الأخبار
أخبار إقليمية
الموز وحامض الكبريت وصمت الحكومة!.
الموز وحامض الكبريت وصمت الحكومة!.
الموز وحامض الكبريت وصمت الحكومة!.


08-16-2014 12:29 AM
مديحة عبدالله

لاشئ يجمع بين فاكهة الموز وحامض الكبريت إلا فى السودان البلد (الهامل) حيث تفتقت عبقرية بعض تجار الموز عن وسيلة سريعة لزيادة معدلات أرباحهم الحرام باستخدام حامض الكبريت والكحول فى ثلاجات الموز لتسريع عملية النضوج، الأمر تعدى مرحلة الحديث على المستوى الأهلي الى تصريح واضح من قبل مدير هيئة المواصفات والمقاييس بولاية الجزيرة. فقد أوردت صحيفة الرأى العام الصادرة أمس على لسانه (إن حملة التفتيش الواسعة التى نفذتها الهيئة كشفت العديد من المخالفات، أخطرها استعمال الحامض الكبريتى والكحول لتسريع انضاج الموز بعملية تصاعد غاز الانثيلين). وأشار إلى أن الدراسات قد أكُدَتَ أن هذه الطريقة تؤثر على جودة انتاج الموز وكميات السكر به والفسفور والخلل الكيمائى الذى تحدثه المواد الخطرة المستعملة فضلا عن الاضرار الصحية على العاملين فى ثلاجات الموز نتيجة تراكم كميات هائلة من المواد الكيمائية خلال عمليات الإنتاج ….

وهكذا وصل المتلاعبون حتى حدود فاكهة الفقراء فاعملوا فيها معاول التلويث الكيميائي سعياً وراء الأرباح، لكن لماذ يحدث ذلك؟. الإجابة واضحة فالمناخ العام فاسد ومفسد حيث الرقابة غائبة والقوانين معطلة والارادة الحكومية فى عطلة دائمة ومغيبة لسبب بسيط هو ان المواطنين وأمنهم الغذائى وسلامتهم وصحتهم ليس من أولويات الحكومة القائمة، والدليل على ذلك ان الخبراء فى مجال المواصفات كشفوا عن جريمة التلاعب فى الاغذية لكن تم نشر ذلك الكلام الخطير دون ان تتكرم السلطات الولائية والاتحادية باتخاذ اى خطوة فورية لوقف هذا العبث الذى يطال حق المواطنين فى الحياة الآمنة والغذاء الصحى .

المجرمون سيتبادلون الإبتسامات الساخرة من نشر تلك التصريحات فهم فى مأمن والدليل على ذلك اطنان المواد الغذائية الفاسدة التى يتم القبض عليها واتلافها بينما يفلت المجرمون من العقاب. فهم لم يتم القبض عليهم أصلاً ولم تكلف جهة رسمية بالتعامل بجدية مع الامر، اذن فمسيرة الإضرار بصحة المواطنين ستمضى فى طريقها …ما لم يأخذ المواطنون الأمر بيدهم بتنظيم أنفسهم ومقاومة النظام الحالى بشتى الطرق وكشف المجرمين والاصرار على معاقبتهم .

الميدان


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 6982

التعليقات
#1081664 [موجوع وطن]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2014 04:17 PM
تطلع من الفقر مبسوط يكتلوك بالموز...

[موجوع وطن]

#1080897 [alsiddig]
3.75/5 (3 صوت)

08-16-2014 09:00 PM
شكرا أختى العزيزه لما أوردته وهو حال يعاش اليوم وغدا وبعده طالما

فالمناخ العام فاسد ومفسد حيث الرقابة غائبة والقوانين معطلة والارادة الحكومية فى عطلة دائمة ومغيبة لسبب بسيط هو ان المواطنين وأمنهم الغذائى وسلامتهم وصحتهم ليس من أولويات الحكومة القائمة، والدليل على ذلك ان الخبراء فى مجال المواصفات كشفوا عن جريمة التلاعب فى الاغذية لكن تم نشر ذلك الكلام الخطير دون ان تتكرم السلطات الولائية والاتحادية باتخاذ اى خطوة فورية لوقف هذا العبث الذى يطال حق المواطنين فى الحياة الآمنة والغذاء الصحى .

نحنا حكومتنا فى غيبوبه بس ممكن تفيق بعدما تنهى الشعب جميعا
هذا من أولويات الحكومات المتقدمه وللأسف نحن حكومتنا تدنسنا وتهلكنا وكفرت غالبية الشعب , الشعب يسب صباحا ومساء بس فى سره . الله هو الرقيب بس نحنا ماعندنا رقابه

أما من ناحية الصحه فــ مأمون جاء كأنه للإنتقام من الشعب

حسبى الله ونعم الوكيل حسبى الله ونعم الوكيل حسبى الله ونعم الوكيل فيك يا الماغافل وعامل غافل

[alsiddig]

#1080895 [shemash]
3.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 08:54 PM
يا استاذة مديحة شكرا ليك كتير و لكن المسئولين كيف يعرفو ده السؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما عندهم زمن لقراءة الصحف و المقالات لأنهم عارفين ......... كل المسؤلين من كبير الي صغير
عارفين لكن مين يحاسب مين

المواطن صاحب الوجعة ما عندو حل غير يأجر تكس و لي ركشة و يخلي المسؤل يمشي الي
موقع الحدث ...ده اذا لقاه موجود اصلا و اذا سمحو ليه بالدخول


حسبي الله و نعم الوكيل
حسبي الله و نعم الوكيل
حسبي الله و نعم الوكيل
حسبي الله و نعم الوكيل
حسبي الله و نعم الوكيل
حسبي الله و نعم الوكيل

[shemash]

#1080743 [درب الأربعين]
2.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 03:39 PM
شكراً الأستاذة والكاتبة الصحفية المحترمة جداً مديحة عبدالله.
ما تناوله قلمك من تنبيه وبيان مهم جداً وإذا لم تتم معالجته وحسمه فإن العواقب الصحية علي المواطنين خطيرة وخاصة علي المدي المتوسط والطويل مع تراكم المواد السامة علي الجسم.

الشئ الخطير أيضاً أستاذة مديحة أن هذه الطرق الضارة لإنضاج الفواكه لا تستعمل في الموز وحده، أيضاً ترش بدرة كيماوية علي المانجو وعدد من الفواكه الأخري بهدف تسريع نضوجها وأعطائها شكلاً جاذباً!! وكل هذا علي حساب صحة المواطن المسكين.

المسئول الأول هو الحكومة التي نصبت نفسها كحارس لحقوق وصحة المواطن وخدمته. ولكن كيف يستقيم الأمر إذا كانوا هم أنفسهم همهم الأول والأخير تحقيق الأرباح علي حساب صحة المواطن وعافيته.

علي الذين ردوا بسطحية علي حديث الأستاذة مديحة، نعم الموز في الوقت الحالي هو طعام الفقراء مقارنة بالفاكهة الأخري وأسعارها. وللذي يقول أن الطريقة متبعة في السعودية من الذي قال ذلك وإذا كانت متبعة حتي في أمريكا، السؤال هل هي صحيحية ولا خاطئة وما هو ضررها علي صحتك أنت وأسرتك وصحة المواطنين بصورة عامة؟ وإذا كانت متبعة من زمان ولا قبل أسبوع، كيف نعمل علي إيقاف الأضرار المترتبة عليها؟

إذاً أين جمعية حماية المستهلك التي سودت صفحات الجرائد والمنتديات الإعلامية ضجيجاً وأين هيئة المواصفات والمقايسس بعمارتها السامقة في شارع الجامعة؟ ولا المظهر أهم من الجوهر كما عودتنا الحكومة!!

[درب الأربعين]

#1080722 [كيلو الموز]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 03:07 PM
ردود على صادميم

كيلو الموز ب ستة جنيه؟؟!!!

ليه انت قاعد تشتريهو من عفرا ولا الواحة المول

كيلو الموز ب 4 جنيه في الاسواق(جاكسون بحري المحطة الوسطى الشهداء),,,ونهاية اليوم بيبقى ب 3 جنيه بس,, لانو اذا رجعو التلاجة بكلفوا ايجار

بعض اصحاب اكشاك الفواكه الثابته ومحلات الخضر والفواكه ببيعو 5

لاكين 6 دي الا عندك انت

[كيلو الموز]

#1080693 [كالمستجيرمن الرمضاء بالنار!!!!]
5.00/5 (3 صوت)

08-16-2014 02:19 PM
يعني الما بتكتلوا البعوضة يفطسوهو ناس الموز!!!!!!!!!!!!!

[كالمستجيرمن الرمضاء بالنار!!!!]

#1080650 [ظلال النخيل /فريد محمد مختار]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 01:21 PM
كل الفواكه والخضروات في السودان صارت خطرة خاصة بعد انتشار البيوت المحميةفي الزراعة .انظروا كمثال الى البطيخ المنتشر في العاصمة وحواليها طوال العام حتى في الشتاء نوع واحد وشكل واحد وطعم مسيخ واحد في حين أنك تجد البطيخة حمراء لكن لا طعم لها وقس على ذلك الشمام وما لفت انتباهي اليه أن حجمه واحد وقطره واحد ولونه واحد ولا طعم ولا رائحة له ومعروف أن للشمام رائحة زكية تصيب الشعب من على بعد 3 أمتار ...أما الطماطم فحدثي ولا حرج حيث يتم رشه بالمبيد ليتغير لونه في صبيحة اليوم التالي بعد اللقطة ... لا حول ولا قوة إلا بالله

[ظلال النخيل /فريد محمد مختار]

#1080625 [ابو احمد]
4.75/5 (4 صوت)

08-16-2014 12:54 PM
وهكذا يتم تدمير وتصفية المواطن السودانى ليحل محله جماعة حماس وداعش وحراير الشام.ألم تقل العجوز الشمطاء أن أهل غزة أحق بالاغاثة من منكوبى السيول فى السودان؟ ألم تمنع حكومة الكيزان المنظمات الانسانية من تقديم الاغاثة والعون الى ضحايا الحروب فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق؟؟؟؟؟
ايها الشعب السودانى اصحى، اننا نواجه اكبر تنظيم ارهابى فى العالم وعلى مدى التاريخ يفوق اليهود والنازيين فى تصفية الشعوب الاخرى لينعموا بالاراضى الخصبة والمياه الحلوة ومن اجل ذلك فأن هذا التظيم الخبيث قد الجنوب الحبيب وبدأ فى تصفية اهل السودان وذلك بممارسة حرب الابادة الجماعية فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق وقتل المتظاهرين والمعارصين فى المدن ونشر المخدرات لتدمير شباب السودان واستيراد النفايات وتلويث الزراعة ليموت من نجى من الحرب بالسرطان والايدز والفشل الكلوى وذلك من اجل تصفية البشرة السمراء وأحلال عرب فلسطين والشام وغيرهم من البدون العرب فى أرض السودان وتكوين دولة الهوس والجنون وانها أسرائيل أخرى.
على الاحزاب الوطنية أن تتحد من اجل أنقاذ السودان الوطن الحبيب من هؤلاء الخونة والمهوسين وان لا تلتفت الى أقلام وأصوات المحبطين والمأجورين والارزقية والانتهازيين والحاقدين.
وغدا سوف نكنس الكيزان بأذن الله و نحرر السودان وننعم بالحرية و الوطنية ونفرح بحق ونغنى ونرقص رقصات الانتصار شرقا وغربا وجنوبا وشمالا.
ه

[ابو احمد]

#1080518 [كيس الموز التحت السرير]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 11:07 AM
قبل خمسه شهور وعندما طرح هذا الموضوع كنت بالسودان . وتوقف الناس عن شراء الموز . وعند مرورى بالسوق شاهدت احدى البكاسى وبه موز اصفر . فقلت له هل تعرف لماذا احجم الناس عن شراء الموز قال لى وبكل بساطه . انا تاجر موز منذ عشرين سنه والطريقه دى معمول بيها من زمان . حامض الكبريتيك المركز + كحول ثم تسخن فى النار والناتج هو دخان يمر على الموز وهو موضوع فى الرفوف مما يساعد على اعطاء الموز اللون الاصفر! فقلت له الحاض ده سام فقال لى قشرة الموز الخارجيه سميكه وليس هنلك ضرر من ذلك ! ملاحظه عندما تاكل الموز هنالك طعم زى الليمون .

[كيس الموز التحت السرير]

#1080472 [كوكي]
1.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 10:08 AM
هاملة انتي الطريقة متبعة حتى هنا في السعودية

[كوكي]

ردود على كوكي
[الدغرى] 08-17-2014 03:11 PM
يامغفل السعودية فرقها شنو من السودان - فعلا لازم تكون قاعد فى السعودية انت


#1080449 [sayyed]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 09:35 AM
بالله عليك الموز عندك فاكهة الفقراء؟يا حليل الفقراء اذن

[sayyed]

#1080409 [صادميم]
5.00/5 (2 صوت)

08-16-2014 08:17 AM
فاكهة الفقراء!!؟؟ متى اشتريتي موزاً آخر مرة؟ لمعلوميتك بلغ سعر كيلو الموز ستة الف جنيه.

[صادميم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة