الأخبار
أخبار إقليمية
التوم هجو : الجبهه الثوريه متمسكه بماورد في ميثاق الفجر الجديد.. موقفنا واضح الدوله المدنيه وعدم استخدام الدين في السياسه
التوم هجو : الجبهه الثوريه متمسكه بماورد في ميثاق الفجر الجديد.. موقفنا واضح الدوله المدنيه وعدم استخدام الدين في السياسه
التوم هجو : الجبهه الثوريه متمسكه بماورد في ميثاق الفجر الجديد.. موقفنا واضح الدوله المدنيه وعدم استخدام الدين في السياسه


نائب رئيس الجبهه الثوريه في حوار طويل : البشير لايمكن ان يحسم الجبهه الثورية
08-16-2014 04:19 AM
الراكوبة حوار عبدالوهاب همت

في حوار مطول مع الاستاذ التوم هجو نائب رئيس الجبهه الثوريه تحدث عن خلفيات الدعوة التي وجهت الى بعض الاحزاب التي حضرت في باريس للمشاركه في جلسة البرلمان الاوروبي.
وجاء سؤالنا لماذا خصصت الدعوة لجهات دون غيرها؟
أولا حدث تشويس والجبهه الثورية هي التي بادرت بمد يدها للقوى السياسيه في الداخل وهذا من صميم واجباتها في السياسه العامه كمباديء وموجهات لها. بدأنا قبل شهر التحضير للقاء باريس واللجان بيننا وقوى الاجماع كانت تتبادل الرسائل وبكل اسف ناس قوى الاجماع اعتذروا قبل اسبوع فقط بعدم استطاعتهم الحضور وطالبوا بالتأجيل وأنا لااود الخوض في تفاصيل اكثر. واللقاء بالبرلمان الاوروبي كان جزء من البرنامج وهو كان برنامج كبير جدا, وموضوع الاتحاد الاوروبي كان منفصلا عن بقية البرامج وكان اللقاء مع كتل تمثل حوالي 520 نائبا من البرلمان الاوروبي, والدعوة في الاصل وجهت للجبهه الثوريه وهي التي دعت قوى الاجماع برغبة من البرلمان الاوروبي في حضور احزاب من السودان.
كيف وجهت الدعوة؟
الدعوة وجهت بشكل حزبي وكل حزب كان مطلوب منه الحضور لعرض قضيته وهذه وجهت بشكل مباشر من الاتحاد الاوروبي والدعوة وصلت السودان, وقد تناولت بعض الصحف ذلك, وقد حضر الاتحاديون وحزب الامه وهناك احزابا ابدت رغبتها منهم حركة الاصلاح الان د.غازي صلاح الدين وعامل الوقت حال دون وصولهم.
يلاحظ انكم دوما تتحججون بعامل الزمن وهذه حجة مردودة؟
قد تكون هناك مسائل اجرائيه لكن ضيق الوقت لان الموضوع كان معدا مع قوى الاجماع , وقد كان قبل شهر كما ذكرت لك وهم اعتذروا في الاسبوع الاخير.
مقاطعة...من المحرر ولكن هناك من تمكنوا من الحضور؟
الذين حضروا وصلوا بصفتهم الحزبيه والاتحاد الاوروبي دعى الاحزاب, تم التشاور وحتى طرح الجبهه الثوريه واعلانها انها خرجت بمشروع لاجتماع لهيئة القيادة واجتمعت في باريس في سبيل توحيد المعارضه السودانيه بناء على ماتم في الفجر الجديد وخارطة الطريق, كان عشمنا جمع القوى السياسيه وهذه خلفيه لماتم.
واود ان اوضح انه لم تكن هناك دعوة مراكبيه او اختيار برنامج لانقاذ مايمكن انقاذه, والجبهه الثوريه اكدت على تميز علاقاتها مع قوى الاجماع, لكن تلك العلاقه ليست على حساب من هم خارج قوى الاجماع, وهذا أمر واضح ومعلوم للجميع, ولن تكون علاقتنا مع طرف خصما على الطرف الاخر.
اعلان باريس هناك قوى كثيرة ابدى عدم رضاها منه وان لغته جاءت ناعمه, لان الاعلان لم يتحدث عن اسقاط النظام ولم ترد هذه الكلمة ولامرة, انما جاءت كلمة تغيير النظام؟
هذا اعلان وجهد من قبل الجبهه الثوريه وحزب الامه, كما كان الفجر الجديد , ونحن نعتقد اننا يجب ان نحترم اي نقد يوجه لنا , والذي يجب توضيحه ان الاعلان هو مباديء عامه وليست اتفاقا. الفجر الجديد مثلا فيه نصوص واضحه, اعلان باريس ليس لالغاء المواثيق والاتفاقيات الموجودة وليس بديلا لها, في نظرنا هو تطور وبعد الفجر الجديد عملنا الاعلان السياسي , وارسل للجميع, اعلان باريس مستند تماما على روح الاتفاقيات , وليس بديلا عنها وليس اتفاقا جديدا.
ألم يكن من الممكن أن يحمل نفس الاسم بدلا عن اسم جديد كل مرة..كاودا.. الفجر الجديد.. الاعلان السياسي..الخ.. وبالتالي تطويرواحد منها؟
النقطة التي تحتاج الى توضيح ان الاعلانات السياسيه تختلف عن الاتفاقيات وهي للتعبئه, ونحن ذكرنا في الاعلان ان كل القضايا خضعت لنقاش مستفيض وعميق جدا واستطيع ان اقول لم تكن هناك اي خلافات في الثوابت المطروحه بمافيها اسقاط النظام والعمل المسلح, وحتى موضوع الدين والدوله لم يكن فيه خلاف, وموقف الجبهه الثوريه واضح ربما اخذها لكن هذه الصياغه اتت لان بعض الفصائل تطلب المزيد من التجويد, لكن هناك اتفاق بنسبه 99% والخلاف كان في الصياغه وليس في الثوابت والمباديء الموجودة في ميثاق الفجر الجديد, وليس كما يشاع ان الجبهه الثوريه تنازلت عن موفها في موضوع الدين عن الدوله, ورأينا الموضوع يحتاج الى المزيد من الدراسه.
هل يفهم من حديثك ان حزب الامه موافق على موضوع فصل الدين عن الدوله ولم يعطوا رأيهم بعد وهل كان ذلك مثار خلاف وقصدتم تمرير الامر مؤقتا؟
انا لااريد ان ادخل في نص الصياغات لكن الجبهه الثوريه متمسكه بماورد في ميثاق الفجر الجديد وحزب الامه غير رافض لهذه المسأله والذي طرح هو ان تتم الصياغه بما يجمع المعنيين, ونحن موقفنا واضح الدوله المدنيه وعدم استخدام الدين في السياسه وهذه من النقاط التي تحفظ عليها حزب الامه في الفجر الجديد وهو ثبت في هذا الاعلان التزامه بتوقيعه على الفجر الجديد مع تحفظة على بعض النقاط التي تحتاج الى المزيد من النقاش والحوار للوصول الى اتفاق فيها, وهذا قائم في 4 نقاط وهو قرار مكتب سياسي ونحن نعتقد ان من اهم مخرجات هذا اللقاء مع حزب الامه ان يسهل في الوصول الى مفاهيم مشتركة وان النقاش تم بشكل صريح وعميق وموضوعي ونستطيع القول ان حزب الامه خرج اكثر تفهما لاطروحات الجبهه الثوريه ونحن كذلك وقريبا سنصل الى اتفاق كامل في تلك النقاط.
ذكرتم انكم اوقفتم العدائيات لمدة شهرين اكراما للسيد الصادق المهدي, هل هو طلب منكم ذلك؟
لا هو لم يطلب منا, انما هي مبادرة لحسن النوايا , وربما ادى ذلك لوقف اطلاق نار نهائي اذا تمت الاستجابه.
هل طرح معكم الصادق المهدي شيئا عن حوار الوثبه؟
لا, هذه المبادرة اتت من الجبهه الثوريه وتأكيدا لجديتها في سبيل الحل السلمي الذي يخاطب جذور الازمه وليست الحوارات التكتيكيه.
فسر البعض اعلان وقف العدائيات من جانبكم باعتبار انكم في لحظة ضعف الان وتسعون لاستعادة انفاسكم؟
هذا ليس صحيحا الجبهه الثوريه والمتابع لتحركاتها حتى في الميدان قواتنا قبل اسبوع من الان كانت على بعد 20 كيلو من الدمازين وأي وهم عن ضعف الجبهه الثوريه كما يقول البشير وحسمها خلال هذا الصيف او الصيف هو مضيعة للوقت وانه لايمكن ان يحسم الجبهه الثورية, نحن في حالة تقدم سياسي وعسكري, وفصل الخريف جمد النشاط والعشم ان يساعيد النظام رشده في هذه الفترة ولانضطر للدخول في مواجهه بعد الخريف, واذا حدثت مواجهه سنعرف من هو الاضعف, نحن نتحدث من منطق حديث القوة العسكريه والدبلوماسيه ونسعى للحل السلمي الشامل والحوار الجاد الذي يجنب البلاد المزيد من اراقة الدماء والخراب.
توقيعكم مع حزب الامه لاعلان باريس هل الغرض منه جر الصادق المهدي من التحالف الذي يجري الان بين الترابي والبشير في هذا الوقت أم لماذا الصادق المهدي بالذات دون الاخرين؟
هذا سؤال مهم واصلا نهجنا في الجبهه الثوريه ان نمد ايادينا لكل المعارضه والسيد الصادق بادر واتصل بنا قبل عام وهذا اللقاء كان من المفترض ان يتم منذ ذلك الوقت ونحن كنا قد اتخذنا قرارنا واستعدادنا لمقابلته صرف النظر عن تباعد وجهات النظر او تقاربها.
اذا لماذا لم يتم اللقاء طوال فترة عام كامل؟
يعود ذلك لاسباب لوجستيه والقرار كان قائم ورغبة الصادق كانت موجودة, وواحدة من نقاط الخلاف التي كانت موجودة مع السيد الصادق ونهجهم انه كان يرى من الممكن ان يتم الحوار مع السلطه, دونما القيام بتهيئة الاجواء لذلك, وهو بعد تجربه وكان اكثر المتحمسين للحوار مع السلطه , ونحن نعتقد انه وصل الى قناعه بعدم جدوى حوار جاد بدون تهيئة المناخ لذلك ولابد من حكومة انتقاليه وضرورة وجود شخصيات محايدة ستشرف على التنفيذ, وحوار الصادق مع السلطه انتهى باعتقاله. والمؤتمر الوطني ذاهب الى الانتخابات دونما حوار, ونحن موقفنا ثابت لكن حدث تقارب في المواقف مع حزب الامه في المواقف وذلك سهل التوصل لاعلان باريس, والتحرك خلال الفترة المقبله سيوضح اهمية مااقدمنا عليه وسنضع النظام امام مسئولياته معزولا في ركن قصي.
السيد الصادق المهدي ظل ينكص عن كل الاتفاقيات التي يوقعها هل لديكم ضمان ماتم تكراره في السابق؟
هذا سؤال مهم نحن لم نلتقي السيد الصادق المهدي كشخص انما كحزب امه ولااعتقد ان شخصنة الاشياء مفيد في مثل هذه المواقف.
مقاطعة... لكن الصادق المهدي هو رمز حزب الامه وهو كل شيء في حزب الامه؟
انت يمكن ان تقول حزب الامه ونحن تحدثنا اليهم بشكل مستفيض عن مواقف حزب الامه في الجبهه الوطنيه ومرورا بالتجمع الوطني الديمقراطي, هذه كلها مواقف حزب الامه وليست الصادق المهدي , ونحن ناقشنا كل ذلك. الامر الثاني ان العمل السياسي ليس به ضمانات اصلا ولكن المهم ماتفقنا عليه من جانبنا لانه يمثل خطنا ولاتنازل عنه, ونحن مادمنا نطرح مبدأ وحدة قوى المعارضة لابد لنا ان نقبل اي قوى لها وجود على ارض الواقع والاجابه على هذا السؤال سوف تثبته الايام القادمه وهم كانوا جادين ان هذا الحوار يجب ان يكون بدايه لتجميع كل القوى السياسيه ويكون تصحيحا لكثير من اخفاقات الماضي.
مادام انكم تنازلتم عن كلمة اسقاط واستعضتم عنها بكلمة تغيير أين هي حركة الاصلاح الان ود. الطيب زين العابدين لانهم طالبوا بالتغيير من قبلكم؟
كلمة التغيير هي الاشمل من الاسقاط, نحن تحدثنا عن جمع قوى التغيير, لتغيير الحاضر والمستقبل والاسقاط جزء من التغيير الذي نسعى له. المطروح امام النظام أما الحل السياسي الشامل عبر الحوار الممهد له والحكومة الانتقاليه والخيار الاخر هو الانتفاضه وهي ليست تغيير هي اسقاط ونحن لم نكن نحتاج لذكر آليتنا لاسقاط النظام وهي العمل المسلح, ونحن على التزامنا مع القوى السياسيه بخيار الانتفاضه وهدفنا استعادة الدوله السودانيه عبر الحواروشروطه ومتفقون على ذلك, هناك قوى كثيرة راغبه في التغيير وكلها نستهدفها وهي مدعوة اذا التزمت بهذا الخط ومع كل الذي قلناه فالعمل العسكري واحد من آلياتنا ونحن نسعي لافضل الخيار التي تجنب البلاد من اراقة الدماء كما ذكرت مرارا.
وسائل الاعلام الحكوميه قالت ان الصادق المهدي اتصل بالدكتور مصطفى عثمان بعد توقيع اعلان باريس هل لديكم تكليف له للاتصال بالحكومة؟
وسائل الاعلام الحكوميه لابد لها ان تشوش وهو امر متوقع. اول الاتصالات تم بالاستاذ فاروق ابوعيسى في لندن قبل ان يتم الاتصال بالحكومه, وفي اجتماع غير رسمي ضم الصادق المهدي وعلي ترايو ومالك عقار وشخصي كلنا تحدثنا وكذلك تمت محاولة للاتصال بمولانا الميرغني.
من اتصل بالاستاذ فاروق ابوعيسى؟
السيد الصادق المهدي وفي وجودنا كذلك اتصل بمعظم القوى السياسيه بعد التوقيع والهدف من ذلك هو التبليغ والدعوة لتحديد موقف واضح واعتبار ان ذلك هو الخيار الاسلم للبلد واجهزة النظام بخبثها ابرزت اتصال المهدي بمصطفى عثمان وقد اتصل بالسيد الخطيب وبالمؤتمر السوداني وناس غازي الخ..
هل مارس عليكم المجتمع الدولي ضغوطا ادت لتوقيعكم لهذه الاتفاق؟
ابدا لم يحدث ذلك المجتمع الدولي لم يكن موجودا اصلا وهذه ادعاءات والمجتمع الدولي ينحصر دوره في الاستماع فقط وقد اتاح فرصة الاستماع والالتقاء بالقوى السياسيه, بالعكس تدخل المجتمع الدولي موجود في قرارات حكومة البشير وقد قرأت تصريحا للتجاني سيسي والذي يطالب ان تتم مناقشة القضيه السودانيه داخل السودان وكأن الرجل لايعرف ان الدوحه ليست في أم بدة وهذه ازدواجية صبيانيه وشماعة تعليق والصاق الخيانه جاهزة ولاتوجد خيانه اكثر من تفتيت وحدة البلاد وتمزيق النسيج الاجتماعي والجبهه الثوريه تقاتل في سبيل تحرير الوطن.
ماذا بعد اعلان باريس هل تنوون التحرك سويا مع حزب الامه؟
نعم اعلان باريس مربوط ببرنامج تحرك ديبلوماسي واضح في الداخل والخارج بدأ الاتصال بكل القوى السياسيه وخلال مقبل الايام القادمات ستوضح اشياء كثيرة وهناك تحرك مع المجتمع الدولي , اما الهدف من التحرك في الداخل فهو توحيد المعارضة داخليا وخارجيا.


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 8270

التعليقات
#1081707 [مستغرب]
3.00/5 (1 صوت)

08-17-2014 05:29 PM
خيآلات المآته يتكلمون.. عليكم بالتوجه إلى ليبيا مرة أخرى للقتال هناك كما فعلتم مع من قبل وأنتم الآن في ربكونا مأسورين وقتلى والصيف الحاسم جآكم.

[مستغرب]

ردود على مستغرب
[AL KIRAN] 08-17-2014 07:25 PM
Did you see > your president
After he getting release from the Maternity Hospital, yesterday morning
Walking like spitting lady (Naphthau)
And the guy behind him taking their Kid (Baby sitter)
and you still talking a shit


#1081621 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2014 03:44 PM
انا شامى لى ريحة جداد الكترونى فى هذه التعليقات !!!!

[مدحت عروة]

#1081059 [ودالبلاد]
3.00/5 (1 صوت)

08-17-2014 03:29 AM
لا نور لا مويا الصادق الككويا سحان الله الان اصبح بطل من ابطال النضال من اجل الشعب السوداني
الوحد بقي كنؤ عايش حياة مافاهم العويز ينصفو للعيشة الكريمة الكل يتحدث عن الاقصاد والسياسة ياخي ست الشاي بتتكم في السياسة عوز مسؤل من المسؤلين يتكلم عن حق المواطن التعبان الهكان من تصروف السادة المشؤمين 3

[ودالبلاد]

#1081032 [طه أحمد أبوالقاسم]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2014 01:39 AM
التوم هجو سياسي كبير .. فى حزب كبير .. يقع فريسة فى الجدل البيزنطي .. الاسلام والسياسة .. ويرفع هذا الجدل عاليا يتغذى منه ..والنهل من موائد الغرباء و يعجبهم هذا الطرح ..
التوم هجو من اسرة وحزب ترفض ما ذهب اليه.. ولم نتصادم يوما مع الحزب الوطني بقيادة الميرغني وهو الزعيم الديني ..ومنهاج الحزب .. لم يرفع هجو هذا السلاح فى وجه الازهري او سائر قيادات حزبه ..كانما وجد متنفسا فى الجبهة الثورية .. وهى عكس ذلك .. ترمي الى الحرية اولا ..وتود ان تكون وعاء جامعا .. وقلنا للبشير وحزبه ان يترفق بالجبهة الثورية .. حيث ترفق بقرنق وقوي اخري
لا نود ان نوصف هجو بانه انتهازي ..
الزعيم الازهري نجم الاستقلال والحرية .. بكل شجاعة لم يقبل ان نكون ضمن دائرة الكمونولث .. بل السودان للسودانيين بكل صفاته

[طه أحمد أبوالقاسم]

#1080931 [د. حسن عبيد]
4.00/5 (2 صوت)

08-16-2014 10:03 PM
فصل الدين عن الدولة ليس هو المصطلح الصحيح. القصد هو فصل الدين عن السياسة؛ لان آلياتهم تختلف ؛ الدين لتهذيب سلوكيات المجتمع و الوقوف مع الضعيف، و السياسة هي منافسة؛ يلجأ السياسيون فيها لإستعمال كل الأساليب ؛ الشرعية و غير الشرعية للاستيلاء علي السلطة. التشويش و الكذب ؛ و رمي الخصم بالباطل ، و إشاعة الأكاذيب لتشويه سمعة الخصم كلها من الأساليب المتاحة؛ فعليه إدماج الدين مع السياسة هو ان تسمح للدين ان يستعمل أسلوب السياسة التكتيكي و هذا مستحيل ؛ لان الغاية تختلف. أمامنا تجربة ال 25 سنة مع الإنقاذ ؛دمج الدين مع السياسة ؛ ليس هو اكثر من ليس عبائة الدين لتحقيق مئارب اخري تحت ستار الدين. انظروا ما تفعله الجماعات الإرهابية في العالم تحت عبائة الدين؛ داعش، النصرة، بوكو حرام، القاعدة، الشباب الصومالي، التنظيم الدولي للإخوان المسلمين؛ الوهابية؛ و القائمة طويلة؛ لبس السياسيون عبائة الدين لتحقيق مكاسبهم هو ابتعاد عن مقاصد الشريعة الحقيقية. هذا لا ينطبق علي الاسلام فقط؛ فعبر التاريخ قد استقل السياسيون الأديان للسيطرة علي البشر باسم الخالق الأعظم. الم تدركوا ذلك من 25 سنة من النفاق و السرقة باسم الدين. لذلك اي طرح لتأجيل النظر في فصل الدين عن الدولة إنما هي مؤامرة من أشخاص يريدون ان يستمروا في ليس عبائة الدين لمزيد من استعباد خلق الله باسم الدين . الصادق المهدي و صهره الترابي ، و المرغني ، كلهم متسترين تحت عبائة الدين ، ولم يقدموا للوطن شئ سوي الدمار و إشعال الحروب الأهلية منذ الاستقلال . الدين الاسلامي غير محتاج للسياسيين ليحموه؛ فقد حمي نفسه عبر التاريخ علي الرغم من محاولات الدولة للاستيلاء عليه.الدولة المدنية الان ولا تنازل حتي يتحقق ذلك، و نحن كأفراد قادرون علي حماية مبادئ ديننا؛ بدون وزارة أوقاف و شيوخ السلطة.

[د. حسن عبيد]

ردود على د. حسن عبيد
Saudi Arabia [طه أحمد أبوالقاسم] 08-17-2014 02:15 AM
معقول يا دكتور حسن عبيد الدين تحصرة فى هذه العبارة .. تهذيب سلوكيات المجتمع ؟؟ والسياسة هى الشرعية وغير الشرعية .. ؟؟ أين نتجه ..؟؟ نلجأ الى الصومعة والرهبانية ..واذا كان الدين للتهذيب لماذا لا تدعو الى انزال قيم الدين الى ارض الواقع ؟؟ وهل التجارب التى ذكرتها هى الدين الصحيح ؟؟ كى تحذر من الاقتراب من حياض الدين ..
هذا فخ نصبه الغرب لنا نحن فقط .. وللاسف مثقفينا وقعوا في المستنقع ..
فى كل مرة اتذكر تركيا العلمانية والاسلامية .. فى كل مرة تفشل فى الدخول الى الدائرة الاوربية .. لماذا يا دكتور .. ..؟؟ وقيل لها هذا نادي مسيحى ..
من قيم الدين زوجتك المسيحية تكون هى أم اولادك ونحترمها ونبسط لها ..
أنت تتبع خطوات الغرب ارضاء لهم .. حيرتنى لم تذكر تجربة حزب الدعوة فى العراق ..
قسمت امريكيا العراق الى سنه وشيعة واكراد .. ولا تدري ان الاكراد هم سنه .. ولكن لجات الى السستاني .. حتى لكي يستقيل المالكي ..
متى كان الافراد قادرون على حماية المبادىء .. وهل وزارة الاوقاف هى العائق ؟؟ هل الفرد قادر على تحديد كل شىء ؟؟
الروس .. تعاملوا مع الشيشان بعنف .. بينما بلطف مع الجمهوريات المسيحية ؟؟ لا نعرف من استخدم الافيون ؟؟ حسب تصنيفهم


#1080686 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 02:09 PM
بغض المعارضه او كان الحكومه علينا كسودانين ان ننتج جيل جديد يسوس البلاد او فبلاد المهجر واسعه كما هوا الحاصل الان . لماذا تفتح قطر ابوابها على مصرعيها للسودانين كما ما سبب ولوج السودانين للبحرين يا جماعه الفلسطينين ما عملو ليهم كدا . انا لله وانا اليه راجعون

[خالد]

#1080651 [sasa]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 01:23 PM
اقتباس من الحوار


(((مقاطعة... لكن الصادق المهدي هو رمز حزب الامه وهو كل شيء في حزب الامه؟
انت يمكن ان تقول حزب الامه ونحن تحدثنا اليهم بشكل مستفيض عن مواقف حزب الامه في الجبهه الوطنيه ومرورا بالتجمع الوطني الديمقراطي, هذه كلها مواقف حزب الامه وليست الصادق المهدي , ونحن ناقشنا كل ذلك. الامر الثاني ان العمل السياسي ليس به ضمانات اصلا ولكن المهم ماتفقنا عليه من جانبنا لانه يمثل خطنا ولاتنازل عنه, ونحن مادمنا نطرح مبدأ وحدة قوى المعارضة لابد لنا ان نقبل اي قوى لها وجود على ارض الواقع والاجابه على هذا السؤال سوف تثبته الايام القادمه وهم كانوا جادين ان هذا الحوار يجب ان يكون بدايه لتجميع كل القوى السياسيه ويكون تصحيحا لكثير من اخفاقات الماضي.)))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اراهن انا sasa بان حزب الامة ممثلا ومختصرا فى الراى الاول والاخير للسيد المحترم الصادق المهدى سيلدغكم يا اشاوش الجبهة الثورية من جحر الرجوع والنكوص عما وقع عليه مليار مرة ومرة ومرة

وياربى ارجوان اكون مجافيا للحقيقة واكون (متشائما) وانتم (متفائلين) ويثبت الصادق الى نهاية زوال استعمار حسن الترابى وكافورى للوطن والشعب

[sasa]

#1080634 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 01:02 PM
ولنا في التجربة الماليزية مثالا حيث كانت ماليزيا التي تضم ثلاثة اثنيات متحاربة ومتشاكسة وحد بينها الدستور وساد السلام والتنمية رغما عن حزب الدكتور مهاتير محمد اسلامي الخلفية ولكنه قومي المنهج وهي تجربة جديرة بالتامل والتفكر
ولنا في التجربة التركية ايضا مثالا يحتذى به ورغما عن الحزب الحاكم بقيادة طيب رجب اوردغان اسلامي الخلفية الا وانه حكم بموجب الدستور التركي وساوى بين طوائف المجتمع التركي بمختلف دياناتهم ومعتقداتهم واثنياتهم وحققت تركيا نموا اقتصاديا وانتقلت من المركز بعد ال 110 الى مجموعة ال 20 وقفز دخل الفرد من 1100دولار الى ما فوق 16800دولار بقيادة الاسلامي المستنير طيب اوردغان الذي يهاجم اسرائيل ومرمط بكرامتها في مؤتمر دافوس وشهد عهده حرية ارتداء الحجاب في تركيا
اما السودان الذي يرهق نفسه بما لايستطيع ولا تؤهله امكانياته ليكون دولة رسالية مثل ايران ولا يطبق اسلاما صحيحا ويمارس فيه الفساد بدون حياء او استحياء ويتصارع بنوه حول تطبيق الشريعة الاسلامية وينؤ بالحروب الاهلية فهو بعيد كل البعد عن مواكبة العصر افتصاديا وبعيدا عن تحكيم الشريعة الاسلامية لغياب المنهج والوسيلة
كان الله في عون السودان واعل السودان

[radona]

#1080618 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 12:47 PM
يقول الحق عز وجل في محكم تنزيله :
وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ.
[الانفال : 46]
تفسير هذه الآية الكريمة في الجلالين :
«وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا» تختلفوا فيما بينكم «فتفشلوا» تجبنوا «وتذهب ريحكم» قوتكم ودولتكم «واصبروا إن الله مع الصابرين» بالنصر والعون.
أوجه هذا النداء للحكومة والمعارضة أن يتقوا الله في هذا الوطن الذي حباه الله بالخير الكثير ولكن للاسف ضاعت كل هذه الخيرات بسبب النزاع ثم كانت نتائجه الفشل والخسران.
أما آن الأوان لنمتثل لأمر الله عز وجل.

[مواطن]

#1080555 [فاروق بشير]
4.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 11:45 AM
علاقة الدين بالدولة.
ارى يؤجل النظر فيها لخمس سنوات. فغالبا لا يكون حسمها امرا سهلا.
ولكن هذا لن يعني تغييب مواقف الاطراف من عملية البناء التى يتحتم ان تنجز او تؤسس فى هذه السنوات الخمس.
يعرض مشروع اعادة بناء مشروع الجزيرة .
وبناء السكك الحديدية.
وتاسيس مشروعات صناعات غذائية ضخمة .
ومشروعات طاقة.
هذه امثلة .الاقتصادييون هم من يحددون الاحتياجات وربما تكون غير ما اقترحنا.
كل هذه تعرض فى استفتاء لا يستثني بطبيعة موضوعه احدا.
النتيجة لدينا اساس وتوجه واضح للولوج ولو لماما لبعض مقومات مادية لدولة. وفى الوقت ذاته كل التيارات الدينية الاسلامية على اختلافاتها والعلمانية ايضا على اختلافاتها اسهمت فى التاسيس. عبر الاستفتاء بالطبع.
الفكرة ان يقدم توفير معاش الناس على التنظير والجدال.
وربما يصلح هذا المبدأ ليسري زمنا اطول من خمس سنوات.
المبدأ هو: نهج الاستفتاء على مشروع او مشروعات مادية, طالما الحت علينا الحاجات المادية.

[فاروق بشير]

#1080548 [ام كرتبو]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 11:36 AM
مريومة القايمة قومة ....الصادق المهدي حرق الولد وقافل بكرت علي دامة الشيريا ...عبد الرحمن تم حرقه بادخاله القصر الجمهوري وابعاده عن الحزب وشئونه ...ومريومة هي فرسة الرهان للسيد ابو كلام ...ولكل مجته نصيب

[ام كرتبو]

ردود على ام كرتبو
[AL KIRAN] 08-16-2014 09:28 PM
Hay... watch your language please > we're Sudanese not Emirates


#1080431 [saifeldin]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 09:06 AM
نقاش موضوعي ودوبلوماسية مع التنظيم العالمي االاسلامي كان غيرك اشطر دي ساقية جحا وكلام خارم بارم لا يودي ولا يجيب اسمعني وفتح لي اضنينك كويس اولا وقف الحرب لانها ما جابت تمنة ثانيا ارسل عشرة قناصين للتصفية الجسدية وبكده خلصت الحدوتة

[saifeldin]

#1080429 [بت السودان]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 09:03 AM
غاينو انا شايفة المره دى الصادق تصريحاتو مقتضبة وابتعد عن التنظير والخطابات المطولة وكلامو قل وآثر العمل فى صمت ويبدو انو اقتنع اخيرا بالمثل البقول السواى ماحداث ودى ظاهرة صحية ومبشرة

وقلة كلام الصادق دى هى الطيرت رحمان قلب الكيزان

[بت السودان]

ردود على بت السودان
[AL KIRAN] 08-17-2014 05:35 AM
I think... Widad's so, beautiful > a my right

Saudi Arabia [halfaa] 08-16-2014 02:39 PM
لالالالا الصادق مرسول من شياطين الكيزان خاصة من صديقو ونسيبوو الشيطان الكبير الترابي مرسول عشان يفركش التجمع من الداخل ما تصدقوه نهائي زول كضاب


#1080428 [saifeldin]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2014 09:02 AM
نقاش موضوعي ودوبلوماسية مع التنظيم العالمي االاسلامي كان غيرك اشطر دي ساقية جحا وكلام خارم بارم لا يودي ولا يجيب اسمعني وفتح لي اضنينك كويس اولا وقف الحرب لانها ما جابت تمنة ثانيا ارسل عشرة قناصين للتصفية الجسدية وبكده خلصت الحدوده

[saifeldin]

#1080422 [sudani]
3.00/5 (1 صوت)

08-16-2014 08:44 AM
أولا ميثلق الفجر الجديد ممتاز
ولكن مسألة الثروة لم تحدد بشكل قاطع
وخاصة ان السياسين صاروا أغنياء سياسة
لا جهد ولا عمل وهذا مما افسد السياسة
فى السودان وهذا يشمل الطائفية والعسكر
نعم الانصار جزء مهم من التغير
ولكن الحزر من الصادق مهم

[sudani]

ردود على sudani
Saudi Arabia [halfaa] 08-16-2014 02:41 PM
كلامك صح الكلب الصادق مرسل عشان يفركش التجمع زي ما فركشووو قبل عشرة سنه


#1080388 [ركابي]
5.00/5 (3 صوت)

08-16-2014 05:55 AM
الكلام في فصل الدين عن الدولة ماوقتوا هسع مفروض التركيز علي كيفية لم الشمل واليات اسقاط النظام وبعد ذلك في كيفية معالجة الاضرار اللحقت بالبلد طوال الخمسة وعشرين سنة والاقتصاد اهم حاجة الناس يهمها تحسين ظروفها المعيشية ........حزب الاصلاح بتاع غازي اعتبرتوهوا معارضة !!!!

[ركابي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة