الأخبار
أخبار إقليمية
إلى جهاز المغتربين ..!!
إلى جهاز المغتربين ..!!



08-16-2014 04:11 AM
الطاهر ساتي

:: عندما إستقبل مطار الخرطوم من كانوا عالقين بمطارات ليبيبا، ناشدت مجلس الوزراء وجهاز المغتربين بالنص الآتي : ( لأن الحرب في ليبيا تبدوا وكأنها بلانهاية، ولأن كل الدول تسابقت - ولا تزال - في إخلاء رعاياها، ولأن أصوات السودانيين هي الأعلى طلباً للنجدة، ولأن الموقفين - الحكومي والمتمرد - إبان أسابيع الثورة كان واضاحاً للشعب الليبي بمختلف جماعاته وعشائره، فمن الأفضل أن تتحرك الحكومة في عملية إخلاء (كل الراغبين)، وليس العالقين بالمطارات فقط..فالرهان على حدوث سلام وإستقرار بليبيا في الوقت الراهن ( رهان خاسر)، وكذلك الرهان على المناطق الآمنة بمظان أنها قد تصبح ملاذاً آمناً ( غير موضوعي).. حرب الجماعات لا تتوقف سريعاً، و المناطق التي تبدوا اليوم آمنة لن تكون كذلك في الغد..ليبيا تمضي نحو مصير مجهول..وعليه، سارعوا - قبل ضحى المصير المرتقب - إلى ( إخلاء كامل)، وليس فقط العالقين بالمطارات..)، هكذا كانت المناشدة ..!!

:: وتلقيت سيلاً من الردود، مصدرها ليبيا، وكلها تناشد الإجلاء وتحكي عند الدور الغائب هناك، ومنها ما يلي : ( الأخ / الطاهر، تحياتي لكم، كلماتك وقعت علينا - وعلي اسرنا - بردا وسلاما، وخاصة مناشدتك لاجلاء كل السودانيين وليس العالقين بالمطار فقط.. مشكلتنا نحن في الجنوب الليبي، وتحديدا في مدينة سبها والمدن المجاوره لها، وتعتبر سبها عاصمة للجنوب الليبي وان عدد السودانين هناك (كبير جدا)..وعند بداية ظهور المشكلة قرر الكثير من السودانيين الهروب مبكرا والسفر برا لطرابلس، لكن وقعت العديد من عمليات النهب والسلب للسودانيين في الطريق من سبها الي طرابلس، وفقد معظمهم كل حرثهم واملاكهم طيلة فترة الاغتراب، وثم ان استهداف السودانيين اصبح اشد ضراوة من باقي الاجانب بليبيا هذه الايام..

:: انا طبيب وبرفقتي اسرتي واطفالي، ونعيش رعبا منذ فترة وعشمنا في الله كبير، وهو حال كل السودانيين كذلك و (عددهم بالمئات)..نرجوك - اخي الطاهر - ان تتطرق لهذا الامر وان يتم إجلائنا من الجنوب وبسرعة، حيث اننا كنا نود ان نستلم كل مستحقاتنا الماليه والتي لم نصرفها عدة شهور، لكن الان نفكر في كيفية عودتنا لبلادنا سالمين..ملحوظة، نصدقك القول اننا فكرنا في مناشدة السلطات المصرية لاجلائنا عندما نشطت السفارة المصرية بالاتصال وتجميع المصريين في كل المدن.. وجزاك الله خيرا، اخوتك من الجنوب الليبي،عنهم دكتور / خالد محمد احمد الادريسي)..!!

:: (( شكراً الأخ ساتى على طرقك لهذا الموضوع المهم والحساس..اخى اكتب اليك من ليبيا، فالحمد لله انا فى مكان امن نوعا ما، ولكن كما ذكرت لا نهاية متوقعه لهذه الماساة، فحقيقة اوضاع السودانيين متدهوره جدا، والحكومه مقصره فى هذا الجانب، و الشي المحير انهم كتبوا ارقام فى تلفزيون السودان، وقد اتصلت انا شخصيا باحدها وقال لي بالحرف وقبل ان اسلم عليه : ( يازول انا مواطن عادي، وما عندى حاجه اقدمها ليك، والنزل رقمى دا غبي)..محمد خالد أدروب ) ..!!

:: من إليكم ..
:: مثل هذه المناشدات التي تعكس بعض الواقع هناك كان يجب أن تتلقاها الخارجية أوالسفارة أوجهاز المغتربين عبر (غٌرف الطوارئ) و (الخط الساخن)..ولكن، ربما لحين تفاقم الوضع هناك لحد فقدان السيطرة ثم العجز عن الإجلاء، لم تحرك الخارجية ساكناً ولم يتحرك جهاز المغتربين بعد .. والحقيقة التي يجب أن يعرفها جهاز المغتربين هي تضاعفت قيمة تذاكر الطيران، طرابلس الخرطوم، من ( 600 دينار) إلى ( 1.200 دينار)، ولهذا إستجارت الأسر السودانية هناك من رمضاء قيمة التذاكر بنار حرب الجماعات والعشائر الليبية..وعليه، على جهاز المغتربين أن يدع التصريحات الصحفية اليومية قليلاً ويواجه أزمة الجالية السودانية في ليبيا بالعمل.. ساتي
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4277

التعليقات
#1081590 [عادل دقنة / ودمدنى]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2014 03:08 PM
الأستاذ المحترم / الطاهر ساتى ... بعد التحية ... كان فى السابق لدى رقم هاتفك لكن المدة طالت ... المهم ... لقد نما الى علم الأطراف المتصارعة فى عموم ليبيا تزويد نظام السودان الإسلامى بعض الجماعات ( الليبية المقاتلة - الأخوان المسلمين ) بالأسلحة والذخيرة عن طريق مطار (إمعيتيقــة) بمنطقة طرابلس وذلك لمحاربة الجيش الوطنى الليبى مما يشكل ذلك الفعل خطورة على حياة السودانيين المقيمين بدولة ليبيا ومدخراتهم ( علماً بأن الصراع الدائر ونظام السودان الإسلامى ) السودانيين المقيمين بدولة ليبيا ليس لديهم يـد فيه لا من بعيد أو قريب ... والموضوع جد خطير ... مع العلم أن نظام السودان كان قد زود الثوار بالسلاح والعتاد والآليات فى بداية الثورة للإطاحة بالقذافى وهذا مثبت لدى الجانبين وموثق ... بالتعاون مع دويلة ( قطر ) الراعية للإرهاب فى المنطقة والمسيطرة على النظام السودانى الإسلامونجــى !!! وحسبنا الله ونعم الوكيل !!!

[عادل دقنة / ودمدنى]

#1080705 [ابو الفضل]
3.00/5 (3 صوت)

08-16-2014 02:40 PM
يجب على جميع المغتربين عدم المشاركة فى المؤتمر الذى تسعى الحكومة لعقده الا بعد اجلاء السودانين بليبيا....وعلى جميع المغتربين ....التشديد فى هذا الامر ....وان يضعوا انفسهم ..مكان اخوانهم فى ليبيا.....ويجب المشاركة فى حملة....فى الصحف وجميع المنابر بمقاطعة هذا المؤتمر والذى يعتبر خيانة للمغتربين

[ابو الفضل]

#1080669 [buraie]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 01:44 PM
دا شغل الخارجية
نحن بنلقط بس
العندو يدينا ووالماعندو يسلف يدينا
نحن ضرائب وزكاة ووجوازات
ما بنقدر نشيل شيله مش حقتنا
شكرا على حسن الظن فينا

[buraie]

#1080638 [***البعشوم***]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 01:05 PM
ما تجوا وخليكم في ليبيا، ورغم ظروف الحرب القاسية، والبلد منتهية وما فيها حاجة. أنا خايف

الملاعين ديل يشغلوكم في مصنع تعليب الضفادع الجديد نتاعهم. حسبنا الله ونعم الوكيل، وربنا يكون في

عونكم وعون المواطن السوداني.

***البعشوم***

[***البعشوم***]

#1080553 [جنوبي]
1.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 11:43 AM
ونحن كمغتربين نفوّض امين ديوان حهاز شئون المغتربين بإستجار طائرة كبيرة من قروش الجهاز ( قروشنا ) لإجلاء اخوتنا العالقين بليبيا ..
إن كان لنا الحق في ذلك !!!

[جنوبي]

#1080496 [زهجان من الغربة.. ما تمشوا خلونا نرجع]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 10:40 AM
لا حياة لمن تنادي

[زهجان من الغربة.. ما تمشوا خلونا نرجع]

#1080475 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 10:09 AM
الخدمات البدفعونا ليها وغيرها من الرسوم يجب ان تحل مشكلة العالقين بليبيا ((( إذا فعلا جهاز لخدمة المغتربين)))

احد المقيمين بالخليج

[ابو احمد]

#1080433 [حسن مسالا]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 09:11 AM
إنشاء الله نشوف فيك يوم يا لبشير أنت من معك ومن أيدوك حتى ولو سرا، كل الأذى الواقع على السودانيين سببه وجود رئيس أهبل وكذاب.

[حسن مسالا]

ردود على حسن مسالا
Saudi Arabia [عدو الكيزان] 08-16-2014 03:48 PM
كلامك حقيقة صراحة ولولا هبالة الرئيس لكان الوضع مختلف اليوم ، العالم ينعم وينشد الراحة والبشير وزمرته يزيدون ويفتعلون في معاناة الشعب الله ينتقم منك وكل من ايدك وطبل لك يا مجرم يا **** ياحقير .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة