الأخبار
أخبار إقليمية
أعاصمة غير الخرطوم؟
أعاصمة غير الخرطوم؟
 أعاصمة غير الخرطوم؟


08-16-2014 05:29 AM
عادل إبراهيم حمد

كلما جاءت مناسبة للحديث عن الزحام الذي تختنق به الخرطوم والهجرة المتواصلة نحو العاصمة وآثارها السالبة على الخرطوم والولايات معاً، يبرز مقترح لنقل العاصمة إلى مدينة أخرى علَّ الناس يتجهون وجهة أخرى. وتبرز وسط النقاش آراء ترى أن الحل في تفعيل اللامركزية حتى تتوزع السلطات والثروات على أقاليم السودان بعدالة وحتى تتحقق التنمية المتوازنة فيتوازن تلقائياً التوزيعُ السكاني وتنشأ عدة مدن كبيرة مؤهلة بما فيها من خدمات ومؤسسات تتركز اليوم في العاصمة القومية وتجبر المواطنين على النزوح نحو الخرطوم..

لكن المركزية في السودان مثل الأبوية في الأحزاب السودانية، بينهما شبه كبير إذ تكاد الأبوية أن تكون مركزية حزبية مطلقة مثلما أصبحت المركزية أبوية خرطومية على بقية ولايات السودان، ومثلما لم تحقق محاولات خلق المؤسسية في الأحزاب نجاحاً يذكر، لم تفك محاولات اللامركزية القبضة المركزية القوية، بل -ومن المفارقات- إن الهزال قد أصاب مدن الولايات في زمان اللامركزية التي يفترض أن تمنح تلك المدن نصيباً أكبر من السلطة والثروة. فأين اليوم الأبيض ومدني والقضارف وكسلا وسنار.. وترهلت الخرطوم وأصابتها كل الأمراض الناتجة عن تخمة المركزية حتى أصبح مستحيلاً إعادتها إلى رشاقتها. وخرجت تماماً عن السيطرة الإدارية فلم يعد في إمكان حكومتها الولائية أن تديرها وفق نظريات الإدارة المألوفة.

وقد يصبح مناسباً في هذه الحالة نقل العاصمة إلى مدينة أخرى تتجنب السلطة عند إنشائها أخطاء صاحبت تطور الخرطوم وتحمي الخرطوم من زحف متواصل نحوها. وتحتفظ العاصمة القديمة بمزاياها كمدينة تجارية كما حدث لـ (لاغوس) في نيجيريا و (أبيدجان) في ساحل العاج. وغيرها من مدن تذوقت طعم العاصمة وما زالت تتلمظ الطعم اللذيذ، وتستفيد العاصمة الجديدة من مزايا المركزية بوجود رئاسة الدولة فيها، فتميل كفة الخير كالعادة إلى حيث يوجد الرئيس وكل الرئاسات.

فالمركزية في السودان لن تزول بين سنة وأخرى ولا بين عقد وآخر، ولتكن العاصمة الجديدة في (كوستي)، المدينة الواقعة في منطقة إنتاج غزير، المرتبطة بخط سكة حديد والميناء النهري الأكبر، وهي بوابة السودان إلى دولة جنوب السودان أكثر دول الجوار خصوصية خاصة في الميدان التجاري والمنافع الاقتصادية، كما أنها البوابة نحو الغرب. ولا يخفى ما تحمله هذه الحقيقة الجغرافية من دلالات سياسية واقتصادية واجتماعية؛ حيث (يندلق) السودان (الملام) عبر كوستي نحو الغرب الذي طالما شكا من ظلامات المركز حتى أصبحت ثنائية المركز والهامش من المصطلحات الراتبة في أدبيات السياسة السودانية.

ينتقل خير المركز هذه المرة إلى جنوب النيل الأبيض بطريقة محسنة، فتنهض المنطقة ويصل خير السلطة المركزية القريبة إلى الجبلين وأم جلالة والصبحة وغيرها من أسماء تبدو الآن وكأنها في الفلبين، ويمتد إلى الدلنج ورشاد وأم روابة، وتندلتي حيث بدأ كبار رجال الأعمال نشاطهم التجاري أمثال الشيخ مصطفى الأمين وإبراهيم مالك وحيث ولد الإعلامي عمر الجزلي، ثم اضطروا جميعاً للانتقال إلى مركز الخرطوم بدلاً عن أن تنشأ في تندلتي مدينة عملاقة.

وبانتقال العاصمة إلى كوستي ينتقل مركز الاهتمام الإعلامي، فتنقل الصحف وكل وسائل الإعلام رئاساتها إلى حيث الرئاسات، ويهتم الإعلام بما يدور في كنانة والمرابيع والفششوية ونادي الرابطة. ويمتد إشعاعه إلى كادقلي وسنار والحواتة والدندر ثم القضارف. ولن تكون حينها صراعات وزارة الصحة في ولاية الخرطوم على رأس الأخبار، ولن تكون صور البيوت المنهارة بسبب الأمطار هي بيوت الخرطوم وحدها وكأن السيول لم تجرف منازل في نهر النيل، ولن تكون الأضواء حكراً على الهلال والمريخ وحدهما. وسوف يجد الإعلام مرتعاً في صوفي القضارف وهلال كبوش وأشبال الدويم، وفنوناً تخلب الألباب في أنحاء كثيرة طمرتها مركزية الخرطوم.

هذه رؤوس أقلام حول موضوع كبير لا يسعه مقال صحافي، وقد تكون دعوة للنقاش حول موضوع يستحق النقاش.


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 2868

التعليقات
#1081740 [Kamal Mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2014 06:10 PM
الرد علي المدعو كاكا أولا الشهاده العربيه المفتري عليها أفضل من الشهاده السودانيه وتعديلها بالسودان علي اساس نطام امتحاناتها فكل فصل هنا له امتحانات بمعني في نهاية السنه يتم الاختبار في مواد الفصل الثاني فقط وتضاف الي نتيجة الفصل الاول وكل فصل له 50% كما أن المواد بها خاصه اللغه العربيه والتربيه الاسلاميه مقسمه الي فروع كثيره مثلا فقه وتوحيد وقران وحديث لذلك تعدل بالسودان أما قولك بانني شهاده عربيه أنا قلت درست في عهد شهادة المتوسطه فيه أحسن من الشهاده الجامعيه الان وقولك بأن كوستي وسنار يقعان في خط عرض واحد ده يدل علي جهلك لانه ايضا مدينة نيالا تقع علي نفس خط العرض يعني بفهمك الضحل ده لافرق بين سنار وكوستي ونيالا لانهم يقعون علي خط عرض واحد أرجو انك تمشي تأخذ دروس خصوصيه في الجغرافيا عشان تعرف ترد

[Kamal Mustafa]

#1081677 [خالد داود]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2014 04:38 PM
والله فكره جكيله على الاقل علشان الناس تعرف اكثر عن مدنها واريافها وما يفتكروها في الفلبين وكدا ....وتسلم كتير على الفكره الرائعه الأستاذ الجليل عادل .

[خالد داود]

#1081323 [fahad]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2014 11:11 AM
الخرطوم اللعنة الحلت فوق الناس السكنت فيها الخرطوم العبة الطالت ومافيش حكم صفر ينهيها ولسة وحاتك يمة عربات تشيل تملا تودى عليها ......دى خرطوم السجم الرماد

[fahad]

#1081276 [ابو سامى]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2014 10:45 AM
العاصمة كانت سنار ونقلها محمد سعيد باشا الى مدنى وسط السودان ومنها انتقلت الى الخرطوم ومفى موقع على هذه البسيطة احلى من مقغرن لنيلين ولا هذا ولا تلك ولا الدنيا بما فيها تساوي مغرن النيلين فى الخرطوم ... محتاجين لشبكة طرق مرور سريع اتجاهين وتبقى كل الاطراف مربوطة بالعاصمة كوستى لا تنفع عاصمة للسودان ولا اي دينة اخرى

[ابو سامى]

#1080916 [عثمان خلف الله]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 09:27 PM
الخرطوم نفسها ممكن تكون اجمل عاصمه فى افريقيا لو وجدت المسئول الشجاع
الخرطوم موقع فريد ندر ان يوجد فى بقعه اخرى من العالم ولكن المشروع الحضارى مع انفتاح العالم افسد اى امكانيه للتطوير
اولا الخرطوم يجب ان تكون لها خصوصيه فى الخدمات والاسعار
سعر الكهرباء والماء يجب ان يكون مختلف عن الولايات الاخرى والقادر فقط هو الذى يقطن الخرطوم فمن غير المعقول ان يتمسك شخص بمسكنه فى احسن بقعه فى الخرطوم ويكتفى براتب الف جنيه ومنزله يساوى الملايين وممكن ببيع هذا المنزل للقادر على تطويره وان يبنى منزلا فى ولايه اخرى ويستثمر باقى المبلغ فى مشروع يدر عليه دخلا اوفر
يجب ان تحدد مواصفات للبناء فى كل منطقه وكل شارع ويكون هناك نظام صارم للتشطيب والمواصفات واذا لم تطبق هذه المواصفات يحرم من توصيل الكهرباء او المد باى خدمات
حتى المساكن الحاليه يمهل قاطنوها فرصه محدده لتحسن تشطيبها الخارجى والا بيعها والسكن فى منطقه اخرى
بغير ذلك ستكون عندنا عاصمه مترهله يصعب لمها وموقع افضل منها لن نجد

[عثمان خلف الله]

#1080767 [moy ako]
4.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 04:30 PM
قبل مده اطلعنا على مقال بنفس المضمون للاخ عثمان ميرغني
الا ان وجهته كانت الابيض بينما الاخ عادل يتمسك بكوستي
ولعل حجه عثمان حينها-لان انسان الابيض وكردفان عموما تصاهر لشخصيه السوداني بين ناس البحر والغرب او حسب وصف منصور خالد-
وهو افضل من طرح عادل الذي لم يجد من مزايا لنقل العاصمه الا معرفه اخبار فريق الرابطه و ان تندلتي القريبه منها ولد بها عمر الجزلي (وهو في راي سبب رئيسي لرفض الاقتراح لوطرح للاستفتاء!).
ثم هو يتحجج باننا بدلا عن رؤيه بيوت الطين المنهاره في الخرطوم سنرى بيوتا اكثر منهاره في خريف كوستي...وماادراك خريف كوستي وبعوضها.
حسنا يكفينا هزل ولننظر بشئ من الجديه في مانقول
انشاء اي عاصمه جديده امر مكلف جدا وحتي ابوجا التي ذكرتها بها من المشاكل والتحديات الكثير. ولقد انتقلت العشوئيات slums لاطرافها من المدن الاخرى بكل يسر
والخرطوم نفسها قد صرف فيها الشعب السوداني وليس حكوماته الكثير من الموارد في التخطيط والبنيه التحتيه
ولكن الغول دوما في اداره المدن عالميا هو الفساد ...والذي شال فيه الكيزان الكاس دون منازع
ولذا فان العمل على تحسين بنيتها التحتيه ايسر واقل تكلفه من بناء عاصمه جديده في اي مكان اخر ان تم بشفافيه ومحاسبه ومنع للفساد.
والاهم ان الخرطوم شهدت تلاقح من كافه المشارب السودانيه قبائلا وجهات واعراق لن يتاح لاي منطقه في السودان مثله او سياخذ وقتا ان اردنا.
بيد انها هذا لن يعفي من العمل على تحسين البنيه التحتيه في المدن الاخرى وعواصم الاقاليم بما يجذب الناس للبقاء فيها
وهنا المعادله واضحه : حكم ديمقراطي لامركزي حقيقي يجعل خيرات اي منطقه في السودان تذهب لقاطنيها اولا قبل ان تصل للخرطوم او المركز.

[moy ako]

#1080671 [ABZARAD]
3.00/5 (2 صوت)

08-16-2014 01:46 PM
كوستى تاريخياً تابعة لدار غرب أى دارفور العظمى وهى تشمل فيما تشمل دارفور الحالية و مملكتى تقلى و المسبعات(كردفان الحالية) وكافة الأراضى التى تقع غرب البحر(النيل)
ليس من حق أقلية الجلابة الحاكمة فى جمهورية الخرطوم ( المهزومة سلماً كان أم حرباً)التدخل فى أو الحديث حول شؤن دارفور الداخلية و التى سوف يحسم فى أمرها شعب غرب السودان بكامل حريته و أختياره دون تدخل أو وصاية من أحد ثم يحدد (شعب الغرب) شكل العلاقة مع جيرانه فى كل من مصر ، ليبيا ، تشاد ، إفريقيا الوسطى ، دولة جنوب السودان و(ربما) ما تبقى من دولة أقلية الجلابة الفاسدة الفاشلة (إن وجدت)

[ABZARAD]

ردود على ABZARAD
Saudi Arabia [osmanaboali] 08-16-2014 04:41 PM
اضغاث احلام ومانحن اتفسير الاحلام بعالمين اب زرد ده اسم جلابة مالك وماله.احلم الا حلام ببلاش.


#1080630 [أبوشهاب]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 12:59 PM
في هذا الصدد تحضرني دراسة قديمة تم انشر ملخصها بصحيفة الشرق الأوسط اللندنية في الثمانينيات من القرن الماضي ... جرى الديث عن عاصمة جديدة للسودان للتخلص من مشاكل الزحمة التي لازمت توسع العاصمة الحالية الخرطوم ... وكان المقترح يومها هو تأسيس عاصمة تجمع خصائص العواصم العالمية الحديثة في كافة نواحي الحياة الأجتماعية والقتصادية والسياسية والثقافية والحضرية ... وقد تم للباحث أن يتنتقي موقع بلدة الشريك بولاية نهر النيل والتي تقع شمالي عطبرة وجنوبي أبوحمد ... وذاك لقربها من العالم الخارجي الذي لنا معه علاقات ذات جدوى ,,, وقربها من الموانيء على البحر الأحمر... وقد يضاف إلى ذلك اليوم قربها عن ذي قبل إلى وسط السودان بعد إنفصال الجنوب ...وقد ساق الباحث في رسالته ( دكتوراه ) مبررات ذات جدوى عظيمة تعزز مقترحه ... ورايت أن تكون هذه إضافة بعد النظر لما ينتظر الشريك من نمو وتطور بعد إنشاء خزان الشريك وما يتبعه من تطور زراعي وصناعي وتجاري نسبة للعلاقات التي تنشأ عن قرب وسائط المواصلات من العالم الخارجي..

[أبوشهاب]

#1080605 [ابو الخير]
4.00/5 (2 صوت)

08-16-2014 12:33 PM
جابوا الكثير من بيوت الخبرة الاجنبية لمعالجة مشاكل الخرطوم
الجميع وصلوا لنتيجة واحدة هي هدم هذه المنازل المبنية بالطين والمواد المتخلفة ، حيث يمكن بناء مدينة عصرية وراقية باقل مجهود ، انت عارف ممكن تحصر ام درمان دي كلها من الفتيحاب حتى نهاية الثورات وكرري في المنطقة بين شارعي الاربعين والموردة من خلال تشييد ابراج شاهقة تحتوي على كافة مرافق الخدمات العصرية من انترنت وخطوط غاز وكهرباء ومدارس وجامعات و أمن ، الحكاية بس تتم دون البحث عن الربح ، والخم الذي يقوم به الكيزان ، لأن الشقة في الخرطوم تجيب شارع في لندن او نيويورك أو القاهرة أو طوكيو .
يجب الاستفادة من خبرة الصين في اقامة ذلك بدلا من نهب الثروة دون فائدة مقابل فيتو لحماية الكيزان.

[ابو الخير]

#1080580 [امجد]
1.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 12:08 PM
اقترح بعد ازالة كابوس الكيزااان ان تكون العاصمة مدينة الدندر او الدمازين هذه مدن متوفر فيها الموقع والماء والخضرة ..... او انشاء عاصمة في جزيرة مقرسم علي البحر الاحمر ...

[امجد]

#1080567 [لللللللللللل]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 12:00 PM
انت من كوستي ولا شنو ليه ما تكون في حلفا وتكون فريبة من العالم المتحضر والدول الصناعية التي يعتمد عليها الشودان في استيراد ابرة الخياطة

[لللللللللللل]

#1080554 [نكس]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 11:44 AM
والله دي افكار الناس الما خايفيين بتفروا لكن حكومة الكنكشة دي لازم تتلمى في حوش واحد

[نكس]

#1080545 [Kamal Mustafa]
4.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 11:35 AM
اقتراح نقل العاصمه فكره معقوله لكن مرة واحده الي كوستي يعني أقصي جنوب السودان الباقي حتي الان
دي الما معقوله وأنا بشوف يعملوا لينا مثلا سنار كعاصمه فلا هي بعيده من الشمال ولا بعيده من الجنوب وتتوسط بين الشرق والغرب وتبقي العاصمه الحاليه في مكانها علي الاقل تبقي الاراضي التي نهبوها بفيمة أقل وطبعا مطلوب من الحكومه القادمه لانه ديل لو فكروا يعملوا سنار عاصمه أول حاجه يفكروا فيها توزيع الاراضي لناسهم باقل الاثمان وعند الانتقال تصبح باغلي الاثمان ديل شياطين ، خلونا نفكر في نقل العاصمه بعد انتهاء الكابوس الجاسم فوق صدورنا 26 سنه وخلونا في يوم واحد نخرج ونغي مع الاستا1 ود الامين (ولسع بنقسم ياأكتوبر لما يطل في فجرنا ظالم نحمي شعار الثوره نقاول)

[Kamal Mustafa]

ردود على Kamal Mustafa
Qatar [كاكا] 08-17-2014 12:30 PM
الاخ كمال مصطفى : إنت شهادة عربية ولا ايه،، كككك: لا فرق بين كوستي وسنار من حيث الموقع إذ أن كليهما على خط عرض واحد وبينهما شارع عرضي مدتة 1 واحدة بسيارة تسير بسرعة متوسطة (80 - 100) كلم في الساعة،،


#1080427 [محمد عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 09:01 AM
تنظير و طعن الفيل في ظله ... و عدم موضوع

[محمد عبد الرحمن]

#1080416 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 08:32 AM
يبدو انك من كوستي فأنت تريد نقل العاصمة الخرطوم شبه المخططة الي مدينة غير مخططة اصلاً الحل هو عاصمة تبني من الصفر يتم التخطيط لها و بنائها بواسطة بيوت خبرة اجنبية بعطاءات شفافة حتى هذه العطاءات يتم فرزها بواسطة أجانب يعني بصراحة كده اقنع بالحاضر او سارع بالتقديم للوتري.

[صادميم]

#1080413 [مختار الحاره]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 08:25 AM
جاءات الانقاذ بسياستين الاولى سموها التمكين والثانية الاحتواء اى وختى يتمكنوا من السيطرة على جل افلااد الشعب السودانى هو ان تهمش الاقاليم وبالتالى يجبر الاهالى بالحضور الى الخرطوم ويكون 80 او 90% تحت سيطرتهم
وهذا ما حدث
المستشفيات بالخرطوم الجامعات بالخرطو اكبر عدد للجامعات فى عاصمة فى العالم هى الخرطوم

[مختار الحاره]

#1080393 [AHMED]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 06:30 AM
والله فكره حلوه تكون عاصمه متتطوره وفيها مترو وناطحات سحاب وكدا

[AHMED]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة