻲ

ﻣﺮﻣﻐﻨﺎ ﺭﻭﻳﺴﻮ

ﺟﻮﻩ ﺍﻟﻄﻴﻦ

ﻻﺛُﺮﻧﺎ ﻫﺘﻔﻨﺎ

ﻳﺴﻘﻂ ﻳﺴﻘﻂ

ﺍﻟﻐﺶ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ

**********

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺑﺎﻋﻮﺍ

ﺑﻠﺪﻧﺎ ﻭﺧﻴﺮﻫﺎ

ﺑﺎﻋﻮﺍ ﺍﻟﻌﻮﻥ) )

ﺷﺎﻟﻮﺍ ﺍﻟﺨﻴﻤﺔ

ﻭﻟﺒﻦ ﺍﻟﺒﺪﺭﺓ

ﻭﺻﻠﺼﺔ ﺑﺮﺓ

ﻭﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻧﺔ

ﻭﺷﻮﺭﺑﺔ ﻣﺎﺟﻲ

ﻭﻋﺠﻮﺓ ﻣﻜﺔ

ﻭﻋِﻠﺐ ﺍﻟﺘﻮﻧﺔ

ﻭﺻﺎﺑﻮﻥ ﻓﻮﻧﺎ

ﻭﺍﻟﻤﻌﺠﻮﻥ

ﺷﺎﻟﻮ ﺍﻟﻌﻮﻥ

ﺑﺎﻟﺤﺎﻭﻳﺎﺕ

ﻭﺑﺎﻟﻜﺮﺗﻮﻥ

************

ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺨﻤﺸﺔ

ﺍﻟﺤﻮﻝ ﺍﻟﻔﺎﻳﺖ

ﺑﺎﻟﻜﺮﺑﻮﻥ

**********

ﺣﺎﺟﻪ ﻧﻔﻴﺴﺔ

ﺑﻴﺘﻬﺎ ﺇﺗﻤﺎﺹ

ﺍﻟﺠﻮﻉ ﺑﻜّﺎﻫﺎ

ﺟﺎﻫﺎ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ

ﻛﺮﻳﻢ ﺃﻫﺪﺍﻫﺎ

ﺑﺲ ﺗﻠﻔﻮﻥ

ﻭﻟﻠﺒﻄﻦ ﺍﻟﻄﺎﻣﺔ

ﻛﻤﺎﻥ ﺃﺩﺍﻫﺎ

ﻓﺺ ﻟﻴﻤﻮﻥ) )

************

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻭﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ

ﻻ ﺩﺍﻳﺮ ﻳﺪَﻭّﺭ

ﻛﺎﻥ ﺇﺳﺘﺎﺭﺗﺮ) )

ﺃﻭ ﻣﻨﻔﻠﺔ

ﺟﺎﻧﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ) )

ﻗﺎﻝ ﺇﻧﺘﻈﺮﻭﺍ

ﻟﺴﻪ ﺍﻷﺯﻣﺔ)! )

ﺑﺘﻐﻠﻲ ﻭﺗﻨﻀﺞ ؟

ﺟﻮﻩ ﺍﻟﺼﺎﺝ

ﻭﺟﺎ ﺃﺑﻮ ﻫﺎﺷﻢ) )

ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﺭﻋﻴﺔ

ﺑﻔﺎﺗﺤﺔ ﻗﻮﻳﺔ

(ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ ﺩﻱ)

ﺑﺘﻤﺮﻕ ﺑﺎﻟﻨﻔﺎﺝ

ﻭﺟﺎ ﺃﺑﻮﻋﻴﺴﻲ) )

ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻨﻴﻦ) )

ﺣﻴﺴﺨﺖ ﺑﺸﺒﺶ) )

ﺇﺑﻘﻲ ﻛﺪﻳﺴﺔ

ﻭﺟﺎﻧﺎ ﺗﺮﺍﺑﻲ) )

ﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﻧﺎﺱ

ﺑﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﻮﺛﺒﺔ) )

ﺍﻟﺰﻭﻝ ﺩﺍ ﺣﻴﻘﻌﺪ

ﺯﻱ ﻣﻮﻗﺎﺑﻲ) )

***********

ﻳﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻭﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ

ﺭﺑﻊ ﺍﻟﻘﺮﻥ

ﻭﻧﺤﻨﺎ ﺭﻫﺎﻳﻦ

ﺟﻮﻩ ﺍﻟﻜُﺒّﺔ

ﻭﻣﻦ ﻓﺎﺕ ﺍﻟﻐﺎﺯﻱ

ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮ

ﻣﺎ ﺷﻔﻨﺎ ﻓﻜﻲ

ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻘُﺒﺔ

ﻧﺜﻮﺭ ﻭﻧﻔﻮﺭ

ﻧﺠﻴﺐ ﺍﻟﺮﻳﺲ) )

ﻧﻘﻮﻝ ﻳﺘﺤﺒﺎ

ﻭﻳﺠﻴﻨﺎ ﺍﻟﺨﻴﺮ

ﻣﺎ ﻳﺎﻛﻠﻮ ﺍﻟﻄﻴﺮ

ﻟﻜﻦ ﻳﺎ ﺧﺴﺎﺍﺍﺍﺭﻩ

ﺃﺣﻼﻣﻨﺎ ﺗﻤﻮﺕ

ﻳﻨﻀﺮﺏ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ

ﻭﺑﺎﻟﻨﺒﻮﺕ

ﺯﺭﻋﻨﺎ ﻳﻀﻴﻊ

ﻭﻋﺸﻤﻨﺎ ﺭﺿﻴﻊ

ﻭﻣﺎ ﻧﺤﺼﺪ ﺣﺒﺔ

*************

ﻭﻳﺘﻠِّﺐ ﻃﺎﻏﻴﺔ

ﻳﺤﺮﻣﻨﺎ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ

ﻭﻧﺒﻘﻲ ﺭﻫﺎﻳﻦ

ﻻﻓﺎﻧﺎ ﺍﻟﻜُﺒّﺔ

ﻋﺴﻜﺮ ﻭﻛﺎﻛﻲ

ﻣﻬﺎﺯﻝ ﻭﺭﺗﺒﺔ

**********

(ﺑﺸﺒﺶ ﻳﻨﻘّﺰ)

(ﺑﺸﺒﺶ ﻳﻌﺮﺽ)

(ﺑﺸﺒﺶ ﻳﺮﻗﺺ)

ﻻﻣﻦ ﺑﺎﻟﻎ

ﻭﺣﻠﺞ ﺍﻟﺮُﻛﺒﺔ .

**********

ﺭﺑﻊ ﺍﻟﻘﺮﻥ

ﻭﺍﻷُﻣﺔ ﻓﻲ ﻛُﺒّﺔ

ﻳﺎﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻭﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ

ﻻ ﻓُﺮﻧﺎ ﻭﺛُﺮﻧﺎ

ﺑﻠﻌﻨﺎ ﺃﺳﻔﻨﺎ

ﻭﺍﻟﻄﺎﻏﻴﺔ ﺧﻨﻘﻨﺎ

ﻗﺎﻋﺪ ﺁﻣﻦ

ﺳﻤﻴﻦ ﻣُﻄﺎﻣِﻦ

ﻻﻣﻦ ﺳﻮّﺱ

ﻭﺑﺪﻝ ﺭُﻛﺒﺔ

**********

ﻳﺎ ﺷﻌﺐ ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ

ﺷﻌﺐ ﺃﺑﺮﻳﻞ

ﺃﻭﻻﺩ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ

ﺃﻭﻻﺩ ﺍﻟﻨﻴﻞ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ

ﺩﺍﻳﺮ ﻟﺰّﺓ

ﻋﺮﺵ ﺍﻟﻄﺎﻏﻴﺔ

ﻋﺎﻳﺰ ﻫﺰّﺓ

ﺧﺮﻃﻮﻡ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ

ﺍﻟﺴﻴﻞ ﺩﻛّﺎﻫﺎ

ﻭﺻﺒﺤﺖ ﻏﺰﺓ) )

ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺟﻌﺎﻥ

ﻻﺑﻴﺖ ﻻ ﺃﻣﺎﻥ

ﻭﻧﺎﺱ ﺍﻟﺴُﻠﻄﺔ

ﺳﻴﻠﻬﻢ ﻭﻳﺴﻜﻲ

ﻭﻛﺎﻓﻴﺎﺭﻫﻢ ﻣﺰﺓ .

*************

ﻳﺎﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ

ﻭﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ) )

ﻣﺎﺑﻲ ﻳﺪﻭّﺭ

ﻛﺎﻥ ﺇﺳﺘﺎﺭﺗﺮ) )

ﺃﻭ ﻣﻨﻔِﻠﺔ

ﻛﻮﺭﻛﻨﺎ ﻧﻨﺎﺩﻱ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺭﺟﺎﻝ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎﺣﺮﻳﻢ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎ ﺷﻮﺍﺭﻉ

ﻫﻮﻱ ﻳﺎﻧﻴﻢ

ﻳﺎﻭِﻻﺩ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ

ﻳﺎ ﻭِﻻﺩ ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ

ﻳﺎ ﺷﻌﺐ ﺃﺑﺮﻳﻞ

ﺗﻌﺎﻟﻮﺍ ﺍﻟﻨﻔﺮﺓ) )

ﻟِﺰﻭﺍ ﻣﻌﺎﻧﺎ

ﺑﺺ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ


#1080298 [الحازمي]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 12:32 AM
سيغتالونه ببطء و قد بدأت العملية منذ أن أذلهم يوم لطم وفدهم الزائر في النهود و أسمعهم كلاما كالصاعقة فعادوا خائبين!!!!
سيغتالونه لانه صمد و لم يصمد غيره لذات التهمة فازداد الاعداء و كثر المتربصون بالصناديد مثل ولد الشيخ اذ كيف لرجل من عامة الناس ان يزاحم السادة الجدد و القدامى و يبزهم بسالة و أقداما!!!!
سيغتالونه ان لم تهبوا لنجدته أيها النشامى و تنقذوا حياته من قطيع الذئاب
سيغتالونه ان لم تهبوا لنجدته أيها النشامى و تنقذوا حياته من قطيع الذئاب
سيغتالونه ان لم تهبوا لنجدته أيها النشامى و تنقذوا حياته من قطيع الذئاب

[الحازمي]

ردود على الحازمي
Saudi Arabia [جادين] 08-17-2014 12:38 PM
سيحمية ابناء شعبة ومريدية ولو تم اغتيالة فهى النهاية الاكيدة للكيزان


#1080292 [عبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 12:18 AM
نعم انه وليام الذى قهر ذو الارجل الطويله عاش من اجل وطن ومات من اجله . لم يطلب الرحمه من الخونه ولكن نشيده وهو يموت - حريه حريه . اصمد ايها البطل فقد ان الاوان وازفت الساعه .

[عبد الله]

#1080268 [قرضمة]
5.00/5 (1 صوت)

08-15-2014 11:22 PM
ويليام والاس القلب الشجاع

انصح كل متابعي الراكوبة قراءة سيرة رجل الهم شعبا لوحده الذي وصفه الاسكتلنديون باخر ملوك اسكتلندا

او بالعدم مشاهدة فيلم brave heart لميل غيبسون الذي يصور سيرة ويليام والاس الحافلة بالنضال
و قد حاز هذا الفيلم على عدة جوائز اوسكار

[قرضمة]

#1080249 [nagatabuzaid]
5.00/5 (1 صوت)

08-15-2014 10:48 PM
احسنت ستاذ شبونة وربنا يحفظك اها يا شعب اما ان الاوان للتدفق نحو المركز لنصرة المناضل البطل الذى لم ينحنى ولم يتلجلج اللهم انصره وفك اسره واشفيه وعافيه اللهم اجعل نصرة وتحرير السودان من الكيزان بفضلك على يديه امين

[nagatabuzaid]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة